بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

ناجي حرج: على الدول الأوربية الالتزام بتعهدّاتها الدوليّة

وتقديم الحماية الواجبة للاجئين العراقيين والسوريين

شبكة البصرة

قال السيد ناجي حرج، المدير التنفيذي لمركز جنيف الدولي للعدالة ان الدول الأوربية ملزمة بتقديم الحماية للاجئين الفارّين اليها من العراق وسورّية فهم يواجهون هناك القتل والتعذيب وابشع صور المعاملة وبخاصة من الميلشيات المجرمة. وأضاف ان لا حل لمشكلة اللاجئين دون معالجة جذور هذه المشكلة التي يعود قسم منها الى ما عانته الشعوب ابان حقبة الاستعمار لبلدانها، وما نجم ـ حديثاً ـ عن غزو واحتلال العراق وتدمير بلدان أخرى مثل سورّية. وندّد بخطاب الكراهية الذي يستخدمه الساسة اليمينيون في اوربا الذين يسعون يحملّون اللاجئين كل اخفاقاتهم الاقتصادية والسياسية محاولين تأليب الرأي العام ضدّهم.

وكانت أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي قد قضت بأن الدول الأعضاء في الاتحاد ليست ملزمة بإصدار تأشيرات دخول لأشخاص يواجهون خطر التعذيب أو المعاملة غير الإنسانية.

بالتزامن مع ذلك وافق البرلمان الهنغاري على حزمة إجراءات جديدة تشدد الرقابة على الحدود، وتسمح بوضع المهاجرين في مخيمات بالمناطق الحدودية وعدم السماح لهم بالتنقل الحر.

خطوات جديدة مثيرة للجدل يخطوها الاتحاد الأوروبي على طريق محاولاته المتعثرة لحل أزمة اللاجئين، التي تزداد تعقيدا مع كل قرار او اتفاق او اجتماع جديد.

 

فهل بات الرأي العام في أوروبا مناوئا للاجئين؟ وما أسباب ارتفاع أصوات رافضي اللجوء في أوروبا؟ وما تأثيرات هذه الاحكام والقرارات على مصير ملايين الهاربين من جحيم الحروب والفوضى في الشرق الأوسط وشمال افريقيا؟

هذا ما ناقشه برنامج (اسأل اكثر) حيث استضافت قناة روسيا اليوم بالإضافة الى السيد ناجي حرج، المدير التنفيذي لمركز جنيف الدولي للعدالة، السيد ايلي حاتم المستشار السياسي لحزب الجبهة الوطنية الفرنسية

 

التسجيل الكامل للقاء

https://youtu.be/jgWiTRXzK0Y

شبكة البصرة

الاربعاء 10 جماد الثاني 1438 / 8 آذار 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط