بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 13/04/2017

شبكة البصرة

* تفجير جديد في حي الفرات غرب العاصمة يوقع مصابين

* سرقة مبالغ مالية كبيرة بسطو مسلح لميليشيات طائفية في صلاح الدين

* انهيار في مجمع قيد الإنشاء يسفر عن وقوع ضحايا جنوب العاصمة

* قوات الانبار المشتركة تعتقل نازحين عقب مداهمة مخيمات غرب الفلوجة والرمادي

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها افرادا بميليشيا الحشد الشعبي في التاميم

* وارسال تعزيزات عسكرية للسيطرة عليه...نزاع عشائري كبير يندلع شمال شرق بعقوبة

* احد اسواق منطقة الشعب شمال العاصمة يتعرض لاستهداف بتفجير عبوة ناسفة

* العاصمة بغداد تحل مجددا في المرتبة الاخيرة كأسوء مدينة للعيش في العالم

* فرنسا تكشف عن حجم عملياتها العسكرية في العراق خلال الاسبوع الجاري

* هجوم مسلح من قبل مجهولين يستهدف نقطة تفتيش للشرطة في ديالى

* البيشمركة تطرد عوائل من نحو 65 قرية في نينوى بعد فرض سيطرتها عليها

* ميليشيات مسلحة تغتال مدنيا وتصيب شقيقه في البصرة باطلاق النار عليهما

* نحو 20 قتيلا وجريحا بتفجير شاحنة مفخخة جنوب غرب الرمادي

* تفجير جديد في حي الفرات غرب العاصمة يوقع مصابين

اصيب سبعة اشخاص بجروح متفاوتة، مساء اليوم الخميس، بانفجار عبوة ناسفة قرب محلات تجارية في منطقة حي الفرات غربي العاصمة بغداد، وذلك في دليل جديد على هشاشة الوضع الامني في العراق.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح له إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تحارية في منطقة حي الفرات غربي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن إصابة سبعة أشخاص بجروح متفاوتة ".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الحاجث، ونقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، وفتحت تحقيقا بالحادث لكنها لم تتوصل لشيء يذكر".

يذكر ان اكثر من 15 شخصا بينهم نساء واطفال سقطوا بين قتيل وجريح، اليوم الخميس، بانهيار في مجمع تعليمي قيد الانشاء في منطقة ابو دشير القريبة من منطقة الدورة جنوب بغداد، وتفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة الشعب شمال العاصمة.

 

* سرقة مبالغ مالية كبيرة بسطو مسلح لميليشيات طائفية في صلاح الدين

اقدمت ميليشيات مسلحة طائفية على سرقة مبالغ مالية بعملية سطو مسلح على عدد من اصحاب مكاتب الصرافة في مدينة سامراء جنوب مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، وذلك في جريمة جديدة ترتكبها هذه الميليشيات المتنفذة بحق المواطنين وبتواطئ مع القوات المشتركة في العراق.

وقالت مصادر صحفية مطلعة في تصريح لها "أن مسلحين يرتدون الزي العسكري ومنهم بالزي الاسود , قاموا باعتراض طريق ثلاثة شباب هم اصحاب محل للصيرفة في حي الشرطة في مدينة سامراء جنوب تكريت في صلاح الدين".

واضافت المصادر "ان المسلحين سرقوا مبالغ كانت بحوزة الشباب تقدر بـ 50 الف دولار و50 مليون دينار , ليفروا بعدها إلى جهة مجهولة، وامام انظار قوات الشرطة القريبة من موقع حدوث جريمة السرقة ".

يذكر أن ميليشيا سرايا السلام التابعة للتيار الصدري وفوج طواريء البصرة وقيادة عمليات سامراء هم من يتولون زمام الملف الأمني في مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين، ماتم تسجيل العديد من الجرائم المنظمة بحق المواطنين من قبل تلك القوات المشتركة مع ميليشياتها.

 

* انهيار في مجمع قيد الإنشاء يسفر عن وقوع ضحايا جنوب العاصمة

قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بينهم نساء واطفال، مساء اليوم الخميس، بانهيار في مجمع تعليمي قيد الانشاء في منطقة ابو دشير القريبة من منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد، وذلك في ظل اهمال حكومي متعمد وعدم الاهتمام بما يؤثر على حياة المدنيين في العراق.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي إن "الطابقين الثاني والثالث في مجمع تعليمي قيد الإنشاء في منطقة أبو دشير جنوبي بغداد تعرضا للانهيار، مساء الخميس".

وأضاف المصدر أن "انهيار الطابقين المذكورين اسفرا عن مصرع شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح بعضها بليغة بينهم نساء واطفال".

يذكر ان ستة اشخاص بجروح اصيبوا، ظهر اليوم الخميس، بانفجار عبوة ناسفة قرب احد الاسواق الشعبية في منطقة الشعب شمال العاصمة بغداد، وذلك في خرق جديد يستهدف العاصمة في ظل فشل حكومي على ارساء الامن.

 

* قوات الانبار المشتركة تعتقل نازحين عقب مداهمة مخيمات غرب الفلوجة والرمادي

اعتقلت قوات مشتركة تابعة للشرطة المحلية والجيش في محافظة الانبار، اليوم الخميس، اكثر من 15 نازحا بذريعة انهم مطلوبون، عقب مداهمة مخيمات النازحين غرب مدينتي الفلوجة و الرمادي مركز المحافظة، وذلك في انتهاك جديد من قبل تلك القوات بحق النازحين الابرياء في مخيمات تعاني الاهمال الحكومي وتفتقر لابسط مقومات العيش.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح له إن "قوة من الجيش تابعة لعمليات الانبار وبالاشتراك مع الشرطة تمكنت من إلقاء القبض على خمسة عشر شخصا من المشتبه بهم في مخيم 18 كيلو للنازحين غرب الرمادي".

وأضاف المصدر أن "قوة عسكرية اخرى بالفرقة الثامنة إلقت القبض على اثنين من المشتبه بهم في منطقة الحلابسة غرب الفلوجة".

يذكر أن ميليشيات الحشد الشعبي نفذت، امس الاربعاء، حملة مداهمات في مناطق حدودية بين محافظتي الانبار وصلاح الدين، اعتقلت خلالها نحو 20 مدنيا من نازحي الموصل الى محافظة صلاح الدين بذريعة انهم مطلوبون، وذلك في انتهاك سافر بحق نازحي نينوى.

 

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها افرادا بميليشيا الحشد الشعبي في التاميم

اصيب عدد من افراد ميليشيا الحشد الشعبي، عصر اليوم الخميس، بانفجار عبوة ناسفة من مخلفات العمليات العسكرية استهدفهم في منطقة قصبة البشير الواقعة جنوب مدينة كركوك بمحافظة التاميم.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي إن "عبوة ناسفة انفجرت، عصر اليوم، في قصبة بشير التابعة لناحية تازة جنوب كركوك، مما أسفر عن إصابة ثلاثة من الحشد الشعبي، كانوا متواجدين في المكان المذكور".

وأضاف المصدر أن "قوة مشتركة من الشرطة والحشد أخلت المصابين إلى المستشفى وفتحت تحقيقاً بالحادثة لكنها لم تتوصل لشيء يذكر".

يذكر أن قصبة بشير جنوبي كركوك تعاني من نسبة دمار تصل إلى 90% بسبب تعرض غالبية المنازل فيها للتفجير والاستهداف المباشر، بفعل العمليات العسكرية، فيما توجد عبوات ناسفة مزوعة ولم تنفجر حتى الان، على الرغم من مرور وقت طويل على انتهاء العمليات.

 

* وارسال تعزيزات عسكرية للسيطرة عليه...نزاع عشائري كبير يندلع شمال شرق بعقوبة

اندلع نزاع عشائري كبير استخدمت فيه انواع من الاسلحة الخفيفة والمتوسطة،اليوم الخميس، في مركز ناحية ابي صيدا شمال شرق بعقوبة بمحافظة ديالى، مااستدعى ارسال تعزيزات من القوات المشتركة في محاولة للسيطرة على الوضع المتازم وسط اعلان حالة الطوارئ في عموم مناطق الناحية المذكورة.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي ان "نزاعا عشائريا اندلع منذ ساعات الصباح الاولى، في مركز ناحية ابي صيدا شمال شرق بعقوبة، استخدمت فيها الاسلحة الخفيفة والمتوسطة، لافتا الى ان النزاع تسبب في اغلاق الدوائر الرسمية والمدارس وشلل تام في حركة المواطنيين".

واضاف المصدر ان "القوات المشتركة ارسلت تعزيزات قتالية الى مركز الناحية لتطويق الاشتباكات ومنع سقوط مزيد من ضحايا الذين لم يتم احصائهم حتى الان".

يذكر ان خمسة من عناصر الشرطة سقطوا بين قتيل وجريح، صباح اليوم الخميس، اثر تعرض نقطة تفتيش تابعة لهم لهجوم مسلح من قبل مجهولين في ناحية ابي صيدا شمال شرق مدينة بعقوبة في محافظة ديالى.

 

* احد اسواق منطقة الشعب شمال العاصمة يتعرض لاستهداف بتفجير عبوة ناسفة

اصيب ستة اشخاص بجروح، ظهر اليوم الخميس، بانفجار عبوة ناسفة قرب احد الاسواق الشعبية في منطقة الشعب شمال العاصمة بغداد، وذلك في خرق جديد يستهدف العاصمة في ظل فشل حكومي على ارساء الامن.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق قرب سوق 4000 في منطقة الشعب شمالي بغداد انفجرت، ظهر اليوم، ما ادى الى اصابة ستة اثنين بجروح".

واضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت الى مكان الحادث ونقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، فيما منعت قوات الشرطة الاقتراب والتصوير في موقع الحادث".

 

* العاصمة بغداد تحل مجددا في المرتبة الاخيرة كأسوء مدينة للعيش في العالم

حلت العاصمة العراقية بغداد وللعام الثاني على التوالي في المرتبة الأخيرة من التصنيف العالمي للدول التي توفر أفضل نوعية عيش للعام 2017 الذي تعده شركة "ميرسر" الأمريكية، بينما احتفظت العاصمة النمساوية فيينا للعام الثامن على التوالي بالصدارة، وذلك في اشارة للفشل الذريع لحكومة مابعد الاحتلال والتي انشغلت وعلى مدى 14 عاما على الصراع من اجل تحقيق المكاسب الشخصية والفئوية فقط.

واكدت مصادر صحفي مطلعة في تصريح لها " ان تصنيف "ميرسر" يقيس العيش الافضل في المدينة من حيث (الأمن والاستقرار السياسي ومعدل الجريمة وتطبيق القوانين والعلاقات بين الدول المضيفة والدول الأخرى)، حيث تترقب حكومات دول العالم والشركات العالمية الكبرى نتائج هذا التصنيف لاستخدامه في إدارة شؤون موظفيها في الخارج".

وكشفت المصادر "ان مدن أوروبا الغربية هيمنت على قمة ترتيب جودة المعيشة لعام 2017، حيث احتلت فيينا عاصمة النمسا المركز الاول في جودة العيش على باقي دول العالم الاخرى لتبقى متربعة على العرش للسنة الثامنة على التوالي، تليها مدينة زيورخ السويسرية، فيما تذيلت مدينة بغداد المركز الاخير في الاسوء معيشة في العالم والتي احتلت المرتبة 231 تسبقها مدينة بانغي عاصمة جمهورية افريقيا الوسطى بالمرتبة 230 تسبقهما مدينة صنعاء عاصمة اليمن التي احتلت المرتبة 229".

يذكر أن العاصمة العراقية بغداد حلت في المرتبة الأخيرة من التصنيف العالمي للدول التي توفر أفضل نوعية عيش للعام الماضي 2016، واحتفظت العاصمة النمساوية فيينا للعام السابع على التوالي بالصدارة بينما تراجع تصنيف باريس للمرتبة 71 إثر الاعتداءات الإرهابية التي ضربتها في العام 2015.

وتعتبر شركة "ميرسر" احدى الشركات التابعة والمملوكة بالكامل لشركة "مارش وماكلينان"، (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: نيس: مك)، وهي شركة خدمات مهنية عالمية تقدم للعملاء المشورة والحلول في مجالات المخاطر والاستراتيجية والناس، حيث بدأت الشركة عملها في عام 1945 وحددت هدفها الأساسي بانها تحدث فرقا إيجابيا في حياة الناس، وتعمل ميرسر مع العملاء في 140 سوقا في جميع أنحاء العالم، ومساعدتهم على مواصلة النهوض بالصحة والثروة والأداء الافضل.

 

* فرنسا تكشف عن حجم عملياتها العسكرية في العراق خلال الاسبوع الجاري

كشفت وزارة الدفاع الفرنسية في بيان لها، اليوم الخميس، عن حجم عملياتها العسكرية التي نفذتها خلال الاسبوع الجاري على مدينة الموصل واطرافها في محافظة نينوى، وذلك ضمن العمليات العسكرية المتواصلة التي تنفذها قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، بذريعة محاربة الارهاب في العراق وسوريا.

واكدت الدفاع الفرنسية في بيانها الجديد "ان القوات الفرنسية نفذت منذ مطلع الاسبوع الجاري (اربع غارات جوية) تم فيها عمليات قصف، و(58 عملية قصف مدفعي) على مناطق متفرقة في الموصل واطرافها ومناطق اخرى في العراق".

واضافت في بيانها "انه ووفقا لمعطيات الوزارة فان المقاتلات الفرنسية نفذت مامجموعه (27 طلعة جوية) في العراق خلال الاسبوع الحالي، استخدمت السلاح والقصف خلال (اربعة منها فقط) ودمرت مناطق محددة، مبينة ان اطلعات الجوية كانت مرفقة بخريطة توضيحية، مضيفة ان عمليات القصف المدفعي تركزت اغلبها في محيط الموصل".

يذكر ان فرنسا أطلقت غاراتها الجوية على العراق، في 19 من أيلول/سبتمبر من العام 2014، وذلك ضمن عمليات التحالف الدولي الي تقوده الولايات المتحدة بذربعة محاربة الارهاب.

 

* هجوم مسلح من قبل مجهولين يستهدف نقطة تفتيش للشرطة في ديالى

قتل واصيب خمسة من عناصر الشرطة، صباح اليوم الخميس، اثر تعرض نقطة تفتيش تابعة لهم لهجوم مسلح من قبل مجهولين في احدى النواحي الواقعة الى الشمال الشرقي من مدينة بعقوبة في محافظة ديالى.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي له إن "مسلحين مجهولين اطلقوا، فجر اليوم النار تجاه نقطة تفتيش للشرطة في محيط ناحية ابي صيدا شمال شرق بعقوبة، ما اسفر عن مقتل اثنين من افراد الشرطة واصابة ثلاثة اخرين".

واضاف المصدر ان "قوة من الشرطة هرعت الى مكان الهجوم وفرضت طوقا حوله، خوفا من وقوع هجوم اخر، واخلت جثث القتلى من عناصرها الى الطب العدلي والمصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، فيما فتحت تحقيقاً بالحادث لكنها لم تتوصل لشيء يذكر".

يذكر ان شرطيا اصيب بجروح بليغة عقب تعرض نقطة تفتيش كان ضمنها لهجوم مسلح من قبل مجهولين في قرية تابعة لناحية ابي صيدا ايضا في محافظة ديالى.

 

* البيشمركة تطرد عوائل من نحو 65 قرية في نينوى بعد فرض سيطرتها عليها

اعترفت عضو تحالف القوى العراقية عن محافظة نينوى "نورا البجاري"، اليوم الخميس، بقيام قوات البيشمركة الكردية بطرد عوائل عربية من نحو 65 قرية في محافظة نينوى، بعد ان فرضت سيطرتها عليها مؤخرا، وذلك في نهج وسياسية عدائية منظمة من قبل تلك القوات تجاه المدنيين من اجل تهجيرهم وتغير مناطقهم ديمغرافيا.

قالت البجاري في تصريح صحفي إن قوات البيشمركة عمدت الى طرد عوائل عربية من 64 قرية قامت باقتحامها في محافظة نينوى وفرضت سيطرتها عليها بذريعة تحريرها، الا ان الايام كشفت الاهداف التي تعود لاحداث تغيير ديموغرافي فيها عقب تهجير سكانها الاصليين.

وأضافت البجاري أن عملية استيلاء البيشمركة على تلك الاراضي ممارسات مرفوضة، ومن المفترض ان تخرج حكومة العبادي عن صمتها وتتخذ موقفا صارما حال تلك التجاوزات".

يذكر ان محافظة نينوى وتحديدا مدينة الموصل بجانبيها الايمن والايسر، تشهد منذ قرابة ستة اشهر، عمليات عسكرية من قبل قوات مشتركة مع ميليشيات الحشد الشعبي وباسناد من قبل طيران التحالف الدولي الحربي، ماتسبب بقتل الالاف من مدنييها وتدمير بناها التحتية، اضافة الى تهجير اكثر من نصف مليون مواطن من سكانها خارجها.

 

* ميليشيات مسلحة تغتال مدنيا وتصيب شقيقه في البصرة باطلاق النار عليهما

اقدمت ميليشيات مسلحة متنفذة في الحكومة، على اغتيال مدني واصابة شقيقه بجروح بليغة، باطلاق النار عليهما وسط مدينة البصرة بجنوب العراق، مساء امس الاربعاء، وذلك في جريمة جديدة تضاف لسجل الجرائم الاسود ضد المدنيين الابرياء من قبل تلك الميليشيات الطائفية.

واكد مصدر في الشرطة بتصريح صحفي ان خمسة مسلحين يرتدون زيا اسود فتحوا نيران اسلحتهم على مدني وشقيقه في حي الحسين (الحيانية سابقا) حينما كانا يستقلان سيارتهما، مااسفر عن مقتل احدهما في الحال، فيما نقل الاخر إلى مستشفى البصرة العام لتلقي العلاج بعد تعرضه لاصابة خطيرة .

واضاف المصدر ان المسلحين لاذوا بالفرار الى جهة مجهولة، فيما نقلت الجثة إلى دائرة الطب العدلي.

وتشهد محافظة البصرة، بين الحين والاخر، عمليات اغتيال تستهدف المدنيين من قبل ميليشيات طائفية متنفذة في الدولة، ما تسفر عن مقتل واصابة العشرات منهم، في ظل انعدام تام للامن.

 

* نحو 20 قتيلا وجريحا بتفجير شاحنة مفخخة جنوب غرب الرمادي

قتل واصيب نحو 20 مدنيا بينهم نساء واطفال، مساء امس الاربعاء، بانفجار شاحنة مفخخة جنوب ناحية الوفاء الواقعة جنوب غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار، ماخلف الانفجار ايضا خسائر مادية كبيرة في المكان، وذلك في خرق امني جديد تشهده مدن المحافظة والتي كان اخرها تفجيرات منظمة بعجلات مفخخة في قضائي هيت وحديثة غربي الرمادي.

وقال المستشار الأمني في مجلس محافظة الأنبار "حسين كسار" في تصريح صحفي إن "شاحنة مفخخة نوع (لوري) انفجرت، مساء الاربعاء داخل احد المنازل في منطقة ابو الجير الواقعة جنوب ناحية الوفاء الواقعة جنوب غربي الرمادي، ما أسفر عن مقتل ثمانية مدنيين بينهم نساء وأطفال واصابة سبعة آخرين بجروح بعضها بليغة".

وأضاف كسار أن "الشاحنة قام بجلبها احد الاشخاص وادخلها الى احد المنازل دون علم اصحاب المنزل وانفجرت بداخله، مااخلف الانفجار ايضا خسائر مادية جسيمة بالمنازل المجاورة للمنزل المستهدف".

يقين نت

شبكة البصرة

 الخميس 17 رجب 1438 / 13 نيسان 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط