بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

رحيل الفنانة العراقية رباب...

فنانة قادسية صدام بعد قصة معاناتها وطردها من الكويت وصراعها مع المرض

شبكة البصرة

أحمد الشمري

توفيت في الشارقة بالامارات العربية المتحدة يوم 3 تموز الجاري الفنانة العراقية رباب بعد اصابتها بنزيف حاد بالمخ استمر ثلاثة ايام، وتم تشييع جثمانها من مسجد الصحابة بالشارقة إلى مثواها الاخير في الشارقة.

وقد سبق للفنانة رباب أن تعرضت لجلطة أدخلت على إثرها غرفة العناية المشددة قبل شهر وتشافت بعد ذلك، لتظهر على قناة "أبو ظبي" قبل أسبوعين وتتحدث عن معاناتها في تلك المرحلة إلا أنها عادت مرة أخرى للمستشفى في منتصف الأسبوع.

الفنانة الراحلة (رباب) من مواليد (1955) ولدت في مدينة البصرة وبعدها غادرت مع عائلتها إلى الكويت وهي بعمر 6 أشهر، ونشأت وترعرت فيها وفي عام 1977 تقدمت إلى برنامج موهوبين في تلفزيون الكويت ونجحت كافضل صوت واعد وبعدها دخلت كورال على مسرح التلفزيون الكويتي عام 1978 ونالت جائزة أفضل كورال، وبعد ذلك تهافتت عليها شركات الإنتاج لينتجوا لها البوماتها.

في حوار لها لجريدة الرياض السعودية قبيل رحيلها كشفت الفنانة الراحلة عن رحلة معاناتها والتجاهل الفني والاعلامي الذي عانته، وقالت في هذا الحوار:

- ما أخذته من الفن كاف وكنز كبير، أخذت جمهورا من مختلف بلدان العالم العربي مستحيل احد يملكه.. أنت لو تسألني كم عندك في البنك أقولك ولا درهم لكن ما هي الحصيلة في كنز الحب أقول لك جمهور لا يعد ولا يوصف وهذا هو كنزي الحقيقي.


غنت الفنانة رباب أجمل أغانيها لمعركة قادسية صدام
* في الثمانينات ونالت شهرة عربية، وقد سحبت عنها الحكومة الكويتية جوازها، ولكن العراق منحها جوازها العراقي، تقول الفنانة رباب: ((فعلا انفرجت همومي قليلا بعد حصولي على الجواز العراقي وبدأت اذهب هنا وهناك لأبحث عن رزقي من خلال صوتي بعد ذلك مرت علي آلام عشتها ومرض عنيف ولازمتني ازمة قلبية فقررت احدى الشخصيات المرموقة من السعودية - جزاه الله عني خير الجزاء - إرسالي إلى أمريكا للعلاج وبعد ان عدت الى الأراضي العربية فوجئت بدخول القوات العراقية الى الكويت، وكنت حينها مريضة وفي حاجة الى من يمد لي يد العون أخذت ابكي ويدي على قلبي، إلى ان وجدتني الشيخة أم خالد آل نهيان من دولة الإمارات العربية وقالت لي رباب ما الذي حل بك؟ فقلت لها: لا ادري وين أروح؟.. فقالت لي بسيطة إذا ما دخلوك في الكويت والبحرين انا أدخلك في الإمارات. كنت قلقة وخائفة ومرعوبة تخيل ثلاثين ساعة وأنا في الطائرة واجوب بلدان العالم في البحث عن ملجأ أو مكان ادخل إليه إلى ان وصلت مطار البحرين وبعد ذلك فوجئت بأن البحرين لا تريدني ان اعبر من مطارها لأن الكويت هاتفتها بعدم دخولي إلى أراضيها فقلت يا ربي: رباب صارت رئيس دولة محارب؟.. (تبكي)، لكن هناك ارادة قوية من خالقك جعلتني أعيش وبسلام..

وتكمل رباب حديثها (بعد ان دخلت البحرين وجلست في المطار بالصدفة تعطلت الطائرة التي كانت تقل الشيخة أم خالد على متنها فجاءت لي وأنا في المطار فقالت لي مابك يارباب فقلت البحرين لا تريد إدخالي عبر المطار فبسرعة فائقة اتصلت الشيخة أم خالد بمطار ابو ظبي واخبرتهم بما حدث فوافقوا على الفور ان ادخل الإمارات وأقمت لدى هذه السيدة الكريمة سبعة اشهر كنت معززة مكرمة وتعاملني مثل أولادها).

 

التكريمات التي نالتها الفنانة رباب:

كرمت في القاهرة 1985 في قرطاج 1986 كرمها بورقيبة 1992 البحرين 2003 قطر 2002 والعديد من الجوائز والالقاب ملكة طرب الخليج فنانة الخليج الأولى أفضل صوت نسائي

اختارها موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب لتكون سفيرة الفن الخليجي كافضل صوت واداء واهدى لها لحنا بعدما اثنى عليها وذلك بعدما غنت الاطلال لام كلثوم وكانت أفضل من غنى لام كلثوم

- قدمت المطربة نوال إلى الملحن خالد الزايد 1984 ودعمت أحلام وقدمتها للملحن عارف الزياني 1996 وشجعت الكثير أيضا ولكن لم يستمروا كما تنازلت عن اغان مميزة تملكها لفنانين اخرين مثل اغنية مو نادمة لنوال وخواف لمحمد عبده.

- رباب استقرت في الإمارات العربية بعدما حوربت اعلاميا من قبل السلطات الكويتية لمنع ظهورها في الانشطة والفعاليات وفي القنوات التلفزيونية، وتعرضت للعديد من المشاكل في حياتها ولكنها بقيت صامدة في وجه جميع التحديات.

رحلت الفنانة العراقية المولد والانتماء، تشكو ظلم الأهل والأقارب، وبقيت في الذاكرة أجمل أغانيها وخصوصا تلك الاغاني الحماسية التي أدتها أثناء معارك العز والشرف في قادسية صدام الثانية...

رحم الله رباب!

 

* اغنية معاهدين ابو حلا واغنية صادك يا صدام

شبكة البصرة

السبت 21 رجب 1431 / 3 تموز 2010

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط