بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 06/03/2017

شبكة البصرة

* شمال وجنوبي كركوك.. انتحار صبي شنقا والعثور على جثة رجل بحادثين منفصلين

* بهجوم مسلح.. ميليشيات حكومية تقتل مدنيا جنوب شرقي بغداد

* ترمب يستثني العراق من حظر السفر في قرار تنفيذي جديد

* ارتفاع أعداد النازحين من جانب الموصل الأيمن وباعتراف حكومي إلى 62 ألف مدني

* استهداف دورية للجيش الحكومي بعبوة ناسفة جنوبي بغداد

* مقتل مدني وإصابة ضابط متقاعد بالجيش العراقي السابق بهجوم للميليشيات الحكومية في ديالى

* المالية البرلمانية تقر بتجاوز الدين الداخلي والخارجي للعراق 120 مليار دولار

* سقوط ضحايا بتفجيرين منفصلين جنوبي بغداد

* ميليشيا الحشد تتعرض لهجوم عنيف شرقي ديالى

* الهجرة البرلمانية: الموصل أصبحت منكوبة ويمكن وصفها بمأساة العصر الحديث

* أكثر من 100 قتيل وجريح من المدنيين بقصف انتقامي على جانب الموصل الأيمن

* بتفجير سيارته.. مقتل موظف حكومي غربي العاصمة بغداد

* إقرار برلماني بمأساوية أوضاع النازحين من الجانب الأيمن جراء الإهمال الحكومي

* سقوط عدد من قذائف الهاون على قرية بين ديالى وصلاح الدين

* منظمة الهجرة الدولية تؤكد تجاوز أعداد النازحين من الموصل 200 ألف مدني منذ بدء العدوان عليها

* هجوم يستهدف القوات الحكومية في ديالى ويخلف قتلى وجرحى

* شمال وجنوبي كركوك.. انتحار صبي شنقا والعثور على جثة رجل بحادثين منفصلين

أقدم صبي على شنق نفسه داخل منزله، اليوم الاثنين، فيما عثر على جثة رجل مدفونا في منزل قاتله، بحادثين منفصلين شمال وجنوبي كركوك مركز محافظة التأميم.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "صبيا بعمر تسع سنوات أقدم، مساء اليوم، على الانتحار شنقا داخل منزله في قرية كوكجة التابعة لمنطقة شوان شمالي كركوك".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة تمكنت، اليوم، من العثور على جثة مدني معلوم الهوية في حي الواسطي جنوبي كركوك، مبينا أن الجثة كانت مدفونة منذ ثلاثة أيام في منزل القاتل، وهو ابن عمه".

 

* بهجوم مسلح.. ميليشيات حكومية تقتل مدنيا جنوب شرقي بغداد

قتلت ميليشيات طائفية حكومية، اليوم الاثنين، مدنيا بهجوم مسلح أمام منزله الواقع بمنطقة النهروان جنوب شرقي العاصمة بغداد، وذلك في ظل تزايد جرائم الميليشيات الطائفية بحق المدنيين وسط تواطؤ حكومي واضح مع تلك الميليشيات.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار، مساء اليوم، من أسلحة كاتمة للصوت على مدني أثناء خروجه من منزله بمنطقة النهروان جنوب شرقي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة وصلت إلى مكان الحادث ونقلت الجثة الى دائرة الطب العدلي وفتحت تحقيقا بالحادث ولم تتوصل إلى شئ يذكر".

يشار إلى أن العاصمة بغداد شهدت في وقت سابق، اليوم الاثنين، تفجيران في منطقتي اليوسفية والمحمودية جنوبي العاصمة، ما أسفر عن مقتل وإصابة سبعة أشخاص، فيما قتل موظف حكومي في وزارة الصناعة والمعادن الحالية، بانفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارته في منطقة الطوايل.

 

* ترمب يستثني العراق من حظر السفر في قرار تنفيذي جديد

أكدت مسؤول في البيت الأبيض، اليوم الاثنين، أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" سيوقع أمرا تنفيذيا يستثني العراق من حظر السفر، وذلك بعد أن كان العراق ضمن الدول المحظور دخول مواطنيها للولايات المتحدة في الأمر التنفيذي الأول الصادر في 27 يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال المسؤول إن "العراق سيحذف من قائمة الدول الواردة في الأمر التنفيذي الأول الصادر في 27 يناير/كانون الثاني لأن حكومة بغداد فرضت إجراءات فحص جديدة مثل زيادة الرقابة على تأشيرات السفر وتبادل البيانات، وبسبب تعاونها مع الولايات المتحدة في سبيل مكافحة (تنظيم الدولة)".

وأضاف المسؤول أن "الدول التي سيمدد الأمر الجديد حظر السفر على مواطنيها إلى الولايات المتحدة هي إيران والصومال وليبيا وسوريا والسودان واليمن".

وتابع المسؤول أن "ترمب يعتزم توقيع الأمر التنفيذي الجديد اليوم، ويستثني هذا الأمر أيضا حاملي البطاقات الخضراء من حظر السفر".

يشار إلى أن وسائل إعلام أمريكية أعلنت نقلًا عن مسؤولين امريكيين، في وقت سابق، أن قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" بحظر السفر الى الولايات المتحدة، سيستثنى العراق من قائمة الدول السبع المحظورة المثير للجدل مؤخرا.

 

* ارتفاع أعداد النازحين من جانب الموصل الأيمن وباعتراف حكومي إلى 62 ألف مدني

أقر وزير الهجرة والمهجرين الحالي "محمد جاسم الجاف"، اليوم الاثنين، بارتفاع أعداد النازحين من جانب الموصل الأيمن بمحافظة نينوى إلى 62 ألف مدني منذ بدء اقتحام الجانب الأيمن قبل نحو اسبوعين، معترفا أيضا بارتفاع مجمل عدد نازحي الموصل منذ بدء العدوان عليها قبل أكثر من أربعة أشهر إلى 290 ألف مدني، فيما أقر بالإهمال الحكومي لالاف النازحين من الموصل.

وقال الجاف في تصريح صحفي إن "عدد نازحي مناطق الساحل الايمن غرب الموصل ارتفع إلى 62 ألف مدني، وذلك منذ بدء عملية اقتحام الجانب الأيمن قبل قرابة اسبوعين".

وأضاف الجاف أن "مجمل عدد النازحين من مدينة الموصل منذ بدء المعركة قبل أكثر من أربعة أشهر بلغ 290 ألف مدني، مشيرا إلى الحاجة الكبيرة لمخيمات جديدة لإيواء النازحين في ظل تزايد أعدادهم".

يشار إلى أن وزير الهجرة والمهجرين الحالي "محمد جاسم الجاف"، أقر في وقت سابق، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن لمدينة الموصل بمحافظة نينوى جراء العدوان الانتقامي إلى 46 ألف مدني، معترفا أيضا بارتفاع مجمل أعداد النازحين من الموصل منذ بدء العدوان عليها قبل أكثر من أربعة أشهر إلى نحو 275 ألف مدني.

 

* استهداف دورية للجيش الحكومي بعبوة ناسفة جنوبي بغداد

قتل وأصيب ثلاثة من الجيش الحكومي، اليوم الاثنين، بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية لهم في منطقة هور رجب جنوبي العاصمة بغداد.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة هور رجب استهدفت دورية تابعة للجيش، ما اسفر عن مقتل جندي وإصابة اثنين آخرين بجروح".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث، ونقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

يشار إلى أن العاصمة بغداد شهدت في وقت سابق، اليوم الاثنين، تفجيران في منطقتي اليوسفية والمحمودية جنوبي العاصمة، ما أسفر عن مقتل وإصابة سبعة اشخاص، فيما قتل موظف حكومي في وزارة الصناعة والمعادن الحالية، بانفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارته في منطقة الطوايل.

 

* مقتل مدني وإصابة ضابط متقاعد بالجيش العراقي السابق بهجوم للميليشيات الحكومية في ديالى

قتل مدني وأصيب ضابط متقاعد بالجيش العراقي السابق، اليوم الاثنين، بهجوم مسلح للميليشيات الطائفية الحكومية شمال شرقي ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات في ديالى والمحافظات الأخرى بتواطؤ حكومي.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار من أسلحة بحوزتهم تجاه عجلة مدنية لدى مرورها على الطريق الرئيسي قرب منطقة الشاخة ضمن قضاء المقدادية، شمال شرقي ب‍عقوبة، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة ضابط متقاعد برتبة عميد".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة نقلت جثة القتيل الى الطب العدلي والمصاب الى المستشفى لتلقي العلاج وفتحت تحقيقا بالحادث ولم تتوصل إلى شئ يذكر".

 

* المالية البرلمانية تقر بتجاوز الدين الداخلي والخارجي للعراق 120 مليار دولار

أقر عضو اللجنة المالية البرلمانية عن كتلة ما تعرف بكفاءات "هيثم الجبوري"، اليوم الاثنين، بتجاوز الدين الداخلي والخارجي للعراق 120 مليار دولار، وذلك في ظل الفشل الحكومي الذريع في التعامل مع الملف الاقتصادي، فضلا عن الفساد الكبير الذي ينخر جميع مفاصل الحكومة الحالية والذي إدى إلى حالة الإفلاس التي تمر بها البلاد.

وقال الجبوري في تصريح صحفي إن "حجم الدين الداخلي والخارجي على الدولة وصل الى120 مليار دولار، و هو رقم خطير سيشكل عبأ كبيرا على موازنات السنوات القادمة".

واضاف الجبوري أن "تأخير التنمية في البلاد قائم و لابد من وضع الخطط الكفيلة بهيكلة دفع تلك الديون عن طريق تشكيل خلية أزمة تشترك فيها الجهات المتخصصة".

وتابع الجبوري أنه "نستغرب من قيام الحكومة الحالية بزيادة الاقتراض الخارجي رغم كل هذه المحاذير وكان عليها من باب اولى وضع الخطط الكفيلة بزيادة الايرادات الغير نفطية و معالجة الفساد المستشري في مؤسسات الدولة".

يشار إلى أن الحكومة الحالية وقعت في وقت سابق، يوم أمس الأحد، مذكرة تفاهم تضمنت قرضاً من بريطانيا بقيمة 10 مليار جنيه استرليني وبمدة 10 سنوات، ما يشير إلى الفشل و العجز المالي والانهيار الاقتصادي الذي تسببت فيه الحكومة الحالية نتيجة لاستشراء الفساد المالي والإداري.

وكانت لجنة ما تعرف بالاقتصاد والاستثمار في البرلمان الحالي، اعترفت في وقت سابق، بتجاوز ديون العراق 100 مليار دولار.

 

* سقوط ضحايا بتفجيرين منفصلين جنوبي بغداد

قتل وأصيب سبعة أشخاص، اليوم الاثنين، بتفجيرين منفصلين في منطقتي اليوسفية والمحمودية جنوبي العاصمة بغداد، وذلك في ظل الانفلات الأمني الحاصل في العاصمة والمحافظات نتيجة الفشل الحكومي الذريع في حفظ الأمن.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من علوة لبيع الأسماك في منطقة اليوسفية جنوبي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أدى الى مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين".

وأضاف المصدر أن "عبوة أُخرى انفجرت قرب محال تجارية في منطقة المحمودية جنوبي بغداد، ما ادى الى إصابة شخصين بجروح متفاوتة".

يشار إلى أن العاصمة بغداد شهدت في وقت سابق، اليوم الاثنين، مقتل موظف حكومي في وزارة الصناعة والمعادن الحالية، بانفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارته في منطقة الطوايل غربي العاصمة.

 

* ميليشيا الحشد تتعرض لهجوم عنيف شرقي ديالى

قتل وأصيب سبعة من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي، اليوم الاثنين، بهجوم شنه مسلحو (تنظيم الدولة) استهدف تجمعا لهم شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "مسلحي (تنظيم الدولة) شنوا هجوما استهدف نقطة للحشد قرب قرية منصورية الجبل، شرق ب‍عقوبة، ما أسفر عن مقتل فردين منهم وإصابة خمسة آخرين بينهم حالات حرجة".

وأضاف المصدر أن "قوات من الشرطة وصلت مكان الهجوم ونقلت الجرحى لمستشفى قريب وجثتي القتيلين للطب العدلي".

يشار إلى أن أربعة من القوات الحكومية قتلوا وأصيب آخرون في وقت سابق، فجر اليوم الاثنين، بهجوم شنه مسلحون استهدف تجمعا لهم في محافظة ديالى.

 

* الهجرة البرلمانية: الموصل أصبحت منكوبة ويمكن وصفها بمأساة العصر الحديث

أقر عضو لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية عن تحالف ما يعرف بالقوى العراقية "زاهد الخاتوني"، اليوم الاثنين، بأن مدينة الموصل بمحافظة نينوى أصبحت منكوبة بفعل العدوان الانتقامي (الحكومي والدولي) عليها والمستمر منذ أكثر من أربعة أشهر، معترفا بأن وضع الموصل المأساوي يمكن وصفه بمأساة العصر الحديث.

وقال الخاتوني في تصريح صحفي إن "الموصل أصبحت منكوبة بمعنى الكلمة في ظل استمرار عمليات النزوح، مشيرا إلى أنه يمكن وصفها بمأساة العصر الحديث".

وأضاف الخاتوني أن "التصريحات الحكومية بشأن النازحين والاستعدادات قبيل بدء المعركة كانت خداعاً للرأي العام لافتا إلى أن الحكومة أعلنت بدء المعركة من دون التحضير لعمليات النزوح، فضلا عن وجود تقصير من قبل المنظمات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة التي لا تزال جهودها غائبة عن المشهد تماما".

وتابع الخاتوني أن "الحديث عن وجود خطط للتعامل مع موجات النزوح في الموصل على الورق فقط، ولا وجود لها عمليا".

يشار إلى أن مدينة الموصل تتعرض لعدوان انتقامي غاشم منذ أكثر من أربعة أشهر تسبب في مقتل وإصابة آلاف المدنيين ونزوح أكثر من 270 ألف مدني باعتراف حكومي.

 

* أكثر من 100 قتيل وجريح من المدنيين بقصف انتقامي على جانب الموصل الأيمن

قتل وأصيب أكثر من 100 مدني معظمهم نساء وأطفال، اليوم الاثنين، بقصف انتقامي (حكومي ودولي) استهدف الأحياء السكنية في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، والتي تتعرض لعدوان غاشم منذ أكثر من أربعة أشهر خلف آلاف القتلى والجرحى من المدنيين بالإضافة إلى نزوح أكثر من 270 ألف مدني.

وقالت مصادر صحفية إن "الطيران الحربي الحكومي وطيران التحالف الدولي استهدفا، فجر اليوم، منازل المدنيين في عدد من الأحياء السكنية في الجانب الأيمن من مدينة الموصل، ما أسفر عن مقتل 31 مدنيا معظمهم من النساء والأطفال وإصابة أكثر من 70 آخرين بجروح".

وأضافت المصادر أن "القصف الانتقامي العشوائي تسبب أيضا بدمار كبير في عدد من منازل المدنيين وتضرر عدد آخر".

 

* بتفجير سيارته.. مقتل موظف حكومي غربي العاصمة بغداد

قتل موظف حكومي في وزارة الصناعة والمعادن الحالية، اليوم الاثنين، بانفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارته في منطقة الطوايل غربي العاصمة بغداد.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة موظف يعمل في وزارة الصناعة والمعادن انفجرت، اليوم، أثناء مروره بالقرب من منطقة الطوايل غربي بغداد، ما أدى إلى مقتله في الحال".

واضاف المصدر أن "قوة من الشرطة وصلت إلى مكان الحادث ونقلت جثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي وفتحت تحقيقا بالحادث ولم تتوصل إلى شئ يذكر".

 

* إقرار برلماني بمأساوية أوضاع النازحين من الجانب الأيمن جراء الإهمال الحكومي

أقرت عضو البرلمان الحالي عن محافظة نينوى "انتصار الجبوري"، اليوم الاثنين، بمأساوية أوضاع النازحين من الجانب الأيمن من مدينة الموصل بمحافظة نينوى، نتيجة الإهمال الحكومي، معترفة بأن ما يعانيه النازحين من جانب الموصل الأيمن ينذر بكارثة إنسانية حقيقية.

وقالت الجبوري في تصريح صحفي إن "ما يعانيه ابناء الموصل الهاربين من ساحلها الايمن باتجاه جنوب المدينة ينذر بكارثة حقيقية، لاسيما وان اعدادهم تزداد يوميا مع عدم وجود اية خطة لايوائهم او اي مساعدات يمكن تقديمها لهم، وان اوضاعهم من سيء الى اسوأ بعد ان تزامن نزوحهم مع موجة الامطار والبرد".

وأضافت الجبوري أنه "نحن قلقون من ازدياد وتيرة النزوح من الجانب الايمن وسط ظروف انسانية وصحية صعبة وانعدام ابسط مقومات العيش".

وتابعت الجبوري أنه "لا يخفى على الجميع ان هذه الموجة من النزوح لم تحصل بشكل مفاجئ ولم تصل بعد الى ارقام فوق المتوقع، بل ان كل المعطيات اشارت وحددت ما يحدث الان بدقة، مبينة انه من الغريب اننا لا نجد اي نوع من الاستعداد او التهيأة لاستقبال هؤلاء المواطنون وايوائهم".

وأشارت الجبوري إلى "عدم وجود اي خطة مسبقة لنقلهم او اسعاف جرحاهم، محملة رئيس مجلس الوزراء وجميع الوزارات المعنية والامم المتحدة ومكاتبها في العراق وحكومة نينوى المحلية هذا التقصير، وما يحدث لاهالي الموصل".

وبينت الجبوري أن "هذا التقصير والاستخفاف بمصير اهل الموصل الكرام الذين عانوا الامرين، لابد ان يوضع تحت طاولة النقاش في اسرع وقت ممكن، مطالبة رئاسة مجلس النواب بعقد جلسة طارئة لمناقشة اوضاع النازحين من الساحل الايمن وتقديم ما يمكن تقديمه لهم، وعرض مشكلة التقصير غير المبرر الذي لحق بهم وتحديد الجهة المقصرة، والتصويت على اعتبار الموصل مدينة منكوبة".

وأكدت الجبوري أنه "على الحكومة المركزية ووزاراتها المعنية والحكومة المحلية ودوائرها والمنظمات الانسانية والاغاثية والمجتمع الدولي الى التدخل السريع والفوري لانقاذ العوائل، مشددة على ضرورة أن يقدم ابناء العشائر وشيوخها ووجهائها في جنوب الموصل الدعم والعون لإخوانهم وإنقاذهم من هذه الكارثة المرعبة".

يشار إلى أن وزارة الهجرة والمهجرين الحالية قدأقرت في وقت سابق بنزوح 46 ألف مدني من الجانب الأيمن لمدينة الموصل بمحافظة نينوى جراء العدوان الانتقامي، معترفة أيضا بارتفاع مجمل أعداد النازحين من الموصل منذ بدء العدوان عليها قبل أكثر من أربعة أشهر إلى نحو 275 ألف مدني.

 

* سقوط عدد من قذائف الهاون على قرية بين ديالى وصلاح الدين

سقط عدد من قذائف الهاون، اليوم الاثنين، التي أطلقتها الميليشيات الطائفية الحكومية في محيط قرية على الحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين، دون تسجيل أية خسائر بشرية.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "أربع قذائف هاون سقطت في محيط قرية مبارك الفرحان على الحدود بين ديالى وصلاح الدين دون أي خسائر بشرية أو مادية".

وأضاف المصدر أن "إطلاق الهاونات تم من منطقة المطيبيجة القريبة من الحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين".

 

* منظمة الهجرة الدولية تؤكد تجاوز أعداد النازحين من الموصل 200 ألف مدني منذ بدء العدوان عليها

أكدت منظمة الهجرة الدولية تجاوز أعداد النازحين من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى 200 ألف مدني، منذ بدء العدوان الانتقامي (الحكومي والدولي) عليها والمستمر منذ أكثر من أربعة أشهر والذي خلف آلاف القتلى والجرحى من المدنيين.

وقالت المنظمة في تقرير لها إن "النازحين يفرون من المعارك بين القوات الحكومية مدعومة من الولايات المتحدة من جهة ومسلحي (تنظيم الدولة) من جهة أخرى.

وأضافت المنظمة أن "مؤشر المنظمة لتتبع النزوح من الموصل أظهر أن العدد الإجمالى للنازحين من الموصل منذ بدء الهجوم على المدينة فى أكتوبر من العام الماضي تجاوز 206 آلاف اليوم الأحد مقابل 164 ألفا فى 26 فبراير".

وكانت منظمة الهجرة الدولية أعلنت، في وقت سابق، عن نزوح أكثر من 45 ألف مدني من الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى منذ بدء العدوان الحكومي عليه.

يشار إلى أن وزير الهجرة والمهجرين الحالي "محمد جاسم الجاف"، أقر في وقت سابق أيضا، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن لمدينة الموصل بمحافظة نينوى جراء العدوان الانتقامي إلى 46 ألف مدني، معترفا كذلك بارتفاع مجمل أعداد النازحين من الموصل منذ بدء العدوان عليها قبل أكثر من أربعة أشهر إلى نحو 275 ألف مدني.

 

* هجوم يستهدف القوات الحكومية في ديالى ويخلف قتلى وجرحى

قتل أربعة من القوات الحكومية أصيب آخرون، فجر اليوم الاثنين، بهجوم شنه مسلحون استهدف تجمعا لهم في محافظة ديالى.

وقالت مصادر صحفية إن "مسلحين شنوا هجوما استهدف تجمعا للقوات الحكومية في منطقة المنصورية بناحية دلي عباس في ديالى، ما أسفر عن مقتل أربعة من تلك القوات وإصابة عدد آخر".

وأضافت المصادر أن "الهجوم تسبب أيضا في تدمير آلية عسكرية تابعة للقوات الحكومية".

يقين نت

شبكة البصرة

الاثنين 8 جماد الثاني 1438 / 6 آذار 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط