بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

مؤتمر في آلبانيا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

مريم رجوي: قيادة نساء وجيل من الرجال طلاب الخلاص والمساواة

نظام الملالي يمثل أهم خطر على انجازات النساء في عالمنا اليوم

شبكة البصرة

أقامت المعارضة الإيرانية في آلبانيا، مؤتمرا عالميا، احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، ووصفت من خلاله رئيسة رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الايرانية، مريم رجوي، النظام الإيراني هوأهم خطر على انجازات النساء في عالمنا اليوم لانه بموازاة تصدير الارهاب والتطرف الى دول المنطقة يعتبر عامل نشر مقارعة النساء أيضا. كما اشاد النساء المقاومات الايرانيات بانها لعبت ويلعبن دورا حاسما في مواجهة المتطرفين الحاكمين في إيران.

وشاركت في المؤتمر، شخصيات نسائية سياسية واجتماعية وعلمية وكذلك مناضلين في حركة المساواة من بلدان العالم

وتمركزت الكلمات في المؤتمر حول خطر ديكتاتورية الملالي المتطرفة والمقارعة للنساء ومقاومة النساء الايرانيات بوجه هذا النظام والدور النهضوي للنساء الأشرفيات الرائدات الباسلات.

 

كما وخلال المؤتمر ألقت كلمة كل من: ليندا تشاوز المدير السابق للعلاقات العامة في البيت الأبيض، بتانكور المرشحة الرئاسية الكولومبية السابقة، ايوتا راديكووا رئيسة وزراء سلواكيا السابقة، ريتا زوسموث الرئيسة السابقة للبرلمان الألماني الاتحادي، السيناتورة استفانيا بتزوبانه عضو مجلس الشيوخ الايطالي، جولي غيرلينغ نائبة البرلمان الاوروبي من بريطانيا، مازيكانا هولند وزيرة سابقة للوحدة الوطنية في زيمبابوي، السيناتورة اولين يونه عضو مجلس الشيوخ الفرنسي، والسيناتورة الاسبانية السابقة غري دوران وادل و آلخو فيدال كوادارس رئيس اللجنة الدولية للبحث عن العدالة

فيما يلي جانب من الكلمات:

مريم رجوي

أخواتي العزيزات

اني مسرورة من أن مراسم العيد العالمي للمرأة يقام هذا العام بحضور مجموعة من ألف امرأة رائدة أشرفية حيث كانت حمايتهن في السنوات الماضية من هجمات نظام الملالى تشكل جزءا من جهود ونضال أخواتنا في أرجاء العالم.

ان العملية الناجحة لنقل آمن وسالم ل مجاهدي خلق من ليبرتي في العراق الى خارج العراق وفي حالة جماعية وتنظيمية تشكل هزيمة فادحة لنظام ولاية الفقيه. وكان النظام قد أراد، وأثبت بقصفه الوحشي، قصم ظهر القوة المحورية لبديل النظام، لكن في عملية الانتقال، بقي البديل الديمقراطي صامدا ومزدهراً.

النظام الإيراني يُعرف لدى شعوب العالم بتصدير الارهاب والحرب والتطرف والسعي لصنع الأسلحة النووية، وبالنتيجة هناك حقيقتان مهمتان، قلما تم الاهتمام بهما:

الأولى أن النظام وبموازاة تصدير الارهاب والتطرف الى دول المنطقة هو عامل نشر مقارعة النساء أيضا. ولهذا فهو يمثل أهم خطر على انجازات النساء في عالمنا اليوم.

والثانية لعبت النساء المقاومات الإيرانيات، ويلعبن دورا حاسما في مواجهة المتطرفين الحاكمين في إيران. أن نرى أن النساء في إيران يتعرضن لأكثر أعمال القمع، فهذا يدلّ على العمل الدفاعي للملإلى حيال هذا الخطر الذي يهدد كيان نظامهم. وفي المقابل أثبتت النساء دورهنّ المؤثر والمتنامي في النضال ضد الاستبداد الديني. وكمثال على ذلك:

- في ساحة النضال ضد قوات الحرس

- في مواقف المقاومة عديمة النظير في غرف التعذيب وسجون النظام

- في الصف الأمامي للتظاهرات والانتفاضات

- في تنظيم احتجاجات المعلمين والعمال وسائر المعترضين

- في تنظيم وقياده حراك اجتماعي وسياسي دولي ضد النظام الفاشي الديني الحاكم في إيران

- وكذلك في تحمل المسؤولية الفاعلة في الحركة المنظمة.

خلال العقد الماضي وبعد احتلال العراق من قِبل الولايات المتحدة ومن ثم مِن قِبل النظام الإيراني، حدثت ظروف صعبة. وعقب ذلك قام النظام الإيراني وبمساعدة الحكومة الصنيعة له في العراق، بفرض حصار على أشرف وبدأ حرباً شعواء للقضاء على مجاهدي خلق. وتزامنا مع ذلك استغل الاستبداد الديني سياسة المساومة التي انتهجتها الحكومات الغربية ليشنّ هجوماً شاملاً على المقاومة بهدف تدميرها وتفكيكها.

وأضافت السيده رجوي في جانب من خطابها:

بدون وجود رجال يؤمنون بقضية المساواة والنهوض لتحقيقها، فان قيادة النساء لن ترى النور على أرض الواقع.

ان تجربة قيادة النساء في حركتنا تحققت بالفعل مع قيام رتل من هؤلاء الرجال من رواد هذا العالم الجديد.

 

أيها الأصدقاء الأعزاء

النظام الحاكم في إيران هو عامل إبقاء التخلف والتقهقر في المجتمع الإيراني وفي كل المنطقة.

وهو العامل الرئيسي للدين القسري ومصدر إثارة الفرقة حول الشيعة والسنة ومسبب إشاعة الرجم والقوانين القاسية بذريعة تنفيذ القوانين الإسلامية.

اسألوا شعوب الشرق الأوسط من هو العدو الرئيسي لحياتهم وكيانهم؟

اسألوا الشعب السوري أيّ نظام هو المساعد الرئيسي لبشار الأسد في ارتكاب المجازر بحق نصف مليون من المواطنين السوريين العزل؟

اسألوا النساء السوريات أية قوة شريرة جعلت ملايين النساء السوريات مشردات فاقدات المأوى؟ وأي نظام جعل بحرسه وميليشياته الأجانب مدينة حلب منكوبة مليئة بالدماء وجعل الأطفال الأبرياء فيها يفارقون الحياة؟ نرى أن عناصر ومبعوثي الملالى حتى في دول البلقان يعملون على ترويج الأفكار المتطرفة والتمهيد لأعمال ارهابية.

كل هذه الكوارث والمصائب صدرت وتصدر عن الاستبداد الديني الحاكم في إيران. من نساء إيران اللاتي يحترقن اليوم بالملايين في نار الكبت ومختلف صنوف الإجبارات المحطًمة والفقر والحرمان والى النساء المشرّدات في سوريا والعراق كلهن يواجهن عدوا مشتركا وبالنتيجة فان لهن نضال مشترك وهدف مشترك وهو إسقاط هذا النظام.

وأخيرا أخاطبكم أنتم النساء والرجال الأحرار في إيران.

الحرية تتحقق بتقديم التضحية ودفع الثمن،

العصيان بكل جرأة وشهامة على القمع والتحقير، والمقاومة بكل شجاعة وأمل،

وبالنضال الدؤوب، إقامة ألف أشرف وألف معقل للعصيان والنضال.

نعم، يمكن ويجب إسقاط نظام ولاية الفقيه ويمكن ويجب تحقيق الحرية في إيران وإقامة جمهورية مبنية على الحرية والمساواة.

 

ليندا تشاوز المدير السابق للعلاقات العامة في البيت الأبيض ورئيس معهد الفرص المتكافئة:

فعلينا أن يكون هناك حكم يعترف بحقوق الانسان والكرامة الانسانية لكل المواطنين بصرف النظرعن جنسهم أو معتقداتهم وعلينا أن نناضل من أجل ذلك.

الأمر الذي نستطيع نحن من نعيش في دول مثل أمريكا، لمساعدة هذه العملية هو أن نكشف عن هوية النظام الايراني. في أمريكا نحن ندرس تصنيف الحرس الايراني باعتباره راعيا للارهاب الدولي. هل هناك من يشك في كونهم راعين للارهاب الدولي. انهم الرعاة الرئيسيون للارهاب الدولي في كل العالم.

 

بتانكور المرشحة الرئاسية الكولومبية السابقة:

ما الفرق! ما الفرق!

ولكنني أستطيع أن أدلي بشهادتي بشأن شجاعة مريم. عندما تعرفت عليها لأول مرة وعندما تلقيت الدعوة للمشاركة في المؤتمر أنتم كنتم في أشرف... ومنذ ذلك اليوم أصبحتم أعضاء عائلتي. انكم أصبحتم شقيقاتي وأشقائي واني أعرف كم كان صعبا وحدتكم. اني أقول لكم اننا كلنا سندعم مريم لأنها أفضل قائدة لنا واننا سنواصل جهدنا من أجل الوصول الى النصر والى أن نرفع راية المساواة بين الجنسين في ساحة الحرية

 

ايوتا راديكووا رئيسة وزراء سلواكيا السابقة

شكرا جزيلا.. السيدة رجوي أيتها الشخصيات الفاضلة،

باعتقادي علينا أن نتخذ ثلاث اجراءات مهمة للغاية وهذه تجربتي الشخصية من بلدي و من اوروبانا. الخطوة الأولى هو تغيير النظام من الديكتاتورية الى الديمقراطية. ثاني خطوة تأسيس حكم ديمقراطي وبناء ديمقراطي واجراء انتخابات ديمقراطية حرة. انكم تحظون بقيادة جيدة. ثم يأتي أعقد خطوة عندما تكونون في السلطة وأنتم منتخبون بطريقة ديمقراطية. اني آفتخر أن أكون صديقة لكم.

 

رسالة ريتا زوسموث الرئيسة السابقة للبرلمان الألماني الاتحادي:

أصدقائي الأعزاء القادمون من أرجاء العالم الى المؤتمر! وبشكل خاص الآلبان واللاجئين الايرانيين والأهم من كل ذلك ضيوفنا المحترمين خاصة قائدتنا السيدة رجوي التي هي امرأة أرحب بكم جميعا. اسمحوا لي أن أقول ان اليوم هو اليوم العالمي للمرأة. ولكن بالنسبة لي هو يوم الانسانية ولذلك يوم ثمين. اليوم أهم وأسمى امرأة بين جمعنا هي قائدتنا ليست للايرانيين فحسب أي السيدة رجوي. انها تناضل من أجل حقوق الانسان لعزم المرأة وثقتها بنفسها من أجل الحرية. انها لن تستسلم رغم كل أعمال القمع انها عانت كثيرا ولكنها مازالت تواصل جهودها لانقاذ حياة الناس.

فهذا من واجبنا وتعهدنا الانساني أن نقف بوجه التحديات والظروف الخطيرة الراهنة فعلينا أن نقف بوجهها ونتحداها.

 

السيناتورة استفانيا بتزوبانه عضو مجلس الشيوخ الايطالي:

السيدة رئيسة الجمهورية

الأخت مريم

انك قد زرت ايطاليا عدة مرات وزرت مجلس الشيوخ عندنا وقد رحب بك الشعب الايطالي والسياسيون الايطاليون وزملائي في مجلس الشيوخ ترحيبا حارا. ان المقاومة الايرانية تحظى بدعم قوي من زملائي من أحزاب مختلفة. الكثير منهم يدعمونكم ووقعوا بياناتكم وقدموا مشاريع قرار للبرلمان. فعلينا أن نجهد أن ننقل رسالة هذا المؤتمر ورسالة هذه الحركة الديمقراطية الى ايطاليا وعموم اروبا وآن نناضل بشكل نشط ضد سياسة المساومة مع نظام الملالي الحاكم في ايران. يجب أن يكون تأكيدنا أن تشترط أي علاقة بين بلدي وكذلك سائر الدول مع النظام الايراني بتحسين وضع حقوق الانسان ووقف الاعدامات في ايران. على أمل اقامة ايران حرة وديمقراطية برئاسة مريم رجوي.

 

جولي غيرلينغ نائبة البرلمان الاوروبي من بريطانيا:

طيلة 38 عاما مضى قد حرم النظام الاسلامي الايراني كرارا ومرارا النساء من حقوقهن وفرض ذلك عبر قوانينه المقارع للنساء. تم اعتقال آلاف من النساء بسبب الحجاب غير المناسب. لم تكن تتصور المرأة أن الملالي عندما يأتون الى السلطة سيعيدها الى القرون الوسطى.

تم اعدام النساء في ايران أكثر من أي بلد آخر. ايران تحتل الآن الرتبة 139من حيث رعاية حقوق النساء بين 144 دولة عالم

مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الايرانية امرأة كبيرة. انها تقود حركتها وقدمت مشروعا بعشرة مواد. انها خطوة لايران. فهذا المشروع سيزيل الدستور القائم على عدم المساواة والتمييز.

 

مازيكانا هولند وزيرة سابقة للوحدة الوطنية في زيمبابوي:

أود أن أعلن عن تضامني بصفتي أحد أعضاء حركة مناهضة للعنصرية موجودة منذ القدم في عموم العالم. لم نكن أحرارا في جنوب افريقيا لولا هذه الحركة. اني جالسة بجوار أحد أعضاء الحركة المناهضة العنصرية ونستطيع آن نفكر كيف نستطيع أن نواصل هذه الجهود مع الايرانيين ونؤسس برنامجا ونوسعه. أريد آن أقول في أيام كانت الحركة المناهضة للعنصرية زخمها قوي الا أن حركتكم دوافعها أقوى بكثير لأن هذا النضال ستزداد درجاتها. السيدة رجوي انك لاتعبرين عن الحقيقة فقط وانما تعكسين الحق.

 

السيناتورة اولين يونه عضو مجلس الشيوخ الفرنسي:

سمعت الليلة البارحة الى قصص الكثير من النساء. قصص عن أعمال القصف وقصة امرأة والدها محجوز منذ 10 سنوات في السجن كونها اختارت هذه الحركة وانتمت اليها. هناك ممارسة مفرطة من السلطة والحبس والاعدام الفوري بحق النساء والقاصرين والشباب وكلها ناجمة عن الحقد. أحييكن أيتها النساء أكثر ومن المهم جدا أن هناك رجالا يدركون موقع النساء ويدافعون عن القيم مع النساء. كما ان الحرية أمر معقد أيضا. انكم تناضلون بوجه نظام صعب المراس. نظام يستغل الدين للترويع والتخويف وحبس الناس وايذائهم وحتى قتلهم. ان نضالكم يستحق الاستحسان

 

سيما باقرزاده من المجلس المركزي لمجاهدي خلق

العالم قد اهتز مرات عديدة من قصص معاناة نساء وطننا ومازلنا نواجه آلف قصة حزينة وغير مروية. ولكنني لا أريد أن آتكلم اليوم عن ظلمات سماء وطني وأكتفي بالتنويه ان عهدنا وقسمنا أن علاج هذه الآلام يكمن في اسقاط حكم الملالي. وأمام هذه الظلمات الشيء الذي يلمع وباهر هو مقاومة النساء الثوريات في وطننا المعبدة بالدم. اولئك النساء اللاتي وقفن بوجه النظام منذ 38 عاما آمام أول قول هراء الاستبداد (اما الحجاب أو القمع) وغيره من المشاريع والمحاولات الرجعية. ولم يرعبهن السجن والتعذيب. انهن اخترن الوطن وتحرير شعبهن بدلا من العيش من آجل أنفسهن وفي أحضان عائلتهن. اولئك النساء اللاتي مسكن جيلا بعد جيل راية هذا النضال بقوة والآن تبلورن في طور التكاثر بالألف في المجلس المركزي لمجاهدي خلق الايرانية.

 

بهاره برائي من المجلس المركزي لمجاهدي خلق

ان مقاومة النساء المجاهدات هي حصيلة سنوات من المعاناة والعذاب والجهود المضنية والتضحيات التي قدمتها آلاف النساء والفتيات اللاتي تعرضن للتعذيب والاعدام في سجون نظام الملالي والى النساء اللاتي تم اعدامهن في مجزرة عام 1988 لمجرد الدفاع عن انتمائهن الى مجاهدي خلق والى شهداء أشرف وليبرتي. نحن تعلمنا أن نستمد قوتنا من قوة الجمع ولا من خصوصياتنا وقدراتنا الفردية. وهذا ما يجعلنا أقوياء وقويات. ان رؤيتكن أنت السيدة بتانكور والسيدة تشاوز وكل الأصدقاء والمساندين الذين لا أستطيع ذكر آسماء كلهم لضيق الوقت كانت تعطينا الزخم وكنا نعلم أن بوجودكم فان هذه القضية هي منتصرة. نعم والآن نحن نستخدم كل تجاربنا من أجل ايران حرة ومن أجل تحرير نساء ايران. لم ولن ننسى كل قادتنا وأصدقائنا الذين سقطوا شهداء في أشرف وليبرتي. نحن هنا بعزم أقوى مئة مرة لكي ننقذ الشعب الايراني وخاصة النساء والفتيات الايرانيات من شر هذا النظام المتطرف بالاعتماد على شعار يمكن ويجب الذي أطلقته الاخت مريم وأقول بكل اطمئنان ان ايران ستتحرر.

 

آلخو فيدال كوادارس رئيس اللجنة الدولية للبحث عن العدالة:

استنتاجي هو أن مشكله ايران بحاجة الى حل ايراني وهذا الحل هو المجلس الوطني للمقاومة الايرانية وقيادة مريم رجوي. في هذا النضال النساء في هذه المقاومة وجميع النساء الايرانيات هن مصدر كبير من الدوافع والايمان والقوة. ولهذا السبب فهذه الاحتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة هي رمز لأملنا بالانتصار النهائي. اني مطمئن من أنه سيأتي يوم تعترف بكرامة النساء الايرانيات وتتحقق حريتهن ويفتح مستقبلهن كمواطنة ايرانية نحو التقدم والتطور. والى وصول ذلك اليوم أنتن أيتها النساء الفاضلات في المقاومة الايرانية كنّ مطمئنات أننا نقف بجانبكم لتحقيق هكذا طموحات خيرة. اننا لن ننهزم في تعهدنا حتى يحتفل بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في ايران حرة من قبل النساء الايرانيات الحرائر. أشكركم جزيل الشكر.

 

نائب البرلمان وقائد الحزب الجمهوري في آلبانيا فاتمير مديو:

اشكرك السيدة رجوي جزيل الشكر من أجل مبادرتك.هذا نموذج رائعة للغاية.انني أنقل تحيات زملائي في البرلمان اليكم. صديقي الحميم باندلي مايكو. كل واحد منا في زاويه مختلفة من الحياة السياسية. انه إشتراكي واني جمهوري. هناك خلافات عديدة بيني وبين الحكومة الحالية.الا أن هناك موضوعا اتفق عليه جدا وهو قيد الإنجاز وهو العمل الذي بدأنا ويجب أن نعمل به معا لتهيئة كل شئ لكم لتشعرون انتم في بيوتكم وهذا واجبنا.اذن علينا ان نعمل معا بصفتنا أناس طيبين لاحداث تغييرات مطلوبة. اشكرك السيدة رجوي لقيادتك لانك جمعت كثيرا من الأشخاص الجيدين معا ليبذلوا جهود لهذه القضية.

شبكة البصرة

الاحد 14 جماد الثاني 1438 / 12 آذار 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط