بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 02/03/2017

شبكة البصرة

* مناطق في ساحل الموصل الايسر تتعرض لقصف عشوائي يسفر عن ضحايا من المدنيين

* استمرار العدوان الغادر على الموصل يرفع اعداد نازحي الساحل الايمن لنحو 34 الف مدني

* احتجاجا على الانتهاكات الحكومية... اقتحام منفذ جمارك الصفرة من قبل المعتصمين واحراق شاحنتين

* بينهم جنود حكوميين... قتلى وجرحى بتفجيرين واختطاف امرأة من قبل ميليشيات حكومية في بغداد

* عضو حزب الدعوة "غالب الشابندر" يفضح احزاب وائتلافات التحالف الوطني الحالي

* فساد مستشر في وزارة العمل الحالية من خلال وجود نحو 20 الف متجاوز على شبكة الحماية

* حزب الطالباني يعتبر ماحصل في شركة نفط الشمال رسالة انذار الى حكومة بغداد

* قرار ترامب استثناء العراق من قائمة حظر السفر الى امريكا جاء بضغط من مسؤولين كبار

* احمد الجبوري يثني على ميليشيات الحشد الشعبي وجرائمها المنظمة في صلاح الدين

* اقرار برلماني بوجود فساد كبير وخطير باستغلال مستمسكات المواطنين الشخصية في التجارة الحالية

* سوق شعبية جنوب بغداد تتعرض لاستهداف بتفجير يوقع ضحايا

* قيادة التحالف الدولي تكشف عن مشاركة قوات كردية عراقية في اقتحام مدينة الرقة السورية

* تعرض قوات حكومية مشتركة مع الاحتلال الامريكي لهجوم عنيف جنوب غرب الموصل

* صحة كربلاء الحالية تستعين بفرق طبية ايرانية لمعالجة الاف الجرحى من ميليشيا الحشد

* مجلس شيوخ الثورة العراقية يستنكر جريمة اختطاف سبعة مدنيين من قبل الميليشيات الحكومية

* الشرطة الحكومية تعتقل نحو 40 عاملا صينيا من احد حقول النفط في البصرة

* اكثر من 20 مدنيا بين قتيل وجريح بقصف عدواني شمال شرق الموصل وغربها

* العثور على جثة طفلة سقطت من عائلة نازحة من قضاء الحويجة الى شمال صلاح الدين

* هجوم مسلح للميليشيات الحكومية يودي بحياة رجل وزوجته في ذي قار

* مناطق في ساحل الموصل الايسر تتعرض لقصف عشوائي يسفر عن ضحايا من المدنيين

قتل واصيب نحو 15 مدنيا بينهم نساء واطفال، مساء اليوم الخميس، بقصف عشوائي بقذائف الهاون والغازات السامة على مناطق واحياء في ساحل الموصل الايسر شرقي الموصل بمحافظة نينوى، والمقتحمة من قبل القوات الحكومية وميليشياتها وباسناد من قوات الاحتلال الامريكية وطيران التحالف الدولي وبعدوان انتقامي مستمر منذ اكثر من اربعة اشهر.

وقال مصدر صحفي مطلع بتصريح له إن "قصف بقذائف الهاون استهدف، مساء اليوم الخميس، حي الرشيدية في الساحل الأيسر شرقي نينوى، مبينا أن القصف تسبب بمقتل مدنيين اثنين وإصابة سبعة آخرين بينهم ثلاثة أطفال وامراة".

وأضاف المصدر أن "امرأة وطفلين وثلاثة رجال نقلوا إلى مستشفى في محافظة أربيل بسبب إصابتهم بغازات سامة جراء قصف صاروخي على حي السماح وكراج الشمال في الساحل الأيسر شرقي مدينة الموصل، مبينا أنه وبعد إجراء الفحوصات الطبية تأكدت إصابتهم بغاز الخردل السام والمحرم دوليا، مبينا ان القصف حدث بعد اقل من 24 ساعة على قصف بقذائف الهاون على منطقة كراج الشمال شرق المدينة".

يذكر ان اكثر من 20 مدنيا بينهم نساء واطفال سقطوا بين قتيل وجريح، مساء امس الاربعاء، يقصف عدواني غادر من قبل الطيران الحربي (الحكومي والدولي)، على حي الفاروق غربي الموصل بالساحل الايمن في محافظة نينوى، اضافة الى قصف عشوائي بقذائف الهاون من قبل القوات الحكومية وميليشياتها على منطقة كراج الشمال شرق الموصل، وذلك استمرارا للعدوان الغاشم المستمر على المحافظة منذ اكثر من اربعة اشهر.

 

* استمرار العدوان الغادر على الموصل يرفع اعداد نازحي الساحل الايمن لنحو 34 الف مدني

اعترفت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية، اليوم الخميس، بنزوح جديد لأكثر من سبعة آلاف مدني من المناطق واحياء الساحل الايمن غربي مدينة الموصل بمحافظة نينوى، وذلك مع استمرار العدوان الغادر (الحكومي والدولي) منذ عشرة ايام، ليرتفع بذلك مجموع اعداد النازحين من الجانب الايمن الى نحو 34 الف مدني، فيما يرتفع العدد الاجمالي لنازحي مدينة الموصل بجانبيها الايمن والايسر، منذ بدء العدوان الانتقامي قبل اكثر من اربعة اشهر الى لنحو 259 الف مدني معظمهم نساء واطفال.

وقال وكيل الوزارة الحالية "جاسم العطية" في بيان صدر عنه إن "فرق الوزارة الميدانية استقبلت اليوم الخميس (7.300) نازح من مناطق (المأمون، الدندان، الجوسق والسماح والطيران والشهداء) التابعة للساحل الأيمن غربي مدينة الموصل".

وأضاف العطية أن "النازحين جرى إيواؤهم في مخيمات (الجدعة 3،4 والحاج علي في ناحية القيارة جنوب الموصل)، إضافة إلى مُخيم (حمام العليل)، مع توزيع المساعدات العينية والغذائية والصحية بينهم حال دخولهم المخيمات، مؤكدا حاجتهم لدعم عاجل من قبل المنظمات الدولية لسوء الحال الذي يمرون به لاسيما وان الكثير من كبار السن برفقتهم".

يذكر ان وزير الهجرة والمهجرين الحالي "جاسم محمد الجاف" اعترف، امس الأربعاء، بارتفاع اعداد النازحين من مناطق واحياء الجانب الايمن غربي مدينة الموصل بمحافظة نينوى الى 26 الف مدني خلال عشرة ايام فقط، وذلك مع استمرار العدوان (الحكومي والدولي) الغاشم على مناطق غرب الموصل، وبارتفاع لاعداد نازحي الموصل بجانبيها، منذ بدء العمليات العسكرية الانتقامية في تشرين الاول الماضي الى 251 الف مدني.

 

* احتجاجا على الانتهاكات الحكومية...اقتحام منفذ جمارك الصفرة من قبل المعتصمين واحراق شاحنتين

اقتحم سائقو الشاحنات المعتصمين منذ يومين قرب منفذ جمارك الصفرة على الطريق الرابط بين العاصمة بغداد ومحافظة ديالى، اليوم الخميس، مقر المنفذ المذكور واقدموا على احراق شاحنتين، وذلك احتجاجا على الانتهاكات الحكومية المستمرة من ابتزاز مالي ومعاملة غير لائقة يتعرضون لها من قبل القوات الحكومية وميليشيات اجرامية متنفذة داخل المنفذ، وسط صمت حكومي كبير على معالجة الازمة المستمرة منذ اكثر من اسبوعين، بما يكشف تواطئ واضح بين الجانبين.

وقال مصدر حكومي في الشرطة بتصريح له إن "مجموعة من سائقي الشاحنات المعتصمين على الطريق الدولي الرابط بين قضاء طوزخورماتوفي صلاح الدين والعظيم في ديالى هاجموا، عصر اليوم، معبر تفتيش الصفرة الجمركي بسبب عدم استجابة الحكومة لمطالبهم، مبينا أن عددا من السواق قاموا بإحراق شاحنتين في الموقع ذاته".

وأضاف المصدر أن "الطريق بين كركوك وبغداد مازال مقطوع منذ يوم أمس، بسبب الاعتصام المفتوح الذي اقامه سائقو الشاحنات للضغط على الجهات الحكومية من اجل تنفيذ مطالبهم ووضع حد لمعاناتهم المستمرة من قبل القوات المتواجدة داخل المنفذ المذكور والابتزاز المتواصل الذي يتعرضون له، ومطالبتهم بمعالجة سريعة للفساد والمحسوبية حول دخول وخروج الشاحنات".

من جانب اخر اوضح المصدر "ان عضو مجلس محافظة ديالى "عبد الخالق العزاوي" نفى، مساء اليوم الخميس، اقتحام منفذ جمرك الصفرة شمال مدينة ب‍عقوبة في ديالى، مؤكدا أن الوضع طبيعي في الجمرك وهناك وقفة احتجاجية فقط قربه واعتصام مفتوح مستمر منذ يوم امس".

يذكر العشرات من سائقي الشاحنات نظموا، يوم امس الاربعاء، اعتصامين مفتوحين، الاول جنوب غربي مدينة ب‍عقوبة في محافظة ديالى، والثاني على الطريق الرابط بين كركوك وبغداد على مقربة من قضاء طوزخورماتو، للمطالبة بمعالجة جذرية وشاملة لمعاناتهم المستمرة في منفذ الصفرة الحدودي بين بغداد وديالى، واستمرار تعرضهم للابتزاز المادي والتعامل المهين من قبل القوات الحكومية وميليشياتها في ذلك المنفذ وبتواطئ مكشوف للجميع مع الحكومة الحالية الملتزمة للصمت، منذ بداية الازمة وحتى الان.

 

* بينهم جنود حكوميين...قتلى وجرحى بتفجيرين واختطاف امرأة من قبل ميليشيات حكومية في بغداد

قتل واصيب اكثر من عشرة اشخاص بينهم جنود حكوميين، اليوم الخميس، بانفجار عبوتين ناسفتين، فيما اقدمت ميليشيات حكومية اجرامية على خطف امرأة، وذلك في حوادث عدة شهدتها مناطق المكاسب وقضاء المدائن والعبيدي، جنوب العاصمة بغداد وجنوب غربها وشرقها، وذلك في خروقات امنية جديدة تدل على استمرار الانفلات الامني في العراق.

وقال مصدر حكومي في الشرطة بتصريح له إن "مُسلحين مجهولين فتحوا نيران أسلحتهم الكاتمة تجاه نقطة تفتيش تابعة للجيش في منطقة بقضاء المدائن جنوبي العاصمة بغداد، ما أسفر عن مقتل جنديين وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة".

وأضاف المصدر ان "عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية في منطقة المكاسب جنوب غربي بغداد انفجرت، عصر اليوم، ما أسفر عن ستة اشخاص بجروح، فيما اقدم مسلحين بزي اسود ويستقلون سيارة مدنية على خطف امرأة تحت تهديد السلاح من أمام منزلها بمنطقة العبيدي شرقي بغداد، مبينا أن المسلحين اقتادوا المختطفة إلى جهة مجهولة".

يذكر ان نحو عشرة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح، صباح اليوم الخميس، بتفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في ناحية اليوسفية التابعة لقضاء المحمودية جنوب العاصمة بغداد، وذلك في خرق امني جديد يؤكد انفلات الامور وعجز القوات الحكومية على معالجتها.

 

* عضو حزب الدعوة "غالب الشابندر" يفضح احزاب وائتلافات التحالف الوطني الحالي

هاجم عضو حزب الدعوة الحالي "غالب الشابندر"، وشقيق المنشق عن فرع الحزب الذي يتزعمه زعيم ائتلاف مايعرف بدولة القانون "نوري المالكي"، اليوم الخميس، جميع الاحزاب والائتلافات المكونة للتحالف الوطني الحالي، متهما اياهم بعدم ادراك المفهوم السياسي الحقيقي والخبرة العميقة في نظم الاحزاب، ولا حتى ادراك المفهوم الحقيقي للاسلام، بل انصب كل اهتمامهم من اجل تحقيق غاياتهم ومصالحهم الشخصية من خلال الاستحواذ على المناصب الحكومية التي تدر عليهم بالمال الوفير، مايكشف باعترافه حقيقة الاحزاب والائتلافات السياسية الحالية والمكونة لحكومة الاحتلال الخامسة الفاسدة.

وقال "الشابندر" وهو عضو حزب الدعوة الحالي ان القوى السياسية المتصدرة للمشهد السياسي والمدعية انها احزاب اسلامية، لم تمتلك خبرة عميقة في نظم الأحزاب , كمان انها لم تدرك المفهوم الحقيقي للاسلام في تعاملها ببناء دولة ذات مؤسسات رصينة تعود بالخير الى ابناء الشعب الجريح".

ولفت الشابندر في تصريحه الى ان "اغلب المنتمين للاحزاب السياسية الاسلامية لا يصافحون المراة في العلن و يصافحوها ويقبلونها في السر، مايعكس الازدواجية التي يعيشونها، مؤكدا ان شعارات الاسلاميين السياسيين في العراق باتت متشابه ولا خلاف في النهج، مطالبا اياهم بالنزول الى الشارع العراقي والابتعاد عن الكراسي والمصالح الشخصية والاموال الوفيرة، وتطبيق المفهوم الحقيقي للاسلام السياسي، الذي يعتمد بالدرجة الاساس على بناء الدولة وخدمة الشعب، وليس خدمة انفسهم واحزابهم".

 

* فساد مستشر في وزارة العمل الحالية من خلال وجود نحو 20 الف متجاوز على شبكة الحماية

اعترف المفتش العام لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية الحالية "رائد حسين البلداوي"، اليوم الخميس، باستمرار انتشار واستشراء الفساد المالي والاداري من خلال سرقة مستمرة لرواتب شبكة الحماية الاجتماعية من داخل الوزارة وخارجها، مؤكدا وجود نحو 20 الف حالة تجازو على رواتب الحماية خلال عام 2016، وذلك استمرارا للفساد الحكومي المنتشر منذ اكثر من 13 عاما.

وقال البلداوي في تصريح صحفي "إن هناك "19755 متجاوزاً على برنامج شبكة الحماية الاجتماعية والقروض الميسرة والتقاعد والضمان الاجتماعي للعمال خلال عام 2016، من قبل اشخاص داخل الوزارة وخارجها او باتفاق بين الجانبين من اجل سرقة هذه الاموال باسماء وهمية".

وأضاف البلداوي "أن مقدار المبالغ المحالة من المكتب إلى لجان التضمن نتيجة التحقيقات التي أجراها المكتب مائة وسبعة وتسعين مليار وثمانمائة وتسعة وعشرين مليون وثمانمائة واربعة وثلاثين الف وخمسمائة وثمانية وثمانين دينار".

يشار الى أن وزير العمل والشؤون الاجتماعية الحالي "محمد شياع السوداني"، كان قد اقر نهاية العام الماضي، بقطع رواتب شبكة الحماية الاجتماعية لغير المستحقين الذين وصلت نسبتهم الى 43%، من خلال إجراء مسح شامل للفقراء والمحتاجين، مااثار القرار غضب شعبي واسع لحرمان شرائح كثيرة من رواتب المستفيدين من شبكة الحماية المذكورة في ظل تصاعد ملحوظ لنسبة الفقر بالعراق بسبب الاهمال الحكومي المتعمد لشرائح الشعب كافة، والفساد الحكومي المستفحل في العراق منذ اكثر من 13 عاما.

 

* حزب الطالباني يعتبر ماحصل في شركة نفط الشمال رسالة انذار الى حكومة بغداد

اقر مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه "جلال الطالباني"، عن محافظة التاميم "آسو مامند" أن ماحدث، اليوم الخميس، من اقتحام قوات كردية متنفذة الى شركة نفط الشمال في التاميم وايقاف ضخ النفط منها جاء في صيغة رسالة تهديد وانذار الى حكومة العبادي الحالية في بغداد، من اجل حل المسائل العالقة بين بغداد واربيل، بما يكشف في اقراره حجم الخلافات المتصاعدة بين الجانبين ما دفع مسؤولي كردستان الى التهديد والتلويح مرارا وتكرارا بالانفصال عن العراق واقامة دولة كردية منفصلة.

وقال مامند في مؤتمر صحافي عقده في كركوك إن "دخول قوة عسكرية كردية بارزة إلى شركة نفط الشمال جاء لإيصال رسالة إنذار إلى بغداد مفادها وجوب التوقف عن قرار إرسال نفط كركوك إلى المحافظات العراقية الآخرى في حين أن المحافظة في أمس الحاجة إلى ذلك النفط".

ومضى مامند إلى القول اننا "نمهل بغداد مدة اسبوع للبدء بإنشاء مصفى نفطي في كركوك، والتوقف عن قرار إرسال النفط إلى المحافظات العراقية الأخرى، مهدداً بالسيطرة على شركة نفط الشمال بالكامل في حال عدم تنفيذ بغداد هذه المطالب، اضافة الى منعها المطالبة بنقطة نفط واحدة بعد ذلك من نفط الشمال".

يذكر ان مصادر اعلامية وصحفية اكدت، صباح اليوم الخميس، اقتحام قوات الأمن الكردية برفقة مسؤولين تنفيذيين بقطاع النفط شركة نفط الشمال في التأميم وايقاف ضخ النفط من حقولها في شمال العراق التي كانت تضخ نحو 120 ألف برميل يوميا، اضافة الى انتشار واسع لتلك القوات ومنع كل من يريد الدخول والخروج من شركة نفط الشمال وحقولها النفطية.

 

* قرار ترامب استثناء العراق من قائمة حظر السفر الى امريكا جاء بضغط من مسؤولين كبار

كشفت مصادر صحفية امريكية، اليوم الخميس، ان ثلاثة مسؤولين اميركيين كبار في الادارة الاميركية ضغطو على الرئيس "دونالد ترمب"، من اجل حذف العراق من قرار حظر سفر الدول السبع الى الولايات المتحدة الذي وقعه منذ مدة بذريعة حماية الولايات المتحدة من خطر الارهابين والمسلمين، مااثار جدلا دوليا وعربيا واسعا، مؤكدة ان القرار الجديد مبنى على اولويات ومصالح عدة تربط العراق بالولايات المتحدة في الفترة الحالية، ولايجوز لها ادراجه ضمن قائمة الدول الممنوعة من السفر اليها.

واكدت التصريحات الصحفية الامريكية إن "وزير الدفاع "جيمس ماتيس" ومستشار الأمن القومي "اتش.آر. مكماستر" ووزير الخارجية "ريكس تيلرسون" ومسؤول الأمن الداخلي "جون كيلي"، طلبوا بالحاح شديد من الرئيس "ترامب" حذف العراق من قائمة حظر السفر الى الولايات المتحدة، بسبب العمليات العسكرية والمدنية الأمريكية الحالية بالعراق، اضافة الى مصالح مشتركة تربط البلدين في الوقت الحالي ومنها وجود اكثر من خمسة الاف جندي امريكي على ارض العراق حاليا".

وبينت المصادر ان "احد مسؤولي وزارة الخارجية الكبار، اكد ثقته الكبيرة من ان العراق لن يذكر في أمر تنفيذي جديد بحظر السفر إلى الولايات المتحدة خلال الفترة القادمة، مؤكدا ان العراق حذف عقب محادثات بين مستشاري البيت الأبيض والرئيس ترامب".

يذكر ان وسائل إعلام أمريكية اكدت نقلًا عن مسؤولين امريكيين، امس الاربعاء، إن قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" بحظر السفر الى الولايات المتحدة الذي اتخذه في كانون الثاني الماضي، سيستثنى العراق من قائمة الدول السبع المحظورة وهي (العراق إيران اليمن الصومال سوريا ليبيا السودان)، الذي اثار جدلا واسعا.

 

* احمد الجبوري يثني على ميليشيات الحشد الشعبي وجرائمها المنظمة في صلاح الدين

اثنى محافظ صلاح الدين الحالي، عن تحالف القوى العراقية "احمد الجبوري"، اليوم الخميس، على ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي وعلى جرائمها المنظمة المرتكبة في مناطق المحافظة، معترفا بعلاقة وثيقة تربطه بقيادات تلك الميليشيات الاجرامية والمعرفة للجميع، وذلك في محاولة منه نفي الاتهامات الموجهة اليه من قبل البرلماني عن محافظة صلاح الدين "مشعان الجبوري" الاخيرة له، مايكشف حقيقة الاحزاب والساسة الحاليين في الحكومة والبرلمان الحاليين والنوايا التي تقف وراء وجودهم في هذه المناصب.

وقال الجبوري في تصريح صحفي إن "القطعات الموجودة في صلاح الدين والتابعة للحشد الشعبي غير كافية واطالب بزيادتها، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن علاقته مع الحشد الشعبي ممتازة، مطالبا نائب رئيس هيئة الحشد "ابو مهدي المهندس" عدم تصديق اتهامات عضو البرلمان "مشعان الجبوري" التي يحاول من خلالها الايقاع بين ادارة محافظة صلاح الدين وقيادة الحشد الشعبي، واصفا المهندس بانه رجل الدولة".

وأضاف الجبوري ان "الذهاب إلى مصفى بيجي شمال تكريت لم يكن خشية الحصول على اتهامات كاذبة بسرقة النفط واموال بيعه، مؤكدا أن النفط الذي يخرج من المصفى يتم بيعه لجماعة متنفذة في حكومة كردستان وأن قوة عسكرية معترف بها هي من تقوم بتهريب النفط والسكك الحديد في محافظة صلاح الدين".

وكان البرلماني عن المحافظة "مشعان الجبوري" قد اتهم، في وقت سابق، المحافظ الحالي "احمد الجبوري" بوجود ملفات لدى قيادة ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي تدين المحافظ المذكور وتثبت تورطه بتهريب السلاح، فيما رد المحافظ على تصريحات البرلماني المذكور باتهامه ومحافظ صلاح الدين السابق "رائد الجبوري" بعقد صفقات فاسدة بين الاخيرين، لتسوية قضية اختلاس أموال دائرة صحة المحافظة التي كان الأخير مديرها قبل تسلمه منصب المحافظ السابق، إضافة إلى سرقة أموال عامة من المحافظة بعد تسلمه منصب المحافظ السابق، ما يؤكد تفشي الفساد المالي والاداري في جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية.

 

* اقرار برلماني بوجود فساد كبير وخطير باستغلال مستمسكات المواطنين الشخصية في التجارة الحالية

اقر عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية عن ائتلاف مايعرف بدولة القانون "عبد السلام المالكي"، اليوم الخميس، بوجود فساد مالي واداري كبير وخطير من خلال مافيات داخل وزارة التجارة الحالية تعمل منذ اكثر من عام مستخدمة مستمسكات المواطنين الشخصية للتغطية على جرائمها المتواصلة، بما يؤكد في دليل جديد المرحلة المتطورة للفساد الحكومي (المالي والاداري)، كما يفند المزاعم الحكومية بمحاولة محاربته ووضع حد له.

وقال "عبد السلام المالكي" في تصريح صحفي ان "هنالك مافيات تعمل داخل وزارة التجارة منذ مايقارب العام، على تسجيل شركات تحويل للعملة باسماء غير معروفة او وهمية من خلال استخدام مستمسكات شخصية للمواطنين دون علمهم، مبينا ان تلك المافيات تحصل على هذه المستمسكات من دوائر او يجدونها في الشارع او من اي مكان".

وتابع المالكي ان "وزارة التجارة حين تعمل على تسجيل اي شركة لا تطلب مستمسكات اصلية او حضور صاحبها، بل مجرد محامي معه مستمسكات مصورة للشخص الذي يريد اجازة شركة، حيث يستطيع الحصول على موافقات لعشرة شركات في يوم واحد، مشيرا الى ان الشركات التي يتم تأسيسها تُستخدم لاصدار اجازة استيراد، حيث تسجل في المصارف بغية استلام اموال صعبة منها بذريعة استيراد بضاعة وهو امر لايحصل، بل فقط يتم تهريب العملة الصعبة الى الخارج دون اي اجراءات استيراد".

واكد المالكي في اعترافه ان "تلك الشركات ولكونها ينبغي ان تحاسب ضريبيا بعد كل استيراد فهي تقوم بعملية اخراج اموال صعبة لمرة واحدة ثم تهمل وتخفى اوراقها وفق مبدأ استخدام لمرة واحدة، لافتا الى ان تلك الشركات التي تنشأ من مستمسكات المواطنين دون علمهم قد تجعل اي مواطن عراقي في يوم من الايام امام مطالبة ضريبية على اعتبار انه اخرج عملة صعبة من اجل الاستيراد وهو بالاصل لايعلم بتلك العملية التي تمت".

واوضح المالكي ان "هنالك ايضا عضويات وهمية في غرفة تجارة بغداد لنفس الاسم يتم اصدارها وفق مبالغ مالية لاستكمال الشركة وسحب الاموال، مضيفا ان تلك المافيا التي تعمل منذ تقريبا سنة تسببت باهدار اموال خطيرة وستضع المواطن العراقي في مسالة قانونية على قضية لاعلاقة له بها".

يذكر أن الفساد المالي والإداري ينتشر في العراق بشكل كبير، حيث صنفت منظمة الشفافية العالمية العراق من الدول الاكثر فساداً في العالم، إلا أن الحكومة الحالية غالباً ما تنتقد تقارير المنظمة بشأن الفساد وتعتبرها غير دقيقة، في محاولة منها للتغطية على الفساد والفاسدين المرتبطين بها والمتواطئين معها.

 

* سوق شعبية جنوب بغداد تتعرض لاستهداف بتفجير يوقع ضحايا

قتل واصيب نحو عشرة اشخاص، صباح اليوم الخميس، بتفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في ناحية اليوسفية التابعة لقضاء المحمودية جنوب العاصمة بغداد، وذلك في خرق امني جديد يؤكد انفلات الامور وعجز القوات الحكومية على معالجتها.

وقال مصدر حكومي في الشرطة بتصريح له إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق شعبية بمنطقة تابعة لناحية اليوسفية جنوبي العاصمة بغداد، انفجرت صباح اليوم، ما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت مكان التفجير ومنعت الاقتراب والتصوير خوفا من وقوع تفجير ثان، فيما اخلت سيارات الإسعاف المصابين إلى مستشفى الناحية المذكورة لتلقي العلاج، وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي".

يذكر أن مناطق العاصمة بغداد واطرافها تتعرض بشكل يومي لاعمال عنف من تفجيرات وهجمات مسلحة لميليشيات حكومية طائفية، مايوقع عددا من المدنيين بين قتيل وجريح، في ظل غياب تام للامن وفشل حكومي ذريع على توفيره.

 

* قيادة التحالف الدولي تكشف عن مشاركة قوات كردية عراقية في اقتحام مدينة الرقة السورية

كشف القيادي في قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، الجنرال "ستيفن تاونسند"، اليوم الخميس، عن مشاركة قوات عسكرية كردية من العراق، في عملية اقتحام مدينة الرقة السورية خلال الفترة المقبلة التي تكون عقب انتهاء العدوان الانتقامي (الحكومي والدولي) على مدينة الموصل واطرافها في محافظة نينوى.

وقال "تاونسند" في تصريح صحفي "ان حملة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على العراق وسوريا، تبحث حاليا مرحلة مابعد انتهاء العمليات العسكرية في مدينة الموصل في محافظة نينوى العراقية، وكيفية الانتقال الى مرحلة جديدة من خلال بحث خطط اقتحام مدينة الرقة السورية".

واضاف "تاونسند" خلال تصريحه "ان معظم القوات المكونة للتحالف الدولي ستشارك ايضا في عملية الرقة السورية، اضافة الى مشاركة قوات كردية عراقية، بعد الاتفاق مع حكومة كردستان العراق على ذلك وابدت موافقتها وترحيبها بذلك، نافيا في الوقت نفسه استطاعته تحديد العدد والحجم وكم عدد الوحدات الكردية العراقية التي ستشارك في الحملة الجديدة".

وكان الجنرال "ستيفن تاونسند"، القيادي في قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، قد صرح في وقت سابق مطلع الشهر الماضي، عن مساع قوات التحالف اكمال العمليات العسكرية في مدينتي الموصل العراقية والرقة السورية خلال فترة اقصاها ستة أشهر.

 

* تعرض قوات حكومية مشتركة مع الاحتلال الامريكي لهجوم عنيف جنوب غرب الموصل

تعرضت القوات الحكومية المشتركة مع قوات الاحتلال الامريكية، فجر اليوم الخميس، لهجوم عنيف من قبل المسلحين، في الاجزاء الجنوبية الغربية لمدينة الموصل بمحافظة نينوى، حيث اعقبها اندلاع اشتباكات عنيفة بين الجانبين مستمرة بشكل متقطع حتى الان.

واكدت مصادر صحفية مطلعة في تصريح لها "ان المسلحين نفذوا هجوما عنيفا بعجلات مفخخة وعناصر مزوده باحزمة ناسفة، واسلحة متوسطة وثقيلة على تجمع للقوات المشتركة من الجيش ومكافحة الارهاب وقوات امريكية، في اطراف الموصل الجنوبية الغربية، مستغلين سوء الاوضاع الجوية لتنفيذ هجومهم الكبير".

واضافت المصادر "ان اشتباكات ضارية اعقبت تنفيذ الهجوم بين الجانبين واستمرت بشكل متقطع حتى الان، حيث تحاول القوات الامريكية تقديم الدعم والاسناد للقوات المشتركة من خلال المشاركة في الاشتباكات المتواصلة، مبينة ان الهجوم والمعارك اسفرت عن خسائر بشرية ومادية كبيرة لم يتم احصائها حتى الان".

يذكر ان القوات الحكومية المشتركة والمدعومة بميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي اوقفت، اليوم الخميس، اقتحام مناطق واحياء غرب الموصل في الساحل الايمن بسبب سوء الاوضاع الجوية، وسط مخاوف منهم من تعرضهم لهجمات مفاجئة من قبل المسلحين بواسطة سيارات مفخخة واحزمة ناسفة.

 

* صحة كربلاء الحالية تستعين بفرق طبية ايرانية لمعالجة الاف الجرحى من ميليشيا الحشد

كشفت مصادر صحفية مطلعة من محافظة كربلاء، اليوم الخميس، عن استعانة دائرة صحة المحافظة الحالية، بفرق طبية ايرانية للمساعدة في معالجة الاف الجرحى من افراد ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي، عقب اصابتهم في المعارك الدائرة في اطراف الموصل الغربية والجنوبية والشمالية الشرقية، اضافة الى مدن ومحافظات عراقية اخرى، وبسبب عدم توفر كوادر طبية كافية تستوعب اعداد الجرحى المتزايد في كل يوم.

وبينت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها "ان مستشفى الكفيل العام التخصصي والتابع للعتبة العباسية في محافظة كربلاء، اعلن عن وصول عن وصول فرق طبية ايرانية متطوعة، لسد النقص الكبير في عدد الكوادر الطبية في المحافظة والمعالجة لجرحى الحشد الشعبي المتزايد عددهم الى الالاف بسبب تواصل العمليات العسكرية في مناطق شرق وغرب وشمال وجنوب الموصل بمحافظة نينوى، ومدن عراقية اخرى".

واضافت المصادر "ان البروفسور الدكتور "ابو الفضل باقري" والدكتور الاختصاص "علي رضائي"، والدكتور الاختصاص "حمد الله البصيصي" والدكتور "علي القرشي"، كانوا في مقدمة الفرق الطبية الايرانية الوافدة الى محافظة كربلاء، والمتطوعة لعلاج جرحى الحشد الشعبي، من خلال اجراء الفحوصات الشاملة والعمليات الجراحية في مجالات الجراحة العامة المفاصل والكسور المعقدة، اضافة الى اختصاصات طبية اخرى".

 

* مجلس شيوخ الثورة العراقية يستنكر جريمة اختطاف سبعة مدنيين من قبل الميليشيات الحكومية

استنكر مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية في بيانه المرقم (99)، والصادر مساء امس الاربعاء، جريمة الميليشيات الحكومية الطائفية باختطاف سبعة مدنيين من الموصل واقتيادهم الى جهة مجهولة، مؤكدا ان هذه الجرائم المنظمة تاتي في اطار سلسلة الجرائم المنظمة للقوات الحكومية وميليشياتها الاجرامية في مدن نينوى وشمال بابل وحزام بغداد، بغية اجراء تغيرات ديمغرافية لصالح جهات خارجية ومنها ايران.

وجاء في نص البيان "فقد تداولت مواقع التواصل الاجتماعي جريمة اختطاف لـ(7) مواطنين مدنيين أبرياء خلال الحرب الدائرة في مناطق مدينة الموصل، واقتادتهم إلى أماكن مجهولة بعد الاعتداء عليهم وتعذيبهم من قبل الميليشيات الإرهابية المدعومة من حكومة العبادي والسياسيين المشاركين في العملية السياسية، وتأتي هذه الجرائم الإرهابية المروّعة ضمن سلسلة الجرائم التي ترتكبها الميليشيات والقوات الحكومية في جرف الصخر وديالى وأقضية حزام بغداد والفلوجة والرمادي وتكريت، ولن تنتهي في الموصل؛ بحجة تحريرها من المسلحين، وتنفذ هذه الجرائم في ظل صمت حكومة العبادي عن كل الجرائم التي حصلت وتحصل في الموصل وقراها بسبب سطوة الميليشيات وقياداتها على القرار السياسي والعسكري في العراق وفي سير العمليات العسكرية في الموصل".

واضاف البيان "ان هذه الجريمة النكراء تضاف لسجل الميليشيات الأسود المليء بالجرائم الإرهابية وانتهاك حقوق الإنسان، وستكون وصمة عار على الوجوه المتشبثة بالمال السحت والمكاسب والمناصب من المحسوبين على المكوّن السني في العملية السياسية الذين أصبحوا جزءًا من شهود الزور على القتل والإبادة والتهجير لأهلهم بدلًا من أن يعلنوا انسحابهم من عملية سياسية لم تجلب إلا الشر والدمار للعراق وشعبه، بل حققت كل مشاريع إيران التوسعية والإجرامية في العراق والمنطقة على حساب كرامتهم وأهلهم".

واوضح البيان "ان مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية إذ يستنكر ويدين هذه الجريمة وكل جرائم الميليشيات في عموم العراق؛ فإنه يحمّل مسؤوليتها إلى حكومة العبادي وإلى المرجعية التي عسكرت المجتمع العراقي وحرضته على إشعال فتيل الحروب، وصمتها تجاه كل الجرائم التي تقوم بها الميليشيات، التي استغلت فتوى ما يسمى بالجهاد الكفائي وقانون الحشد الشعبي الذي شرعن دخول كل قطّاع الطرق ومدمني حبوب الهلوسة وعديمي الأخلاق والإنسانية إلى هذه التشكيلات الميليشياوية ".

واختتم البيان "ان المجلس يدعو المجتمع الدولي بمنظماته الحقوقية والإنسانية والاتحاد الأوربي ومنظمة التعاون الإسلامي لتدارك الكارثة في العراق وإيقاف هذه الجرائم، والعمل على إحالة ملف الميليشيات الى المحاكم الدولية وعدّها منظمات إرهابية".

 

* الشرطة الحكومية تعتقل نحو 40 عاملا صينيا من احد حقول النفط في البصرة

اعتقلت قوات من الشرطة الحكومية، مساء امس الاربعاء، نحو 40 عاملا صينيا في احد الحقول النفطية بمحافظة البصرة في جنوب العراق، لعدم امتلاكهم موافقات رسمية لاقامتهم في العراق، فيما اتهمت ادارة الحقل النفطي الجهات الحكومية بتعمد منع حصول العاملين على الاقامة في العراق لافساح المجال امام عاملين من الجنسية الايرانية للعمل في الحقل، حيث تم نقلهم الى احد مراكز الاحتجاز استعدادا لترحيلهم الى بلادهم الصين.

وقال مصدر صحفي مطلع في تصريح له إن "القوات التابعة لشرطة البصرة ألقت القبض في حقل الرميلة الشمالية النفطي الواقع ضمن قضاء الزبير شمال محافظة البصرة بجنوب العراق، على 35 عاملا من مواطني جمهورية الصين الشعبية".

وأضاف المصدر أن "العاملين الصينيين تم القبض عليهم على خلفية انتهاء صلاحية إقاماتهم في العراق من دون قيامهم بتجديدها، مؤكدا نقلا عن ادارة الحقل النفطي ان تشديدات فرضت على العاملين لمنع حصولهم على الاقامة التي تسمح لهم بالبقاء والعمل في العراق، من اجل المجيء بعاملين من ايران محلهم في حقل الرميلة الشمالي".

يذكر أن البصرة تعد مركز صناعة النفط في العراق، ومن أهم المدن النفطية في العالم، إذ تمتلك نحو 59% من احتياطات العراق النفطية، وتضم أضخم الحقول النفطية في العراق، منها (مجنون والرميلة وغرب القرنة ونهران عمر)، ومن خلال المحافظة تصدر معظم كميات النفط العراقي، وبعض تلك الحقول تقع ضمن قضاء الزبير شمال البصرة والذي تشكل مساحته 54% من اجمالي مساحة المحافظة، ومنها حقل الرميلة الذي تتولى تطويره شركة (BP) البريطانية بالاشتراك مع شركات أخرى، ويعمل فيه موظفون وعمال من جنسيات متعددة، ماجعل المحافظة محط انظار واطماع من قبل الادارتين الامريكية والايرانية.

 

* اكثر من 20 مدنيا بين قتيل وجريح بقصف عدواني شمال شرق الموصل وغربها

قتل واصيب اكثر من 20مدنيا بينهم نساء واطفال، مساء امس الاربعاء، يقصف عدواني غادر من قبل الطيران الحربي (الحكومي والدولي)، على احياء غربي الموصل بالساحل الايمن في محافظة نينوى، اضافة الى قصف عشوائي بقذائف الهاون من قبل القوات الحكومية وميليشياتها شمال شرق الموصل، وذلك استمرارا للعدوان الغاشم المستمر على المحافظة منذ اكثر من اربعة اشهر.

واكدت مصادر صحفية مطلعة في تصريح لها "ان خمسة مدنيين قتلوا واصيب 15 اخرين بينهم نساء واطفال بقصف جوي للطيران الحربي التابع للجيش، استهدف جامع (عمر الأسود) والمنازل السكنية القريبة منه، في حي الفاروق غربي الموصل بالساحل الايمن منها".

واضافت المصادر ان "ثلاثة اطفال اصيبوا بجروح متفاوتة جراء سقوط قذائف هاون على مقربة منهما في منطقة كراج الشمال الواقع شمال شرق مدينة الموصل، حيث تم نقل المصابين الى مستشفىى قريب لتلقي العلاج".

يذكر أن الطيران الحربي الحكومي قصف بشكل مكثف مناطق وادي حجر في الساحل الايمن غربي مدينة الموصل، امس الاربعاء، تزامنا مع اقتحام القوات الحكومية المشتركة مع الميليشيات احياء الشهداء والدواسة غرب الموصل.

 

* العثور على جثة طفلة سقطت من عائلة نازحة من قضاء الحويجة الى شمال صلاح الدين

عثر على جثة طفلة رضيعة سقطت من عائلة نازحة من قضاء الحويجة جنوب غرب مدينة كركوك بمحافظة التاميم الى شمال محافظة صلاح الدين، مساء امس الاربعاء، بسبب الحصار الحكومي الخانق منذ ثلاث سنوات والقصف العشوائي الانتقامي على مناطق الحويجة، اضافة الى معاناة النزوح ومايرافقها من مخاطر تصل حد الموت من خلال هجمات مسلحة او تفجير عبوات ناسفة مزروعة على جانب الطريق، في ظل اهمال حكومي متعمد لاهالي الحويجة ولمعاناتهم المتزايدة.

وقال مصدر حكومي في الشرطة بتصريح له إن "قوة من الشرطة في مناطق جبال حمرين شمال محافظة صلاح الدين، مساء امس الاربعاء، على جثة طفلة بعمر شهرين سقطت من أيدي امها في منطقة سلسلة جبال حمرين باتجاه ناحية العلم شمال صلاح الدين، اثناء نزوحهم من قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك".

وأضاف المصدر ان "جثة الطفلة تم تسليمها الى ذويها لكي يتمكنوا من دفنها في مكان نزوحهم الحالي شمال صلاح الدين".

يذكر أن نواحي (الزاب والعباسي والرياض والرشاد واخرى تابعة لقضاء الحويجة جنوب غربي كركوك)، لاتزال خارج السيطرة الحكومية منذ ثلاث سنوات، وهي تعاني موتا بطيئا لاهالي وسكان هذه القرى والاقضية، بسبب الحصار الحكومي المستمر والقصف العشوائي الحربي والمدفعي الذي يستهدفهم من قبل القوات الحكومية وميليشياتها او من قبل قوات التحالف الدولي.

 

* هجوم مسلح للميليشيات الحكومية يودي بحياة رجل وزوجته في ذي قار

اقدمت ميليشيات حكومية طائفية، مساء امس الاربعاء، على اغتيال رجل وزوجته باطلاق النار عليهما شمال مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار، وذلك في تصاعد ملحوظ لجرائم هذه الميليشيات السائبة في مختلف المدن والمحافظات العراقية وبتواطئ حكومي واضح.

وقال مصدر حكومي في الشرطة بتصريح صحفي "ان رجلا يبلغ من العمر 37 عاما وزوجته 30 عاما لقيا مصرعهما في حادث اطلاق نار من قبل مسلحين بزي اسود وسيارات مضللة الزجاج، اثناء مرورهما في قضاء قلعة سكر الواقع شمال مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار بحسب روايات شهود العيان".

وبين المصدر ان "الحادث وقع في ارض زراعية حيث وجدت الجثتان وعليهما اثار اطلاقات نارية، حيث تم نقلهما من قبل قوات الشرطة الى دائرة الطب العدلي لاجراء اللازم بشانهما وتسليمهما لذويهما".

يذكر ان حوادث الاغتيالات بالاسلحة الكاتمة والرشاشة من قبل ميليشيات حكومية اجرامية ومسلحين، شهدت ازديادا ملحوظا في مختلف المحافظات العراقية، لاسباب تعود للدوافع الطائفية والنزاعات العشائرية.

يقين نت

شبكة البصرة

الخميس 4 جماد الثاني 1438 / 2 آذار 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط