بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 11/04/2017

شبكة البصرة

* منطقة الرضوانية جنوب غربي بغداد تشهد تفجيرا بعبوة ناسفة

* تفجير يستهدف ميليشيا الحشد الشعبي شرقي صلاح الدين

* الكشف عن حالات تلاعب واختلاس بأكثر من 18 مليار دينار في مصرف الرشيد

* إصابات بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية غربي بغداد

* العثور على أربع جثث لمدنيين قتلتهم القوات المشتركة شرقي الموصل

* استهداف دورية للجيش غربي بغداد بتفجير عبوة ناسفة

* ميليشيات تخطف مدنيا جنوب شرقي العاصمة بغداد

* العملية السياسية التي أعقبت احتلال العراق فاشلة ولم تستطع تقديم الخدمات الأساسية للشعب

* محافظ نينوى يتحمل مسؤولية المجاعة الحاصلة في مخيمات النازحين

* جمع تواقيع لإقالة رئيس الوقف السني على خلفية تهم بالفساد

* الجعفري في لقاء مع قناة BBC: سليماني يتردد على العراق للإشراف على العمليات العسكرية

* منطقة الرضوانية جنوب غربي بغداد تشهد تفجيرا بعبوة ناسفة

أصيب شخصان، اليوم الثلاثاء، بانفجار عبوة ناسفة على جانب طريق في منطقة الرضوانية جنوب غربي العاصمة بغداد، وذلك في ظل الانفلات الأمني الحاصل في العاصمة والمحافظات جراء العجز الحكومي عن تحقيق الأمن والتعامل مع هذا الملف.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة الرضوانية، ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة نقلت المصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وفتحت تحقيقا بالحادث ولم تتوصل إلى شئ يذكر".

يشار إلى أن العاصمة بغداد شهدت في وقت سابق، اليوم الثلاثاء، تفجير بالقرب من سوق شعبية بمنطقة الزيدان التابعة لقضاء أبو غريب وأسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص، كما شهدت تفجيرا آخر استهدف دورية للجيش في منطقة عكركوف وأسفر عن إصابة ثلاثة جنود.

 

* تفجير يستهدف ميليشيا الحشد الشعبي شرقي صلاح الدين

أصيب خمسة من ميليشيا الحشد الشعبي، اليوم الثلاثاء، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية لهم في قرية ينكجة بقضاء الطوز شرقي محافظة صلاح الدين.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، أثناء مرور دورية من قوة خراسان التابعة للحشد الشعبي في قرية ينكجة بقضاء الطوز شرق محافظة صلاح الدين، ما أسفر عن إصابة خمسة بجروح خفيفة".

وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى القضاء للعلاج".

 

* الكشف عن حالات تلاعب واختلاس بأكثر من 18 مليار دينار في مصرف الرشيد

كشفت هيئة النزاهة، اليوم الثلاثاء، عن وجود تلاعب واختلاس بأكثر من 18 مليار دينار، في حسابات الفرع التجاري ل‍مصرف الرشيد، ويعكس ذلك حجم الفساد الكبير في جميع أركان الحكومة.

وقالت الهيئة في بيان إنها "ألَفت فريقاً رقابياً بغية تدقيق حسابات الفرع للسنوات السابقة، مشيرة الى ان الفريق الرقابي توصل إلى حصول تلاعبٍ واختلاسٍ لمبالغ تزيد على 18 ملياراً وخمسمائة مليون دينارٍ".

وأضافت الهيئة أن "إجراءات الفريق الرقابي قادت إلى الكشف عن عمليَّات تلاعبٍ تمَّت عبر تنظيم استماراتٍ وهميَّةٍ مسحوبةٍ على حساب الفروع الداخليَّة للمصرف من قبل مدير الفرع المُتَّـهمة "س.س.م" ومحاسبته المُتَّـهمة ق.ح.ع".

وتابعت الهيئة أن "قاضي التحقيق المُختصُّ وبعد الاطِّلاع على تقرير الهيئة، قرَّر منع سفر المُتَّهمتين وإصدار أمر قبضٍ بحقِّها، حيث تمَّ توقيفها على ذمَّة التحقيق".

 

* إصابات بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية غربي بغداد

أصيب ثلاثة أشخاص، اليوم الثلاثاء، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية بمنطقة الزيدان التابعة لقضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد، والتي تشهد يوميا تفجيرات تسفر عن سقوط قتلى وجرحى جراء الانفلات الأمني الناتج عن الفشل الحكومي.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق شعبية بمنطقة الزيدان التابعة لقضاء أبو غريب غربي بغداد انفجرت، اليوم، ما أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين بجروح متفاوتة".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة انتقلت إلى مكان التفجير ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

يشار إلى أن العاصمة بغداد شهدت في وقت سابق، اليوم الثلاثاء، تفجيرا بعبوة ناسفة استهدف دورية للجيش في منطقة عكركوف، كما شهدت خطف ميليشيات طائفية مدني بالقرب من منزله في منطقة جسر ديالى القديم.

 

* العثور على أربع جثث لمدنيين قتلتهم القوات المشتركة شرقي الموصل

عثر، اليوم الثلاثاء، على أربع جثث تعود لمدنيين قتلتهم القوات المشتركة في الجانب الأيسر من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، وذلك بعد أن تعرض الجانب الأيسر لعمليات عسكرية أسفرت عن آلاف القتلى والجرحى فضلا عن الدمار الكبير في البنى التحتية ومنازل المدنيين.

وقالت مصادر صحفية إن "أهالي حي سومر بالجانب الأيسر من الموصل، عثروا على أربع جثث لمدنيين قامت القوات المشتركة بتصفيتهم، قرب نهر دجلة في الحي".

وأضافت المصادر أن "الجثث بدت عليها آثار تعذيب وطلقات نارية وكانت لأشخاص معصوبي الأيدي".

يشار إلى أن القوات المشتركة وميليشياتها ترتكب جرائم وحشية بحق المدنيين الأبرياء في المناطق المقتحمة في الموصل بمحافظة نينوى، تفوق التي ارتكبتها في الفلوجة والرمادي وتكريت والمقدادية.

 

* استهداف دورية للجيش غربي بغداد بتفجير عبوة ناسفة

أصيب ثلاثة من عناصر الجيش، اليوم الثلاثاء، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية لهم في منطقة عكركوف غربي العاصمة بغداد.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق منطقة عكركوف غربي العاصمة انفجرت، اليوم، مستهدفة دورية تابعة للجيش، ما ادى الى اصابة ثلاثة جنود".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة انتقلت إلى مكان التفجير ونقلت المصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

يشار إلى أن العاصمة بغداد شهدت في وقت سابق، اليوم الثلاثاء، خطف ميليشيات طائفية لمدني بالقرب من منزله في منطقة جسر ديالى القديم.

 

* ميليشيات تخطف مدنيا جنوب شرقي العاصمة بغداد

أقدمت ميليشيات طائفية، اليوم الثلاثاء، على خطف مدني بالقرب من منزله في منطقة جسر ديالى القديم جنوب شرقي العاصمة بغداد، وذلك في ظل تنامي جرائم تلك الميليشيات في العاصمة والمحافظات بتواطؤ حكومي.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "مسلحين مجهولين يستقلون مركبة رباعية الدفع قاموا، اليوم، باختطاف مدني بالقرب من منزله في منطقة جسر ديالى القديم واقتادوه تحت تهديد السلاح الى جهة مجهولة".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة توجهت إلى مكان الحادث وشنت حملة دهم وتفتيش بحثا عن الخاطفين، وفتحت تحقيقا بالحادث ولم تتوصل إلى شئ يذكر".

يشار إلى أن العاصمة بغداد تشهد بين الحين والآخر تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات وأحزمة ناسفة، إضافة إلى هجمات متفرقة تستهدف المدنيين في مناطق متفرقة منها، ما يسفر عن سقوط العشرات من الأشخاص بين قتيل وجريح.

 

* العملية السياسية التي أعقبت احتلال العراق فاشلة ولم تستطع تقديم الخدمات الأساسية للشعب

أقر عضو البرلمان عن الجبهة التركمانية "حسن توران"، اليوم الثلاثاء، بأن العملية السياسية التي أعقبت احتلال العراق سنة 2003 فاشلة ولم تستطع تقديم الخدمات الأساسية للشعب العراقي، معترفا بأن هذه العملية شابها الكثير من الفساد، وهو ما يعد اعترافا صريحا بتسبب العملية السياسية والساسة في الأوضاع الصعبة التي وصل إليها العراق على جميع الأصعدة.

وقال توران في تصريح صحفي إن "الغزو الأمريكي ادخل البلد في حروب طاحنة وأذاق كل الطوائف والقوميات العراقية أنواع من الظلم.

وأضاف توران أن "النقطة الثانية أن البعض يعتبره يوم احتلال للقوات الأمريكية في العراق، وبعض ممارسات القوات الأمريكية في العراق كانت منافية لحقوق الإنسان".

وتابع توران أن "العملية السياسية في العراق بعد 9/4 عام 2003 شابها الكثير من المشاكل، وعدم قدرتنا على بناء الدولة بصورة صحيحة على أساس المواطنة، وكذلك لم تستطع العملية السياسية تقديم الخدمات الأساسية للشعب العراقي، وهناك مشاكل في الفساد".

 

* محافظ نينوى يتحمل مسؤولية المجاعة الحاصلة في مخيمات النازحين

أقرت عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون "نهلة الهبابي" بمسؤولية محافظ نينوى "نوفل العاكوب" عن المجاعة الحاصلة في مخيمات النازحين في المحافظة بسبب النقص الشديد في المواد الغذائية ومتطلبات الحياة الرئيسية، معترفة بأن المحافظ استلم من الحكومة مبلغ أكثر من 12 مليار دينار لمساعدة النازحين، دون أن تصل أية مساعدات لهؤلاء النازحين الذين يعانون ظروفا صعبة.

وقالت الهبابي في تصريح صحفي إن "سكان الساحل الأيسر وكذلك النازحون من أيمن الموصل إلى أيسره، يعانون اليوم ظروفا صعبة، بسبب خراب البنى التحتية، مشيرة إلى أن المحافظ العاكوب هو المسؤول عن عدم توفير المستلزمات الضرورية للموصليين".

وأضافت الهبابي أن "الحكومة أعطت للعاكوب مبلغ 12 مليار دينار، لإدارة شؤون المواطنين المتضررين من الحرب، والذين يعانون نقص في متطلبات الحياة الضرورية من مأكل وملبس، لافتا إلى ان هناك بعض المصادر تشير إلى السيد المحافظ استلم من الحكومة مبلغ 20 مليار دينار، فأين صرف هذه الأموال؟".

يشار إلى أن عضو مجلس محافظة نينوى "حسن السبعاوي" أقر في وقت سابق بأن مخيمات النازحين من مدينة الموصل بمحافظة نينوى، تشهد أوضاعا مأساوية ومجاعة حقيقية نتيجة الإهمال الحكومي الذي تسبب في افتقار هذه المخيمات لأبسط مقومات الحياة.

وكان رئيس لجنة حقوق الإنسان البرلمانية عن تحالف القوى العراقية "عبد الرحيم الشمري"، أقر في وقت سابق، بأن أهالي ساحل الموصل الأيسر بمحافظة نينوى والذي اقتحمته القوات المشتركة مؤخرا، يعانون نقصا حادا في الخدمات لاسيما الماء والكهرباء، جراء الإهمال الحكومي لأوضاعهم.

يذكر أن وزارة الهجرة والمهجرين، اعترفت في وقت سابق، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى إلى 281 ألف مدني، جراء استمرار العمليات العسكرية على ذلك الجانب والتي تخوضها القوات المشتركة وميليشياتها وبدعم من التحالف الدولي، وهو ما يرفع مجمل أعداد النازحين من جانبي الموصل الأيسر والأيمن إلى 521 ألف مدني، منذ بدء هذه العمليات على الموصل قبل نحو ستة أشهر.

 

* جمع تواقيع لإقالة رئيس الوقف السني على خلفية تهم بالفساد

أقر عضو البرلمان عن تحالف القوى العراقية "أحمد السلماني"، بجمع تواقيع لاقالة رئيس ديوان الوقف السُني "عبداللطيف الهميم" على خلفية اتهامه بملفات فساد كبيرة، وهو ما يؤكد استفحال الفساد في جميع الهيئات والمؤسسات.

وقال السلماني في تصريح صحفي إن "ملفات الفساد في ديوان الوقف السني أصبحت معلومة للجميع، وأننا باشرنا منذ اسبوعين بجمع تواقيع لاقالة رئيس ديوان الوقف السُني، ليتم فيما بعد اختيار رئيس جديد للديوان، وسيكون الإختيار حصراً للمجمع الفقهي العراقي وذلك وفقاً لقانون الوقف المُرقم (56) لسنة 2012، الذي منح المجمع هذا الحق".

وأضاف السلماني أن "رئيس الوزراء والجهات ذات العلاقة يتحملون مسؤولية التأخر في كشف المُفسدين والعابثين بأموال المُسلمين في الوقف، مطالبا باتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان أمن وسلامة أعضاء المجمع الفقهي كونهم يمثلون المرجعية الشرعية لأهل السُنة".

وتابع السلماني أن "رئيس ديوان الوقف السني عبداللطيف الهميم اتخذ اجراءات تعسفية بحق إمام وخطيب جامع أبو حنيفة النعمان وأحد كبار علماء المجمع الفقهي العراقي الشيخ عبدالستار عبدالجبار؛ على خلفية كشفهِ ملفات فساد في الوقف السُني ومطالبته الجهات ذات العلاقة بالتحقيق فيها ومن على المنبر في الجُمعة الماضية".

يشار إلى أن لجنة النزاهة في البرلمان، اعترفت في وقت سابق، بفساد رئيس ديوان الوقف السني "عبد اللطيف الهميم"، السياسي والمالي وصدور مذكرات استقدام له على خلفية هذه التهم.

 

* الجعفري في لقاء مع قناة BBC: سليماني يتردد على العراق للإشراف على العمليات العسكرية

أقر وزير الخارجية "إبراهيم الجعفري" بتردد قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني" على العراق، للإشراف على المعارك التي تخوضها القوات المشتركة وميليشياتها في بعض المدن، وهو ما يؤكد التدخل الإيراني في العراق بمباركة أذناب طهران في العملية السياسية، لتنفيذ المخطط الإيراني الخبيث في البلاد.

وقال الجعفري في لقاء مع قناة BBC عربي إن "قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني" يتردد على العراق، ومهمته بالأساس عسكرية واستشارية، مشيدا بالدور الإيراني في العراق".

وأشار الجعفري أن "هناك ميليشيات عراقية تقاتل في سوريا، ولا نستطيع منعها، لكن الحكومة لها موقف في هذا الشأن".

وأضاف الجعفري أن "رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب عبر خلال لقائنا معه عن دعمه للعراق والقوات المشتركة في عملياتها العسكرية ضد المسلحين.

وأشاد الجعفري خلال اللقاء "بالرئيس السوري السابق حافظ الأسد وامتدحه، كما امتدح الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، والمرشد الإيراني "علي خامنئي".

وتابع الجعفري أن "هناك خلافات مع تركيا بسبب التدخلات العسكرية التركية في العراق، مشيرا إلى أنه تم إبلاغ الجانب التركي بالرفض التام لتواجد قوات تركية في العراق".

وادعى الجعفري أن "التحالف الدولي تشكل بشروط الحكومة، ولم يأت لفتح معارك مع دول الجوار الجغرافي، وإنما جاء لحاجة العراق لطرد (تنظيم الدولة)".

يقين نت

شبكة البصرة

الثلاثاء 15 رجب 1438 / 11 نيسان 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط