بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 27/2/2017

شبكة البصرة

* طائرات التحالف الدولي تقتل مدنيين بقصفها منطقتين غربي الأنبار

* مقتل احد افراد الميليشيات الايرانية في معارك الموصل

* ضحايا بانفجار عبوة ناسفة بقضاء أبو غريب في بغداد

* سقوط قتلى من القوات الحكومية بهجمات جنوبي الموصل

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها منطقة الشعلة شمال غربي بغداد

* شح كبير ونقص بالغذاء تواجهه الأسر غرب مدينة الموصل

* قتيل بنيران الميليشيات الطائفية شمال شرق بعقوبة

* القوات الأمريكية تقود العدوان على مدينة الموصل برا وجوا

* بسبب سوء الخدمات... متظاهرون غاضبون يقطعون الطريق بين التاميم وأربيل

* اعتراف من ائتلاف الوطنية بامتلاء السجون بآلاف المعتقلين الأبرياء

* قتلى من ميليشيا الحشد في هجوم في بيجي

* تفجير عبوة ناسفة يستهدف قضاء المدائن جنوبي بغداد

* هجوم على ميليشيا الحشد يسفر عن وقوع قتلى شرق تكريت

* استهداف منطقة جسر ديالى جنوبي بغداد بانفجار عبوة لاصقة

* قصف حكومي واشتباكات في الجوسق غرب الموصل ومخاوف من ارتكاب مجازر بحق المدنيين في الأحياء المقتحمة

* الهجرة البرلمانية تقر بتعمد الحكومة الحالية عدم تحديد ممرات آمنة للمدنيين النازحين من مناطق غرب الموصل

* احتجاجا على ملف الجمارك...قطع الطريق بين بغداد والتاميم من أصحاب الشاحنات

* توقعات حكومية بموجة نزوج جديدة لمئتي ألف مدني جراء العدوان على الجانب الغربي من الموصل

* حريق كبير يندلع وسط بغداد

* 1500 فضائي داخل ميليشيا الحشد بالأنبار

* انفجار يستهدف نازحين جنوب غربي التاميم

* نزوح 200 الف مدني من الموصل والحويجة جراء العدوان الحكومي عليهما

* ضحايا من المدنيين في قصف حكومي على ساحل الموصل الأيسر

* طائرات التحالف الدولي تقتل مدنيين بقصفها منطقتين غربي الأنبار

قتل سبعة مدنيين، اليوم الاثنين، جراء قصف طائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة على منطقتين غربي محافظة الأنبار، وذلك في استمرار للقصف العدواني الذي تنفذه الطائرات الحكومية والدولية على عدد من المحافظات بهدف إجبار أهلها على النزوح منها واحداث تغييرات ديموغرافية على اسس طائفية بها.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "طيران التحالف الدولي قصف قضاء القائم غرب الرمادي، ما أسفر عن قتل ثلاثة مدنيين".

وأضاف المصدر، أن "طيران التحالف قصف ايضا قضاء عنه غرب الرمادي، وقتل أربعة مدنيين فيه".

يشار الى ان مناطق عنه وراوه والقائم غربي محافظة الانبار تتعرض لحصار حكومي خانق وقصف مستمر واستهداف النازحين منها بهجمات مسلحة وتفجيرات مستمرة.

 

* مقتل احد افراد الميليشيات الايرانية في معارك الموصل

قتل أحد أفراد ميليشيا ما يعرف بالبسيج الإيرانية، خلال مشاركتها دعما للقوات الحكومية في هجومها على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "أحد متطوعي قوى التعبئة او مايعرف بالبسيج قتل خلال مواجهات في الموصل".

وأضاف المصدر ان "علي اصغر كريمي" قتل خلال مواجهات مع من تسميهم ايران بالجماعات التكفيرية".

واوضح المصدر ان "علي اصغر كريمي قتل في انفجار لغم خلال العمليات العسكرية الدائرة بالموصل، واقيمت مراسم تشييع له اليوم في العاصمة الايرانية طهران".

 

* ضحايا بانفجار عبوة ناسفة بقضاء أبو غريب في بغداد

أدى انفجار عبوة ناسفة، اليوم الاثنين، في قضاء أبو غريب في بغداد لمقتل وجرح أربعة أشخاص، في ظل تفاقم الانفلات الأمني في بغداد وباقي المحافظات نتيجة الفشل الحكومي الذريع في ضبط تلك الأوضاع.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح صحفي، إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق شعبي بمنطقة الزيدان التابعة لقضاء ابو غريب انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح".

وأوضح المصدر، أن "قوة من الشرطة وصلت الى مكان الحادث ونقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج والجثة الى الطب العدلي".

يشار الى ان بغداد شهدت اليوم الاثنين، في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح، بينما انفجرت عبوة لاصقة، في منطقة جسر ديالى جنوبي بغداد ما أسفر عن مقتل شخصين، وسط حالة فراغ امني كبيرة تعاني منها العاصمة بسبب الفساد والفشل الحكومي في السيطرة على هذا الملف

 

* سقوط قتلى من القوات الحكومية بهجمات جنوبي الموصل

سقط سبعة قتلى من القوات الحكومية، اليوم الاثنين، وأصيب آخرون بجروح جراء هجمات استهدفتهم في حي الطيران جنوبي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "المسلحين شنوا هجوما مباغتا على تجمعات للجيش في حي الطيران جنوبي الموصل".

وأضاف المصدر ان "الهجوم اسفر عن مقتل سبعة من القوات الحكومية، وتدمير خمسة آليات عسكرية لهم، وإصابة عدد آخر بجروح".

 

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها منطقة الشعلة شمال غربي بغداد

انفجرت عبوة ناسفة، اليوم الاثنين، في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح، في وقت تتكرر فيه التفجيرات في العاصمة وباقي المحافظات وسط عجز كبير للحكومة الحالية في السيطرة على الوضع الأمني بالبلاد.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح صحفي، إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد انفجرت، عصر اليوم، ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الانفجار ومنعت الاقتراب منه، فيما تم نقل الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

يذكر ان عبوة لاصقة انفجرت، اليوم الاثنين، في منطقة جسر ديالى جنوبي بغداد ما أسفر عن مقتل شخصين، وسط حالة فراغ امني كبيرة تعاني منها العاصمة بسبب الفساد والفشل الحكومي في السيطرة على هذا الملف.

 

* شح كبير ونقص بالغذاء تواجهه الأسر غرب مدينة الموصل

أكد برنامج الأغذية العالمي، اليوم الاثنين، وجود شح كبير في الغذاء تواجهه الأسر غرب مدينة الموصل، نتيجة قطع خطوط الإمداد وفقاً لمسح أجري مؤخرا، وذلك بسبب العمليات الانتقامية العدوانية التي تشنها القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات الطائفية وقوات الاحتلال الأمريكي ضد المدينة وأهلها.

وأوضح البرنامج في بيان له أنه "يعرب عن قلقه البالغ إزاء الوضع الإنساني الذي تواجهه الأسر في غربي الموصل، حيث يعيش أكثر من 750,000 شخص في ظل ظروف قاسية".

وأضاف البيان أنه "بالرغم من أن الحصول على معلومات موثوق بها عن الأوضاع داخل غربي الموصل محدود، تحدث فريق الرصد التابع للبرنامج وبعض الشركاء إلى عدد من الأسر داخل المدينة ضمن عملية لتقييم إمكانية الحصول على الغذاء ومدى توفره".

وأشار البرنامج في بيانه إلى أنه "خلال المقابلات الهاتفية، أفاد العديد من الأسر المنكوبة أنهم لا يمكنهم تحمل نفقات الطعام، بينما قال آخرون إنهم لا يستطيعون الحصول على الطعام مطلقاً، فبسبب تصاعد حدة القتال يخشى الناس مغادرة منازلهم، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة للبحث عن المواد الغذائية الأساسية".

وتابع البرنامج في بيانه أنه قدم "حتى الآن وجبات جاهزة للأكل لأكثر من 6000 شخص فروا من قراهم إلى الجنوب بغربي الموصل واتجه معظمهم إلى مخيمات حمام العليل والجدعة في القيارة والحاج علي، ويوجد لدى البرنامج ما يكفي من الغذاء في المخازن لتغطية الاحتياجات الفورية لـ 770,000 شخص يقيمون في منطقة غرب الموصل".

وبين البرنامج، أنه "وفقاً لمسح أجراه برنامج الأغذية العالمي مؤخراً، أصبح الغذاء في غرب الموصل شحيحاً نتيجة قطع خطوط الإمداد، وارتفعت أسعار جميع المواد الغذائية بشكل كبير، ونظراً لأن معظم الأسر تعيش بدون دخل منذ العامين ونصف العام الماضيين، بات كثير من الناس يعانون من أجل إطعام أسرهم".

وكانت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) أكدت في وقت سابق وجود أزمة إنسانية في مناطق غرب مدينة الموصل، واصفةً الوضع هناك بـالمحزن، فيما أشار برنامج الأغذية العالمي إلى أن أسعار المواد الغذائية في غرب الموصل وصل إلى ضعف ما هي عليه في شرق المدينة تقريباً.

 

* قتيل بنيران الميليشيات الطائفية شمال شرق بعقوبة

قتلت الميليشيات الطائفية الحكومية، اليوم الاثنين، مدنيا بهجوم شنته عليه شمال شرق مدينة بعقوبة في محافظة ديالى وسط استفحال جرائم تلك الميليشيات بمباركة وتواطؤ الحكومة الحالية معها.

وقال مصدر حكومي في تصريح صحفي إن "مسلحين اطلقوا، اليوم، النار من اسلحة بحوزتهم تجاه مدني قرب ما يعرف بجسر الجورجية على نهر ديالى، شرق بعقوبة، ما اسفر عن مقتله في الحال".

وأضاف المصدر، ان "قوة من الشرطة طوقت المكان ونقلت جثة القتيل الى الطب العادلي كما فتحت تحقيقا بالحادث".

يشار الى ان الميليشيات الحكومية الطائفية تقوم من وقت لآخر بأعمال قتل وإعدامات ميدانية وسرقة بالإكراه وتنكيل بالسكان وسط تجاهل متعمد من الحكومة الحالية لجرائمها المتكررة.

 

* القوات الأمريكية تقود العدوان على مدينة الموصل برا وجوا

أكدت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير لها،اليوم الاثنين، ان القوات الأمريكية تلعب دورا رئيسيا في قيادة الهجوم العدواني على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، وتساعد القوات الحكومية في اقتحام الساحل الأيمن من المدينة، ياتي هذا فضلا عن مساهمة الطائرات الحربية للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في شن الغارات على احياء المدينة، بما يؤكد عودة الاحتلال الأمريكي الى العراق بشكل رسمي برا وجوا.

وأوضحت الصحيفة ان "الكابتن "جيفري روس" الذي يقود وحدة من مدفعية ذاتية الدفع في ناحية حمام العليل جنوب الموصل قال إن أفراد فريقه منشغلون جداً بهذه المهمة ويواصلون قصف غرب الموصل والذي يبعد خمسة عشر ميلا الى الشمال الغربي من ناحية حمام العليل".

واوضح التقرير أن "الدور الأميركي العسكري الداعم لمعركة الموصل يتخذ عدة أوجه أخرى أولها وضع مستشارين قريبين من مواقع القتال ودعم القوات الحكومية بقصف صاروخي موجه عبر الأقمار الاصطناعية اضافة الى الضربات الجوية المستمرة".

يشار إلى ان مصدر في الجيش الحكومي اقر في وقت سابق بأن مدفعية التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة شنت قصفا على احياء مدينة الموصل مركز محافظة نينوى من مطار المدينة، فيما شرعت قوات الاحتلال الأمريكي في بناء قاعدة حمام العليل التي ستكون تابعة لها، بما يؤكد عودة الاحتلال للعراق وتفريط الحكومة الحالية في امن البلاد وسيادتها.

 

* بسبب سوء الخدمات... متظاهرون غاضبون يقطعون الطريق بين التاميم وأربيل

قام متظاهرون غاضبون، اليوم الاثنين، بقطع الطريق الرابط بين محافظتي التاميم وأربيل، احتجاجا على سوء الخدمات، وذلك في ظل التردي الشديد للخدمات في جميع المحافظات والفشل الحكومي في تحسينها نتيجة الفساد الإداري والمالي.

وقال مصدر صحفي في تصريح له، إن "العشرات من اهالي ناحية التون كوبري شمال التاميم قطعوا طريق بين المحافظة و اربيل والذي يمر من منتصف الناحية، لمطالبة الادارة المحلية بضرورة توفير الخدمات وتغيير بعض مدراء الدوائر الحكومية لعدم تقديمهم الخدمات بصورة جيدة".

واضاف المصدر ان "من مطالب المتظاهرين اعادة الاراضي الى اصحابها، مشيرا الى ان المتظاهرين قاموا بأحراق اطارات السيارات".

وتابع المصدر ان "المتظاهرين هددوا بالاستمرار في تظاهراتهم عند عدم تلبية مطالبهم، موضحا ان ان قطع الطريق تسبب بزخم لعشرات الشاحنات التي تقوم بنقل المواد التجارية بين بغداد واربيل ومنها الى تركيا".

يذكر ان أصحاب الشاحنات،اليوم الاثنين، قطعوا الطريق بين بغداد والتاميم قرب قضاء الخالص شمال مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى احتجاجا على عدم معالجة الحكومة الحالية لملف الجمارك، بما يشير الى الاهمال الحكومي لظروفهم لصالح المنتفعين من زيادة الجمارك من المسؤولين الحكوميين والسياسيين الحاليين.

 

* اعتراف من ائتلاف الوطنية بامتلاء السجون بآلاف المعتقلين الأبرياء

اعترفت "أشواق الجبوري"، عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف ما يعرف بالوطنية الذي يتزعمه "إياد علاوي"، بامتلاء السجون التابعة للحكومة الحالية بآلاف المعتقلين الأبرياء الذين لا يعرف مصيرهم خاصة في محافظة صلاح الدين، ما يؤكد الجرائم التي ترتكبها هذه الحكومة وحرصها على التنكيل بالسكان بدوافع طائفية خدمة لأجندات خارجية.

وقالت الجبوري في تصريح صحفي إن "هناك الكثير من المعتقلين من أبناء محافظة صلاح الدين تم اعتقالهم من أماكن ومدن متعددة ومن الشرطة في سيطرتي بزيبز والرزازة والمناطق الأخرى التي تم احتجازهم فيها واقتيادهم إليها ومازالت مجهولة".

واضافت الجبوري انه، "كيف تتحقق التسوية والآلاف من الأبرياء يقبعون في المعتقلات دون محاكمة ولا يعرف مصيرهم أو مكان احتجازهم".

وتابعت الجبوري "طالبنا رئيس الوزراء بالكشف عن مصير المعتقلين ولمرات عديدة وبشتى الوسائل والمذكرات الرسمية دون أن ترد أي إجابة".

يشار الى ان الحكومة الحالية تقوم من وقت لاخر بحملات اعتقال تطال عددا كبيرا من المدنيين في المحافظات المختلفة وتقوم بالزج بهم في السجون دون محاكمة او توجيه تهم.

 

* قتلى من ميليشيا الحشد في هجوم في بيجي

قتل 7 من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي، اليوم الاثنين، في هجوم للمسلحين، استهدفهم في قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "الهجوم تم قرب مجمع في جبل مكحول شمال بيجي".

وأضاف المصدر ان "الهجوم اسفر عن مقتل 7 لميليشيا الحشد الشعبي واصابة عدد اخر بجروح فضلا عن تدمير دبابة لهم".

وكان اليوم الاثنين شهد قتل أربعة من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي، في هجوم استهدف تجمع لهم شرق مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

 

* تفجير عبوة ناسفة يستهدف قضاء المدائن جنوبي بغداد

أدى انفجار عبوة ناسفة، اليوم الاثنين، في قضاء المدائن جنوبي بغداد الى مقتل واصابة خمسة أشخاص، في استمرار لتردي الحالة الأمنية والعجز الحكومي عن السيطرة عليها.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح له إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق قرب سوق شعبي بقضاء المدائن جنوبي بغداد انفجرت، اليوم، ما أسفر عن مقتل شخص واصابة اربعة اخرين بجروح".

واضاف المصدر أن "قوة من الشرطة وصلت الى مكان الحادث ونقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

وكانت عبوة ناسفة انفجرت صباح اليوم الاثنين، في منطقة جسر ديالى جنوبي بغداد ما أسفر عن مقتل شخصين، وسط حالة فراغ امني كبيرة تعاني منها العاصمة بسبب الفساد والفشل الحكومي في السيطرة على هذا الملف.

 

* هجوم على ميليشيا الحشد يسفر عن وقوع قتلى شرق تكريت

قتل أربعة من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي، اليوم الاثنين، في هجوم استهدف تجمع لهم شرق مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "المسلحين شنوا هجوما عنيفا على تجمع لميليشيا الحشد الشعبي قرب تل كصيبة شرق تكريت".

واضاف المصدر ان "الهجوم اسفر عن مقتل 4 من افراد الحشد وتدمير 3 عجلات عسكرية لهم".

 

* استهداف منطقة جسر ديالى جنوبي بغداد بانفجار عبوة لاصقة

انفجرت عبوة لاصقة، اليوم الاثنين، في منطقة جسر ديالى جنوبي بغداد ما أسفر عن مقتل شخصين، وسط حالة فراغ امني كبيرة تعاني منها العاصمة بسبب الفساد والفشل الحكومي في السيطرة على هذا الملف.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح له إن "عبوة لاصقة مثبتة أسفل عجلة يستقلها شخصان انفجرت، ظهر اليوم، لدى مرور العجلة في منطقة جسر ديالى جنوبي بغداد، ما أسفر عن مقتلهما على الفور".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة وصلت الى مكان الحادث، ونقلت جثتي القتيلين الى الطب العدلي، فيما فتح تحقيق لكشف ملابسات الجريمة".

 

* قصف حكومي واشتباكات في الجوسق غرب الموصل ومخاوف من ارتكاب مجازر بحق المدنيين في الأحياء المقتحمة

أفادت مصادر صحفية مطلعة، اليوم الاثنين، بأن القوات الحكومية شنت غارات مكثفة على على حي الجوسق غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى الذي يشهد اشتباكات مع المسلحين ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين لم يتم إحصاؤهم حتى الآن، في وقت يخشى فيه مراقبون من ارتكاب القوات الحكومية والميليشيات الداعمة لها مجازر جماعية بحق المدنيين في الأحياء التي تم اقتحامها غرب المدينة.

وافادت المصادر بان "قصفا للجيش على حي الجوسق غرب الموصل اسفر عن سقوط قتلى وجرحى لم يتم احصاؤهم حتى الان".

واوضح المصدر ان " حي الجوسق يشهد اشتباكات ضارية بين الجيش والمسلحين.

واضاف المصدر ان "معارك عنيفة تدور جنوب غرب الموصل، بالتزامن مع قصف مكثف واقتحامات حكومية لاحياء غرب المدينة".

وتابع المصدر ان "هنالك مخاوف من ارتكاب قوات الجيش مجازر جماعية بحق المدنيين مع استمرار اقتحامها لاحياء غرب الموصل في الساحل الايمن".

وبينت المصادر ان "قوات الجيش والداعمين لها تستعد لاقتحام منطقة الدواسة غرب الموصل وكذلك اقتحام منطقة الموصل القديمة المكتظة بالسكان، عقب اقتحام احياء الطيران والمأمون ووادي حجر".

 

* الهجرة البرلمانية تقر بتعمد الحكومة الحالية عدم تحديد ممرات آمنة للمدنيين النازحين من مناطق غرب الموصل

أقر عضو لجنة ما تعرف بالهجرة في البرلمان الحالي عن تحالف القوى الحالي، "رعد الدهلكي"، اليوم الاثنين، بتعمد الحكومة الحالية عدم تحديد ممرات آمنة للمدنيين النازحين من مناطق غرب الموصل مركز محافظة نينوى، بما يزيد من معاناة هؤلاء النازحين.

وقال الدهلكي في تصريح صحفي إن "على الحكومة تسمية محاور وتحديد طرق النازحين من الساحل الايمن للموصل".

واضاف الدهلكي أن "عدد الاشخاص الفارين من الساحل الايمن للمدينة بلغ نحو 2500 شخص معظمهم من النساء والاطفال".

وبين الدهلكي أن "موجة النزوح الكبرى ستكون عند دخول القوات المشتركة الاحياء السكنية الغربية والجنوبية".

وكانت مصادر صحفية مطلعة قد افادت، صباح اليوم الاثنين، بأن القوات الحكومية شنت غارات مكثفة على على حي الجوسق غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى الذي يشهد اشتباكات مع المسلحين ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين لم يتم إحصاؤهم حتى الآن، في وقت يخشى فيه مراقبون من ارتكاب القوات الحكومية والميليشيات الداعمة لها مجازر جماعية بحق المدنيين في الأحياء التي تم اقتحامها غرب المدينة.

 

* احتجاجا على ملف الجمارك...قطع الطريق بين بغداد والتاميم من أصحاب الشاحنات

قطع أصحاب الشاحنات، اليوم الاثنين، الطريق بين بغداد والتاميم قرب قضاء الخالص شمال مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى احتجاجا على عدم معالجة الحكومة الحالية لملف الجمارك، بما يشير الى الاهمال الحكومي لظروفهم لصالح المنتفعين من زيادة الجمارك من المسؤولين الحكوميين والسياسيين الحاليين.

وقال قائممقام قضاء الخالص الحالي في محافظة ديالى "عدي الخدران"، في تصريح صحفي، ان "العشرات من اصحاب الشاحنات قطعوا طريق بغداد - التاميم قرب قضاء الخالص شمال ب‍عقوبة كوسيلة احتجاجية للمطالبة بمعالجة ملف الجمارك في البلاد".

وأضاف الخدران ان "إدارة الخالص تجري حوارا مع المحتجين لإعادة فتح الطريق ونقل مطالبهم للجهات المختصة".

وكان المئات من سائقي الشاحنات تظاهروا السبت الماضي، في بغداد ضد النظام الجمركي الحالي مطالبين بالقضاء على الفساد والرشاوى في السيطرات الخارجية ومهددين باللجوء إلى أعمال شغب إذا لم تنفذ مطالبهم.

 

* توقعات حكومية بموجة نزوج جديدة لمئتي ألف مدني جراء العدوان على الجانب الغربي من الموصل

اعترف وزير الهجرة والمهجرين الحالي "جاسم محمد الجاف"، اليوم الاثنين، بأن العدوان الحكومي على الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى يتوقع له أن يتسبب في موجة نزوح جديدة من المدينة يصل تعدادها لمئتي الف مدني، وذلك جراء العمليات الانتقامية التي تشنها القوات الحكومية على الموصل واهلها.

وقال الجاف في تصريح صحفي إن "توقعاتنا تشير الى أن مئتي ألف مدني سينزحون من الجانب الأيمن (الغربي) من الموصل".

وأضاف الجاف أن "اللجنة العليا لإغاثة النازحين لم تحدد حتى الآن الممرات الآمنة لخروج المدنيين من مناطق الهجوم".

وكان "سعد الحديثي" المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الحالي "حيدر العبادي"، اقر اليوم الاثنين، بنزوح 200 ألف مدني من كل من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى وقضاء الحويجة بمحافظة التاميم، وذلك بسبب العدوان الذي تشنه القوات الحكومية على تلك المناطق.

 

* حريق كبير يندلع وسط بغداد

اندلع حريق كبير، مساء أمس الأحد، في منطقة العرصات وسط العاصمة بغداد، في ظل تكرار حوادث الحرائق في العديد من المحافظات بسبب الإهمال الحكومي في اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنعها.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح له، إن "فرق الدفاع المدني تمكنت، من إخماد حريق كبير اندلع داخل شركة في منطقة العرصات وسط بغداد".

وبين المصدر أن "الحريق أدى إلى إحداث أضرار مادية كبيرة جدا دون وقوع خسائر بشرية".

وأضاف المصدر، أن "المعلومات الأولية تشير إلى أن الحريق نتج عن تماس كهربائي".

يذكر أن بغداد ومحافظات عدة تشهد بين فترة وأخرى اندلاع حرائق لاسيما في الكيانات الحكومية والأسواق التجارية الكبيرة في ظل تقصير حكومي متعمد في معالجة اسباب تلك الحرائق.

 

* 1500 فضائي داخل ميليشيا الحشد بالأنبار

أقرت قيادة ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي، اليوم الاثنين، بوجود 1500 فضائي داخل الميليشيا في محافظة الأنبار مايكشف الاهداف وراء انشاء هذه المجاميع لسرقة اموال الشعب العراقي فضلا عن ممارساتها الطائفية من قتل وتهجير تنفيذا للاجندات الايرانية.

وقال القيادي في الميليشيا بالأنبار "عبد الله الجغيفي"، إن "لجان مختصة زارت كافة القطعات التابعة للقوات الحشد الشعبي في الانبار وابلغت عن وجود 1500 فضائي داخل تلك المنظومة وان رواتب وامتيازات الفضائيين تذهب للقيادات في الجيش والشرطة وتقدر بمليارات الدنانير".

وأضاف الجغيفي ان "وجود مثل هذا العدد امر بالغ في الخطورة ويؤثر بشكل سلبي على تواجد قوات الحشد الشعبي".

وأوضح الجغيفي، أن "حشد حديثة طالب الجهات المعنية بتشكيل لجنة تحقيقة للنظر بهذا الموضوع واحالة المتورطين الى القضاء".

 

* انفجار يستهدف نازحين جنوب غربي التاميم

قتل وأصيب 3 من النازحين المدنيين، مساء أمس الأحد، بانفجار قنبلة استهدفتهم أثناء محاولتهم النزوح من قضاء الحويجة بمحافظة التاميم تجاه مدينة كركوك مركز المحافظة، حيث يتعرض القضاء لقصف عدواني (حكومي ودولي) اجبر الاف العوائل على النزوح من الحويجة بحثا عن مناطق اكثر امنا.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح له إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة في طريق تسلكه العوائل الهاربة من قضاء الحويجة، انفجرت، قرب قرية سيد خلف جنوب غربي التاميم، ما أدى الى مقتل فتاة وجرح مدنيين ضمن عوائل كانت في طريقها الى كركوك".

وأضاف المصدر، أن "الشرطة نقلت الجثة للطب العدلي في كركوك والجريحين الى المستشفى لتلقي العلاج".

 

* نزوح 200 الف مدني من الموصل والحويجة جراء العدوان الحكومي عليهما

أقر "سعد الحديثي" المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الحالي "حيدر العبادي"، اليوم الاثنين، بنزوح 200 ألف مدني من كل من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى وقضاء الحويجة بمحافظة التاميم، وذلك بسبب العدوان الذي تشنه القوات الحكومية على تلك المناطق.

وقال الحديثي في تصريح صحفي إن "إحصائيات الحكومة تشير لنزوح مائتي ألف مدني من مناطق مدينة الموصل بمحافظة نينوى وقضاء الحويجة في التاميم خلال العمليات العسكرية التي شهدتها تلك المناطق".

يشار إلى أن القوات الحكومية تشن مدعومة بميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وطائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة عدوانا حربيا انتقاميا على عدد من المحافظات والمدن بهدف اجبار أهلها على النزوح منها بغرض تحقيق تغييرات ديموغرافية على أسس طائفية في تلك المدن.

 

* ضحايا من المدنيين في قصف حكومي على ساحل الموصل الأيسر

قتل وجرح سبعة مدنيين في قصف للقوات الحكومية، مساء أمس الأحد، على ساحل مدينة الموصل الأيسر بمحافظة نينوى ضمن العملية الانتقامية التي تشنها القوات الحكومية والميليشيات الداعمة لها على المدينة وأهلها.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "أحياء المهندسين والجزائر وشارع التل في الساحل الأيسر من الموصل تعرضت لقصف جوي من الطائرات الحربية للجيش".

وأضاف المصدر أن "القصف تسبب بمقتل مدنيين اثنين واصابة خمسة بينهم ثلاثة أطفال".

وبين المصدر، أن "الأهالي سارعوا بنقل المصابين لمستشفى قريب والجثتين للطب العدلي".

يقين نت

شبكة البصرة

الاثنين 1 جماد الثاني 1438 / 27 شباط 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط