بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

قوات كردية تقتحم شركة نفطية في كركوك العراقية

شبكة البصرة

أكدت مصادر الخميس 2 مارس/آذار اقتحام قوة عسكرية تابعة لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني لشركة "نفط الشمال" في مدينة كركوك شمال العراق، وسيطرت عليها لعدة ساعات.

وقال المسؤول في الحزب آسو مامند، إن دخول القوة العسكرية هو "رسالة إنذار" إلى الحكومة العراقية لعدم تنفيذ قرار إرسال نفط كركوك إلى المحافظات العراقية الأخرى "في حين أن المحافظة في أمس الحاجة إلى ذلك النفط".

وأضاف لوكالة "رويترز": "نمهل بغداد مدة أسبوع للبدء بإنشاء مصفى نفطي في كركوك، مهددا بـ"السيطرة على شركة نفط الشمال بالكامل في حال عدم تنفيذ بغداد هذه المطالب".

وتسبب هذا الاقتحام بوقف تدفق النفط المستخرج من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي بشكل مؤقت، لكن مامند هدد كذلك بأن قوات حزب الاتحاد الوطني الكردستاني (حزب الرئيس السابق جلال طالباني)، ستوقف التدفقات مجددا في حالة عدم تلبية المطالب في غضون أسبوع.

من جهته قال النائب عن ائتلاف دولة القانون جاسم محمد جعفر لـ "السومرية"، إن "قوة تابعة لقوات البيشمركة قادمة من مدينة السليمانية قامت صباح اليوم بالدخول الى دائرة نفط الشمال بعد محاصرتها، من أجل الإشراف على ضخ النفط".

ومن الجدير بالذكر أن محافظة كركوك تعد من المناطق المتنازع عليها بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة إقليم كردستان العراق، ويعيش بالمدينة مزيج من عدة قوميات أهمها العربية والكردية والتركمانية.

2/3/2017 عن وكالات

شبكة البصرة

الجمعة 5 جماد الثاني 1438 / 3 آذار 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط