بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 12/04/2017

شبكة البصرة

* ائتلاف دولة القانون يجدد دعمه لميليشيا الحشد ويطالب اعفاء عائلات قتلاها من جباية الكهرباء

* تفجير عبوة ناسفة يستهدف منطقة تجارية شمال العاصمة بغداد

* عشرات القتلى والجرحى من المدنيين بقصف جوي غرب الموصل

* بذريعة انهم مطلوبون... ميليشيا الحشد الشعبي تعتقل عددا من نازحي الموصل في صلاح الدين

* نزاع عشائري جديد يخلف قتلى وجرحى شمال البصرة

* الهجرة والمهجرين تقر بارتفاع اعداد نازحي ايمن الموصل الى 287 الف مدني والمجمل الى 527 الفا

* في زيارة غير معلنة... سليماني يلتقي البارزاني والطالباني ويطالبهم بحل المشكلات العالقة مع بغداد

* ميليشيات متنفذة في الدولة تختطف مدنيا وطالبا في التاميم

* البحرية الكويتية تصيب صيادا عراقيا بجروح في خور عبد الله باطلاق نار عليه

* معاناة اكثر من 20 الف نازح في مخيم الهول يتحمل مسؤوليتها حكومتي بغداد واربيل

* تحويل ناحية الصقلاوية الى قضاء بعد تصويت اعضاء مجلس الانبار

* بعد الصين وايران...العراق يتصدر الدول العربية الأكثر إعداماً في العالم

* تأخير دخول 600 مدني نازح من الحويجة الى كركوك يتسبب بوفاة ثلاثة أطفال

* تعرض قرية في ديالى لقصف بقذائف الهاون واستهدف نقطة تفتيش بحادثين منفصلين

* ائتلاف دولة القانون يجدد دعمه لميليشيا الحشد ويطالب اعفاء عائلات قتلاها من جباية الكهرباء

جددت عضو لجنة المرأة والأسرة والطفل البرلمانية عن ائتلاف دولة القانون "رحاب العبودة"، اليوم الأربعاء، اشادتها بميليشيات الحشد الشعبي التي ترتكب ابشع الجرائم بحق المدنيين العزل في عدد من المدن والمحافظات العراق، لاسيما التي شهدت عمليات عسكرية مثل الانبار وصلاح الدين واخرها نينوى ومركزها الموصل، مطالبة رئيس الوزراء "حيدر العبادي" ووزير الكهرباء "قاسم الفهداوي" باستثناء عوائل قتلى افراد تلك الميليشيات من نظام جباية الكهرباء، معتبرة ذلك تحقيق لمبدأ العدالة في العراق.

وقالت العبودة في تصريح صحفي إن "الجميع يعرف حجم المعاناة التي يعيشها العراقيون جراء ازمة الكهرباء وعدم إيجاد حلول جذرية لها برغم إنفاق عشرات مليارات الدولارات طوال السنوات الماضية، لكن اليوم حيث يتم حصر المشكلة بما ينفقه 10% من السكان عبر استحواذهم على الطاقة وعدم إتاحتها للمواطنين الآخرين، مثلما قال العبادي، مما يجعل الحكومة تعمل على نظام جباية يستثني النازحين".

وأضافت أن "هذا لن يحل المشكلة الحقيقية التي تقول الحكومة إنها تريد تحقيقها وهي مبدأ العدالة في توزيع الطاقة وجبايتها مع بقاء عوائل الشهداء والأرامل والأيتام من عوائل الحشد الشعبي تحت نيران الجباية الحكومية ونار أصحاب المولدات الأهلية".

وأوضحت العبودة، "أنني في الوقت الذي أطالب فيه إنصاف النازحين وتوفير الحد المقبول من الرعاية لهم جراء ما حصل لمدنهم ومحافظاتهم فإنني أطالب رئيس الوزراء ووزير الكهرباء قاسم الفهداوي باستثناء عوائل قتلى الحشد وافرادها من نظام الجباية ويمكن للدولة ومن باب التعويض نظام جباية أعلى لمن تعرفهم من جماعة الـ 10% الذين يستحوذون على كل شيء".

يذكر ان عضو البرلمان عن ائتلاف مايعرف بدولة القانون "رحاب العبودة" كانت قد اشادت اواخر شهر اذار الماضي بالجرائم المنظمة التي ترتكبها ميليشيات الحشد الشعبي في مناطق ومدن العراق عموما ومحافظة نينوى ومدينة الموصل واطرافها خصوصا، من خلال التهجير القسري للمدنيين والتغيير الديمغرافي لمناطق المحافظة، كما حذرت رئيس الوزراء "حيدر العبادي" في وقتها من السماح لواشنطن التي كان الاخير في زيارة لها من المساس بميليشيا الحشد من خلال تصريحات توحي بحلها عقب انتهاء العمليات العسكرية على الموصل، تنفيذا لاوامر واشنطن.

 

* تفجير عبوة ناسفة يستهدف منطقة تجارية شمال العاصمة بغداد

قتل واصيب خمسة اشخاص، مساء اليوم الاربعاء، بانفجار عبوة ناسفة قرب محلات تجارية في منطقة بوب الشام شمال العاصمة بغداد، وذلك في خرق جديد يؤكد الانفلات الامني في العراق منذ سنوات طويلة.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح له إن "عبوة ناسفة موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة بوب الشام شمالي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة اربعة آخرين بجروح متفاوتة".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث ونقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج والجثة الى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا بالحادثة لكنها لم تتوصل لشيء يذكر".

يذكر أن بغداد تشهد بين فترة وأخرى تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات وأحزمة ناسفة، إضافة إلى هجمات متفرقة تنفذها ميليشيات طائفية متنفذة في الدولة، تستهدف المدنيين في مناطق متفرقة منها، ما يسفر عن سقوط العشرات من الأشخاص بين قتيل وجريح، وذلك في تاكيد على هشاشة الوضع الامني في البلاد.

 

* عشرات القتلى والجرحى من المدنيين بقصف جوي غرب الموصل

قتل 30 مدنيا واصيب العشرات بجروح بينهم نساء واطفال، عصر اليوم الاربعاء، بقصف جوي نفذه الطيران الحربي على منازل المواطنين في حي اليرموك غربي مدينة الموصل، فيما تم اقتحام احياء الابار والتنك في الجانب الايمن من قبل القوات المشتركة وتنفيذ حملة مداهما في حي الحدباء شرق المدينة، وذلك في استمرار للعمليات العسكرية على مدينة الموصل منذ نحو ستة اشهر.

واكدت مصادر صحفية مطلعة في تصريح لها "ان أكثر من 30 مدنيا قتلوا واصيب العشرات، فيما تم تدمير اكثر من ستة منازل سكنية، بقصف للطيران الحربي على حي اليرموك بالجانب الايمن غربي الموصل".

واضافت المصادر "ان قوات جهاز مكافحة الارهاب المشتركة مع قوات الجيش والشرطة والحشد الشعبي، اقتحمت حيي الابار والتنك في الجانب الايمن غربي مدينة الموصل، كما نفذت قوات مماثلة لحملة مداهمات في حي الحدباء بالجانب الأيسر من الموصل، بذريعة بحثا عن مطلوبين".

واوضحت المصادر "ان مليشيا الحشد الشعبي اقدمت على ابتزاز طلاب جامعة النور الأهلية والاهالي المراجعين لدائرة الاحوال المدنية في ناحية برطلة التابعة لقضاء الحضر في محافظة نينوى، من خلال فرض ضرائب مالية عليهم واجبارهم".

 

* بذريعة انهم مطلوبون... ميليشيا الحشد الشعبي تعتقل عددا من نازحي الموصل في صلاح الدين

نفذت ميليشيات الحشد الشعبي،اليوم الاربعاء، حملة مداهمات في مناطق حدودية بين محافظتي الانبار وصلاح الدين، اعتقلت خلالها نحو 20 مدنيا من نازحي الموصل الى محافظة صلاح الدين بذريعة انهم مطلوبون، وذلك في انتهاك جديد بحق نازحي نينوى.

وقال مصدر في قيادة ميليشيا الحشد في تصريح صحفي ان "قوات من اللواء 41 التابع للحشد الشعبي نفذت، اليوم، عملية دهم وتفتيش في منطقة زويريجة ووادي اليابس التابعة إلى محافظة صلاح الدين والواقعة في منطقة حدودية بين مدينتي تكريت والرمادي، مااسفرت العملية عن اعتقال 18 مطلوبا للقضاء".

واضاف المصدر ان "المعتقلين تم نقلهم الى احد مراكز الاحتجاز للتحقيق معهم ونقلهم الى السجون المختصة لاكمال الاجراءات بحقهم".

 

* نزاع عشائري جديد يخلف قتلى وجرحى شمال البصرة

سقط نحو عشرة اشخاص بين قتيل وجريح، اليوم الاربعاء، باندلاع نزاع عشائري جديد شمال مدينة البصرة بمحافظة البصرة بجنوب العراق، وذلك في استمرار للنزاعات العشائرية في المحافظة وسط عجز حكومي على السيطرة عليها ووضع حد لها، منذ فترة طويلة.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي إن "شخصين قتلا وأصيب ستة آخرين بجروح متفاوتة في شدتها من جراء تبادل اطلاق النار بكثافة بين أفراد من عشيرتين في منطقة الشافي الواقعة ضمن قضاء القرنة شمال البصرة، مبيناً أن أحد المصابين ليس طرفاً في النزاع، وانما صادف تواجده في المنطقة عند حدوث النزاع العشائري المسلح".

ولفت المصدر الى أن "قوة أمنية من شرطة الطوارئ ولواء مغاوير قيادة العمليات تدخلت وفضت النزاع، وقامت بنقل المصابين الى مستشفى القضاء لتلقي العلاج وجثتي القتيلين الى الطب العدلي".

يذكر أن محافظة البصرة تشهد منذ عام 2003، وبين الحين والآخر حدوث نزاعات عشائرية مسلحة عادة ما تسفر عن وقوع ضحايا، ونسبة كبيرة من تلك النزاعات ناجمة عن مشاكل وخلافات اجتماعية، وسط عجز من قبل سلطات المحافظة واجهزتها على السيطرة على الاوضاع المتدهورة.

 

* الهجرة والمهجرين تقر بارتفاع اعداد نازحي ايمن الموصل الى 287 الف مدني والمجمل الى 527 الفا

اعترفت وزارة الهجرة والمهجرين في بيان جديد لها، اليوم الاربعاء، بارتفاع اعداد النازحين من الجانب الايمن لمدينة الموصل بمحافظة نينوى الى 287 الف مدني، مع استمرار العمليات العسكرية والقصف العشوائي على المناطق السكنية غربي المدينة، ليرتفع بذلك مجمل اعداد النازحين من جانبي الموصل في نينوى الى 527 الف مدني، منذ بدء العمليات للقوات المشتكرة مع ميليشيا الحشد والطيران الحربي الدولي، منتصف شهر تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وقالت الوزارة في بيانها الجديد إن "أعداد النازحين في مخيمات النزوح من محافظة نينوى وقضائي الحويجة في كركوك والشرقاط في صلاح الدين بلغت 527 الف نازح منذ بدء العمليات العسكرية في نينوى في السابع عشر من تشرين الاول العام الماضي، مبينا أن ذلك جاء في إحصائية جديدة كشفت عنها الوزارة".

وأوضحت الوزارة في بيانها أن "الفرق الميدانية التابعة للوزارة تواصل استقبال العوائل النازحة وتحاول تهيئة الاماكن المناسبة لإيوائهم إلى جانب توزيع المساعدات والاحتياجات الضرورية لها، الا الوضع العام لتلك العائلات ماساوي وبحاجة ماسة للمساعدات العاجلة".

يذكر ان وزارة الهجرة والمهجرين اعترفت، الاثنين الماضي، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى إلى 281 ألف مدني، جراء استمرار العمليات العسكرية على ذلك الجانب والتي تخوضها القوات المشتركة وميليشياتها وبدعم من التحالف الدولي، وهو ما يرفع مجمل أعداد النازحين من جانبي الموصل الأيسر والأيمن إلى 521 ألف مدني، منذ بدء هذه العمليات على الموصل قبل نحو ستة أشهر.

 

* في زيارة غير معلنة... سليماني يلتقي البارزاني والطالباني ويطالبهم بحل المشكلات العالقة مع بغداد

شهدت محافظتا اربيل والسليمانية في كردستان العراق، زيارة غير معلنة لقائد فليق القدس في الحرس الثوري الايراني "قاسم سليماني"، التقى خلالها زعيما الحرب الديمقراطي الكردستاني "مسعود البارزاني" والاتحاد الوطني الكردستاني "جلال الطالباني"، مطالبا اياهم بحل جميع المشكلات العاقة مع بغداد، ولاسيما الازمات المتواصلة مع ادارة محافظة التاميم بشان رفع علم كردستان على مؤسسات ودوائر كركوك، بما يشير ذلك الى حجم التوغل الايراني في العراق وسيطرته على جميع الجوانب فيه منها القرارات السياسية.

وقال قيادي بارز في الاتحاد الوطني الكردستاني رافضا كشف اسمه ان "قاسم سليماني" زار إقليم كردستان والتقى رئيسه "مسعود بارزاني" في أربيل، ثم قادة الاتحاد الوطني الكردستاني في السليمانية، وبينهم "كوسرت رسول" النائب الأول لـ"جلال طالباني" الذيزاره فيما بعد ".

واضاف "ان سليماني التقى ايضا عقيلة طالباني "هيرو إبراهيم" باعتبرها عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، خلال زيارته التفقدية للطالباني، مؤكدا أن محور زيارة سليماني هو الإطلاع على آراء قيادات الإقليم حول إجراء الاستفتاء (بشأن استقلال الإقليم)، ورفع العلم الكردستاني في الدوائر الرسمية في كركوك، مطالبا من اجتمع معهم بضرورة حل المشكلات العالقة مع حكومة بغداد باسرع وقت".

من الجدير بالذكر أن "سليماني" يتواجد بشكل مستمر وسط سرية تامة في مدن عراقية عدة ولاسيما التي تشهد معارك وعمليات عسكرية، حيث يقوم بالاشراف المباشر على تلك العمليات، وذلك في اشارة الى التبعية الكبيرة للحكومة في بغداد الى طهران وساساتها.

 

* ميليشيات متنفذة في الدولة تختطف مدنيا وطالبا في التاميم

اقدمت ميليلشيات طائفية متنفذة في الدولة، صباح اليوم الاربعاء، على اختطاف مدني وطالب قرب احدى المدارس المتوسطة وسط مدينة كركوك بمحافظة التاميم، وذلك في استمرار للجرائم المنظمة وفق الاجندات الخارجية التي تنفذها هذه الميليشيات في المدن والمحافظات العراقية.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح له إن "مجموعة مسلحة اختطفت، اليوم، مدنياً وطالبا في المرحلة المتوسطة بشارع القدس وسط كركوك واقتادوهما الى جهة مجهولةً، لافتاً الى ان الخاطفين كانوا يستقلون سيارة حديثة ذات دفع رباعي ويرتدون ملابس سوداء".

وأضاف المصدر ان "الشرطة فتحت تحقيقاً بالحادث لكنها لم تتوصل لشيء يذكر، وعممت اوصاف الخاطفين الى جميع نقاط التفتيش في محاولة منها للقبض عليهم".

يذكر ان مدينة كركوك واطرافها بمحافظة التاميم، تشهد بصورة مستمرة عمليات خطف وابتزاز مادي للمدنيين من قبل ميليشيات متنفذة في الدولة وتعمل بالتعاون مع قوات الجيش والشرطة وبتواطئ معها.

 

* البحرية الكويتية تصيب صيادا عراقيا بجروح في خور عبد الله باطلاق نار عليه

أعترفت السلطات المحلية في قضاء الفاو بمحافظة البصرة، صباح اليوم الأربعاء، بإصابة صياد عراقي بجروح جراء تعرض زورق الصيد الذي يعمل على متنه الى اطلاق نار من قبل دورية كويتية في منطقة بحرية حدودية، وذلك في اعتداء جديد تشهده المناطق الموجودة على خط التماس بين العراق والكويت من خلال مضايقات متواصلة من قبل بحرية الاخيرة.

وقال القائممقام "وليد الشريفي" في تصريح صحفي إن "صياداً عراقياً أصيب، فجر اليوم بجروح من جراء تعرض زورق الصيد الذي يعمل فيه الى اطلاق نار مباشر من قبل دورية بحرية كويتية في خور عبد الله، مبيناً أن المضايقات الكويتية بحق الصيادين العراقيين تصاعدت حدتها منذ انجاز ملف ترسيم الحدود المائية ضمن خور عبد الله".

ولفت الشريفي الى أن "حادثة إصابة الصياد تستدعي تقديم مذكرة احتجاج من قبل الحكومة في بغداد الى نظيرتها الكويتية، معتبراً أن العراق ليس في حالة حرب مع الكويت حتى يتعرض صياد أعزل الى اطلاق نار مباشر".

يشار الى أن قضاء الفاو الواقع أقصى جنوب محافظة البصرة بجنوب العراق، يحتوي على مرفأ مخصص لرسو سفن وزوارق الصيد التي تعود ملكيتها الى أفراد، وهم يشكون منذ أعوام من غياب الدعم الحكومي وضيق نطاق المياه العراقية في ظل منعهم من الصيد في مساحات غير قليلة لوجود منشآت وخطوط أنابيب لتصدير النفط (محرمات نفطية)، فضلاً عن ظاهرة التجاوزات التي تحدث من حين لآخر بفترات زمنية متباعدة.

 

* معاناة اكثر من 20 الف نازح في مخيم الهول يتحمل مسؤوليتها حكومتي بغداد واربيل

اقر "عبد الرحيم الشمري" رئيس لجنة حقوق الانسان البرلمانية وعضو تحالف القوى العراقية عن ائتلاف الوطنية بزعامة "اياد علاوي"، بأن حكومتي بغداد واربيل مسؤولتين عن معاناة اكثر من 20 الف نازح متواجدين بمخيم الهول في محافظة الحسكة السورية، مؤكدا ان اوضاعهم ماساوية للغاية ويفتقدون لابسط مقومات العيش الاساسية من طعام وغذاء ودواء، في ظل اهمال حكومي متعمد للنازحين داخل العراق وخارجه.

وقال الشمري في مؤتمر صحفي عقده بمجلس النواب ان "نازحي مخيم الهول في محافظة الحسكة السورية والبالغ عددهم اكثر من 20 الف نازح والمتواجدين في المخيم منذ دخول منذ سنوات يعانون من ظروفا مأساوية صعبة، مبينا ان هؤلاء النازحين يعانون من نقص حاد في الادوية والمواد الغذائية وابسط مستلزمات الحياة ناهيك عن عدم وجود اي جهة دولية او محلية تقدم لهم العون".

واضاف الشمري ان "هذه الظروف الصعبة ادت الى وفاة عدد من الاطفال والنساء، محملا مسؤولية معاناة هؤلاء النازحين للحكومة في بغداد ونظيرتها في كردستان العراق اللتين منعتهم من الدخول الى الاراضي العراقية خلال الفترة الماضية".

وطالب الشمري ان "يتم تشكيل لجنة من الجهات المختصة ذات العلاقة من اجل الاسراع بنقلهم الى الاراضي العراقية وتقديم المساعدات الفورية لهم خصوصا الغذائية والطبية، مشددا على ضرورة عدم استغلال معاناة النازحين من قبل بعض الجهات من اجل مكاسب سياسية".

يذكر ان مسؤول المنظمة العالمية لحقوق الانسان في سوريا فرحان صالح التركي اعلن في وقت سابق، عن نقل وجبة من نازحي محافظة نينوى بمخيم الهول في الحسكة السورية الى مخيمات في محافظة صلاح الدين، مبيناً أن الوجبة تضم 1150 نازحاً.

ياتي هذا فيما أقرت عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون "نهلة الهبابي"، امس الثلاثاء، بمسؤولية محافظ نينوى "نوفل العاكوب" عن المجاعة الحاصلة في مخيمات النازحين في المحافظة بسبب النقص الشديد في المواد الغذائية ومتطلبات الحياة الرئيسية، معترفة بأن المحافظ استلم من الحكومة مبلغ أكثر من 12 مليار دينار لمساعدة النازحين، دون أن تصل أية مساعدات لهؤلاء النازحين الذين يعانون ظروفا صعبة.

 

* تحويل ناحية الصقلاوية الى قضاء بعد تصويت اعضاء مجلس الانبار

اعلن عضو مجلس محافظة الانبار "نعيم الكعود"، ان اعضاء المجلس صوتوا بالاجماع على تحويل ناحية الصقلاوية الواقعة شمال شرق مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار الى قضاء، وذلك اسوة بناحية عامرية الفلوجة جنوب مدينة الفلوجة التي صوت العام الماضي على تحويلها قضاء.

وقال الكعود في تصريح صحفي ان "مجلس محافظة الانبار صوت خلال جلسته التي عقدت على تحويل ناحية الصقلاوية شمال شرق الفلوجة الى قضاء، مضيفا ان التصويت تم باغلبية الحاضرين، وذلك اسوة بعامرية الفلوجة جنوب المدينة".

يذكر ان ناحية الصقلاوية تقع الى الشمال من مدينة الفلوجة، حيث شهدت عمليات عسكرية من قبل القوات المشتركة من الجيش والشرطة وميليشيا الحشد الشعبي واقتحام من قبل القوات المذكورة في شهر حزيران/يونيو من العام 2016 الماضي.

 

* بعد الصين وايران...العراق يتصدر الدول العربية الأكثر إعداماً في العالم

كشف تقرير اصدرته منظمة العفو الدولية، امس الثلاثاء، أن العراق يتصدر الدول العربية الاكثر اعداما في العراق بالرغم من انخفاض نسبة الإعدامات في العالم الى 37%، موضحا ان العراق جاء بعد كل من الصين وايران اللتان تصدرتا الدول الاكثر اعداما في العالم كله، مبينا أن العام 2015 شهد إعدام 1634 شخصا، وهو رقم قياسي، لكن هذا الرقم تراجع إلى 1032 شخصا تم إعدامهم في 23 دولة على مستوى العالم في العام 2016، والتي ينفذ بعضها سرا باعتباره من اسرار الدول.

وقالت المنظمة خلال تقريرها الجديد " إنه تم إعدام عدة آلاف من الأشخاص في 2016 في الصين وحدها، وتتناقض تلك التقديرات مع أرقام بكين الرسمية، التي ذكرت أن عدد حالات الإعدام بلغ 85 حالة بين العامين 2014 و2016، مشيرا إلى تقارير إخبارية تفيد بأنّ ما لا يقل عن 931 شخصا أعدموا في الفترة بين 2014 و2016، في حين أن قاعدة بيانات الدولة الرسمية تظهر وجود العدد المذكور سابقا وهو 85 حالة إعدام فقط ".

وقال "سليل شيتي" الأمين العام لمنظمة العفو الدولية "إنه بعيدا عن عمليات الإعدام التي نفذتها الصين المتقدمة عالميا، فهناك أربع دول فقط وهي إيران والعراق والسعودية وباكستان، مسؤولة عن 87% من إجمالي عمليات الإعدام المسجلة.

يذكر ان منظمة العفو الدولية بمراقبة السجلات الرسمية لعمليات الإعدام منذ 40 عاما، وعلى المستوى العالمي، تنأى الدول عن عقوبة الإعدام، حيث ألغت 141 دولة تلك العقوبة بالقانون أو الممارسة، بحسب مااكدته المنظمة.

 

* تأخير دخول 600 مدني نازح من الحويجة الى كركوك يتسبب بوفاة ثلاثة أطفال

توفي ثلاثة اطفال، مساء امس الثلاثاء، بسبب الاهمال الحكومي المتعمد من خلال عدم وجود غذاء ودواء لمئات النازحين من قضاء الحويجة جنوب غرب مدينة كركوك الى مركز المدينة بسبب التاخير المتعمد من قبل القوات المشتركة عند معبر مكتب خالد منذ 10 ايام وعدم السماح لهم بالدخول الى كركوك، وذلك ضمن سياسات منظمة ترتكب بحق المدنيين النازحين من محافظتي نينوى والتاميم وغيرها من المحافظات العراقية.

وقال مصدر صحفي مطلع بتصريح له ان "ثلاثة اطفال توفوا ضمن 600 مدني نازح من قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك، وصلوا منذ 10 ايام الى معبر مكتب خالد، بعد تمكنهم من الهروب من الحويجة، مبينا ان هؤلاء الان في خط التماس في قرية قرب مكتب خالد ولا يسمح لهم بالدخول على الرغم من وصول مساعدات غذائية قليلة لهم".

واضاف المصدر ان "المحافظ "نجم الدين كريم" يمتلك القرار في السماح للعوائل الفارة الدخول الى كركوك ونقلهم الى مخيمات النازحين لكنه رفض ذلك ماتسبب بوفاة الاطفال بسبب قلة الغذاء والدواء، مشيراً الى أن بقاء العوائل في العراء قد يعرضهم للخطر او الوفاة".

يذكر أن مناطق قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك، ومايحيطه من القرى والنواحي القريبة منه ومنها (الزاب والرياض والعباسي والرشاد وقرى بقضاء داقوق)، تتعرض لقصف عشوائي وحصار خانق من قبل القوات المشتركة منذ سنوات.

 

* تعرض قرية في ديالى لقصف بقذائف الهاون واستهدف نقطة تفتيش بحادثين منفصلين

تعرضت احدى قرى ناحية ابي صيدا شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، مساء امس الثلاثاء، لقصف بقذائف الهاون من قبل ميليشيات متنفذة في الدولة، فيما اصيب شرطي بجروح عقب تعرض نقطة تفتيش كان ضمنها لهجوم مسلح من قبل مجهولين في القرية ذاتها، وذلك بحادثين منفصلين في محافظة ديالى.

وقال رئيس اللجنة الامنية في ناحية ابي صيدا "عواد الربيعي" في تصريح صحفي إن "قذيفتي هاون سقطتا في بساتين زراعية قرب قرية ابو كرمة دون اي اصابات بشرية، لافتا الى ان الاستهداف المتكرر للقرية من قبل المسلحين يستدعي تحرك عاجل من اجل معالجة جذرية للاستهداف المتكرر".

واضاف الربيعي ان " شرطياً اصيب بجروح خطرة بهجوم شنه مسلحين مجهولين على نقطة تفتيش في محيط قرية ابو كرمة شمال ناحية ابي صيدا شمال غرب بعقوبة".

يقين نت

شبكة البصرة

الاربعاء 16 رجب 1438 / 12 نيسان 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط