بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 05/03/2017

شبكة البصرة

* العثور على جثة لرجل قضى رمياً بالرصاص شمالي بغداد

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها منطقة سبع البور شمالي بغداد

* المركز العراقي لتوثيق الجرائم يدعو المجتمع الدولي للتحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين في الموصل

* تظاهرات للمعلمين في الجانب الشرقي من الموصل للمطالبة بصرف رواتبهم

* القوات الحكومية تقتل نحو 65 مدنيا في غارات على الساحل الأيمن للموصل

* البنتاغون يعترف بقتل قوات التحالف لمدنيين خلال قصفها لأطراف الموصل

* بسبب الفشل والعجز المالي...الحكومة الحالية تقترض 10 مليار جنيه استرليني من بريطانيا

* عبوة ناسفة توقع قتلى من ميليشيا سوات غربي الموصل

* تفجير عبوة ناسفة في قضاء أبو غريب غربي بغداد يسفر عن سقوط ضحايا

* الهجرة الدولية تعلن نزوح أكثر من 45 ألف مدني من أيمن الموصل منذ بدء العدوان الحكومي

* ضحايا من المدنيين في قصف حكومي على شمال صلاح الدين

* أزمة الجمارك تتصاعد... قضاء المقدادية يصاب بالشلل بعد إغلاق محطات الوقود والغاز إثر قطع طريق كركوك بغداد

* هجوم بالصواريخ يكبد ميليشيا الحشد خسائر فادحة جنوب غرب الموصل

* في استمرار لأزمة الجمارك...سائقو الشاحنات ينظمون وقفة احتجاجية أمام مبنى محافظة ديالى

* زيادة قطع التيار الكهربائي في بغداد بشكل متعمد لإجبار المواطنين على الاشتراك في المولدات الأهلية

* حادث سير يتسبب في مصرع وإصابة 16 طالبا جامعيا جنوب غرب بعقوبة

* مقتل مدني بنيران الميليشيات المسلحة في السليمانية

* مقتل نحو عشرين مدنيا في قصف حكومي على الساحل الأيمن للموصل

* انفجار عبوة ناسفة في عناصر من الشرطة الحكومية جنوب بعقوبة

* العثور على جثة لرجل قضى رمياً بالرصاص شمالي بغداد

عثرت الشرطة الحكومية، اليوم الأحد، على جثة لرجل مجهول الهوية قضى رميا بالرصاص في منطقة الثعالبة شمالي بغداد، في استمرار لحالة الانفلات الأمني والعجز الحكومي التام عن ضبطه.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح له إن "دوريات النجدة تمكنت، مساء اليوم، من العثور على جثة رجل مجهول الهوية مرمية على جانب طريق في منطقة الثعالبة شمالي بغداد".

وبين المصدر أن "الجثة بدت عليها آثار إطلاق نار في منطقة الصدر".

وأضاف المصدر، أن "القوة نقلت الجثة الى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا بالحادث لكشف الجناة".

وكانت بغداد قد شهدت، اليوم الأحد، انفجار عبوة ناسفة، مستهدفة منطقة البور شمالي بغداد ما أسفر عن مصرع وإصابة أربعة أشخاص، وكذلك مقتل وجرح خمسة أشخاص، بانفجار عبوة ناسفة بمنطقة خان ضاري في قضاء أبو غريب غربي بغداد في استمرار للعجز التام والفشل الحكومي الذريع في ضبط الحالة الأمنية في العاصمة وباقي المحافظات.

 

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها منطقة سبع البور شمالي بغداد

انفجرت عبوة ناسفة، مساء اليوم الأحد، مستهدفة منطقة سبع البور شمالي بغداد ما أسفر عن مصرع وإصابة أربعة أشخاص، في استمرار للعجز التام والفشل الحكومي الذريع في ضبط الحالة الأمنية في العاصمة وباقي المحافظات.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح له إن "عبوة ناسفة موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة سبع البور شمالي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث ونقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج والجثة الى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا بالحادثة".

وكانت بغداد شهدت، اليوم الأحد، مقتل وجرح خمسة أشخاص، بانفجار عبوة ناسفة بمنطقة خان ضاري في قضاء أبو غريب غربي بغداد، في استمرار لتردي الحالة الأمنية في العاصمة وباقي المحافظات نتيجة للفشل الحكومي في السيطرة عليها.

 

* المركز العراقي لتوثيق الجرائم يدعو المجتمع الدولي للتحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين في الموصل

دعا المركز العراقي لتوثيق الجرائم، اليوم الأحد، المجتمع الدولي للتحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ومعاقبة مستخدميها، مؤكدا في الوقت نفسه أن الحرب التي تشنها القوات الحكومية والداعمين لها على الموصل هي حرب تستهدف المدنيين بالدرجة الأولى.

وقال المركز في بيانه إن "الأسلحة الكيميائية والاستهداف المتعمد للمدنيين بالقصف العشوائي في الموصل جرائم حرب، والنتائج ما تزال غير واضحة بشأن استخدام الكيماوي في مدينة الموصل هل هو من قبل القوات الحكومية والميليشيات التابعة لها، أو قوات التحالف، أو تنظيم الدولة (داعش)، وإذا ما تأكد استخدام هذه الاسلحة المحرمة فإنه يتوجب على المجتمع الدولي ومجلس الأمن الرد حيال ذلك، وحماية المدنيين المتبقين في الموصل".

وأضاف المركز في بيانه أنه " وبحسب شهود عيان من أهالي الموصل فإنهم يتعرضون إلى الأسلحة الكيميائية من خلال القصف العشوائي الذي لم تتضح الجهة المسؤولة عن استخدامها".

وأوضح المركز في بيانه أن "منظمة الصحة العالمية، التابعة للأمم المتحدة، واللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم 4/3/2017 أكدتا إصابة بعض المدنيين بالكيمياوي في الساحل الأيسر لمدينة الموصل، جراء قصف بعض مناطق الساحل بقنابر هاون تحمل أسلحة كيمياوية، واستقبلت إحدى مستشفيات مدينة أربيل (12) مريضًا، بينهم نساء وأطفال، وذكر الشهود أن الأحياء التي ضربت بالكيمياوي هي (أحياء في ناحية برطلة حيث تعرض (6) مدنيين له بينهم نساء واطفال، وفي منطقة كراج الشمال شخص واحد، وفي منطقتي سنجار ومخمور كذلك)".

وبين المركز في بيانه أن " منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق "ليز جراندي" قالت : (إذا تأكد الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية فهذا انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي وجريمة حرب بغض النظر عن الأهداف أو من كان ضحية للهجمات)".

وتابع المركز في بيانه أن "استخدام الأسلحة الكيميائية التي تسببت بقتل الالاف من المدنيين في العراق من قبل قوات التحالف الدولي منذ عام 2003 ما يزال سياسة متبعة من قبل التحالف والقوات الحكومية فضلاً عن الميليشيات وتنظيم الدولة (داعش)، وتكمن خطورة ذلك أن آثاره ليست مقتصرة على المدنيين في تلك المناطق فحسب وإنما تمتد أيضًا إلى الأجيال القادمة، والبيئة المحيطة بهم، مما يؤثر سلبًا على حياة المدنيين في العراق".

وأكمل المركز في بيان إن "استخدام الأسلحة الكيميائية جريمة حرب، وهو أمر محظور في سلسلة من المعاهدات الدولية، منها إعلان لاهاي حول الغازات الخانقة، وبروتوكول جنيف لعام 1925، واتفاقية الأسلحة الكيميائية، ودستور المحكمة الجنائية الدولية".

واستأنف المركز بيانه بان " المحكمة الجنائية الدولية ترى في هذا الخصوص: ((يجب على الدول ألا تجعل المدنيين هدفًا للهجوم مطلقًا ولابد بالتالي ألا تستخدم الأسلحة التي لا تستطيع التمييز بين الأهداف المدنية والعسكرية))؛ وتربط المحكمة استخدام الأسلحة المحرمة دوليًا والاستهداف العشوائي المتعمد للمدنيين، حيث يعاني المدنيون في مدينة الموصل آثار هذه الهجمات والاستهداف المتكرر من قبل القوات الحكومية والتحالف الدولي إضافة الى تنظيم الدولة الإسلامية".

واختتم المركز بيانه بالقول إنه "سبق أن حذرنا من أن هذه المعركة هي انتقامية، والهدف الوحيد فيها هم المدنيون، وطالبنا المجتمع الدولي بأن يقوم بواجبه الإنساني والقانوني لحماية المدنيين، ولكن يبدو أن هناك قصورًا كبيرًا متعمدًا أو غير متعمد لتجاهل هذه النداءات الإنسانية، وبناءًا عليه فإن المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب يدعو المجتمع الدولي إلى إجراء تحقيق مختص ومفصل عن هذه الأسلحة، ومعاقبة مستخدميها أيًا كانوا، ويشعر المركز بالقلق البالغ لاستخدام الأسلحة الكيميائية في الموصل، حيث يعاني المدنيون الأبرياء بالفعل معاناة لا يمكن تصورها نتيجة للصراع المستمر".

 

* تظاهرات للمعلمين في الجانب الشرقي من الموصل للمطالبة بصرف رواتبهم

تظاهر المئات من المعلمين والكوادر العاملة في التربية، اليوم الأحد، في الجانب الشرقي لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى، احتجاجا على استمرار الحكومة الحالية بقطع رواتبهم وعدم صرفها لهم حتى الآن ما يشير الى الاهمال الحكومي للقطاع التعليمي في ظل الفساد المالي والإداري المستشري في جميع الوزارات الحالية.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "نحو 250 مدرسا وموظفا تظاهروا اليوم في حي الزهور، منددين باستمرار إيقاف صرف رواتبهم".

وأضاف المصدر ان "ان المتظاهرين رفعوا لافتات تهدد بالاضراب عن الدوام الرسمي في حال أصرت الحكومة على عدم صرف مستحقاتهم المالية".

 

* القوات الحكومية تقتل نحو 65 مدنيا في غارات على الساحل الأيمن للموصل

شنت الطائرات الحكومية غارات، اليوم الأحد، على الساحل الايمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، ما أسفر عن مقتل نحو 65 مدنيا، في استمرار للعملية الانتقامية التي تشنها على مدينة الموصل وأطراف محافظة نينوى بهدف اجبار اهلها على النزوح منها وإحداث تغييرات ديموغرافية على أسس طائفية بالمحافظة.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "طائرات الجيش وجهت ضربات للساحل الأيمن من مدينة الموصل ما أسفر عن مقتل 64 مدنيا".

وأضاف المصدر ان "الضربات شملت عدة مناطق في الساحل الايمن من الموصل وتركزت على منطقة الدواسة".

وكانت الطائرات الحكومية قد تسببت في قتل نحو عشرين مدنيا، مساء أمس السبت، في قصف نفذته على الساحل الأيمن لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى ضمن العدوان الحكومي على المدينة وأطرافها.

 

* البنتاغون يعترف بقتل قوات التحالف لمدنيين خلال قصفها لأطراف الموصل

اعترفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، اليوم الأحد، بان طائرات التحالف الدولي قتلت ثمانية مدنيين في قصف جوي على اطراف مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقال البنتاغون في بيان ان "ثمانية مدنيين لقوا مصرعهم خلال هجوم جوي نفذته طائرات التحالف الدولي على منزل بالقرب من مدينة الموصل، مشيرا الى ان تحليل الفيديو الخاص بالضربة اوضح وجود مدنيين بالقرب من المنزل".

وأوضح البنتاغون في بيانه ان "عدد الضحايا من المدنيين، الذين لقوا مصرعهم في قصف قوات التحالف منذ بدء العمليات العسكرية في العام 2014 ارتفع إلى 220 ضحية".

يشار إلى ان قوات التحالف الدولي تدعم القوات الحكومية في عدوانها على مدينة الموصل واطراف محافظة نينوى وباقي المحافظات وغالبا ما تتسبب غاراتها في سقوط قتلى من المدنيين.

 

* بسبب الفشل والعجز المالي...الحكومة الحالية تقترض 10 مليار جنيه استرليني من بريطانيا

وقعت الحكومة الحالية، اليوم الأحد، مذكرة تفاهم تضمنت قرضاً من بريطانيا بقيمة 10 مليار جنيه استرليني وبمدة 10 سنوات، ما يشير إلى الفشل و العجز المالي والانهيار الاقتصادي الذي تسببت فيه الحكومة الحالية نتيجة لاستشراء الفساد المالي والإداري.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "الحكومة وقعت على الحصول على قرض من بريطانيا بقيمة عشرة ملايين جنيه استرليني لاستخدامها في ترميم البيئة التحتية ".

ونقل المصدر عن وزير المالية الحالي "وكالة عبد الرزاق العيسى" قوله في بيان "إن توقيع المذكرة يأتي تنفيذا لقانون الموازنة الاتحادية لعام 2017".

واضاف المصدر أن "السفير البريطاني في بغداد "فرانك بيكر" الذي وقع مذكرة التفاهم مع العيسى قال ان تلك المذكرة تشكل خطوة سيتم في ضوئها توقيع اتفاقيات أخرى".

يشار الى ان الحكومة الحالية، قد وقعت في يناير كانون ثان الماضي، مذكرة للحصول على قرض مالي من اليابان لسد عجزها المالي، ومواجهة الأزمة المالية الخانقة التي تمر بها، نتيجة الفساد المستشري في كافة أركانها.

 

* عبوة ناسفة توقع قتلى من ميليشيا سوات غربي الموصل

انفجرت عبوة ناسفة، اليوم الأحد، في تجمع لميليشيا سوات جنوب غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ما أسفر عن مقتل ثلاثة من أفراد الميليشيا.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "عبوة ناسفة انفجرت في تجمع لميليشيا سوات في أطراف حي المأمون جنوب غربي مدينة الموصل".

وأضاف المصدر أن "الانفجار أسفر عن مقتل ثلاثة من أفراد الميليشيا وتدمير عجلة عسكرية لهم".

وكان المسلحون قد شنوا، اليوم الأحد، هجوما مباغتا على تجمعات لميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي جنوب غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ما أسفر عن مقتل 7 من أفراد الميليشيا.

 

* تفجير عبوة ناسفة في قضاء أبو غريب غربي بغداد يسفر عن سقوط ضحايا

قتل وجرح خمسة أشخاص، اليوم الأحد، بانفجار عبوة ناسفة بمنطقة خان ضاري في قضاء أبو غريب غربي بغداد، في استمرار لتردي الحالة الأمنية في العاصمة وباقي المحافظات نتيجة للفشل الحكومي في السيطرة عليها.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح له إن "عبوة ناسفة انفجرت قرب محل للحدادة في منطقة خان ضاري بقضاء أبي غريب، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث ومنعت الاقتراب منه، فيما تم نقل الجرحى إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

يذكر أن بغداد تشهد من وقت لآخر انفجارات متكررة تسبب في سقوط الكثير من الضحايا بسبب العجز الحكومي والفشل في ضبط الأوضاع الأمنية في العاصمة وباقي المحافظات.

 

* الهجرة الدولية تعلن نزوح أكثر من 45 ألف مدني من أيمن الموصل منذ بدء العدوان الحكومي

اعلنت منظمة الهجرة الدولية، اليوم الاحد، عن نزوح أكثر من 45 ألف مدني من الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى منذ بدء العدوان الحكومي عليه.

وقالت المنظمة في بيان ان "أكثر من 45 ألف شخص نزحوا منذ بدء الهجوم الذي ينفذه الجيش والشرطة لاقتحام الجانب الغربي من مدينة الموصل".

وبينت المنظمة ان "قسما كبيرا من هؤلاء النازحين الذين توافدوا منذ بدء الهجوم في 19 شباط، توجهوا الى مخيمات أقيمت في محيط ثاني مدن العراق لاستقبالهم".

وكان وزير الهجرة والمهجرين الحالي "محمد جاسم الجاف"، قد أقر الجمعة الماضية، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن لمدينة الموصل بمحافظة نينوى جراء العدوان الانتقامي إلى 46 ألف مدني، معترفا أيضا بارتفاع مجمل أعداد النازحين من الموصل منذ بدء العدوان عليها قبل أكثر من أربعة أشهر إلى نحو 275 ألف مدني.

 

* ضحايا من المدنيين في قصف حكومي على شمال صلاح الدين

قتل ثلاثة مدنيين، اليوم الأحد، في قصف للطائرات الحكومية، على قضاء الشرقاط شمال محافظة صلاح الدين، حين تقوم الطائرات الحكومية من وقت لآخر بالعدوان على المدن والمحافظات المختلفة وقصف المدنيين بهدف إجبارهم على النزوح خارج مناطقهم لتغيير ديموغرافية تلك المناطق على أسس طائفية.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "ثلاثة أشخاص قتلوا بقصف جوي استهدف مضافة في محيط قضاء الشرقاط شمالي صلاح الدين".

يشار إلى أن الطائرات الحربية الحكومية والدولية تشن غارات على عدد من المناطق والمحافظات ما يسفر عن قتل وجرح الكثير من المدنيين وتهديم بيوتهم وإجبارهم على النزوح خارج مناطقهم.

 

* أزمة الجمارك تتصاعد...قضاء المقدادية يصاب بالشلل بعد إغلاق محطات الوقود والغاز إثر قطع طريق كركوك بغداد

اقر مجلس قضاء المقدادية الحالي في محافظة ديالى، اليوم الأحد، بأنه تم إغلاق كل محطات الوقود والغاز بالقضاء على خلفية قطع طريق كركوك بغداد من جانب سائقي الشاحنات المحتجين على الانتهاكات الحكومية المستمرة من ابتزاز مالي ومعاملة غير لائقة يتعرضون لها من قبل القوات الحكومية وميليشيات اجرامية متنفذة داخل منفذ الصفرة الجمركي وغيره من المنافذ.

وقال رئيس المجلس الحالي "عدنان التميمي"، في تصريح، ان "قضاء المقدادية يعاني من شلل تام بعد اغلاق اضطراري لجميع محطات الوقود والغاز بسبب أزمة طريق كركوك - بغداد المغلق من قبل عشرات المعتصمين من سائقي الشاحنات لليوم الخامس على التوالي".

وأضاف التميمي ان "أزمة الوقود والغاز انعكست سلبيا على حياة المواطنين بعد بروز السوق السوداء لاستغلال الأزمة الراهنة".

وكان أصحاب الشاحنات قد قطعوا في وقت سابق، طريق كركوك بغداد قرب قضاء الخالص شمال مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى احتجاجا على عدم معالجة الحكومة الحالية لملف الجمارك، بما يشير الى الاهمال الحكومي لظروفهم لصالح المنتفعين من زيادة الجمارك من المسؤولين الحكوميين والسياسيين الحاليين.

 

* هجوم بالصواريخ يكبد ميليشيا الحشد خسائر فادحة جنوب غرب الموصل

شن المسلحون، اليوم الأحد، هجوما مباغتا على تجمعات لميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي جنوب غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ما أسفر عن مقتل 7 من أفراد الميليشيا.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "المسلحين هاجموا بشكل مفاجىء تجمعات لميليشيا الحشد قرب مفرق الحضر جنوب غرب مدينة الموصل باستخدام الصواريخ".

وأضاف المصدر أن "الهجوم أسفر عن مقتل سبعة من ميليشيات الحشد وإصابة عدد آخر بجروح متفاوتة وتدمير عجلتين لهم".

يشار الى ان ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي تدعم القوات الحكومية في عدوانها على مدينة الموصل والذي يستهدف اجبار اهلها على النزوح من المدنية وتغيير ديموغرافيا محافظة نينوى على اسس طائفية.

 

* في استمرار لأزمة الجمارك...سائقو الشاحنات ينظمون وقفة احتجاجية أمام مبنى محافظة ديالى

نظم سائقو الشاحنات في محافظة ديالى، اليوم الأحد، وقفة احتجاجية أمام مبنى المحافظة للمطالبة بمعالجة ملف الجمارك، والذي يعاني فيه السائقون من ارتفاع قيمة الجمارك بشكل غير معقول، في وقت يرى فيه المحتجون أن الأعباء المالية التي يتحملونها تذهب لجيوب المسؤولين الفاسدين.

وقال مصدر صحفي في تصريح له، إن "العشرات من سائقي الشاحنات نظموا وقفة احتجاجية أمام مبنى مجلس ديالى وسط بعقوبة للمطالبة بمعالجة ملف الجمارك في البلاد وخاصة الصفرة".

وأضاف المصدر، أن "الوقفة جاءت مع انعقاد الجلسة الطارئة لمجلس ديالى لمناقشة مطالب السائقين".

وبين المصدر ان "الوقفة الاحتجاجية امام مبنى مجلس ديالى دفعت الشرطة إلى قطع طريق تقاطع البلدة أحد أهم تقاطعات بعقوبة".

وكان أصحاب الشاحنات قد قطعوا في وقت سابق، الطريق بين بغداد والتاميم قرب قضاء الخالص شمال مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى احتجاجا على عدم معالجة الحكومة الحالية لملف الجمارك، بما يشير الى الاهمال الحكومي لظروفهم لصالح المنتفعين من زيادة الجمارك من المسؤولين الحكوميين والسياسيين الحاليين، كما اقتحم سائقو الشاحنات المعتصمين قرب منفذ جمارك الصفرة على الطريق الرابط بين العاصمة بغداد ومحافظة ديالى، مقر المنفذ المذكور واقدموا على احراق شاحنتين، وذلك احتجاجا على الانتهاكات الحكومية المستمرة من ابتزاز مالي ومعاملة غير لائقة يتعرضون لها من قبل القوات الحكومية وميليشيات اجرامية متنفذة داخل المنفذ.

 

* زيادة قطع التيار الكهربائي في بغداد بشكل متعمد لإجبار المواطنين على الاشتراك في المولدات الأهلية

اعترفت "عالية نصيف"، عضو ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه "نوري المالكي"، اليوم الأحد، بزيادة ساعات القطع للتيار الكهربائي في العاصمة بغداد بسبب وجود تواطؤ بين دوائر سيطرة الكهرباء الحالية مع بعض أصحاب المولدات الأهلية يهدف لإجبار المواطنين على الاشتراك في تلك المولدات، ما يؤكد الاهمال الحكومي للخدمات الأساسية للسكان وتركهم يعانون تحت وطاة الابتزاز.

وقالت نصيف في تصريح صحفي إن "العراق يمر بضائقة مالية وظروف استثنائية، إلا أن بعض ضعاف النفوس يستغلون هذه الأزمات لإشباع جشعهم على حساب الفقراء".

وأضافت نصيف ان "عدداً من مناطق بغداد تشهد ظاهرة غريبة تتمثل في زيادة ساعات قطع التيار الكهربائي في بداية الشهر ونهايته حتى في الشهور المعتدلة التي لاتشهد ضغطاً على منظومة الكهرباء، وبالتالي يضطر الأهالي الى الاشتراك في المولدات الأهلية، ما يؤشر وجود تواطؤ واضح من قبل بعض منتسبي الكهرباء مع أصحاب المولدات".

يذكر ان مناطق بغداد تعاني من انقطاع للطاقة الكهربائية لساعات طويلة بسبب ضعف قطاع الكهرباء والإهمال الحكومي له، فيما يرتبط اصحاب المولدات الاهلية بشخصيات حكومية متنفذة تستغل وضع انقطاع التيار الكهربائي المستمر وتجبر المواطنين على تحمل نفقات مادية اضافية تزيد من معاناتهم المستمرة بسبب الإهمال الحكومي المتعمد لكافة قطاع الخدمات في العراق.

 

* حادث سير يتسبب في مصرع وإصابة 16 طالبا جامعيا جنوب غرب بعقوبة

توفي وأصيب 16 طالبا جامعيا، اليوم الأحد، في حادث سير وقع جنوب غرب مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، وذلك في ظل الإهمال الحكومي الكبير لحالة الطرق والتي تتسبب في زيادة نسبة هذه الحوادث.

وقال مدير إعلام جامعة ديالى الحالي "علي العلكاوي" في تصريح صحفي ان "طالبة لقيت مصرعها وأصيب خمسة عشر اخرين بجروح متفاوتة اثر حادث سير على طريق منطقة المرادية (14 كم جنوب غرب بعقوبة)، قرب مجمع كليات جامعة ديالى".

وأضاف العلكاوي ان "جميع المصابين تم نقلهم الى ردهات مستشفى بعقوبة التعليمي لتلقي العلاج".

وتعاني طرق ديالى من ارتفاع في معدلات الحوادث المرورية لأسباب متعددة اهمها عدم صيانة تلك الطرق والاهمال الحكومي لها.

 

* مقتل مدني بنيران الميليشيات المسلحة في السليمانية

قتل مدني، اليوم الأحد، بنيران الميليشيات الطائفية الحكومية وسط مدينة السليمانية مركز المحافظة في استمرار لجرائم الميليشيات التي تتم تحت انظار الحكومة الحالية التي تتجاهل تلك الجرائم بشكل متعمد.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح صحفي، إن "صاحب محل لبيع المستلزمات المنزلية وجد مقتولا داخل متجره في سوق رابرين وسط مدينة السليمانية".

وبين المصدر أن "القتيل يبلغ من العمار 31 عاما وكانت على جثته آثار طلقات نارية".

وأضاف، المصدر ان "الشرطة فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث ونقلت جثة القتيل الى الطب العدلي".

 

* مقتل نحو عشرين مدنيا في قصف حكومي على الساحل الأيمن للموصل

قتل نحو عشرين مدنيا، مساء أمس السبت، في قصف نفذته الطائرات الحكومية على الساحل الأيمن لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى ضمن العدوان الحكومي على المدينة وأطرافها.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "طائرات تابعة للجيش قصفت العمارات السكنية بالساحل الايمن في الموصل ناحية الزاب قضاء الحويجة وادى القصف الى مقتل اكثر من 18 مدنيا".

وأضاف المصدر، ان "الضربة الجوية نفذت على خلفية معلومات استخبارية".

وكانت الطائرات الحربية للقوات الحكومية، قصفت مساء السبت، مناطق عدة في الجانب الأيمن لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى ما أسفر عن مقتل وإصابة نحو 120 مدنيا، ضمن العملية الانتقامية والعدوان الظالم الذي تشنه القوات الحكومية على مدينة الموصل واهلها.

 

* انفجار عبوة ناسفة في عناصر من الشرطة الحكومية جنوب بعقوبة

انفجرت عبوة ناسفة مساء أمس، السبت، في تجمع لعناصر من الشرطة الحكومية في محيط ناحية بهزر جنوب مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ما أسفر عن مقتل شرطيين، في استمرار للفشل الأمني المستمر للحكومة الحالية.

وقال مصدر حكومي في تصريح صحفي، إن "اثنين من أفراد الشرطة قتلا بانفجار عبوة ناسفة أثناء محاولة تفكيكها في محيط ناحية بهزر جنوب بعقوبة".

وأضاف المصدر، أنه "تم نقل الجثتين إلى الطب العدلي في مستشفى بعقوبة التعليمي".

يشار إلى ان المحافظات العراقية المختلفة تشهد من وقت لاخر انفجارات متكررة ما يؤكد هشاشة الوضع الأمني بسبب عدم قدرة الحكومة الحالية على السيطرة عليه.

يقين نت

شبكة البصرة

الاحد 7 جماد الثاني 1438 / 5 آذار 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط