بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 13/03/2017

شبكة البصرة

* قصف انتقامي يستهدف غربي الموصل ويخلف قتلى وجرحى من المدنيين  

* العدل الحالية: تنفيذ أحكام الإعدام يتم بوتيرة ثابتة منذ سنوات  

* مقتل مدني بهجوم مسلح للميليشيات الحكومية وسط كركوك

* تهجير البيشمركة لعرب كركوك يتم بناء على اتفاق سياسي لتغيير ديمغرافية مناطق بعينها  

* ضحايا بتفجير قرب محال تجارية جنوبي بغداد

* الهجرة الحالية تقر بارتفاع أعداد النازحين من جانب الموصل الأيمن إلى 111 ألف مدني  

* سقوط هيكل معدني للبناء في مشروع ماء البصرة يسفر عن وقوع إصابات  

* ميليشيات حكومية تقتحم منزلا شمالي بغداد وتسرق منه أموالا ومصوغات ذهبية  

* وفاة اثنين من عمال المجاري في محافظة البصرة إثر اختناقهما

* إقرار برلماني جديد بارتكاب البيشمركة الكردية جرائم بحق المدنيين في كركوك  

* الكشف عن فساد مالي كبير لمافيات حكومية في محافظة ديالى  

* تحشيد عسكري للقوات الحكومية وميليشياتها غربي الأنبار استعدادا لبدء اقتحام عدد من المناطق  

* تورط مسؤولين حاليين في مجلس صلاح الدين الحالي بسرقة الأموال المخصصة للنازحين  

* القصف الانتقامي المستمر على الموصل يوقع أكثر من 140 قتيلا وجريحا من المدنيين  

* تحالف القوى يقر بهدم قوات البيشمركة الكردية لمنازل المدنيين العرب في التأميم  

* وصول 2000 من جنود الاحتلال الأمريكي إلى قاعدة عين الأسد غربي الأنبار

* إقرار حكومي بالنقص الحاد في الخدمات بمخيمات النازحين والمناطق المقتحمة في نينوى  

* اندلاع حريق هائل بمصنع في دهوك يسفر عن مصرع وإصابة 13 شخصا  

* قصف انتقامي يستهدف غربي الموصل ويخلف قتلى وجرحى من المدنيين  

قتل وأصيب عدد من المدنيين، اليوم الاثنين، بقصف انتقامي (حكومي ودولي) استهدف حي الموصل الجديدة غربي الموصل مركز محافظة نينوى، والتي تتعرض لعدوان غاشم منذ نحو خمسة أشهر خلف آلاف القتلى والجرحى من المدنيين.

وقالت مصادر صحفية إن "قصف جوي بالطيران استهدف منازل المدنيين قرب جامع اليقظة في حي الموصل الجديدة غربي الموصل، ما أسفر عن سقوط عدد من المدنيين بين قتيل وجريح".

وأضافت المصادر أن "القصف الانتقامي تسبب أيضا في دمار كبير في منازل المدنيين في المنطقة التي طالها بالإضافة إلى تضرر منازل أخرى".

يشار إلى أن أكثر من 140 مدنيا سقطوا بين قتيل وجريح معظمهم نساء وأطفال، بقصف انتقامي (حكومي ودولي) جوي ومدفعي استهدف مناطق غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، في وقت سابق، فجر اليوم الاثنين،.

 

* العدل الحالية: تنفيذ أحكام الإعدام يتم بوتيرة ثابتة منذ سنوات  

أقر وزير العدل الحالي "حيدر الزاملي"، اليوم الاثنين، بأن تنفيذ أحكام الإعدام تسير بوتيرة ثابتة منذ سنوات، حيث تتم تنفيدا لاجندات خارجية، وبالرغم من مطالبات المنظمات الحقوقية الدولية لايقافها خلال السنوات الماضية.

وقال الزاملي في تصريح صحفي إن "تنفيذ أحكام الإعدام تسير بنفس الوتيرة منذ سنوات، مبيناً أن قانون العفو العام صدر العام الماضي، وهو قانون نافذ، بالتالي فإن وزارة العدل مجبرة على إتباعه".

وأضاف الزاملي أن "هيئة قضائية متخصصة تم تشكيلها في مجلس القضاء الأعلى للنظر بدعاوى جميع من يدّعون أنهم مشمولين بفقرات القانون، لافتاً إلى أن التأخر يأتي للتأكد من الشخص المشمول بقانون العفو العام من عدم شموله وهذا الأمر الوحيد الذي يقف وراء تريث كادر وزارة العدل في تنفيذ حكم الإعدام".

وتابع الزاملي أنه "أما من لا تشمله فقرات القانون أساساً أو المرفوضين من الشمول بفقرات قانون العفو العام، فتنفذ بحقهم حكم الإعدام مباشرة".

يشار إلى أن وزارة العدل الحالية تنفذ بين الحين والآخر أحكام إعدام بحق عدد من المعتقلين الذين تم اعتقالهم بشكل تعسفي ظلم دون أية إدانة وذلك على الرغم من مطالبات المنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية لايقاف هذه الإعدامات.

 

* مقتل مدني بهجوم مسلح للميليشيات الحكومية وسط كركوك

أقدمت ميليشيات طائفية حكومية على قتل مدني، اليوم الاثنين، بهجوم مسلح قرب جسر وسط كركوك مركز محافظة التأميم، وذلك في ظل تزايد جرائم الميليشيات الطائفية في المحافظة والمحافظات الأخرى على مرآى ومسمع القوات الحكومية.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار، مساء اليوم، باتجاه مدني قرب جسر الشهيد علي العسكري وسط كركوك، ما أسفر عن مقتله في الحال".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة نقلت جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي وفتحت تحقيقا بالحادث ولم تتوصل إلى شئ يذكر".

 

* تهجير البيشمركة لعرب كركوك يتم بناء على اتفاق سياسي لتغيير ديمغرافية مناطق بعينها  

أقر عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف دولة القانون "كاظم الصيادي"، اليوم الاثنين، بأن تهجير قوات البيشمركة الكردية للمدنيين من عرب كركوك بمحافظة التأميم، يتم بناء على اتفاق سياسي، بين أطراف سياسية حالية، بهدف تغيير ديمغرافية هذه المناطق، معترفا بصمت الحكومة الحالية تجاه هذه الجرائم.

وقال الصيادي في تصريح صحفي إن "الحكومة التزمت الصمت تجاه ما يتعرض له المواطنين العرب في كركوك، وكأنما ما يحصل هو حدث في دولة غير العراق، ولو كان ما يحدث بغير العراق لاستنكرت الحكومة هذه الأفعال، مبينا ان هدم دور العرب تجاوز خطير على الدستور وهو اهانة واضحة للدولة، ويجب ان يكون هناك موقف واضح وحازم بوجه تلك الأفعال غير المسؤولة".

وأضاف الصيادي أنه "لا استبعد ان يكون هناك توافق واتفاق سياسي بين اطراف سياسية وأحزاب لغرض تهجير المواطنين العرب في كركوك لأهداف مستقبلية أهمها ضم المحافظة إلى كردستان".

يشار إلى أن عضو البرلمان الحالي عن تحالف القوى العراقية "خالد المفرجي"، أقر في وقت سابق اليوم الاثنين، بهدم قوات البيشمركة الكردية منازل لمواطنين عرب بمنطقة ١ حزيران في كركوك مركز محافظة التأميم، بدوافع طائفية، كما اقر عضو البرلمان الحالي عن كتلة العربية "محمد تميم" أيضا، بارتكاب قوات البيشمركة الكردية جرائم ضد المدنيين الأبرياء في كركوك مركز محافظة التأميم، معترفا بقيام تلك القوات بهدم المنازل على رؤوس أصحابها في إحدى مناطق المحافظة.

 

* ضحايا بتفجير قرب محال تجارية جنوبي بغداد

قتل وأصيب خمسة أشخاص، اليوم الاثنين، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في حي الصحة بمنطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي تشهده العاصمة والمحافظات نتيجة الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية في حي الصحة بمنطقة الدورة جنوبي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بجروح".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الانفجار ومنعت الاقتراب منه، فيما تم نقل الجرحى الى مستشفى قريب وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

يشار إلى أن العاصمة بغداد شهدت في وقت سابق، اليوم الاثنين، اقتحام ميليشيات حكومية طائفية منزلا في منطقة الشعب، وقامت بسرقة أموال ومصوغات ذهبية منه.

 

* الهجرة الحالية تقر بارتفاع أعداد النازحين من جانب الموصل الأيمن إلى 111 ألف مدني  

أقر وزير الهجرة والمهجرين الحالي "جاسم محمد الجاف"، اليوم الاثنين، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن لمدينة الموصل بمحافظة نينوى، منذ بدء العدوان (الحكومي والدولي) عليه إلى 111 ألف مدني، وبذلك يرتفع مجمل عدد نازحي الموصل منذ بدء العدوان قبل نحو خمسة أشهر إلى 341 ألف مدني.

وقال الجاف في تصريح صحفي إن "مجموع النازحين من الجانب الغربي للموصل (الجانب الأيمن) بلغ أكثر من 111 ألف نازح".

وأضاف الجاف أن "معدل النزوح اليومي من الجانب الأيمن للموصل يصل ما بين 7000 إلى 8000 شخص، وفي بعض الأحيان يصل لـ13 ألف نازح".

يشار إلى أن وزير الهجرة والمهجرين الحالي "جاسم محمد الجاف"، اعترف في وقت سابق، يوم أمس الأحد، بنزوح نحو 100 ألف مدني من الساحل الأيمن لمدينة الموصل منذ بدء العدوان الحكومي الانتقامي عليه، حيث رفع هذا العدد مجمل أعداد النازحين من الموصل منذ بدء العدوان قبل أكثر من أربعة أشهر إلى نحو 330 آلاف مدني.

 

* سقوط هيكل معدني للبناء في مشروع ماء البصرة يسفر عن وقوع إصابات  

أصيب عدد من العمال المصريين، اليوم الاثنين، جراء سقوط هيكل معدني للبناء (سكلة) بسبب الرياح العالية في موقع مشروع ماء البصرة شمالي المحافظة.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "11 عاملاً مصرياً أصيبوا بجروح طفيفة من جراء سقوط هيكل معدني للبناء (سكلة) في موقع مشروع ماء البصرة الكبير".

وأضاف المصدر أن "الحادث حصل بسبب الرياح العالية".

يشار إلى أن مديرية الماء الحالية في البصرة واجهت خلال الأعوام الماضية نقص امدادات المياه قليلة الملوحة وضعف التمويل وتلكؤ العديد من المشاريع المتعلقة بقطاع المياه، وأهمها مشروع ماء البصرة الكبير الذي ينفذ جزئياً بتمويل من القرض الياباني.

 

* ميليشيات حكومية تقتحم منزلا شمالي بغداد وتسرق منه أموالا ومصوغات ذهبية  

اقتحمت ميليشيات حكومية طائفية، اليوم الاثنين، منزلا في منطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد، وقامت بسرقة أموال ومصوغات ذهبية، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات الطائفية في العاصمة والمحافظات بتواطؤ حكومي.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "عددا من المسلحين المجهولين اقدموا، اليوم، على اقتحام منزل تسكنه إمرأة خلف المحكمة ضمن منطقة الشعب شمالي بغداد، وقاموا تحت تهديد السلاح، بسرقة مصوغات ذهبية ومبالغ مالية لم يقدر عددها".

وأضاف المصدر أن "المسلحين سرقوا ايضا رسيفر كاميرات مراقبة المنزل، قبل ان يلوذوا بالفرار، مشيرا الى ان قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث، وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابساته ولم تتوصل إلى شئ يذكر".

 

* وفاة اثنين من عمال المجاري في محافظة البصرة إثر اختناقهما

توفي اثنان من عمال دائرة مجاري أم قصر بمحافظة البصرة، اليوم الاثنين، إثر اختناقهما خلال عملهم، داخل إحدى شبكات الصرف الصحي.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "أحد العاملين وأثناء دخوله إلى شبكة الصرف الصحي في مركز الناحية تعرض إلى الاختناق والاغماء وحاول زميله انقاذه ما أدى الى تعرضه للاغماء ايضا ووفاتهما بالحال".

وأضاف المصدر أن "فرق الدفاع المدني هرعت الى مكان الحادث وقامت بإخراج جثتي العاملين".

 

* إقرار برلماني جديد بارتكاب البيشمركة الكردية جرائم بحق المدنيين في كركوك  

أقر عضو البرلمان الحالي عن كتلة العربية "محمد تميم"، اليوم الاثنين، بارتكاب قوات البيشمركة الكردية جرائم ضد المدنيين الأبرياء في كركوك مركز محافظة التأميم، معترفا بقيام تلك القوات بهدم المنازل على رؤوس أصحابها في إحدى مناطق المحافظة.

وقال تميم في تصريح صحفي إن "قوة من البيشمركة تابعة لجعفر شيخ مصطفى تقوم بعمليات هدم دور المواطنين في منطقة واحد حزيران وسط كركوك، مبينا ان هذه القوة مستمرة في عملياتها العبثية، اذ دمرت أكثر من 30 داراً على رؤوس اصحابها ليلاً في المنطقة المذكورة".

وأضاف تميم أن "هذه العمليات ستؤدي إلى اندلاع نار الفتنة بين المواطنين في المحافظة وتهديد السلم المجتمعي وتفتيت اللُحمة بين مكونات المدينة، مطالبا محافظة التأميم ومحافظها نجم الدين كريم بإتخاذ الإجراءات الكفيلة لايقاف هذه العمليات".

وتابع تميم أن "ذلك يستدعي موقفا حازما للادارة المحلية وخاصةً المحافظ، متسائلا عن الاسباب التي دفعت تلك القوة الى القيام بهذه الاعمال المُشينة".

ووأكد تميم على "ضرورة ان تتحمل الامم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان مسؤولياتها القانونية والاخلاقية في حماية هؤلاء المواطنين وايقاف عمليات هدم دورهم وتعريض حياتهم للخطر وتهجيرهم من مناطقهم بالقوة الغاشمة".

يشار إلى أن عضو البرلمان الحالي عن تحالف القوى العراقية "خالد المفرجي"، أقر في وقت سابق، اليوم الاثنين، بهدم قوات البيشمركة الكردية منازل لمواطنين عرب بمنطقة 1 حزيران في كركوك مركز محافظة التأميم، بدوافع طائفية، بعد نزوح أهلها منها، وهو ما يؤكد سعي الحكومة الحالية الدؤوب لتغيير ديمغرافية مناطق بعينها في التأميم ومحافظات أخرى.

 

* الكشف عن فساد مالي كبير لمافيات حكومية في محافظة ديالى  

كشف قائممقام قضاء بعقوبة الحالي في محافظة ديالى "عبد الله الحيالي"، اليوم الاثنين، عن وجود فساد مالي كبير تقوده مافيات حكومية في المحافظة من خلال بيع أراض مملوكة للدولة لعشرات المواطنين، معترفا بأن تلك المافيات تمثل وجوه لجهات متنفذة حكوميا تنهب المال العام، وهو ما يؤكد استشراء الفساد في جميع مفاصل الحكومة الحالية.

وقال الحيالي في تصريح صحفي إن "برنامج رفع التجاوزات في بعقوبة ومحيطها والذي تتبناها القائممقامية كشف عن حجم فساد هائل يتمثل بوجود مافيا محلية تقوم ببيع اراض مملوكة للدولة للمواطنين بهدف خداعهم واستغلال ظروفهم خاصة الباحثين عن مصدر رزق من خلال فتح محال او كراجات".

وأضاف الحيالي أن "المافيا تمثل وجوه لجهات متنفذة تحاول نهب المال العام، داعيا المواطنين إلى ضرورة الانتباه للأمر وعدم الوقوع في شباك الفاسدين".

وتابع الحيالى أن "قائممقامية بعقوبة ماضية في رفع كل التجاوزات وتعقب الفاسدين الذين خدعوا المواطنين".

 

* تحشيد عسكري للقوات الحكومية وميليشياتها غربي الأنبار استعدادا لبدء اقتحام عدد من المناطق  

تشهد مناطق غربي محافظة الأنبار تحشيد عسكري كبير للقوات الحكومية وميليشياتها الطائفية، اليوم الاثنين، استعدادا لبدء اقتحام عدد من المناطق بذريعة تحريرها من (تنظيم الدولة).

وقالت مصادر صحفية إن "أعدادا كبيرة من القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية وصلت إلى مناطق غربي الأنبار، استعدادا لبدء اقتحام مناطق لم تدخلها القوات الحكومية حتى الآن".

وأضافت المصادر أنه "من المرجح أن تنطلق هذه العمليات في وقت قريب بعد وصول المزيد من التعزيزات العسكرية والميليشاوية إلى غربي الأنبار".

يشار إلى أن العديد من المدن في محافظة الأنبار تعرضت في وقت سابق لعدوان انتقامي تسبب في سقوط آلاف القتلى والجرحى ودمار كبير في منازل المدنيين والبنى التحتية بالإضافة إلى نزوح مئات الآلاف من المدنيين.

وكان القيادي في ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي في محافظة الأنبار "قطري العبيدي"، أقر في وقت سابق، اليوم الأحد، بوصول 2000 من جنود الاحتلال الأمريكي إلى قاعدة عين الاسد الجوية غربي المحافظة، للمشاركة في العدوان على مناطق في الأنبار بذريعة تحريرها.

 

* تورط مسؤولين حاليين في مجلس صلاح الدين الحالي بسرقة الأموال المخصصة للنازحين  

أقر عضو لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية عن محافظة صلاح الدين "مشعان الجبوري"، اليوم الاثنين، بتورط مسؤولين حاليين متنفذين في مجلس المحافظة في سرقة الأموال المخصصة للنازحين، الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم معاناة النازحين جرءا الأوضاع المأساوية التي يعيشونها نتيجة افتقار مخيماتهم لكافة مقومات الحياة، ويعكس حجم الفساد الكبير في جميع أركان الحكومة الحالية.

وقال الجبوري في تصريح صحفي إن "متنفذين بمجلس محافظة صلاح الدين سرقوا أموالاً من الحكومة المركزية، بحجة مساعدة العائلات النازحة، أو إعادة تأهيل بيجي والصينية".

وأضاف الجبوري أن "الحكومة المحلية لصلاح الدين لا تتدخل لعودة العائلات النازحين من المحافظة إلى مناطقهم".

وتابع الجبوري أن "المخاطبات لعودة العائلات النازحة من صلاح الدين، تمت وبانتظار ترتيب آلياتها مرجحا أنها ستكون على شكل وجبات وبشكل منتظم".

 

* القصف الانتقامي المستمر على الموصل يوقع أكثر من 140 قتيلا وجريحا من المدنيين  

قتل وأصيب أكثر من 140 مدنيا معظمهم نساء وأطفال، بقصف انتقامي (حكومي ودولي) جوي ومدفعي استهدف مناطق غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، فجر اليوم الاثنين،.

وقالت مصادر صحفية إن "قصفا انتقاميا مكثفا بالطائرات والمدفعية الثقيلة استهدف أحياء غربي مدينة الموصل، ما أسفر عن مقتل 25 مدنياً معظمهم نساء وأطفال وإصابة 117 آخرين".

وأضافت المصادر أن "القصف تسبب أيضا في تدمير عدد من منازل المدنيين في المناطق التي طالها، وتضرر عدد آخر من المنازل".

يشار إلى أن مدينة الموصل تتعرض لعدوان انتقامي غاشم منذ نحو خمسة أشهر تسبب في مقتل وإصابة آلاف المدنيين بالإضافة إلى نزوح نحو 330 ألف مدني باعتراف حكومي.

 

* تحالف القوى يقر بهدم قوات البيشمركة الكردية لمنازل المدنيين العرب في التأميم  

أقر عضو البرلمان الحالي عن تحالف القوى العراقية "خالد المفرجي"، اليوم الاثنين، بهدم قوات البيشمركة الكردية منازل لمواطنين عرب بمنطقة 1 حزيران في كركوك مركز محافظة التأميم، بدوافع طائفية، بعد نزوح أهلها منها، وهو ما يؤكد سعي الحكومة الحالية الدؤوب لتغيير ديمغرافية مناطق بعينها في التأميم ومحافظات أخرى.

وقال المفرجي في تصريح صحفي إن "هذه الأفعال تُبين أن بعض الأطراف في المحافظة لا تُريد التعايش مع باقي المكونات، وتعد تهديدا للسلم الأهلي في المحافظة".

وأضاف المفرجي أن "هذه التصرفات تهدد نسيج المحافظة بالتفكك وتفرقة الصفوف، مُطالباً السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان والسيدة هيرو ابراهيم والسيد محافظ كركوك بتشكيل لجنة للتحقيق في هذه العملية".

وتابع المفرجي أنه "على الجهات المعنية الإسراع في ايجاد حلول لهذه التصرفات غير المسؤولة، لأن محافظة التأميم يجب ان تتوحد في هذا الوقت الصعب، وهذه الأفعال ستكون سبباً رئيسياً في تفرقة ابناء المحافظة".

وأشار المفرجي إلى أن "هذه الافعال لن تصب في صالح المحافظة وأهلها، معتبراً ان من أهم اسباب هذه التجاوزات هو ضعف دور الحكومة المركزية في محافظة كركوك".

 

* وصول 2000 من جنود الاحتلال الأمريكي إلى قاعدة عين الأسد غربي الأنبار

أقر القيادي في ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي في محافظة الأنبار "قطري العبيدي"، اليوم الأحد، بوصول 2000 من جنود الاحتلال الأمريكي إلى قاعدة عين الاسد الجوية غربي المحافظة، للمشاركة في العدوان على مناطق في الأنبار بذريعة تحريرها، وهو ما يؤكد عودة الاحتلال إلى البلاد مرة أخرى بمباركة الحكومة الحالية المدعية للسيادة.

وقال العبيدي في تصريح صحفي إن "نحو 2000 عسكري أمريكي وصلوا إلى قاعدة عين الاسد الجوية غربي الانبار بواسطة طائرات امريكية خاصة ووسط اجراءات امنية مشددة، مبينا أن قاعدة عين الاسد لم تشهد وصول مثل هذه الوجبة من قبل".

وأضاف العبيدي أن "وصول هذه الاعداد إلى مناطق غربي الانبار يأتي بالتزامن مع نية الحكومة اسناد مهمة حماية الطريق الدولي السريع الى شركة امنية أمريكية".

وتابع العبيدي أن "عملية وصول هذه الوجبة الكبيرة إلى قاعدة عين الاسد لم يعرف دوافعها بعد، مشيرا إلى أن قاعدة عين الاسد الجوية التي تشرف عليها قوات التحالف الدولي تضم اعداد كبيرة من المستشارين والجنود الأمريكان".

يشار إلى أن القيادي في ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي في محافظة الأنبار "قطري العبيدي"، أقر قبل يومين، بوصول 600 جندي أمريكي إلى قاعدة عين الاسد الجوية غربي المحافظة.

 

* إقرار حكومي بالنقص الحاد في الخدمات بمخيمات النازحين والمناطق المقتحمة في نينوى  

أقر عضو مجلس محافظة نينوى الحالي "عبد الرحمن الوكاح"، بالنقص الحاد في الخدمات والمواد الغذائية والطبية بمخيمات النازحين والمناطق المقتحمة في محافظة نينوى، جراء الإهمال الحكومي المتعمد للأوضاع المأساوية التي يعاني منها أهالي مناطق الموصل التي تتعرض لعدوان انتقامي منذ نحو خمسة أشهر.

وقال الوكاح في تصريح صحفي إن "المناطق المقتحمة في الموصل تفتقر للخدمات الرئيسة وخصوصا في الساحل الايسر وخارج مدينة الموصل، مبينا ان مخيمات النازحين تعاني من نقص الخدمات والمواد الغذائية والمواد الطبية بشكل عام وكل ما يحتاجه المواطن".

وأضاف الوكاح أن "إدارة صحة نينوى لم تعمل بالشكل المطلوب على الرغم من تغيير ادارتها لاربع مرات، لافتا الى ان هناك نقص حاد في تجهيز الكهرباء وتوفير المياه والخدمات الصحية المطلوبة".

يشار إلى أن النازحين في مخيمات محافظة نينوى والمحافظات الأخرى يعانون أوضاعا مأساوية نتيجة الإهمال الحكومي المتعمد لهم كما تشهد الأحياء المقتحمة في الموصل دمارا كبيرا في البنى التحتية، بعد أن نزح من الموصل منذ بدء العدوان عليها قبل نحو خمسة أشهر نحو 330 ألف مدني باعتراف حكومي.

 

* اندلاع حريق هائل بمصنع في دهوك يسفر عن مصرع وإصابة 13 شخصا  

لقي شخصان مصرعهما وأصيب 11 آخرون، مساء أمس الأحد، جراء اندلاع حريق هائل بمصنع للحلويات في منطقة نزارقي غربي محافظة دهوك.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "حريقا اندلع، داخل مصنع للحلويات في منطقة نزارقي غربي محافظة دهوك، مما أسفر عن مصرع شخصين وإصابة 11 آخرين بينهم صاحب المصنع".

وأضاف المصدر أن "قوة من الدفاع المدني هرعت إلى مكان الحادث لإخماد ألسنة اللهب، في حين نقلت سيارات إسعاف المصابين إلى مستشفى قريب والجثتين إلى الطب العدلي".

يقين نت

شبكة البصرة

الاثنين 15 جماد الثاني 1438 / 13 آذار 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط