بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 12/03/2017

شبكة البصرة

* هجوم يسفر عن تكبيد ميليشيا الحشد خسائر كبيرة غربي الأنبار

* الهجرة البرلمانية تقر بنزوح 13 الف مدني يوميا من أيمن الموصل في أوضاع سيئة

* مجلس بغداد الحالي يعترف بالزيادة الملحوظة في تجريف الاراضي الزراعية

* أطباء مستشفى كركوك يحتجون ضد اعتداءات الشرطة الحكومية عليهم

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد

* هجوم مضاد يجبر القوت الحكومية على الفرار من باب الطوب بالموصل

* شح المياه يعود من جديد لمناطق الزبير غرب البصرة

* نحو 11 ألف عائلة اضطرت للنزوح من الساحل الأيمن للموصل بسبب العدوان على المدينة

* قتلى من عناصر الشرطة الحكومية في تفجير عبوة ناسفة بالرمادي

* معظمهم من العراقيين... ارتفاع حصيلة تفجيرات دمشق الى نحو 230 قتيلا وجريحا

* استهداف منطقة المحمودية جنوبي بغداد بانفجار عبوة ناسفة

* الجعفري يطالب بزيادة الدور الأمريكي في العراق

* مباحثات بين ميليشيا الحشد وقوات الاحتلال لتنسيق العدوان على الموصل وعقد الاتفاقات السرية

* ارتفاع أعداد الأرامل في العراق إلى مليوني أرملة

* سقوط ضحايا بانفجار عبوة ناسفة في قضاء المدائن جنوبي بغداد

* الهجرة تعترف بنزوح نحو 100 ألف مدني من الساحل الأيمن للموصل منذ بدء العدوان الحكومي عليه

* انفجار عبوة لاصقة في منطقة تابعة لقضاء أبو غريب غربي بغداد

* صحيفة صنداي تليغراف تؤكد تعرض المدنيين للنصيب الأكبر من الخسائر في الموصل

* تظاهرات لأصحاب المهن الطبية بذي قار احتجاجا على الاعتداءات عليهم والإهمال الحكومي لهم

* الإهمال الحكومي للطرق يتسبب في وقوع ضحايا جدد غرب الحلة

* هجوم يسفر عن تكبيد ميليشيا الحشد خسائر كبيرة غربي الأنبار

شن المسلحون هجوما على ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي قرب قضاء حديثة غربي محافظة الأنبار ما اسفر عن مقتل وإصابة تسعة من أفراد الميليشيا.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "المسلحين شنوا هجوما عنيفا على تجمعات لميليشيا الحشد قرب قضاء حديثة غربي محافظة الأنبار".

وأضاف المصدر ان "الهجوم أسفر عن مقتل اثنين من افراد الحشد واصابة سبعة اخرين بجروح متفاوتة".

يشار الى ان ثلاثة من عناصر الشرطة الحكومية قد قتلوا، اليوم الأحد، بتفجير عبوة ناسفة، في مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، ما يكشف ضعف القوات الحكومية الموجودة في الأنبار وعدم قدرتها على فرض سيطرتها.

 

* الهجرة البرلمانية تقر بنزوح 13 الف مدني يوميا من أيمن الموصل في أوضاع سيئة

أقر "حنين قدو"، نائب رئيس ما تعرف بلجنة الهجرة والمهجرين الحالي عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه "نوري المالكي"، اليوم الأحد، بنزوح ما يقارب 13 الف مدني يومياً من الساحل الايمن لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى بأوضاع صحية سيئة لعدم وجود مراكز صحية اضافة لشحة المواد الغذائية، كما اشار الى وجود رغبة في منع هؤلاء النازحين من العودة لديارهم وافراغ المخيمات، في ظل استمرار العدوان الحكومي على مدينة الموصل وإهمال الحكومة الحالية لأوضاع هؤلاء النازحين.

وقال قدو في تصريح صحفي ان "العدد الكلي للعوائل التي نزحت من ايمن الموصل وصل الى 89 الف شخص، فيما طالب الحكومة الاتحادية بنصب الجسور لعبور العوائل النازحة الى مخيمات حسن شامي 1 و2 و3 ومخيم الخازر، مشيراً الى ان الحكومة المحلية استلمت المبالغ المخصصة لإكمال البنى التحتية لمخيم حمام العليل الا انها لم تقم بعملية التأهيل".

واضاف قدو أن "13 ألف مواطن ينزحون يوميا من ايمن الموصل في ظل اوضاع صحية سيئة ".

واوضح قدو ان "هناك جهات لم يسمها بوضع العراقيل والمعوقات أمام عودة المهجرين الى سهل نينوى والضغط لمنع افراغ مخيمات الخازر وغيرها من المناطق التي يمكن الاستفادة منها في استقبال النازحين في حال عودة المهجرين الى مناطقهم".

وكان وزير الهجرة والمهجرين الحالي "جاسم محمد الجاف"، اعترف اليوم الأحد، بنزوح نحو 100 ألف مدني من الساحل الأيمن لمدينة الموصل منذ بدء العدوان الحكومي الانتقامي عليه، وبذلك يرتفع مجمل أعداد النازحين من الموصل منذ بدء العدوان قبل أكثر من أربعة أشهر إلى نحو 330 آلاف مدني.

 

* مجلس بغداد الحالي يعترف بالزيادة الملحوظة في تجريف الاراضي الزراعية

اعترف مجلس محافظة بغداد الحالي، اليوم الأحد، بالارتفاع الملحوظ في ظاهرة تجريف الاراضي الزراعية، محذرا من كارثة بيئية قد تحدث نتيجة فقدان المساحات الخضراء، ما يؤكد الإهمال الحكومي لقطاع الزراعة الأمر الذي ساهم في انخفاض الانتاج الزراعي في معظم المحافظات.

وقال عضو المجلس "نزار الربيعي" في حديث صحفي، ان "تجريف الاراضي الزراعية يشكل خطرا من الناحية الاقتصادية والبيئية على العاصمة بغداد".

واضاف الربيعي ان نسبة التلوث في المدينة بدأت ترتفع، وهناك تصاعد مضطرب للتلوث في المياه والهواء، نتيجة ضياع المساحات الخضراء، محملا امانة بغداد مسؤولية ذلك".

وكان عضو لجنة الزراعة والمياه والأهوار البرلمانية عن كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري "زينب الطائي" قد طالبت في وقت سابق، بسحب صلاحيات وزير الزراعة الحالي "فلاح حسن زيدان" لحين استكمال استجوابه داخل البرلمان الحالي على خلفية تورطه في ملفات فساد مالي وإداري.

 

* أطباء مستشفى كركوك يحتجون ضد اعتداءات الشرطة الحكومية عليهم

نظم العشرات من كوادر ومنتسبي مستشفى مدينة كركوك العام في محافظة التاميم،اليوم الاحد، احتجاجاً على الاعتداءات التي وصفوها باللا أخلاقية التي يتعرضون لها أثناء الواجب، وانهاء المظاهر المسلحة داخل المرافق الصحية، وذلك بعد تكرار اعتداء عناصر الشرطة الحكومية على الكوادر الطبية بذرائع مختلفة وسط تقصير وتجاهل حكومي تام لمثل هذه الحوادث.

وقال ممثل نقابة الكوادر الطبية الحالي في مدينة كركوك "هلكورد عزيز" في تصريح صحفي إن "العشرات من كوادر ومنتسبي مستشفى كركوك العام اعتصموا احتجاجا على الاعتداءات التي وصفوها باللاأخلاقية التي يتعرضون لها اثناء الواجب مطالبين بـضرورة تفعيل واقرار قانون حماية الكوادر الطبية وانهاء المظاهر المسلحة داخل المستشفيات".

واضاف عزيز، أن "الاعتصام جاء بعد ان تعرض بعض المنتسبين لاعتداء من قبل بعض افراد الشرطة الذي وصل الى حدِّ استخدام السلاح واطلاق العيارات النارية داخل المستشفى مما ولّد الذعر بين المرضى والمنتسبين".

يذكر ان محافظة التاميم كانت قد شهدت العديد من التظاهرات والاحتجاجات من قبل الكوادر الطبية التي طالبات باقرار وتفعيل قانون حماية الاطباء جراء تكرار الاعتداء عليهم من قبل عناصر الجيش والميليشيات يدخلون المشافي بأسلحتهم من دون رادع.

 

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد

انفجرت عبوة ناسفة، مساء اليوم الأحد، مستهدفة منطقة جسر ديالى، جنوب شرقي بغداد ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح، ما يؤكد الإخفاق الحكومي الواضح في السيطرة على الوضع الأمني في العاصمة وباقي المحافظات.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح له إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية في منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الانفجار ومنعت الاقتراب منه، فيما تم نقل الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

وكانت بغداد قد شهدت، اليوم الأحد، انفجار عبوة ناسفة، مستهدفة منطقة المحمودية جنوبي العاصمة، ما اسفر عن اصابة خمسة اشخاص بجروح، وكذلك مقتل وجرح أربعة أشخاص، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الباوي التابعة لقضاء المدائن جنوبي بغداد، ومقتل شخص وجرح ثلاثة اخرين، بانفجار عبوة لاصقة في منطقة الحصوة التابعة لقضاء ابو غريب غربي بغداد.

 

* هجوم مضاد يجبر القوت الحكومية على الفرار من باب الطوب بالموصل

شن المسلحون هجوما مضادا على القوات الحكومية، اليوم الأحد، في حي باب الطوب ما ادى الى مقتل اربعة من عناصر الشرطة وفرار تلك القوات من الحي.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "المسلحين شنو هجوما مضادا على قوات الجيش والشرطة التي اقتحمت حي باب الطوب في الساحل الأيمن من مدينة الموصل".

وأضاف المصدر أن "الهجوم اسفر عن مقتل أربعة من عناصر الشرطة الحكومية وإصابة عدد اخر بجروح".

وتابع المصدر ان "قوات الجيش والشرطة اضطرت للانسحاب من الحي بسبب ضرواة وكثافة الهجوم الذي تعرضت له".

يشار الى ان القوات الحكومية قد اقتحمت، صباح اليوم الأحد، احياء باب الطوب والنفط والرسالة والأغوات في الساحل الأيمن لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى ضمن العملية الانتقامية التي تشنها على المدينة واهلها.

 

* شح المياه يعود من جديد لمناطق الزبير غرب البصرة

اعترف "عدنان ميس الخفاجي" مدير الماء الحالي لقضاء الزبير غرب مدينة البصرة مركز المحافظة، اليوم الأحد، بعودة شحة المياه لمعظم مناطق القضاء واعتماد نظام المراشنة، وذلك بسبب انخفاض مستوى المياه في قناة البدعة الاروائية، متوقعا حدوث ازمة كبيرة في مياه الاسالة خلال الاشهر القادمة، في ظل عدم اهتمام الحكومة الحالية بتطوير خدمات المياه وعدم صيانة المرافق الخاصة بها.

وقال الخفاجي في تصريح صحفي ان "معظم مناطق قضاء الزبير تعاني من شحة انقطاع مياه الاسالة بسبب انخفاض نسبة المياه في قناة البدعة نتيجة تراكم الاطيان ونمو نبات الشنبلان وعدم وجود اي صيانة في واقع محافظة الناصرية وبمسافة اكثر من 120 كلم باتجاه محافظة البصرة".

وأوضح الخفاجي ان "هناك شحة في مياه الاسالة في 70% من مناطق القضاء والتي تشمل مناطق (العرب والمربد والشمال والدريهمية والشهداء والكوت والاسرى والظويهرات والرشيدية) بسبب انخفاض مستوى المياه في القناة المغذي لمشروع ماء العباس في ابي صخير من متر بدلا من متر و80 سم بسبب الاطيان وهناك معاناة في تجميع المياه في مواقع احواض الخزن لغرض ضخها الى المواطنين مباشرة".

وبين الخفاجي ان "الصيف المقبل سيشهد شحة كبيرة للمياه في معظم مناطق الزبير نتيجة عدم كري القناة او ايجاد حل نهائي لنبات الشنبلان في القناة الاروائية من جهة البدعة".

وتابع الخفاجي ان "قضاء الزبير يحتاج الى نحو 7000 متر مكعب في الساعة من المياه من مشروع ماء البدعة لغرض الضخ بدون اعتماد نظام المراشنة".

وأكمل الخفاجي ان "الضخ الحالي يتم عن طريق المراشنة بسبب قلة الحصة المائية وان المشكلة ستستمر لعدة ايام اخرى، ولابد من تدخل الحكومة المحلية في البصرة والضغط على الحكومة المركزية لمطالبة وزارة الموارد المائية باعادة الضخ وكري وتنظيف القناة لغرض انسيابية الماء فيها".

وكان رئيس لجنة الخدمات الأساسية في مجلس قضاء الزبير الحالي غرب البصرة "ضياء سعد الخفاجي" قد اقر في وقت سابق بانقطاع مياه الاسالة عن معظم مناطق واحياء القضاء بسبب حدوث كسر في احد الانابيب الناقلة من محطة ابي صخير، الى محطة مشروع ماء الشعيبة بسبب اعمال شركة المشاريع النفطية، ما يعكس الاهمال الحكومي الكبير في توصيل خدمة المياه للمواطنين.

 

* نحو 11 ألف عائلة اضطرت للنزوح من الساحل الأيمن للموصل بسبب العدوان على المدينة

أقر قائمقام قضاء الموصل الحالي بمحافظة نينوى "حسين علي"، اليوم الأحد، بنزوح نحو 11 ألف عائلة من ساحل الموصل الأيمن إلى الأيسر، وذلك بسبب العدوان الذي تشنه القوات الحكومية والميليشيات الداعمة لها على المدينة وأهلها.

وقال في تصريح صحفي "إن نحو 10 آلاف وثمان مئة عائلة نازحة من ساحل الموصل الأيمن إلى الأيسر، مؤكدا الحاجة شبه الأسبوعية إلى تقديم المزيد من المساعدات الاغاثية والعينية سواء للنازحين أو أهالي الساحل الأيسر".

واوضح علي ان "الوضع الانساني للنازحين من الموصل شديد الصعوبة في ظل الغلاء الكبير بأسعار المواد الغذائية واعتماد اغلب العوائل في غذائها على وجبة واحدة واستخدام مياه الآبار الملوثة بالكبريت وغير الصالحة للاستهلاك البشري وذلك بسبب توقف كافة مشاريع المياه في المنطقة".

واضاف علي أن "قوات الجيش والشرطة تقوم باحتجاز العديد من المتهمين لحين التحقيق والتأكد من المعلومات التي وردت بشأنهم".

وكان وزير الهجرة والمهجرين الحالي "جاسم محمد الجاف" قد اعترف، اليوم الأحد، بنزوح نحو 100 ألف مدني من الساحل الأيمن لمدينة الموصل منذ بدء العدوان الحكومي الانتقامي عليه، وبذلك يرتفع مجمل أعداد النازحين من الموصل منذ بدء العدوان قبل أكثر من أربعة أشهر إلى نحو 330 آلاف مدني.

 

* قتلى من عناصر الشرطة الحكومية في تفجير عبوة ناسفة بالرمادي

قتل ثلاثة من عناصر الشرطة الحكومية، اليوم الأحد، بتفجير عبوة ناسفة، في مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، ما يكشف ضعف القوات الحكومية الموجودة في الأنبار وعدم قدرتها على فرض سيطرتها.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "عبوة ناسفة انفجرت في تجمع لعناصر الشرطة في شارع المستودع بمدينة الرمادي".

واضاف المصدر ان "الانفجار ادى إلى مقتل ثلاثة من عناصر الشرطة وتدمير عجلتهم فيما جرح عدد اخر لم يتم احصاؤه حتى الآن".

 

* معظمهم من العراقيين... ارتفاع حصيلة تفجيرات دمشق الى نحو 230 قتيلا وجريحا

ارتفعت حصيلة ضحايا التفجيرين الذين وقعا في منطقة باب مصلى وسط العاصمة السورية دمشق، امس السبت، إلى 225 شخصا بين قتيل وجريح معظمهم من العراقيين، في وقت تشير فيه معلومات مسربة إلى أن الخلافات بين قيادات فصائل الميليشات العراقية المتواجدة في سوريا من جهة، وقيادات الميليشيات الايرانية واللبنانية من جهة اخرى، حول احقية الانتشار الاكبر على الاراضي السورية، تقف وراء هذا الحادث.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "حصيلة التفجيرين الذين وقعا في باب مصلى وسط دمشق قد ارتفعت الى 75 قتيلا و150 جريحا".

وكانت مصادر صحفية قد قالت إن "وكالة الأنباء السورية نقلت في وقت سابق عن مصدر في قيادة شرطة دمشق بوقوع تفجيرين بعبوتين ناسفتين قرب مقبرة باب الصغير في منطقة باب المصلى، في دمشق القديمة".

وأضافت المصادر أن "المواقع الموالية للنظام أكدت أن الحواجز في المنطقة أطلقت النار في الجو لفتح الطريق أمام الإسعاف لنقل القتلى والجرحى".

وتابعت المصادر أن "باب مصلى يقع في منطقة فيها فرع الأمن الجنائي، إضافة إلى وجود ملحوظ لزوار إيرانيين وعائلات مقاتلين في صفوف ميليشيات موالية للنظام".

 

* استهداف منطقة المحمودية جنوبي بغداد بانفجار عبوة ناسفة

انفجرت عبوة ناسفة، اليوم الأحد، مستهدفة منطقة المحمودية جنوبي بغداد، ما اسفر عن اصابة خمسة اشخاص بجروح، في استمرار لمسلسل التقصيروالعجز الحكومي عن ضبط الأوضاع الأمنية بالبلاد.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح صحفي، إن "عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق في منطقة المحمودية جنوبي بغداد انفجرت، ظهر اليوم، ما أسفر عن إصابة خمسة اشخاص بجروح متفاوتة".

وأضاف المصدر أن "سيارات الشرطة والإسعاف هرعت الى المكان، ونقل المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج".

وشهدت بغداد، اليوم الأحد، مقتل وجرح أربعة أشخاص، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الباوي التابعة لقضاء المدائن جنوبي العاصمة، ومقتل شخص وجرح ثلاثة اخرين، بانفجار عبوة لاصقة في منطقة الحصوة التابعة لقضاء ابو غريب غربي بغداد.

 

* الجعفري يطالب بزيادة الدور الأمريكي في العراق

طالب وزير الخارجية الحالي "ابراهيم الجعفري"، اليوم الأحد، بزيادة الدور الأمريكي في العراق وتوسيع مجالات التعاون بين الحكومة الحالية مع واشنطن، ما يشير الى عمله على توسيع النفوذ الامريكي في البلاد حيث يعد من اذناب الاحتلال ومؤيديه.

وقال الجعفري في تصريح صحفي ان "اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقَعة بين بغداد وواشنطن تتضمَن العديد من مجالات التعاون ويجب العمل على تفعيلها".

واضاف الجعفري ان " الحكومة متمسكة بالعلاقة مع تركيا رغم رفضها لتدخلها شؤونها داعيا مجلس الأمن الى أن يضع هذه الحقيقة أمام عينيه".

 

* مباحثات بين ميليشيا الحشد وقوات الاحتلال لتنسيق العدوان على الموصل وعقد الاتفاقات السرية

جرت مباحثات، اليوم الأحد، بين قيادة ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي مع "بريت ماكغورك" المبعوث الخاص لقوات التحالف وللرئيس الامريكي " دونالد ترامب"، لتنسيق عملية العدوان على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، ما يشير الى تلقي الميليشيا دعما من قوات الاحتلال وعقد الاتفاقات السرية بين الجانبين.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "رئيس هيئة الحشد الشعبي "فالح الفياض" بحث مع المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي دونالد ترمب وقوات التحالف الدولي لمحاربة المسلحين "بريت ماكغورك" اخر مستجدات العمليات العسكرية في مدينة الموصل".

وأضاف المصدر ان "الجانبان اكدا أهمية التخطيط للمراحل المقبلة وتطوير العلاقات بين بغداد وواشنطن في جميع المجالات".

 

* ارتفاع أعداد الأرامل في العراق إلى مليوني أرملة

أقرت "لمى الحلفي"رئيسة لجنة ما تعرف بالمرأة والأسرة في البرلمان الحالي عن كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري، اليوم الأحد، بأن عدد الأرامل في العراق تجاوز المليوني أرملة، في ظل زيادة ظاهرة الارامل والعوانس والمطلقات اللواتي تجاوز عددهن الاربعة ملايين ويعانين من الاهمال الحكومي لهم وانتشار الفقر والعوز بينهن.

وقالت الحلفي في تصريح صحفي، إن "أعداد الأرامل في العراق تجاوزت المليوني امرأة".

وأضافت، الحلفي، أن "نسبة مشاركة المرأة في السلطة التنفيذية بلغت 4%، فيما بلغت مشاركتها بالسلطة التشريعية 26%".

وكانت وزارة التخطيط الحالية اعلنت في يناير كانون ثان الماضي ان عدد الأرامل والمطلقات في العراق بلغ مليون و938 ألف مطلقة وأرملة حسب نتائج مسح الأمن الغذائي الذي نفذه الجهاز المركزي للإحصاء خلال عام 2016.

 

* سقوط ضحايا بانفجار عبوة ناسفة في قضاء المدائن جنوبي بغداد

قتل وجرح أربعة أشخاص، اليوم الأحد، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الباوي التابعة لقضاء المدائن جنوبي بغداد، في تاكيد للفشل الذريع للحكومة الحالية في السيطرة على الحالة الأمنية في البلاد.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح صحفي، إن "عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق قرب علوة لبيع الخضر في منطقة الباوي التابعة لقضاء المدائن جنوبي بغداد انفجرت، ظهر اليوم، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 3 آخرين".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة وصلت الى المكان، فيما نقل المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج وجثة القتيل الى الطب العدلي".

يشار الى ان بغداد قد شهدت، اليوم الأحد، مقتل شخص وجرح ثلاثة اخرين، بانفجار عبوة لاصقة في منطقة الحصوة التابعة لقضاء ابو غريب غربي بغداد ما يشير الى استمرار الفشل الحكومي في ضبط الاوضاع الامنية بالعاصمة.

 

* الهجرة تعترف بنزوح نحو 100 ألف مدني من الساحل الأيمن للموصل منذ بدء العدوان الحكومي عليه

اعترف وزير الهجرة والمهجرين الحالي "جاسم محمد الجاف"، اليوم الأحد، بنزوح نحو 100 ألف مدني من الساحل الأيمن لمدينة الموصل منذ بدء العدوان الحكومي الانتقامي عليه، وبذلك يرتفع مجمل أعداد النازحين من الموصل منذ بدء العدوان قبل أكثر من أربعة أشهر إلى نحو 330 آلاف مدني.

وقال الجاف في بيان إن "عدد النازحين من الأحياء التابعة لساحل الموصل الأيمن بمحافظة نينوى منذ انطلاق العمليات بلغ 99852 نازحاً".

وأضاف الجاف، أن "10607 مدني نزحوا اليوم من مناطق الجانب الأيمن من الموصل بمحافظة نينوى، مبيناً أنه تم إيواؤهم بمخيمات الوزارة في جنوب الموصل وشمال تكريت ومحافظات الإقليم".

يشار الى ان وزارة الهجرة والمهجرين الحالية، قد اقرت في وقت سابق، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن من الموصل مركز محافظة نينوى، إلى نحو 90 ألف مدني، وذلك بعد نزوح أكثر من 12 ألف مدني خلال الـ 24 ساعة الماضية فقط، وهو ما يرفع مجمل عدد نازحي الموصل منذ بدء العدوان الانتقامي عليها قبل أكثر من أربعة أشهر إلى نحو 317 ألف مدني.

 

* انفجار عبوة لاصقة في منطقة تابعة لقضاء أبو غريب غربي بغداد

قتل شخص وجرح ثلاثة اخرين، اليوم الأحد، بانفجار عبوة لاصقة في منطقة الحصوة التابعة لقضاء ابو غريب غربي بغداد ما يشير الى استمرار الفشل الحكومي في ضبط الاوضاع الامنية بالعاصمة.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح له، إن "عبوة لاصقة مثبتة أسفل عجلة مدنية انفجرت، ظهر اليوم، لدى مرورها بمنطقة الحصوة التابعة لقضاء أبو غريب غربي بغداد، ما أسفر عن مقتل صاحب العجلة على الفور وجرح ثلاثة اخرين".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة توجهت الى مكان الحادث، فيما نقلت الجرحى الى اقرب مستشفى لتلقي العلاج و جثة القتيل الى الطب العدلي".

 

* صحيفة صنداي تليغراف تؤكد تعرض المدنيين للنصيب الأكبر من الخسائر في الموصل

أكدت صحيفة صنداي تلغراف البريطانية، اليوم الأحد، تعرض المدنيين في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى للنصيب الأكبر من الخسائر جراء القصف الذي تقوم به القوات الحكومية وقوات التحالف على الأحياء المختلفة ضمن العملية الانتقامية التي تشن على الموصل وأهلها.

وقالت الصحيفة في تقرير لها إن "الخاسر الوحيد من العمليات التي يشنها الجيش والشرطة وقوات التحالف على الموصل هم المدنيون".

واضافت الصحيفة ان "رجلا يدعى يوسف أحمد، تلقى مكالمة هاتفية تنبؤه بأن شقيقه وأفراد عائلته قتلوا نتيجة غارة جوية".

واوضحت الصحيفة ان "أكثر من عشرة أشخاص تحدثت معدة التقرير إليهم في حي الصمود أخبروها قصصا مشابهة، إذ روى هاشم عبد الله لإنسور ان طائرات التحالف بدأت قصف مسلح، مبينا أن المسلح أصيب بينما قتل 11 فردا من المدنيين".

وتابعت الصحيفة أن "هناك المزيد من القصص المشابهة عن وقوع ضحايا من المدنيين نتيجة غارات التحالف في وسط الأحياء السكنية".

 

* تظاهرات لأصحاب المهن الطبية بذي قار احتجاجا على الاعتداءات عليهم والإهمال الحكومي لهم

تظاهر أصحاب المهن الطبية في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، اليوم الأحد، احتجاجا على استمرار تعرضهم للاعتداءات والإهمال الحكومي لهم، الامر الذي يعكس عدم اهتمام الحكومة الحالية بهذا النوع من المواطنين وعدم اكتراثها باهمية دورهم.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "اعتصاماً نظمه أصحاب المهن الطبية في مستشفى الحسين في الناصرية بمحافظة ذي قار، إحتجاجاً على الإعتداءات المتكررة عليهم من قبل المواطنين، فضلاً عن عدم إكمال كافة الترفيعات المالية والأجورية للملاكات الصحية".

وأضاف المصدر، أن "المعتصمين طالبوا بإكمال وحدة الحروق في المستشفى، ووزارة المالية برفع التسكين الوظيفي في الملاكات، بالإضافة إلى رفض استثمار كراج المستشفى، كونه يُربك العمل في المبنى".

يشار أن نقابة ذوي المهن الصحية الحالية، تطالب منذ أعوام، الحكومة بالالتفات إلى مطالبها، وتوفير الحماية اللازمة لذوي تلك المهن، إذ قدمت النقابة أكثر من بيان ونظمت اعتصامات في ذي قار من أجل تنفيذ مطالبها الا انها لم تجد اذانا صاغية من كافة الحكومات المتعاقبة بعد الاحتلال.

 

* الإهمال الحكومي للطرق يتسبب في وقوع ضحايا جدد غرب الحلة

تسبب الإهمال الحكومي لحالة الطرق في وقوع حادث مروري جديد، مساء أمس السبت، غرب مدينة الحلة بمحافظة بابل ما أسفر عن مصرع وإصابة تسعة أشخاص.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح له إن "شخصين قد لقيا مصرعهما واصيب 7 اخرون بجروح بانقلاب حافلة صغيرة كانوا يستقلونها في احد المبازل الفرعية بناحية ابي غرق غرب الحلة".

واضاف المصدر ان "حافلة صغيرة يستقلها تسعة اشخاص انحرفت عن طريقها بين ناحية ابي غرق غرب الحلة وكربلاء وسقطت في احد المبازل الفرعية ما ادى الى مصرع اثنين من بينهم سائق الحافلة واصابة سبعه اخرين بجروح".

يشار إلى أن الاهمال الحكومي في صيانة الطرق العامة، يتسبب في حوادث مرورية يومية، تودي بحياة عشرات المواطنين.

يقين نت

شبكة البصرة

الاحد 14 جماد الثاني 1438 / 12 آذار 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط