بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 10/03/2017

شبكة البصرة

* مجلس ديالى يتهم الحكومة الحالية بحرمان المحافظة من مخصصاتها المالية

* الشرطة الحكومية تعثر على جثة شخص جنوب المثنى

* بينهم عائلة كاملة...مقتل عشرات المدنيين جراء قصف حكومي استهدف غربي الموصل

* استهداف منطقة العبيدي شرقي بغداد بانفجار عبوة ناسفة

* هجوم على نقطة للشرطة في البصرة يسفر عن إصابة عدد من عناصرها بجروح

* قتلى وجرحى من ميليشيا الحشد بعد تعرضهم لهجوم في محافظة صلاح الدين

* في تكرار لهذه الحوادث... العثور على جثة رجل قضى رميا بالرصاص شرقي بغداد

* خسائر في صفوف ميليشيا الحشد بعد تعرضهم لهجوم شمال مدينة الرطبة

* وزارة الهجرة والمهجرين الحالية تقر بارتفاع أعداد نازحي الجانب الأيمن من الموصل لأكثر من 76 ألف مدني

* سقوط قذائف هاون على منطقة بين ديالى وصلاح الدين يسفر عن إصابة عدد من الأشخاص

* جرحى في انفجارين منفصلين في سوق 4000 وقضاء المدائن شمال وجنوب بغداد

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها منطقة السويب جنوب غربي بغداد

* الهجرة والمهجرين البرلمانية تقر بالإهمال الحكومي لأوضاع النازحين في نينوى

* جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة التداعيات الإنسانية للعدوان الحكومي على الموصل

* في ترسيخ رسمي للاحتلال... الولايات المتحدة ترسل 1000 جندي إضافي للعراق وسوريا

* انفجار ناسفة في منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد

* سقوط ضحايا بعد وقوع انفجار في صمام غاز بأحد آبار حقول القيارة

* مجلس ديالى يتهم الحكومة الحالية بحرمان المحافظة من مخصصاتها المالية

اتهم مجلس محافظة ديالى الحالي، اليوم الجمعة، الحكومة الحالية بحرمان المحافظة من مخصصاتها المالية، مؤكدا ان موازنة ديالى لا تزال حبرا على ورق بسبب عدم تسلمها أموالها المقررة في الموازنة العامة التي قررتها الحكومة الحالية، ما يشير إلى الأزمة المالية الكبيرة التي تعاني منها جميع المحافظات في ظل الفشل الحكومي في إدارة الملفات المختلفة وانتشار الرشوة والفساد ونهب الأموال بين المسؤولين الحاليين.

وقال رئيس المجلس الحالي "علي الدايني" في تصريح صحفي، إن "الحكومة المركزية خصصت ضمن الموازنة العامة للبلاد 17 مليار دينار كميزانية مالية سنوية لمحافظة ديالى للعام الحالي 2017 وهي تعد الادنى بعد 2003".

وأضاف الدايني، أن "الميزانية، ورغم كونها قليلة جدا لا تتناسب مع حجم المتطلبات المادية لديالى التي تبلغ مديونيتها اكثر من 600 مليار، لكنها ماتزال حبرا على ورق ولم يصل منها دينار واحد حتى اللحظة".

وتابع الدايني، أن "الوضع المادي لادارة ومجلس ديالى صعب للغاية في ظل شح الموارد المادية نتيجة قلة الصلاحيات المتوفرة في تعزيز الانشطة".

يشارى إلى أن محافظة ديالى تعاني منذ ثلاث سنوات متتالية من ازمة مالية خانقة ادت الى ارتفاع مديونيتها للشركات والمقاولين الى اكثر من 600 مليار دينار، بحسب مسؤولين محليين حاليين.

 

* الشرطة الحكومية تعثر على جثة شخص جنوب المثنى

عثرت الشرطة الحكومية، اليوم الجمعة، على جثة شخص في بحيرة جنوب محافظة المثنى، في ظل استمرار حدوث حالات مشابهة في العديد من المناطق وسط تجاهل حكومي تام لهذه الظاهرة التي ارتفعت نسبة حدوثها بعد استفحال خطر الميليشيات الحكومية التي تستخدم السلاح دون رقيب.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "الشرطة عثرت على جثة شخص في بحيرة الوحشية جنوب محافظة المثنى وعملت على انتشالها"

وأضاف المصدر أن "الشرطة قامت بنقل الجثة الى الطب العدلي لإجراء الفحوصات اللازمة وفتح تحقيق في الحادث.

يشار إلى أن الشرطة الحكومية، عثرت الجمعة، على جثة لرجل قضى رميا بالرصاص في منطقة سبع قصور شرقي بغداد، وذلك في تكرار لهذه الحوادث في ظل الفوضى الأمنية وانتشار الميليشيات المسلحة والعجز والتقصير الحكومي المتعمد في السيطرة على هذه الأوضاع.

 

* بينهم عائلة كاملة... مقتل عشرات المدنيين جراء قصف حكومي استهدف غربي الموصل

قتل وجرح عشرات الأشخاص، اليوم الجمعة، جراء قصف حكومي بالطائرات والمدفعية استهدف منازل المدنيين في منطقة الفاروق غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، ضمن العدوان الانتقامي الغادر الذي تشنه تلك القوات على المدينة وأهلها.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "القوات الحكومية قصفت بالطائرات والمدفعية منازل مدنية في منطقة الفاروق غرب مدينة الموصل".

واضاف المصدر أن "القصف تسبب في سقوط عشرات القتلى والجرحى، وسط غياب تام لأي عمليات إسعاف في ظل استمرار القصف الحكومي بشكل".

وأوضح المصدر أن "القصف أسفر أيضا عن مقتل عائلة مكونة من 19 شخصا منهم نساء وأطفال بعد استهداف منزلهم".

 

* استهداف منطقة العبيدي شرقي بغداد بانفجار عبوة ناسفة

انفجرت عبوة ناسفة، اليوم الجمعة، في منطقة العبيدي شرقي بغداد ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح، في ظل ضعف الحكومة الحالية وفشلها الذريع في السيطرة على الوضع الأمني في العاصمة وباقي المحافظات.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح صحفي إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة العبيدي شرقي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة وصلت الى مكان الحادث ونقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

وكانت بغداد قد شهدت اليوم جرح سبعة أشخاص، في انفجارين منفصلين وقعا في سوق 4000 وقضاء المدائن شمال وجنوب بغداد، وكذلك تفجير عبوة ناسفة استهدف سوقاً شعبية بمنطقة سويب جنوبي بغداد، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح ما يؤكد استمرار الفشل الحكومي في ضبط الحالة الأمنية في بغداد وباقي المحافظات.

 

* هجوم على نقطة للشرطة في البصرة يسفر عن إصابة عدد من عناصرها بجروح

هاجم مسلحون، اليوم الجمعة، نقطة للشرطة في قضاء الزبير غربي مدينة البصرة مركز المحافظة، ما أسفر عن إصابة ثلاثة من عناصرها بجروح، ما يؤكد ضعف وهشاشة الوضع الأمني في البصرة وباقي المحافظات بسبب عجز الحكومة الحالية التام عن السيطرة عليه.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح له إن "مسلحين ألقوا، عصر اليوم، قنبلة يدوية على مفرزة تابعة لفوج طوارئ الشرطة الثاني في قضاء الزبير غربي البصرة، ما أسفر عن إصابة ثلاثة من عناصرها بجروح".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة القت القبض على ثلاثة متهمين بتنفيذ الهجوم واقتادتهم الى أحد المراكز الأمنية للتحقيق معهم".

 

* قتلى وجرحى من ميليشيا الحشد بعد تعرضهم لهجوم في محافظة صلاح الدين

شن المسلحون هجوما على تجمعات لميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي شرقي مدينة الدور بمحافظة صلاح الدين ما أسفر عن مقتل خمسة من أفراد الميليشيا وجرح عدد آخر لم يتم إحصاؤه حتى الآن.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "المسلحين شنوا هجوما عنيفا على تجمعات لميليشيا الحشد الشعبي في منطقة الناعمة شرقي مدينة الدور بمحافظة صلاح الدين".

وأوضح المصدر أن "الهجوم أسفر عن مقتل خمسة من أفراد الميليشيا وتدمير خمسة آليات عسكرية لهم ".

وأضاف المصدر أن "الهجوم تسبب في جرح عدد آخر من أفراد ميليشيا الحشد الشعبي لم يتم إحصاؤه حتى الآن".

 

* في تكرار لهذه الحوادث... العثور على جثة رجل قضى رميا بالرصاص شرقي بغداد

عثرت الشرطة الحكومية، اليوم الجمعة، على جثة لرجل قضى رميا بالرصاص في منطقة سبع قصور شرقي بغداد، وذلك في تكرار لهذه الحوادث في ظل الفوضى الأمنية وانتشار الميليشيات المسلحة والعجز والتقصير الحكومي المتعمد في السيطرة على هذه الأوضاع.

وقال مصدر في الشرطة الحكومي في تصريح له إن "قوة من النجدة عثرت، على جثة رجل مجهول الهوية مرمية في ساحة متروكة بمنطقة سبع قصور شرقي بغداد".

وبين المصدر أن "الجثة بدت عليها آثار إطلاقات نارية بمنطقة الصدر".

وأضاف المصدر، أن "القوة نقلت الجثة الى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث".

 

* خسائر في صفوف ميليشيا الحشد بعد تعرضهم لهجوم شمال مدينة الرطبة

تعرضت ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي، اليوم الجمعة، لهجوم من جانب المسلحين شمال مدينة الرطبة بمحافظة الأنبار ما أسفر عن مقتل خمسة من عناصر الميليشيا.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "المسلحين شنوا هجوما على ميليشيا الحشد في منطقة الكيلو 40 شمال مدينة الرطبة".

وأضاف المصدر ان، "الهجوم أسفر عن مقتل 5 من أفراد الميليشيا وتدمير 6 عجلات لهم".

وبين المصدر ان "الهجوم أسفر عن وقوع عدد من الجرحى من الميليشيا لم يتم إحصاؤهم حتى الآن".

 

* وزارة الهجرة والمهجرين الحالية تقر بارتفاع أعداد نازحي الجانب الأيمن من الموصل لأكثر من 76 ألف مدني

أقر وزير الهجرة والمهجرين الحالي "جاسم محمد الجاف"، اليوم الجمعة، بارتفاع أعداد النازحين من جانب الموصل الأيمن بمحافظة نينوى إلى أكثر من 76 ألف نازح، وهم يعانون من الإهمال الحكومي لهم بعد إجبارهم على ترك مناطقهم إثر العدوان الحكومي على مدينة الموصل.

وقال الجاف في بيان إن "الوزارة استقبلت 6.460 الاف نازحاً من أحياء الساحل الأيمن لمدينة الموصل خلال الساعات الماضية".

واوضح الجاف أن "حصيلة ما استقبلته فرق الوزارة الميدانية من ساحل أيمن الموصل منذ انطلاق العمليات فيه بلغت 76.787 الف نازحاً في مخيماتها".

يشار إلى أن عضو لجنة ما تعرف بالهجرة والمهجرين في البرلمان الحالي عن التحالف الكردستاني "ماجد شنكالي"، قد اعترف اليوم الجمعة، بالإهمال الحكومي لأوضاع النازحين في محافظة نينوى والتي تتعرض لعدوان انتقامي من القوات الحكومية والميليشيات الداعمة لها.

 

* سقوط قذائف هاون على منطقة بين ديالى وصلاح الدين يسفر عن إصابة عدد من الأشخاص

أصيب ستة أشخاص، اليوم الجمعة، بسقوط قذائف هاون على محيط قرى مبارك الفرحان على الحدود بين محافظتي ديالى وصلاح الدين، في استمرار لضعف الحكومة الحالية وعدم قدرتها على ضبط الأوضاع الأمنية في جميع المحافظات.

وقال قائممقام قضاء الخالص الحالي، شمال ب‍عقوبة "عدي الخدران" في تصريح صحفي، إن "ستة أشخاص أصيبوا بجروح متفاوتة بسقوط قذائف هاون على محيط قرى مبارك الفرحان على الحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين ".

وأضاف الخدران، ان "القصف يعد هو الثاني من نوعه خلال أيام".

يشار الى ان قرى مبارك الفرحان على الحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين تتعرض الى هجمات وقصف الهاونات بين فترة وأخرى ما يؤدي إلى سقوط ضحايا في صفوف المدنيين.

 

* جرحى في انفجارين منفصلين في سوق 4000 وقضاء المدائن شمال وجنوب بغداد

جرح سبعة أشخاص، اليوم الجمعة، في انفجارين منفصلين وقعا في سوق 4000 وقضاء المدائن شمال وجنوب بغداد، ما يؤكد استمرار الفشل الحكومي في ضبط الحالة الأمنية في بغداد وباقي المحافظات.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح له، إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة في سوق 4000 بمنطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد، انفجرت صباح اليوم، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح متفاوتة".

وتابع المصدر أن "عبوة اخرى كانت موضوعة قرب علوة لبيع الأسماك تابعة لقرية الوردية في قضاء المدائن جنوبي العاصمة بغداد، انفجرت صباح اليوم، ما أسفر عن إصابة أربعة أشخاص بجروح متفاوتة".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث، فيما سهلت لسيارات الإسعاف نقل المُصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

وشهدت العاصمة بغداد، صباح اليوم، تفجير عبوة ناسفة استهدف سوقاً شعبية بمنطقة سويب جنوبي بغداد، أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

 

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها منطقة السويب جنوب غربي بغداد

انفجرت عبوة ناسفة، اليوم الجمعة، في منطقة السويب جنوب غربي بغداد ما اسفر عن مقتل شخص واصابة ثلاثة اخرين، في استمرار للفشل الأمني الحكومي الذي وصل مستويات كبيرة.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح له ان "شخصا قُتل وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية جنوب غربي بغداد".

واوضح المصدر إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق شعبية بمنطقة سويب جنوب غربي بغداد انفجرت، صباح اليوم، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة".

يشار الى ان منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد شهدت اليوم انفجارا أسفر عن مقتل وجرح خمسة أشخاص.

 

* الهجرة والمهجرين البرلمانية تقر بالإهمال الحكومي لأوضاع النازحين في نينوى

أقر عضو لجنة ما تعرف بالهجرة والمهجرين في البرلمان الحالي عن التحالف الكردستاني " ماجد شنكالي"، اليوم الجمعة، بالإهمال الحكومي لأوضاع النازحين في محافظة نينوى والتي تتعرض لعدوان انتقامي من القوات الحكومية والميليشيات الداعمة لها.

وقال شنكالي في تصريح صحفي إن "الاستعدادات التي قامت بها الحكومة والمنظمات الدولية لإغاثة النازحين بعيدة عن الواقع المأساوي الذي يعيشه نازحو محافظة نينوى".

وبين شنكالي، أن "عمليات اقتحام الساحل الأيمن مازالت في أيامها الأولى وبلغ عدد النازحين 61 ألف نازح والعد في تصاعد مستمر".

وأضاف شنكالي، أن "جميع المخيمات التي عملت عليها الحكومة لاستقبال النازحين لم تكمل حتى اللحظة من ناحية البنى التحتية وهي في مواقع بعيدة وغير مؤهلة لاستقبال أعداد النازحين التي تخرج حاليا".

واوضح شنكالي أن "موقع العقرب المخصص لتدقيق معلومات النازحين هو الأخر لم يتم تأهيله بالشكل المناسب لاستقبال الأعداد الإضافية والطارئة سواء من نواحي المواد الغذائية أو غيرها".

وتابع شنكالي، أن "الحكومة كان الأجدر بها إعداد خطة استقبال النازحين قبل المضي بأي عمليات عسكرية ومنذ قرابة العشرة اشهر وليس الآن من خلال خطط أنية غير مدروسة والتي بالأصل لا يتم التطبيق الايجابي لها على ارض الواقع وما خصص من مبالغ لهذا الغرض لم تكن كافية".

 

* جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة التداعيات الإنسانية للعدوان الحكومي على الموصل

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، جلسة طارئة لمناقشة التداعيات الإنسانية للعدوان الذي تشنه القوات الحكومية والميليشيات الداعمة لها على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "دبلوماسيين بالأمم المتحدة اكدوا ان روسيا هي التي دعت إلى عقد الجلسة، التي ستشهد أيضاً مناقشات بشأن استخدام أسلحة كيميائية ضد المدنيين العراقيين".

واضاف المصدر ان "الأمانة العامة للأمم المتحدة اعلنت فجر الجمعة، أن وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، "ستيفن أوبراين"، سيقدم إفادة إلى أعضاء المجلس بشأن الأوضاع الإنسانية للمدنيين العالقين داخل غربي الموصل".

يشار الى ان القوات الحكومية تشن منذ اكثر من اربعة اشهر عدوانا انتقاميا على مدينة الموصل واهلها بدعم من الميليشيات الطائفية الحكومية وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة وذلك بهدف الانتقام من المدينة وإجبار أهلها على النزوح منها لتحقيق تغييرات ديموغرافية بها على أسس طائفية.

 

* في ترسيخ رسمي للاحتلال... الولايات المتحدة ترسل 1000 جندي إضافي للعراق وسوريا

تدرس إدارة الرئيس الامريكي "دونالد ترامب" نشر ما يصل إلى 1000 جندي أمريكي في الكويت كقوة احتياطية بذريعة محاربة المسلحين في العراق وسوريا، ما يعكس عودة الاحتلال الأمريكي وترسيخ اقدامه في البلاد بصورة رسمية في ظل الفشل الحكومي في تحقيق اي استقلالية للعراق.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "مسؤولين يؤيدون هذا الخيار اكدوا انه يتيح للقادة الأمريكيين على الأرض قدرا أكبر من المرونة للاستجابة بسرعة للفرص التي قد تسنح فجأة والتحديات التي قد تطرأ في ساحة المعركة".

وأضاف المصدر ان "هذا الخيار سيمثل خروجا على ما جرت عليه العادة في عهد إدارة الرئيس باراك أوباما وذلك لأنه سيترك للقادة المحليين القرار النهائي في نقل بعض هؤلاء الجنود الاحتياطيين المرابطين في الكويت إلى سوريا أو العراق".

يشار إلى أن القوات الأمريكية تدعم الحكومة الحالية في حربها على محافظة نينوى وعدد من المحافظات الأخرى عبر الضربات الجوية التي عادة ما تستهدف المدنيين وكذلك عبر إرسال قوات برية بشكل رسمي في الآونة الأخيرة كي يعيدوا احتلال العراق بعدما بلغ عدد الجنود الأمريكيين فيه حتى الآن إلى أكثر من ستة آلاف جندي بحسب مصادر صحفية.

 

* انفجار ناسفة في منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد

انفجرت عبوة ناسفة، مساء أمس الخميس، في منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد ما أسفر عن مقتل وجرح خمسة أشخاص، في تأكيد على استمرار الفشل الأمني للحكومة الحالية وعجزها التام عن ضبطه.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح صحفي إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من مقهى شعبي في منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد انفجرت، مساء اليوم، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الانفجار، فيما نقلت سيارات إسعاف الجرحى إلى مستشفى قريب والجثة إلى دائرة الطب العدلي".

يشار إلى ان بغداد تشهد من وقت لآخر انفجارات تستهدف مناطق مختلفة من العاصمة وسط فشل حكومي ذريع في فرض سيطرتها على الحالة الأمنية في جميع المحافظات.

 

* سقوط ضحايا بعد وقوع انفجار في صمام غاز بأحد آبار حقول القيارة

تسبب انفجار في صمام غاز بأحد آبار حقول القيارة في محافظة نينوى، مساء أمس الخميس، في مصرع وإصابة أربعة موظفين، ما يؤكد الإهمال الحكومي في اتخاذ احتياطات الأمان والسلامة للموظفين في هذا القطاع.

وقال عضو مجلس ناحية القيارة الحالي في المحافظة "اركان السبعاوي" في تصريح صحفي، إن "انفجاراً قوياً حدث في البئر 39 ضمن حقول القيارة بسبب ضغط الغاز المنبعث من الحقل النفطي حيث كان الطاقم الفني يريد غلق صمام الغاز".

وبين السبعاوي أن "الانفجار تسبب عنه مصرع موظف بالدفاع المدني واصابة ثلاثة آخرين".

وأضاف السبعاوي أن "فرق الدفاع المدني نقلت الجثة للطب العدلي والمصابين الى مستشفى للعلاج".

وتابع السبعاوي، أن "الفرق الفنية في نفط الشمال تعمل على اصلاح الخلل لربط صمام الغاز في البئر".

يقين نت

شبكة البصرة

الجمعة 12 جماد الثاني 1438 / 10 آذار 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط