بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

اﻻتحاد العام لنساء العراق... منجز من منجزات ثورة 17- 30 تموز الخالدة

شبكة البصرة

تحتفل ماجدات العراق بالذكرى (47) لتأسيس اتحادهن المناضل اﻻتحاد العام لنساء العراق في الرابع من اذار/ مارس عيد المرأة العراقية. ويعتبر اﻻتحاد استنادا إلى قانونه المرقم 139 لسنة 1972 مؤسسة اجتماعية ديمقراطية تقدمية يمثل نساء العراق كافة دون تفريق بسبب العرق أو اللغة أو المنشأ اﻻجتماعي أو الدين ويعتبر جزءا لا يتجزأ من حركة النساء التقدمية في الوطن العربي وامتداد لحركة النساء الديمقراطية التحررية العالمية المعاصرة. ويعتبر (اتحاد نساء كردستان) عضو في اﻻتحاد العام لنساء العراق ويخضع في جميع شؤونه ﻻحكام الاتحاد العام لنساء العراق.

سعى اﻻتحاد الى تحقيق العديد من اﻻهداف التالية:

أ‌- في المجال القطري:

1- أعداد وتعبئة نساء العراق للقيام بدورهن الفعال في معارك اﻻمة ومن أجل التقدم الحضاري وبناء المجتمع العربي الديمقراطي اﻻشتراكي الموحد.

2- رفع مستوى المرأة في القطر العراقي بجميع الوسائل الممكنة وتأمين تمتعها بحقوق مساوية لحقوق الرجل في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.وتوفير فرص العمل امامها والدفاع عن حقوقها ومصالحها والغاء القوانين والأعراف والأنظمة والعادات والممارسات المنطوية على أي تمييز ضد المرأة.

3- حماية الوحدة الوطنية من خلال نشر الوعي بين صفوف الجماهير النسوية

4- دعم اﻻسرة ورعاية اﻻمومة والطفولة.

5- المساهمة مع قطاعات الشعب اﻻخرى في تقديم الخدمات العامة والعمل الشعبي والدفاع المدني والمشاركة في مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وبناء عراق الثورة

 

ب- في المجال القومي:

1- تنمية روابط اﻻخوة بين النساء العربيات في اﻻقطار كافة.

2- تحقيق وحدة تقدمية لحركة النساء العربيات من خلال اﻻتحاد النسائي العربي العام الذي مقره بغداد لحين اﻻحتلال اﻻمريكي الغاشم.                                   3- التعرف على مختلف المنظمات والحركات والقيادات القومية التقدمية في الوطن العربي، وتوثيق الصلات النضالية معها وبذل كل ما يلزم من جهود وتضحيات لمناصرتها ودعمها ضد أي طغيان او اضطهاد.

4- المساهمة الجادة في حركة الثورة العربية العادلة الى تحرير فلسطين والأراضي العربية المحتلة.

5- المشاركة الفعالة في الكفاح العربي المسلح ودعم وحماية وتطوير هذا الكفاح بما يكفل له الصمود

في المجال العالمي:

1- نصرة ودعم الحركات الثورية الرامية الى القضاء على اﻻستعمار واﻻمبريالية العالمية والرجعية وأشكال العدوان وتأكيد حق الشعوب في نيل حريتها وتقرير مصيرها وترسيخ قواعد السلام العالمي العادل.

2- طرح قضايانا القومية والدفاع عنها وتشجيع المنظمات النسوية العالمية على تبني الحقوق القومية العادلة للأمة العربية

3- مكافحة النشاط الصهيوني ومحاربة التمييز العنصري واﻻستغلال والمطالبة بالمساواة التامة في القيمة اﻻنسانية وفي جميع الحقوق والواجبات للأفراد كافة دون اي تفريق بسبب الجنس او اللغة او المنشأ اﻻجتماعي أو الدين.

 

وسعى اﻻتحاد العام لنساء العراق لتحقيق أهدافه بممارسة النشاطات وتقديم الخدمات للنساء من خلال ما يلي:

أ- التعاون مع المؤسسات الرسمية وغير الرسمية التي تعنى بالمرأة واﻻسرة واﻻمومة والطفولة.  ب- انشاء وادارة مؤسسات للعناية بشؤون المرأة ورفع مستواها اﻻجتماعي والثقافي والصحي في حدود اﻻمكانات المتاحة للاتحاد.

ج- عقد الندوات والمؤتمرات والمناظرات والمحاضرات وعرض الرقوق السينمائية واﻻفادة من وسائل الإعلام اﻻخرى، لتوعية الرأي العام وتوجيه اهتماماته نحو القضاء على النعرات الطائفية والغاء الممارسات العرفية القائمة على نقص المرأة، ولنشر وترسيخ الوحدة الوطنية والنهج القومي التقدمي لثورة السابع عشر من تموز.

د- تنظيم الدورات ﻻعداد وتدريب المرأة على أداء مهامها في مختلف المجالات.          ه- المشاركة في معسكرات ومخيمات النساء وحملات النساء وحملات العمل الشعبي والتدريب على أعمال المقاومة والكفاح المسلح والتعبئة الجماهيرية بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية.

و- تنمية المواهب الثقافية والفنية والرياضية لدى النساء بالتعاون مع الجهات المختصة.

ز - العمل على تطوير نساء الريف وتعزيز صلاتهن بنساء المدن عن طريق السفرات والزيارات والندوات والنضال الفعال للقضاء على الفروق القائمة بين حياة النساء في الريف والمدينة.

ح- المساهمة في البحوث والدراسات المعنية برفع مستوى المرأة ورعاية اﻻسرة و اﻻمومة والطفولة.

ط- وضع ونشر وتقديم الدراسات التي تساعد على تطوير القوانين والأنظمة التي تستهدف تأمين تساوي حقوق الرجل والمرأة وحماية اﻻسرة.

ي- التعاون مع الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية في مجال المرأة واقامة أوثق الروابط معها واقتباس الملائم من خبراتها بما يحقق تطوير وانماء حركة النساء على الصعيدين القطري والقومي.

 

وشهد للاتحاد العام لنساء العراق العدو قبل الصديق لما قدم من انجازات كبيرة للماجدة العراقية وما قدم على الصعيد القومي والدولي حيث حصل اﻻتحاد على الصفة اﻻستشارية في اﻻمم المتحدة وحصول اﻻتحاد على جائزة نوما من اليونسكو لدور اﻻتحاد في محو امية النساء في العراق. ودوره المشهود في خفض معدل الوفيات بين اﻻطفال دون سن الخامسة وخفض وفيات الأمهات في سن اﻻنجاب وتكريم العالمات والمبدعات سنويا بشارة الماجدة ونتيجة للجهود الرائعة التي بذلتها المرأة العراقية واتحادها المناضل حصلت على لقب الماجدة من قبل القائد الشهيد صدام حسين رحمه الله.

وهذا شيء بسيط مما قدمه اﻻتحاد العام لنساء العراق

 

الدكتورة فضيلة عباس حميدي

المنسق العام للاتحاد العام لنساء العراق

شبكة البصرة

السبت 6 جماد الثاني 1438 / 4 آذار 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط