بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 09/03/2017

شبكة البصرة

* بالاسلحة الكاتمة... اغتيال صاحب محل للصرافة على يد ميليشيات حكومية في بغداد

* قيادة شرطة نينوى الحكومية تقر باعتقال نحو الفي مدني في مناطق شرق الموصل المقتحمة

* الفساد الحكومي والفشل الذريع يحولان دون انجاز مشروع تحلية المياه في البصرة

* الخارجية التونسية تبحث صيغة الغاء تأشيرة الدخول عن العراقيين المسافرين الى بلادها

* تفجير سيارة مفخخة في قضاء هيت غرب الانبار يوقع ضحايا

* منطقة النهروان جنوب شرق بغداد تشهد تفجيرا جديدا

* تعرض دورية للجيش الحكومي لاستهداف بتفجير ناسفة غرب بغداد

* سُليماني ينتقد التواجد الامريكي بالعراق ويغض الطرف عن ميليشياته الاجرامية

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها منطقة بقضاء التاجي شمال العاصمة

* ميليشيا النجباء تشكل فيلقا للتحرك في المناطق والمدن السورية بشكل رسمي

* مجلس صلاح الدين الحالي يقر بعدم امكانية اجراء الانتخابات في المحافظة بوقتها المحدد

* هجمات عنيفة بعجلات مفخخة تستهدف القوات الحكومية وميليشياتها جنوب غرب الموصل

* ميليشيا الحشد الشعبي تهجر نحو 200 عائلة من محيط سجن بادوش غرب الموصل

* موجة نزوح لمئات المدنيين من الحويجة جنوب غرب كركوك مع تواصل القصف العدواني

* ارتفاع حصيلة تفجيرات شمال تكريت في صلاح الدين الى نحو 60 قتيلا وجريحا

* مصابون بجروح متفاوتة من المدنيين بتفجير غرب بغداد

* وعليها اثار تعذيب...العثور على جثة أمرأة داخل خزان ماء في كركوك

* بالاسلحة الكاتمة... اغتيال صاحب محل للصرافة على يد ميليشيات حكومية في بغداد

اغتالت ميليشيات حكومية طائفية، مساء اليوم الخميس، صاحب محل للصرافة بهجوم عليه بالاسلحة الكاتمة في منطقة الشعلة شمال العاصمة بغداد، وذلك في حادث جديد يؤكد استمرار سيطرة الميليشيات السائبة على الواقع الامني في مناطق بغداد وبتواطئ حكومي واضح.

وقال مصدر صحفي مطلع بتصريح له إن "مسلحين من ميليشيات متنفذة يستقلون دراجة نارية فتحوا، مساء اليوم، نيران أسلحتهم الكاتمة بإتجاه صاحب محل للصيرفة لدى مروره بمدينة الشعلة شمالي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال".

وأضاف المصدر أن "المسلحين لاذوا بالفرار الى جهة مجهولة، فيما قدمت قوة من الشرطة الى مكان الهجوم وفتحت تحقيقا بالحادث لكنها لم تتوصل لشيء بعد، في وقت تم اخلاء جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

يذكر أن مناطق النهروان والتاجي وابو غريب جنوب شرق العاصمة بغداد وشمالها وغربها شهدت، اليوم الخميس، تفجيرات متعاقبة بعبوات ناسفة اسفر عن مقتل واصابة نحو 20 شخصا، بينهم من الجنود الحكوميين.

 

* قيادة شرطة نينوى الحكومية تقر باعتقال نحو الفي مدني في مناطق شرق الموصل المقتحمة

اقرت قيادة شرطة نينوى الحكومية، اليوم الخميس، باعتقال نحو الفي مدني من مناطق واحياء الساحل الايسر المقتحمة شرقي الموصل بمحافظة نينوى، بذريعة انهم مطلوبون للقضاء، وذلك في صورة اخرى للجرائم المنظمة التي ترتكبها القوات الحكومية وميليشياتها الاجرامية في المحافظة، واستكمالا للعدوان الغاشم المستمر منذ نحو خمسة اشهر.

واكد قائد شرطة محافظة نينوى الحكومية، العميد الركن "واثق الحمداني" ان " قوات الشرطة وباسناد من قوات سوات تمكنت من إلقاء القبض على ما يزيد عن ألف وستمائة متهم ومطلوب للقضاء في مناطق واحياء الساحل الأيسر شرقي الموصل عقب اكمال العمليات العسكرية فيها".

وأشار الحمداني إلى انه "تم إعادة العمل بالمحاكم ومراكز الشرطة، حيث تم افتتاح 12 مركزا بينها خمس مديريات للشرطة في الساحل الأيسر، كاشفا عن عزم شرطة نينوى افتتاح ست مراكز ومديريات أخر تمهيدا لوصول العدد الكلي إلى 18، فضلا عن انتشار ستة أفواج طوارئ في ذلك الساحل، اضافة الى مكاتب الحشد الشعبي".

يذكر ان مصادر صحفية مطلعة كشفت نقلا عن شهود عيان، امس الاربعاء، عن افتتاح ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي مكاتب خاصة بها في احياء ومناطق الموصل المقتحمة في جانبيها الايمن والايسر في محافظة نينوى، لاستكمال جرائمها المنظمة من تغيير خريطة المحافظة ديمغرافيا، من خلال تهجير سكانها الاصليين، تنفيذا لاوامر ايران ومخططاتها الاجرامية.

 

* الفساد الحكومي والفشل الذريع يحولان دون انجاز مشروع تحلية المياه في البصرة

اعترف رئيس مجلس محافظة البصرة الحالي "صباح البزوني"، اليوم الخميس، بفشل مجلسه والشركات العالمية في انجاز وتنفيذ مشروع محطة تحلية المياه العملاقة في محافظة البصرة، متذرعا بالازمة المالية الخانقة التي تعصف بالعراق بسبب انخفاض اسعار النفط العالمية، في حين ان الاسباب الحقيقية التي تقف وراء عدم انجاز المشروع وغيره من المشاريع هو الفساد المالي المنتشر والفشل الحكومي الذريع الذي يقف عائقا باستمرار امام اي انجاز في العراق.

وقال البزوني في تصريح صحفي " ان الحكومة المحلية في البصرة تلتقي الوفد تلو الاخر والشركة تلو الاخرى في مساعي لتنفيذ مشروع محطة تحلية يتناسب مع ملوحة مياه شط العرب ومياه البحر الا ان تلك الجهود فضلا عن المقترحات المقدمة من الوفود الزائرة تصطدم بعائق عدم توفر الاموال اللازمة لانشاء مثل هكذا مشروع خاصة وان ابناء محافظة البصرة لاسبيل لهم لشرب مياه صحية نقية الا بتنفيذ محطات تحلية".

واضاف البزوني "ان مايجري في محافظة البصرة من عرقلة واضحة لمشاريع ميناء الفاو الكبير ومحطات تحلية المياة والقناة الاروائية، فضلا عن استمرار توقف معامل البصرة الاستراتيجية يجعل الشكوك تراود حكومة البصرة المحلية من ان هناك اياد خفية تتلاعب بمصير ابناء محافظة البصرة".

يذكر منظمات حقوقية دولية قد حذرت مرارا وتكرارا من تفاقم الوضع الانساني في البصرة بسبب انتشار الملوحة الكبير في مياهها، نتيجة للمد الملحي القادم من الخليج العربي بسبب انخفاض منسوب نهري دجلة والفرات وقطع ايران لبعض الروافد المائية الى العراق، مطالبة الحكومة وادارة المحافظة الحاليتين بايجاد حلول سريعة لانقاذ اهل المحافظة، ولكن دون جدوى.

 

* الخارجية التونسية تبحث صيغة الغاء تأشيرة الدخول عن العراقيين المسافرين الى بلادها

أكد وزير الخارجية التونسي "خميس الجهيناوي"، اليوم الخميس، ان بلاده تبحث صيغة الغاء تأشيرة الدخول الى اراضيها عن المسافرين العراقيين، لافتاً الى أن الحكومة التونسية تبحث مع سفير حكومة العبادي الحالية في تونس، لإيجاد صيغة نهائية لرفع تلك التأشيرة.

وقال الجهيناوي خلال مؤتمر صحفي في بغداد "اننا في تونس بصدد رفع التأشيرة عن المسافرين العراقيين الى بلادنا، مؤكدا عزم الحكومة على القيام بذلك قريبا".

وأضاف الجهيناوي أن "هناك عملاً من قبل الحكومة التونسية مع سفير العراق هناك لإيجاد صيغة لرفع تلك التأشيرة، لاسيما بعد أن لمسنا أن هناك نية للخطوط الجوية للبلدين لإعادة النشاطات فيما بينهما ".

يذكر أن وزير الخارجية التونسي "خميس الجهيناوي" وصل، أمس الأربعاء، إلى العاصمة بغداد في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، والتقى عددا من الساسة الحاليين في العراق ومنهم رئيس الجمهورية الحالي "فؤاد معصوم"، ورئيس الوزراء الحالي "حيدر العبادي" ووزير الخارجية "ابراهيم الجعفري".

 

* تفجير سيارة مفخخة في قضاء هيت غرب الانبار يوقع ضحايا

قتل واصيب عشرة مدنيين، عصر اليوم الخميس، بانفجار سيارة مفخخة شمال قضاء هيت غرب مدينة الرمادي بمحافظة الانبار، مااسفر الانفجار ايضا عن الحاق اضرار مادية كبيرة بالمكان، وذلك في ظل اهمال حكومي متعمد للمواطنين وفشل دائم على توفير الامن لهم.

وقال رئيس مجلس قضاء هيت الحالي في محافظة الأنبار "محمد المحمدي" في تصريح صحفي ان "سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق في شارع الكورنيش شمالي قضاء هيت غربي الانبار، انفجرت عصر اليوم".

وأضاف المحمدي أن "الانفجار أسفر عن مقتل اربعة اشخاص وإصابة ستة اخرين بجروح وإلحاق أضرار بالمحال التجارية القريبة من مكان الانفجار، حيث سارعت سيارات الاسعاف الى اخلاء المصابين الى مستشفى القضاء لتلقي العلاج فيما تم نقل جثث القتلى الى الطب العدلي".

 

* منطقة النهروان جنوب شرق بغداد تشهد تفجيرا جديدا

قتل واصيب خمسة اشخاص، عصر اليوم الخميس، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة النهروان جنوب شرق العاصمة بغداد، وذلك بعد ساعات من تفجيرين مماثلين في قضاء ابي غريب والتاجيات غرب العاصمة وشمالها.

وقال مصدر حكومي في تصريح صحفي إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبية في منطقة النهروان جنوب شرقي بغداد انفجرت، عصر اليوم، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بجروح".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة فرضت طوقا على مكان الانفجار، فيما نقلت سيارات الاسعاف المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

يذكر أن العاصمة بغداد شهدت، اليوم الخميس، إصابة ثمانية جنود حكوميين بانفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم في منطقة بقضاء أبو غريب غربي بغداد، فيما قتل مدني وإصيب خمسة آخرين بانفجار عبوة ناسفة في منطقة التاجيات شمالي العاصمة، في ظل انعدام تام للامن في العراق.

 

* تعرض دورية للجيش الحكومي لاستهداف بتفجير ناسفة غرب بغداد

اصيب ثمانية من عناصر الجيش الحكومي، ظهر اليوم الخميس، بجروح بعضها بليغة، اثر تعرض دورية عسكرية حكومية، لاستهداف بتفجير عبوة ناسفة في احدى مناطق قضاء ابي غريب غربي العاصمة بغداد.

وقال مصدر حكومي في الجيش بتصريح له إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة بقضاء أبو غريب غربي بغداد انفجرت، ظهر اليوم، لدى مرور دورية للجيش، ما أسفر عن إصابة ثمانية من العناصر بجروح".

وأضاف المصدر أن "الانفجار اسفر ايضا عن الحاق اضرار مادية كبيرة بعجلات الدورية، حيث اقدمت قوة من الشرطة على تطويق مكان الانفجار تخوفا من وقوع تفجير اخر، فيما تم نقل الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

يذكر أن منطقة التاجيات التابعة لقضاء التاجي شمال بغداد، شهدت تفجير عبوة ناسفة قرب محلات تجارية، مااوقع الانفجار قتيلا وخمسة مصابين من المدنيين، في خرق امني جديد وعجز حكومي على توفير الامن.

 

* سُليماني ينتقد التواجد الامريكي بالعراق ويغض الطرف عن ميليشياته الاجرامية على اراضيه

انتقد قائد فيلق القدس التابع لقوات الحرس الثوري الايراني، اللواء "قاسم سليماني "، اليوم الخميس، التواجد العسكري لقوات الاحتلال الامريكية في العراق والنفقات المالية الكبيرة التي تستنزف بذريعة محاربة الارهاب فيه، مؤكدا أن ما تم انفاقه كان كافياً لبناء الولايات المتحدة لعدة مرات، متناسيا في الوقت نفسه الدور الكبير لميليشياته الاجرامية في المدن والمحافظات العراقية وماتقوم به من جرائم منظمة بحق العراق ودول المنطقة العربية.

وقال سليماني في تصريحات نقلتها وكالة فارس الايرانية خلال اجتماع عقده في مدينة كرمان جنوب شرق ايران إن "المعلومات المتواترة تقول أن أميركا أنفقت مابين 4 الى 6 تريليونات دولار للحرب في العراق، وكان بالإمكان بناء أميركا بها الاموال المزعوم انفاقها عدة مرات، لانها لم تحقق شيئاً والسبب في ذلك يعود إلى الإدارة الفاسدة والخاطئة والعاجزة".

وكان الرئيس الأميركي الجديد "دونالد ترامب " قد جدد للمرة الثانية، تهديده بالعقاب الكبير لايران، مؤكدا أن الولايات المتحدة لن تتساهل مع استفزازات القوات البحرية الإيرانية التي صدرت قبل ايام قليلة.

 

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها منطقة بقضاء التاجي شمال العاصمة

قتل واصيب ستة مدنيين، صباح اليوم الخميس، بتفجير عبوة ناسفة قرب محلات تجارية في منطقة تابعة لقضاء التاجي شمال العاصمة بغداد، وذلك في خرق امني جديد يثبت عجز القوات الحكومية على فرض سيطرتها وبسط الامن.

وقال مصدر حكومي في الشرطة في تصريح صحفي إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية في منطقة التاجيات التابعة لقضاء التاجي شمالي بغداد انفجرت، صباح اليوم، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة خمسة آخرين بجروح".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الانفجار ومنعت الاقتراب منه تخوفا من وقع تفجير اخر، فيما تم نقل الجرحى الى مستشفى القضاء القريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

يذكر أن العاصمة بغداد شهدت، مساء امس الاربعاء، تفجير عبوة ناسفة في منطقة عكركوف غربي العاصمة بغداد، مااوقع سبعة مصابين بجروح متفاوتة.

 

* ميليشيا النجباء تشكل فيلقا للتحرك في المناطق والمدن السورية بشكل رسمي

أعلنت قيادة ميليشيا ماتسمى "حركة النجباء" المنضوية في ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي، عن تشكيلها فيلق للتحرك بشكل رسمي في مناطق داخل سوريا التي تشهد تواجد افرادها منذ عدة اشهر، وبموافقة النظام في سوريا، تنفيذا لاوامر ايران واجنداتها التوسعية في المنطقة العربية واطماعها المتزايدة.

وقال المتحدث باسم ميليشيا النجباء هاشم الموسوي في تصريح صحفي من العاصمة الايرانية طهران أنه بعد الانتصارات الأخيرة التي حققتها "حركة النجباء" في مناطق حلب واطرافها ومناطق سورية اخرى، فانه تم تشكيل فيلق يضم قوات من "حركة النجباء" للتحرك بشكل رسمي في جميع المدن والمحافظات السورية، من اجل الدفاع عنها من اي خطر طارئ وبموافقة الحكومة السورية ".

واضاف الموسوي "ان الفيلق الجديد مدرب ولديه خطط دقيقة، ومكون من قوات خاصة، مسلحة بأسلحة استراتيجية ومتطورة، واذا طلبت الحكومة السورية الذهاب الى منطقة الجولان المحتلة فسوف ننفذ ذلك الطلب، مؤكدا عدم الخروج من سوريا حتى القضاء على الارهاب فيها".

يذكر ان رئيس الوزراء الحالي "حيدر العبادي" اعترف مجددا، امس الاربعاء، بدعم نظام "بشار الاسد" في حربه الشعواء على الشعب السوري، وذلك من خلال توجيه ضربات جوية عسكرية على مناطق ومدن ومحافظات سورية ودعم الاسد بالاسلحة والميليشيات، بذريعة محاربة الارهاب، مقرا بعدم تردده في ذلك الامر، وذلك في تصريحات مشابهة له اواخر شهر (شباط / فبراير الماضي)، بتوجيهه أوامر للقوات الجوية الحكومية في العراق، لتنفيذ ضربات جوية على مناطق ومدن في محافظة دير الزور السورية وباتفاق مع النظام هناك، واستجابة لاوامر طهران الداعمة له وتنفيذا لمخططاتها الاجرامية.

 

* مجلس صلاح الدين الحالي يقر بعدم امكانية اجراء الانتخابات في المحافظة بوقتها المحدد

اقر رئيس مجلس محافظة صلاح الدين الحالي "أحمد الكريم"، اليوم الخميس، بعدم امكانية اجراء الانتخابات الخاصة بالمحافظة بوقتها المحدد، وذلك بسبب الاوضاع الامنية المتردية في اغلب مدن صلاح الدين، اضافة الى اوضاع النازحين الماساوية ومعاناتهم من اهمال حكومي متعمد لهم ومنع مستمر من عودتهم الى مناطقهم ومدنهم من قبل الجهات الحكومية على الرغم من انتهاء العمليات العسكرية الانتقامية فيها منذ اشهر طويلة، ما يثير المخاوف من اجراء تغيرات ديمغرافية في المحافظة تنفيذا لاجندات خارجية.

وقال الكريم في تصريح صحفي إن "صلاح الدين غير مهيأة تماماً لخوض انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، وذلك بسبب أوضاعها المتدهورة على الصعيد الأمني المتمثل بالجانب الأيسر لقضاء الشرقاط الذي هو خارج السيطرة اصلا ".

وأضاف الكريم أن "الوضع الإنساني في المحافظة هو الآخر الذي يعد عائقاً أمام إجراء الإنتخابات، إذ هنالك العديد من النازحين لم يعودوا بعد جراء دمار مناطقهم أو وضعها الأمني غير المستتب ومنع اغلب العوائل من العودة الى مناطقهم رغم انتهاء العمليات العسكرية فيها منذ مدة طويلة".

واوضح الكريم أن "اضافة الى ماتم ذكره فان المزايدات السياسية والإعلامية لكسب ود الشارع موجودة من قبل سياسيي المحافظة وكان اخرها التبادل العلني للاتهامات بالفساد والسرقة بين المحافظ "احمد الجبوري" وعضو البرلمان عن المحافظة "مشعان الجبوري"، مؤكداً أن الشارع اصبح اكثر وعيا بمجريات الأحداث".

يشار إلى أن خلافات كبيرة نشبت خلال الأيام القليلة الماضية، بين البرلماني عن محافظة صلاح الدين "مشعان الجبوري ونجله يزن الجبوري"، بالضد من محافظ صلاح الدين الحالي "أحمد عبد الجبوري"، تخللتها تبادل اتهامات بالفساد المالي والاداري وسرقة المال العام.

 

* هجمات عنيفة بعجلات مفخخة تستهدف القوات الحكومية وميليشياتها جنوب غرب الموصل

قتل واصيب اكثر من 40 من القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي وسوات، بهجمات عنيفة استهدفتهم من خلال تفجير عجلات مفخخة وهجمات مسلحة بالاسلحة المتوسطة والثقيلة، في مناطق واحياء غرب وجنوب غرب الموصل المقتحمة بمحافظة نينوى، خلال الساعات القليلة الماضية.

واكدت مصادر صحفية مطلعة في تصريح لها "ان اكثر من 40 من قوات الجيش ومكافحة الارهاب وميليشيات الحشد الشعبي وسوات سقطوا بين قتيل وجريح ثلاث هجمات بسيارات ملغمة في الأحياء الجنوبية الغربية من الموصل بمحافظة نينوى".

وأوضحت المصادر "أن 13 من ميليشيا سوات والحشد الشعبير، قتلوا في هجوم بسيارة ملغمة في حي الشهداء غرب الموصل مااسفر ايضا عن تدمير عربات عسكرية تابعة لسوات، مضيفة أن 18 من قوات الجيش ومكافحة الارهاب قتلوا واصيب عشرة اخرون في هجومين بسيارتين ملغمتين واشتباكات في حيي النبي شيت والمنصور، ما أسفرا كذلك عن تدمير 12 عربة عسكرية تابعة للقوات المذكورة".

 

* ميليشيا الحشد الشعبي تهجر نحو 200 عائلة من محيط سجن بادوش غرب الموصل

اقدمت ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي، على تهجير نحو 200 عائلة من المنطقة المحيطة بسجن بادوش غربي الموصل، عقب اقتحامه من قبل قوات حكومية مشتركة مع الميليشيات الطائفية، وذلك في جريمة جديدة تضاف لسجل الميليشيات الاسود بحق المدنيين في العراق عموما ومدنيي الموصل واطرافها خصوصا.

وقالت مصادر صحفية مطلعة في تصريح لها "ان قوات مشتركة من الجيش التابعة للفرقة التاسعة وميليشيا الحشد الشعبي التابعة لفرقة العباس المنضوية في فصائل الحشد، اقتحمت في وقت سابق مبنى سجن بادوش غرب الموصل والمناطق المحيطة به".

واضافت المصادر "ان ميليشيات فرقة العباس المنضوية والتابعة للحشد الشعبي اقدمت على تهجير 160 عائلة من شقق سجن بادوش القريبة منه، اضافة الى عمليات سلب ونهب لممتلكات المدنيين، واعتداءات على المدنيين بالضرب والالفاظ النابية، مااثار الخوف والرعب لديهم".

يذكر ان مدينة الموصل بجانبيها الايمن والايسر واطرافها في محافظة نينوى، تتعرض منذ قرابة خمسة اشهر لعدوان انتقامي غادر من قبل القوات الحكومية وميليشياتها الاجرامية، ماتسبب ذلك العدوان بتهجير نحو 300 الف مدني وتدمير 80% من البنى التحتية للمدينة، اضافة الى مقتل واصابة نحو الف مدني بعمليات القصف العشوائي التي استهدفت منازل المدنيين في جانبي الموصل.

 

* موجة نزوح لمئات المدنيين من الحويجة جنوب غرب كركوك مع تواصل القصف العدواني

شهدت مناطق قضاء الحويجة جنوب غرب مدينة كركوك بمحافظة التاميم، مساء امس الاربعاء، موجة نزوح جديدة لمئات المدنيين اغلبهم نساء واطفال، وذلك مع تواصل القصف العدواني (الحكومي والدولي) على مناطق القضاء المذكور، اضافة للحصار الخانق منذ اكثر من ثلاث سنوات.

وقال مصدر صحفي مطلع بتصريح له إن "مناطق قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك شهدت نزوح 500 مدني غالبيتهم نساء وأطفال وكبار سن، وكانوا في وضع انساني سيئ وبحاجة لمساعدات عاجلة متمثلة بالماء والغذاء والدواء لبعض المرضى بينهم، مبيناً أن اوضاعهم الانسانية ساءت بسبب المسافات الطويلة التي اجبروا على مشيها سيرا على الاقدام في درجات حرارة منخفضة وتقترب من الصفر المئوية".

وأضاف المصدر ان "النازحين وصلوا الى مخيمات في اطراف مدينة كركوك، بعد نزوحهم عبر طريق مكتب خالد وقضاء الدبس جنوب كركوك، مبينا ان بحاجة ماسة لدعم من قبل المنظمات الدولية والحقوقية".

يذكر ان مناطق قضاء الحويجة واطرافها جنوب غرب كركوك وعدد من النواحي والقى المحيطة، تعاني حصارا حكوميا خانقا منذ اكثر من ثلاث سنوات، رافقه قصف عشوائي حربي ومدفعي من قبل القوات الحكومية وميليشياتها المدعومتين بالطيران الحربي الدولي، مافاقم معاناة المدنيين، في ظل اهمال حكومي متعمد لهم.

 

* ارتفاع حصيلة تفجيرات شمال تكريت في صلاح الدين الى نحو 60 قتيلا وجريحا

ارتفعت حصيلة الهجمات المتعاقبة باحزمة ناسفة على حفل زفاف شمال مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، مساء امس الاربعاء، الى نحو 60 قتيلا وجريحا، في ظل غياب تام للقانون وفقدان كبير للامن في العراق.

وقال مصدر حكومي في الشرطة بتصريح له "إن حصيلة التفجيرين المتعاقبين بحزامين ناسفين استهدفا حفل زفاف في قرية الحجاج الواقعة بين قضاء بيجي ومدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، ارتفعت الى 25 قتيلا و30 جريحا جروح بعضهم بليغة ".

واضاف المصدر "ان قوات مشتركة طوقت مكان التفجيرات خوفا من وقوع تفجيرات اخرى، فيما نقلت سيارات الاسعاف المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى الى الطب العدلي".

وكانت مصادر صحفية، قد اكدت مساء امس الاربعاء، بوقوع اكثر من 20 قتيلا وعشرات الجرحى في حصيلة اولية لتفجيرين متعاقبين بحزامين ناسفين على حفل زفاف شمال تكريت بمحافظة صلاح الدين.

 

* مصابون بجروح متفاوتة من المدنيين بتفجير غرب بغداد

اصيب سبعة مدنيين، مساء امس الاربعاء، بجروح متفاوتة اثر تفجير عبوة ناسفة قرب محلات تجارية في منطقة عكركوف الواقعة غرب العاصمة بغداد، وذلك استمرارا للتفجيرات التي تستهدف المدنيين وسط صمت حكومي واضح.

وقال مصدر حكومي في الشرطة بتصريح صحفي إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق قرب محلات تجارية في منطقة عكركوف غربي بغداد انفجرت، مساء الاربعاء، ما أسفر عن إصابة سبعة مدنيين بجروح بعضها بليغة".

وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت الى مكان التفجير واخلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وسط تشديدات فرضتها الشرطة في مكان التفجير".

يذكر ان مناطق ناحية الرشيد وقضاء المدائن والشعب جنوب العاصمة بغداد وشمالها، شهدت تفجير عبوات ناسفة وهجمات للميليشات الحكومية، وذلك تواصل للوضع الامني المتدهور في مناطق العاصمة واطرافها.

 

* وعليها اثار تعذيب...العثور على جثة أمرأة داخل خزان ماء في كركوك

عثر على جثة امراة مقتولة، مساء امس الاربعاء، داخل خزان ماء، وكانت موثوقة الاطراف وعليها اثار تعذيب، وسط مدينة كركوك بمحافظة التاميم، وذلك في خرق امني يثبت بدليل اخر هشاشة الوضع الامني في المحافظة خصوصا والعراق عموما.

وقال مصدر حكومي في الشرطة بتصريح صحفي ان "جثة امرأة ثلاثينية العمر تم العثور عليها وهي موثقة اليدين والارجل، وعليها اثار اطلاقات نارية وكدمات وضربات وتعذيب في مختلف انحاء الجسم".

واضاف المصدر ان "جثة المرأة كانت ملفوفة بغطاء سميك وموضوعة داخل خزان ماء ومتروكة في منطقة تقع وسط كركوك، مبينا انه لم يتم التعرف على هويتها، حيث نقلت الشرطة الجثة الى الطب العدلي لاجراء اللازم بشانها".

يقين نت

شبكة البصرة

الخميس 11 جماد الثاني 1438 / 9 آذار 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط