بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 17/03/2017

شبكة البصرة

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها منطقة تابعة للدورة جنوبي بغداد

* اعتراف برلماني بسرقة الجيش الحكومي لمنازل المواطنين في نينوى

* هجوم على القوات الحكومية جنوبي الموصل يسفر عن مقتل 15 عنصرا منهم

* البرلمان العربي يدعو المنظمات الإنسانية لإغاثة نازحي الموصل

* تسجيل 127 ألف طلب من اللاجئين العراقيين إلى دول الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي

* مقتل 13 عنصرا من القوات الحكومية في عمليات قنص في الجانب الغربي من الموصل

* زحام وفوضى يؤديان الى شلل في طريق جمرك الصفرة

* ميليشيات حكومية تقتل شخصا شمالي بغداد

* الأمم المتحدة: مواردنا غير كافية لحل أزمة النازحين من الموصل

* تربية ديالى تقر بزيادة الاعتداءات على الهيئات التدريسية في المحافظة

* اغلاق منتزه الخورة لعدم تسديد الديون المترتبة على المدير

* مقتل قيادي في ميليشيا الحشد في قضاء الطارمية شمالي بغداد

* استهداف منطقة سويب جنوبي بغداد بانفجار ناسفة

* استمرار الخلافات بين وزارة الكهرباء الحالية ومجلس البصرة بشأن استثمار الطاقة

* عشيرة ال جويبر في أطراف محافظة ذي قار تضع قوانين لاستخدام فيس بوك

* ضحايا بانفجار عبوة ناسفة في منطقة المكاسب جنوب غربي بغداد

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها منطقة تابعة للدورة جنوبي بغداد

انفجرت عبوة ناسفة، مساء اليوم الجمعة، مستهدفة منطقة تابعة للدورة جنوبي بغداد، ما أسفر عن جرح 5 اشخاص، في استمرار للفشل الحكومي الذريع في ضبط الحالة الأمنية في العاصمة وباقي المحافظات.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح صحفي إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة عرب جبور التابعة لمنطقة الدورة جنوبي بغداد انفجرت، مساء اليوم، مما أدى إلى إصابة خمسة اشخاص بجروح".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث ونقلت المصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

وشهدت بغداد، اليوم الجمعة، انفجار عبوة ناسفة، في منطقة سويب جنوبي بغداد، ما أدى لمقتل وإصابة اربعة اشخاص، وكذلك قتل وجرح نحو عشرة أشخاص، مساء أمس الخميس، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة المكاسب جنوب غربي بغداد.

 

* اعتراف برلماني بسرقة الجيش الحكومي لمنازل المواطنين في نينوى

اعترفت كتلة ما تعرف بالوركاء في البرلمان الحالي، اليوم الجمعة، بسرقة الجيش الحكومي منازل المواطنين في محافظة نينوى والتي تتعرض لعمليات انتقامية من القوات الحكومية والميليشيات الداعمة لها بغرض احداث تغييرات ديموغرافية على اسس طائفية بها.

وقال رئيس الكتلة "جوزيف صليوا " في تصريح صحفي إن "منازل المواطنين والمولدات في بعض المناطق المحررة تسرق بوضح النهار من قبل آليات عسكرية تابعة للجيش".

وبين صليوا، أن "هناك مقاطع فيديو نشر البعض منها على مواقع التواصل الاجتماعي تثبت تلك التصرفات".

وأضاف صليوا، أن "هناك أدلة عن قيام سيارات عسكرية تحمل أرقاما رسمية تقودها مجاميع معينة، تذهب إلى منازل المواطنين وتسرق محتوياتها".

وتابع صليوا أن "تحرير الأبرياء وإنقاذهم هو الواجب المحدد للقوات العسكرية وليس سرقة ممتلكاتهم وبيوتهم".

 

* هجوم على القوات الحكومية جنوبي الموصل يسفر عن مقتل 15 عنصرا منهم

شن المسلحون، اليوم الجمعة، هجوما مكثفا على القوات الحكومية شمال الشرقاط جنوبي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ما اسفر عن مقتل 15 عنصرا من تلك القوات.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "المسلحين هاجموا مواقع للجيش والشرطة في قرية الحوريّة شمال الشرقاط جنوبي الموصل".

واضاف المصدر ان "الهجوم اسفر عن مقتل 15 عنصرا من قوات الجيش والشرطة وتدمير نحو 30 آلية عسكرية لهم".

يشار الى ان 13 عنصرا من القوات الحكومية قد قتلوا، اليوم الجمعة، في عدة عمليات قنص نفذها المسلحون، في الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعمليات عدوانية من القوات الحكومية والميليشيات التابعة لها.

 

* البرلمان العربي يدعو المنظمات الإنسانية لإغاثة نازحي الموصل

دعا البرلمان العربي، اليوم الجمعة، المنظمات الإنسانية بالتحرك الفوري والسريع لإغاثة نازحي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعمليات عدوانية من القوات الحكومية المدعومة بميليشيات ما يعرف بالحشد الشعبي التابعة لها وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال رئيس البرلمان العربي "مشعل بن فهم السلمي"، في بيان ان "جميع منظمات الإغاثة العربية والإسلامية والعالمية عليها واجب إغاثة النازحين الذين فروا إلى العراء".

وأضاف البيان، "في ضوء زيادة أعداد اللاجئين وعدم قدرة المخيمات المخصصة على استيعابهم ندعوا الى ضرورة الإعلان الفوري عن حملة دولية عاجلة لإغاثة هؤلاء النازحين بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ووزارة الهجرة والمهجرين في الحكومة والهلال الأحمر العراقي وإعداد خطة سريعة للإغاثة".

يشار الى ان الأمم المتحدة كشفت، اليوم الجمعة، عن عدم كفاية مواردها في الوقت الحالي لحل أزمة النازحين من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعملية انتقامية عدوانية من القوات الحكومية والميليشيات التابعة لها وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

 

* تسجيل 127 ألف طلب من اللاجئين العراقيين إلى دول الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي

أعلن مكتب الإحصاء الأوروبي، اليوم الجمعة، أن عدد طلبات اللجوء المسجلة في دول الاتحاد العام الماضي بلغ أكثر من 1.2 مليون منهم 127 ألف طلب تسجيل من العراقيين.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "المكتب الأوروبي المختص سجل أكثر من مليون ومئتي ألف طالب لجوء في دول الاتحاد الأوروبي في عام 2016، وهو عدد قريب من الرقم القياسي المسجل في 2015، وجاء السوريون في المقدمة بواقع 334800 طلب مسجل، ثم الأفغان بعدد 183000، تلاهما العراقيون بواقع 127000 طلب مسجل".

وبين المصدر أن "ألمانيا تعتبر وبفارق كبير عن باقي الدول الأكثر استقبالا للاجئين مع 1.16 مليون طلب أولي مسجل للجوء. وقد تم إحصاء 562 ألف طلب أولي في عام 2014".

واوضح المصدر ان "أرقام مكتب الإحصاء الأوروبي تتركز على طلبات اللجوء الأولية، أي الأشخاص الذين يطلبون للمرة الأولى اللجوء في إحدى دول الاتحاد الأوروبي. ويمكن أن يشمل الإحصاء الأوروبي في بعض الحالات طلبات لجوء لشخص في عدة دول أوروبية".

 

* مقتل 13 عنصرا من القوات الحكومية في عمليات قنص في الجانب الغربي من الموصل

قتل 13 عنصرا من القوات الحكومية، اليوم الجمعة، في عدة عمليات قنص نفذها المسلحون، في الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعمليات عدوانية من القوات الحكومية والميليشيات التابعة لها.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "المسلحين نفذوا عمليات قنص في عدة أحياء في الجانب الغربي من مدينة الموصل".

وأضاف المصدر أن "العمليات التي نفذها قناصو المسلحون أسفرت عن مقتل 13 عنصرا من القوات الحكومية".

يشار الى ان القوات الحكومية تشن عدوانا غاشما على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى بدعم من الميليشيات الطائفية وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

 

* زحام وفوضى يؤديان الى شلل في طريق جمرك الصفرة

أعترفت "غيداء كمبش" عضو البرلمان الحالي عن محافظة ديالى عن ائتلاف ما يعرف بالعراقية، اليوم الجمعة بمعاناة طريق جمرك الصفرة من الشلل الشامل منذ الصباح بسبب الزحام غير الطبيعي والفوضى، ما يشير الى الاهمال الحكومي في العناية بالطرق وتنظيم حركة المرور فيها.

وقالت كمبش في تصريح صحفي إن "طريق جمرك الصفرة والذي يمثل جزء من طريق كركوك - بغداد ضمن ناحية العظيم، (75 كم شمال ب‍عقوبة) يعاني من شللا شاملا منذ ساعات الصباح الأولى وآلاف الأسر عالقة في الازدحام الكبير للمركبات والشاحنات التي تسببت في توقف حركة الطريق منذ ساعات".

وأضافت كمبش، أن "الفترة الزمنية للخروج من طريق جمرك الصفرة تستغرق منذ 5-6 ساعات وربما أكثر وسط فوضى عارمة أصبحت سيدة الموقف".

يشار الى ان جمرك الصفرة يعاني من زخم مروري غير طبيعي بسبب كثرة الشاحنات والمركبات القادمة من كردستان العراق باتجاه بغداد وبقية المحافظات وسط غياب كلي لتنسيق عملية المرور من جانب الحكومة الحالية التي تهمل هذا الوضع بشكل تام.

 

* ميليشيات حكومية تقتل شخصا شمالي بغداد

قتلت الميليشيات الطائفية الحكومية، اليوم الجمعة، شخصا لدى مروره بمنطقة الحسينية شمالي بغداد في استمرار لجرائم تلك الميليشيات وسط تجاهل حكومي متعمد لها.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "مسلحين أطلقوا النار من أسلحة كاتمة للصوت على شخص لدى مروره بمنطقة الحسينية شمالي بغداد ما ادى الى مقتله في الحال".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت المكان ونقلت جثة القتيل الى الطب العادلي كما فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث".

يشار الى ان الميليشيات الطائفية الحكومية ترتكب من وقت لاخر جرائم قتل واعدامات ميدانية وسرقة بالاكراه وتنكيل بالسكان في ظل تجاهل تام من الحكومة الحالية لتلك الجرائم ما يشير الى تواطؤها معها.

 

* الأمم المتحدة: مواردنا غير كافية لحل أزمة النازحين من الموصل

كشفت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، عن عدم كفاية مواردها في الوقت الحالي لحل أزمة النازحين من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعملية انتقامية عدوانية من القوات الحكومية والميليشيات التابعة لها وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فى العراق، "ليز غراندي"، في تصريح صحفي إن "الموارد المتوفرة لدى الأمم المتحدة فى الوقت الحالي قد تكون غير كافية لحل أزمة النازحين من مدينة الموصل العراقية، التى تستمر العملية العسكرية فيها".

وأضافت غراندي إن "عدد الأشخاص الهاربين من المدينة أكبر مما كان فى الجزء الشرقى [من الموصل]، ولا يزال من غير الواضح، من الناحية الإنسانية، ما إذا كانت لدينا موارد للرد على ما يشبه النزوح الجماعى أكثر فأكثر".

وأشارت غراندي إلى أنه "مع بداية العملية العسكرية في الجزء الغربى من مدينة الموصل فى منتصف فبراير شباط الماضي، كان هناك نحو 800 ألف شخص. وحسب تقديرات الأمم المتحدة، نزح من غرب المدينة منذ ذلك الحين ما يصل إلى 120 ألفا من السكان المدنيين".

وتابعت غراندي "نعتقد بأن ما بين 650 و680 ألفا من المدنيين لا يزالون فى المدينة، وقد يكون هناك 400 ألف شخص داخل المدينة القديمة، وهذا جزء مكتظ بالناس فى المدينة، ونخشى أن يكون السكان محاصرين، ووضعهم صعب جدا".

يشار الى ان وزير الهجرة والمهجرين الحالي "جاسم محمد الجاف"، اقر امس الخميس، بارتفاع جديد لاعداد النازحين المدنيين من جحيم العدوان الغادر على مناطق غرب في جانبها الايمن الى 155 الف مدني، منذ قرابة شهر على بدء هذا العدوان، مضيفا ان حصيلة النازحين من مناطق شرق الموصل وغربها بالجانبين الايمن والايسر، مع قرب دخول وقت بدء العمليات العسكرية الانتقامية شهرها السادس ارتفع الى 385 الف مدني، اضافة الى اعداد النازحين غير المسجلين لدى الوزارة المذكورة، مما قد يزيد عددهم الكلي من جانبي الموصل الى اكثر من 400 الف مدني، وسط ظروف انسانية صعبة للغاية واهمال حكومي متعمد لجميع مخيمات النازحين المنتشرة في العراق.

 

* تربية ديالى تقر بزيادة الاعتداءات على الهيئات التدريسية في المحافظة

أقرت مديرية تربية ديالى الحالية، اليوم الجمعة، بزيادة الاعتداءات على الهيئات التدريسية والتعليمية داخل المحافظة، في ظل الاهمال الحكومي الكبير لقطاع التربية والتقصير الحكومي في كبح جماح الاعتداءات التي يتعرض لها العاملون بهذا المجال لاسيما من جانب الميليشيات الحكومية وعناصر الجيش والشرطة الحكوميين.

وقال مدير إعلام تربية ديالى الحالي "سنان الربيعي" في تصريح صحفي، إن "تعرض رحيم حاتم عبود مدرس مادة التربية الرياضية في متوسطة البروج للبنين في منطقة ـم العظام، (8 كم جنوب غرب بغقوبة) إثناء توجهه الى الدوام الى اعتداء أثم بطعنة سكين جريمة مؤلمة تأتي في سياق اعتداءات أخرى سجلت في الأشهر الماضية ضد الهيئات التعليمية والتدريسية".

واضاف الربيعي انه "يطالب بالتدخل الفوري للحد من الاعتداءات على الهيئات التعليمية والتدريسية في ديالى والتي تحولت الى ظاهرة في الآونة الأخيرة على نحو يثير علامات استفهام عديدة عن أسباب الاستهداف المتكرر".

واوضح الربيعي انه "يؤكد جدية تربية ديالى في مقاضاة كل من يتجاوز أو يعتدي على أي مدرس أو معلم في المحافظة، وستناقش الملف مع القيادات قريبا".

 

* اغلاق منتزه الخورة لعدم تسديد الديون المترتبة على المدير

اغلق منتزه الخورة في مدينة البصرة مركز المحافظة، اليوم الجمعة، بسبب عدم دفع المدير الديون المترتبة عليه فضلا عن خلافات بين قبيلة بني تميم وادارة منتزه الخورة.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إنه "تم اغلاق منتزه الخورة لعدم تسديد الديون المترتبة على مدير المنتزه والتي مر عليها اكثر من سبعة اعوام من الوعود الكاذبة والتشرد والحيلة من قبل مالك المنتزه".

واضاف المصدر ان "السبب ان بني تميم اشتروا عقارات داخل المنتزه وتفاجئنا بعد فترة انها بيعت الى اكثر من شخص منذ سبع اعوام".

 

* مقتل قيادي في ميليشيا الحشد في قضاء الطارمية شمالي بغداد

قتل القيادي في ميليشيا ما تعرف بالحشد الشعبي "لطيف الجاري" مع اثنين من افراد حمايته وعدد من افراد عائلته، اليوم الجمعة، بعد هجوم على منزله في قضاء الطارمية شمال بغداد، ما يشير الى تصاعد حدة الخلافات بين الميليشيات ولجوئهم الى تصفية الحسابات بينهم عبر عمليات القتل والاغتيال.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح صحفي إن "مسلحين مجهولين اقتحموا منزل قائد الحشد العشائري في المشاهدة لطيف الجاري ضمن قضاء الطارمية شمالي بغداد، وفتحوا نيران أسلحة رشاشة باتجاه المتواجدين بالمنزل، ما أسفر عن مقتل الجاري واثنين من أفراد حمايته وعدد من افراد عائلته".

وأضاف المصدر أن "المسلحين عمدوا الى إلقاء قنبلتين يدويتين داخل المنزل قبل أن يلوذوا بالفرار".

وبين المصدر ان "قوة من الشرطة نقلت جثث القتلى الى الطب العادلي كما فتحت تحقيقا في الحادث".

يشار الى ان العاصمة بغداد تشهد من وقت لاخر عمليات قتل وتصفية حسابات بين الميليشيات المختلفة وسط عجز حكومي تام عن ضبط الحالة الامنية في بغداد وباقي المحافظات.

 

* استهداف منطقة سويب جنوبي بغداد بانفجار ناسفة

انفجرت عبوة ناسفة، اليوم الجمعة، في منطقة سويب جنوبي بغداد، ما أدى لمقتل وإصابة اربعة اشخاص، في ظل استمرار التردي الأمني الذي تعاني منه العاصمة بسبب الفشل الحكومي في السيطرة عليه.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح صحفي إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب علوة لبيع الأغنام في منطقة سويب جنوبي العاصمة بغداد، انفجرت، صباح اليوم، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة اخرين بجروح متفاوتة".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث وسهلت نقل المصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".

يُذكر أن العاصمة بغداد شهدت قتل وجرح نحو عشرة أشخاص، مساء أمس الخميس، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة المكاسب جنوب غربي بغداد، في ظل تردي الوضع الأمني في العاصمة بسبب الفشل الحكومي الذريع في السيطرة عليه.

 

* استمرار الخلافات بين وزارة الكهرباء الحالية ومجلس البصرة بشأن استثمار الطاقة

استمرت الخلافات بين وزارة الكهرباء الحالية ومجلس محافظة البصرة الحالي بعد ان جدد الأخير، اليوم الجمعة، رفضه لعزم وزارة الكهرباء الحالية احالة مشروع جباية اجور الطاقة الى الاستثمار، ما يعكس تصاعد الخلافات بين الكيانات السياسية الحالية بسبب تضارب المصالح بينها.

وقال رئيس مجلس محافظة البصرة الحالي "صباح البزوني" في تصريح صحفي ان "مشروع استثمار جباية الطاقة سوف لن يرى النور داخل محافظة البصرة في حال عدم استثناء المحافظة من الاليات والضوابط التي ستعتمدها الوزارة للمحافظات الاخرى خاصة وان هناك رفضا حكوميا وشعبيا لذلك المشروع بنسخته الحالية".

واضاف البزوني ان "حكومة البصرة المحلية تشترط ان يتم استثناء محافظة البصرة لخصوصيتها وخاصة خلال فصل الصيف عن طريق وضع الية تختلف عن الاليات المتعددة لباقي المحافظات من حيث احتساب كلفة الطاقة الحقيقية لإنتاج الطاقة الكهربائية لغاية 3 آلاف كيلو واط، ومايزيد عنها يتم احتسابه وفق نظام التعرفة الجديد".

وبين البزوني ان "محافظة البصرة تلقت وعودا شفهية من رئيس الوزراء باستثناء المحافظة من الشروط والضوابط التي ستعتمدها وزارة الكهرباء في المحافظات الاخرى، فقد اكد ان الوعود الشفهية لاتكفي وعلى رئيس الوزراء ترجمة تلك الوعود في كتاب رسمي يحفظ حق البصرة وأبنائها".

وكانت محافظات ذي قار والديوانية وواسط والمثنى قد اعلنت في وقت سابق،عن رفضها لأي إجراء اقتصادي غير مدروس يؤدي الى تبديد الثروات وإدخال المواطن في مشاكل جديدة، فيما أكدت وقوفها بالضد من خصخصة القطاعات الحكومية الحالية لاسيما قطاع الكهرباء.

 

* عشيرة ال جويبر في أطراف محافظة ذي قار تضع قوانين لاستخدام فيس بوك

وضعت عشيرة ال جويبر في ناحية الطار جنوب شرق مدينة الناصرية في محافظة ذي قار، شروطا و قوانين لاستخدام موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، مهددة المخالف بدفع غرامة تصل الى 10 ملايين دينار والنفي من الناحية لمدة سنتين.

وقال مدير ناحية (الطار) الحالي "عبد ضيدان رومي الجابري" في تصريح صحفي انه "تم المصادقة على طلب تقدم به وجهاء عشائر ال جويبر يحدد ضوابط النشر في الفيسبوك".

وبين الجابري ان "الناحية مع مثل هكذا قرارات تصب في حفظ النظام وعدم الإساءة للآخرين، كون اغلب المواقع الاجتماعية اتخذت وسيلة للتشهير دون رادع".

واضاف الجابري ان "ابرز نقاط الطلب انه اذا قام شخص بنشر صورة امرأة بقصد تشويه صورتها في الفيس بوك يغرم عشرة ملايين ويتم طرده من الناحية لمدة سنين".

وبين الجابري ان "الشروط نصت ايضا على انه اذ نشر شخص صورة غير لائقة يغرم 4 ملايين دينار، بعد التعرف على صفحته في الفيس بوك وكذلك اذا قام شخص بسرقة صفحة شخص آخر تم معرفة السارق يغرم 4 ملايين دينار".

وأوضح الجابري ان "المخالف ملزم لاي شخص من ابناء العشيرة وهو ملزم بتلك الضوابط".

 

* ضحايا بانفجار عبوة ناسفة في منطقة المكاسب جنوب غربي بغداد

قتل وجرح نحو عشرة أشخاص، مساء أمس الخميس، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة المكاسب جنوب غربي بغداد، في ظل تردي الوضع الأمني في العاصمة بسبب الفشل الحكومي الذريع في السيطرة عليه.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح صحفي، إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة المكاسب جنوب غربي بغداد انفجرت ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الانفجار ومنعت الاقتراب منه، فيما تم نقل المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

يذكر أن العاصمة بغداد شهدت، يوم امس الخميس، إصابة ثلاثة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة البكرية غربي بغداد، ومقتل شخص وإصابة أربعة آخرين بانفجار عبوة ناسفة في منطقة سبع البور شمالي بغداد، والعثور على جثة رجل مجهول الهوية قضى رميا بالرصاص في منطقة الدورة جنوبي بغداد.

يقين نت

شبكة البصرة

الجمعة 19 جماد الثاني 1438 / 17 آذار 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط