بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

المستنتج من ما كتب عن تاريخ الرفيق الشهيد المجاهد طارق عزيز السياسي (1)؛

شبكة البصرة

أبو علي الياسري

العراق المحتل بالإمبراطورية الفارسية / النجف الاشرف

لقد وصف الرفيق المجاهد عزة إبراهيم الأمين العام العربي الاشتراكي الشهيد المجاهد طارق عزيز) لقد كان دوره مشهودا وبارزاً في المجابهة الحازمة للحصار الجائر على مدى ثلاثة عشر عاماً مواصلا الليل بالنهار في العمل الدءوب والمثابر لرفع الحصار عن العراق والدفاع عن قضاياه العادلة وقد جابه بوعي وشجاعة عاليين عتاة المسئولين الاميركان من أمثال بيكر حينما رد بجرأة عالية وموقف وطني صلب ضد تهديده بإرجاع العراق إلى عهد ما قبل الصناعة على حد تخرصاته حينذاك وانه كان مثالاً متميزاً للمناضل ألبعثي المجاهد والمثقف الشجاع).

 

وعاهد الرفيق المجاهد عزة إبراهيم الشهيد المجاهد طارق عزيز ومناضلي البعث في الأسر عندما قال (أننا نعاهد روح الرفيق البطل طارق عزيز ورفاقنا في الأسر ومناضلي البعث كافة وأبناء شعبنا وامتنا أن نمضي إلى أمام على طريق البعث ورسالته الخالدة طريق البذل والتضحية والجهاد والفداء وحتى تحقيق أهداف امتنا العربية في الوحدة والحرية والاشتراكية)فمن الواجب الوطني والقومي لكاتب المقال ووفاءا لروح الرفيق المجاهد الشهيد (طارق عزيز) رحمه الله صمم الكاتب أن يدون للتاريخ كل ما ذكر عن هذا الفارس المناضل واستْشْهَد له تاريخ العراق وفي مرحلة صعبه جدا وارض الرافدين تكالبت عليها وحوش الغدر والقتل من كلاب المحتل الغازي وذيولهم من أبناء الشقاق والفتنة والنفاق الطائفي ليستنتج من تاريخ حياته الكثير من الأسئلة والأجوبة التي يجيبها تاريخه السياسي الناصع بحب العقيدة والمبادئ التي تربى ونشأ عليها ليكون عميداً للدبلوماسية العربية بصورة عامة والعراقية خاصة والتي تمنته آنذاك دولا ودولا عظمى لما في قلبه الوفي وعقله المخضرم بحب الوطن والأمة منذ ولاته والى حد احتلال العراق واستشهاده على أيدي احفاذ كسرى وإسماعيل ألصفوي والخميني الدجال وخامنئي والسستاني الذي احرق العراق بنار الفتنة الكفائية بين أبناء الشعب العراقي الواحد بأرضه وسمائه ومياهه ما يلي.

س/1: من هو الرفيق المجاهد الشهيد طارق عزيز؟.

ج: هو طارق عزيز عيسى، ولد سنة 1936 في بلدة تلكيف شمالي الموصل من أسرة كلدانية كاثوليكية.

 

س/2: ما هي اللغة التي درسها الرفيق الشهيد المجاهد طارق عزيز وفي أي جامعة؟.

ج: درس اللغة الإنكليزية في كلية الآداب بجامعة بغداد.

 

س/3: ما هو العمل الذي عمل به الشهيد طارق عزيز بعد ثورة 1958؟.

ج: عمل بعد ثورة تموز 1958م محررا لجريدة الجمهورية العراقية.

 

س/4: ما هي المهام التي كلف بها الرفيق المجاهد الشهيد طارق عزيز؟.

ج: أ. عمل مديراً لجريدة الجماهير في عام 1963م.

ب. تولى مهمة نائب رئيس مكتب الثقافة والإعلام القومي.

 

س/ 5: متى انتخب الرفيق المجاهد الشهيد طارق عزيز عضوا مرشحا للقيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي؟.

ج: في أوائل عام 1974م انتخب عضواً مرشحاً للقيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي.

 

س/ 6: متى عين الرفيق المجاهد الشهيد طارق عزيز وزيرا بعد ثورة 1968؟.

ج: أصبح وزيرا للأعلام في تشرين ثاني 1974م.

 

س/7: متى بدأت العلاقة بين الشهيدين المجاهدين صدام حسين وطارق عزيز؟.

ج: بدأت العلاقة بين طارق عزيز وصدام حسين في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي من خلال عضويتهما بحزب البعث الذي كان محظوراً في ذلك الوقت.

 

س/ 8: متى تبوء الرفيق المجاهد الشهيد طارق عزيز عضوا في مجلس قيادة الثورة؟.

ج: في عام 1977م عين عضواً في مجلس قيادة الثورة.

 

س/9: هل انتخب الرفيق المجاهد الشهيد طارق عزيز عضوا في القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي؟.

ج: نعم انتخب عضواً في القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي وتفرغ للعمل الحزبي.

 

س/ 10 : متى تم تعين الرفيق المجاهد الشهيد طارق عزيز نائب رئيس الوزراء؟.

ج: في 16 يوليو/تموز 1979م وبعد تولي الرفيق المجاهد الشهيد صدام حسين رئاسة الجمهورية، عين طارق عزيز نائباً لرئيس الوزراء.

 

س/ 11: متى تعرض الرفيق المجاهد الشهيد طارق عزيز لمحاولة الاغتيال ومن قبل من؟.

ج: في عام 1980 تعرض لمحاولة اغتيال من قبل حزب الدعوة العميل.

 

س/ 12: ما هو سبب اللقاء الذي عقد في عام 1984 بين الرفيق المجاهد طارق عزيز ورونالد ريغان؟.

ج: لإعلان استئناف العلاقات الدبلوماسية الأمريكية العراقية.

 

س/ 13 : متى عين الرفيق طارق عزيز وزيرا للخارجية العراقية؟.

ج: عين بعد حرب الخليج الثانية عام 1991.

 

س/ 14: ما هو السبب في تعين الرفيق المجاهد طارق عزيز وزيرا للخارجية؟.

ج: لأنه كان المتحدث باسم الحكومة، الأمر الذي جعله دائم الظهور في وسائل الإعلام الغربية لإتقانه اللغة الإنجليزية، ودبلوماسي محنك ومهاب من قبل الدول الكبرى ودول العالم بصورة عامة والدول العربية والإسلامية خاصة. وقدير ومحترم لأنه أكثر رجال السياسة العربية في العصر الحديث.

 

س/15: أين تزوج الرفيق المجاهد الشهيد طارق عزيز؟.

ج : ذكرت السيدة الفاضلة الدكتورة (حميدة نعنع) في مقالها الذي نشر في شبكة (البصرة)، والذي عنوانه (طارق عزيز رجل قضية) ان الرفيق المجاهد الشهيد طارق عزيز تزوج من السيدة الفاضلة "فيوليت" قريبته التي وصلت مع أمه ذات يوم من الموصل وهي شابه ساحرة الجمال وكان علينا نحن أصدقاءه وزملاؤه أن نحتفي بعرسه ويومها فقط أي بعد عامين من العمل معه عرفت بأنه مسيحي وذلك عندما أحتاج عقد زواجه إلى أحد رجال الدين الكاثوليك، وفي كنيسة تاريخية صغيرة في (باب توما) أحد أحياء دمشق كان الزواج، وفي شقة صغيره مفروشة اجتمعت شله من أصدقاء رفيقنا القادم من بغداد لكي نحتفي معه بتلك المناسبة السعيدة.

 

س/16: ما هي الأسباب التي جعلت من الرفيق المجاهد طارق عزيز أن يتبوأ النشاط الخارجي للسياسة العراقية؟.

ج: ذكرت السيدة الفاضلة الدكتورة (حميدة نعنع) في مقالها الذي نشر في شبكة (البصرة)، والذي عنوانه (طارق عزيز رجل قضية) أن ذكائه ومعرفته بالعالم جعله أن يجمع في مؤتمرات دولية تعقد في بغداد لآلاف الشخصيات السياسية والإعلامية وبينما هو يقاتل على جبهة الإعلام كان يقاتل وبنفس الروحية والاندفاع على جبهة التفاوض مع الأمم المتحدة لإيصال موقف العراق الصادق ورفع الحيف والظلم عن شعبه المحاصر لمعالجة ملف الحصار مع الأمم المتحدة.

 

س/ 17: ما هي المواقف التي ذكرتها السيد الفاضلة الدكتورة (حميدة نعنع) للرفيق المجاهد طارق عزيز مع شهيد الأمة العربية صدام حسين رحمهما الله؟.

ج : ومن مواقف الأستاذ طارق عزيز عندما كلفه الرئيس(صدام حسين) رحمة الله بتمثل العراق في أحد اجتماعات المؤتمر الإسلامي قال (طارق) للرئيس "ولكن سيدي أنا مسيحي كما تعرف" أجابه الرئيس "أنا أكلف طارق العربي البعثي".

 

س/18: ما هي الكلمات التي قالها الرفيق المجاهد الشهيد طارق عزيز للدكتورة (حميدة نعنع) عندما شاهدها وهي تبكي حزنا على العراق وفي صباح اليوم ضربت بها بغداد؟.

ج: قال لها "لا تبكي سوف نلتقيكم مرة ثانية أنشاء الله، لأننا سنقاتلهم من بيت إلى بيت ومن شارع إلى شارع لا تقلقي ففي العراق رجال وطنيون يؤمنون بالله أولاً ثم بالعراق".

يتبع رجاءا..

شبكة البصرة

السبت 26 شعبان 1436 / 13 حزيران 2015

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط