بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 04/03/2017

شبكة البصرة

* ميليشيات حكومية تقتل ستة مدنيين بينهم امرأتان شرقي بغداد

* نحو ثلاثين قتيلا وجريحا في استمرار المعارك بين قوات البيشمركة الكردية ومسلحين في سنجار بمحافظة نينوى

* مجلس الأنبار يعترف بتعمد نقطة الصقور الحكومية منع النازحين من العودة لمناطقهم بالمحافظة

* سقوط ضحايا بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد

* القوات الحكومية تستخدم الأسلحة الكيميائية في قصفها على مدينة الموصل

* مع استمرار العدوان على المدينة...اضطرار ثلاثة آلاف مدني للنزوح من غرب الموصل في ظروف إنسانية صعبة

* في تكريس لاحتلال العراق...الولايات المتحدة تقترب من إنهاء تحويل مطار القيارة العسكري إلى قاعدة لقواتها

* ميليشيا الحشد تقر باختطاف احد قادتها في محور شمال بغداد

* صحيفة الاندبندنت تؤكد اعتماد الجيش الحكومي بالكامل على القوات الجوية الأمريكية في عدوانه على الموصل

* انفجار عبوة ناسفة في قضاء التاجي شمالي بغداد

* الشرطة الحكومية تعثر على جثة شاب قضى رميا بالرصاص جنوب شرقي بغداد

* مقتل وجرح نحو 120 مدنيا في قصف للطائرات الحكومية على الجانب الأيمن من الموصل

* تفجير في منطقة الشعب شمالي العاصمة

* احتجاجات شعبية غاضبة على تراكم النفايات والأنقاض في البصرة

* قناص يوقع عددا من القتلى من القوات الحكومية في الجانب الأيمن من الموصل

* عمال النظافة بالمقدادية يضربون عن العمل بسبب عدم تسلمهم أجورهم

* هجوم يوقع قتلى وجرحى من القوات الحكومية غرب الأنبار

* ائتلاف الوطنية يعترف بتجاهل الحكومة الحالية للإتاوات التي تحصل من أصحاب السيارات في منافذ العاصمة

* الخارجية الأمريكية تؤكد انتشار الفساد وعدم الشفافية في العراق

* الحكومة الحالية لن تمنح المعلمين أية زيادات مالية بسبب الأزمة الاقتصادية

* تصاعد الخلافات بين بغداد وأربيل بشأن نفط التاميم

* ميليشيات حكومية تقتل ستة مدنيين بينهم امرأتان شرقي بغداد

قتلت الميليشيات الحكومية الطائفية، اليوم السبت، ستة مدنيين بينهم امرأتان،في منطقة الطالبية شرقي بغداد، في استمرار لجرائم تلك الميليشيات التي تتجاهلها الحكومة الحالية بشكل متعمد.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح له إن "مسلحين يستقلون عجلات رباعية الدفع اقتحموا، مساء اليوم، منزلا في منطقة الطالبية شرقي بغداد وأطلقوا النار على ساكنيه، مما أسفر عن مقتل أربع نساء ورجلين".

واضاف المصدر ان "قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث وفتحت تحقيقا في ملابساته، فيما نقلت سيارات الإسعاف القتلى إلى دائرة الطب العدلي".

يشار الى ان الميليشيات الحكومية الطائفية تقوم من قوت لآخر بأعمال قتل وإعدامات ميدانية وسرقة بالإكراه واقتحام للمنازل وتنكيل بالسكان وسط رعاية وتواطؤ من الحكومة الحالية لهذه الجرائم.

 

* نحو ثلاثين قتيلا وجريحا في استمرار المعارك بين قوات البيشمركة الكردية ومسلحين في سنجار بمحافظة نينوى

قتل وجرح نحو ثلاثين شخصا، اليوم السبت، جراء تجدد المعارك بين قوات البيشمركة الكردية ومسلحين في سنجار بمحافظة نينوى قرب الحدود السورية.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "ضحايا المواجهات التي وقعت في خان سور بناحية سنوني شمال غربي العراق بين قوات البيشمركة ومسلحين بلغت سبعة قتلى واكثر من عشرين جريحا".

واضافت المصادر ان "قوات البيشمركة الكردية تستعد لشن هجوم واسع على قضاء سنجار".

واوضحت المصادر أنه "من المقرر إجراء مباحثات لإنهاء المواجهات بين الجانبين فى سنجار.

يشار الى ان اشتباكات عنيفة، اندلعت امس الجمعة، بين قوات البيشمركة الكردية ومسلحين في منطقة سنجار قرب الحدود السورية بمحافظة نينوى، ما اسفر عن سقوط قتلى وجرحى من الجانبين.

 

* مجلس الأنبار يعترف بتعمد نقطة الصقور الحكومية منع النازحين من العودة لمناطقهم بالمحافظة

أقر مجلس محافظة الأنبار الحالي، اليوم السبت، بتعمد نقطة الصقور الحكومية منع النازحين المدنيين من العودة الى مناطقهم في الأنبار، ما يؤكد سياسة الحكومة الحالية الطائفية في المحافظة وغيرها من المحافظات.

وقال عضو مجلس المحافظة "فهد الراشد" في تصريح صحفي ان "هناك اشكالية بعودة العوائل النازحة وصول المواد للانبار بسبب نقطة الصقور".

وأضاف الراشد ان "السيطرة تفرض اتاوات على كل البضائع الواصلة الى المحافظة او المتجهة الى العاصمة".

وبين المصدر ان "الاجراءات الصارمة لسيطرة الصقور تطال الجميع ولا يمكن لهكذا اجراءات ان تكون سيدة الموقف بين بغداد والانبار".

وكان عضو لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية "محمد الكربولي"، قد اقر في وقت سابق، بتعمد منع نقطة الصقور الحكومية دخول اهالي الانبار الى المحافظة عند مدخل بغداد الغربي، معترفا بأنه حصار متعمد من تلك القوات، ويأتي ذلك ضمن السياسات الطائفية للحكومة الحالية.

 

* سقوط ضحايا بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد

انفجرت عبوة ناسفة، مساء اليوم السبت، في منطقة تابعة لقضاء ابو غريب غربي بغداد، ما أسفر عن مقتل وإصابة 4 اشخاص، في استمرار لتردي الوضع الأمني في العاصمة وباقي المحافظات بسبب الفشل الحكومي الذريع في السيطرة عليه.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح صحفي إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من محال تجارية بمنطقة الزيدان التابعة لقضاء ابو غريب، ما اسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة نقلت المصابين الى مستشفى قريب والجثة الى دائرة الطب العدلي".

وشهدت بغداد اليوم انفجار عبوة ناسفة، في قضاء التاجي شمالي العاصمة ما اسفر عن اصابة ثلاثة اشخاص بجروح، كما أصيب خمسة أشخاص بجروح متفاوتة، اثر انفجار عبوة ناسفة قرب سوق منطقة الشعب شمالي بغداد، ما يؤكد استمرار الفشل والفساد الحكوميين وعدم قدرة الحكومة الحالية على ضبط الأوضاع الامنية في العاصمة وباقي المحافظات.

 

* القوات الحكومية تستخدم الأسلحة الكيميائية في قصفها على مدينة الموصل

استخدمت القوات الحكومية الأسلحة الكيميائية في قصفها لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى ضمن العدوان الانتقامي الذي تشنه مدعومة بميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية بهدف اجبار اهل المدينة على مغادرتها وتحقيق تغييرات ديموغرافية على أسس طائفية بها.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "منظمة الصحة العالمية اوضحت ان 12 مدنيًا من الموصل يخضعون لعلاج خاض للاشتباه في تعرضهم لمواد سامة جرّاء قصف بأسلحة كيميائية".

وبين المصدر ان " طبيبا يعمل في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومقرها في مدينة أربيل في الشمال العراقي، اكد أنه لم تحدد بعد المادة الكيماوية المستخدمة، ولكن المصابين تلقوا علاجا لتعرضهم لهجوم كيماوي".

وبين المصدر ان "الإصابات وقعت في حادثتين منفصلتين عندما سقطت قذائف على منازل شرقي الموصل واشتكى الضحايا من استنشاقهم مادة كيماوية ذات رائحة نتنة".

ونقل المصدر عن مسؤول في الصليب الاحمر قوله إن "الأعراض التي ظهرت على الضحايا تشير إلى تعرضهم لـعامل كيماوي يتسبب بتقرحات، وتشمل الأعراض تقرحات واحمرار في العيون وتهيجات في الجلد وتقيؤ وسعال".

 

* مع استمرار العدوان على المدينة...اضطرار ثلاثة آلاف مدني للنزوح من غرب الموصل في ظروف إنسانية صعبة

اضطر ثلاثة آلاف مدني إلى النزوح من غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى خلال 24 ساعة الماضية في ظروف إنسانية صعبة بسبب العدوان الحكومي الانتقامي على المدينة وأهلها.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "نحو 3000 نازح من أهالي غرب مدينة الموصل غالبيتهم من حيي المأمون وتل الرمان معظمهم من النساء والأطفال اضطروا لمغادرة مناطقهم بحثا عن مناطق أكثر امنا مع استمرار هجوم القوات الحكومية على المدينة".

وأضاف المصدر ان "النازحين يعانون معاناة انسانية كبرى بين اوحال الطريق وطول المسافات".

جدير بالذكر ان وزير الهجرة والمهجرين الحالي "جاسم محمد الجاف"، اعترف امس الجمعة، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن لمدينة الموصل بمحافظة نينوى جراء العدوان الانتقامي إلى 46 ألف مدني، مقرا أيضا بارتفاع مجمل أعداد النازحين من الموصل منذ بدء العدوان عليها قبل أكثر من أربعة أشهر إلى نحو 275 ألف مدني.

 

* في تكريس لاحتلال العراق...الولايات المتحدة تقترب من إنهاء تحويل مطار القيارة العسكري إلى قاعدة لقواتها

اقتربت الولايات المتحدة من إنهاء تأسيس مطار القيارة العسكري ليتحول إلى قاعدة للقوات الأمريكية تكون بديلا عن قاعدة انجرليك في تركيا، في تكريس للاحتلال الأمريكي للعراق بصورة رسمية.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "الولايات المتحدة الأمريكية قاربت على إنهاء تأسيس قاعدة لقواتها في مطار القيارة العسكري جنوب مدينة الموصل، بعدما تأهيل المدرج وبناء كانتونات سكنية لعوائل تلك القوات".

واضاف المصدر ان "هناك أنباء سربتها جهات مقربة من الحكومة المحلية في محافظة نينوى (مجلس المحافظة)، تتحدث عن نية الولايات المتحدة الأمريكية استبدال قاعدة "إنجرليك" التركية بقاعدة القيارة في العراق".

ونقل المصدر عن عضو مجلس محافظة نينوى الحالي "خلف الحديدي" قوله إن "هناك اهتماما أمريكا كبيرا بقاعدة القيارة الجوية، وهناك مشاهد من الآليات وهناك عمل قائم على قدم وساق ونتوقع أن تكون هناك قاعدة كبيرة جدا للقوات الأمريكية فيها".

 

* ميليشيا الحشد تقر باختطاف احد قادتها في محور شمال بغداد

أقرت ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي، اليوم السبت، باختطاف أحد قادتها في محور شمال بغداد وذلك في ظل تصاعد الصراعات بين فصائل الحشد المختلفة والتي وصلت الى حد التصفية والاختطاف بينهم.

وقال القيادي في الميليشيا "علي الحسيني"، في تصريح صحفي إن "مسؤول المهمات الخاصة في الحشد الشعبي لمحور الشمال "احمد جايرلي" اختفى في بغداد مع أربعة من افراد حمايته كانوا في مهمة بالعاصمة وخلال الساعات الماضية انقطع الاتصال به ونحن نريد أن نعلم هل اختطف أم هو محتجز أو أي شيء آخر".

وأضاف الحسيني أن "على الشرطة كشف ملابسات وظروف اختفاء القيادي في الحشد الشعبي ومرافقيه في العاصمة بغداد".

 

* صحيفة الاندبندنت تؤكد اعتماد الجيش الحكومي بالكامل على القوات الجوية الأمريكية في عدوانه على الموصل

اكدت صحيفة الاندبندنت البريطانية، اليوم السبت، أن الجيش الحكومي يعتمد بشكل كلي على القوات الجوية الأمريكية في عدوانه على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، وذلك في عودة رسمية للاحتلال الأمريكي ما يؤكد تفريط الحكومة الحالية في استقلال البلاد.

وقالت الصحيفة في تقرير لها إن "التقدم الذي احرزه الجيش مؤخرا امام المسلحين هو تقدم خادع ويعبر عن مبالغة حيث ان هذا الجيش يعتمد بشكل كلي على القوات الجوية الامريكية".

واضافت الصحيفة أن "عددا من الوزراء والمسؤولين في الحكومة تدافعوا نحو مطار بغداد الدولي للفرار إلى العاصمة الاردنية بشكل عاجل حيث لم يكن هناك قوات تذكر يمكنها التصدي للمسلحين عندما سيطر على مدينة الموصل".

وكانت صحيفة نيويورك تايمز اكدت في وقت سابق في تقرير لها، ان القوات الأمريكية تلعب دورا رئيسيا في قيادة الهجوم العدواني على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، وتساعد القوات الحكومية في اقتحام الساحل الأيمن من المدينة، ياتي هذا فضلا عن مساهمة الطائرات الحربية للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في شن الغارات على احياء المدينة، بما يؤكد عودة الاحتلال الأمريكي الى العراق بشكل رسمي برا وجوا.

 

* انفجار عبوة ناسفة في قضاء التاجي شمالي بغداد

انفجرت عبوة ناسفة، اليوم السبت، في قضاء التاجي شمالي بغداد ما اسفر عن اصابة ثلاثة اشخاص بجروح، ويؤكد ذلك استمرار الضعف الأمني والفشل الحكومي في السيطرة على هذا الوضع في جميع المحافظات.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح صحفي إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة باحد شوارع الحي الصناعي بقضاء التاجي شمالي بغداد انفجرت، عصر اليوم، ما ادى الى اصابة ثلاثة اشخاص بجروح".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة وصلت الى مكان الحادث ونقلت المصابين الى مستشفى قريب".

وشهدت بغداد اليوم السبت، إصابة خمسة أشخاص بجروح متفاوتة، اثر انفجار عبوة ناسفة قرب سوق منطقة الشعب شمالي بغداد، ما يؤكد استمرار الفشل والفساد الحكوميين وعدم قدرة الحكومة الحالية على ضبط الأوضاع الامنية في العاصمة وباقي المحافظات.

 

* الشرطة الحكومية تعثر على جثة شاب قضى رميا بالرصاص جنوب شرقي بغداد

عثرت الشرطة الحكومية، اليوم السبت، على جثة شاب قضى رميا بالرصاص في حي الوحدة جنوب شرقي بغداد، في ظل حالة من الانفلات الأمني في العاصمة وباقي المحافظات أدت لتكرار هذه الحوادث.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح صحفي إن "دوريات النجدة تمكنت، عصر اليوم، من العثور على جثة شاب يبلغ من العمر مايقارب الـ17 سنة مرمية في احدى الساحات الترابية المتروكة في حي الوحدة جنوب شرقي العاصمة بغداد".

وبين المصدر أن "الجثة بدت عليها آثار اطلاقات نارية بمنطقة الرأس".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة نقلت الجثة الى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث".

يشار الى ان بغداد وباقي المحافظات تشهد من وقت لآخر العثور على جثث مقتولة رميا بالرصاص وسط انتشار الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا والتي تقوم بالعديد من الجرائم دون محاسبة.

 

* مقتل وجرح نحو 120 مدنيا في قصف للطائرات الحكومية على الجانب الأيمن من الموصل

قصفت الطائرات الحربية للقوات الحكومية، اليوم السبت، مناطق عدة في الجانب الأيمن لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى ما أسفر عن مقتل وإصابة نحو 120 مدنيا، ضمن العملية الانتقامية والعدوان الظالم الذي تشنه القوات الحكومية على مدينة الموصل واهلها.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "القوات الحكومية قصفت مناطق المطاحن والمحطة والفتح في الجانب الأيمن من مدينة الموصل".

وأضاف المصدر ان" القصف الحكومي أدى لمقتل 36 مدنيا معظمهم من النساء والأطفال وإصابة أكثر من 76 بجروح متفاوتة".

وكانت الطائرات الحكومية قد تسببت في مقتل وإصابة نحو 15 مدنيا من ثلاث أسر، امس الجمعة، بقصف انتقامي استهدف منطقة النبي شيت في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، والتي تتعرض لعدوان غاشم مستمر منذ نحو أربعة أشهر.

 

* تفجير في منطقة الشعب شمالي العاصمة

أصيب خمسة أشخاص بجروح متفاوتة، اليوم السبت، اثر انفجار عبوة ناسفة قرب سوق منطقة الشعب شمالي بغداد، ما يؤكد استمرار الفشل والفساد الحكوميين وعدم قدرة الحكومة الحالية على ضبط الأوضاع الامنية في العاصمة وباقي المحافظات.

وافاد مصدر في الشرطة الحكومية ان "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق شعبية في منطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد، انفجرت ظهر اليوم، ما أسفر عن إصابة خمسة اشخاص بجروح متفاوتة".

وبين المصدر ان " قوات من الشرطة قامت بنقل المصابين على اقرب مستشفى لتلقي العلاج".

يذكر أن العاصمة بغداد تشهد بين الحين والآخر، أعمال عنف وتفجيرات، إضافة إلى هجمات متفرقة تستهدف عناصر القوات الحكومية في مناطق متفرقة منها.

 

* احتجاجات شعبية غاضبة على تراكم النفايات والأنقاض في البصرة

تظاهر أهالي منطقة كوت الحجاج الواقعة في مدينة البصرة مركز المحافظة، اليوم السبت، احتجاجا على انشاء محطة لتجميع الأنقاض والنفايات وسط منطقتهم السكنية، في ظل الاهمال الحكومي للاحوال المعيشية للسكان وعدم اكتراثها بتردي الاحوال الخدمية والبيئية التي يعيشون فيها.

ونقل مصدر صحفي عن المتظاهرين قولهم إن " أهالي منطقة كوت الحجاج خرجوا منذ ساعة مبكرة من الصباح في تظاهرة سلمية في منطقتهم احتجاجاً على إهمالها من الناحية الخدمية بالرغم من وقوعها في مركز مدينة البصرة".

واضاف المصدر ان، "أكثر ما يثير امتعاض أهالي المنطقة قيام الشركة الوطنية للتنظيف المتعاقدة مع الحكومة المحلية بتخصيص مساحة وسط المنطقة لتجميع الأنقاض والنفايات".

وبين المصدر ان "أهالي المنطقة يطالبون الحكومة المحلية بالتدخل وإلغاء موقع تجميع النفايات والأنقاض لما له من أضرار صحية وبيئية، وقد سبق وأن قدمنا شكاوى عديدة من دون جدوى".

وتابع المصدر أن "من غير المعقول والمقبول انشاء موقع من هذا النوع وسط منطقة سكنية، خاصة وأن الساحة مكشوفة بلا سياج، وأصبحت مرتعاً للكلاب السائبة".

واوضح المصدر أن "ما يثير الاستغراب أكثر اختيار موقع تجميع النفايات والأنقاض على بعد أمتار قليلة من حديقة عامة صغيرة".

يشار الى ان عددا كبيرا من المحافظات العراقية تعاني من تراكم النفايات بها بسبب الاهمال الحكومي للاوضاع الخدمية في ظل انتشار الفساد المالي والاداري بجميع الكيانات السياسية الحالية.

 

* قناص يوقع عددا من القتلى من القوات الحكومية في الجانب الأيمن من الموصل

استهدف قناص عناصر القوات الحكومية، اليوم السبت، في حيي الطيران ووادي حجر في الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ما اسفر عن مقتل 8 منهم.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن " قناصا استخدم بندقيته في استهداف عناصر للقوات الحكومية في حيي الطيران ووادي حجر في الجانب الغربي من مدينة الموصل".

وأضاف المصدر ان "الهجوم اسفر عن مقتل 8 من القوات الحكومية في الحيين، ما اثار الرعب والذعر في صفوف تلك القوات التي سارعت بالاختباء خوفا من نيران القناص".

 

* عمال النظافة بالمقدادية يضربون عن العمل بسبب عدم تسلمهم أجورهم

أضرب أكثر من 80 عامل نظافة عن العمل، اليوم السبت، في المقدادية شمال شرقي مدينة بعقوبة في محافظة ديالى بسبب عدم تسلم أجورهم لشهرين متتالين، ما يؤكد الإهمال الحكومي لأوضاع هؤلاء العمال وحرمانهم من ابسط حقوقهم في ظل الفساد المالي المستشري بالبلاد.

وقال رئيس مجلس قضاء المقدادية "عدنان التميمي"، في تصريح صحفي، إن "أكثر من 80 عامل نظافة داخل مركز قضاء المقدادية أعلنوا إضرابا عن العمل لعدم تسلمهم أجورهم المالية المتأخرة منذ شهرين متتاليين".

وأضاف التميمي، أن "إضراب عمال النظافة تسبب في تراكم النفايات في الأحياء والأسواق بشكل يُهدد بكارثة بيئية".

يشار الى ان عمال النظافة قد تظاهروا في وقت سابق في بعض المحافظات، للاحتجاج على تأخر صرف رواتبهم وتخفيض أجورهم خاصة في مدينة السماوة مركز محافظة المثنى.

 

* هجوم يوقع قتلى وجرحى من القوات الحكومية غرب الأنبار

سقط ثمانية قتلى من القوات الحكومية واصيب عدد اخر بجروح، اليوم السبت، في هجوم شنه المسلحون استهدف تجمعات لهم في قضاء الرطبة غربي محافظة الأنبار.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "المسلحين شنو هجوما مباغتا على تجمعات للجيش والشرطة في قضاء الرطبة غربي محافظة الأنبار".

وأضاف المصدر ان "الهجوم اسفر عن مقتل ثمانية قتلى من القوات الحكومية كما اصيب عدد اخر بجروح لم يتم احصاؤه حتى الان".

 

* ائتلاف الوطنية يعترف بتجاهل الحكومة الحالية للإتاوات التي تحصل من أصحاب السيارات في منافذ العاصمة

اعترف "كاظم الشمري" عضو ائتلاف ما يعرف بالوطنية الذي يتزعمه "إياد علاوي"، اليوم السبت، بتجاهل الحكومة الحالية المتعمد للإتاوات التي تحصل من أصحاب السيارات المحملة في منافذ العاصمة، ما يؤكد استفادة الحكومة الحالية من تحصيل هذه الإتاوات وتجاهلها المتعمد لمافيات الفساد.

وقال الشمري، في تصريح صحفي إن "هناك حديثاً يومياً وتغطية مستمرة من وسائل الإعلام ومخاطبات ومناشدات من سائقي سيارات الحمل لإنقاذهم من مافيات الفساد في مداخل العاصمة التي خلقت حالة من الفوضى واستنزاف أموال المواطنين".

وأوضح الشمري أنه، "يستغرب الصمت الحكومي واللا مبالاة الواضحة تجاه الأتاوات التي تؤخذ من أصحاب سيارات الحمل الكبيرة في منافذ العاصمة على الرغم من المناشدات والتظاهرات والاعتصامات المستمرة من قبل السائقين".

وأضاف الشمري، أن "ما تمر به السيطرات من حالة انفلات وجباية لأتاوات من سائقي الشاحنات دون خوف من أي رادع هي قضية بحاجة إلى وقفة حقيقية لمعرفة الجهات التي تقف وراءها، والتي كما يبدو أنها ذات سطوة وقوة لدرجة أن الحكومة عجزت ومنذ أكثر من شهر عن إيجاد حل أو محاسبة فاسد واحد في تلك السيطرات".

وتابع الشمري أن " ما يجري الان من أخذ الجباية ولعدة مرات في السيطرات تحت عناوين مختلفة هي نقطة تحسب على الحكومة ودليل على ضعفها وعدم مقدرتها السيطرة على زمام الأمور، ناهيك عن كونها تجعل أسعار البضائع ترتفع بسبب زيادة مبالغ الجباية ما ينعكس سلبا على المواطن".

يذكر ان عضو اللجنة المالية البرلمانية، عن التحالف الوطني الحالي "ماجدة التميمي" كانت قد اقرت اواخر شهر كانون الثاني/يناير الماضي، بوجود عمليات فساد بمليارات الدولارات في المنافذ الحدودية،وان "مافيات خطيرة" تتألف من سياسيين وأحزاب وميليشيات متنفذة في الحكومة الحالية في تلك، محملة الحكومة الحالية ورئيسها "حيدر العبادي" اهمال الموضوع وعدم معالجته

 

* الخارجية الأمريكية تؤكد انتشار الفساد وعدم الشفافية في العراق

أكدت وزارة الخارجية الأميريكية، اليوم السبت، انتشار الفساد وعدم الشفافية في العراق الأمر الذي جعل الحكومة الحالية ضعيفة، وذلك في ظل انتشار الرشاوى والمحسوبية والتجاهل الحكومي المتعمد لملفات الفساد.

وأوضحت الخارجية الأمريكية في تقريرها السنوي حول حقوق الإنسان أن "العنف ما زال يقسم العراق وينتشر الفساد وإنعدام الشفافية على المستوى الحكومي".

وبين التقرير أن "هذا الفساد هو الذي أضعف سلطات الحكومة وساهم في تراجع الحريات".

يشار إلى أن عضو اللجنة المالية في البرلمان الحالي عن الحزب الديمقراطي الكردستاني "سرحان سيلفاني"، اقر في وقت سابق، بهدر المليارات من خزينة الدولة منذ احتلال البلاد عام 2003 وحتى نهاية العام الماضي، بسبب الفساد المستشري في حكومات ما بعد الاحتلال.

 

* الحكومة الحالية لن تمنح المعلمين أية زيادات مالية بسبب الأزمة الاقتصادية

أقرت عضو لجنة التربية في البرلمان الحالي عن ما يعرف باتحاد القوى العراقية "ساجدة الأفندي"، اليوم السبت، بأن الحكومة الحالية لن تمنح أي زيادات مالية للمعلمين بسبب الأزمة الاقتصادية، وذلك في ظل العجز الكبير في الموازنة العامة نتيجة الفشل والفساد الإداري والمالي للحكومة الحالية.

وقالت الأفندي في تصريح صحفي إن "الاوضاع الاقتصادية في العراق وبالتزامن مع انخفاض اسعار النفط وقلة الموارد وغيرها من العوامل تجعل من اقرار قوانين تمنح الاسرة التربوية امتيازات مالية جديدة غير ممكن في الظرف الراهن".

وأضافت الأفندي أن "لجنة التربية البرلمانية تحاول الابتعاد قدر الاماكن عن الفقرات المتعلقة باضافة تخصيصات مالية، باستثناء القليلة منها، أما الحديث عن مشروع يعطي امتيازات مادية كبيرة فهو غير وارد حالياً، بل يمكن مناقشته بعد الانتهاء من الازمة الاقتصادية".

وأوضحت الأفندي أن "هناك مخاوف من احباط تمرير قانون اخر يجري مناقشته حالياً وهو مقترح حماية المعلم.

وبينت الافندي أن "خشية البرلمان من ابداء الجهات التنفيذية ممثلة بالوزارات ذات العلاقة وحتى رئاسة الحكومة اعتراضها على مشروع قانون حماية المعلم بحجة أنه ينطوي على جنبة مالية لا يمكن للبرلمان الخوض فيه من دون العودة إلى السلطة التنفيذية".

وكانت وزارة التربية الحالية، قد حملت في وقت سابق، مجالس المحافظات الحالية مسؤولية تأخر توزيع رواتب الملاكات التدريسية التابعة لها، ما يشير الى الإهمال الحكومي في توفير التزاماتها المالية وتنصل الكيانات المختلفة من المسؤوليات على حساب المواطن البسيط.

 

* تصاعد الخلافات بين بغداد وأربيل بشأن نفط التاميم

تصاعدت الخلافات بين حكومة كردستان العراق والحكومة الحالية، اليوم السبت، بشأن نفط محافظة التاميم، بعد أن اعتبر عضو العلاقات الخارجية في الحكومة الكردية "فلاح مصطفى" بأن الحكومة الحالية لا يحق لها التصرف في هذا النفط، ما يشير إلى اتساع الهوة بين بغداد وأربيل بسبب تعارض المصالح الشخصية بين المسؤلين والسياسيين الحاليين.

وقال مصطفى في تصريح صحفي إن "الدستور يَقضي بالاتفاق مع كردستان بشأن اي قرارات تخصُ التاميم، مضيفا ان الحكومة المركزية لا يَحقُ لها التصرفُ بالنفط أو ايُ مسألةٍ تخصُ المُحافظة دونَ الاتفاق مع الحكومةِ المحلية".

وأضاف مصطفى أن "المادة 140 من الدستور تنصُ على انه لايحقُ لايِ طرفٍ التصرف بالمحافظة دونَ التنسيــِق مع الطرف الآخر خصوصاً ان محافظة التاميم محميٌة من قبل قواتِ البيشمركة".

وكان "ريبوار طه" عضو البرلمان الحالي عن الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه "جلال طالباني" قد حمل وزير النفط الحالي "جبار اللعيبي" مسؤولية اقتحام قوات كردية متنفذة شركة نفط الشمال في محافظة التأميم وإيقاف ضخ النفط منها، متهما اللعيبي بعدم تنفيذ الاتفاق الذي جرى بداية العام الحالي بين بغداد وأربيل، ويعكس ذلك تصاعد حدة الخلافات بين الطرفين وهو ما دفع ساسة كردستان إلى التلويح بالانفصال عن العراق.

يقين نت

شبكة البصرة

السبت 6 جماد الثاني 1438 / 4 آذار 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط