بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 07/03/2017

شبكة البصرة

* تفجير بعبوة ناسفة يستهدف الصحوة جنوبي بغداد

* بحادثين منفصلين في بغداد..انفجار عبوة ناسفة والعثور على جثة رجل مجهول الهوية

* ميليشيا الحشد تتعرض لهجوم عنيف جنوب غربي الموصل

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها منطقة بوب الشام شمالي بغداد

* خطف ثلاثة من أفراد ميليشيا الحشد على الحدود بين ديالى وصلاح الدين

* إيران تعترف بمقتل أكثر من 2000 من ميليشياتها التي أرسلتها إلى العراق وسوريا

* إقرار حكومي بالفساد المالي والإداري الكبير في هيئة الجمارك الحالية

* تفجير بعبوة ناسفة يستهدف دورية للجيش الحكومي شمالي بغداد

* قصف يستهدف مقرا للجيش الحكومي غربي الأنبار ويخلف إصابات

* توقعات برلمانية بنزوح 250 ألف مدني من جانب الموصل الأيمن جراء العدوان الانتقامي عليه

* الأحزاب الكردية تنفذ عمليات تطهير عرقي وتغيير ديمغرافي في محافظة التأميم

* استمرار معدل النزوح الحالي من الجانب الأيمن يهدد بكارثة إنسانية

* خسائر بشرية ومادية تتكبدها القوات الحكومية بهجوم جنوبي الموصل

* اندلاع نزاع عشائري في محافظة ميسان

* تفجير بعبوة ناسفة يستهدف الصحوة جنوبي بغداد

أصيب فردان من الصحوة، اليوم الثلاثاء، بانفجار عبوة ناسفة استهدفهم في قرية عرب جبور ضمن منطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق قرية عرب جبور ضمن منطقة الدورة جنوبي بغداد انفجرت، مساء اليوم، لدى مرور دورية تابعة للصحوة، ما أسفر عن إصابة فردين من الدورية".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة وصلت إلى المكان فور تلقيها بلاغا بالحادث، فيما نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج".

يشار إلى أن العاصمة بغداد شهدت في وقت سابق، اليوم الثلاثاء، تفجيران بعبوتين ناسفتين في منطقتي بوب الشام والغزالية وأسفرا عن إصابة أربعة أشخاص.

 

* بحادثين منفصلين في بغداد..انفجار عبوة ناسفة والعثور على جثة رجل مجهول الهوية

أصيب شخص، اليوم الثلاثاء، بانفجار عبوة ناسفة، فيما عثر على جثة رجل مجهول الهوية قضى رميا بالرصاص، بحادثين منفصلين في منطقتي الغزالية وجسر ديالى غرب وجنوب شرقي العاصمة بغداد.

وقال مصدر حكومي في تصريح صحفي إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب أفران للمعجنات في منطقة الغزالية غربي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن إصابة مدني بجروح".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة عثرت، عصر اليوم، على جثة رجل مجهول الهوية مرمية في ساحة متروكة بمنطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد، مبينا أن الجثة بدت عليها آثار إطلاق نار في منطقة الرأس والصدر".

يشار إلى أن العاصمة بغداد شهدت في وقت سابق، اليوم الثلاثاء، انفجارا بعبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة بوب الشام، وأسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص.

 

* ميليشيا الحشد تتعرض لهجوم عنيف جنوب غربي الموصل

قتل خمسة من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وأصيب آخرون، اليوم الثلاثاء، بهجوم شنه المسلحون استهدفهم جنوب غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقالت مصادر صحفية إن "المسلحين شنوا هجوما استهدف تجمعا لميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي قرب مفرق الحضر جنوب غربي الموصل، ما أسفر عن مقتل خمسة من أفراد تلك الميليشيات وإصابة آخرين".

وأضافت المصادر أن "خسائر كبيرة في العجلات والآليات العسكرية تكبدتها ميليشيا الحشد خلال الهجوم".

 

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها منطقة بوب الشام شمالي بغداد

أصيب ثلاثة أشخاص، اليوم الثلاثاء، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة بوب الشام شمالي العاصمة بغداد، وذلك في ظل الانفلات الأمني الحاصل في العاصمة والمحافظات تنيجة الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية في منطقة بوب الشام شمالي بغداد انفجرت، عصر اليوم، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الانفجار ومنعت الاقتراب منه، فيما تم نقل الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

وكانت العاصمة بغداد قد شهدت في وقت سابق، اليوم الثلاثاء، مقتل جندي في الجيش الحكومي وإصابة آخر، بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية لهما، في منطقة الهورة.

 

* خطف ثلاثة من أفراد ميليشيا الحشد على الحدود بين ديالى وصلاح الدين

خطف المسلحون، اليوم الثلاثاء، ثلاثة من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي على الحدود الفاصلة بين محافظتي ديالى وصلاح الدين.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "المسلحين اختطفوا، اليوم، ثلاثة من أفراد الحشد الشعبي في أطراف قرية مبارك الفرحان على الحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين".

وأضاف المصدر أن "عمليات تمشيط انطلقت للبحث عن المختطفين ولم تتوصل إلى شئ يذكر".

 

* إيران تعترف بمقتل أكثر من 2000 من ميليشياتها التي أرسلتها إلى العراق وسوريا

أعترف رئيس مؤسسة ما تعرف بالشهداء وقدامى المحاربين في إيران "شهيدي محلاتي"، اليوم الثلاثاء، بأن أكثر من 2000 من أفراد الميليشيات الطائفية التي أرسلتها طهران إلى العراق وسوريا، قتلوا خلال المعارك الدائرة في البلدين، ويكشف ذلك حجم التدخل الإيراني الكبير في العراق لتنفيذ مخططاتها الخبيثة في البلاد.

وقال محلاتي في تصريح صحفي إن "أكثر من ألفي شخص أرسلتهم إيران للقتال في العراق وسوريا قتلوا خلال المعارك في البلدين".

وأضاف محلاتي أن "الفين ومئة شخص لم يحدد جنسياتهم قتلوا في هذين البلدين دفاعا عن العتبات المقدسة التي تعدها طهران خطا أحمر".

يشار إلى أن إيران ترسل الميليشيات الطائفية إلى العراق لارتكاب جرائم ضد المدنيين في مناطق بعينها، بغية تنفيذ مخططها الخبيث في العراق، بمباركة وتأييد أذنابها في العملية السياسية الحالية، هذا بالإضافة إلى دعم طهران للميليشيات الموجودة داخل العراق بالمال والسلاح.

 

* إقرار حكومي بالفساد المالي والإداري الكبير في هيئة الجمارك الحالية

أقر عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف دولة القانون "منصور البعيجي"، اليوم الثلاثاء، بالفساد المالي والإداري الكبير المستشري في هيئة الجمارك الحالية، معترفا بأن مسؤولي هيئة الجمارك الحالية يتقاضون أموالا هائلة كرشاوى لتخفيض الرسوم الجمركية عن البضائع الداخلة للبلاد، ويؤكد ذلك تفشي الفساد في جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية.

وقال البعيجي في تصريح صحفي إن "ما يجري من عمليات فساد مالي وإداري في دوائر الجمارك والمنافذ الحدودية لا يقل خطورة عن أعمال العصابات الإرهابية، إذ أن قتل الأبرياء في التفجيرات لا يقل خطورة عن تدمير اقتصاد البلد ونهب ثرواته التي تعود أصلاً إلى الشعب".

وأضاف البعيجي أن "الأموال الهائلة التي يتقاضاها المرتشون في دوائر الجمارك وفي المنافذ الحدودية مقابل إطفاء أو تخفيض الرسوم الجمركية عن البضائع الداخلة للبلاد هي أموال يفترض أن تدخل في خزينة الدولة لتسهم في تحسين أوضاع الشعب وبناء البلد".

وتابع البعيجي أنه "على مجلس النواب خلال الجلسات القادمة التحرك لإيجاد حلول تنهي هذه الظاهرة التي أصبحت واضحة لجميع أبناء الشعب والتي تتمثل بالفساد والرشى التي تؤخذ من قبل المسؤولين والعاملين في دوائر الجمارك دون أن نلمس أي تحرك لمراقبتهم ومحاسبتهم وإيقاف هذه الممارسات التي تهدد إقتصاد البلد ومعيشة المواطنين من خلال تفشي ظاهرة الرشى التي يتقاضاها المفسدون مقابل دخول البضائع دون دفع الرسوم الجمركية المقررة والتي تمثل مورداً رئيسياً للبلد وقوت الشعب، ولذا فإن محاربة الناس في مصادر عيشهم بسبب ما يحصل في دوائر الجمارك يعد أشد إيلاماً وأكبر جرماً من أعمال الإرهابيين وكما يقال قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق".

يشار إلى أن الفساد الحكومي في ملف الجمارك أثار موجة غضب في الآونة الأخيرة لأصحاب وسائقي الشاحنات الذين قاموا بقطع الطريق بين بغداد والتاميم قرب قضاء الخالص شمال مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، في وقت سابق، احتجاجا على عدم معالجة الحكومة الحالية لملف الجمارك، كما اقتحم سائقو الشاحنات المعتصمين قرب منفذ جمارك الصفرة على الطريق الرابط بين العاصمة بغداد ومحافظة ديالى، مقر المنفذ المذكور واقدموا على احراق شاحنتين، وذلك احتجاجا على الانتهاكات الحكومية المستمرة من ابتزاز مالي ومعاملة غير لائقة يتعرضون لها من قبل القوات الحكومية وميليشيات اجرامية متنفذة داخل المنفذ.

 

* تفجير بعبوة ناسفة يستهدف دورية للجيش الحكومي شمالي بغداد

قتل جندي في الجيش الحكومي وأصيب آخر، بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية لهما، في منطقة الهورة شمالي العاصمة بغداد.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "عبوة ناسفة موضوعة على جانب الطريق في منطقة الهورة شمالي بغداد انفجرت، اليوم، مستهدفة دورية تابعة للجيش، ما أسفر عن مقتل جندي وإصابة آخر".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة انتقلت إلى مكان الحادث ونقلت المصاب إلى مستشفى قريب وجثة القتيل إلى الطب العدلي".

 

* قصف يستهدف مقرا للجيش الحكومي غربي الأنبار ويخلف إصابات

أصيب ثلاثة من عناصر الجيش الحكومي، اليوم الثلاثاء بقصف شنه المسلحون استهدف مقرا لهم غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "المسلحين قصفوا مقرا للجيش غرب مدينة الرطبة غرب الرمادي، بواسطة طائرة مسيرة تحمل قنابل".

وأضاف المصدر أن "القصف أسفر عن إصابة ثلاثة جنود بجروح، تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج".

 

* توقعات برلمانية بنزوح 250 ألف مدني من جانب الموصل الأيمن جراء العدوان الانتقامي عليه

أقر عضو البرلمان الحالي عن محافظة نينوى "أحمد الجبوري" بأن العدوان الانتقامي على الجانب الأيمن من مدينة الموصل، يتوقع له نزوح 250 ألف مدني نتيجة تواصل القصف الانتقامي على أحياء المدينة واستمرار العمليات العسكرية.

وقال الجبوري في تصريح صحفي إن "موجات النزوح تزداد مع تقدم القطعات العسكرية , لافتا الى ان المسلحين لم يتركوا خيارات بديلة لخروج المدنيين من الساحل الايمن".

وأضاف الجبوري أن "عدد النازحين في الساحل الايمن يقترب من 60 الف نازح حاليا , مرجحا وصوله الى ربع مليون نازح مع احتدام المواجهة بين القوات الامنية والمسلحين".

يشار إلى أن وزير الهجرة والمهجرين الحالي "جاسم محمد الجاف"، أقر في وقت سابق، بأن العدوان الحكومي على الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى يتوقع له أن يتسبب في موجة نزوح جديدة من المدينة يصل تعدادها لمئتي الف مدني.

وكان الجاف قد أقر في وقت سابق، يوم أمس الاثنين، بارتفاع أعداد النازحين من الجاني الأيمن بمحافظة نينوى إلى 62 ألف مدني منذ بدء اقتحامه قبل نحو اسبوعين، واعترف أيضا بارتفاع مجمل عدد نازحي الموصل منذ بدء العدوان عليها قبل أكثر من أربعة أشهر إلى 290 ألف مدني، فيما أقر بالإهمال الحكومي لالاف النازحين من الموصل.

 

* الأحزاب الكردية تنفذ عمليات تطهير عرقي وتغيير ديمغرافي في محافظة التأميم

أقر عضو البرلمان السابق عن كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري "فوزي أكرم ترزي" بأن الأحزاب الكردية تنفذ عمليات تطهير عرقي وتغيير ديموغرافي في محافظة التأميم، معترفا بأن هذه الأحزاب تسيطر على كل المؤسسات في المحافظة.

وقال ترزي في تصريح صحفي إن "مدينة كركوك تتعرض إلى إبادة جماعية وتطهير عرقي وتغيير ديموغرافي من قبل الاحزاب الكردية المهيمنة على السلطة منذ عام 2003، مبينا انها مارست أقسى أنواع الإقصاء والتهميش بحق التركمان".

وأضاف ترزي أن "التركمان يعانون من الظلم من قبل الاحزاب الكردية من خلال استيلاءهم على كافة الدوائر في المحافظة اداريا وسياسيا وامنيا واقتصاديا وتجاريا امام مرأى ومسمع الحكومة المركزية".

واضاف ترزي أن "التركمان يتعرضون الى ضغوطات سياسية والدليل على ذلك دخول الترسانة العسكرية الكردية الى حقول نفط كركوك، موضحا انه تجاوز صارخ على السيادة العراقية وينبغي على رئيس الجمهورية ان لا يبقى يأخذ دور المتفرج الصامت ازاء هذه التجاوزات والانتهاكات والخروقات ضد ابناء الشعب العراقي، مؤكدا ان النفط ملك ابناء الشعب العراقي جميعا ولهذا ينبغي ان يكون وضع المصلحة الوطنية العليا فوق كل الاعتبارات، مستدركا نرى ان قانون الغابة في المحافظة القوي يأكل الضعيف".

وتابع ترزي أن "في كافة المناطق وما يسمى المناطق المتنازع عليها الممتدة من تلعفر الى مندلي هناك تجاوزات وانتهاكات وخروقات وتمدد الاحزاب الكردية على هذه المناطق وعلى حساب التركمان، وطالب بعثة الامم المتحدة والمنظمات الانسانية والجامعة العربية ورؤساء الكتل السياسية وهيئات الرئاسية الثلاث ان يأخذوا التدابير اللازمة من اجل عدم تكرار تلك التجاوزات ومحاسبة المقصرين وفق القانون والدستور العراقي وهذا واجب كل عراقي يستقتل من اجل وحدة العراق ارضا، وشعبا، وعلما، وسيادة".

 

* استمرار معدل النزوح الحالي من الجانب الأيمن يهدد بكارثة إنسانية

أقر وزير الدفاع المقال "خالد العبيدي" بأن استمرار معدل النزوح الحالي من الجانب الأيمن من مدينة الموصل بمحافظة نينوى، سيؤدي إلى كارثة إنسانية، معترفا بأن عملية اقتحام الجانب الأيمن سيترتب عليها دمار وخراب كبيرين كون العملية تعتمد على القصف الانتقامي على أحياء الموصل.

وقال العبيدي في تصريح صحفي إن "معركة الجانب الأيمن أصعب من الأيسر، وسيترتب على المعركة خراب ودمار اكبر كون المعركة تعتمد على القوة الجوية، والقوات البرية غير قادرة على محاربة المسلحون دون الطيران".

وأضاف العبيدي أن "استعدادات المنظمات الدولية لمعركة الموصل لا توازي حجم التحدي وبعض الوزارات لا تقوم بمهامها بالرغم من المطالبات المستمرة بانشاء مخيمات".

يشار إلى أن وزير الهجرة والمهجرين الحالي "محمد جاسم الجاف" أقر في وقت سابق، بارتفاع أعداد النازحين من جانب الموصل الأيمن بمحافظة نينوى إلى 62 ألف مدني منذ بدء اقتحام الجانب الأيمن قبل نحو اسبوعين، معترفا أيضا بارتفاع مجمل عدد نازحي الموصل منذ بدء العدوان عليها قبل أكثر من أربعة أشهر إلى 290 ألف مدني، فيما أقر بالإهمال الحكومي لالاف النازحين من الموصل.

 

* خسائر بشرية ومادية تتكبدها القوات الحكومية بهجوم جنوبي الموصل

قتل عشرة من القوات الحكومية وأصيب آخرون، مساء أمس الاثنين، بهجوم شنه المسلون استهدفهم جنوبي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقالت مصادر صحفية إن "المسلحين شنوا هجوما استهدف تجمعا للقوات الحكومية في أطراف منطقة السجن جنوبي الموصل، ما أسفر عن مقتل عشرة من تلك القوات وإصابة آخرين".

وأضافت المصادر أن "عدد من الآليات العسكرية التابعة للقوات الحكومية تم تدميرها خلال الهجوم نفسه".

 

* اندلاع نزاع عشائري في محافظة ميسان

قتل شخص بطلق ناري، مساء أمس الاثنين، بنزاع عشائري في منطقة حي القاهرة الأولى وسط محافظة ميسان.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "نزاعاً عشائرياً اندلع بين أفراد قبيلة في منطقة حي القاهرة الاولى وسط ميسان، ما أسفر عن مقتل أحد الاشخاص بطلق ناري في منطقة الصدر".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت المنطقة واعتقلت البعض منهم ونقلت جثة القتيل للطب العدلي".

يقين نت

شبكة البصرة

الثلاثاء 9 جماد الثاني 1438 / 7 آذار 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط