بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 05/08/2015

شبكة البصرة

* الانبار: ميليشيا حزب الله تختطف الشاب "احمد حسين الجميلي" من نقظة تفتيش الرزازة

* بغداد: قتلى وجرحى من عائلة ضابط حكومي بتفجير استهدف منزله

* التميمي: النزاهة تغاضت عن حيتان الفساد الكبيرة واكتفت بمحاسبة الموظفين البسطاء

* بغداد: ارتفاع حصيلة التفجير المزدوج بمدينة الصدر الى 35 قتيلا وجريحا

* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير في منطقة الغزالية غرب العاصمة

* حراك ضد الفساد: متظاهرون غاضبون يقطعون طريقا شرقي العاصمة بغداد

* بغداد: 25 قتيلا وجريحا بتفجير مزدوج بسيارتين مفخختين في مدينة الصدر

* دهوك: مصرع شقيقين حرقا بعد محاولاتهما اخماد حريق

* صلاح الدين: نازحو يثرب يناشدون لاعادتهم الى منازلهم التي نهبتها وحرقتها الميليشيات الحكومية

* السليمانية: تظاهرة حاشدة على سوء الخدمات والشرطة الحكومية تفرقها بالقوة

* مفوضية حقوق الانسان: غرق 17 مهاجراً عراقياً وآلاف غيرهم يواجهون المخاطر

* بغداد: إصابة احد قادة الصحوة بتفجير لاصقة في سيارته

* بابل: وفاة طفلة نازحة بسبب ارتفاع درجات الحرارة

* بغداد: عبوة ناسفة تخلف قتلى وجرحى بانفجارها جنوب العاصمة

* البصرة: متظاهرون غاضبون يغلقون البوابة الخارجية لمنفذ سفوان الحدودي

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة في منطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة

* الانبار: معارك عنيفة وقصف مكثف على مناطق قضاء الكرمة

* بابل: ميليشيات طائفية حكومية تختطف طبيبا شرقي الحلة

* منظمات: الامم المتحدة قلقة جدا إزاء سقوط ضحايا مدنيين بغارات جوية على الرطبة

* صلاح الدين: اندلاع اشتباكات عنيفة غربي سامراء

* بغداد: مجهولون بزي حكومي يختطفون صبيا شرق العاصمة

* الانبار: ميليشيا حزب الله تختطف الشاب "احمد حسين الجميلي" من نقظة تفتيش الرزازة

اعتقلت قوة تابعة لميليشيا حزب الله في العراق، اليوم الاربعاء، الشاب "احمد حسين الجميلي"، اثناء مروره بنقطة تفتيش الرزازة التابعة لهم، ومن ثم اختطفته الى جهة مجهولة... وذكر مراسلنا" ان افرادا تابعين لميليشيا حزب الله اعتقلوا في نقطة تفتيش الرزازة، الشاب "احمد حسين علي صالح الجميلي"، عقب نزوحه من مدينة الفلوجة ونيته التوجه الى شمال العراق بسبب شدة القصف الانتقامي على مدينته"... واضاف المراسل اوقفت الشاب الجميلي وهو بصحبته عائلته المكونة من اربعة اطفال وزوجته ووالده، ومبلغ من المال يقدر بـ14 مليون دينار عراقي"... وبين مراسل الوكالة "ان ميليشيا حزب الله اعتقلت الشاب الجميلي واقتادته بصحبة امواله الى جهة مجهولة".

 

* بغداد: قتلى وجرحى من عائلة ضابط حكومي بتفجير استهدف منزله

قتل واصيب خمسة من عائلة ضابط حكومي في الدفاع الحالية بينهم هو بتفجير عبوة ناسفة استهدفه عند دخول منزله في منطقة الحسينية شرقي العاصمة بغداد، مساء اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة في صندوق سيارة مدنية تعود لضابط منسوب إلى وزارة الدفاع انفجرت، مساء اليوم، لدى دخوله إلى بيته في منطقة الحسينية شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص من عائلته وإصابة أربعة آخرين بينهم الضابط بجروح متفاوتة فضلاً عن إلحاق أضرار مادية في البيت والسيارة"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

 

* التميمي: النزاهة تغاضت عن حيتان الفساد الكبيرة واكتفت بمحاسبة الموظفين البسطاء

اعترف محافظ بغداد الحالي "علي التميمي"، اليوم الأربعاء، أن ملفات الفساد التي تم احالتها للنزاهة الحالية لم تلق القبض على حيتان الفساد الكبيرة، المنتشرين في الحكومة الحالية، بل اكتفت بالقاء القبض ومحاسبة الموظفين البسطاء... وقال التميمي خلال مؤتمر صحافي إن "ملفات الفساد السابقة التي تم احالتها وهي بالمليارات لم يتم القاء القبض على الحيتان الكبيرة التي سرقت المليارات، في حين تم القاء القبض على بعض الموظفين البسطاء، مؤكداً أن المحافظة لا تمتلك اي موازنة منذ عام 2013 ولغاية الآن"... وأضاف التميمي أن "الحيان الكبيرة الفاسدة منتشرين حتى الان في مفاصل الدولة في العراق، من دون محاسبة اوعقاب".

 

* بغداد: ارتفاع حصيلة التفجير المزدوج بمدينة الصدر الى 35 قتيلا وجريحا

ارتفعت حصيلة التفجير المزدوج بسيارتين مفخختين والذي ضرب مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد الى 35 قتيلا وجريحا، مساء اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "حصيلة التفجير المزدوج بسيارتين مفخختين في سوق الحي بمدينة الصدر شرقي بغداد، مساء اليوم، ارتفعت الى ثمانية قتلى و25 جريحاً"... وأضاف المصدر أنه "تم نقل المصابين إلى مستشفى قريب والجثث إلى دائرة الطب العدلي"... وكان مصدر في الشرطة الحكومية قد افاد في وقت سابق، اليوم الأربعاء، بأن خمسة أشخاص قتلوا وأصيب 16 آخرون في حصيلة أولية لتفجير سيارتين مفخختين بالتعاقب قرب سوق الحي في مدينة الصدر شرقي بغداد.

 

* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير في منطقة الغزالية غرب العاصمة

قتل واصيب تسعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطة الغزالية غربي العاصمة بغداد، مساء اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة الغزالية غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة أمنية هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

 

* حراك ضد الفساد: متظاهرون غاضبون يقطعون طريقا شرقي العاصمة بغداد

قطع مئات المتظاهرين الغاضبين في مناطق شرقي العاصمة بغداد الطريق المؤدي الى مستودعات الرصافة النفطية احتجاجا على انهيار منظومة الكهرباء وسوء الخدمات والفساد المالي والاداري المستشري منذ سنوات في حكومات مابعد الاحتلال... واكد مصدر مطلع نقلا عن شهود عيان قولهم " ان مئات المحتجين الغاضبين رفعوا شعارات ولافتات تطالب بتوفير الخدمات وقطعوا بعض الطرق القريبة للحدود الادارية بين بغداد ومحافظة ديالى وهي مناطق الشاعورة والسعادة والكرامة"... وبين المصدر "ان المتظاهرين اكدوا ان مناطقهم مهملة بسبب وقوعها جغرافيا في محافظة ديالى واداريا تتبع الى محافظة بغداد، مطالبين بتحقق مطالبهم والا فأن التظاهر سيتحول الى اعتصام مفتوح".

 

* بغداد: 25 قتيلا وجريحا بتفجير مزدوج بسيارتين مفخختين في مدينة الصدر

قتل واصيب 25 شخصا بتفجير مزدوج بسيارتين مفخختين وقع في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد، مساء اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "سيارتين مفخختين انفجرتا في وقت وحد بسوق الحي بمدينة الصدر شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل خمسة اشخاص واصابة 20 اخرين بجروح"... واضاف المصدر ان "سيارات الاسعاف هرعت الى مكان الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى الى دائرة الطب العدلي، فيما طوقت قوات الشرطة مكان الحادث ومنعت الاقتراب منه تخوفا من وقوع تفجير مماثل".

 

* دهوك: مصرع شقيقين حرقا بعد محاولاتهما اخماد حريق

لقي شقيقان مصرعهما حرقا اثناء محاولتهما اخماد نيران اندلعت ببساتين في مناطق تابعة لمحافظة دهوك، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري ان "شابين لقيا مصرعهما حرقا في إحدى مستشفيات دهوك، بعد اصابتهما بحروق اثناء محاولتهما إخماد نيران اندلعت في البساتين والأحراش بمحيط مركز مدينة دهوك"... وأضاف المصدر أن "الشابين هما شقيقان، مشيرا إلى أن الشرطة فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث وقامت بنقل الجثتين الى الطب العدلي ".

 

* صلاح الدين: نازحو يثرب يناشدون لاعادتهم الى منازلهم التي نهبتها وحرقتها الميليشيات الحكومية

ناشد نازحون من ناحية يثرب جنوب محافظة صلاح الدين، اليوم الاربعاء منظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان، لمساعدتهم بالعودة الى مناطقهم التي انتهت فيها المعارك منذ اشهر، وتم منعهم بعدها من قبل القوات الحكومية وميليشيات من العودة... وقال مصدر مطلع نقلا عن نازحين قولهم ان "منازل وبساتين المواطنين في ناحية يثرب تعرضت للسرقة والحرق من قبل ميليشيات الحشد الشعبي وهم يسكنون الان في هياكل وخيم في سامراء ومدن اخرى"... واضاف المصدر "ان النازحين يسكنون في مبان خالية من الخدمات ويمرون بظروف صعبة اثر الارتفاع الكبير بدرجات الحرارة ".

 

* السليمانية: تظاهرة حاشدة على سوء الخدمات والشرطة الحكومية تفرقها بالقوة

تظاهر المئات من اهالي محافظة السليمانية، اليوم الاربعاء، احتجاجاً على تردي الخدمات، فيما قامت الشرطة الحكومية على تفريق المظاهرة بالقوة، مااجبر المتظاهرين على ضرب الشرطة بالحجارة، مااوقع مصابين في صفوف الجانبين... وقال مصدر صحفي في تصريح له ان "المئات من المواطنين واصحاب المحال التجارية خرجوا، ظهر اليوم، في تظاهرة بشارع مولوي التجاري الرئيس وسط السليمانية، احتجاجاً على تردي تجهيز الطاقة الكهرباء وكثرة الانقطاعات بالماء الصالح للشرب، مبينة أن اصحاب المحال التجارية اغلقوا محالهم، معلنين الاضراب العام"... واضاف المصدر ان "الامور تطورت الى حصول اشتباكات بين الجانبين، مادعا المتظاهرين الى رمي الاحجار على الشرطة بعد ان استخدموا العصي الكهربائية لتفريق المتظاهرين، مااوقع مصابين من الجانبين، مادفع ذلك بالشرطة الى إغلاق الشارع المذكور خوفا من تطور الموقف ".

 

* مفوضية حقوق الانسان: غرق 17 مهاجراً عراقياً وآلاف غيرهم يواجهون المخاطر

أعترفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الاربعاء، بأن أكثر من 17 عراقياً لقوا حتفهم خلال هروبهم من تركيا إلى الدول الأوربية خلال شهر تموز المنصرم، وفي حين بينت أن أكثر من 400 ألف مهاجر عراقي إلى تركيا يسعون للهجرة منها بصورة غير مشروعة، وسط مخاطر كبرى تهدد حياتهم جراء ذلك... وقال عضو المفوضية "مسرور أسود"، في حديث لوكالة اخبارية ان "المفوضية تتابع أوضاع المهاجرين العراقيين إلى دول الجوار لاسيما تركيا، الذين تجاوز عددهم الـ400 ألف شخص، مشيراً إلى أن قسماً من أولئك المهاجرين يعيشون ظروفاً إنسانية سيئة، ما اضطر المفوضية مطالبة المنظمات الدولية، ومنها الأمم المتحدة، بضرورة الاهتمام بهم".... وأضاف أسود أن "الكثير من الشباب والعوائل الموجدين في تركيا بدأوا اللجوء إلى المهربين والمافيات للتسلل إلى الدول الأوربية، محذراً من خطورة ذلك لاسيما أن الكثيرين منهم تعرضوا للغرق في البحر نتيجة استعمال المهربين زوارق متهالكة أو تحميلها فوق استيعابها، فضلاً عن مواجهة آخرين الحيوانات المفترسة والظروف الجوية القاسية في الغابات والجبال التي يسلكونها خلال هجرتهم غير الشرعية"... وأوضح عضو المفوضية أن هنالك "تقارير تؤكد غرق أكثر من 17 عراقياً والعثور على جثثهم خلال هروبهم باتجاه أوربا، لافتاً إلى أنه لم يتم التأكد بعد من هوياتهم بدقة وعما اذا كان بينهم أطفال أو نساء"... يذكر أن ملايين العراقيين فضلوا الهجرة من البلد، بطرق مشروعة أو غير مشروعة، على مدى العقود الماضية، هرباً من تردي أوضاعه لاسيما بعد عام 2003 واهمال حكومات مابعد الاحتلال وعجزها على توفير ابسط مقومات العيش الكريم.

 

* بغداد: إصابة احد قادة الصحوة بتفجير لاصقة في سيارته

اصيب احد قادة الصحوة وقتل سائقه بانفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق وضعت في سيارته غربي العاصمة بغداد، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في حديث لموقع اخباري إن "عبوة لاصقة كانت مثبتة في سيارة مدنية يستقلها قيادي في الصحوة انفجرت، اليوم، في قضاء ابو غريب، غربي بغداد، مما اسفرت عن مقتل سائقه واصابة القيادي بجروح بليغة والحاق اضرار مادية بالسيارة".... وأضاف المصدر أن "قوة امنية هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجريح الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

 

* بابل: وفاة طفلة نازحة بسبب ارتفاع درجات الحرارة

توفيت طفلة رضيعة نازحة مع عائلتها من محافظة نينوى الى شمال محافظة بابل، بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة وانقطاع التيار الكهربائي، والاهمال الحكومي المتعمد لهم للنازحين من المحافظات التي تشهد احداثا ساخنة... وقال مصدر مطلع بتصريح لموقع اخباري إن "طفلة رضيعة نازحة من نينوى توفيت في محافظة بابل بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو وانقطاع التيار الكهربائي، مبينا ان الطفلة تبلغ من العمر شهرين ولقيت مصرعها اليوم"... واضاف المصدر ان "الطفلة بدت بحالة صعوبة التنفس وتوفيت قبل ان تصل الى المستشفى لتلقي العلاج".

 

* بغداد: عبوة ناسفة تخلف قتلى وجرحى بانفجارها جنوب العاصمة

قتل واصيب سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد، ظهر اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري أن "عبوة ناسفة انفجرت، اليوم، قرب سوق شعبية في حي الصحة بمنطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

 

* البصرة: متظاهرون غاضبون يغلقون البوابة الخارجية لمنفذ سفوان الحدودي

اغلق متظاهرون غاضبون، اليوم الأربعاء، في تظاهرة احتجاجية البوابة الخارجية لمنفذ سفوان الحدودي البري الوحيد بين العراق والكويت احتجاجاً على تطبيق قانون جديد للتعرفة الكمركية... وقال رئيس المجلس المحلي في ناحية سفوان "مناضل الجوراني" في حديث لـوكالة اخبارية إن "ما لايقل عن 100 تاجر ومستورد وعامل وسائق شاحنة خرجوا، اليوم، في تظاهرة غاضبة قرب منفذ سفوان الحدودي احتجاجاً على تطبيق قانون التعرفة الكمركية، مبيناً أن المتظاهرين قاموا مع بداية التظاهرة بإغلاق البوابة الخارجية للمنفذ"... ولفت الجوراني الى أن "المتظاهرين معظمهم من أبناء الناحية التي يعتمد اقتصادها بشكل كبير على الأنشطة والأعمال المتعلقة بالتبادل التجاري من خلال المنفذ الحدودي، وهم يطالبون من خلال التظاهرة بالتراجع عن تطبيق القانون أو استثناء المواد الغذائية والانشائية منه، مضيفاً أن المنفذ يواجه منذ ثلاثة أيام شللاً شبه كامل بسبب تطبيق قانون التعرفة الكمركية، والذي تسبب بارتفاع أسعار الكثير من أنواع البضائع في الأسواق المحلية".

 

* بغداد: انفجار عبوة ناسفة في منطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة

قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة تابعة لمنطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة بغداد، اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي في حديث لوكالة اخبارية إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، في حي تل محمد بمنطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة سبعة اخرين بجروح متفاوتة"... واضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

 

* الانبار: معارك عنيفة وقصف مكثف على مناطق قضاء الكرمة

تشهد مناطق قضاء الكرمة الواقع شرقي مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار قصفا حكوميا انتقاميا مكثفا، مااوقع خسائر مادية وبشرية في صفوف المدنيين، في الوقت الذي تستمر فيه المعارك الضارية في عدد من مناطق القضاء المذكور... واكد مراسلنا قوله إن "اشتباكات عنيفة وقعت بين قوة حكومية من فرقة التدخل السريع الأولى والمسلحين بمنطقة الصبيحات والحراريات التابعتين لقضاء الكرمة شرقي الفلوجة، مااوقع قتلى وجرحى بين الجانبين"... من ناحية اخرى اكد مراسلنا" ان طيران الجيش الحكومي استهدف عددا من مناطق قضاء الكرمة بقصف جوي مكثف، ما أدى إلى مقتل وجرح عدد من المدنيين وإلحاق دمار في منازلهم".

 

* بابل: ميليشيات طائفية حكومية تختطف طبيبا شرقي الحلة

اختطفت ميليشيات طائفية حكومية، احد الاطباء اثناء خروجه من عمله في قضاء المسيب شرقي مدينة الحلة بمحافظة بابل، ليلة الاربعاء... وقال مصدر مطلع بتصريح لمصدر صحفي ان "مسلحين ينتمون لميليشيات متنفذة اختطفوا، الطبيب "ابراهيم كورجي الجنابي" الذي يعمل باحدى المستشفيات في قضاء المسيب شرقي الحلة، واقتادوه الى جهة مجهولة"... واضاف المصدر ان "مصير الطيب المختطف مجهول حتى الان، لاسيما وان المختطفين لم يتصلو بذويه لطلب الفدية، خصوصا وان الطيب الجنابي يمتلك مختبرا للتحليلات المرضية".

 

* منظمات: الامم المتحدة قلقة جدا إزاء سقوط ضحايا مدنيين بغارات جوية على الرطبة

أعربت منظمة الامم المتحدة، في بيان صدر عنها، اليوم الاربعاء عن قلقها البالغ حيال تكرار استهداف المدنيين العزل في قضاء الرطبة غربي الانبار بغارات جوية لطيران التحالف الدولي، مااوقعت عشرات القتلى اغلبهم من النساء والاطفال... واكد رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق "يان كوبيش " في بيان المنظمة الذي نشرته وكالة اخبارية "ان منظمة الامم المتحدة تعرب عن قلقها إزاء التقارير التي تفيد بمقتل نحو اربعين مدنيا واصابة أكثر من ثلاثين اخرين في غارة جوية استهدفت قضاء الرطبة اواخر شهر تموز المنصرم"... وطالب المبعوث الأممي بـ"التحقيق في الحادث لافتا الى ضرورة ضمان العدالة والمساءلة عن الانتهاكات والتجاوزات كلما حدثت وأي كان مرتكبوها ".

 

* صلاح الدين: اندلاع اشتباكات عنيفة غربي سامراء

اندلعت اشتباكات عنيفة بين المسلحين من جهة وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي غربي قضاء سامراء جنوب مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، فجر اليوم الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان "اشتباكات عنيفة اندلعت بين الحشد الشعبي والمسلحين، في منطقة خط اللاين غربي سامراء جنوب تكريت"... واضاف المصدر ان "الاشتباكات اوقعت قتلى وجرحى من الجانبين لم يتم معرفة عددهم حتى الان، بسبب شدتها".

 

* بغداد: مجهولون بزي حكومي يختطفون صبيا شرق العاصمة

اختطف مسلحون مجهولون يرتدون زيا عسكريا حكوميا، احد الصبيان من امام منزله شرقي العاصمة بغداد، ليلة الاربعاء... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "مسلحين مجهولين بزي عسكريً، قاموا بخطف صبي يبلغ من العمر 14 عاما، في منطقة البلديات شرقي بغداد، واقتادوه الى مكان مجهول"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة فرضت طوقا على منطقة الحادث، ونفذت عملية دهم وتفتيش بحثا عن المختطفين الذين لاذوا بالفرار الى منطقة مجهولة ولم تتوصل القوة لشيء يذكر".

يقين نت

شبكة البصرة

الاربعاء 20 شوال 1436 / 5 آب 2015

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط