انشودة : شعلة البعث صباحي... وجبين الشمس ساحي
 

بيان القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي

بسم الله الرحمن الرحيم

حِزْبُ البَعْثِ العَرَبي الاشْتِرَاكي
     القيادة القومية

مكتب الثقافة والإعلام

   

أُمةٌ عرَبِيةٌ وَاحِدَة

ذاتُ رِسالَةٍ خَالِدَة

 

   

وحدة   حرية   إشتراكية

شبكة البصرة

سيبقى فكر القائد المؤسس احمد ميشيل عفلق القاعدة الثابتة لعقيدة البعث

ياجماهير امتنا العربية المجيدة

تمر اليوم الذكرى الحادية والعشرون لوفاة القائد المؤسس احمد ميشيل عفلق رحمه الله، والامة العربية تعيش ظروفا حاسمة ومصيرية فرضتها القوى المعادية لامتنا من اجل تصفية الوجود العربي ومحاولة محو الهوية العربية، مما يوجب علينا أستحضار واستلهام المعاني والمضامين العميقة والأصيلة لفكر البعث الذي بلوره الرفيق القائد المؤسس منذ ثلاثينيات القرن الماضي من اجل انقاذ الامة العربية وتحقيق وحدتها ونهضتها القومية والتقدم على طريق العلم والتكنولوجيا.

لقد شكل الفكر ألبعثي انعطافة تاريخية وجذرية في حياة امتنا العربية لأنه رسم لها الطريق لنهضتها وتحقيق ثورتها القومية الشاملة ضد التجزئة والتخلف والفقر والأمية، معتمدة على قواها الذاتية المادية ممثلة بثرواتها المنهوبة ومعينها البشري المتعلم والمؤهل علميا وتكنولوجيا، وتجسد ذلك في التحولات التاريخية التي اقترنت بظهور البعث وبتأثيره الايجابي المسئول من خلال الربط الجدلي والعضوي بين:

1- العروبة والإسلام مسقطا كافة محاولات افتعال تصادم بينهما، مؤكدا إن العروبة جسد روحه الاسلام، وبهذه الصلة العضوية التي لاتنفصم توفرت للامة قوة روحية ومادية جبارة لا تهزم مهما كانت قوة الأعداء.

2- تحقيق النهضة القومية الشاملة واللحاق بالعالم المتقدم والمساهمة في صنع الحضارة الانسانية وبين تحقيق الوحدة العربية بصفتها الشرط المسبق لتحشيد واستثمار طاقات الامة كلها البشرية والمادية.

3- تحقيق التقدم والوحدة العربية وبين اقامة نظام اقتصادي - اجتماعي عادل تزول فيه كل امراض المجتمعات المتخلفة مثل الفقر والفوارق الطبقية الحادة والأمية والاستغلال والظلم الداخلي والخارجي بأشكاله المختلفة... الخ.

4- تحقيق كل تلك الاهداف وبناء تنظيم بعثي على مستوى قومي وليس في قطر واحد او قطرين، فالبعث بتنظيمه وفكره وممارساته يجب ان يكون انموذجا للوحدة العربية ويملك الجاذبية الضرورية لاستقطاب ملايين العرب مشرقا ومغربا.

 

أيها البعثيون أينما كنتم..

أيها الأحرار في الأمة..

إن هذه المنطلقات النظرية والتطبيقية التي بلورها الرفيق القائد المؤسس احمد ميشيل عفلق أصبحت الأسس التي قام عليها البعث تنظيما وفكرا وممارسة، وبها حقق انتصاراته العظمى، وعلى أساسها بنى أنموذج النهضة العربية في العراق بعد استلامه للسلطة فيه، ومن هذه الانتصارات نقل العراق من قطر متخلف مهمش إقليميا ودوليا وشعبه يعاني من أمراض التخلف إلى القوة الإقليمية العظمى الرئيسية التي حققت حالة الردع الستراتيجي مع أهم عدوين للأمة وهما الكيان الصهيوني والشوفينية الفارسية، وعلى صعيد داخلي نجح البعث في إزالة الأمية والفقر والتخلف وحقق مجتمع الرفاهية والتقدم العلمي والتكنولوجي، وبنى واحدا من أعظم الجيوش في تاريخ الأمة... الخ.

 

أيها المثقفون الثوريون... أيها المناضلون العرب

ان نجاح البعث في وضع الاسس العامة للنهضة القومية العربية ومرتكزات المشروع النهضوي الحضاري العربي والإسلامي وتجاوزه لكافة الخطوط الحمر التي وضعتها القوى الاستعمارية والصهيونية العالمية قد ادى الى تحشيد كل قوى الشر ضده وعملها على اسقاط تجربة النهضة القومية فيه وتعطيل مسيرة مشروعه الحضاري الكبير، وبعد مسلسل تآمري معروف نجحت القوى المعادية في احتلال العراق وعملت على تقسيمه ومحاولة محو هويته العربية، لكن البعث مثلما اطلق مشروع النهضة العربية الناجح في العراق اطلق أعظم مقاومة في التاريخ الحديث ضد الاحتلال الامريكي-الصهيوني-الايراني، مؤكدا أن الامة العربية قادرة على مواجهة اعظم القوى واكثرها شرا وعداء لامتنا، وتمثل ذلك في تلقين الاحتلال (الصهيو أمريكي فارسي) دروسا قاسية لاتنسى ولن تنسى، وتحويل العراق إلى مقبرة للغزاة والطامعين والحاقدين.

إن البعث بنجاحه هذا وثباته في المواجهة وتحقيق كل ذلك، كان منطلقا من فكره وعقيدته وتقاليده الثورية والتي لولاها لما نجح في تحقيق كل تلك المنجزات العظيمة في المنازلة التاريخية (بأم المعارك ومعركة الحوا سم)التي ماتزال متواصلة تحمل رايتها المقاومة العراقية المباركة، نعم لولاها، لحل عصر ظلام ليس في العراق فحسب بل في الأمة العربية قاطبة، لعدة عقود بعد غزو العراق.

 

أيها البعثيون المناضلون... أيها الأحرار في الأمة

إن القيادة القومية إذ تذكّر بكل ذلك فلأنها تريد ترسيخ حقيقة تاريخية لا يمكن القفز من فوقها، وهي ان البعث عقيدة وممارسة وتنظيما هو الذي وفر للامة القوة الجهادية الضاربة والقادرة على ايقاظ كل ما في الامة من طاقات كامنة بشرية ومادية، مؤكدا على أهمية توظيفها لتحريرالامة كلها من الظلم والنفوذ الأجنبي بمختلف أنواعه، من هنا فان البعث قوي بعقيدته وقوي باصالته وقوي بوفائه للمبادئ وبوفائه لواضعي المبادئ.... بوفائه للقائد المؤسس احمد ميشيل عفلق رحمة الله عليه الذي كان منارة عالية أنارت للأمة العربية طريق تحررها وتقدمها وتحقيق أمنها واستقرارها منطلقا من الأهداف العظيمة في (الوحدة والحرية والاشتراكية) التي كانت وماتزال شموعا مضيئة في طريق العالم المظلم، لمواجهة أعداء الأمة وكل التحديات المحيطة بالعراق المقاوم وفلسطين المحتلة والمحاصرة ومصطلح "الفوضى الخلاقة".

 

إن إحياء ذكرى القائد المؤسس ستبقى شمعة منيرة لكل الاحرار والمثقفين وقوى التحرر في الوطن العربي والعالم تساعدهم على مواصلة السير على طريق آمن وواضح المعالم.

المجد والخلود للرفيق القائد المؤسس احمد ميشيل عفلق فكرا وسيرة وممارسة.

عاش البعث طليعة امتنا العربية المقاتلة من اجل التحرير والوحدة والحرية والاشتراكية.

تحية إجلال لشهيد الحج الأكبر صدام حسين المهندس الأول لتجربة النهضة القومية والمشروع الحضاري العربي والإسلامي في العراق.

تحية حب واعتزاز للقائد المجاهد الرفيق عزة إبراهيم الأمين العام لحزبنا وقائد الجهاد والمجاهدين.

عاشت فلسطين حرة عربية من النهر إلى البحر وعاش العراق حرا موحدا شعبا وأرضا

الخلود لشهداء البعث والأمة وعلى رأسهم سيد شهداء العصر القائد صدام حسين.

 

مكتب الثقافة والاعلام

23/6/2010

 

للاطلاع على بيانات حزب البعث العربي الاشتراكي - قطر العراق
 
للاطلاع على الكتابات السياسية الكاملة للمؤسس ميشيل عفلق
 

 

شعلة البعث

كلمات: علي الحلي

شعلة البعث صباحي

وجبين الشمس ساحي

فاشربي نيسان راحي

يا مصابيح الجراح

أنا بعث الشرفاء

لبني الشعب وفائي

وتراثي شهدائي

أبداً صوت الفداء

كل لمح قسماتي

وشظايا بصماتي

قدري الزاحف ذاتي

نحو فجر الأمنيات

من صهيل العنفواني

عبر إعصار الزماني

يتحدى كل عاتي

شعلة البعث صباحي

وجبين الشمس ساحي

أنا حلم المستفيق

معزف الفن رفيقي

ودم الحر طريق

يزرع الأرض شروقي

ويغني عرس شمسي

مجد تموز ويمسي

شفق الخلد حياتي

شعلة البعث صباحي

وجبين الشمس ساحي

 

شبكة البصرة

الاربعاء 11 رجب 1431 / 23 حزيران 2010

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس