بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 18/03/2017

شبكة البصرة

* انفجار يسفر عن وقوع جرحى من عناصر الشرطة الحكومية غربي التاميم

* وزارة الهجرة الحالية تقر بارتفاع عدد نازحي الساحل الأيمن من الموصل الى أكثر من 176 ألف مدني

* أكثر من 100 قتيل من القوات الحكومية وميليشيا الحشد خلال يومين من المعارك الدائرة غربي الموصل

* جرحى من قوات البيشمركة في انفجار عبوة ناسفة في صلاح الدين

* المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب: الواقع المأساوي يفصح عن نوايا مبيتة ضد أبناء الموصل وما يحدث للنازحين جريمة حرب

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها قضاء المدائن جنوبي بغداد

* مقتل نحو ثلاثين مدنيا في قصف حكومي على غربي الموصل

* الخارجية البرلمانية تطالب بزيادة قوات الاحتلال الأمريكي في العراق

* استهداف منطقة أبو غريب غربي بغداد بانفجار عبوة ناسفة

* قضيا رمياً بالرصاص... العثور على جثتي شابين جنوبي بغداد

* منتخب الكرة العراقي يتغلب على نظيره الايراني بهدف دون رد استعدادا للقاء استراليا

* القوات الحكومية تغلق منطقة الدولاب بالأنبار بعد مقتل وجرح عدد من عناصرها إثر هجوم للمسلحين

* خسائر في صفوف ميليشيا الحشد اثر هجوم مسلح جنوبي بغداد

* استشراء الفساد في عقود طعام المعتقلات الحكومية باعتراف برلماني

* بينهم ضابط... انفجار يوقع قتلى وجرحى شرق ديالى

* قتلى وجرحى من المدنيين في قصف حكومي على حي باب الطوب

* نقابة المعلمين في ديالى تقرر تنظيم وقفة احتجاجية تنديدا بالاعتداءات المتكررة على كوادرها

* العثور على جثة ناشطة مقتولة داخل شقتها شمالي بغداد

* مجلس بغداد الحالي يتهم وزارة الكهرباء بالفشل في معالجة ملف الطاقة

* استهداف منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد بانفجار عبوة ناسفة

* انفجار يسفر عن وقوع جرحى من عناصر الشرطة الحكومية غربي التاميم

ادى انفجار عبوة ناسفة، مساء اليوم السبت، في قضاء الدبس شمال غربي محافظة التاميم إلى إصابة 4 من عناصر الشرطة الحكومية بجروح في ظل عدم قدرة الحكومة الحالية على فرض سيطرتها واستمرارا الانفلات الأمني في جميع المحافظات.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح صحفي إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في منطقة مامة ضمن قضاء الدبس شمال غربي التاميم انفجرت، مساء اليوم، ما ادى الى اصابة أربعة من الشرطة بجروح".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة وصلت الى مكان الحادث ونقلت المصاب الى مستشفى قريب".

يشار إلى أن القوات الحكومية تتعرض من وقت لآخر لتفجيرات وعمليات قنص وهجمات مسلحة تستهدف عناصرها ما يسفر عن مقتل وجرح اعداد كبيرة منهم في التاميم وباقي المحافظات.

 

* وزارة الهجرة الحالية تقر بارتفاع عدد نازحي الساحل الأيمن من الموصل الى أكثر من 176 ألف مدني

أقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية، اليوم السبت، بارتفاع أعداد النازحين من الساحل الأيمن لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى إلى 176 ألف نازح من المدنيين جراء استمرار العدوان الحكومي الانتقامي على المدينة وبذلك يرتفع العدد الكلي للنازحين من مدينة الموصل منذ بدء العدوان عليها منذ أكثر من أربعة أشهر إلى 406 ألف نازح.

وقالت الوزارة في بيان ان "النازحين موزعون على مخيمات حمام العليل ومدرج المطار والحاج علي ومخيمات الجدعة وجمكور بالإضافة الى مخيمي حسن شام الاول والثاني ومخيم الخازر".

وأضاف البيان أنه "تم تسجيل نزوح نحو الفي عائلة بعدد تجاوز العشرة الاف شخص يوم أمس الجمعة".

وأوضح البيان أنه " تم نقل اكثر خمسين الف نازح للسكن مع أقاربهم في الجانب الايسر ومناطق جنوب الموصل".

يشار إلى أن وزير الهجرة والمهجرين الحالي "جاسم محمد الجاف"، اقر الخميس الماضي، بارتفاع جديد لاعداد النازحين المدنيين من جحيم العدوان الغادر على مناطق غرب في جانبها الايمن الى 155 الف مدني، منذ قرابة شهر على بدء هذا العدوان، مضيفا ان حصيلة النازحين من مناطق شرق الموصل وغربها بالجانبين الايمن والايسر، مع قرب دخول وقت بدء العمليات العسكرية الانتقامية شهرها السادس ارتفع الى 385 الف مدني، اضافة الى اعداد النازحين غير المسجلين لدى الوزارة المذكورة، مما قد يزيد عددهم الكلي من جانبي الموصل الى اكثر من 400 الف مدني، وسط ظروف انسانية صعبة للغاية واهمال حكومي متعمد لجميع مخيمات النازحين المنتشرة في العراق.

 

* أكثر من 100 قتيل من القوات الحكومية وميليشيا الحشد خلال يومين من المعارك الدائرة غربي الموصل

سقط أكثر من 100 قتيل من القوات الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي جراء المعارك الدائرة مع المسلحين غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى خلال اليومين الماضيين.

وقال مصدر صحفي في تصريح له أن "قوات الجيش وميليشيا الحشد تكبدوا خسائر فادحة خلال المعارك مع المسلحين غربي مدينة الموصل والتي جرت خلال اليومين الماضيين ".

وأضاف المصدر أن "خسائر قوات الجيش وميليشيا الحشد خلال اليومين الماضيين بلغت أكثر من 100 قتيل وتدمير أكثر من 38 آلية عسكرية".

وبين المصدر أن "المسلحين تمكنوا من إسقاط 3 طائرات استطلاع للجيش في منطقتي العگيدات والمشيرفة بالجانب الأيمن من الموصل".

وأوضح المصدر أن "المسلحين نجحوا أيضا في ‫تدمير عربتي همر لميليشيا سوات باشتباكات في أطراف حي نابلس غربي مدينة الموصل".

يشار الى ان القوات الحكومية تشن مدعومة بميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وقوات التحالف الدولي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية حملة عدوانية انتقامية ضد مدينة الموصل واهلها تستهدف إحداث تغييرات ديموغرافية على أسس طائفية.

 

* جرحى من قوات البيشمركة في انفجار عبوة ناسفة في صلاح الدين

اصيب أربعة من عناصر قوات البيشمركة الكردية بجروح، مساء اليوم السبت، في انفجار عبوة ناسفة غرب قضاء طوز خورماتو بمحافظة صلاح الدين.

وقال قائممقام قضاء طوز خورماتو "شلال عبدول" في تصريح صحفي، إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، على دورية تابعة للواء الخامس بقوات البيشمركة قرب جسر زركه (40 كم غرب طوز خورماتو)، ما اسفر عن اصابة أربعة عناصر من البيشمركة بجروح متوسطة".

وأضاف عبدول أن "الجرحى تم نقلهم الى مستشفى القضاء للعلاج".

يذكر أن قضاء طوزخورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين يشهد بين الحين والآخر تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات واحزمة ناسفة، على تجمعات للقوات الحكومية وميليشياتها، اضافة لقوات من البيشمركة الكردية، مايوقع العشرات منهم بينهم قتيل وجريح، اضافة الى تعرضهم للاختطاف، مادفع بالعديد منهم للهرب من تلك المناطق خوفا من التصفية او الاختطاف الى جهات مجهولة.

 

* المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب: الواقع المأساوي يفصح عن نوايا مبيتة ضد أبناء الموصل وما يحدث للنازحين جريمة حرب

أصدر المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب، اليوم السبت، تقريرا جديدا بعنوان (حماية المدنيين الأبرياء شعارات فقط، ضياع الحقوق بين أصوات المدافع والطائرات وتراشق الاتهامات) اعتبر فيه أن الواقع المأساوي للنازحين في الموصل يفصح عن وجود نوايا مبيتة ضد أبناء المدينة لافتا إلى أن ما يحدث للنازحين يعد جريمة حرب وفقا لاتفاقية جنيف.

وقال المركز في تقريره، الذي تلقت وكالة يقين للأنباء نسخة منه، إنه "في 12 آذار 2017 أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية عن نزوح ما يقرب من (100) ألف نازح منذ بداية انطلاق عمليات ما تسمى تحرير الجانب الأيمن من الموصل التي انطلقت في 19 شباط 2017".

وأضاف التقرير أنه "وحسب تصريحات الوزارة؛ فإن معدل النزوح اليومي للمدنيين منذ انطلاق عمليات الجانب الأيمن بلغ (10) آلاف مدني يوميًا، وكانت الأمم المتحدة قد أكدت وجود (800) ألف مدني تقريبًا في الجانب الأيمن من الموصل، وحذرت (ليزا غراندي) منسقة الشؤون الإنسانية من التداعيات الخطيرة للعمليات العسكرية على المدنيين في أكثر من مناسبة، وأن الأمم المتحدة تدرس خيارات لإيصال المساعدات من بينها الإسقاط الجوي، وتحدثت غراندي أيضًا: (بأن الأمم المتحدة ومنذ انطلاق المعارك في الموصل قامت بإطلاق واحدة من أكبر الخطط الإنسانية في العالم))".

وبين التقرير أن "المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة حذرت في 22 شباط 2017 من أن النزوح المتوقع قد يصل إلى ربع مليون مدني من الموصل وسيكون من المستحيل إيواء هذه الأعداد الكبيرة".

وأوضح التقرير أن "حكومة بغداد اتبعت استراتيجية جديدة كما دعت، تقوم على أساس عدم نزوح أي مدني وقامت بإلقاء منشورات على أهالي الموصل قبل انطلاق العمليات العسكرية على الموصل، تحث فيها المدنيين على البقاء في منازلهم والانتفاضة ضد تنظيم الدولة، وذلك لأن الحكومة لا تريد للقوات الأمنية المشاركة في العمليات العسكرية أن تنشغل بإغاثة المدنيين عن المعارك العسكرية، ولذلك لم تقم الحكومة العراقية بأي استعدادات حقيقية من أجل تقديم العون والمساعدة للمدنيين الفارين من مناطق القتال".

ولفت التقرير إلى أن "حكومة اليابان قدمت مبلغ قدره (6.7) مليون دولار أمريكي إلى المنظمة الدولية للهجرة في العراق لدعم الاستجابة الإنسانية للنازحين في البلاد مع انطلاق العمليات العسكرية في الموصل".

وتابع التقرير أنه "وبرغم كل التحذيرات من حجم الكارثة المتوقعة؛ قامت الحكومة الحالية وبضوء أخضر امريكي بإعلان عن انطلاق العمليات الجانب الأيمن من الموصل من دون الالتفات الى حجم الكارثة المتوقعة، ودون القيام بتهيئة كافة الاستعدادات لاستيعاب موجة النزوح الكبيرة المتوقعة، وتوفير أهم مقومات الحياة وهي الممرات الآمنة للنزوح، والمخيمات التي سوف تستوعب النازحين، وكيفية إخلاء النازحين والمستلزمات الأساسية لضمان استمرار حياة المدنيين، وتقديم الدعم والمساعدة، فما تزال مخيمات النزوح تعاني من اكتظاظ أعداد المدنيين الفارين من جحيم المعارك، ونقص في الامدادات الأساسية؛ خاصة وأن اعدادًا كبيرة من النازحين يشكون من الجوع الشديد بسبب الحصار المفروض على المدينة منذ أشهر عديدة، وأعدادًا كبيرة منهم لم يأكلوا منذ أيام، ويشهد المدنيون حالة من الجهد والمشقة والإنهاك والتعب، بسبب السير لمسافات طويلة وعدم وجود وسائط نقل بسبب نفاد الوقود، وتعرض العديد منهم الى حالة من الإنهاك النفسي والعصبي بسبب الخوف والرعب؛ خاصة بين الأطفال والنساء بسبب القصف الشديد، وآلام النزوح عن منازلهم، فضلًا عن النزوح من مناطق غير آمنة بسبب عدم إعلان الحكومة فتح ممرات آمنة لهم ليخرجوا منها".

وأكمل التقرير أن "أغلب النازحين يبيتون في العراء بسبب نقص عدد الخيم، والنقص الحاد في الطعام ومياه الشرب، والأغطية والملابس، وبدأت تتفاقم مأساة النازحين وبدأ الكثير منهم يبدي ندمه على الخروج من منزله، ويفضلون العودة والموت تحت القصف نتيجة الإهمال الحكومي والممارسات غير الإنسانية من قبل الجيش الحكومي والميليشيات المرافقة له، فالرجال يخضعون لعمليات التدقيق الأمني؛ خاصة وأن أماكن التدقيق تفتقر لأبسط المقومات الأساسية الإنسانية،أما النازحون الذين يريدون الدخول إلى العاصمة بغداد لكي يلجؤوا إلى أقارب لهم في بغداد فإنهم ممنوعون من دخولها، وهم يفترشون مداخلها في العراء ويعانون مرارة التهجير والإجراءات التعسفية بحقهم".

وأشار التقرير إلى أنه "وعلى إثر هذه الأزمة الكارثية التي لا يمكن وصفها؛ بدأ تراشق الاتهامات بين مختلف أطراف النزاع، فقد اتهم النائب عن محافظة نينوى (محمد العبد ربه) مجلس محافظة نينوى بالوقوف وراء عدم افتتاح مخيمات جديدة تم نصبها لإيواء النازحين من الجانب الايمن للموصل، وطالب رئيس الوزراء حيدر العبادي بفتح تحقيق مباشر وتشكيل لجنة مختصة بشأن إدارة المخيمات ومحاولة عرقلة استقبال النازحين، وأقر عضو لجنة الهجرة والمهجرين في البرلمان الحالي (ماجد شنكالي) في 14 آذار أن مسؤولين حاليين قاموا بسرقة أموال النازحين الذين يعيشون أوضاعًا مأساوية صعبة، وكان النائب ماجد الشنكالي قد أكد في 10 آذار 2017 أن : ((جميع المخيمات المخصصة لاستقبال نازحي الجانب الايمن من الموصل غير مكتملة وغير مهيأة لاستقبال الأعداد الكبيرة من العوائل النازحة، كما أن دور الأمم المتحدة شبه معدوم))".

وأشار التقرير إلى أن "منسقة الشؤون الإنسانية في العراق (ليزا غراندي) قالت: ((إن وزارة الهجرة والمهجرين العراقية تتحمل الجزء الأكبر من تبعات ما يحدث من معاناة للنازحين في الموصل))، وكان وزير الهجرة والمهجرين (محمد الجاف) قد سبق الأمم المتحدة وأصدر بيانًا في 4 آذار 2017 انتقد فيه جهود الأمم المتحدة لمساعدة النازحين الفارين من القتال في الموصل ويقول: ((إن الأمم المتحدة لديها أموال طائلة ولكن الجهود المبذولة قليلة))".

وشدد التقرير على أن "النازحين الفارين من العمليات العسكرية على مدينة الموصل يعيشون أوضاعًا صعبة، ومأساة النزوح هي الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية، على الرغم من اشتراك دول كبرى في العمليات العسكرية وتخصيص ميزانيات كبيرة لإنقاذ المدنيين، والإعلان عن مشاريع افتتاح مخيمات وتهيئة مستلزمات استقبال النازحين، ولكن نرى أن الوضع على أرض الواقع مأساوي وينذر بكارثة كبيرة سوف تحدث للمدنيين؛ إذا استمرت الأوضاع على ما هي عليه".

وأكد التقرير أن "هذا الواقع المأساوي يفصح عن وجود نوايا مبيتة مسبقًا ضد أبناء الموصل؛ خاصة وأن المعركة ضد الموصل قامت على أسس انتقامية حسب تصريح المسؤولين السياسيين وزعماء الميليشيات الذين يسيطرون على مفاصل الدولة العراقية ومنها تصريح (قيس الخزعلي) بأن: ((معركة الموصل هي معركة انتقام لدم الحسين)) كما يدعي، كما أن الإسقاط الجوي للمساعدة لم تقم به الأمم المتحدة".

وواصل التقرير بالقول إن "ما يحدث للنازحين يرقى إلى جريمة حرب حسب اتفاقية جنيف حول التعامل مع المدنيين في ظروف الحرب والسلْم، والتي تنص على مسؤولية الأطراف المشتركة في النزاع عن إغاثة المدنيين وتشكيل لجان إغاثية وتسهيل عمل المنظمات الإغاثية، وكذلك التعامل مع المدنيين من دون تمييز،وإن واقع النازحين هو خرق لاتفاقية العهد الدولية وخرق لميثاق حقوق الإنسان الخاص بالأمم المتحدة".

واختتم المركز تقريره بالقول إن " المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب يطلق نداء استغاثة إلى أصحاب الضمائر والأخلاق والإنسانية؛ للمسارعة بنجدة النساء، والأطفال، والشيوخ، والمرضى، وذوي الاحتياجات الخاصة، من أجل تقديم المساعدة لهم، ويطالب المركز الأمم المتحدة ايقاف العمليات العسكرية من أجل إخلاء المدنيين العالقين في مناطق القتال؛ ومن أجل رفع ملف النازحين إلى مجلس الأمن الدولي مع وجود تقارير كثيرة تؤكد ارتفاع أعداد القتلى بشكل مخيف، والضغط على الحكومة العراقية من أجل فتح ممرات آمنة وتسهيل خروج المدنيين الفارين من القتال، وتسهيل دخول المدنيين الى العاصمة بغداد".

وشدد المركز في تقريره على "توجيه الدعوة إلى الأمير رعد بن زيد بن الحسين المفوض السامي لحقوق الانسان في الأمم المتحدة من أجل زيارة مخيمات النزوح لأهالي الموصل والإطلاع على الأوضاع الانسانية المأساوية التي يعيشونها فهذا أقل واجب يستطيع الانسان تقديمه لأخيه الانسان".

 

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها قضاء المدائن جنوبي بغداد

انفجرت عبوة ناسفة، اليوم السبت، في قضاء المدائن جنوبي بغداد ما أسفر عن جرح ستة أشخاص، ويؤكد ذلك هشاشة الوضع الأمني في العاصمة وعجز الحكومة الحالية عن السيطرة عليه.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح له إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبي بقضاء المدائن جنوبي بغداد انفجرت، اليوم، ما أسفر عن إصابة ستة أشخاص بجروح".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث، فيما تم نقل المصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

يشار الى ان، اليوم السبت، شهد مقتل وجرح أربعة أشخاص، في انفجار عبوة ناسفة استهدفت منطقة أبو غريب غربي بغداد، وسط حالة من الانفلات الأمني تخيم على العاصمة بغداد في ظل عجز حكومي عن السيطرة عليها.

 

* مقتل نحو ثلاثين مدنيا في قصف حكومي على غربي الموصل

قتل نحو ثلاثين مدنيا، اليوم السبت، في قصف حكومي مكثف على حي الجوسق في الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعمليات عدوانية من جانب القوات الحكومية والميليشيات التابعة لها.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "قوات الجيش قصفت بالدبابات وقذائف الهاون حي الجوسق غربي مدينة الموصل".

وأضاف المصدر أن "29 مدنيا قتلوا جراء القصف فضلا عن عشرات الجرحى".

وبين المصدر ان "عددا من القتلى مازال تحت الانقاض منذ ثلاثة أيام بسبب صعوبة الوصول إليهم في ظل القصف العنيف وانهيار المنازل على القتلى".

هذا وتتعرض مدينة الموصل مركز محافظة نينوى لعملية انتقامية عدوانية تقودها القوات الحكومية والميليشيات التبعة لها فضلا عن مشاركة برية وجوية من قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية.

 

* الخارجية البرلمانية تطالب بزيادة قوات الاحتلال الأمريكي في العراق

طالب "مثال الآلوسي" عضو لجنة ما تعرف بالعلاقات الخارجية في البرلمان الحالي عن ما يعرف بحزب الأمة، اليوم السبت، بزيادة تواجد قوات الاحتلال الأمريكي في العراق وهو ما يؤكد تبعية الكيانات السياسية الحالية للاحتلال الأمريكي وتنفيذ الاحتلال مخططاته في العراق من خلال أذنابه في العملية السياسية الحالية.

وقال الآلوسي في تصريح صحفي إن "القوات الأمريكية المتواجدة على الأراضي العراقية هي جزء من التحالف مع الولايات المتحدة، وهي قوات حليفة للجيش".

وأضاف الآلوسي، أن "العدد الموجود غير كاف لسد الحاجات الاستراتيجية، موضحا أن عدد القوات سواء كان 2000 جندي أمريكي في عين الاسد او قوة معينة في الموصل فنحن بحاجة لعدد اكبر منه، لتفعيل الشراكة بين الجيش والقوات المسلحة الامريكية".

وكان القيادي في ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي في محافظة الأنبار "قطري العبيدي"، قد اقر في وقت سابق، بوصول 2000 من جنود الاحتلال الأمريكي إلى قاعدة عين الاسد الجوية غربي المحافظة، للمشاركة في العدوان على مناطق في الأنبار بذريعة تحريرها، وهو ما يؤكد عودة الاحتلال إلى البلاد مرة أخرى بمباركة الحكومة الحالية المدعية للسيادة.

 

* استهداف منطقة أبو غريب غربي بغداد بانفجار عبوة ناسفة

قتل وجرح أربعة أشخاص، اليوم السبت، في انفجار عبوة ناسفة استهدفت منطقة أبو غريب غربي بغداد، وسط حالة من الانفلات الأمني تخيم على العاصمة بغداد في ظل عجز حكومي عن السيطرة عليها.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح له إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق قرب محال تجارية بمنطقة أبو غريب غربي بغداد، انفجرت اليوم، ما أدى الى مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة وصلت الى مكان الحادث ونقلت المصابين الى مستشفى قريب وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

يذكر ان بغداد شهدت انفجار عبوة ناسفة، مساء أمس الجمعة، في منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد، ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح في استمرار للفشل الحكومي الذريع في ضبط الحالة الأمنية في العاصمة وباقي المحافظات.

 

* قضيا رمياً بالرصاص...العثور على جثتي شابين جنوبي بغداد

عثرت الشرطة الحكومية، اليوم السبت، على جثتي شابين قضيا رميا بالرصاص قرب جسر الفاضلية جنوب بغداد، في ظل تردي الوضع الأمني لا سيما في العاصمة والعجز والفشل الحكومي الذريع في السيطرة عليه.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح له إن "الشرطة عثرت، اليوم، على جثتين مجهولتين الهوية تعودان لشابين مرميتان قرب جسر الفاضلية جنوب العاصمة".

وأضاف المصدر، أن "الجثتين بدت عليهما أثار إطلاق نار بمنطقة الصدر، وجرى نقلهما الى الطب العدلي".

وكانت الشرطة الحكومية قد عثرت، مساء أمس الجمعة، على جثة لناشطة وجدت مقتولة داخل شقتها في منطقة الأعظمية شمالي بغداد في ظل انتشار الميليشيات المسلحة التي ترتكب العديد من جرائم القتل في ظل صمت حكومي وتجاهل متعمد لتلك الجرائم.

 

* منتخب الكرة العراقي يتغلب على نظيره الايراني بهدف دون رد استعدادا للقاء استراليا

تغلب منتخب كرة القدم، اليوم السبت، على نظيره الإيراني بهدف نظيف في مباراتهما الودية التي جرت، تحضيرا لمواجهة أستراليا بتصفيات كأس العالم.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "المباراة التي جرت على ملعب ازاد في العاصمة طهران شهدت إشراك أكبر عدد ممكن من لاعبي المنتخب للوقوف على مستوياتهم قبل مواجهة أستراليا في 23 من آذار الحالي بتصفيات كأس العالم".

وأضاف المصدر أن "الهدف الوحيد في المباراة سجله اللاعب "سعد عبد الامير" في الدقيقة 72 من المباراة".

وبين المصدر أن "تشكيلة المنتخب ضمت حراسة المرمى جلال حسن، والدفاع احمد ابراهيم، ريبين، علاء مهاوي، علي بهجت، والوسط أمجد عطوان، سعد عبد الامير، أمجد كلّف، علي عدنان، اما الهجوم فهما علاء عبدالزهرة، ومهند عبد الرحيم".

 

* القوات الحكومية تغلق منطقة الدولاب بالأنبار بعد مقتل وجرح عدد من عناصرها إثر هجوم للمسلحين

أغلقت القوات الحكومية، اليوم السبت، منطقة الدولاب بناحية البغدادي شمال غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار وبدأت حملة دهم وتفتيش عقب هجوم نفذه المسلحون استهدف منازل لعناصر في القوات الحكومية وأسفر عن مقتل وإصابة سبعة منهم.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "المسلحين هاجموا منازل لمنتسبين في قوات الجيش والشرطة في منطقة الدولاب بناحية البغدادي ما اسفر عن مقتل اثنين واصابة سبعة من عناصر تلك القوات بجروح متفاوتة".

وأوضح المصدر أن "مدير ناحية البغدادي بمحافظة الانبار "شرحبيل العبيدي"، اعلن ان قوات الجيش ضمن لواء 29 وطوارئ شرطة الانبار بالفوج 13، قامت باغلاق منطقة الدولاب التابعة لناحية البغدادي (90كم غرب الرمادي)، وبدء تفتيشها للبحث عن منفذي الهجمات على منازل المنتسبين فيها".

وأضاف المصدر أن "قوات الجيش والشرطة فرضت حظرا شاملا للتجوال في منطقة الدولاب وبدأت حملة دهم وتفتيش للمنازل للبحث عن منفذي تلك الهجمات".

 

* خسائر في صفوف ميليشيا الحشد اثر هجوم مسلح جنوبي بغداد

قتل واصيب خمسة من افراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي، اليوم السبت، بعد هجوم مسلح في منطقة تابعة لناحية الرشيد جنوبي بغداد.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح صحفي إن "مسلحين مجهولين ألقوا قنبلة يدوية على نقطة تفتيش تابعة للحشد العشائري في منطقة الطاقة التابعة لناحية الرشيد جنوبي بغداد، ما أسفر عن مقتل احد عناصر الحشد وإصابة اربعة آخرين".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة وصلت الى المكان فور تلقيها بلاغا بالحادث، فيما نقلت جثة القتيل الى الطب العدلي والمصابين الى المستشفى لتلقي العلاج".

يذكر أن العاصمة بغداد تشهد بين الحين والآخر، أعمال عنف وتفجيرات، إضافة إلى هجمات متفرقة تستهدف القوات الحكومية في مناطق متفرقة منها، ما يسفر عن قتلى وجرحى وسط حالة من العجز الحكومي الكبير عن السيطرة على تلك الأوضاع.

 

* استشراء الفساد في عقود طعام المعتقلات الحكومية باعتراف برلماني

اعترف "صادق المحنا" عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه "نوري المالكي"، اليوم السبت، باستشراء الفساد في عقود الطعام لدى المعتقلات الحكومية المختلفة في البلاد، ما يشير الى وصول الفساد الى حالة غير مسبوقة بسبب الفشل والافلاس الحكومي والتجاهل المتعمد لهذا الفساد.

وقال المحنا في تصريح صحفي انه "في الوقت الذي ينادي الجميع بضرورة محاربة الفساد وتنادي الجموع في الإصلاحات نلاحظ تزايد حالات الفساد في الكثير من الوزارات نذكر منها الشكاوى التي تصل حول الفساد المستشري في عقود إطعام السجون وطريقة التعاقد ونوع الغذاء، فليس من المعقول استمرار هذا الفساد".

واوضح المحنا انه "يجب متابعة الموظفين القائمين على إدارة السجون لاسيما بما يتعلق بإدخال المواد الممنوعة للسجن، ناهيك عن مراقبة دوائر التسجيل العقاري لوجود ملاحظات عليها".

يشار الى ان المعتقلات الحكومية تشهد منذ سنوات اجراءات تعسفية وانتهاكات مستمرة واعتقالات بدون اوامر القاء قبض وكما تشهد حبس لسنوات دون محاكمة وتلفيق التهم للمعتقلين من قبل السلطات الحكومية القائمة عليها في ظل قضاء مسيس خاضع للحكومة الحالية.

 

* بينهم ضابط...انفجار يوقع قتلى وجرحى شرق ديالى

انفجرت عبوة ناسفة، اليوم السبت، في منطقة الداينية شرق محافظة ديالى ما أسفر عن مقتل وإصابة خمسة أشخاص بينهم ضابط في القوات الحكومية، في استمرار للفشل الحكومي الذريع في ضبط الأوضاع الأمنية بالبلاد.

وقال مصدر حكومي في تصريح صحفي إن "عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق انفجرت، صباح اليوم، لدى مرور مركبة تقل مجموعة كانوا في رحلة صيد في منطقة الداينية، (45 كم شرق بعقوبة)، ما أسفر عن مقتل شخصين احدهما ضابط وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة وصلت الى المكان فور تلقيها بلاغا بالحادث، فيما نقلت جثتي القتيلين الى الطب العدلي والمصابين الى المستشفى لتلقي العلاج".

يشار الى ان محافظة ديالى تشهد من وقت لاخر تفجيرات في مختلف المناطق بها تسفر عن وقوع قتلى وجرحى وسط عجز حكومي تام عن منع هذه التفجيرات.

 

* قتلى وجرحى من المدنيين في قصف حكومي على حي باب الطوب

قتل وجرح عشرات المدنيين، اليوم السبت، في قصف عنيف قامت به القوات الحكومية على حي باب الطوب في الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نيوى، وسط استمرار الاشتباكات العنيفة في الحي بين المسلحين والقوات الحكومية التي تشن عملية انتقامية على الموصل بهدف احداث تغييرات ديموغرافية على اسس طائفية بالمدينة.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "اشتباكات عنيفة تدور في محيط حي باب الطوب بين المسلحين والقوات الحكومية وداعميها وسط قصف عنيف ومكثف من القوات الحكومية على منازل المدنيين في الحي".

واوضح المصدر ان "القصف ادى الى مقتل وجرح عشرات المدنيين والذين يصعب حصرهم نتيجة وقوعهم تحت انقاض منازلهم التي تدمرت بفعل القصف".

وبين المصدر ان "الاشتباكات اسفرت عن تكبيد القوات الحكومية خسائر كبيرة في الارواح والمعدات لم يتم احصاؤها حتى الآن".

 

* نقابة المعلمين في ديالى تقرر تنظيم وقفة احتجاجية تنديدا بالاعتداءات المتكررة على كوادرها

أعلنت نقابة معلمي محافظة ديالى الحالية، تنظيم وقفة احتجاجية ضد ظاهرة الاعتداءات على الكوادر التعليمية، يوم غد الأحد، بعد استمرار هذه الحوادث بشكل كبير في ظل العجز الحكومي التام عن حفظ الامن في البلاد وفشلها في حماية الكوادر التعليمية من الاهانات والاعتداءات المتكررة.

وقال نقيب معلمي ديالى الحالي "محمد الجبوري" في تصريح صحفي، إن "النقابة سجلت خلال الموسم الدراسي الحالي 2016-2017 أكثر من 10 اعتداءات ضد الكوادر التعليمية كان آخرها الاعتداء على مدرس بطعنة سكين في منطقة أم العظام (7كم جنوب غرب ب‍عقوبة) ومدير مدرسة في ناحية أبي صيدا (30كم شمال شرق بعقوبة) من قبل عناصر للشرطة".

وأضاف الجبوري، أن "مسلسل الاعتداءات على الكوادر التعليمية في ديالى ظاهرة سلبية وتصرف غير مقبول ضد شريحة تمثل أحد الأعمدة المهمة في بناء مستقبل البلاد".

وبين الجبوري أن "النقابة قررت إقامة اكبر وقفة احتجاجية ضد الاعتداءات على الكوادر التعليمية يوم الأحد المقبل بمشاركة كل مدارس ديالى دون استثناء".

وتابع الجبوري أن "نقابة معلمي ديالى بالتنسيق مع مديرية تربية المحافظة ستتابع عن كثب كل الاعتداءات التي سجلت ضد المعلمين وستدعمهم على كافة الأصعدة من اجل نيل حقوقهم ومعاقبة من يحاول النيل من هذه الشريحة".

وكانت تربية ديالى قد أقرت امس الجمعة، بزيادة الاعتداءات على الهيئات التدريسية والتعليمية داخل المحافظة، في ظل الاهمال الحكومي الكبير لقطاع التربية والتقصير الحكومي في كبح جماح الاعتداءات التي يتعرض لها العاملون بهذا المجال لاسيما من جانب الميليشيات الحكومية وعناصر الجيش والشرطة الحكوميين.

يشار إلى أن معلما قد اصيب بجروح بليغة عقب تعرضه لطعنات بسكين اثر خلاف اجتماعي اندلع،يوم الخميس الماضي، مع احد اولياء الامور في مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، وذلك في تصاعد ملحوظ لظاهرة استهداف المعلمين والاعتداء عليهم بالضرب والاهانة، في ظل غياب قانون يحافظ على هيبة المعلم في العراق منذ احتلاله قبل اكثر من 13 عاما.

 

* العثور على جثة ناشطة مقتولة داخل شقتها شمالي بغداد

عثرت الشرطة الحكومية، مساء أمس الجمعة، على جثة لناشطة وجدت مقتولة داخل شقتها في منطقة الأعظمية شمالي بغداد في استمرار لتردي الوضع الامني والفشل الحكومي الذريع في السيطرة عليه.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح صحفي إن "قوة من الشرطة تمكنت، من العثور على جثة ناشطة مدنية مقتولة داخل شقتها في منطقة الأعظمية شمالي بغداد".

وأضاف المصدر، أن "المعلومات الأولية تشير إلى أن الناشطة قتلت قبل يومين برصاص مسدس في منطقة الصدر".

وتابع المصدر أن "الشرطة فرضت طوقا أمنيا حول مكان الحادث، فيما قامت بنقل الجثة إلى دائرة الطب العدلي".

يشار الى ان العاصمة بغداد تعاني من انتشار الميليشيات الطائفية الحكومية المسلحة التي تقوم بعمليات قتل واعدامات ميدانية وسرقة بالإكراه وتنكيل بالسكان في العديد من مناطق بغداد وباقي المحافظات وسط تواطؤ من الحكومة الحالية التي تتجاهل جرائم تلك الميليشيات بشكل متعمد.

 

* مجلس بغداد الحالي يتهم وزارة الكهرباء بالفشل في معالجة ملف الطاقة

اعترف مجلس بغداد الحالي، اليوم السبت، بفشل وزارة الكهرباء الحالية، في معالجة ملف الطاقة في ظل عدم امتلاكها خطة واضحة لهذا الملف واهدارها مليارات الدولارات على مشاريع في هذا الشأن بسبب انتشار السرقات في الوزارة، وذلك في ظل عجز الحكومة الحالية الكبير عن توفير الطاقة الكهربائية في جميع المحافظات.

وقال رئيس لجنة ما تعرف بالطاقة في مجلس محافظة بغداد الحالي، "مشتاق الشمري" في تصريح صحفي، إن "مشروع خصخصة التيار الكهربائي يدل على الفشل الكبير الذي منيت به وزارة الكهرباء على مدار 14 عاما، إذ تم صرف مئات المليارات من الدولارات وذهبت أدراج الرياح نتيجة السرقات والتخطيط العشوائي".

وأضاف الشمري، أن "هذا الفشل دفع وزارة الكهرباء إلى البحث عن مشاريع جباية وصيانة وخصخصة".

وبين الشمري أن "الوزارة لا تمتلك خطة واضحة لمعالجة ملف الكهرباء، خصوصا وأن المواطنين مقبلون على فصل الصيف، ومن المرجح أن يكون التيار الكهربائي سيء جدا".

وكان عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون "علي فيصل الفياض"، قد اقر في وقت سابق بوجود فساد مالي وإداري كبير في وزارة الكهرباء الحالية، شأنها شأن باقي الوزارات الحالية وجميع الهيئات والمؤسسات الحكومية التي تعج بالفساد، دون رقيب أو حسيب.

 

* استهداف منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد بانفجار عبوة ناسفة

انفجرت عبوة ناسفة، مساء أمس الجمعة، في منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد، ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح في استمرار للفشل الحكومي الذريع في ضبط الحالة الأمنية في العاصمة وباقي المحافظات.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح صحفي، إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من مركز للألعاب الإلكترونية في منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد انفجرت، ما أسفر عن إصابة خمسة اشخاص بجروح".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الانفجار، فيما تم نقل الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

يذكر ان بغداد شهدت، مساء اليوم الجمعة، انفجار عبوة ناسفة مستهدفة منطقة تابعة للدورة جنوبي بغداد، ما أسفر عن جرح 5 اشخاص، وكذلك، انفجار عبوة ناسفة، في منطقة سويب جنوبي بغداد، ما أدى لمقتل وإصابة اربعة اشخاص.

يقين نت

شبكة البصرة

السبت 20 جماد الثاني 1438 / 18 آذار 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط