بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 09/04/2017

شبكة البصرة

* الأمم المتحدة تؤكد تجاوز أعداد النازحين من الموصل 320 ألف مدني

* إصابات بسقوط قذائف هاون على قرية في ديالى

* أهالي ساحل الموصل الأيسر يعانون نقصا حادا في الخدمات

* خصخصة الكهرباء ستربك الوضع الأمني والاقتصادي في محافظة البصرة

* العبادي يتستر على آلاف الملفات لفاسدين صدر بحقهم أمر قضائي

* سقوط قذيفتي هاون وانفجار عبوتين ناسفتين بحادثين شمال شرقي بعقوبة

* معارك عنيفة غربي الأنبار تخلف قتلى وجرحى من قوات حرس الحدود وميليشيا الحشد

* انفجار عبوة لاصقة في منطقة اللطيفية جنوبي بغداد

* محكمة النزاهة تصدر مذكرة قبض بحق محافظ صلاح الدين على خلفية فساده

* مخيمات النازحين من الموصل تشهد أوضاعا مأساوية ومجاعة حقيقة

* أعداد النازحين من جانب الموصل الأيمن ترتفع إلى 262 ألف مدني مع تواصل العمليات العسكرية

* الذكرى الـ14 لاحتلال العراق تمر والبلاد في غياهب الفوضى والدمار

* مشروع خصخصة الكهرباء خطأ فادح وسيثقل كاهل المواطنين بمبالغ كبيرة

* القصف المكثف للقوات المشتركة على غربي الموصل يسفر عن سقوط نحو 105 مدنيين بين قتيل وجريح

* الأمم المتحدة تؤكد تجاوز أعداد النازحين من الموصل 320 ألف مدني

أكدت منظمة الأمم المتحدة، اليوم الأحد، تجاوز أعداد النازحين من مدينة الموصل بمحافظة نينوى، 320 ألف مدني منذ بدء العمليات العسكرية التي تقودها القوات المشتركة وميليشياتها وبدعم من التحالف الدولي قبل نحو ستة أشهر.

وقالت المنظمة في بيان إن "عدد النازحين جراء عمليات اقتحام الموصل الجارية منذ 17 تشرين الأول 2016 بلغ 320 ألفا و496 شخصا أي 53416 عائلة".

وأضافت المنظمة أنه "لا يزال حوالي 500 ألف شخص باقين في أحياء الجزء الغربي من الموصل، المحاصرة من قبل القوات المشتركة".

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في وقت سابق، الاسبوع الماضي، نزوح أكثر من 300 ألف مدني من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى منذ بدء العمليات العسكرية عليها بقيادة القوات المشتركة وبدعم من ميليشياتها والتحالف الدولي، قبل نحو ستة أشهر.

يذكر أن رئيس لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية عن تحالف القوى العراقية "رعد الدهلكي" أقر في وقت سابق، اليوم الأحد، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن من مدينة الموصل بمحافظة نينوى إلى 262 ألف مدني، جراء استمرار العمليات العسكرية على ذلك الجانب والتي تخوضها القوات المشتركة وميليشياتها وبدعم من التحالف الدولي، وهو ما يرفع مجمل أعداد النازحين من جانبي الموصل الأيسر والأيمن إلى 502 ألف مدني، منذ بدء هذه العمليات على الموصل قبل نحو ستة أشهر.

 

* إصابات بسقوط قذائف هاون على قرية في ديالى

أصيب أربعة أشخاص بينهم طفلان، اليوم الأحد، بسقوط خمس قذائف هاون على قرية كصيبة شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "خمس قذائف هاون سقطت على قرية كصيبة شمال شرق بعقوبة، ما أسفر عن إصابة أربعة مدنيين بينهم طفلان وحدوث أضرار مادية ببعض الدور السكنية".

وأضاف المصدر أن "قوات من الشرطة فتحت تحقيقاً بالحادث ولم تتوصل إلى شئ يذكر".

يشار إلى أن قذيفتي هاون سقطت في وقت سابق، اليوم الأحد، كما انفجرت عبوتين ناسفتين بحادثين منفصلين في قرية زاغنية الصغيرة، شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

 

* أهالي ساحل الموصل الأيسر يعانون نقصا حادا في الخدمات

أقر رئيس لجنة حقوق الإنسان البرلمانية عن تحالف القوى العراقية "عبد الرحيم الشمري"، اليوم الأحد، بأن أهالي ساحل الموصل الأيسر بمحافظة نينوى والذي اقتحمته القوات المشتركة مؤخرا، يعانون نقصا حادا في الخدمات لاسيما الماء والكهرباء، جراء الإهمال الحكومي لأوضاعهم.

وقال الشمري في تصريح صحفي إن "سكان الساحل الايسر الذي تم اقتحامه قبل أكثر من شهرين، يعانون نقصا حادا بالخدمات وخصوصا الماء والكهرباء".

وأضاف الشمري أنه "نطالب رئيس الوزراء حيدر العبادي، بالتدخل الفوري وتوجيه المؤسسات ذات العلاقة بتوفير الماء والكهرباء للساحل الايسر خصوصا مع اشتداد موجه النزوح من سكان الساحل الايمن الى المناطق المقتحمة في الجانب الآخر، مضيفا أن نقص الخدمات الاساسية في الساحل الايسر دفع الاهالي فيها الى استخدام المياه غير الصالحة للشرب مما تسبب في حالات مرضيه للاطفال والشيوخ".

وتابع الشمري أن "عدم تقديم الخدمات الضرورية من قبل السلطة التنفيذية ارهق كاهل المواطنين ماديا ومعنويا وأجبرهم على شراء قناني المياه باسعار باهظة ودفع البعض منهم الى مغادرة المدينة".

يشار إلى أن الساحل الأيسر من مدينة الموصل تعرض في وقت سابق لعمليات عسكرية أدت إلى دمار كبير في البنى التحتية ونزوح مئات الآلاف من المدنيين.

 

* خصخصة الكهرباء ستربك الوضع الأمني والاقتصادي في محافظة البصرة

أقر رئيس لجنة الكهرباء في مجلس محافظة البصرة "مجيب الحساني"، اليوم الأحد، بأن فرض قانون خصخصة الكهرباء من الحكومة سيتسبب في إرباك الوضع الأمني والاقتصادي والاجتماعي في محافظة البصرة، مؤكدا أن حكومة بغداد لا تستطيع أن تجبر الحكومة المحلية على القانون، ويعكس ذلك حجم الخلاف الكبير بين إدارة البصرة وبغداد بشأن قانون خصخصة الكهرباء.

وقال الحساني في تصريح صحفي إن "التظاهرات التي خرج فيها آلاف البصريين هي داعمة لقرارات مجلس المحافظة الرافضة للقانون، مشيرا إلى أن صلاحية المجلس المحلي بحسب قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم عام 2008 و2013 بمعدل الصلاحيات الموجهة للحكومات المحلية بإصدار قوانينها وأحكامها وقراراتها واعتراضاتها فيما يتعلق بإدارة الموارد والمشاريع داخل المحافظة".

وأضاف الحساني أن "الحكومة المحلية ووزارة الكهرباء لديها علم اليقين بأن هناك مخالفة قانونية، في التوقيع على قانون خصخصة الكهرباء دون اخذ رأينا فيه، وحتى المستثمرون في المحافظة لديهم صورة واضحة عن هذا الأمر، لافتا إلى أن الحكومة الاتحادية لا تستطيع ان تجبر الحكومة المحلية على القانون".

وتابع الحساني أن "من غير الممكن فرض خصخصة الكهرباء على المجلس المحلي، والمواطن والشارع البصري عبروا بالرفض الى الحكومة الاتحادية، محذرا من أن فرض المشروع ربما سيتسبب بإرباك أمني واقتصادي واجتماعي في البصرة".

يشار إلى أن عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية عن ائتلاف دولة القانون "علي فيصل الفياض" اعترف، في وقت سابق، بان مشروع خصخصة الكهرباء خطأ فادح، مقرا بأنه سيثقل كاهل المواطنين بمبالغ كبيرة، وهو ما يؤكد فشل وزارة الكهرباء في أداء مهامها بسبب الفساد المتفشي فيها شأنها شأن باقي الوزارات.

وتشهد محافظة البصرة بين الحين والآخر تظاهرات حاشدة رفضا لخصخصة قطاع الكهرباء في المحافظة، لما لذلك القرار من أضرار على المواطنين.

 

* العبادي يتستر على آلاف الملفات لفاسدين صدر بحقهم أمر قضائي

أقر المتحدث باسم لجنة النزاهة البرلمانية عن كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني "عادل نوري"، اليوم الأحد، بتستر رئيس الوزراء "حيدر العبادي" على آلاف الملفات لفاسدين من السياسيين الذين صدر بحقهم أمر قضائي، ويعكس ذلك تواطؤ العبادي مع الفاسدين، واستفحال الفساد في جميع أركان الحكومة.

وقال نوري في تصريح صحفي إن "تشجيع الناس على الاتجاه في تفعيل الجانب الرقابي وتضييق الخناق على الفساد والفاسدين خاصة من قبل السلطة التنفيذية، هو أمر جيد، موضحا أن السلطتين الرقابية والقضائية لديها ملفات كثيرة عن الفساد وهدر الأموال العامة، ونحقق فيها ويقوم الجهاز الرقابي بإجراء اللازم، لكن السلطة التنفيذية لا تنفذ باقي الإجراءات من إلقاء القبض على الفاسدين وإيداعهم في السجن".

وأضاف نوري أن "على العبادي عدم توريط الناس بفضح فاسدين لديهم عصابات مسلحة، وبدل من ذلك، لماذا لا يستجيب القائد العام للقوات المسلحة قراراتنا، لدينا آلاف الملفات التي تدين مسؤولين وصدر بحق هؤلاء احكام بالسجن والاستقدام، مشيرا إلى ان العبادي غير جاد بمحاربة الفساد".

وتابع نوري أن "رئيس الوزراء تستر على وزراء محكوم عليهم بالفساد، وكذلك 132 وكيل وزير ومدير عام، مدانين، الحزمة الإصلاحية المزعومة، لكنه وفي الوقت نفسه أرجعهم إلى أماكنهم ومناصبهم بعد أشهر وبطريقة سرية، وهذا قمة الضحك على الذقون".

يشار إلى أن رئيس الوزراء "حيدر العبادي" يزعم محاربة الفساد والفاسدين، منذ أن ترأس الحكومة، إلا أن الكثير من الوقائع تظهر خلاف ذلك وتثبت تواطؤ العبادي مع الفاسدين من السياسيين.

 

* سقوط قذيفتي هاون وانفجار عبوتين ناسفتين بحادثين شمال شرقي بعقوبة

سقطت قذيفتا هاون، اليوم الأحد، كما انفجرت عبوتين ناسفتين بحادثين منفصلين في قرية زاغنية الصغيرة، شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "قذيفتي هاون سقطتا في محيط قرية زاغنية الصغيرة، شمال ناخية العبارة، دون وقوع أية إصابات بشرية".

وأضاف المصدر أن "عبوتين ناسفتين انفجرتا في بساتين قرية زاغنية الصغيرة، ما أدى إلى هلاك جزء من قطيع ماشية كان قريب على موقع انفجار العبوتين".

وتابع المصدر أن "قوات الشرطة فتحت تحقيق بالحادثين دون أن تتوصل إلى شئ يذكر".

 

* معارك عنيفة غربي الأنبار تخلف قتلى وجرحى من قوات حرس الحدود وميليشيا الحشد

اندلعت اشتباكات عنيفة، بين المسلحين من جهة وقوات حرس الحدود وميليشيا الحشد الشعبي من جهة أخرى عقب هجوم شنه المسلحون استهدف مواقع لتلك القوات والميليشيات في منطقة التنف على الحدود العراقية السورية غربي محافظة الأنبار، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى من ميليشيا الحشد وقوات حرس الحدود.

وقالت مصادر صحفية إن "المسلحين شنوا هجوما على ثكنات لميليشيا الحشد الشعبي وقوات حرس الحدود، في منطقة التنف عند الحدود العراقية السورية غربي الأنبار".

وأضافت المصادر أن "المسلحين استخدموا في الهجوم سيارتين ملغمتين، إلا أنه تم تفجيرهما عن بعد، مضيفة أنه وقعت بعد ذلك اشتباكات بين الطرفين انتهت بانسحاب المهاجمين".

وتابعت المصادر أن "الهجوم والاشتباكات أسفرا عن مقتل ثلاثة من ميليشيا الحشد، بينما أصيب خمسة من عناصر حرس الحدود.

 

* انفجار عبوة لاصقة في منطقة اللطيفية جنوبي بغداد

قتل مدرس، اليوم الأحد، بانفجار عبوة لاصقة استهدفت سيارته في منطقة اللطيفية جنوبي العاصمة بغداد، وذلك في ظل الانفلات الأمني الحاصل في العاصمة والمحافظات نتيجة الفشل الحكومي في التعامل مع ذلك الملف.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة يقودها مدّرس انفجرت، اليوم، أثناء مرورها بأحد الشوارع في منطقة اللطيفية جنوبي بغداد، ما أسفر عن مقتل سائقها على الفور".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة وصلت الى مكان الحادث، ونقلت جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي فيما فتحت تحقيقا بالحادث ولم تتوصل إلى شئ يذكر".

يشار إلى أن العاصمة بغداد تشهد بين الحين والآخر تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات وأحزمة ناسفة، إضافة إلى هجمات متفرقة تستهدف المدنيين في مناطق متفرقة منها، ما يسفر عن سقوط العشرات من الأشخاص بين قتيل وجريح.

 

* محكمة النزاهة تصدر مذكرة قبض بحق محافظ صلاح الدين على خلفية فساده

أصدرت محكمة النزاهة في بغداد، اليوم الأحد، مذكرة قبض بحق محافظ صلاح الدين "أحمد عبد الله الجبوري" على خلفية تورطه بملفات فساد بتنفيذه مشاريع وهمية على الورق في عدد من مناطق المحافظة، ويؤكد ذلك استشراء الفساد في كافة مفاصل الحكومة.

وقال مصدر مطلع إن "محكمة تحقيق النزاهة في بغداد أصدرت، اليوم، مذكرة قبض بحق محافظ صلاح الدين الحالي احمد عبد الله الجبوري، مبينا ان ذلك جاء على خلفية تنفيذه مشاريع وهمية على الورق في مناطق بالمحافظة".

وأضاف المصدر أن "تلك المشاريع تتضمن مجازر في قضاء الدور وإكساء طريق سيف العلم إضافة إلى مجموعة أخرى من المشاريع".

يشار إلى أن الفساد مستفحل في جميع الهيئات والمؤسسات، وسط تواطؤ حكومي مع الفاسدين من الساسة، الأمر الذي تسبب في حالة الإفلاس التي وصلت إليها البلاد وتراجع اقتصادها.

 

* مخيمات النازحين من الموصل تشهد أوضاعا مأساوية ومجاعة حقيقة

أقر عضو مجلس محافظة نينوى "حسن السبعاوي" أن مخيمات النازحين من مدينة الموصل بمحافظة نينوى، تشهد أوضاعا مأساوية ومجاعة حقيقية نتيجة الإهمال الحكومي الذي تسبب في افتقار هذه المخيمات لأبسط مقومات الحياة.

وقال السبعاوي في تصريح صحفي إن "مخيمات النزوح في الجانب الغربي من مدينة نينوى تشهد وضعا مأساويا ومجاعة حقيقية، بالتزامن مع قرب نفاذ المؤن الغذائية والمياه المعدنية".

وأضاف السبعاوي أنه "في ظل الاوضاع المأساوية، فإن أداء وزارة التجارة لا يزال متلكئا تجاه النازحين، مبينا ان الوزارة لم ترسل الى الان المواد الغذائية الخاصة بالنازحين".

وتابع السبعاوي أن "أسباب تأخر إرسال الوزارة لتلك المواد غير معلومة، ولا يوجد من يرد عن استفساراتنا بخصوص هذا الموضوع".

يشار إلى أن رئيس لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية عن تحالف القوى العراقية "رعد الدهلكي"، أقر في وقت سابق، اليوم الأحد، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن من مدينة الموصل بمحافظة نينوى إلى 262 ألف مدني، جراء استمرار العمليات العسكرية على ذلك الجانب والتي تخوضها القوات المشتركة وميليشياتها وبدعم من التحالف الدولي، وهو ما يرفع مجمل أعداد النازحين من جانبي الموصل الأيسر والأيمن إلى 502 ألف مدني، منذ بدء هذه العمليات على الموصل قبل نحو ستة أشهر.

 

* أعداد النازحين من جانب الموصل الأيمن ترتفع إلى 262 ألف مدني مع تواصل العمليات العسكرية

أقر رئيس لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية عن تحالف القوى العراقية "رعد الدهلكي"، اليوم الأحد، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن من مدينة الموصل بمحافظة نينوى إلى 262 ألف مدني، جراء استمرار العمليات العسكرية على ذلك الجانب والتي تخوضها القوات المشتركة وميليشياتها وبدعم من التحالف الدولي، وهو ما يرفع مجمل أعداد النازحين من جانبي الموصل الأيسر والأيمن إلى 502 ألف مدني، منذ بدء هذه العمليات على الموصل قبل نحو ستة أشهر.

وقال الدهلكي في تصريح صحفي إن "نازحي الموصل بلغ عددهم 502 ألف مواطن منذ انطلاق العمليات العسكرية لاقتحام المدينة ولغاية الآن".

وأضاف الدهلكي أن "أعداد النازحين في تزايد بسبب تأخر حسم المعارك في أيمن الموصل واحتدام المعارك هناك".

وتابع الدهلكي أن "الأوضاع الإنسانية لمعظم النازحين سيئة للغاية بسبب نقص الخدمات الأساسية في المخيمات ولاسيما الصحية".

يشار إلى أن وزير الهجرة والمهجرين "جاسم محمد الجاف" أقر بارتفاع أعداد النازحين من جانب الموصل الأيمن بمحافظة نينوى إلى 250 ألف مدني، جراء تواصل العمليات العسكرية والقصف الحربي على ذلك الجانب، وهو ما يرفع مجمل أعداد النازحين من جانبي الموصل الأيمن والأيسر إلى 491 ألف مدني منذ بدء العمليات العسكرية على الموصل قبل نحو ستة أشهر، فيما توقع الجاف نزوح 150 ألف مدني آخرين من جانب الموصل الأيمن.

 

* الذكرى الـ 14 لاحتلال العراق تمر والبلاد في غياهب الفوضى والدمار

تحل، اليوم الأحد، الذكرى الـ 14 على الاحتلال الأمريكي للعراق، والذي جاء للبلاد بالخراب والدمار، وتسبب في ضياع البلاد ودخولها في نفق مظلم ومأساة مستمرة إلى يومنا هذا، غزو وعدوان ثم احتلال بذرائع واهية، لنهب ثروات ومقدرات العراق، وهو السبب الرئيس وراء ذلك العدوان الغاشم الذي أسقط العراق في الهاوية.

الاحتلال الأمريكي لم يكتف بما أحدثه في العراق من دمار وخراب خلال فترة العدوان، وإنما جاء بحكومات صنعها على عينه، لتستكمل مسيرة التدمير والتخريب، فعاثت تلك الحكومات بإشراف من الاحتلال الأمريكي فسادا في العراق، وبات العراق في سنوات ما بعد الاحتلال في مقدمة الدول الأكثر فسادا.

سنوات الاحتلال الـ 14 شهدت تراجعا كبيرا في كافة المجالات، الأمنية والاقتصادية والاجتماعية نتيجة السياسات الفاشلة التي تنتهجها الحكومات التي أعقبت احتلال البلاد، كما شهدت تلك السنوات عمليات عسكرية شنت على مدن بعينها فقتلت عشرات الآلاف من المدنيين وتسببت في نزوح مئات الآلاف بل قل الملايين، حتى تجاوز عدد النازحين داخل العراق الثلاثة ملايين مدني.

الواقع الخدمي وما وصل له من تردي فحدث عنه ولا حرج، حيث دمر العدوان الأمريكي قبيل احتلال العراق البنى التحتية في بغداد وعدد من المحافظات، كما وصل أيضا الواقع الصحي في البلاد لوضع يرثى له، وكذلك تراجع مستوى التعليم تراجعا كبيرا بعد الاحتلال، فضلا عن رحيل أعداد كبيرة من صفوة المجتمع والكفاءات عن العراق في فترة ما بعد الاحتلال الأمريكي للعراق.

 

* مشروع خصخصة الكهرباء خطأ فادح وسيثقل كاهل المواطنين بمبالغ كبيرة

اعترف عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية عن ائتلاف دولة القانون "علي فيصل الفياض" بان مشروع خصخصة الكهرباء خطأ فادح، مقرا بأنه سيثقل كاهل المواطنين بمبالغ كبيرة، وهو ما يؤكد فشل وزارة الكهرباء في أداء مهامها بسبب الفساد المتفشي فيها شأنها شأن باقي الوزارات.

وقال الفياض في تصريح صحفي إن "نطالب بسحب يد وزير الكهرباء ومحاسبته لكثرة الاخطاء المرتكبة في الوزارة , مؤكداً أن مشروع الخصخصة أو الاستثمار في قطاع توزيع الكهرباء واحدة من الأخطاء الفادحة التي سترتكب ضد المواطنين وتثقل كاهلهم بمبالغ كبيرة".

وأضاف الفياض أننا "مع الجباية الشهرية لكن ليس بهذه الطريقة الربحية , مبينا انه نحتاج الى مشروع جباية يتناسب مع الدخل اليومي للمواطن والحكومة بلا أدنى شك تعرف دخل الفرد العراقي".

وتابع الفياض أن "التظاهرات التي شهدتها محافظة البصرة اليوم ستتكرر في محافظات أخرى وربما تمتد الى العاصمة بغداد , لذا يجب سحب يد الوزير ومحاسبة الفاسدين في الوزارة وتحسين واقع التيار الكهربائي والابتعاد عن اساليب الابتزاز للمواطن وفرض عليه مشاريع اشبه بالعقوبة على المواطنين ولا حلول للأزمة في ظل وجود إدارة لا تكترث لمعاناة الشعب".

وتابع الفياض أن "وزارة الكهرباء عملت بهذا الاطار لزيادة وارداتها , مستغربا هذا التوجه , وما ذنب المواطن الذي يتحمل أجور التصليح والصيانة , كما ونستغرب أيضاً من استخدام المستثمر الأسلاك والمحولات وكل المقومات الموجودة في الكهرباء كل هذه التسهيلات لم تصب في مصلحة المواطن بل زادت من معاناته".

وأوضح الفياض أن "مشروع الخصخصة لم يعرض على لجنة النفط والطاقة النيابية , بل خطط ونفذ وسيطبق دون العودة الى ممثلي الشعب وهذا خطأ اخر ترتكبه الوزارة ورأس الهرم تحديداً".

يشار إلى أن محافظة البصرة تشهد بين الحين والآخر تظاهرات ضد مشروع خصخصة قطاع الكهرباء في المحافظة، واحتجاجا على تردي الخدمة نتيجة الإهمال الحكومي.

 

* القصف المكثف للقوات المشتركة على غربي الموصل يسفر عن سقوط نحو 105 مدنيين بين قتيل وجريح

قتل وأصيب نحو 105 مدنيين، بقصف مكثف للقوات المشتركة على مناطق متفرقة من الجانب الأيمن غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، وذلك ضمن العمليات العسكرية المستمرة على الموصل منذ نحو ستة أشهر وتسببت في مقتل وإصابة آلاف المدنيين.

وقالت مصادر صحفية إن "قصفا مكثفا للقوات المشتركة استهدف أحياء سكنية في الجانب الأيمن من الموصل، ما أسفر عن مقتل 13 شخصا وإصابة 90 آخرين معظمهم من النساء والأطفال".

وأضافت المصادر أن "القصف المكثف أسفر أيضا عن دمار عدد من منازل المدنيين في المناطق التي طالها".

يشار إلى أن مدينة الموصل بمحافظة نينوى تتعرض لعمليات عسكرية تقودها القوات المشتركة وميليشياتها وبدعم من التحالف الدولي منذ نحو ستة أشهر، بهدف تغيير ديمغرافية هذه المدينة خدمة للمشروع الإيراني التوسعي في العراق.

يقين نت

شبكة البصرة

الاحد 13 رجب 1438 / 9 نيسان 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط