بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

روسيا تبدأ بتنقيب النفط الأحوازي وحركة النضال تحذر الشركات الأجنبية

شركة غازبروم الروسية تطرح مشروع لتنقيب النفط في الأحواز

شبكة البصرة

مجيد صالح

روسيا تقدم مشروع اولي لتنقيب النفط والغاز في إقليم الأحواز العربي المحتل في شهر نيسان أبريل المقبل.

نقلت وكالة فارس للأنباء عبر اسبوتيك نيوز اليوم 8 مارس 2017 تصريحا لنائب رئيس شركة "غازبروم" الروسية قال فيه؛ "إن شركة غازبروم ستقوم بتقديم مشروع متكامل حول توسيع عمل تنقيب النفط والغاز في إيران".

وأضاف نائب رئيس الشركة الروسية؛ "إن الشركة عازمة على تقديم مشروع أولي يحتوي على تفاصيل مهمة خلال شهر أبريل المقبل في منطقة "شنكول وعين خوش" وستقدم المشروع المتكامل في آخر شهر جولاي من هذا العام".

وأشار وديم ياكولوف الذي كان يتحدث أمام الصحفيين على هامش مؤتمر سراويك للطاقة في هوستون الأمريكية قائلا؛ "لقد وقعنا مع الجانب الإيراني إتفاقا حول توسيع عمل تنقيب النفط والغاز في حقلين مهمين، وسنقدم المشروع الأولي حول التنقيب في شهر أبريل المقبل والمشروع المتكامل في شهر جولاي من هذا العام".

وقد أعلن وزير الطاقة الروسي في شهر ديسمبر من العام الماضي عن عقد إتفاق ما بين شركة غازبروم الروسية وشركة النفط الوطنية الإيرانية حول تنقيب النفط والغاز في حقلين من حقول النفط الأحوازية.

يذكر أن كتائب محيي الدين آل ناصر حذّرت الشركات الأجنبية من مغبة الإستمرار بتنقيب النفط والغاز في إقليم الأحواز العربي المحتل في وقت سابق وحملتها مسؤولية ما سيترتب على هذا الأمر من عواقب وخيمة.

وقد إستهدفت كتائب محيي الدين آل ناصر المنشئآت النفطية الإيرانية منذ مطلع العام الجديد عدة مرات كانت آخرها، عملية نوعية إستهدفت من خلالها الأنابيب النفطية الرئيسية بالقرب من قرية خديجة التابعة الى مدينة رامز الأحوازية والممتدة بتجاه العمق الإيراني وذلك في 21 فبراير 2017.

ويرى مراقبون إن مشروع تنقيب النفط في الأحواز يأتي في سياق التوجه السياسي الإيراني الجديد الهادف الى التقارب مع روسيا بعد ما شهدت العلاقات الإيرانية مع الغرب تعثرا ملحوظا بعد وصول الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترمب الى سدة الحكم في البيت الأبيض والذي أعلن رفضه للإتفاق النووي الإيراني منذ حملته الإنتخابية.

أحوازنا

شبكة البصرة

الاربعاء 10 جماد الثاني 1438 / 8 آذار 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط