بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 14/03/2017

شبكة البصرة

* اتهامات للحكومة الحالية بالتنصل من مسؤوليتها تجاه المحافظات المنتجة للنفط بعد طعنها بفقرات الموازنة

* العبادي يعترف بالفساد الحكومي الكبير في ملف التعيينات

* تفجير بعبوة ناسفة يستهدف منطقة الرضوانية جنوب غربي بغداد

* مناطق غربي الموصل تشهد استهدافا كبيرا للقوات الحكومية بهجومين منفصلين يخلفان قتلى وجرحى

* استهداف منزل سكني في جانب الموصل الأيمن بقصف انتقامي يوقع قتلى من المدنيين

* رايتس ووتش: أكثر من 1200 معتقل تحتجزهم القوات الحكومية بالموصل في ظروف قاسية

* الهجرة الدولية تؤكد نزوح أكثر من 80 ألف مدني من جانب الموصل الأيمن منذ بدء العدوان عليه

* أوضاع مأساوية يعيشها النازحون من الموصل في مخيمات محافظة نينوى

* نحو 90 قتيلا وجريحا من المدنيين جراء تواصل القصف الانتقامي على جانب الموصل الأيمن

* إقرار برلماني جديد بسرقة مسؤولين حاليين للأموال المخصصة للنازحين

* الإهمال الحكومي يتسبب في أزمة كبيرة في مياه الشرب بمحافظة ديالى

* سقوط قذائف هاون شمالي بعقوبة يخلف قتلى وجرحى

* خسائر بشرية ومادية تتكبدها القوات الحكومية بهجوم شمال غربي الموصل

* نتيجة العدوان عليها.. نسبة الدمار في الموصل بلغت أكثر من 80 بالمئة

* القوات الحكومية تتعمد منع دخول المواد الغذائية لمناطق بمحافظة ديالى

* مصرع طفل نازح إثر احتراقه بسبب مدفأة نفطية في مخيم جنوب شرقي كركوك

* تحالف القوى يقر بأن محافظة نينوى باتت منكوبة بفعل العدوان الانتقامي

* عبوة صوتية تستهدف بانفجارها منزل سكني وسط البصرة

* التجارة الحالية من أفسد الوزارات لاستحواذ مافيات عليها

* اتهامات للحكومة الحالية بالتنصل من مسؤوليتها تجاه المحافظات المنتجة للنفط بعد طعنها بفقرات الموازنة

اتهم عضو البرلمان الحالي عن التحالف الوطني "فالح الخزعلي"، اليوم الثلاثاء، الحكومة الحالية بالتنصل من مسؤوليتها تجاه المحافظات المنتجة للنفط وفي مقدمتها محافظات البصرة، بعد طعنها بفقرات قانون الموازنة المالية العامة لسنة 2017، ويؤكد ذلك تصاعد حدة الخلافات بين الفرقاء السياسيين لسعي كل طرف الإطاحة بالآخر.

وقال الخزعلي في تصريح صحفي إن "طعن العبادي في تلك الفقرات يعني ضياع 14 مليار دولار من مستحقات البصرة المالية والتي تم الاتفاق مع الحكومة الاتحادية على تسديدها على شكل سندات خزينة، مشيرا الى ان سياسات الحكومات المتعاقبة بعد العام 2003 لم تنصف محافظة البصرة التي عانت ولاتزال من الامراض السرطانية نتيجة التلوث البيئي الحاصل من عملية استخراج النفط وتصديره، فضلا عن معاناتها جراء ملوحة المياه وانتشار العشوائيات".

وأضاف الخزعلي أن "الحكومة الاتحادية قامت بالطعن في 15 فقرة من فقرات الموازنة الاتحادية، مشيرا الى ان الطعن الحكومي جاء في فقرات تنسجم مع مبدأ الاصلاح الذي رفعته الحكومة الاتحادية حيث شمل الطعن فقرات لها تماس مباشر بحياة المواطن العراقي ومن شانها تعظيم ايرادات الدولة، ومنها فقرة تنص على ضرورة تثبيت اكثر من 35 الف موظف على ملاك وزارة الكهرباء وفق نظام الحذف والاستحداث، والطعن في فقرة استحصال التعرفة الكمركية دون استثناء او اعفاء، فضلا عن فقرة دعم المنتج المحلي والذي تم الطعن فيه بدعوى ان تفضيل المنتج المحلي غير الحكومي وإلزام الوزارات بأخذ نسبة لاتزيد عن الـ10 بالمئة من ذلك المنتج مقارنة مع مثيلاته المستوردة يعتبر نسبة مرتفعة في ظل الوضع المالي الذي تمر به البلاد".

وتابع الخزعلي أن "الحكومة طعنت ايضا بالفقرة التي تقضي بضرورة ان تقوم وزارتي المالية والنفط بمراجعة عقود جولات التراخيص النفطية بدعوى ان تلك الفقرة تعتبر تدخلا في الشأن الحكومي.

وأشار بالخزعلي إلى أن "الحكومة قامت بالطعن في فقرة نقل عدد من منتسبي وزارة الداخلية من حملة شهادة البكالوريوس في اختصاصات مختلفة والبالغ عددهم اكثر من 10 الاف منتسب الى وزارات اخرى من ضمنها وزارة التربية في خطوة لسد النقص الحاصل في الكوادر التعليمية في مدارس العراق، مشيرا الى ان تحويل هؤلاء المنتسبين الى وزارات اخرى من شانه تعظيم ايرادات الدولة حيث ان فرق الرواتب لصالح خزينة الدولة سوف لايقل عن 60 مليار دينار في السنة".

يشار إلى أن عضو لجنة الاقتصاد البرلمانية عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون "عبد السلام المالكي" اتهم في وقت سابق، اليوم الثلاثاء، الحكومة الحالية بالرضوخ لإملاءات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي للحصول على القروض لسد عجزها المالي الناتج عن السياسات الحكومية الاقتصادية الخاطئة.

 

* العبادي يعترف بالفساد الحكومي الكبير في ملف التعيينات

أقر رئيس الوزراء الحالي "حيدر العبادي" بالفساد الحكومي الكبير في ملف التعيينات في الوظائف الحكومية، معترفا بأن مسؤولين حاليين يقومون بتعيين أقاربهم بوظائف حكومية على حساب أصحاب العقود والأجور اليومية في الدوائر الحكومية، وهو ما يؤكد استشراء الفساد في جميع الوزارات الحالية والمؤسسات الحكومية ورعاية العبادي لها.

وقال العبادي في تصريح صحفي إن "هناك مسؤولين يقومون بتعيين أقاربهم بوظائف حكومية على حساب أصحاب العقود والأجور اليومية في الدوائر الحكومية، مشيرا إلى أنه لابد من تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص لجميع العراقيين".

وأضاف العبادي أن "الحكومة حريصة على استيعاب أصحاب العقود والأجور اليومية في الدوائر الحكومية، وحريصة على استيعاب الطاقات الشبابية وإيجاد فرص عمل ضمن اختصاصاتهم العلمية، فضلاً عن الحفاظ على أصحاب العقود والأجور اليومية وإدامة عملهم في الدوائر والمؤسسات الحكومية".

يشار إلى أن ملف التعيينات في الدوائر الحكومية يشهد فسادا كبيرا، لعل أبرزه ما حدث من فساد في تعيينات وزارة التربية الحالية في عدة محافظات، كما أن الفساد المالي والإداري ينتشر في العراق بشكل كبير، حيث صنف بأنه من الدول الأكثر فسادا في العالم.

 

* تفجير بعبوة ناسفة يستهدف منطقة الرضوانية جنوب غربي بغداد

أصيب شخص، اليوم الثلاثاء، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الرضوانية جنوب غربي العاصمة بغداد، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي تشهده العاصمة والمحافظات نتيجة العجز الحكومي عن تحقيق الأمن والفشل في التعامل مع هذا الملف.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة الرضوانية جنوب غربي بغداد انفجرت، مساء اليوم، مما أسفر عن إصابة شخص بجروح".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث ونقلت المصاب إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج اللازم".

يشار إلى أن العاصمة بغداد تشهد بين الحين والآخر تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات وأحزمة ناسفة، إضافة إلى هجمات متفرقة للميليشيات تستهدف المدنيين في مناطق متفرقة منها، ما يسفر عن سقوط العشرات من الأشخاص بين قتيل وجريح.

 

* مناطق غربي الموصل تشهد استهدافا كبيرا للقوات الحكومية بهجومين منفصلين يخلفان قتلى وجرحى

قتل أكثر من عشرة عناصر من القوات الحكومية وأصيب آخرون، اليوم الثلاثاء، بهجومين منفصلين شنهما المسلحون غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقالت مصادر صحفية إن "المسلحين شنوا هجوما استهدف تجمعا للقوات الحكومية في حي الموصل الجديدة غربي الموصل، ما أسفر عن مقتل خمسة من عناصر تلك القوات وإصابة آخرين".

وأضافت المصادر أن "هجوما مماثلا شنه المسلحون استهدف القوات الحكومية في منطقة النبي شيت غربي الموصل، وأسفر كذلك عن مقتل خمسة من هذه القوات وإصابة آخرين".

يشار إلى أن ستة من القوات الحكومية قتلوا وأصيب آخرون، في وقت سابق، اليوم الثلاثاء، بهجوم شنه المسلحون استهدفهم شمال غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

 

* استهداف منزل سكني في جانب الموصل الأيمن بقصف انتقامي يوقع قتلى من المدنيين

استهدف قصف للطيران الحكومي، اليوم الثلاثاء، منزل سكني في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، ما أسفر عن مقتل خمس عائلات كاملة كانت تقطن المنزل.

وقالت مصادر صحفية إن "قصفا انتقاميا بالطيران الحكومي استهدف منزلا سكنيا تقطنه خمس عائلات في دور السكك في الجانب الأيمن لمدينة الموصل، ما أسفر عن مقتل جميع أفراد العائلات التي تقطن المنزل".

وأضافت المصادر أن "القصف تسبب في تدمير المنزل بالكامل وتضرر عدد من منازل المدنيين المجاورة له".

يشار إلى أن نحو 90 مدنيا، سقطوا بين قتيل وجريح، في وقت سابق، اليوم الثلاثاء، جراء القصف الانتقامي المتواصل على الجانب الأيمن من مدينة الموصل بمحافظة نينوى، كما قتل وأصيب أكثر من 140 مدنيا معظمهم نساء وأطفال بقصف مماثل، فجر أمس الاثنين،.

 

* رايتس ووتش: أكثر من 1200 معتقل تحتجزهم القوات الحكومية بالموصل في ظروف قاسية

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الثلاثاء، وزارة الداخلية الحالية، باعتقال أكثر من 1200 مدني في ثلاثة مراكز احتجاز بمدينة الموصل مركز محافظة نينوى دون توجيه اتهام لهم، مشيرة إلى أنهم يعانون أوضاعا مأساوية.

وقالت المنظمة في تقرير لها إن "الوزارة تحتجز 1269 معتقلا بينهم صبية يبلغ عمر بعضهم 13 عاما، بدون توجيه اتهام ضدهم في ظروف قاسية جدا، مع عناية طبية محدودة في ثلاثة مراكز احتجاز مؤقتة جنوب الموصل، اثنان منها في القيارة والثالث في حمام العليل".

وأضاف التقرير أن "أربعة معتقلين على الأقل توفوا في ظروف تبدو أنها ناجمة عن نقص العناية الطبية وسوء ظروف الاحتجاز، فيما أجريت عمليات بتر أطراف لعدم وجود علاج لجروح بعض المحتجزين".

وتابعت المنظمة أن "السجون تضم، معتقلين يفوقون قدرتها الاستيعابية، ما يحول دون تمكن بعضهم من التمدد للنوم، مشيرة إلة أن بعض المعتقلين في حمام العليل ناشدوا مراقبي هيومان رايتس ووتش لدى تفقدهم المكان فتح الباب ليتمكنوا من التنفس".

ووصفت المنظمة "ظروف سجون القيارة وحمام العليل بالخطيرة، وغير الصالحة لاحتجاز معتقلين لفترات طويلة، داعية الحكومة لنقل المعتقلين إلى سجون حكومية تلبي المعايير الدولية الأساسية".

من جانبها قالت مديرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة "سارة ليا ويتسن" إن الظروف القاسية في تلك السجون تكشف عدم توفير الحكومة معظم معايير الاحتجاز الأساسية أو الإجراءات القانونية، مؤكدة على أهمية فهم العواقب الخطيرة لإساءة معاملة المعتقلين وسجنهم بصورة قاسية".

 

* الهجرة الدولية تؤكد نزوح أكثر من 80 ألف مدني من جانب الموصل الأيمن منذ بدء العدوان عليه

أكدت منظمة الهجرة الدولية، اليوم الثلاثاء، نزوح أكثر من 80 ألف مدني من جانب الموصل الأيمن بمحافظة نينوى، منذ بدء العدوان عليه قبل أكثر من ثلاثة أسابيع، مشيرة إلى أن مجمل عدد نازحي الموصل منذ العدوان عليها قبل نحو خمسة أشهر بلغ 283 ألف مدني.

وقالت المنظمة في بيان إن "عدد النازحين من الجانب الأيمن للموصل حتى الآن بلغ 80 ألف و568 مدني".

وأضافت المنظمة أن "عدد النازحين منذ بدء عملية اقتحام الموصل قبل نحو خمسة أشهر، بلغ نحو 283 ألف شخص، مشيرا إلى الأوضاع الصعبة التي يعيشها النازحين من الموصل".

يشار إلى أن وزير الهجرة والمهجرين الحالي "جاسم محمد الجاف"، أقر في وقت سابق، يوم أمس الاثنين، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن لمدينة الموصل بمحافظة نينوى، منذ بدء العدوان (الحكومي والدولي) عليه إلى 111 ألف مدني، وحيث رفع ذلك مجمل عدد نازحي الموصل منذ بدء العدوان قبل نحو خمسة أشهر إلى 341 ألف مدني.

 

* أوضاع مأساوية يعيشها النازحون من الموصل في مخيمات محافظة نينوى

أقر عضو لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية عن تحالف ما يعرف بالقوى العراقية "زاهد الخاتوني"، اليوم الثلاثاء، بالأوصاع المأساوية التي يعيشها النازحون من الموصل في مخيمات النازحين في محافظة نينوى لاسيما في مخيم جمكور، معترفا بأن النازحين في مخيمات المحافظة يعانون نقصا كبيرا في المواد الغذائية والطبية ومياه الشرب، ويعكس ذلك الإهمال الحكومي المتعمد لأوضاع النازحين الصعبة في المخيمات.

وقال الخاتوني في تصريح صحفي إن "مخيم جمكور الذي يقع في محور الخازر استقبل مئات العائلات النازحة من أيمن الموصل والنازحين فيه يعانون أوضاعا صعبة".

وأضاف الخاتوني أن "المخيم يشهد نقصا بالخدمات المقدمة من مواد اغاثية وغذائية بسبب كثرة اعداد النازحين داعيا الى توفير المزيد من دعم الجهد الحكومي والمنظمات للتخفيف من معاناة النازحين، فيما اوضح بانه سيبقى متواصلاً مع النازحين لتذليل الصعوبات التي تواجههم وتقديم المساعدات العاجلة لهم".

يشار إلى أن وزير الهجرة والمهجرين الحالي "جاسم محمد الجاف"، أقر في وقت سابق، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن لمدينة الموصل بمحافظة نينوى، منذ بدء العدوان (الحكومي والدولي) عليه إلى 111 ألف مدني، ورفع ذلك مجمل عدد نازحي الموصل منذ بدء العدوان قبل نحو خمسة أشهر إلى 341 ألف مدني.

 

* نحو 90 قتيلا وجريحا من المدنيين جراء تواصل القصف الانتقامي على جانب الموصل الأيمن

قتل وأصيب نحو 90 مدنيا، اليوم الثلاثاء، جراء القصف الانتقامي المتواصل على الجانب الأيمن من مدينة الموصل بمحافظة نينوى، وذلك ضمن العدوان الغاشم على المدينة والذي يهدف لتهجير أهلها وتغيير ديمغرافيتها خدمة للمشروع الإيراني في البلاد.

وقالت مصادر صحفية إن "قصفا عنيفا بالطيران والمدفعية استهدف عددا من الأحياء السكنية غربي الموصل، ما أسفر عن مقتل 30 مدنيا وإصابة 58 آخرين".

وأضافت المصادر أن "دمارا كبيرا في منازل المدنيين نتج عن القصف في المناطق التي تم استهدافها".

يشار إلى أن القصف الانتقامي المستمر على جانب الموصل الأيمن أوقع أكثر من 140 مدنيا بين قتيل وجريح معظمهم نساء وأطفال، في وقت سابق، فجر أمس الاثنين،.

وكانت مصادر صحفية قد أفادت في وقت سابق، اليوم الثلاثاء، بأن نسبة الدمار في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، بلغت أكثر من 80 بالمئة، في حين بلغت نسبة دمار الجانب الأيمن 60 بالمئة، وذلك جراء العدوان الانتقامي المتواصل عليها منذ نحو خمسة أشهر، وتسبب كذلك في سقوط الآلاف من المدنيين بين قتيل وجريح ونزوح قرابة 350 ألف مدني.

 

* إقرار برلماني جديد بسرقة مسؤولين حاليين للأموال المخصصة للنازحين

أقر عضو لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني "ماجد شنكالي"، اليوم الثلاثاء، بسرقة مسؤولين حاليين للأموال المخصصة للنازحين في المخيمات والذين يعيشون أوضاعا مأساوية، وهو ما يؤكد تفشي الفساد في جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية.

وقال شنكالي في تصريح صحفي إنه "في عام 2014 تم إصدار أمر من الحكومة بمنح لجنة إغاثة النازحين برئاسة صالح المطلك التي شكلت في وقتها ما يقرب من ألف مليار دينار، مبينا انه من هذا المبلغ تم صرف 861 مليار أما البقية والبالغة 139 مليار دينار لم يتم صرفها".

وأضاف شنكالي أن "221 مليار دينار من المبلغ الذي تم صرفه والبالغة 861 مليار صرفت لأغراض الإغاثة والإيواء للنازحين في جميع المحافظات ب‍العراق بما فيها كردستان، لافتا الى انه حتى اللحظة لم يتم تسوية أي من هذه المبالغ التي صرفت سواء بآلية صرفها أو الأبواب التي صرفت فيها".

وتابع شنكالي أنه "أما بقية المبلغ المصروف فقد تم توزيعه بحسب ما أعلن من اللجنة على شكل منح مالية للعوائل النازحة، مبينا أن تلك المبالغ التي صرفت كمنح ما تم تسويته منها نسبته لا تتجاوز الـ 70% فقط، أما البقية فلم يتم تسويتها أيضا".

وأشار شنكالي إلى أنه "على هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية فتح هذا الملف المهم والذي من المفترض انه يرتبط بقضية إنسانية لكنه تحول الى باب من أبواب الفساد الخطيرة والتي ذهبت من خلالها مليارات الدنانير في جيوب الفاسدين في وقت ان العائلات النازحة مازالت تعيش في أوضاع لا يحسدون عليها في المخيمات دون أي معين".

يشار إلى أن عضو لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية عن التحالف الكردستاني "ماجد شنكالي"، أقر في وقت سابق، بسرقة وهدر وزارة الهجرة الحالية لمليارات الدنانير من الأموال المخصصة للنازحين في عموم البلاد، مؤكدا أن الهجرة الحالية صرفت مبالغ بالمليارات لثلاث محافظات خلال العامين الماضيين لم يتم تسويتها لغاية الآن.

وكان عضو لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية عن محافظة صلاح الدين "مشعان الجبوري"، أقر في وقت سابق أيضا، بتورط مسؤولين حاليين متنفذين في مجلس المحافظة في سرقة الأموال المخصصة للنازحين، الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم معاناة النازحين جرءا الأوضاع المأساوية التي يعيشونها نتيجة افتقار مخيماتهم لكافة مقومات الحياة.

 

* الإهمال الحكومي يتسبب في أزمة كبيرة في مياه الشرب بمحافظة ديالى

أقر مدير بلدية بعقوبة الحالي بمحافظة ديالى "علاء الزبيدي"، اليوم الثلاثاء، بوجود أزمة كبيرة في مياه الشرب بالمحافظة جراء قطع في أنابيب خفية تعود لمحطات غسل سيارات، وذلك بسبب الإهمال الحكومي، وعدم توفير بدائل لحصول المواطنين في المحافظة على مياه الشرب.

وقال الزبيدي في تصريح صحفي إن "كوادر بلدية بعقوبة باشرت بقطع أنابيب خفية تحت الأرض قام بنصبها أصحاب أكثر من أربعين محطة لغسل المركبات على أنبوب رئيسي لمياه الشرب يمتد من بعقوبة باتجاه ناحية بني سعد، جنوب بعقوبة، والذي يغذي أكثر من 40 ألف نسمة".

وأضاف الزبيدي أن "تلك الأنابيب كانت تسرق مياه الشرب منذ خمسة أعوام متتالية دون لفت الانتباه، مبينا أن مناطق واسعة في ناحية بني سعد عانت من أزمات حادة بسبب شح مياه الشرب".

يشار إلى أن العديد من مناطق محافظة ديالى تعاني من شح في مياه الشرب بسبب الإهمال الحكومي، وعدم اكتراث المسؤولين الحاليين بالمعاناة التي يكابدها أهالي المحافظة.

 

* سقوط قذائف هاون شمالي بعقوبة يخلف قتلى وجرحى

قتلت امرأة وأصيب ثلاثة طلاب، اليوم الثلاثاء، بسقوط قذائف هاون أطلقتها الميليشيات الطائفية على مركز ناحية العظيم شمال ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات بحق المدنيين.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "خمس قذائف هاون سقطت في مناطق متفرقة من مركز ناحية العظيم شمالي قضاء الخالص، ما أسفر عن مقتل إمرأة في الحال وإصابة ثلاثة طلاب صغار بجروج متفاوتة بعد سقوط احدى الهاونات قرب مدرسة ابتدائية".

وأضاف المصدر أن "الهاونات أطلقت من منطقة سبيعات ضمن حدود محافظة صلاح الدين".

يشار إلى أن مركز ناحية العظيم شمال مدينة بعقوبة بديالى تعرض، خلال الأشهر الماضية، إلى عمليات قصف بالهاونات من قبل ميليشيات طائفية حكومية في منتشرة في مناطق بالمحافظة.

 

* خسائر بشرية ومادية تتكبدها القوات الحكومية بهجوم شمال غربي الموصل

قتل ستة من القوات الحكومية وأصيب آخرون، اليوم الثلاثاء، بهجوم شنه المسلحين استهدفهم شمال غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقالت مصادر صحفية إن "المسلحين شنوا هجوما استهدف تجمعات للقوات الحكومية في أطراف ناحية بادوش وأطراف قرية البويتر شمال غربي الموصل، ما أسفر عن مقتل ستة من أفراد تلك القوات وإصابة آخرين".

وأضافت المصارد أن "الهجوم تسبب أيضا في تدمير آليتين عسكريتين للقوات الحكومية التي تحاول اقتحام تلك المناطق".

يشار إلى أن مدينة الموصل بمحافظة نينوى تتعرض لعدوان انتقامي منذ نحو خمسة أشهر خلف آلاف القتلى والجرحى من المدنيين فضلا عن نزوح قرابة 350 ألف مدني.

 

* نتيجة العدوان عليها..نسبة الدمار في الموصل بلغت أكثر من 80 بالمئة

بلغت نسبة الدمار في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، أكثر من 80 بالمئة، في حين بلغت نسبة الدمار في الجانب الأيمن من الموصل فقط 60 بالمئة، وذلك جراء العدوان الانتقامي المتواصل عليها منذ نحو خمسة أشهر، وتسبب كذلك في سقوط الآلاف من المدنيين بين قتيل وجريح ونزوح قرابة 350 ألف مدني.

وقالت مصادر صحفية إن "حجم الدمار في الجانب الأيمن من مدينة الموصل جراء العدوان الانتقامي عليها بلغ أكثر من 60 بالمئة، مشيرة إلى أن نسبة الدمار في البنى التحتية في عموم الموصل كالجسور ومحطات المياه والكهرباء والمستشفيات بلغت أكثر من 80 بالمئة".

وأضافت المصادر أن "أعداد كبيرة من الضحايا المدنيين لايزالون تحت الأنقاض بسبب شدة القصف وعدم تمكن الأهالي من انتشالهم جراء تواصل القصف الانتقامي".

يشار إلى أن عضو البرلمان الحالي عن تحالف القوى العراقية "انتصار الجبوري"، أقرت في وقت سابق، اليوم الثلاثاء، بأن محافظة نينوى باتت محافظة منكوبة، جراء العدوان الانتقامي عليها والمستمر منذ نحو خمسة أشهر وتسبب بدمار هائل في الأحياء السكنية والبنى التحتية.

وكان عضو البرلمان الحالي عن محافظة نينوى "ماجد شنكالي" قد أقر، بتعرض اكثر من 80 % من البنى التحتية في مدينة الموصل بمحافظة نينوى، للدمار الكامل بفعل العمليات العسكرية والعدوان الانتقامي (الدولي والحكومي) عليها منذ اكثر من ثلاثة اشهر.

 

* القوات الحكومية تتعمد منع دخول المواد الغذائية لمناطق بمحافظة ديالى

كشفت عضو مجلس محافظة ديالى الحالي "أمل عمران"، اليوم الثلاثاء، عن تعمد القوات الحكومية منع دخول مواد غذائية أو منتجات نفطية إلى خمس مدن بالمحافظة ومنها خانقين شمال شرقي ب‍عقوبة.

وقالت عمران في تصريح صحفي إن "بعض الجهات تعرقل عن قصد دخول القوافل التي تحمل مواد غذائية أو منتوجات نفطية إلى خمس مدن في المحافظة ومنها خانقين شمال شرق ب‍عقوبة لأسباب غير معروفة".

وأضافت عمران أنها "سعت إلى التدخل ولمرات عدة من أجل إنهاء المشكلة وإيجاد حلول جذرية لكن لم تتكلل بالنجاح وبقى الأمر على ما هو عليه بل زاد تعقيداً في بعض الأحيان، مؤكدةً أنها ماضية في تنظيم اعتصامات سلمية وفق الإطار القانوني من أجل إيصال رسالة للحكومة المركزية بضرورة التدخل العاجل".

 

* مصرع طفل نازح إثر احتراقه بسبب مدفأة نفطية في مخيم جنوب شرقي كركوك

لقي طفل مصرعه، اليوم الثلاثاء، اثر احتراقه بسبب مدفأة نفطية في مخيم نزاوه في ناحية ليلان جنوب شرقي كركوك مركز محافظة التأميم، وذلك في ظل الإهمال الحكومي لأوضاع النازحين المأساوية في المخيمات.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "طفلا بعمر عامين توفي، في مخيم نزاوه في ناحية ليلان جنوب شرقي كركوك، مبينا ان الطفل كان قريبا من مدفأة نفطية التي انقلبت عليه وتسبب باحتراقه اضافة الى اجزاء من الخيمة".

وأضاف المصدر أن "الطفل تم نقله الى مستشفى ازادي التعليمي، الا انه فارق الحياة بسبب شدة الحروق، مشيرا الى ان تحقيقاً فتح بهذا الصدد لمعرفة ملابسات الحادثة دون التوصل إلى شئ يذكر".

 

* تحالف القوى يقر بأن محافظة نينوى باتت منكوبة بفعل العدوان الانتقامي

أقرت عضو البرلمان الحالي عن تحالف القوى العراقية "انتصار الجبوري"، بأن محافظة نينوى باتت محافظة منكوبة، جراء العدوان الانتقامي عليها والمستمر منذ نحو خمسة أشهر وتسبب بدمار هائل في الأحياء السكنية والبنى التحتية، بالإضافة إلى مقتل وإصابة آلاف المدنيين ونزوح نحو 350 ألف مدني.

وقالت الجبوري في تصريح صحفي إن "نطالب باعتبار محافظة نينوى مدينة منكوبة , مشيرة في الوقت ذاته إلى أن طريقة تعاطي الحكومتين المركزية والمحلية مع نازحي الموصل غير مقبولة".

وأضافت الجبوري أنه "يجب على رئيس الوزراء تشكيل خلية ازمة تأخذ على عاتقها متابعة المشاكل التي يعاني منها نازحي نينوى مؤكدة سعي النواب الى اتخاذ التدابير اللازمة بحق الوزارات المتلكئة".

يشار إلى أن مدينة الموصل بمحافظة نينوى تتعرض منذ نحو خمسة أشهر لعدوان انتقامي (حكومي ودولي) تسبب في مقتل وإصابة آلاف المدنيين فضلا عن نزوح نحو 350 ألف مدني باعتراف حكومي.

 

* عبوة صوتية تستهدف بانفجارها منزل سكني وسط البصرة

انفجرت عبوة صوتية محلية الصنع، اليوم الثلاثاء، مستهدفة منزل سكني في منطقة الجنينة الواقعة ضمن مركز محافظة البصرة، دون أن تسفر عن خسائر بشرية.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "مجهولين فجروا عبوة صوتية محلية الصنع على دار سكنية في منطقة الجنينة الواقعة ضمن مركز المحافظة، مبيناً أن الانفجار الذي وقع عند منتصف الليل لم يسفر عن أي إصابات بشرية".

وأضاف المصدر أن "قوات الشرطة انتقلت إلى مكان الانفجار وفتحت تحقيقاً في الحادث ولم تتوصل إلى شئ يذكر".

 

* التجارة الحالية من أفسد الوزارات لاستحواذ مافيات عليها

أقر عضو لجنة النزاهة البرلمانية عن التحالف الكردستاني "عادل نوري"، بأن وزارة التجارة الحالية من أفسد الوزارات في الحكومة الحالية لاستحواذ مافيات الفساد عليها، معترفا بأن أحزابا سياسية حالية تقوم بتوزيع المواد الغذائية فيما بينها، وهو ما يعكس حجم الفساد الكبير المتفشي في جميع مفاصل الحكومة الحالية.

وقال نوري في تصريح صحفي إن "لجنة النزاهة ومجلس النواب وانا شخصيا متابعون لملف وزارة التجارة، الا انه للاسف الشديد وزارة التجارة الحالية من أفسد الوزارات في الدولة، بسبب استحواذ مافيات الفساد على الوزارة".

وأضاف نوري أن "أحزابا سياسية كبيرة وزعت فيما بينها مواد الزيت لعدد من الكتل، كما وزعت ايضا مادة الرز على أحزاب اخرى، وكأنهم اقتسموا العراق غنيمة حربية وقعت بأيدي هؤلاء الفاسدين، مشيرا الى أن الفاسدين وزعوا قوت الشعب فيما بينهم، ولعبوا بقوت المواطن".

وتابع نوري أن "هناك معركة حقيقية مع الفاسدين والجهات الفاسدة، وللأسف الشديد امتدت أيادي الفاسدين حتى الى الجهات الرقابية، وأكاد اجزم بأنها امتدت حتى الى بعض المتنفذين في الجهات القضائية".

يشار إلى أن الفساد المالي والإداري ينتشر في حكومات ما بعد الاحتلال بشكل كبير، حيث صنفت منظمة الشفافية العالمية العراق من الدول الاكثر فسادا في العالم.

يقين نت

شبكة البصرة

الثلاثاء 16 جماد الثاني 1438 / 14 آذار 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط