بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
 يو
م 31/07/2015

شبكة البصرة

* دولة الميليشيات: صولاغ يأمر بسرعة استيراد فلاتر ماء من السويد لميليشات الحشد الشعبي

* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير وقع قرب محال تجارية في منطقة المشتل

* ازمة النازحين: مناشدات بإعلان حالة الطوارئ بعد وفاة نازحين بسبب ارتفاع درجات الحرارة

* بغداد: الاف المتظاهرين في ساحة التحرير والقوات الحكومية تغلق الطرق المؤدية

* فساد حكومي: اكثر من 248 مليار دينار سنويا مخصصات ضيافة ورواتب للبرلمانيين الحاليين

* بغداد: مقتل ثلاثة اشخاص من عائلة واحدة طعنا بالسكاكين جنوبي شرق العاصمة

* ميسان: انتحار موظف صيني في شركة نفطية بشنق نفسه جنوب العمارة

* بغداد: تفجير ناسفة يستهدف الشرطة الحكومية في ناحية اليوسفية

* الانبار: مقتل نحو 45 مدنيا بقصف انتقامي على منازل للنازحين بالرطبة

* بغداد: تفجير قرب سوق شعبية في المدائن يوقع قتلى وجرحى

* اعتراف حكومي: فقدان الموصل سببه استشراء الفساد وانشغال القوات الحكومية بابتزاز المواطنين

* بغداد: العثور على جثتين مجهولتين احداهما معلقة على عامود للكهرباء

* ديالى: متظاهرون غاضبون يقطعون الطرق الرئيسة احتجاجا سوء الخدمات

* بغداد: اصابة 10 اشخاص في نزاع عشائري مسلح شرق العاصمة

* اعتراف حكومي: الحكومة الحالية تتحمل مسؤولية الأزمة الاقتصادية الخانقة في العراق

* سوء الخدمات: دعوات لتظاهرة حاشدة في بغداد ضد وزيري النقل والكهرباء الحاليين

* ازمة النازحين: أكثر من 3.5 مليون نازح يعانون الاهمال المتعمد من الحكومة الحالية

* بغداد: تفجير لاصقة غرب العاصمة يسفر عن مقتل واصابة شخصين

* البصرة: العثور على جثة موظف حكومي جنوب المحافظة

* دولة الميليشيات: صولاغ يأمر بسرعة استيراد فلاتر ماء من السويد لميليشات الحشد الشعبي

وجه وزير النقل الحالي "باقر جبر صولاغ"، اليوم الجمعة، اوامره بسرعة استيراد فلاتر ماء من السويد مخصصة لميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي، فيما أكدت الخطوط الجوية العراقية أن الشحنة ستصل غدا بغداد عبر واحدة من طائراتها، وذلك في الوقت الذي يناشد فيه النازحون من المحافظات الساخنة المنظمات والهيئات الدولية لاغاثتهم من وضع كارثي حقيقي، لاسيما بعد وفاة عدد من الاطفال وكبار السن بسبب ارتفاع درجات الحرارة... وقال صولاغ في بيان صدر عن مكتبه اليوم ونشرته وكالة اخبارية إن "صولاغ وجه بالاسراع بشحن الفلاتر والتي عددها أربعة صناديق ووزنها 80 كغم، مبينة أنه تم الإيعاز لوكيل الخطوط الجوية العراقية بشحنها فورا في حالة إكمال اوراقها واعطائها الافضلية بالدور لكونها لقوات الحشد الشعبي"... وأوضح البيان أن "الوكيل رد بأنه سيتم شحنها على طائرة الغد حتما ومجانا من السويد دعما للحشد الشعبي، مشيرا الى أن هذه الفلاتر تصفي الماء بنقاوة 95% حتى في الصحارى".

 

* بغداد: قتلى وجرحى بتفجير وقع قرب محال تجارية في منطقة المشتل

قتل واصيب 12 شخصا بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة المشتل شرقي العاصمة بغداد، اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري ان "عبوة ناسفة، انفجرت، مساء اليوم، قرب محال تجارية في منطقة المشتل شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة عشرة اخرين"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي، فيما اتخذت إجراءات مشددة تحسباً لوجود عبوات أخرى".

 

* ازمة النازحين: مناشدات بإعلان حالة الطوارئ بعد وفاة نازحين بسبب ارتفاع درجات الحرارة

ناشد النازحون في المخيمات، اليوم الجمعة منظمات حقوق الانسان المحلية والعالمية ومنظمات المجتمع المدني والاغاثية، ناشدو الى اعلان حالة الطوارئ بعد وفاة عدد من النازحين بسبب ارتفاع درجات الحرارة الى فوق الـ55 درجة مئوية، وسط اهمال حكومي متعمد لهم... واكد مصدر مطلع نقلا عن النازحين قولهم " إن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة ووصولها الى اكثر من خمسين درجة مئوية في الأيام الماضية، وما رافقها من إهمال شديد في الخدمات الاساسية، تسبب بوفاة عشرات الأطفال وكبار السن من النازحين وخاصة الذين يعيشون في المخيمات"... وطالب النازحون بحسب المصدر " باستنفار المؤسسات الاغاثية والخدمية لتوفير المياه والادوية والخدمات الاساسية الاخرى، لان الوضع الحالي ينذر بكارثة حقيقة كبيرة تحل بالنازحين في الايام المقبلة قد تتسبب بوفاة المئات منهم وخاصة الأطفال".

 

* بغداد: الاف المتظاهرين في ساحة التحرير والقوات الحكومية تغلق الطرق المؤدية

خرج الالاف من المتظاهرين الغاضبين، اليوم الجمعة في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد في تظاهرة حاشدة للمطالبة باقالة وزير الكهرباء الحالي وتحسين الخدمات المفقودة جراء الاهمال الحكومي والفساد المالي والاداري المستشري في مفاصل الحكومة الحالية، في الوقت الذي قطعت فيه القوات الحكومية جميع الطرق المؤدية الى ساحة التحرير خوفا من تطور الموقف... وقال مصدر مطلع بتصريح لمصدر اعلامي قوله " أن الالاف من المواطنين والناشطين والفنانين والصحافيين تظاهروا، اليوم، في ساحة التحرير وسط بغداد، مبينا أنهم طالبوا بإقالة وزير الكهرباء "قاسم الفهداوي" واتهموه بسوء إدارة الوزارة ورددوا هتافات شعبية "طفي الكيزر" "الكهرباء بعده بحيله"... وأضاف المصدر أن المتظاهرين انتقدوا أداء أمانة بغداد بشكل عام وعجزها عن تقديم الخدمات إلى أهالي العاصمة، مؤكدا أن القوات المشتركة قامت بفرض طوقا أمنيا حول مكان التظاهرة فضلا عن قطع جميع الطرق المؤدية الى ساحة التحرير".

 

* فساد حكومي: اكثر من 248 مليار دينار سنويا مخصصات ضيافة ورواتب للبرلمانيين الحاليين

كشفت مصادر مسربة موثوقة، اليوم الجمعة، عن تخصيص اكثر من 248 مليار دينار سنويا كمخصصات ضيافة ورواتب للبرلمانيين الحاليين في حكومة العبادي، في الوقت الذي يقبع فيه اكثر من نصف الشعب العراقي تحت خط الفقر... واكدت المصادر نقلا عن مصدر من داخل البرلمان الحالي فضل عدم الكشف عن اسمه " ان ميزانية الدولة في استنزاف دائم واموالها تصرف مخصصات ضيافة ورواتب واستحقاقات لنواب البرلمان، في وقت تعاني فيه الميزانية من التقشف، وفي الوقت الذي تم فيه تسريح مئات الموظفين لعدم وجود مبالغ تسد مبالغ رواتبهم "الضئيلة"، في الوقت الذي تشهد فيه اغلب المحافظات تظاهرات مستمرة من قبل الموظفين يطالبون فيها بصرف رواتبهم المتأخرة "... واوضحت المصادر المسربة "ان راتب النائب الواحد يبلغ 12 مليون و900 الف دينار، مع 5 ملايين استحقاقات و5 ملايين مخصصات استثنائية، ومليونان و900 الف مخصصات ضيافة، وعند جمع هذه الارقام، يكون الناتج، مخصصات الضيافة لليوم الواحد لجميع النواب تبلغ 31 مليون و706 الف و666 دينار، وفي الشهر تكون 951 مليون و200 الف، وفي السنة يكون مبلغ مخصصات الضيافة 11 مليار و414 مليون و400 الف، اما المبلغ الكلي لمخصصات الضيافة في الدورة النيابية يبلغ 45 مليار و657 مليون و600 الف دينار"... وبينت المصادر "ان رواتب النواب، فتبلغ قيمتها للشهر الواحد، 4 مليار و231 مليون و200 الف، وفي السنة الواحدة، 50 مليار و744 مليون و400 الف دينار، وتبلغ في الدورة النيابية 203 مليار و97 مليون و600 الف دينار، اضافة الى ذلك، يتم تخصيص مبلغ 50 الف دولار أمريكي للنائب الواحد كمستحقات شراء سيارات، أي ما يعادل تقريبا 61 مليون و400 الف دينار ".

 

* بغداد: مقتل ثلاثة اشخاص من عائلة واحدة طعنا بالسكاكين جنوبي شرق العاصمة

قتل ثلاثة اشخاص من عائلة واحدة طعنا بالسكاكين من قبل مسلحين مجهولين اقتحموا منزلهم جنوب شرق العاصمة بغداد، اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "مجهولين اقتحموا، اليوم، منزلا في منطقة التويثة جنوبي شرق بغداد، وطعنوا رجلا وزوجته وأبنته بالسكاكين حتى الموت"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت الى منطقة الحادث بعد تلقيها بلاغا به ونقلت الجثث إلى دائرة الطب العدلي".

 

* ميسان: انتحار موظف صيني في شركة نفطية بشنق نفسه جنوب العمارة

اقدم موظف "صيني الجنسية" على الانتحار بشنق نفسه داخل مقر شركة نفطية صينية يعمل بها جنوب مدينة العمارة بمحافظة ميسان، اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "موظفا صيني يعمل في شركة "سينوك " التابعة للشركات الصينية العاملة في استخراج النفط في منطقة بازركان جنوب العمارة بمحافظة ميسان، أقدم على الانتحار شنقاً داخل مقر عملة في الشركة، مبينا أن اسباب الانتحار لم تعرف حتى الان"... وأضاف المصدر أن "الجثة نقلت إلى دائرة الطب العدلي في مستشفى الصدر التعليمي في مدينة العمارة"، دون اعطاء المزيد من التفاصيل... وتعتبر هذه هي الحادثة الاولى من نوعها بين الموظفين الاجانب العاملين في العراق.

 

* بغداد: تفجير ناسفة يستهدف الشرطة الحكومية في ناحية اليوسفية

قتل واصيب سبعة من الشرطة الحكومية بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في ناحية اليوسفية جنوب العاصمة بغداد، اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، مستهدفة دورية تابعة للشرطة لدى مرورها في ناحية اليوسفية جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل أحد أفراد الدورية وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

 

* الانبار: مقتل نحو 45 مدنيا بقصف انتقامي على منازل للنازحين بالرطبة

قتل نحو 45 مدنيا اغلبهم نساء واطفال بقصف انتقامي جوي على منازل سكنية في قضاء الرطبة غربي الانبار، علما ان الاسر التي تم استهدافها هي اسر نازحة من المعارك والقصف العشوائي الحكومي على قضاء الكرمة شرقي الانبار... وقال مراسلنا إن "طائرات حربية قصفت، فجر اليوم، ثلاثة منازل في قضاء الرطبة الرمادي، يتواجد فيها خمس أسر نازحة من الكرمة، ما أسفر عن مقتل 42 مدنيا بينهم نساء وأطفال وإصابة عدد اخر بجروح بعضها بليغة"... وأضاف أن "اهالي القضاء هرعوا الى مكان القصف وقاموا باخلاء الجرحى الى مستشفى القضاء لتلقي العلاج وجثث القتلى إلى الطب العدلي بالمستشفى ذاتها".

 

* بغداد: تفجير قرب سوق شعبية في المدائن يوقع قتلى وجرحى

قتل واصيب عشرة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في قضاء المدائن جنوب العاصمة بغداد، اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي في تصريح لموقع اخباري إن "عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، بالقرب من سوق شعبية في قضاء المدائن جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر أن "قوة أمنية هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

 

* اعتراف حكومي: فقدان الموصل سببه استشراء الفساد وانشغال القوات الحكومية بابتزاز المواطنين

اعترف وزيرُ الدفاع الحالي "خالد العبيدي"، اليوم الجمعة بأن من اهم اسباب فقدان السيطرة على الموصل ومحافظة نينوى عموما هو الفساد المستشري في جميع مفاصل المؤسسة العسكرية... وقال العبيدي في تصريح لمصادر صحفية قوله " ان الاسباب الحقيقية وراء سقوط مدينة الموصل تعود الى إستشراءِ الفساد المالي والاداري بشكل كبير في المؤسسة العسكرية وإنشغال القوات الامنية بابتزاز المواطنين بدلاً عن حمايتهم وحماية ارضهم"... واضاف العبيدي "ان ما حدث في المدينة هو تراكماتٌ للسياسات الخاطئة وإن القيادات الميدانية تتحمل المسؤولية الاكبر".

 

* بغداد: العثور على جثتين مجهولتين احداهما معلقة على عامود للكهرباء

عثر على جثتين مجهولتي الهوية احداهما معلقة على عامود للكهرباء، وذلك بحادثين منفصلين شرق العاصمة بغداد وشمال غربها، اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "قوة من الشرطة عثرت، صباح اليوم، على جثة رجل قضى شنقا، حيث كانت معلقة على عامود للطاقة الكهربائية في منطقة الحسينية شرق بغداد"... وأضاف المصدر أن "قوة ثانية من الشرطة عثرت، صباح اليوم، على جثة امرأة مرمية على جانب الطريق في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد".

 

* ديالى: متظاهرون غاضبون يقطعون الطرق الرئيسة احتجاجا سوء الخدمات

قطعَ متظاهرون غاضبون الطرقَ الرئيسة الى مركز قضاءِ خانقين في محافظة ديالى ومناطق اخرى، إحتجاجاً على سوء الخدمات ومنها النقص الحاد في مشتقاتِ الوقود اللازمةِ لتشغيل المولدات الخاصةِ، جراءَ انهيار منظومةِ الكهرباء... واكدت مصادر اعلامية نقلا عن شهود عيان قولهم "ان المحتجين أضرمَو النيران بالإطارات لقطع الطرق في قضاء خانقين، في حالةٍ هي الاولى من نوعِها في محافظاتِ وسط العراق، بعد تكرارِها في تظاهراتٍ سابقة ضد الكهرباء في ميسان والبصرة وذي قار"... واوضحت المصادر "ان تظاهراتٍ متفرقة إنطلقت في ديالى جرّاء استمرار أزمةِ الوقود وإن حراكاً شعبيا يتِمُ تنسيقُهُ حالِيا في المحافظة للخروج بتظاهرةٍ كبرى، اليوم الجمعة ضد سياساتِ الطاقةِ عموماً في البلاد".

 

* بغداد: اصابة 10 اشخاص في نزاع عشائري مسلح شرق العاصمة

اصيب عشرة اشخاص بجروح بعضها بليغة، اثر اندلاع نزاع عشائري مسلح عنيف بين عشيرتين في منطقة الحسينية شرق العاصمة بغداد، اليوم الجمعة... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري ان "نزاعاً عشائرياً مسلحاً اندلع، صباح اليوم، بين عشريتين في منطقة الحسينية شرق بغداد، مبينا أن "النزاع استخدمت فيه اسلحة بي كي سي وقاذفات ار بي جي"... واضاف المصدر أن "دوريات الشرطة حضرت الى منطقة النزاع للمساهمة في فضه، مشيرا الى وقوع عشرة مصابين بجروح بعضها بيلغة من جانبي النزاع ".

 

* اعتراف حكومي: الحكومة الحالية تتحمل مسؤولية الأزمة الاقتصادية الخانقة في العراق

اعترف عضو اللجنة المالية البرلمانية "هيثم الجبوري"، اليوم الجمعة بأن المسؤول الاول والاخير على الازمة الاقتصادية الخانقة التي يعيشها العراق هي الحكومة الحالية، عازياً سبب ذلك إلى انعدام البرامج الواضحة بشان ذلك، اضافة الى الفساد المالي والاداري المستشري في العراق... وقال الجبوري في حديث لوكالة اخبارية إن "كل إيرادات الدولة المتحققة في الأشهر الستة الأولى بلغت 23 تريليوناً، وزعت منها 21 تريليوناً كرواتب للموظفين واخرى هدرت اوسرقت، لافتاً إلى أن إيرادات الدولة الآن لا تتجاوز تريليونين"... وأضاف الجبوري أن "الحكومة مسؤولة عن الأزمة الاقتصادية، لكن الشعب المظلوم قدره أن يدفع ضريبة أخطاء السياسيين، مشيراً إلى أن الحكومة لم تضع برنامجاً واضحاً وهدرت أموالاً كثيرة بين سوء تخطيط وإدارة غير رشيدة".

 

* سوء الخدمات: دعوات لتظاهرة حاشدة في بغداد ضد وزيري النقل والكهرباء الحاليين

دعا ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي الى الخروج بتظاهرة حاشدة تضم الاف الاشخاص وسط العاصمة بغداد، اليوم الجمعة، احتجاجا على سوء الخدمات وردا على تصريحات وزيري الكهرباء والنقل الحاليين المستخفة بابناء الشعب العراقي... واكدت مصادر اعلامية مطلعة "ان دعوات الناشطين بالخروج في تظاهرة حاشدة في ساحة التحرير وسط بغداد، اليوم الجمعة، جاءت ردا على تصريحات وزير النقل "باقر الزبيدي" حول تظاهرات منتسبي السكك الحديد، حيث طالب الناشطون رفع شعار نعم هو امر دبر بليل في التظاهرة ردا على تصريح الزبيدي بان نية قطع الطرق كانت مبيت لها، وضد وزير الكهرباء "قاسم الفهداوي" واستخفافه بالعراقيين ومقولته طفوا الكيزرات"... واضافت المصادر " ان دعوات الناشطين للتظاهر في ساحة التحرير وسط بغداد للاحتجاج ايضا على عدد من الازمات في مقدمتها انهيار منظمومة الكهرباء وسوء الخدمات والفساد المالي والاداري في العراق ".

 

* ازمة النازحين: أكثر من 3.5 مليون نازح يعانون الاهمال المتعمد من الحكومة الحالية

اعترف رئيس لجنة حقوق الإنسان البرلمانية "ارشد الصالحي"، بوجود أكثر من ثلاثة ملايين ونصف مليون نازح في العراق، يعانون الاهمال المقصود من قبل الحكومة الحالية التي لم تقدم لهم اي خدمة بشكل صحيح... وقال الصالحي في حديث لوكالة اخبارية إن "أكثر من ثلاثة ملايين ونصف مليون نازح في العراق لم تقدم الحكومة لهم الخدمات بشكل صحيح، عازياً ذلك إلى تعدد مصادر القرار وتشتتها مابين جهات عدة وافتقارها إلى آلية عمل مشترك"... ووصف الصالحي المنح التي تقدمها الدولة للنازحين بأنها "لا ترتقي إلى مستوى المسؤولية ولا بحجم الكارثة الانسانية التي يعيشونها".

 

* بغداد: تفجير لاصقة غرب العاصمة يسفر عن مقتل واصابة شخصين

قتل واصيب شخصان بانفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق كانت مثبتة في السيارة التي كانت تقلهم في منطقة حي العدل غربي العاصمة بغداد، ليلة الجمعة... وقال مصدر حكومي في حديث لوكالة اخبارية إن "عبوة لاصقة مثبتة أسفل سيارة مدنية انفجرت، مساء الخميس، لدى مرورها في منطقة حي العدل غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل صاحبها واصابة شخص اخر معه بجروح متفاوتة"... وأضاف المصدر ان "قوة أمنية هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجريح الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

 

* البصرة: العثور على جثة موظف حكومي جنوب المحافظة

عثر على جثة موظف حكومي في جامعة البصرة مرمية على قارعة الطريق جنوب مدينة البصرة بجنوب العراق، ليلة الجمعة... وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "مفارز من مديرية شرطة البصرة، عثرت مساء الخميس، وبناءا على معلومات من سكان منطقة البهادرية جنوب البصرة، على جثة رجل مرمية على قارعة طريق"... واضاف المصدر ان "الجثة اتضح انها تعود لاحد موظفي الخدمات في رئاسة جامعة البصرة، مؤكدا ان الجثة كانت تحمل عيارات نارية في الراس والصدر".

يقين نت

شبكة البصرة

الجمعة 15 شوال 1436 / 31 تموز 2015

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط