بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 08/04/2017

شبكة البصرة

* انفجار عبوة ناسفة في قضاء أبو غريب غربي بغداد

* ميليشيات تقتل مدنيا قرب منزله شمال بغداد

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها قضاء الطارمية شمالي بغداد

* بلجيكا تسحب مقاتلاتها المشاركة في قوات التحالف الدولي

* غرفة التجارة الإيرانية: 10 سلع تصدر إلى العراق تدر أرباحا بـ1.65 مليار دولار

* المالية البرلمانية تعترف بأن الحكومة ستبقى تقترض لعدة سنين أخرى

* ضبط 14 حاوية محملة بأدوية في أم قصر أدخلت بأوراق مزورة

* قتلى من المدنيين في قصف للقوات المشتركة على حي الصحة بالجانب الايمن من الموصل

* تظاهرات غاضبة في البصرة ضد مشروع استثمار الطاقة

* مقتل واصابة ثلاثة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الرمادي

* لجنة المرأة تعترف بانتشار العنف والجرائم في العراق بشكل غير مسبوق بعد 2003

* إصابات جراء انفجار عبوة ناسفة في الرطبة بالأنبار

* انتشار الجرذان بشكل كبير في شوارع بغداد

* ميليشيا الحشد الشعبي تتعرض لهجوم على نقطة تابعة لها شرق بعقوبة

* تفجير عبوة لاصقة قرب منطقة المعالف جنوبي بغداد

* اكتشاف عدد من الاصابات بمرض النكاف في مدارس قضاء القرنة بالبصرة

* ضبط أكثر من 3 آلاف عدسة عين لاصقة غير صحية بمنفذ سفوان

* إقرار برلماني بفساد وضعف اداء قيادات الشرطة في محافظة صلاح الدين

* انفجار عبوة ناسفة في قضاء أبو غريب غربي بغداد

انفجرت عبوة ناسفة، مساء اليوم السبت، قرب ملعب لكرة القدم في قضاء أبو غريب غربي بغداد ما أسفر عن إصابة أربعة أشخاص بجروح، في ظل تردي الوضع الأمني في بغداد وباقي المحافظات والعجز الحكومي الكبير عن السيطرة عليه.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي، إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من ملعب شعبي لكرة القدم بقضاء ابو غريب انفجرت، مساء اليوم، ما اسفر عن إصابة أربعة اشخاص بجروح".

واضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة وصلت الى مكان الحادث، ونقلت المصابين الى مستشفى قريب".

يشار إلى أن بغداد شهدت اليوم السبت، انفجار عبوة ناسفة، مستهدفة محال تجارية في قضاء الطارمية شمال بغداد ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح، وكذلك مقتل وجرح اربعة اشخاص، بتفجير عبوة ناسفة قرب منطقة المعالف جنوبي بغداد، بما يؤكد الفشل الامني الذريع للحكومة في ضبط الوضع الامني في العاصمة جميع المحافظات.

 

* ميليشيات تقتل مدنيا قرب منزله شمال بغداد

أقدمت ميليشيات طائفية، مساء اليوم السبت، على قتل مدني قرب منزله بمنطقة الصليخ شمال بغداد، في استمرار لجرائم تلك الميليشيات وعجز الحكومة عن السيطرة على الوضع الأمني بالعاصمة.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي إن "مسلحين فتحوا نيران اسلحتهم الكاتمة، مساء اليوم، باتجاه مدني بالقرب من منزله بمنطقة الصليخ ما اسفر عن مقتله في الحال".

واضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة وصلت الى مكان الحادث، ونقلت جثة القتيل الى الطب العدلي".

 

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها قضاء الطارمية شمالي بغداد

انفجرت عبوة ناسفة، مساء اليوم السبت، مستهدفة محال تجارية في قضاء الطارمية شمال بغداد ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح، في ظل فشل الحكومة الذريع في ضبط الأوضاع الأمنية في العاصمة وباقي المحافظات.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية بقضاء الطارمية انفجرت، مساء اليوم، ما اسفر عن إصابة خمسة اشخاص بجروح".

واضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة وصلت الى مكان الحادث، ونقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

يذكر أن بغداد شهدت، اليوم السبت، مقتل وجرح اربعة اشخاص، بتفجير عبوة ناسفة قرب منطقة المعالف جنوبي بغداد، بما يؤكد الفشل الامني الذريع للحكومة في ضبط الوضع الامني في العاصمة جميع المحافظات.

 

* بلجيكا تسحب مقاتلاتها المشاركة في قوات التحالف الدولي

أعلنت بلجيكا، اليوم السبت، سحب مقاتلاتها المشاركة في قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة وينفذ عمليات عسكرية في العراق وسوريا ويدعم الحكومة في بغداد في حربها على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "بلجيكا قررت اليوم سحب مقاتلاتها المشاركة في قوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.

واضاف المصدر ان "بلجيكا ساهمت بست طائرات من نوع أف 16 في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق وسوريا".

يشار الى ان التحالف الدولي يدعم الحكومة في حربها التي تشنها على اهالي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تهدف لاحداث تغييرات ديموغرافية بالمدينة على اسس طائفية.

 

* غرفة التجارة الإيرانية: 10 سلع تصدر إلى العراق تدر أرباحا بـ1.65 مليار دولار

أكد الأمين العام لغرفة التجارة الإيرانية العراقية "مهدي كرمي بور"، اليوم السبت أن أرباح 10 سلع تصديرية أساسية إيرانية إلى العراق بلغت 1.65 مليار دولار، ويشير ذلك إلى الهيمنة الإيرانية على السوق العراقية وتحكمها في اقتصاد البلاد.

وقال كرمي بور في تصريح صحفي إن "الأسمنت والمواد الغذائية من أهم السلع الإيرانية التصديرية للعراق في السنوات الأخيرة، وأن ايران حققت أرباحا بواقع 1.65 مليار دولار من 10 سلع أساسية".

واضاف كرمي بور ان "التمعن بقائمة السلع التصديرية الإيرانية للعراق، باستثناء بعض المواد البتروكيمياوية، تضم بشكل أساسي المواد الغذائية مثل البطيخ والطماطم ومنتجات الألبان".

واوضح كرمي بور انه "من المهم عتماد برامج دقيقة لرفع حجم صادرات السلع الإيرانية إلى العراق والتوجه نحو سوق المواد الإنشائية والغذائية والسلع، التي تحول تجارة الجانبين إلى ضرورة وتنشط بدورها قطاع الإنتاج في إيران".

 

* المالية البرلمانية تعترف بأن الحكومة ستبقى تقترض لعدة سنين أخرى

اعترف "سرحان أحمد" عضو اللجنة المالية في البرلمان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه "مسعود بارزاني"، اليوم السبت، بأن الحكومة ستبقى بحاجة إلى الاستدانة من صندوق النقد، والبنك الدوليين خلال السنوات المقبلة، ويؤكد ذلك فشل الحكومة في ادارة الملف الاقتصادي بالبلاد بسبب تفشي الفساد المالي والإداري بها.

وقال احمد في تصريح صحفي إن "الحكومة بحاجة الى قروض مستمرة من البنك الدولي أو صندوق النقد الدولي، خلال هذه السنة و2018 و2019، مشيرا إلى أن الاقتصاد العراقي منهار".

وأضاف أحمد أنه "لولا القروض السابقة لما استطاعت الحكومة دفع رواتب الموظفين، موضحا أن الحكومة بحاجة إلى أموال من اجل امور لا تتم إلا من خلال القروض".

واوضح احمد ان "الوضع يتطلب الاستدانة والاقتراض لكي يخرج من الأزمة، ولابد من وضع خطط اقتصادية واضحة المعالم وبعيدة المدى".

 

* ضبط 14 حاوية محملة بأدوية في أم قصر أدخلت بأوراق مزورة

أقرت هيئة النزاهة، اليوم السبت، بضبط 14 حاوية محملة بأدوية تم إدخالها إلى ميناء أم قصر في محافظة البصرة بموجب معاملات استيراد مزورة.

وقال الهيئة في بيان لها إن "الحاويات ادخلت بموجب معاملات استيراد مزورة ودون موافقة وزارة الصحة".

واضافت الهيئة "إن الادوية واردة من منشأين مختلفين، ووضعت في إحدى ساحات الخزن التابعة لشركة تشغيل عاملة في الميناء وأضافت أن مديرية تحقيق الهيئة في محافظة البصرة أفصحت عن تفاصيل عملية الضبط التي تمت بالتعاون مع مكتب المفتش العام في وزارة المالية وبموجب مذكرة ضبط قضائية".

واوضحت الهيئة، أن "العملية ادت ايضا الى أوليات المعاملات الجمركية المزورة التي تم بموجبها إدخال حاويات الأدوية إلى الميناء من دون موافقة وزارة الصحَّة أو إجازة استيرادٍ خاصة بالأدوية".

 

* قتلى من المدنيين في قصف للقوات المشتركة على حي الصحة بالجانب الايمن من الموصل

قتل اربعة مدنيين، اليوم السبت، جراء قصف للقوات المشتركة بقذاف الهاون على حي الصحة في الجانب الايمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، ضمن العملية الانتقامية التي تشنها تلك القوات على المدينة واطراف محافظة نينوى.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "قوات الجيش والشرطة قصفت بقذائف الهاون حي الصحة في الجانب الايمن من مدينة الموصل".

واضاف المصدر ان "القصف اسفر عن مقتل اربعة من المدنيين وجرح عدد اخر لم يتم احصاؤه حتى الان".

وبين المصدر ان "القصف اسفر ايضا عن هدم عدد من المنازل السكنية للمواطنين".

 

* تظاهرات غاضبة في البصرة ضد مشروع استثمار الطاقة

خرج المئات من المتظاهرين الغاضبين من ابناء مدينة البصرة مركز المحافظة، اليوم السبت، للاحتجاج امام ديوان المحافظة ضد مشروع استثمار الطاقة.

ونقل مصدر صحفي عن المتظاهرين قولهم إن "رفض المشروع من قبل حكومة البصرة المحلية لا يتعدى كونه دعاية إعلامية أسوة برفض موضوع التعرفة الكمركية".

واضاف المصدر ان "المتظاهرين طالبوا بإلغاء ذلك المشروع وخاصة محافظات جنوب العراق، والتي ستكون المتضرر الأكبر من تنفيذه لارتفاع درجات الحرارة فيها خلال فصل الصيف، مشيرا الى ان ابناء مدينة البصرة ليسوا ضد دفع اجور الطاقة الكهربائية شرط ان تكون تلك الاجور مقبولة ومعقولة".

وبين المصدر ان "التظاهرات ستستمر وتتحول فيما بعد الى اعتصامات امام مبنى الحكومة المحلية ومقر مديرية كهرباء المنطقة الجنوبية في حال عدم الغاء مشروع استثمار الطاقة".

 

* مقتل واصابة ثلاثة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الرمادي

قتل واصيب ثلاثة اشخاص جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفتهم،اليوم السبت، في مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار ما يؤكد الانفلات الامني الذي تعاني منه المحافظة.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي إن "عبوة ناسفة انفجرت اليوم، على ثلاثة موظفين في شركة الفهد المتخصصة بإزالة الألغام في داخل مستشفى الحميات شرقي الرمادي".

وبين المصدر أن "الموظفين كانوا يحاولون تطهير المستشفى من الالغام".

وأضاف المصدر، أن "الانفجار اسفر عن مقتل موظف في تلك الشركة واصابة الاخرين بجروح متفاوتة".

 

* لجنة المرأة بالبرلمان تعترف بانتشار العنف والجرائم في العراق بشكل غير مسبوق بعد 2003

اعترفت "رحاب العبودة" عضو لجنة المراة والاسرة والطفل في البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه "نوري المالكي"، بانتشار العنف والجرائم في العراق بشكل غير مسبوق بعد عام 2003، وذلك في ظل فشل الحكومة في ادارة كافة الملفات بالبلاد ما ادى الى تفاقم المشكالات الاجتماعية والاقتصادية.

وقالت العودة في تصريح صحفي ان "العراق شهدت استفحال ظواهر خطيرة وهي بروز انواع غير مسبوقة من العنف والجرائم في العراق مما يؤشر حصول انحراف حاد في مسارات هذا العنف بإتجاهات وأساليب لم يعهد مثلها مجتمع مثل المجتمع العراقي يفتخر بتماسكه المجتمعي وتمسكه بالقيم الاصيلة سواء كانت قيم الأسرة او القبيلة او الدين".

واضافت العبودة أن "المطلوب وقفة جادة حيال ما بات يحصل من إنحلال وإنهيارات في منظومة القيم الإجتماعية مما ينذر بحصول كوارث غير مسبوقة في قادم الأيام مالم يتم اجتراح حلول ومعالجات جادة لها".

وبينت العبودة ان "بروز ظاهرة شيوع بعض الاعراف والتقاليد والاحكام التي تتنافى مع القواعد الشرعية والضوابط القانونية يشكل خطورة في بعض الجوانب الاجتماعية، ومنها التهديد للتعايش السلمي بين افراد المجتمع".

وتابعت العبودة ان "تغليب العنف واستعمال بعض الاجراءات الجائرة فهي تهدد هذا التعايش، وقد تؤدي الى وقوع الظلم والجور على بعض افراد المجتمع".

واوضحت العبودة ان "شيوع ظواهر جديدة على صعيد الجريمة المنظمة او الايغال في اعمال العنف مؤكدة ان الجديد هذه المرة هي ليس الجرائم التقليدية التي تحصل في كل المجتمعات والشعوب لأسباب وعوامل مختلفة من بينها ضعف القانون مما يترك المجال مفتوحا أمام المنفلتين بالإضافة الى العوامل الإقتصادية التي يمكن ان تكون ضاغطة هي الأخرى فضلا عن الإنفتاح غير المسبوق للمجتمع العراقي بعد عام 2003 وعدم وجود اية سيطرة على مجال الحرية المفتوح الذي تغلغل الى الأسرة فردا فردا بل هناك حالات جرمية تبدو مستوردة مما يتطلب الوقوف عندها ودراسة اسبابها وعواملها وكيفية الوقوف عندها".

واكملت العبودة أن "من بين الأمثلة الصادمة هو قيام مسلحين مجهولين بفتح النار على معلمة في البصرة ومقتلها في الحال وهي جريمة لم ترتكب مثلها من قبل بحق امراة كما أن قيام أمراة بتحريض ابنها بقتل ابيه لمنعه الزواج من أمراة اخرى هي الأخرى جريمة قد لاتكون مسبوقة بهذه الطريقة كونها جريمة مركبة تشترك فيها الزوجة مع الابن لقتل الأب وهو ما يؤشر خطورة ما يمكن تصوره في المستقبل مالم نبحث عن حلول جذرية لمثل هذه الحالات".

 

* إصابات جراء انفجار عبوة ناسفة في الرطبة بالأنبار

ادى انفجار عبوة ناسفة، اليوم السبت، في منطقة الرطبة بمحافظة الأنبار الى اصابة اربعة اشخاص بجروح ما يؤكد ضعف السيطرة الحكومية على الاوضاع في جميع المحافظات.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي، إن "عبوة ناسفة انفجرت، اليوم، على سيارة تقل أربعة اشخاص على الطريق الدولي السريع في منطقة (25 كيلو غرب الرطبة) (310 كم غرب الرمادي)".

وأضاف المصدر، أن "الانفجار أسفر عن إصابة أربعة اشخاص بينهم إمرأة بجروح نتيجة الانفجار".

وبين المصدر ان، "العبوة الناسفة وضعت على الطريق الدولي السريع غرب الرطبة".

 

* انتشار الجرذان بشكل كبير في شوارع بغداد

اعترفت امانة بغداد، اليوم السبت، بانتشار الجرذان بشكل كبير في شوارع العاصمة مقرة بعدم توفر الاموال اللازمة لمكافحتها، ما يعكس تردي الخدمات وتدنيها في بغداد وباقي المحافظات.

وقال المتحدث باسم الامانة "حكيم عبد الزهرة" في تصريح صحفي، ان "ظاهرة انتشار الجرذان في العاصمة مؤشرة لدى امانة بغداد".

واضاف الزهرة، بان "مسؤولية مكافحها تقع ضمن مسؤوليات امانة بغداد الى جانب الدوائر البيطرية التابعة الى وزارة الصحة".

وأوضح عبد الزهرة، ان "وجود الاوساخ بكثرة من الأسباب الرئيسية لانتشار الفئران، مشيراً الى ان عدم توفر الأموال الكافية يقلل من عدد تلك الحملات في العاصمة بغداد حيث ان المبيدات تكلف الأموال عند شرائها".

وكان رئيس الجمهورية "فؤاد معصوم"، ونائب رئيس الجمهورية "نوري المالكي"، قد اعترفا في وقت سابق بتدني مستوى الخدمات في العاصمة بغداد ومعاناة المواطن من تردي الواقع الخدمي طوال السنوات الماضية في ظل الإهمال الحكومي للخدمات بسبب الفساد المالي والإداري المستشري في مجلس المحافظة الحالي.

 

* ميليشيا الحشد الشعبي تتعرض لهجوم على نقطة تابعة لها شرق بعقوبة

تعرضت ميليشيا الحشد الشعبي، اليوم السبت، لهجوم مباغت من المسلحين على تجمع للميليشيا في مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، ما اسفر عن وقوع اصابات في صفوف الميليشيا ما يؤكد فشل الحكومة في السيطرة على الوضع الامني المتدهور.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "الحشد العشائري تعرض لهجوم مسلح شنه المسلحون على تجمع لتلك القوات في بعقوبة بمحافظة ديالى".

وبين المصدر ان نقطة للحشد العشائري تعرضت إلى هجوم مسلح شنه المسلحون "في أطراف منطقة شروين في محيط ناحية المنصورية".

واوضح المصدر ان: "الهجوم وقع بشكل مفاجىء وتسبب في تكبيد ميليشيا الحشد خسائر كبيرة في الاروح والمعدات لم يتم احصاؤها حتى الان".

 

* تفجير عبوة لاصقة قرب منطقة المعالف جنوبي بغداد

قتل وجرح اربعة اشخاص، اليوم السبت، بتفجير عبوة ناسفة قرب منطقة المعالف جنوبي بغداد، بما يؤكد الفشل الامني الذريع للحكومة في ضبط الوضع الامني في العاصمة وفي جميع المحافظات.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي، إن "عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة انفجرت، اليوم، لدى مرورها على الخط السريع قرب منطقة المعالف جنوبي بغداد، ما ادى الى مقتل سائقها على الفور واصابة ثلاثة اشخاص بجروح متفاوتة".

واضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة وصلت الى مكان الحادث، ونقلت جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي والجرحى الى اقرب مستشفى لتلقي العلاج فيما فتحت تحقيقا بالحادث".

 

* اكتشاف عدد من الاصابات بمرض النكاف في مدارس قضاء القرنة بالبصرة

اعترف مدير قسم تربية القرنة في شمال البصرة "علي تفاك المالكي"، اليوم السبت، باكتشاف حالات مصابة بمرض النكاف سجلت لطلبة مدارس القضاء، بلغت نحو 10 حالات.

وقال المالكي في تصريح صحفي ان "المدارس التي سجلت فيها تلك الحالات منحت طلبتها المصابين اجازة اجبارية وفق تعليمات وزارة التربية بغية منع انتشار ذلك المرض".

واوضح المالكي انه "يناشد الجهات الصحية بنشر مفارز الى المدارس لإرشاد الطلبة عن كيفية الوقاية والعلاج من مرض النكاف".

وكانت دائرة الصحة في البصرة قد أقرت، امس الجمعة، بتسجيل حالات إصابة متفرقة بمرض النكاف الفايروسي بين التلاميذ في عدد من مدارس المحافظة، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في معالجة المرض واحتوائه والحد من انتشاره.

 

* ضبط أكثر من 3 آلاف عدسة عين لاصقة غير صحية بمنفذ سفوان

اقرت وزارة الداخلية، اليوم السبت، بضبط اكثر من 3 الاف عدسة عين لاصقة غير صحية في منفذ سفوان الحدودي بمحافظة البصرة.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "مديرية المنافذ الحدودية ضبطت 3 ألاف و354 عدسة عين لاصقة غير مستوفية للشروط الصحية في منفذ سفوان الحدودي في البصرة".

وكان " عبد السلام المالكي" عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في البرلمان عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه "نوري المالكي"، قد اعترف في وقت سابق، بوجود عمليات تلاعب وحالات فساد كبيرة في المنافذ الحدودية، والتستر على ذلك من جانب مسؤولين يعملون لصالح مافيات متنفذة في البلاد، ما يشير إلى استشراء الفساد في الحكومة ماليا وإداريا.

 

* إقرار برلماني بفساد وضعف اداء قيادات الشرطة في محافظة صلاح الدين

اقر عضو البرلمان عن اتحاد القوى العراقية "بدر الفحل"، اليوم السبت، بوجود فساد وضعف في اداء قيادات الشرطة والقوات المشتركة التي تدير محافظة صلاح الدين.

وقال الفحل في تصريح صحفي ان "على رئيس الوزراء "حيدر العبادي" تغيير قيادات القوات المشتركة بشكل عادل وتحديداً الاستخبارية منها، لوجود حالات فساد وضعف واضح في اداء العمل".

وبين الفحل انه، "من الضروري إجراء مراجعات عاجلة في الخطط لتجنب تكرار هذه الخروق خصوصاً وان المحافظة شهدت أكثر من خرق امني في الآونة الأخيرة، لأسباب عديدة منها وجود ثغرات بين المعنيين بهذا الامر".

واوضح الفحل، انه "يحذر من كارثة أخرى اذا لم يتم إعادة النظر في المنظومة الاستخبارية لعدم التنسيق بين القوات المشتركة".

وبين الفحل ان "تعدد الجهات ومصادر القرار يعتبر خللا كبيرا بحد ذاته".

يقين نت

شبكة البصرة

السبت 12 رجب 1438 / 8 نيسان 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط