بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

علاج السكر بالاغذيه والاعشاب... فوائد أوراق الزيتون لمرضى السكري

شبكة البصرة

مرض السكري حالة مرضية يتعرض فيها المصاب لاختلال في تركيز السكر في الدم سببه ضعف، أو عدم افراز الإنسولين بالدم، أو عدم استجابة الجسم للإنسولين، في حال لم يتم تشخيص المصاب بالسكري ولم متابعته والسيطرة على نسب السكر بالدم فإنّه يكون معرضاً لمضاعفات خطيرة قد تؤدّي إلى الموت، فالسكر في جسم مريض السكري لا يتحوّل إلى طاقة كما هو الوضع الطبيعي، إنّما يتراكم السكر في الدم، ويبقى الجسم بحاجة للطاقة دون أن يجدها، ممّا يؤدّي إلى تلف في الخلايا والأعصاب، الذي يؤدّي بدوره إلى الغرغرينة والعمى وأمراض القلب والتعرّض للسكتات والقدم السكرية وغيرها الكثير، لذلك يجب مراقبة نسبة السكر في الدم والحرص على أن لا ترتفع عن معدّلها الطبيعي والسيطرة عليها بالأدوية والحميات والنظام الغذائي والرياضة والطرق الطبيعية ومنها تناول مغلي أوراق الزيتون. أوراق الزيتون والسكري ذكرت شجرة الزيتون في القرآن والسنة على أنّها شجرة مباركة، وأوصي بأكل ثمارها واستعمال زيتها، فقد قال تعإلى مقسماً في كتابه الكريم: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ)، كما ذكرت في قوله تعإلى: (يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ)، أمّا الرسول صلى الله عليه وسلم فقد قال عن شجرة الزيتون: (كلوا الزيت وادهنوا به فإنّه من شجرة مباركة)، وأثبت العلم أيضاً أنّ فوائد هذه الشجرة جمّة، ومن هذه الفوائد أنّ لأوراق الزيتون أثرٌ في علاج مرض السكري، وذلك بناءً على تجارب شخصية لأشخاص مصابين بالسكري، حيث وجدوا أنّ أوراق الزيتون ساهمت في نزول نسبة السكري في الدم بطريقة أفضل من أخذ الإنسولين عن طريق الحقن.

 

الاغذيه والاعشاب التي تقضي على السكر:

1- الثوم: يساهم في منح خلايا الجسم القدرة على امتصاص الإنسولين، وأيضاً له دور كبير في تحسين ضغط الدم. ويمكن تناوله بأي طريقة إما بشكل نيء أو مطبوخ.

2- البصل: يتم استخدامه كثيراً من أجل علاج أمراض الجسم، ويُعتبر السكري أحدها. ويمكن تناوله بشكل نيء أو مطبوخ.

3- القرفة: يعتبر نبات القرفة أحد العلاجات الفعالة والمهمة في علاج مرض السكري وخفض مستواه في الدم، من خلال تناول ربع ملعقة أو نصف ملعقة منه يومياً قبل تناول الوجبات الرئيسة التي تتسبب في ارتفاع مستوى السكر، وهذا بقصد تنشيط وتحفيز البنكرياس على إفراز هرمون الإنسولين والمسؤول عن خفض معدلات سكر الدم بشكل طبيعي.

4- الحلبة المطحونه: من العلاجات الناجحة في علاج مرض السكر من الدرجة الثانية، وذلك من خلال مفعوله في تحفيز إنتاج الإنسولين وإبطاء امتصاص السكر في الدم، تساعد الجسم في خفض السكري عن طريق زيادة حرق الدهون المتراكمة. ويمكن تناوله من خلال أخذ قدر 2. 5 جرام مع كل وجبة يتم تناولها، أو يمكن نقع ملعقة صغيرة منه في كوب ماء ويترك طوال الليل، ويُشرب المنقوع في الصباح الباكر.

5- الصبّار: الذي يتم تناول عصارته الجافّة، بهدف التحكّم في مستوى الجلوكوز في الجسم.

6- أوراق الكاري: التي يتم مزجها مع الأطعمة اليوميّة تساهم في الحفاظ على وزن طبيعيّ للجسم، حتى يحافظ على مستوى طبيعيّ للجلوكوز في الدم

7- الجريب فروت: يعتبر من الحمضيات الغنية بمضادات الأكسدة والتي من أهمها فيتامين C والفلافونويدات، فهي تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على معدل السكر ضمن المعدلات الطبيعية من خلال تناول حبتين لثلاث حبات منه يومياً، ويمكن عصره وتناوله على الريق.

8- اللوز: يعتبر اللوز من الأطعمة الجيدة في خفض الوزن وتقليل مستويات السكر في الدم، كما أنه قادر على تحفيز إنتاج الأنسولين ويمكن تناوله من خلال إضافته للأطعمة الغنية بالكربوهيرات، أو من خلال نقعه في كوب ماء وتناوله صباحاً على الريق.

9- خل التفاح: يتم وصف خل التفاح عند ارتفاع مستوى السكر في الدم من أجل خفض مستواه، وذلك من خلال إضافة ملعقتين منه لكوب ماء مع إضافة القليل من الملح وتناوله قبل الوجبات.

10- القهوة: نظراً لغناها بالكافيين الذي يقلل من مقاومة الجسم لإنتاج الإنسولين، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية، فهي فعالة في خفض مستويات السكر والتحكم بها.

11- أوراق الزيتون: من خلال الاستفادة من غليها بالماء لمدة ساعتين، وشرب المغلي المصفى فنجان قهوه او مقدار استكان شاي قبل تناول وجبة الفطور بساعة وقبل الغداء وقبل العشاء

12- الريحان: إنّ أوراق الريحان المعروفة بالتولسي هي أوراق غنيّة بالمواد المضادة للأكسدة، والزيوت الأساسيّة كمادة الأوجينول، فهذه المواد تعمل على زيادة تخزين الإنسولين وإطلاقه في خلايا بيتا البنكرياس، فتساعد بذلك على خفض مستوى السكر في الدم.

13- بذور الكتّان: هذه البذور تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على زيادة فعالية عملية هضم وامتصاص الدهون والسكريات، وبالتالي تقليل مستوى السكر في الدم لا سيّما بعد تناول الطعام.

14- الشاي الأخضر: هذا الشاي يساعد على التحكم بنسبة السكر في الدم وزيادة فعالية استخدام الإنسولين في الجسم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مادة البوليفينول وهي مادة مضادة للأكسدة مهمة لعلاج هذا المرض.

15- الزيتون الني: تاخذ زيتونه نية واحده على الريق لمدة 45 يوما ويفحص السكر كل مساء

16- اوراق المانجو: من خلال أخذ مقدار 25 جرام من الأوراق ونقعها في كوب ماء خلال فترة الليل، وشرب المنقوع صباحاً بعد أن تتم تصفيته.

17- أوراق الكاري الهندي: من خلال مضغ عشر أوراق منه يومياً على الريق، لإبطاء عملية امتصاص السكر والحفاظ على معدل سكر طبيعي في الدم.

18- نبات التوت: إنّ أوراق هذه النبتة استخدمت منذ القدم في علاج هذا المرض، وذلك لاحتوائها على مادة الأنثوسيانيدين، والتي تساعد في نقل الجلوكوز واستقلاب الدهون في الدم.

 

فوائد أوراق الزيتون لمرضى السكري

طريقة تحضير أوراق الزيتون لعلاج السكري

اجمع أوراق الزيتون من الشجرة مباشرة بمقدار حفنتين.

- اغسل الأوراق جيداً للتخلص من الغبار والأوساخ والحشرات.

- ضع ماء في وعاء بمقدار لتر ونصف وضعه على النار.

- ضع أوراق الزيتون في الوعاء واتركها حتى تغلي لمدة ثلاث إلى أربع دقائق.

- اترك الأوراق في الماء حتى تبرد ثم نقوم بتصفيته ونتخلص من الأوراق فلا حاجة منها.

- ضع الماء بعد تصفيته في زجاجة وفي الثلاجة.

 

طريقة استعمال أوراق الزيتون لعلاج السكري

- لا يجوز أخذ الإنسولين أو أي دواء مخصص لتخفيض نسبة السكر بالدم مع هذه الوصفة حتى لا ينخفض السكر كثيراً ويسبّب مضاعفات.

- تناول الوصفة ثلاث مرات يومياً قبل تناول الوجبات الأساسية، مقدار الوصفة للمرة الواحدة ما يعادل الفنجان الكبير المخصص للقهوة.

- قم بفحص نسبة السكر في دمك ثلاث مرات نهاراً ومرة واحدة بالليل وسجل النسب وراقب النتيجة وستجد أن الفرق واضح وأن أوراق الزيتون هي علاج أفضل من الأدوية والإنسولين.

استخدم هذه الطريقه لمده شهر الى 45 يوم.

شبكة البصرة

السبت 20 جماد الثاني 1438 / 18 آذار 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط