بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 20/03/2017

شبكة البصرة

* ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير حي العامل جنوب بغداد إلى نحو 50 شخصاً بين قتيل وجريح 

* العثور على جثة رجل قضى رمياً بالرصاص جنوب شرقي بغداد 

* تفجير سيارة مفخخة جنوبي بغداد يسفر عن مقتل وجرح 21 شخصا 

* القوات الحكومية تقتل من جديد 12 مدنيا عبر قصفها غربي مدينة الموصل 

* سقوط 60 عمود كهرباء بسبب العواصف الترابية في ذي قار 

* مجلس نينوى يتهم الحكومة الحالية بالتقصير في ملف إغاثة النازحين 

* قصف جديد لقوات التحالف على مساكن في الجانب الغربي من الموصل يسفر عن مقتل 17 مدني 

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها منطقة الرضوانية غربي بغداد 

* قتلى من القوات الحكومية بعد تعرضهم لهجوم غربي الموصل 

* ذكرى العدوان الامريكي الغاشم قبيل الاحتلال تمر على العراقيين وسط فوضى عارمة تغرق البلاد 

* استهداف منطقة شط التاجي شمالي بغداد بانفجار عبوة ناسفة 

* اختطاف ضابط و8 من افراد الشرطة الحكومية في غرب الموصل   

* انفجار عبوة ناسفة يوقع ضحايا غربي بغداد 

* الهجرة البرلمانية تقر بالتقصير الواضح والفساد الكبير في ملف إغاثة النازحين 

* انهيار جسر وثلاث قناطر على طريقين يربطان ديالى بواسط 

* مقتل خمسة عشر مدنيا في قصف حكومي على الجانب الغربي من الموصل 

* تحالف القوى : الموصل مأساة العصر الحديث والحكومة أخفقت بشكل واضح في إنقاذ المدنيين 

* ميليشيات طائفية تختطف خطيب مسجد في السليمانية 

* مرض النكاف ينتشر في مدارس الزبير في البصرة 

* مجلس عشائر الثورة يدين الإبادة الجماعية للسكان في الموصل ويدعو المنظمات الحقوقية لممارسة دورها في إنقاذ أهلها 

* ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير حي العامل جنوب بغداد إلى نحو 50 شخصاً بين قتيل وجريح 

أقرت وزارة الداخلية الحالية، مساء اليوم الاثنين، بارتفاع ضحايا تفجير السيارة المفخخة في حي العامل الواقع جنوب بغداد إلى نحو 50 شخصاً ما بين قتيل.

وقالت الوزارة في بيان، إن "عدداً من أبناء شعبنا سقطوا بين قتيل وجريح اثر انفجار لسيارة مفخخة متروكة ضمن منطقة حي العامل قرب المحلات التجارية أسفر عن مقتل 13 شخصاً وإصابة 31 آخرين".

وأضاف البيان أن "سيارات الإسعاف والنجدة هرعت لمكان الحادث لنقل القتلى والجرحى إلى المستشفيات".

وكان مصدر في الشرطة الحكومية قد أفاد في وقت سابق من اليوم الاثنين، بأن 21 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار سيارة مفخخة في حي العامل جنوبي بغداد.

 

* العثور على جثة رجل قضى رمياً بالرصاص جنوب شرقي بغداد 

عثرت الشرطة الحكومية، مساء اليوم الاثنين، على جثة رجل قضى رميا بالرصاص في منطقة الرستمية جنوب شرقي بغداد، حيث يستمر الانفلات الأمني والعجز الحكومي عن السيطرة عليه.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح له إن "قوة من الشرطة عثرت، مساء اليوم، على جثة رجل مجهول الهوية مرمية على جانب طريق في منطقة الرستمية جنوب شرقي بغداد".

وأوضح المصدر أن "الجثة بدت عليها آثار اطلاق نار بمنطقة الصدر".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة نقلت الجثة الى دائرة الطب العدلي وفتحت تحقيقا بالحادث".

يشار إلى أن العاصمة بغداد تنتشر فيها الميليشيات الطائفية الحكومية، التي تقوم من وقت لآخر بعمليات قتل وإعدامات ميدانية واختطاف وتنكيل بالسكان وسط صمت وتواطؤ من الحكومة الحالية التي تتغاضى عن جرائم تلك الميليشيات.

 

* تفجير سيارة مفخخة جنوبي بغداد يسفر عن مقتل وجرح 21 شخصا 

قتل وجرح 21 شخصا، مساء اليوم الاثنين، في تفجير سيارة مفخخة في حي العامل جنوبي بغداد، ما يؤكد استمرار العجز الأمني الكبير في العاصمة والفشل الحكومي الذريع في السيطرة على هذه الأوضاع.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح صحفي إن "سيارة مفخخة انفجرت، مساء اليوم، في حي العامل جنوبي العاصمة بغداد، ما أسفر عن مقتل وجرح 21 شخصا".

وأوضح المصدر أن "حصيلة انفجار سيارة مفخخة، مساء اليوم، في حي العامل جنوبي بغداد، بلغت خمسة قتلى و16 جريحاً".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة وصلت الى مكان الحادث ومنعت المواطنين من الاقتراب منه، فيما نقلت المصابين الى مستشفى قريب وجثث القتلى الى الطب العدلي".

يشار الى ان عبوة ناسفة انفجرت، اليوم الاثنين، مستهدفة منطقة الرضوانية غربي بغداد، ما أسفر عن إصابة خمسة اشخاص بجروح متفاوتة وسط حالة من الضعف الأمني والعجز الحكومي عن السيطرة عليه، وكذلك مقتل وجرح خمسة أشخاص، في انفجار عبوة ناسفة في منطقة شط التاجي شمالي بغداد، كما انفجرت عبوة أخرى في منطقة حي الفرات غربي بغداد ما أسفر عن مقتل وإصابة أربعة أشخاص بجروح، في استمرار للفشل الحكومي في السيطرة على الملف الأمني في مختلف المحافظات.

 

* القوات الحكومية تقتل من جديد 12 مدنيا عبر قصفها غربي مدينة الموصل 

قتل 12 مدنيا، اليوم الاثنين، في قصف للقوات الحكومية على غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، ضمن العملية العدوانية التي تشنها على المدينة وأهلها.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "طائرات الجيش قصفت منازل المدنيين في حي موصل القديمة غرب مدينة الموصل".

وأضاف المصدر أن "القصف أسفر عن مقتل 12 مدنيا من عائلة واحدة وجرح عدد اخر لم يتم احصاؤه حتى الآن بسبب ضراوة القصف على الحي".

وتابع المصدر أن "عجلة عسكرية تابعة للجيش الحكومي قامت أيضا بدهس 3 مدنيين اخرين في سوق حي سومر بالجانب الأيسر من الموصل ما أدى إلى إصابتهم بجروح بالغة".

يشار إلى أن قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة قصفت، اليوم الاثنين، مساكن في الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ما أسفر عن مقتل 17 مدنيا، كما لقي خمسة عشر مدنيا مصرعهم، اليوم الاثنين، في قصف حكومي على حي السرجخانة في الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

 

* سقوط 60 عمود كهرباء بسبب العواصف الترابية في ذي قار 

سقط 60 عامود كهرباء للضغط العالي والواطي، اليوم الاثنين، في محافظة ذي قار بسبب العواصف الترابية التي تعرضت لها المحافظة، وسط إهمال حكومي كبير لصيانة ومتابعة هذه الأعمدة وتقصير شديد في اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمثل هذه الظروف.

وقال مدير دائرة توزيع كهرباء ذي قار الحالي "ظافر حميد خلف" في تصريح صحفي إنه "سقط 60 عمود كهرباء للضغط العالي والواطي وثلاثة محولات وجزء من مغذي قضاء الاصلاح على اثر العواصف الترابية التي تعرضت لها المحافظة".

وأوضح خلف أن "ناحيتي العكيكة وكرمة بني سعيد وقضاء الاصلاح كانت من ابرز المناطق المتضررة بسبب هذه العواصف".

وأوضح خلف أن "هذه الاضرار لم تتسبب في استمرار قطع التيار الكهربائي عن تلك المناطق".

 

* مجلس نينوى يتهم الحكومة الحالية بالتقصير في ملف إغاثة النازحين 

اتهم مجلس محافظة نينوى الحالي، اليوم الاثنين، الحكومة الحالية، بالتقصير في ملف إغاثة النازحين والإهمال الشديد في هذا الملف وعدم توفير الدعم اللازم لهم.

وقال نائب رئيس ما تعرف باللجنة الأمنية في مجلس المحافظة الحالي "هاشم برفكاني" إن "غرفة العمليات المشكلة والخاصة بإغاثة النازحين قد تخفف عن كاهل النازح لكنها لا تحل مشكلته بسبب كثرة أعداد النازحين وقلة التخصيصات من الجهات المعنية بهذا الشأن".

وأضاف برفكاني، أن "الحكومة والأُمم المتحدة وحتى المنظمات الدولية كلها مقصرة في هذا الاتجاه (إغاثة النازحين) بسبب عدم تقديم الدعم"، مشيرا إلى أن ما تم تخصيصه للمحافظة في موازنة العام الحالي 2017 هو 50 مليارا فقط".

وتابع برفكاني أنه "لا يمكن أن تكون هناك معالجة جذرية لموضوع النازحين بهذا الدعم المحدود، مؤكداً أن المحافظة اليوم بحاجة إلى دعم غير محدود لأن الأزمة كبيرة بسب النزوح الكبير والدمار الذي سببته المعارك".

وكان عضو البرلمان الحالي عن ما يعرف بتحالف القوى العراقية "أحمد الجربا" قد اعترف، اليوم الاثنين، بأن ماتشهده مدينة الموصل مركز محافظة نينوى هو مأساة العصر الحديث، مقرا بأن الحكومة الحالية فشلت في إنقاذ المدنيين حيث تشهد المدينة موتا محدقا بالآلاف من سكانها وسط انعدام الغذاء والدواء، وذلك في ظل العمليات الانتقامية الغاشمة التي تشنها القوات الحكومية على المدينة وأهلها.

 

* قصف جديد لقوات التحالف على مساكن في الجانب الغربي من الموصل يسفر عن مقتل 17 مدني 

قصفت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، اليوم الاثنين، مساكن في الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ما أسفر عن مقتل 17 مدنيا في استمرار للعدوان الغاشم الذي تشنه تلك القوات على الموصل وأهلها.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "قوات التحالف استهدفت بالقصف مساكن للمدنيين في منطقة النبي جرجيس غربي مدينة الموصل".

وأضاف المصدر أن "القصف اسفر عن مقتل 17 مدنيا على الأقل، فضلا عن عشرات الجرحى".

وبين المصدر أن "عدد القتلى مرشح للارتفاع بشدة في ظل وجود عدد من الجثث تحت الانقاض والتي يصعب حصرها بسبب كثافة القصف واستمراره".

وكان خمسة عشر مدنيا قد لقوا مصرعهم، اليوم الاثنين، في قصف حكومي على حي السرجخانة في الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، والتي تتعرض لهجمة انتقامية عدوانية من القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات الطائفية وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

 

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها منطقة الرضوانية غربي بغداد 

انفجرت عبوة ناسفة، اليوم الاثنين مستهدفة منطقة الرضوانية غربي بغداد، ما أسفر عن إصابة خمسة اشخاص بجروح متفاوتة وسط حالة من الضعف الأمني والعجز الحكومي عن السيطرة عليه.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح له إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية بمنطقة الرضوانية غربي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح متفاوتة".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الانفجار ومنعت الاقتراب منه، فيما تم نقل الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

وكانت بغداد شهدت اليوم الاثنين، مقتل وجرح خمسة أشخاص، في انفجار عبوة ناسفة في منطقة شط التاجي شمالي بغداد، كما انفجرت عبوة أخرى في منطقة حي الفرات غربي بغداد ما أسفر عن مقتل وإصابة أربعة أشخاص بجروح، في استمرار للفشل الحكومي في السيطرة على الملف الأمني في مختلف المحافظات.

 

* قتلى من القوات الحكومية بعد تعرضهم لهجوم غربي الموصل 

قتل 7 من عناصر القوات الحكومية، اليوم الاثنين، بنيران قناصين استهدفوا تجمعات لتلك القوات غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لهجمات انتقامية وحربا غاشمة من القوات الحكومية والداعمين لها تستهدف الانتقام من أهل المدينة.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "قناصين استهدفوا قوات الجيش والشرطة في حيي الموصل الجديدة ونابلس ومنطقة المحطة وقرب باب الطوب غربي بغداد".

وبين المصدر أن "قناصي المسلحين تمكنوا من قتل سبعة عناصر القوات الحكومية في تلك الأحياء وأصابوا عددا آخر بجروح".

يشار إلى أن اليوم شهد اختطاف ضابط و8 من أفراد الشرطة الحكومية، في غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعمليات عسكرية انتقامية بهدف تهجير سكانها وإحداث تغييرات ديموغرافية على أسس طائفية.

 

* ذكرى العدوان الامريكي الغاشم قبيل الاحتلال تمر على العراقيين وسط فوضى عارمة تغرق البلاد 

تحل في هذا اليوم الاثنين،ذكرى بدء الحرب التي أدت إلى احتلال العراق من قبل القوات الأمريكية وحلفائها والتي بدأت في العشرين من مارس آذار عام 2003، واستمرت الحرب حتى الأول من أيار مايو من نفس العام بذرائع واهية عن امتلاك البلاد لأسلحة دمار شامل ثبت عدم وجودها، وسط حالة من الفساد تخيم على كافة المؤسسات الحكومية المنبثقة من رحم الاحتلال، فضلا عن فوضى عارمة تغرق فيها مختلف المحافظات بسبب الفشل الإداري للحكومات المتعاقبة بعد الاحتلال وأعداد هائلة من النازحين جراء الحرب التي تخوضها القوات الحكومية بالوكالة لتحقيق تغييرات ديموغرافية على أسس طائفية في محافظات عدة.

وقد أكدت الأحداث أن اعلان الولايات المتحدة الامريكية الحرب على العراق كان بهدف نهب ثرواتها الطبيعية وعلى رأسها النفط، بعد أن أدى هذا الاحتلال لحالة من الانهيار والفوضى واضحة على الصعد السياسية والأمنية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية كافة، فضلًا عن سيطرة إيرانية على جميع المفاصل الحكومية السياسية والعسكرية بتفويض صريح من إدارة الاحتلال.

وساهم الاجتياح الامريكي الغاشم للعراق بشكل مباشر في الفوضى والخراب الذي حل بالدول العربية بعد أن كانت العراق مقدمة للتدخل العسكري في سوريا وليبيا واليمن وغيرها ضمن خطة أمريكية لتخريب الوطن العربي لا غير.

وتتحمل الولايات المتحدة المسؤولية عن العمليات والضحايا والقتلى في العراق بمفردها لأنها هي من فككت الأمن العراقي وهي من دمرت المؤسسة العسكرية وسمحت للخارجين عن القانون بالتحرك بحرية والتاريخ حيث تحول العراق الى اكبر بؤرة للتوتر منذ الاحتلال الامريكي قبل 14 سنة من الان.

 

* استهداف منطقة شط التاجي شمالي بغداد بانفجار عبوة ناسفة 

قتل وجرح خمسة أشخاص، اليوم الاثنين، في انفجار عبوة ناسفة في منطقة شط التاجي شمالي بغداد، وسط استمرار لفقد الحكومة الحالية السيطرة الأمنية في العاصمة وباقي المحافظات.

وقال مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح صحفي إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق قرب سوق شعبي بمنطقة شط التاجي، شمالي بغداد، انفجرت، اليوم، ما أسفر عن مقتل شخص واصابة اربعة اخرين بجروح".

واضاف المصدر أن "قوة من الشرط وصلت الى مكان الحادث ونقلت المصابين الى مستشفى قريب وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

وكانت عبوة ناسفة قد انفجرت، اليوم الاثنين، في منطقة حي الفرات غربي بغداد ما أسفر عن مقتل وإصابة أربعة أشخاص بجروح، في استمرار للفشل الحكومي في السيطرة على الملف الأمني في مختلف المحافظات.

 

* اختطاف ضابط و8 من افراد الشرطة الحكومية في غرب الموصل   

اختطف ضابط و8 من أفراد الشرطة الحكومية، اليوم الاثنين، في منطقة الدواسة غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعمليات عسكرية انتقامية بهدف تهجير سكانها وإحداث تغييرات ديموغرافية على أسس طائفية.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "المسلحين اختطفوا ضابطا و8 من أفراد الشرطة في منطقة الدواسة الجانب الغربي من مدينة الموصل".

وأضاف المصدر أن "المسلحين كبدوا قوات الجيش والشرطة عددا من القتلى والجرحى خلال المعارك معها ولم يتم احصاؤهم بسبب كثافة المعارك مع الجيش والشرطة".

يشار إلى أن القوات الحكومية تشن مدعومة من الميليشيات الطائفية وقوات التحالف الدولي حربا على مدينة الموصل وأهلها تهدف لاستئصال شعبها والانتقام منهم وتهجيرهم.

 

* انفجار عبوة ناسفة يوقع ضحايا غربي بغداد 

انفجرت عبوة ناسفة، اليوم الاثنين، في منطقة حي الفرات غربي بغداد ما أسفر عن مقتل وإصابة أربعة أشخاص بجروح، في استمرار للفشل الحكومي في السيطرة على الملف الأمني في مختلف المحافظات.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل عجلة مدنية انفجرت، صباح اليوم، لدى مرورها بمنطقة حي الفرات غربي بغداد، ما أسفر عن مقتل سائق العجلة واصابة ثلاثة آخرين".

واضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة توجهت الى مكان الحادث ونقلت المصابين الى مستشفى قريب وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي وفتحت تحقيقا بملابسات الحادث".

يشار إلى أن بغداد تشهد بشكل متكرر انفجارات في مناطق متفرقة منها ما يؤكد التقصير الحكومي الكبير في ضبط الأوضاع الأمنية في العاصمة وباقي المحافظات.

 

* الهجرة البرلمانية تقر بالتقصير الواضح والفساد الكبير في ملف إغاثة النازحين 

أقر عضو لجنة ما تعرف بالهجرة والمهجرين في البرلمان الحالي عن التحالف الكردستاني "ماجد شنكالي"، اليوم الاثنين، بالتقصير الحكومي الواضح والفساد الكبير في ملف إغاثة النازحين من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعدوان غاشم من القوات الحكومية.

وقال شنكالي في تصريح صحفي إن "هناك تقصير واضح من قبل الحكومة وخاصة من اللجنة العليا لاغاثة وايواء النازحين في قضية تهيئة المستلزمات الضرورية للتعامل مع هذا الملف الانساني المهم".

وبين شنكالي أن "جميع المخيمات كانت دون المستوى رغم ضخامة المبالغ التي صرفت على الملف".

وأضاف شنكالي، أن "هناك 12 الف خيمة لإيواء النازحين تم بناؤها في مناطق ضمن محافظة دهوك لم يسكنها الا الفي عائلة نازحة، ثم بدأ الآن نقل العوائل الى تلك المخيمات مما كلّف الحكومة عبئا إضافيا وزاد من معاناة النازحين في حالة تخبط واضحة".

وتابع شنكالي، أنه " يستغرب من بناء مخيم بالقرب من ربيعة اضافة الى 11 الف خيمة بنيت في منطقتي العلم والشرقاط، ثم بناء مخيم قرب برطله، لا يستطيع النازحون الوصول الى تلك المناطق حيث تركت تلك الخيم فارغة والنازحين يعانون اقسى الظروف".

وأوضح شنكالي، أن "المخيمات كان يفترض بناؤها قريبة من الجانب الايمن من مدينة الموصل سواءً في حمام العليل او المنطقة الواقعة بين القيارة وحمام العليل وليس بهكذا عشوائيات بعيدة عن النازحين".

وأكمل شنكالي أن "المخيمات تبنى بشكل فوضوي، ما ادى الى أن تكون الامور فوضوية ودون ترتيب او تنسيق مع ضياع وهدر كبير بالاموال".

ولفت شنكالي، إلى أن "هناك شبهات فساد كبيرة تحيط بملف النازحين اضافة الى مخالفات مالية وادارية وتضمنت شراء ماء وسلات غذائية دون وجود كشوفات رسمية، اضافة الى توزيع بعض المبالغ منها في نينوى على شكل منح من قبل محافظها وهو خارج الصلاحيات، فضلاً عن تعاقد الحكومة المحلية فيها على شراء 320 الف سلة غذائية في عام 2016 دون ايضاح اسباب عدم وجود خزين ستراتيجي من التخصيصات السابقة قبل بدء العمليات العسكرية".

وكانت عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف دولة القانون "عالية نصيف"، قد أقرت بوجود سرقات جديدة للأموال المخصصة للنازحين عبر وزارة الهجرة الحالية، معترفة بتواطؤ بعض البرلمانيين مع هذه السرقات والتستر عليها، وهو ما يؤكد استفحال الفساد في جميع الوزارات الحالية والمؤسسات الحكومية.

 

* انهيار جسر وثلاث قناطر على طريقين يربطان ديالى بواسط 

انهار جسر وثلاث قناطر، اليوم الاثنين، على طريقين يربطان محافظة ديالى بمحافظة واسط بسبب السيول المائية، ما يدل على الإهمال الحكومي في صيانة ومتابعة تلك المنشآت، وعدم اتخاذها الإجراءات الاحترازية اللازمة للتعامل مع السيول.

وقال مدير ناحية قزانية الحالي، "مازن الخزاعي" في تصريح صحفي، إن "السيول المائية الجارفة القادمة من الشريط الحدودي بين العراق وإيران تسببت في انهيار جسر تولساق على طريق قزانية - بدرة بالإضافة إلى انهيار ثلاثة قناطر صندوقية على طريق قزانية جصان".

وأضاف الخزاعي، أن "انهيار الجسر والقناطر الثلاثة تسبب في قطع طريقين رئيسيين يربطان ديالى بمحافظة واسط".

وكان مدير ناحية قزانية كشف يوم امس الاحد، عن تدفق سيول مائية جارفة من الحدود مع إيران بفعل الأمطار الغزيرة.

 

* مقتل خمسة عشر مدنيا في قصف حكومي على الجانب الغربي من الموصل 

قتل خمسة عشر مدنيا، اليوم الاثنين، في قصف حكومي على حي السرجخانة في الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، والتي تتعرض لهجمة انتقامية عدوانية من القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات الطائفية وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "القوات الحكومي قصفت بشكل مكثف حي السرجخانة في الجانب الغربي من مدينة الموصل".

وأضاف المصدر أن "صاروخا سقط على منزل في الحي ما أسفر عن مقتل خمسة عشر فردا من عائلة واحدة ".

وبين المصدر أن "القصف اسفر عن قتل وجرح عدد كبير من المدنيين لم يتم احصاؤهم بسبب استمرار القصف وكثافته".

يشار إلى أن القوات الحكومية تشن هجوما عدوانيا مكثفا على مدينة الموصل مستعينة بالميليشيات الطائفية وقوات التحالف الدولي بهدف إحداث تغييرات ديموغرافية بالمدينة على أسس طائفية.

 

* تحالف القوى: الموصل مأساة العصر الحديث والحكومة أخفقت بشكل واضح في إنقاذ المدنيين 

اعترف عضو البرلمان الحالي عن ما يعرف بتحالف القوى العراقية "أحمد الجربا"، اليوم الاثنين، بأن ماتشهده مدينة الموصل مركز محافظة نينوى هو مأساة العصر الحديث، مقرا بأن الحكومة الحالية فشلت في إنقاذ المدنيين حيث تشهد المدينة موتا محدقا بالآلاف من سكانها وسط انعدام الغذاء والدواء، وذلك في ظل العمليات الانتقامية الغاشمة التي تشنها القوات الحكومية على المدينة وأهلها.

وقال الجربا في تصريح صحفي إن "الموصل تمر بكارثة حقيقة لم يشهد لها تاريخ العراق من مثيل، وسط اخفاق حكومي واضح اتجاههم فضلا عن موقف مخجل من المجتمع الدولي، مبينا ان "مأساة مدينة الموصل هي مأساة العصر الحديث".

واضاف الجربا ان "هناك المئات من المدنيين ماتوا او اصيبوا في المعارك المستمرة منذ اشهر، فضلا عن تفشي الأمراض والأوبئة بشكل كبير في الجانب الايمن من المدينة".

وأوضح الجربا أنه "يدعو الحكومة ومنظمة الأمم المتحدة لتحمل مسؤولياتهم القانونية والاخلاقية تجاه سكان مدينة الموصل, لرفع جزء من المعاناة عن اهالي المدينة ومحاولة انقاذهم من الموت جوعاً وعطشاً , والاسراع بتوفير اماكن السكن الملائمة للعوائل الهاربة من المناطق المتضررة".

وكانت عضو لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية عن تحالف ما يعرف بالقوى العراقية "زاهد الخاتوني"، أقر في وقت سابق بالأوضاع المأساوية التي يعيشها النازحون من الموصل في مخيمات النازحين في محافظة نينوى لاسيما في مخيم جمكور، معترفا بأن النازحين في مخيمات المحافظة يعانون نقصا كبيرا في المواد الغذائية والطبية ومياه الشرب، ويعكس ذلك الإهمال الحكومي المتعمد لأوضاع النازحين الصعبة في المخيمات.

 

* ميليشيات طائفية تختطف خطيب مسجد في السليمانية 

اختطفت الميليشيات الطائفية الحكومية، اليوم الاثنين، خطيب مسجد "شينيه كاني" في قرية تابعة لمحافظة السليمانية، وسط استمرار جرائم تلك الميليشيات التي ترتكبها من وقت لآخر في ظل التجاهل الحكومي المتعمد لها.

وقال مصدر صحفي في تصريح له، إن "جماعة ملثمة اختطفت الشيخ "صديق عمر خوشناو" خطيب جامع "شينيه كاني" في منطقه حاجياوه بقرية كفره دول التابعة لمحافظة السليمانية".

يشار إلى أن محافظات العراق المختلفة تشهد من حين لآخر عمليات قتل واختطاف وسرقة بالإكراه وتنكيل متعمد تقوم بها الميليشيات الطائفية وسط توطؤ حكومي لجرائم تلك الميليشيات.

 

* مرض النكاف ينتشر في مدارس الزبير في البصرة 

اعترف قطاع الرعاية الصحية الأولية الحالي في قضاء الزبير غرب محافظة البصرة، اليوم الاثنين، برصد حالات كثيرة من الاصابة بمرض النكاف في مدارس القضاء، في ظل الإهمال الحكومي لأوضاع التعليم واكتظاظ الصفوف بالتلاميذ الأمر الذي سارع في نقل العدوى بشكل سريع.

وقالت مدير القطاع الصحي الدكتورة "زينب حسين طاهر" في تصريح صحفي ان "هناك عدة اصابات سجلت بمرض النكاف خلال العام الجاري في معظم مدارس قضاء الزبير".

وأضافت طاهر أن، "اسباب ذلك ترجع الى عدم الالتزام بالتلقيحات السابقة، اضافة الى اكتضاض الصفوف بالتلاميذ والطلبة، الامر الذي ساعد على انتقال العدوى بشكل سريع".

وبينت طاهر، ان "شهري كانون الثاني وشباط من العام 2017 سجلت في المراكز الصحية 240 إصابة بمرض النكاف في اغلب المدارس، مطالبة إدارات المدارس بضرورة إرسال المصابين إلى المراكز الصحية فوراً".

وتابعت طاهر ان "هناك اصابات تحدث في اغلب المدارس ويتم الاكتفاء بمنح المصابين اجازة اعتيادية دون ارسالهم للمراكز الصحية لغرض تلقي العلاج والوقاية، متوقعة ان تكون هناك اصابات لم يتم احالتها وإرسالها الى المراكز الصحية من قبل المدارس".

 

* مجلس عشائر الثورة يدين الإبادة الجماعية للسكان في الموصل ويدعو المنظمات الحقوقية لممارسة دورها في إنقاذ أهلها 

دان مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية، في بيانه المرقم (100) حملات الإبادة الجماعية لسكان مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والقصف العشوائي الكثيف بمختلف الأسلحة على الجانب الغربي من المدينة مستنكرا ما وصفها بحرب الإبادة التي تشن على أهال الموصل، كما دعا المنظمات الإنسانية والحقوقية للقيام بدورها في إنقاذ ما تبقى من أهلها.

وجاء في البيان، إن "مدينة الموصل تتعرض منذ أسابيع إلى حملات إبادة جماعية ممنهجة نتيجة القصف العشوائي الكثيف بمختلف الأسلحة الفتاكة استهدفت أغلب مدن الجانب الأيمن (الغربي) من مدينة الموصل، وكان هذا نتيجة حرب إبادة بشرية ترتكبها كل الأطراف لإنهاء جميع معالم الحياة في المحافظة وتحطيم مستقبل أجيالها وتدمير حضارتها من خلال قصف الطيران الحكومي وطيران التحالف الدولي إضافة إلى قصف الأسلحة الثقيلة من الراجمات والمدفعية من قبل القوات الحكومية والميليشيات الإرهابية الطائفية، فإذا كان الهدف من الحرب تحت ذريعة تخليص المدينة من إرهاب خمسة آلاف من عناصر تنظيم الدولة فإن هذا لا يسوغ ولا يعطي أي مبرر لاستخدام سياسة الأرض المحروقة، في حين أن التقارير الامريكية والحكومية والدولية تؤكد بأن عددهم لا يتجاوز (خمسة آلاف مسلح)، وقد بات من الواضح والجلي أمام العالم بأسره أن ما يدور الآن في الموصل ليست حرب تحرير للمدينة من الارهاب، وإنما هو مؤامرات كبرى ومشاريع تدمير وتغيير ديمغرافي مبيت وما يؤكد ذلك حملات إبادة المواطنين العزل من النساء والأطفال وكبار السن والمرضى والعجزة، إضافة إلى تدمير منازل وممتلكات المواطنين وتدمير كافة مرتكزات البنى التحتية للمدينة وأبرزها المستشفيات والمدارس ومؤسسات الدولة.

وأضاف المجلس في بيانه أن "مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية يدين ويستنكر حرب الإبادة الجماعية في الموصل؛ ويدعو المنظمات الانسانية والحقوقية في داخل العراق وخارجه إلى ممارسة دورها الإنساني لإنقاذ ما تبقى من أهلها، وتوثيق هذه الجرائم قانونيا واحالتها إلى المحاكم الدولية؛ كما يدعو الشعوب العربية والإسلامية للوقوف مع اهالي مدينة الموصل وجميع المناطق المستهدفة بكل السبل التي توقف هذه الجرائم وتخفيف ويلات الحرب على النازحين من جحيم الحرب التي تحرق وتدمر كل شيء في المدينة".

يقين نت

شبكة البصرة

الاثنين 22 جماد الثاني 1438 / 20 آذار 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط