بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 19/03/2017

شبكة البصرة

* حريق هائل يلتهم أحد الفنادق وسط كربلاء

* قصف انتقامي يستهدف غربي الموصل ويسفر عن سقوط عشرات المدنيين بين قتيل وجريح

* العدوان على الموصل جاء لتنفيذ أجندات خارجية وتغيير ديمغرافية مناطق بعينها

* ضحايا بتفجير في معمل لصناعة الحديد بمحافظة السليمانية

* صحيفة صنداي تليغراف تؤكد اعتقال القوات الحكومية لعشرات المدنيين من الموصل اسبوعيا بتهم واهية

* الكشف عن سرقات جديدة لأموال النازحين عبر وزارة الهجرة الحالية

* عشرات القتلى والجرحى من القوات الحكومية بهجمات استهدفتهم غربي الموصل

* أكثر من نصف مليون مدني في جانب الموصل الأيمن يواجهون خطر الموت

* تورط المدراء العامين في تربية بغداد الحالية بملفات فساد مالي وإداري

* تفجير بعبوة ناسفة يستهدف عناصر الجيش الحكومي غربي بغداد

* تظاهرات لمعلمي ديالى احتجاجا على الاعتداءات المتكررة على الكوادر التدريسية في المحافظة

* موازنات السنوات الماضية سرقت على أيدي الفاسدين من الساسة الحاليين

* إقبال شديد من أهالي الموصل على استخراج التصاريح للخروج من المدينة جراء استمرار العدوان الانتقامي عليها

* وصول نحو 6000 من جنود الاحتلال إلى قاعدتي سبايكر والبكر في صلاح الدين

* خسائر بشرية ومادية كبيرة تتكبدها القوات الحكومية وسوات بهجمات غربي الموصل

* استهداف الشرطة الحكومية بتفجير في محافظة التأميم

* معارك عنيفة بين القوات الحكومية والمسلحين بمحيط جامع النوري وسط الموصل

* حريق هائل يلتهم أحد الفنادق وسط كربلاء

اندلع حريق ضخم، اليوم الأحد، في أحد الفنادق في المدينة القديمة وسط محافظة كربلاء، ما أسفر عن أضرار مادية كبيرة دون وقوع خسائر بشرية.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "حريقاً اندلع في أحد الفنادق في المدينة القديمة وسط كربلاء، وتسبب في وقوع أضرار مادية، دون تسجيل أية خسائر بشرية".

وأضاف المصدر أن "قوة من الدفاع المدني توجهت إلى مكان الحادث لإخماد الحريق".

يشار إلى أن العاصمة بغداد وعدداً من المحافظات الاخرى تشهد بين فترة واخرى اندلاع حرائق عدة لاسيما في الأسواق التجارية الكبيرة، فيما تعزو فرق الدفاع المدني غالبيتها إلى حدوث تماس كهربائي.

 

* قصف انتقامي يستهدف غربي الموصل ويسفر عن سقوط عشرات المدنيين بين قتيل وجريح

قتل وأصيب عشرات المدنيين، اليوم الأحد، بقصف انتقامي (حكومي ودولي) استهدف أحياء سكنية غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، وذلك ضمن العدوان الغاشم الذي تتعرض له الموصل منذ أكثر من خمسة أشهر وخلف آلاف القتلى والجرحى من المدنيين.

وقالت مصادر صحفية إن "26 جثة على الاقل وصلت مستشفى الطب العدلي في الجانب الغربي للموصل، قتلوا جراء القصف العنيف والمتواصل للقوات الحكومية على العديد من أحياء منطقة الموصل القديمة والتي تشهد مواجهات عنيفة منذ عشرة أيام بين القوات الحكومية والمسلحين".

وأضافت المصادر أن "هناك أعدادا كبيرة من الجرحى وصلوا المستشفى الذي اكتظ باعداد الضحايا الذين تم نقله اليوم، مشيرة إلى أن هناك أيضا اعدادا كبيرة أخرى من القتلى اضطر ذويهم إلى دفنهم في حدائق منازلهم وفي الساحات العامة لعدم تمكنهم من نقلهم الى المستشفيات بسبب استمرار المعارك والقصف".

وتابعت المصادر أن "العديد من أحياء المنطقة القديمة للموصل تحولت اليوم الى ساحة حرب حقيقية بسبب استهدافها وبشكل غير مسبوق بالمدفعية وقاذفات الصواريخ وهو ما تسبب بتهديم العديد من المنازل على ساكنيها، مؤكدة أن أعدادا كبيرة من المدنيين ما تزال تحت الانقاض ولا تجد من يسعفها".

 

* العدوان على الموصل جاء لتنفيذ أجندات خارجية وتغيير ديمغرافية مناطق بعينها

أقر عضو البرلمان الحالي عن كتلة الوركاء "جوزيف صليوا"، اليوم الأحد، بأن العدوان الانتقامي على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، والمستمر منذ أكثر من خمسة أشهر، جاء لتنفيذ أجندات خارجية وفي مقدمتها الأجندة الإيرانية، وتغيير ديمغرافية مناطق بعينها في المحافظة.

وقال صليوا في تصريح صحفي إن "الخلافات السياسية وعدم ادارة دفة البلد بحكمة، وصراعات كل طرف للحصول على مكاسبه، اثرت بشكل كبير على موعد حسم معركة الموصل التي كان من المفترض ان تنتهي قبل عدة اسابيع".

أضاف صليوا أن "الجيش وكل الفصائل المشاركة بالمعركة لم تستكمل اقتحام نينوى منذ عدة شهور، مشيرا الى ان تأخر حسم معركة اقتحام نينوى هو مؤشر خطير ودليل واضح على سوء الادارة للمعركة، والتي يدفع ثمنها المواطن البسيط، متهما القوات المشاركة في اقتحام نينوى بالقول كل فصيل بمعركة نينوى يتحرك وفق اجندات ومصالح وهنالك غايات واضحة من بعض الجهات للحصول على موطأ قدم في مناطق معينة".

وتابع صليوا أن "هناك غايات مخفية ومبطنة للتغيير الديموغرافي يقابلها غياب للتنسيق المشترك على الارض رغم انه من المفترض ان تكون هنالك قيادة مركزية مشتركة، معتبرا انه لا يجوز حصر مناطق ضمن خطة المعركة بجهات معينة، وتمنع جهات اخرى من الدخول اليها".

 

* ضحايا بتفجير في معمل لصناعة الحديد بمحافظة السليمانية

قتل وأصيب خمسة أشخاص، اليوم الأحد، بانفجار عرضي في معمل لصناعة الحديد في منطقة بازيان غربي محافظة السليمانية.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إنه "حدث انفجار داخل معمل صناعة الحديد بمنطقة بازيان غرب السليمانية، مبيناً أن الانفجار أسفر عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين".

وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف نقلت الجرحى لمستشفى قريب وجثة القتيل للطب العدلي، فيما فتحت قوات الشرطة تحقيقا في الحادث ولم تتوصل إلى شئ يذكر".

 

* صحيفة صنداي تليغراف تؤكد اعتقال القوات الحكومية لعشرات المدنيين من الموصل اسبوعيا بتهم واهية

أكدت صحيفة صنداي تليغراف البريطانية، اليوم الأحد، أن القوات الحكومية تنفذ حملات اعتقالات تعسفية تطال عشرات المدنيين اسبوعيا، في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى بتهم باطلة وبذريعة الانتماء للمسلحين.

وقالت الصحيفة في تقرير لها إن "القوات الحكومية تعتقل كل أسبوع من ثلاثينَ إلى خمسةٍ وثلاثينَ من المدنيين، أصغرهم سنا عمرُهُ 13 عاما وأكبرهم عمرهُ سبعين 70 عاما، ويجري التحقيقُ معهم في مركزٍ يقعُ جنوبي الموصل، ثم يُنقلونَ إلى وزارةِ الداخلية وقسمِ مكافحةِ (الإرهاب) الذي يُقرِرُ إذا كانتِ الأدلةُ كافيةَ لإحالتهم إلى القضاءِ لمحاكمتهم".

وأضافت الصحيفة أنه "بينما تخوض القوات الحكومية معارك ضد المسلحين غربي الموصل، تقوم قوات أخرى في المناطق الشرقية المقتحكة بمهمة أخرى وهي اعتقال المدنيين".

وتابعت المصادر أن "هناك سكان محاصرون داخل المدينة القديمة، مشيرا إلى أن الجوع والدمار ينتشر في الأحياء إضافة للخوف من الانتقام".

وكانت صحيفة صنداي تلغراف البريطانية، أكدت في وقت سابق، تعرض المدنيين في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى للنصيب الأكبر من الخسائر جراء القصف الذي تقوم به القوات الحكومية وقوات التحالف على الأحياء المختلفة ضمن العملية الانتقامية التي تشن على الموصل وأهلها.

يشار إلى أن القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية تنفذ جرائم قتل وخطف وسرقة واعتقال ضد المدنيين في العديد من مناطق مدينة الموصل المقتحمة، بهدف تهجيرهم وإحداث تغيير ديمغرافي في المنطقة خدمة للمشروع الإيراني في البلاد.

 

* الكشف عن سرقات جديدة لأموال النازحين عبر وزارة الهجرة الحالية

كشفت عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف دولة القانون "عالية نصيف"، اليوم الأحد، عن وجود سرقات جديدة للأموال المخصصة للنازحين عبر وزارة الهجرة الحالية، معترفة بتواطؤ بعض البرلمانيين مع هذه السرقات والتستر عليها، وهو ما يؤكد استفحال الفساد في جميع الوزارات الحالية والمؤسسات الحكومية.

وقالت نصيف في تصريح صحفي إن "مجموع الأموال التي صرفت على النازحين والمهجرين على الأقل في عامي 2015 و2016 وبكتاب رسمي من وزارة المالية يبلغ 2.2 مليار دولار، مشيرة الى أن الكتاب تضمن تفصيلات عجيبة غريبة ويؤشر أن موازنة الهجرة موازية لموازنة الدفاع".

وأضافت نصيف أن "هناك أموالا تسرق عبر وزارة الهجرة وعلى الحكومة أن تراجع هذا الملف، لافتة الى أن هناك بعض النواب متواطئين وسبق وتحدثنا عنهم، كما أنه لا يوجد هناك دور للمفتش العام للوزارة، لاسيما اننا لدينا مشكلة بالنسبة للمفتش العام، فالمفتش اما يكون متواطئ او لديه خوف او متصد والمتصدي تتم محاربته".

وتابعت نصيف أنه "على رئيس الوزراء حيدر العبادي أن يراعي موضوع الشخصيات التي يتم توكيلها على هذا الملف الانساني المهم، مستدركة بالقول، فنلاحظ أما ضابط بالاستخبارات او عليه ملف اجتثاث مثل جاسم العطية وغيره او من لا يمتلك اي انتماء لهؤلاء النازحين".

يشار إلى أن الفساد الذي يعج في وزارة الهجرة الحالية تسبب في سرقات كبيرة للأموال المخصصة للنازحين من قبل مسؤولين حاليين في الوزارة، دون أي تحرك من الحكومة الحالية للمساءلة عن تلك الأموال.

 

* عشرات القتلى والجرحى من القوات الحكومية بهجمات استهدفتهم غربي الموصل

قتل أكثر من 30 من القوات الحكومية وأصيب آخرون، اليوم الأحد، بهجمات شنها المسلحون استهدفتهم في عدة مناطق غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقالت مصادر صحفية إن "المسلحين شنوا عدة هجمات استهدفت تجمعات للقوات الحكومية في مناطق باب جديد وباب البيض وباب الطوب غربي الموصل، ما أسفر عن مقتل 30 من تلك القوات وإصابة آخرين".

وأضافت المصادر أن "الهجمات المتلاحقة على القوات الحكومية كبدتها أيضا خسائر كبيرة في العجلات والآليات العسكرية".

وكان عدد من القوات الحكومية وسوات التي تشارك تلك القوات في العدوان على الموصل، سقطوا بين قتيل وجريح في وقت سابق، بهجمات شنها المسلحون استهدفتهم في الجانب الأيمن من مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

 

* أكثر من نصف مليون مدني في جانب الموصل الأيمن يواجهون خطر الموت

أكد المرصد العراقي لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، أن أكثر من نصف مليون مدني يواجهون خطر الموت في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، جراء العدوان الانتقامي على ذلك الجانب والمستمر منذ أكثر من شهر، وخلف مئات القتلى والجرحى من المدنيين ودمار كبير في البنى التحتية ومنازل المدنيين ونزوح أكثر من 176 ألف مدني من هذا الجانب باعتراف حكومي.

وقال المرصد في تقرير جديد له إن "القوات الحكومية والتحالف الدولي ما زالوا يستخدمون القصف المفرط على الأحياء السكنية في مدينة الموصل، وهذا يُزيد من أعداد الضحايا المدنيين".

وأضاف المرصد أن "مصدرا طبيا ما زال يعيش في منطقة الموصل القديمة أكد أن المدنيين داخل المناطق التي تشهد قتالاً شرساً، يعيشون في وضع نفسي صعب، والكثير منهم تعرضوا للصدمات بسبب إشتداد المعارك أو رؤية الجثث المنتشرة أو الخوف من سقوط المنازل عليهم".

وتابع المرصد أن "المصدر نفسه أكد سقوط العشرات من المنازل في مناطق الفاروق والسرجخانة، مشيرا إلى أن ما يقارب النصف مليون مدني في مناطق ساحل الموصل الأيمن، يواجهون خطر الموت بسبب القصف الانتقامي".

وأشار المرصد إلى أن "ناشطون وعمال إغاثة أكدوا أثناء تواجدهم في مدينة الموصل خلال 48 ساعة الماضية أن أكثر من 40 مدنياً قُتلوا خلال يومي الجمعة والسبت الماضيين بقصف للطائرات الأميركية".

يشار إلى أن المرصد العراقي لحقوق الإنسان، وثق في تقرير صدر عنه في وقت سابق، إصابة نحو 300 مدني بمرض التيفوئيد بالجانب الأيسر المقتحم من مدينة الموصل بمحافظة نينوى، بسبب نقص المياه الصالحة للشرب والإستحمام وعدم تعقيمها، مؤكدا في تقريره ان من بين المصابين نساء وأطفال، وذلك بالاضافة الى انتشار امراض خطيرة في الجانب الايمن الذي يشهد عدونا انتقاميا مستمرا، بسبب نقص المياه وانتشار الجثث المتعفنة في شوارع الاحياء التي تشهد معارك برية وقصفا عشوائيا.

 

* تورط المدراء العامين في تربية بغداد الحالية بملفات فساد مالي وإداري

أقر عضو مجلس محافظة بغداد الحالي "علي الكرعاوي"، بتورط المدراء العامين في تربية المحافظة بملفات فساد مالي وإداري كبيرة، معترفا بأن المجلس سيستجوب هؤلاء المدراء العامين على خلفية فسادهم، ويؤكد ذلك تفشي الفساد واستشراؤه في جميع مفاصل الحكومة الحالية.

وقال الكرعاوي في تصريح صحفي إن "لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة بغداد ستستجوب بعض المدراء العاميين في تربية بغداد، مضيفا ان الاستجواب سيتم خلال الايام القليلة المقبلة".

وتابع الكرعاوي أن "سبب الاستجواب هو وجود مخالفات ادارية على البعض من المدراء العاميين في تربية بغداد، فضلا عن وجود شبهات فساد مختلفة عليهم".

وكان عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف دولة القانون "ماجد شنكالي"، أقر في وقت سابق، اليوم الأحد، بسرقة موازنات السنوات الماضية من قبل الفاسدين من الساسة الحاليين، معترفا بأن أكثر من ألف مليار دولار صرفت كموازنات مالية خلال السنوات السابقة، لكن العراق لا يزال يعاني قلة الخدمات والبطالة وغيرها الكثير لأن هذه الأموال ذهبت لجيوب الفاسدين.

 

* تفجير بعبوة ناسفة يستهدف عناصر الجيش الحكومي غربي بغداد

قتل وأصيب ثلاثة من عناصر الجيش الحكومي، اليوم الأحد، بانفجار عبوة ناسفة استهدفهم في منطقة عكركوف غربي العاصمة بغداد.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق في منطقة زراعية في منطقة عكركوف غربي بغداد انفجرت، ظهر اليوم، لدى مرور دورية للجيش، ما أسفر عن مقتل جندي وإصابة اثنين آخرين".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت منطقة الحادث، فيما نقلت جثة القتيل إلى الطب العدلي والمصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج".

 

* تظاهرات لمعلمي ديالى احتجاجا على الاعتداءات المتكررة على الكوادر التدريسية في المحافظة

نظمت نقابة معلمي محافظة ديالى، اليوم الأحد، تظاهرات في العشرات من مدارس المحافظة، ضد الاعتداءات المتكررة على الكوادر التعليمية داخل المحافظة، من قبل الميليشيات الحكومية، وعجز الحكومة الحالية عن توفير الأمن لهم.

وقال نقيب معلمي ديالى "محمد الجبوري" في تصريح صحفي إن "عشرات المدارس في ديالى نظمت، اليوم، وقفات احتجاجية في اغلب الوحدات الادارية ضد الاعتداءات المتكررة التي تستهدف الكوادر التعليمية والتي تحولت الى ظاهرة سلبية بعد تسجيل اكثر من 10 اعتداءات خلال الموسم الدراسي الحالي".

وأضاف الجبوري أن "نقابة معلمي ديالى ستدعم المعتدى عليهم من الكوادر التعليمية في نيل حقوقهم وفق الاطر القانونية، مشيرا الى انها ستفاتح كل الجهات الحكومية من اجل التدخل لدعم مطاليب الهيئات التعليمية بمعالجة تكرار الاعتداءات".

يشار إلى أن نقابة معلمي محافظة ديالى الحالية، أعلنت في وقت سابق تنظيم وقفة احتجاجية ضد ظاهرة الاعتداءات على الكوادر التعليمية، اليوم الأحد، بعد استمرار هذه الحوادث بشكل كبير في ظل العجز الحكومي التام عن حفظ الامن في البلاد وفشلها في حماية الكوادر التعليمية من الاهانات والاعتداءات المتكررة.

وكانت مديرية تربية ديالى الحالية، أقرت في وقت سابق أيضا، بزيادة الاعتداءات على الهيئات التدريسية والتعليمية داخل المحافظة، في ظل الاهمال الحكومي الكبير لقطاع التربية والتقصير الحكومي في كبح جماح الاعتداءات التي يتعرض لها العاملون بهذا المجال لاسيما من جانب الميليشيات الحكومية وعناصر الجيش والشرطة الحكوميين.

 

* موازنات السنوات الماضية سرقت على أيدي الفاسدين من الساسة الحاليين

أقر عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف دولة القانون "ماجد شنكالي"، اليوم الأحد، بسرقة موازنات السنوات الماضية من قبل الفاسدين من الساسة الحاليين، معترفا بأن أكثر من ألف مليار دولار صرفت كموازنات مالية خلال السنوات السابقة، لكن العراق لا يزال يعاني قلة الخدمات والبطالة وغيرها الكثير لأن هذه الأموال ذهبت لجيوب الفاسدين، وهو ما يعكس حجم الفساد الكبير في كافة المؤسسات الحكومية.

وقال شنكالي في تصريح صحفي إن "الجميع ينتظر إقامة انتخابات سواء كانت انتخابات مجالس المحافظات او مجلس النواب، وبذلك سيتم تشكيل خارطة سياسية جديدة، مردفا أنه من المؤمل ان تكون هناك وجوه سياسية معتدلة تتصدى الى المشهد المقبل وتحقق شيئاً للشعب العراقي".

وأضاف شنكالي أن "الوجوه السياسية بسبب التشنجات والتقاطعات لم تقدم شيء في السنوات السابقة، لافتا إلى انه تم صرف موازنات مالية تقدر بأكثر من الف مليار دولار، لكن مع ذلك ما يزال العراق يعاني من قلة الخدمات والبطالة والفساد وغيرها".

وتابع شنكالي أنه "يجب أن يكون السياسيين على قدر المسؤولية خلال الفترة المقبلة ".

 

* إقبال شديد من أهالي الموصل على استخراج التصاريح للخروج من المدينة جراء استمرار العدوان الانتقامي عليها

شهدت ناحية برطلة شرقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى، إقبالا كثيفا من أهالي الموصل، لاستخراج التصاريح التي تلزم للخروج من المدينة، جراء العدوان الانتقامي المستمر عليها منذ أكثر من خمسة أشهر، وخلف آلاف القتلى والجرحى ودمار البنى التحتية ومنازل المدنيين.

وقالت مصادر صحفية إن "مراكز استخراج التصاريح اللازمة لخروج المدنيين من الموصل في ناحية برطلة شرقي الموصل، شهد إقبالا شديدا من أهالي الموصل، لاستمرار العدوان الانتقامي على الموصل".

وأضافت المصادر أن "مراكز استخراج التصاريح تحدد مدة زمنية لأهالي الموصل للخروج والعودة، مشيرة إلى أن هذه المراكز تحدد المدة حسب حالة العائلة التي تطلب الخروج".

يشار إلى أن وزارة الهجرة والمهجرين الحالية، أقرت في وقت سابق، بارتفاع أعداد النازحين من الساحل الأيمن لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى إلى 176 ألف نازح من المدنيين جراء استمرار العدوان الحكومي الانتقامي على المدينة، معترفة بارتفاع العدد الكلي للنازحين من مدينة الموصل منذ بدء العدوان عليها منذ أكثر من خمسة أشهر إلى 406 آلاف نازح.

 

* وصول نحو 6000 من جنود الاحتلال إلى قاعدتي سبايكر والبكر في صلاح الدين

وصل نحو 6000 من جنود الاحتلال الأمريكي، مساء أمس السبت، إلى قاعدتي سبايكر والبكر بمحافظة صلاح الدين، وهو ما يؤكد عودة الاحتلال إلى العراق مرة أخرى بمباركة الحكومة الحالية المدعية للسيادة، بذريعة محاربة الإرهاب وتحرير المدن من المسلحين.

وقالت مصادر صحفية إن "قوات احتلال أمريكية خاصة حطت رحالها داخل أكبر قاعدتين جويتين في العراق شمال بغداد، هما قاعدة سبايكر وقاعدة البكر في محافظة صلاح الدين".

وأضافت المصادر أن "أكثر من 4000 جندي من جنود الاحتلال الأمريكي تم نقلهم من قاعدة عين الأسد غرب محافظة الأنبار إلى قاعدة البكر الجوية، الواقعة جنوب مدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، في حين تم نقل أكثر من 1500 جندي آخرين إلى قاعدة سبايكر الجوية، شمال غرب تكريت".

يشار إلى أن القيادي في ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي في محافظة الأنبار "قطري العبيدي"، أقر في وقت سابق، بوصول 2000 من جنود الاحتلال الأمريكي إلى قاعدة عين الاسد الجوية غربي المحافظة، للمشاركة في العدوان على مناطق في الأنبار بذريعة تحريرها.

 

* خسائر بشرية ومادية كبيرة تتكبدها القوات الحكومية وسوات بهجمات غربي الموصل

قتل وأصيب عدد من القوات الحكومية وسوات التي تشارك تلك القوات في العدوان على الموصل، بهجمات شنها المسلحون استهدفتهم في الجانب الأيمن من مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

وقالت مصادر صحفية إن "المسلحين شنوا هجوما بسيارة ملغمة استهدف تجمعا للقوات الحكومية بمنطقة المحطة بالجانب الغربي من الموصل، ما أسفر عن سقوط عدد من تلك القوات بين قتيل وجريح".

وأضافت المصادر أن "الهجوم أسفر أيضا عن تدمير جرافة وناقلة آليات تابعتين للقوات الحكومية".

وتابعت المصادر أن "هجوما آخر استهدف سوات في أطراف حي نابلس وحي موصل الجديدة غربي الموصل، ما أسفر عن 12 قتيلا وجريحا منهم، بينهم اثنان قتلا قنصا".

يشار إلى أن أكثر من 100 قتيل من القوات الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي سقطوا جراء المعارك الدائرة مع المسلحين غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى خلال اليومين الماضيين.

 

* استهداف الشرطة الحكومية بتفجير في محافظة التأميم

أصيب أحد عناصر الشرطة الحكومية، مساء أمس السبت، بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية في منطقة مامة ضمن قضاء الدبس شمال غربي كركوك مركز محافظة التأميم.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في منطقة مامة ضمن قضاء الدبس شمال غربي كركوك انفجرت، ما أدى إلى إصابة شرطي بجروح".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة وصلت الى مكان الحادث ونقلت المصاب الى مستشفى قريب".

 

* معارك عنيفة بين القوات الحكومية والمسلحين بمحيط جامع النوري وسط الموصل

اندلعت اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية والمسلحين، فجر اليوم الأحد، بمحيط جامع النوري وسط مدينة الموصل بمحافظة نينوى، حيث تكبدت خلالها القوات الحكومية خسائر كبيرة في الارواح والعتاد.

وقالت مصادر صحفية إن "مواجهات شرسة دارت بين القوات الحكومية المشتركة والمسلحين بمحيط جامع النوري بمنطقة الموصل القديمة وسط الموصل، واستمرت لعدة ساعات".

وأضافت المصادر أن "جثث قتلى القوات الحكومية شوهدت ملقاة في الشوارع المحيطة بجامع النوري وسط الموصل، كما شوهدت كذلك عددا من العجلات العسكرية التابعة للقوات الحكومية مدمرة في المنطقة نفسها".

يشار إلى أن مدينة الموصل بمحافظة نينوى تتعرض لعدوان انتقامي (حكومي ودولي) غاشم منذ أكثر من خمسة أشهر تسبب في مقتل وإصابة آلاف المدنيين ونزوح 406 آلاف مدني باعتراف حكومي.

يقين نت

شبكة البصرة

الاحد 21 جماد الثاني 1438 / 19 آذار 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط