بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 28/2/2017

شبكة البصرة

* نحو 30 قتيلا وجريحا من ميليشيا سرايا السلام بهجوم استهدفهم في صلاح الدين

* إصابات بتفجير في منطقة التاجيات شمالي بغداد

* خسائر بشرية ومادية تتكبدها القوات الحكومية بهجمات جنوبي الموصل

* الفساد الحكومي يتسبب في هدر المليارات من خزينه الدولة منذ احتلال البلاد

* استهداف ميليشيا الحشد بعبوتين ناسفتين شرقي تكريت

* تفجيران منفصلان جنوب وشمالي بغداد يخلفان قتلى وجرحى

* ميليشيا حشد الشبك تعتقل شابا وتسرق أموالا من منزله في الجانب الأيسر من الموصل

* المجلس النرويجي للاجئين: أوضاع المدنيين المحاصرين في جانب الموصل الأيمن الأكثر مأساوية

* مجلس البصرة الحالي يعترف بارتفاع معدلات البطالة وتدهور الوضع الاقتصادي بالمحافظة

* ارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن للموصل إلى نحو 15 ألف مدني بفعل العدوان الانتقامي

* تظاهرات لطلبة جامعة واسط رفضا لزيارة العبادي للمحافظة

* إقرار حكومي بوجود عمليات ابتزاز للمواطنين في سيطرات مداخل بغداد

* قصف انتقامي يستهدف غربي الموصل ويخلف عشرات القتلى والجرحى من المدنيين

* أكثر من 25 قتيلا وجريحا من القوات الحكومية بمعارك في الموصل

* الأمن البرلمانية تقر باعتزام قوات الاحتلال الأمريكي إنشاء قواعد جديدة في العراق

* ارتفاع أعداد المصابين بالسرطان في البصرة  بسبب التلوث البيئي

* الميليشيات الحكومية تصيب مدنيا بهجوم مسلح شمالي بغداد

* إصابة عنصر في البيشمركة بمحافظة التأميم بنيران قناص

* نحو 30 قتيلا وجريحا من ميليشيا سرايا السلام بهجوم استهدفهم في صلاح الدين

قتل وأصيب نحو 30 من أفراد ميليشيا سرايا السلام التابعة لما يعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه "مقتدى الصدر"، اليوم الثلاثاء، بهجوم للمسلحين استهدفهم بمحافظة صلاح الدين.

وقالت مصادر صحفية إن "المسلحين شنوا هجوما استهدف تجمعا لميليشيا سرايا السلام التابعة لما يعرف بالتيار الصدري، قرب معمل الغاز جنوبي سامراء، ما أسفر عن سقوط 27 فردا من تلك الميليشيات بين قتيل وجريح".

وأضافت المصادر أن "خسائر مادية في العتاد والعجلات العسكرية تكبدتها كذلك ميليشيا سرايا السلام خلال الهجوم نفسه".

 

* إصابات بتفجير في منطقة التاجيات شمالي بغداد

أصيب ثلاثة أشخاص، اليوم الثلاثاء، بانفجار عبوة ناسفة، على جانب طريق في منطقة التاجيات شمالي العاصمة بغداد، وذلك في ظل الانفلات الأمني الحاصل في بغداد والناتج عن الفشل الحكومي الذريع في حفظ الأمن في العاصمة والمحافظات.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة التاجيات شمالي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الانفجار ومنعت الاقتراب منه، فيما تم نقل الجرحى إلى أحد المستشفيات القريبة لتلقي العلاج".

يشار إلى أن العاصمة بغداد شهدت في وقت سابق، اليوم الثلاثاء، تفجيرين منفصلين أحدهما مزدوج في منطقتي حي الشهداء وبوب الشام ما أسفر عن مقتل وإصابة سبعة أشخاص.

 

* خسائر بشرية ومادية تتكبدها القوات الحكومية بهجمات جنوبي الموصل

قتل 11 من القوات الحكومية وأصيب آخرون، اليوم الثلاثاء، بهجمات شنها المسلحون جنوبي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقالت مصادر صحفية إن "المسلحين شنوا هجمات استهدفت القوات الحكومية في حي الطيران جنوبي مدينة الموصل، ما أسفر عن مقتل 11 من تلك القوات وإصابة آخرين".

وأضافت المصادر أن "الهجمات أسفرت كذلك عن تدمير تسع عجلات عسكرية تابعة للقوات الحكومية".

يشار إلى أن أكثر من 25 من القوات الحكومية سقطوا بين قتيل وجريح في وقت سابق، اليوم الثلاثاء، بمعارك مع المسلحين غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

 

* الفساد الحكومي يتسبب في هدر المليارات من خزينه الدولة منذ احتلال البلاد

أقر عضو اللجنة المالية في البرلمان الحالي عن الحزب الديمقراطي الكردستاني "سرحان سيلفاني"، اليوم الثلاثاء، بهدر المليارات من خزينة الدولة منذ احتلال البلاد عام 2003 وحتى نهاية العام الماضي، بسبب الفساد المستشري في حكومات ما بعد الاحتلال.

وقال سيلفاني في تصريح صحفي إن "بعض الفاسدين في الوزارات ودوائر الدولة تابعين لاحزاب سياسية أكثرهم يكونوا من المقربين من صاحب القرار، لافتا الى ان هؤلاء هدروا المليارات من الموازنة العامة وخزينة الدولة".

وأضاف سيلفاني أن "اختلاس الاموال جريمة الموظف العام يعاقب عليها القانون وفق قانون العقوبات العراقي، منوها الى ان الاختلاس جاء نتيجة المشاريع المتلكئة وتوقيع العقود الوهمية وصرف الاموال على المشاريع الوهمية وصكوك الفارغة".

وتابع سيلفاني أنه "ندعو رئيس الوزراء وهيئة النزاهة والسلطتين التشريعية والتنفيذية ومؤسسات المجتمع المدني المتابعة وتشديد الاجراءات في الوزارات ودوائر ومؤسسات الدولة ومحاسبة المفدسين ومحاكمتهم".

 

* استهداف ميليشيا الحشد بعبوتين ناسفتين شرقي تكريت

أصيب ثمانية من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي، اليوم الثلاثاء، جراء استهدافهم بعبوتين ناسفتين شرق ناحية العلم شرقي مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "عبوتين ناسفتين كانتا موضوعتين على جانب الطريق شرق ناحية العلم شرقي تكريت انفجرتا، عصر اليوم، ما ادى الى اصابة ثمانية أفراد من الحشد الشعبي بالناحية بجروح".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة وصلت إلى مكان الحادث ونقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

 

* تفجيران منفصلان جنوب وشمالي بغداد يخلفان قتلى وجرحى

قتل وأصيب سبعة أشخاص، اليوم الثلاثاء، بتفجيرين منفصلين أحدهما مزدوج في منطقتي حي الشهداء وبوب الشام جنوب وشمالي العاصمة بغداد، والتي تشهد يوميا تفجيرات تسفر عن سقوط قتلى وجرحى بسبب الانفلات الأمني الناجم عن الفشل الحكومي.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "تفجيرا مزدوجا بعبوتين ناسفتين كانتا موضوعتين قرب ملعب شعبي بمنطقة حي الشهداء جنوبي بغداد وقع، عصر اليوم، ما أسفر عن مقتل مدني واصابة اربعة اخرين بجروح".

وأضاف المصدر أن "عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبية بمنطقة بوب الشام شمالي بغداد انفجرت، عصر اليوم، ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين بجروح".

 

* ميليشيا حشد الشبك تعتقل شابا وتسرق أموالا من منزله في الجانب الأيسر من الموصل

أقدمت ميليشيا ما تعرف بحشد الشبك التابعة لعضو البرلمان الحالي عن كتلة ميليشيا بدر "حنين القدو" على اقتحام منزل في حي الراشدية في الجانب الأيسر من مدينة الموصل بمحافظة نينوى واعتقال شاب وسرقة أموال من المنزل، وذلك استمرارا لجرائم الميليشيات الطائفية في الموصل بتواطؤ حكومي.

وقالت مصادر صحفية إن "افرادا من ميليشيا ما تعرف بحشد الشبك التابع لعضو البرلمان الحالي عن كتلة ميليشيا بدر حنين القدو، اقتحموا منزلا في حي الرشيدية في الجانب الايسر من الموصل، واعتقلوا الشاب رائد فتحي خليل (16 عاما) وسرقوا مبلغ 10 الاف دولار من منزله".

وأضافت المصادر أن "ميليشيا ما يعرف بحشد الشبك تساوم ذوي الشاب المختطف على مبلغ من المال للافراج عنه".

يشار إلى أن مناطق الساحل الأيسر من مدينة الموصل بمحافظة نينوى، تشهد تناميا كبيرا في جرائم الميليشيات الطائفية ضد المدنيين الأبرياء وسط تواطؤ القوات الحكومية مع هذه الميليشيات.

 

* المجلس النرويجي للاجئين: أوضاع المدنيين المحاصرين في جانب الموصل الأيمن الأكثر مأساوية

أكد المجلس النرويجي للاجئين، أن أوضاع أكثر من 800 ألف من المدنيين المحاصرين في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى هي الأكثر مأساوية حتى الآن منذ بدء العدوان الانتقامي على المدينة، مشيرا إلى أنهم يعانون نقصا شديدا في المواد الغذائية والطبية والمياه الصالحة للشرب.

وقال المجلس في تقرير له إنه "تلقينا معلومات بأن الناس في الجانب الايمن يأكلون وجبة بسيطة واحدة في اليوم بسبب افتقارهم الى كل شئ كما ان هناك شحة في الاغذية وارتفاع الاسعار".

وأضاف المجلس أن "الآلاف فروا من منازلهم، وقالت الأسر النازحة أن الكثير قد لقوا مصرعهم أثناء هروبهم بسبب القصف".

وتابع المجلس أن "أطفال الموصل النازحين إلى بغداد يعيشون وضعا صعبا نتيجة غياب الخدمات الصحية وفرق المتابعة في المخيمات التي تأويهم، مشيرا إلى أن شح المواد الغذائية ولاسيما الماء والحليب ينذر بكارثة إنسانية قد تحل بهؤلاء الاطفال على الرغم من نداءات الاستغاثة اليومية التي لم تجد أذانا صاغية".

 

* مجلس البصرة الحالي يعترف بارتفاع معدلات البطالة وتدهور الوضع الاقتصادي بالمحافظة

اعترف رئيس مجلس محافظة البصرة الحالي "صباح البزوني"، اليوم الثلاثاء، بارتفاع معدلات البطالة وتدهور الوضع الاقتصادي في المحافظة، نتيجة الفشل الحكومي الذريع في التعامل مع الملف الاقتصادي في البلاد ورفع المستوى المعيشي.

وقال البزوني في تصريح صحفي إن "تراجع المستوى المعيشي للمواطن البصري، مع عدم توفر درجات وظيفية في ميزانية الدولة يولد بطالة كبيرة في المحافظة، لافتا الى ان هناك عوامل مساعدة على تفشي الاجرام في المحافظة، وعلى الدولة أن تدرك حقيقة ما يجري وتقدم الحلول الناجعة".

وأضاف البزوني أن "تعدد السرقات في محافظة البصرة في الاونة الاخيرة ياتي بسبب نمو البطالة والتدهور الاقتصادي، موضحا أن سرقة بعض الصيدليات ياتي بسبب ارتفاع اسعار الادوية وبالتالي عدم وجود حراسات في الاماكن التي استُهدفت".

وتابع البزوني أن "كثرة السرقات في بعض مناطق المحافظة ياتي بسبب تراجع الوضع الاقتصادي للمواطن البصري وعدم توفر فرص العمل , بالاضافة الى العنصر الاجرامي".

 

* ارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن للموصل إلى نحو 15 ألف مدني بفعل العدوان الانتقامي

أقر وزير الهجرة الحالي "جاسم محمد الجاف"، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن من مدينة الموصل إلى نحو 15 ألف مدني جراء العدوان الانتقامي على هذا الجانب، والذي بدأت اقتحامه القوات الحكومية وميليشياتها بدعم من قوات الاحتلال الأمريكي والتحالف الدولي قبل أكثر من أسبوع، معترفا بتجاوز أعداد النازحين من عموم الموصل منذ بدء العدوان عليها قبل أكثر من أربعة أشهر 235 ألف شخص.

وقال الجاف في تصريح صحفي إن "عدد النازحين من الجانب الأيمن من الموصل وصل إلى أكثر من 14 ألف شخص، مبينا أنه تم نقل هؤلاء النازحين إلى مخيمات في ناحية القيارة ومنطقة المدرج وقرى الحاج علي".

وأضاف الجاف أنه "منذ انطلاق عملية اقتحام الموصل قبل أكثر من أربعة أشهر نزح 235 ألف شخص، مشيرا إلى أن العدد الكلي للنازحين في عموم البلاد وصل الى اربعة ملايين وثلاثمئة الف شخص نازح".

يشار إلى أن وزير الهجرة والمهجرين الحالي "جاسم محمد الجاف" قد أقر في وقت سابق، بنزوح نحو 4000 مدني من الجانب الأيمن من مدينة الموصل بمحافظة نينوى، جراء القصف الانتقامي (الحكومي والدولي) المتواصل على مناطقهم، وكان أعداد النازحين من الموصل منذ بدء العدوان عليها قد وصل باعتراف حكومي إلى نحو 200 ألف شخص.

 

* تظاهرات لطلبة جامعة واسط رفضا لزيارة العبادي للمحافظة

تظاهر العشرات من طلاب جامعة واسط، اليوم الثلاثاء، رفضا لزيارة رئيس الوزراء الحالي "حيدر العبادي" للمحافظة، فيما وقعت اشتباكات بين المتظاهرين والقوات الحكومية أسفرت عن إصابة نحو 20 شخصا بحالات اختناق وإغماء نتيجة محاولات تفريقهم بقنابل الغاز والرصاص.

وقال مصدر مطلع إن "العشرات من الطلبة تظاهروا في الحرم الجامعي لجامعة واسط لرفض زيارة العبادي الى المحافظة، فيما استخدمت حمايات رئيس الوزراء الغاز المسيل للدموع والهروات لتفريق المتظاهرين، بعد هتافات طلابية مناهضة للعبادي خلال زيارته جامعة واسط".

وأضاف المصدر أن "نحو 20 شخصا من المتظاهرين أصيبوا بالاختناق والإغماء نتيجة إطلاق القوات الحكومية قنابل الغاز والرصاص لتفريقهم".

يشار إلى أن رئيس الوزراء الحالي "حيدر العبادي" قد وصل، صباح اليوم الثلاثاء، محافظة واسط، ضمن زياراته المكثفة قبيل الانتخابات لسعيه لتحقيق المزيد من المكاسب الساسية والمادية.

 

* إقرار حكومي بوجود عمليات ابتزاز للمواطنين في سيطرات مداخل بغداد

أقرت عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون "عالية نصيف"، اليوم الثلاثاء، بوجود عمليات ابتزاز للمواطنين في سيطرات مداخل العاصمة بغداد الحكومية، معترفة بأن تلك السيطرات تتلقى رشاوى ألف دولار عن كل شاحنة أو حاوية، وهو ما يعكس حجم الفساد الكبير في جميع أركان الحكومة الحالية.

وقالت نصيف في تصريح صحفي إن "السيطرات الموجودة عند مداخل بغداد لاتسمح بدخول الحاوية او الشاحنة إلا بعد أخذ كمرك جديد غير الكمرك الذي تتم جبايته في البصرة، مضيفة أن هذه الرشوة العلنية لا تقل عن ألف دولار عن كل حاوية، ما يدفعنا للتساؤل عن مقدار واردات كل سيطرة وأين تذهب هذه المبالغ الضخمة؟ ".

وأضافت نصيف أن "بإمكان من يشكك في الموضوع أن يذهب الى سيطرة الدورة ليسأل السواق والتجارالموجودين هناك".

وتابعت نصيف أنه "ألا يكفي ما تفعله مافيات الفساد والأحزاب المسيطرة على المنافذ الحدودية والتي تُدخل السموم الى الشعب العراقي، ليتم استكمال الفساد عند مداخل بغداد؟، مبينة أن هذه الرشوة التي يتقاضاها الفاسدون عند مداخل بغداد فيها ظلم كبير للتجار وفي ذات الوقت فيها تسهيل لإدخال المواد الفاسدة من قبل بعض التجار ضعاف النفوس".

وأكدت نصيف "على ضرورة قيام رئيس الوزراء بفرض هيبة القانون في سيطرات مداخل العاصمة لأن أي إجراء لم ينفع مع هؤلاء لا قانون هيئة المنافذ ولا أي قانون بسبب المحاصصة المقيتة التي أعطت الفرصة لبعض الفاسدين للسيطرة على المنافذ".

يشار إلى أن عضو ائتلاف ما يعرف بالوطنية "كامل الغريري" قد أقر، في وقت سابق، بنهب منتسبي جمرك السيطرات الحكومية لأموال الشعب، من خلال فرضهم أتاوات على الشاحنات وتلقيهم رشاوى، وهو ما يعكس حجم الفساد الكبير في النظام الجمركي الحالي كباقي المؤسسات والهيئات الحكومية.

 

* قصف انتقامي يستهدف غربي الموصل ويخلف عشرات القتلى والجرحى من المدنيين

قتل وأصيب العشرات من المدنيين، اليوم الثلاثاء، بقصف انتقامي (حكومي ودولي) استهدف الجانب الأيمن من مدينة الموصل بمحافظة نينوى، والتي تتعرض منذ أكثر من أربعة أشهر لعدوان غاشم خلف آلاف القتلى والجرحى من المدنيين، بالإضافة إلى نزوح نحو 200 ألف شخص.

وقالت مصادر صحفية إن "القوات الحكومية شنت قصفا عنيفا، اليوم، بالهاونات والمدفعية استهدف منطقة وادي حجر غربي الموصل، ما أسفر عن سقوط العشرات من المدنيين بين قتيل وجريح".

وأضافت المصادر أن "القصف الانتقامي أسفر أيضا عن دمار كبيرا في عدد من منازل المدنيين في المنطقة".

وتتعرض مدينة الموصل بمحافظة نينوى منذ أكثر من أربعة أشهر لعدوان انتقامي (حكومي ودولي) الهدف منه تغيير ديمغرافية المدينة تنفيذا للمشروع الإيراني في البلاد الذي ينفذه أذناب طهران في العملية السياسية الحالية.

 

* أكثر من 25 قتيلا وجريحا من القوات الحكومية بمعارك في الموصل

قتل وأصيب أكثر من 25 من القوات الحكومية، اليوم الثلاثاء، بمعارك مع المسلحين غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقالت مصادر صحفية إن "اشتباكات عنيفة اندلعت بين المسلحين والقوات الحكومية في مناطق بالجانب الأيمن من الموصل، ما أسفر عن مقتل 12 من الأخيرة وإصابة 14 آخرين".

وأضافت المصادر أن "المواجهات أسفرت كذلك عن خسائر مادية كبيرة في العتاد والعربات العسكرية للقوات الحكومية".

 

* الأمن البرلمانية تقر باعتزام قوات الاحتلال الأمريكي إنشاء قواعد جديدة في العراق

أقر عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان الحالي عن كتلة ما تعرف بالأحرار الصدرية "ماجد الغراوي" باعتزام قوات الاحتلال الأمريكي إنشاء قواعد جديدة لها في العراق، بعد زيادة تواجد تلك القوات في البلاد، وهو ما يؤكد عودة الاحتلال مجددا بمباركة الحكومة الحالية المدعية للسيادة.

وقال الغراوي في تصريح صحفي إن "القوات الامريكية بعد أن انسحبت من العراق، تحاول أن تعيد لملمة أوراقها وفرض هيمنة جديدة في العراق والشرق الاوسط".

وأضاف الغراوي أن "أمريكا توهم الاخرين باقتحام الاراضي المحتلة من قبل المسلحين والعراقيون يعلمون جيداً تنصل امريكا عن مسؤوليتها من تدريب القوات وخلق فوضى عارمة في العراق".

وتابع الغراوي أن "امريكا تحاول ان تكون صاحبة الشان في اقتحام الاراضي العراقية باعتبار ان ملف (الارهاب) اصبح ملفا عالميا".

يشار إلى أن قوات الاحتلال الأمريكي شرعت، في وقت سابق، في بناء قاعدة جديدة لها في حمام العليل بالموصل في محافظة نينوى، بما يؤكد عودة الاحتلال للعراق وتفريط الحكومة الحالية في امن البلاد وسيادتها.

 

* ارتفاع أعداد المصابين بالسرطان في البصرة  بسبب التلوث البيئي

أقر رئيس لجنة النفط والغاز بمجلس البصرة الحالي "علي شداد الفارس"، بتسجيل إصابات جديدة بمرض السرطان وبعض الاختناقات بمناطق شمالي المحافظة بسبب التلوث البيئي، وعمليات استخراج النفط والغاز من الارض، وذلك في ظل الإهمال الحكومي عن معالجة هذا التلوث وعدم الاكتراث بحياة المواطنين.

وقال الفارس في تصريح صحفي إن "قرار مجلس الوزراء رقم 149 الذي خول ادارة النفط بوضع اليد على هكتارات من مساحات الاراضي الزراعية وتحويلها الى محرمات نفطية يعد قرارا جائرا ساهم بالتلوث البيئي للمنطقة وهو مايسمى (قانون التعويض الرضائي)".

وأضاف الفارس أن "هناك تلوث صاحب عمليات الاستخراج النفطي إلا أن تأثير هذا التلوث مسيطر عليه ويجب ان يكون ضمن الحدود والمعايير المحددة من قبل وزارة البيئة".

وتابع الفارس أن "التلوث ظاهر للعيان في مناطق شمال البصرة مشيرا إلى أن هناك زيادة في الإصابة بالامراض السرطانية، كما طالب في ذات الوقت بتشكيل لجنة للتحقيق بوجود التلوث من عدمه وكذلك قياس كميات الماء الملوثة جراء الأعمال النفطية".

 

* الميليشيات الحكومية تصيب مدنيا بهجوم مسلح شمالي بغداد

أصيب مدني، مساء أمس الاثنين، بهجوم مسلح، للميليشيات الطائفية الحكومية بمنطقة الراشدية شمالي العاصمة بغداد، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات في العاصمة والمحافظات بتواطئ حكومي.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "مسلحين مجهولين اطلقوا، النار من اسلحة بحوزتهم تجاه صاحب مولدة أهلية لتوزيع خطوط الطاقة الكهربائية بمنطقة الراشدية شمالي بغداد، ما أسفر عن اصابته بجروح".

واضاف المصدر أن "قوة من الشرطة وصلت الى مكان الحادث ونقلت المصاب الى مستشفى قريب وفتحت تحقيقا بالحادث ولم تتوصل إلى شئ يذكر".

 

* إصابة عنصر في البيشمركة بمحافظة التأميم بنيران قناص

أصيب عنصر في البيشمركة الكردية، مساء أمس الاثنين، بنيران قناص، في منطقة وادي النفط التابعة لناحية الملتقى جنوب غربي كركوك مركز محافظة التأميم.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "أحد عناصر قوات البيشمركة أصيب، في منطقة وادي النفط التابعة لناحية الملتقى جنوب غربي كركوك، بنيران قناص تابع للمسلحين أثناء تواجده في خط التماس مع المسلحين.

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة نقلت المصاب إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج".‏

يقين نت

شبكة البصرة

الثلاثاء 2 جماد الثاني 1438 / 28 شباط 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط