بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 14/04/2017

شبكة البصرة

* إعدام نازح من قبل جهاز مكافحة الإرهاب في الجانب الأيمن من الموصل

* تفجير يستهدف منطقة قرب الكاظمية شمالي بغداد

* تظاهرات في الناصرية والبصرة ضد مفوضية الانتخابات وقانونها ومشروع استثمار قطاع الطاقة الكهربائية

* الجيش الأمريكي يستخدم أحدث طائراته في قصف أهالي الموصل

* حريق يندلع في إحدى الجمعيات بمحافظة البصرة

* إدارة التاميم تمنع نحو 130 مدنيا من نازحي الحويجة من دخول المحافظة

* انتقادات من مجلس ديالى للقوات المشتركة بشأن ميليشيا الحشد

* قتلى وجرحى من القوات المشتركة في عمليتين منفصلتين في باب الطوب ومفرق حليلة بالجانب الأيمن للموصل

* الأنواء تتوقع ارتفاعا شديد في درجة حرارة الصيف المقبل

* ميليشيات طائفية تقتل مدنيا وسط البصرة

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها منطقة التاجي شمالي بغداد

* في استفحال لتلك الظاهرة... العثور على جثة رجل مسن قضى طعنا في ميسان

* استهداف منطقة المدائن بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد

* العثور على جثة شمالي بغداد لرجل قضى رميا بالرصاص

* انفجار ناسفة بمنطقة المعالف جنوبي بغداد يسفر عن سقوط ضحايا

* عمليات تغيير ديموغرافي على أسس طائفية برعاية حكومية في حزام بغداد وديالى

* العثور على جثة ملقاة في نهر وسط البصرة

* التحالف الدولي يقر بصعوبة المعارك في الموصل

* التحالف الوطني يتلقى أوامر من خامنئي ببقاء عمار الحكيم على رأسه

* تدهور الأوضاع في العراق بسبب انهيار المؤسسات واتساع سطوة الميليشيات

* ميليشيا سرايا الجهاد تهجر أكثر من 1500 مدني من مناطق غربي الموصل

* إعدام نازح من قبل جهاز مكافحة الإرهاب في الجانب الأيمن من الموصل

أقدم جهاز مكافحة الإرهاب، اليوم الجمعة، على إعدام نازح مدني في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى بذريعة انتمائه للمسلحين.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "قوات مكافحة الإرهاب قامت بإعدام نازح من المدنيين النازحين من الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى".

وأضاف المصدر أن "جهاز مكافحة الإرهاب اشتبه في انتماء أحد النازحين المدنيين للمسلحين في شارع بغداد في الجانب الأيمن من مدينة الموصل وقام على الفور بإعدامه قبل التأكد من صحة هذا الاشتباه".

 

* تفجير يستهدف منطقة قرب الكاظمية شمالي بغداد

أصيب خمسة أشخاص، اليوم الجمعة، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة أم نجم القريبة من الكاظمية شمالي بغداد، في استمرار لحالة التردي الأمني التي تعاني منها المحافظة وباقي المحافظات.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي، إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محالٍ تجارية في منطقة أم نجم القريبة من الكاظمية شمالي بغداد انفجرت، مساء اليوم، مما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الانفجار ومنعت الاقتراب منه، فيما نقلت سيارات إسعاف الجرحى إلى مستشفى قريب".

وكانت بغداد شهدت اليوم الجمعة، إصابة خمسة أشخاص بجروح أيضا، في انفجار عبوة ناسفة في منطقة التاجي شمالي بغداد، وانفجار عبوة ناسفة، مستهدفة منطقة المدائن جنوب شرقي بغداد ما أسفر عن سقوط أربعة أشخاص بين قتيل وجريح، وكذلك مقتل وجرح ستة أشخاص، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة المعالف جنوبي بغداد.

 

* تظاهرات في الناصرية والبصرة ضد مفوضية الانتخابات وقانونها ومشروع استثمار قطاع الطاقة الكهربائية

خرجت أعداد من المتظاهرين الغاضبين في مدينتي الناصرية مركز محافظة ذي قار والبصرة مركز محافظتها، اليوم الجمعة، للمطالبة بتغيير مفوضية الانتخابات وقانونها ولرفض مشروع استثمار الطاقة الكهربائية.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "العشرات من أتباع التيار الصدري في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية، اليوم الجمعة، للمطالبة بتغيير اعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وقانونها".

وأوضح المصدر أن "التظاهرة طالبت ايضاً بتحسين واقع الخدمات في المحافظة".

وبين المصدر أن "العشرات من ابناء محافظة البصرة وناشطين مدنيين، اليوم الجمعة، جددوا تظاهرتهم الاسبوعية أمام مبنى ديوان المحافظة، فيما رفضوا مشروع استثمار قطاع الطاقة الكهربائية".

وتابع المصدر أن "المتظاهرين طالبوا خلال التظاهرة بضرورة تغيير اعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات واستبدالهم باخرين مستقلين فضلا عن تغيير قانون الانتخابات، مشيرا الى ان التظاهرة شهدت رفضا كبيرا من قبل جماهير وابناء البصرة لاستثمار قطاع الطاقة".

 

* الجيش الأمريكي يستخدم أحدث طائراته في قصف أهالي الموصل

كشفت مصادر صحفية، اليوم الجمعة، عن استخدام الجيش الأمريكي أحدث نوع من الطائرات المسيرة من دون طيار في قصف أهالي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعملية عسكرية تشارك فيها قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة إلى جانب القوات المشتركة والميليشيات الموالية لها بهدف احداث تغييرات ديموغرافية على أسس طائفية في مدينة الموصل.

وأوضحت المصادر أن "الجيش الأمريكي استخدم للمرة الأولى أحدث طائرة مسيّرة بدون طيار فى قصف الموصل".

وأضافت المصادر أن "وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أعلنت في الثامن من أبريل 2017 أن طائرة( MQ-1C Grey Eagle) النسر الرمادي، خاضت المعركة الأولى فى العراق".

وبينت المصادر أن "النقيب "جوشويا هاينر" في الجيش الأمريكي أكد أنهم استخدموا طائرات النسر الرمادى لمساندة القوات المشتركة".

وتابعت المصادر أن "القوات الأمريكية بدأت تستلم طائرات النسر الرمادي، وهى الطائرات الخالية من طاقم بشري، منذ سنة أو سنة ونصف السنة".

يشار إلى أن طائرة النسر الرمادي تحمل 4 صواريخ من نوع هيلفاير ويبلغ ثمن طائرة النسر الرمادى حوالى 21 مليون دولار".

 

* حريق يندلع في إحدى الجمعيات بمحافظة البصرة

اندلع حريق كبير، اليوم الجمعة، في جمعية النور الخيرية في قضاء الزبير بمدينة البصرة مركز المحافظة ما أسفر عن وقوع خسائر مادية كبيرة.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي إن "حريقاً اندلع في مبنى جمعية النور الخيرية بقضاء الزبير في البصرة".

وأضاف المصدر أن "الحريق تسبب في انفجار العتاد الخاص بحرس الجمعية".

وبين المصدر أن "فرق الدفاع المدني هرعت الى مكان الحريق وتحاول اخماد النيران المستعرة فيها".

 

* إدارة التاميم تمنع نحو 130 مدنيا من نازحي الحويجة من دخول المحافظة

منعت إدارة محافظة التاميم، اليوم الجمعة، نحو 130 مدنيا من نازحي قضاء الحويجة من دخول المحافظة وتركتهم عالقين عند معبر مكتب خالد منذ 16 يوما، بعد اضطرارهم للنزوح عن قضاء الحويجة الذي يتعرض لقصف مستمر من القوات المشتركة والقوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة.

وقال مصدر محلي في المحافظة تصريح صحفي، إن "129 مدنيا فروا من قضاء الحويجة وصلوا منذ 16 يوما الى معبر مكتب خالد".

وبين المصدر أن "هؤلاء الان في خط التماس في قرية قرب مكتب خالد ولا يسمح لهم بالدخول الى كركوك".

وتابع المصدر أن"محافظ التاميم "نجم الدين كريم" هو من يمتلك القرار في السماح للعوائل الفارة بالدخول الى كركوك ونقلهم الى مخيمات النازحين".

وأوضح المصدر، أن "بقاء المدنيين في العراء قد يعرضهم للخطر او الوفاة".

 

* انتقادات من مجلس ديالى للقوات المشتركة بشأن ميليشيا الحشد

انتقد رئيس مجلس ناحية العظيم في محافظة ديالى "محمد ضيفان العبيدي"، اليوم الجمعة، القوات المشتركة بشأن تعاملها مع ميليشيا الحشد في الناحية، متهما اياها بالتقصير في تسليح الميليشيا.

وقال العبيدي في تصريح صحفي، إن "القوات المشتركة سلحت 10%، فقط من مقاتلي الحشد العشائري في ناحية العظيم وريفها والبالغ عددهم أكثر من 600 فرد".

وأضاف العبيدي، أن "بعض الأسلحة التي تم تزويد الحشد العشائري بها كانت عاطلة عن العمل".

وبين العبيدي أن، "مقاتلي الحشد اضطروا الى بيع بعض ممتلكاتهم لشراء أسلحة لان الدعم الحكومي لهم معدوم رغم كثرة الوعود التي لم يتحقق اي شي منها على الارض منذ نحو ثلاث سنوات".

 

* قتلى وجرحى من القوات المشتركة في عمليتين منفصلتين في باب الطوب ومفرق حليلة بالجانب الأيمن للموصل

قتل وجرح العشرات من القوات المشتركة، اليوم الجمعة، في عمليتين منفصلتين نفذهما المسلحون، في باب الطوب ومفرق حليلة في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعملية عسكرية من القوات المشتركة والميليشيات الموالية لها وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "ستة من أفراد الشرطة قتلوا بنيران قناص استهدفهم في أطراف منطقة باب الطوب غربي مدينة الموصل".

وأضاف المصدر أن "المسلحين شنوا هجوما على عناصر من القوات المشتركة عن مفرق حليلة شمال غربي مدينة الموصل ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى من تلك القوات فضلا عن تدمير عربة همر وعدة آليات عسكرية".

 

* الأنواء تتوقع ارتفاعا شديد في درجة حرارة الصيف المقبل

توقعت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الجمعة، حدوث ارتفاع شديد في درجات الحرارة خلال موسم الصيف المقبل في عموم مناطق العراق والخليج العربي.

وقال مدير إعلام الهيئة رئيس منبئين جويين "محمود عبد اللطيف" في تصريح صحفي، إن "بغداد سجلت يوم أمس الخميس درجة حرارة عظمى بلغت 38 درجة مئوية، لافتا الى أنها أعلى من المعدل بسبع درجات مئوية".

وأضاف عبد اللطيف أن "كربلاء سجلت اليوم الجمعة 38 درجة مئوية، في حين سجلت البصرة اليوم أعلى الدرجات (43 درجة مئوية) وهذا ما توقعناه".

وأوضح عبد اللطيف، أن "هذا يعني أن تغير المناخ واضح المعالم بالاعتماد على درجات الحرارة المسجلة في هذه الايام، اي في مثل هذا التوقيت في تاريخ العراق للسجلات المناخية، حيث ان اعلى درجة حرارة سجلت في بغداد خلال 30 سنة هي 38 درجة مئوية وذلك سنة 1998".

وتابع عبد اللطيف أن "هذا احد المؤشرات التي تجعلنا نتوقع ارتفاعا حادا في درجات الحرارة في العراق خلال الموسم الصيفي القادم، لأننا ما زلنا في توقيت الربيع"، مبينا أن "هذا التوقع سيشمل دول الخليج العربي والجزيرة العربية".

 

* ميليشيات طائفية تقتل مدنيا وسط البصرة

أقدمت ميليشيات طائفية متنفذة، اليوم الجمعة، على قتل مدني داخل محله في منطقة الأربعة شوارع وسط مدينة البصرة مركز المحافظة، في استمرار لجرائم تلك الميليشيات وسط تقصير متعمد من الحكومة في التصدي لجرائمها.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "مسلحين يستقلان دراجة نارية أقدموا على إطلاق النار على مدني داخل محله الخاص ببيع المواد الغذائية ضمن سكنه الواقع بمنطقة الأربعة شوارع وسط البصرة".

وأضاف المصدر أن "الضحية في الخمسين من العمر، ويعمل معلماً وأصيب برصاصتين من سلاح مسدس".

وبين المصدر أن "قوة من الشرطة، وصلت الى موقع الحادث وفتحت تحقيقاً لمعرفة ملابساته والفاعلين بعدما نقلت الجثة الى دائرة الطب العدلي".

وكانت وزارة الداخلية، قد أقرت اليوم الجمعة، بالعثور على جثة تعود لشخص مجهول ملقاة في نهر العشار في مدينة البصرة مركز المحافظة، ما يعكس استمرار الانفلات الأمني بسبب تكرار مثل هذه الحوادث.

 

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها منطقة التاجي شمالي بغداد

أصيب خمسة أشخاص بجروح، اليوم الجمعة، في انفجار عبوة ناسفة في منطقة التاجي شمالي بغداد ما يكشف هشاشة الوضع الأمني في العاصمة وباقي المحافظات وعجز الحكومة عن السيطرة عليه.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة التاجي شمالي بغداد انفجرت، ظهر اليوم، ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح متفاوتة".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الانفجار ومنعت الاقتراب منه، فيما نقلت سيارات إسعاف الجرحى إلى مستشفى قريب".

يشار إلى أن بغداد شهدت اليوم الجمعة، انفجار عبوة ناسفة، مستهدفة منطقة المدائن جنوب شرقي بغداد ما أسفر عن سقوط أربعة أشخاص بين قتيل وجريح، وكذلك مقتل وجرح ستة أشخاص، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة المعالف جنوبي بغداد، بما يؤكد ضعف سيطرة الحكومة على الوضع الأمني في العاصمة وباقي المحافظات.

 

* في استفحال لتلك الظاهرة... العثور على جثة رجل مسن قضى طعنا في ميسان

اعترفت الشرطة، اليوم الجمعة، بالعثور على جثة رجل مسن قضى طعن بسكين وسط مدينة العمارة مركز محافظة ميسان في استفحال لتلك الظاهرة في جميع المحافظات العراقية في ظل انتشار الميليشيات الطائفية المتنفذة التي تقوم بعمليات قتل واعدامات ميدانية وسط تجاهل متعمد من الحكومة في الحد من جرائم تلك الميليشيات.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي، إن "قوة من الشرطة عثرت، صباح اليوم، على جثة رجل مُسن مرمية بمنطقة حي الحسين القديم خلف المدينة القديمة الترفيهية وسط العمارة بمحافظة ميسان".

وأضاف المصدر، أن "الجثة بدى عليها اثار طعنات بآلة السكين في منطقة الرقبة وعدد من مناطق جسمه، فضلاً عن قطع احد اصابع يده".

وأوضح المصدر أن "القوة نقلت الجثة الى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث".

يشار إلى أن اليوم الجمعة، العثور على جثة رجل قضى رميا بالرصاص في منطقة التاجيات شمالي بغداد، فيما تم العثور على جثة تعود لشخص مجهول ملقاة في نهر العشار في مدينة البصرة مركز المحافظة، ما يعكس استمرار الانفلات الأمني بسبب تكرار مثل هذه الحوادث.

 

* استهداف منطقة المدائن بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد

انفجرت عبوة ناسفة، اليوم الجمعة، مستهدفة منطقة المدائن جنوب شرقي بغداد ما أسفر عن سقوط أربعة أشخاص بين قتيل وجريح، ما يعكس استمرار الانفلات الأمني في العاصمة وباقي المحافظات.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب علوة لبيع الاسماك في منطقة المدائن، جنوب شرقي بغداد انفجرت، قبل ظهر اليوم، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة اخرين بجروح متفاوتة".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الانفجار ومنعت الاقتراب منه، فيما نقلت سيارة إسعاف المصابين إلى مستشفى قريب والجثة الى الطب العدلي".

يشار إلى أن بغداد شهدت اليوم الجمعة، مقتل وجرح ستة أشخاص، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة المعالف جنوبي بغداد، بما يؤكد ضعف سيطرة الحكومة على الوضع الأمني في العاصمة وباقي المحافظات.

 

* العثور على جثة شمالي بغداد لرجل قضى رميا بالرصاص

اعترفت الشرطة، اليوم الجمعة، بالعثور على جثة رجل قضى رميا بالرصاص في منطقة التاجيات شمالي بغداد في استمرار لتلك الحالات المنتشرة في ظل تفشي دور الميليشيات الطائفية المتنفذة وتقصير الحكومة المتعمد في السيطرة عليها.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي إن "قوة من الشرطة عثرت، صباح اليوم، على جثة رجل مجهول الهوية مرمية على جانب طريق في منطقة التاجيات، شمالي بغداد".

وبين المصدر أن "الجثة بدت عليها آثار إطلاقات نار بمنطقة الصدر".

وأضاف المصدر أن "القوة نقلت الجثة الى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث".

 

* انفجار ناسفة بمنطقة المعالف جنوبي بغداد يسفر عن سقوط ضحايا

قتل وجرح ستة أشخاص، اليوم الجمعة، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة المعالف جنوبي بغداد، بما يؤكد ضعف سيطرة الحكومة على الوضع الأمني في العاصمة وباقي المحافظات.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي، إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبي بمنطقة المعالف جنوبي بغداد انفجرت، صباح اليوم، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة خمسة اخرين بجروح".

واضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة وصلت الى مكان الحادث ونقلت المصابين الى مستشفى قريب وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".

يذكر أن العاصمة بغداد تشهد بين الحين والآخر تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات وأحزمة ناسفة، إضافة إلى هجمات متفرقة في مناطق منها، ما يسفر عن سقوط العشرات من الأشخاص بين قتيل وجريح، بما يؤكد هشاشة الوضع الأمني في بغداد وضعف السيطرة الحكومية عليه.

 

* عمليات تغيير ديموغرافي على أسس طائفية برعاية حكومية في حزام بغداد وديالى

أكدت مصادر صحفية استمرار عمليات التغيير الديموغرافي الذي تقوم به الميليشيات الطائفية المتنفذة في المحافظات العراقية المختلفة برعاية حكومية ويعد حزام بغداد ومحافظة ديالى من اهم المناطق التي يجري فيها هذا الأمر.

وأكدت المصادر أن "العديد من السكان اضطروا لبيع ممتلكاتهم والفرار لخارج العراق خوفا من بطش الميليشيات الطائفية التي تنفذ اعدامات ميدانية على الهوية ".

واوضح المصدر ان "المئات من العائلات الأخرى تركت منازلها ومزارعها في حزام بغداد خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وفرّت إلى خارج العراق أو إلى كردستان".

وبين المصدر أن سبب هجرة هذه العائلات هو أن "هناك عمليات تهجير واسعة تتم على أسس طائفية في حزام بغداد، وتتم جميعها تحت ذريعة الحرب على الإرهاب، ويتورط بها ضباط كبار وزعماء مليشيات".

وتابع المصدر ان "الاعتقال ثم القتل أو حرق المنازل والمزارع والاعتداء على النساء والأطفال وتلفيق التهم، كلها وسائل لم تعد تقتصر على المليشيات فقط بل هناك من القوات المشتركة من تورط بها، حيث توجه اتهامات لضباط في الفرقة السادسة بالجيش والشرطة الاتحادية، وسط اعتقاد بأن الهدف مما يجري يتمثل في إفراغ تلك المناطق من أهلها".

وأكمل المصدر أن "مصادر في وزارة الداخلية اعترفت بعمليات تهجير قسرية، يتعرض لها سكان حزام بغداد في أبو غريب والطارمية واليوسفية وصدر اليوسفية والمحمودية واللطيفية وعقرقوف والتاجي والمشاهدة وخان بني سعد وجسر ديالى جنوب وغرب وشمال وشرق بغداد، بالإضافة إلى محافظة ديالى في شرق العاصمة بغداد".

ولفت المصدر إلى ان "ضابطا في الجيش قال إنه "تم تقليص الجهد الاستخباراتي في بعض مناطق حزام بغداد، ليس لأنها باتت آمنة بل لأن الكثافة السكانية فيها انخفضت لأقل من 50 بالمائة عما كانت عليه في السابق موضحا، أن الجثث التي تعود لفلاحين، يتم العثور عليها بين يوم وآخر دون أن تكلف قوات الأمن فتح تحقيق في تلك الحوادث و ما يجري هو رعب كافٍ لفرار (السكان)، وفق تعبيره".

 

* العثور على جثة ملقاة في نهر وسط البصرة

اقرت وزارة الداخلية، اليوم الجمعة، بالعثور على جثة تعود لشخص مجهول ملقاة في نهر العشار في مدينة البصرة مركز المحافظة، ما يعكس استمرار الانفلات الأمني بسبب تكرار مثل هذه الحوادث.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي إن "قوة من الشرطة عثرت، في ساعة، في نهر العشار على جثة تعود الى شخص مجهول الهوية".

وبين المصدر، أن "الجثة كانت متفسخة، وتم نلقها الى دائرة الطب العدلي للوقوف على ملابسات الوفاة".

يشار الى ان العديد من المحافظات العراقية تشهد من وقت لاخر العثور على جثث لاشخاص تعرضوا للقتل وتكون في غالبيتها مجهولة الهوية ما يؤكد ضعف الوضع الأمني وهشاشته.

 

* التحالف الدولي يقر بصعوبة المعارك في الموصل

اقر المتحدثُ بأسِم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الكولونيل "جون دوريان" بصعوبةِ وبطء المعارك الجارية في الساحل الايمن لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقال دوريان في تصريح صحفي "إن المعارك الجارية في الساحل الأيمن للموصل تسير بصعوبة وبطء".

وأضاف دوريان أن هناك "اعدادا كبيرة من المدنيين المحاصَرين في مدينة الموصل".

وأوضح دوريان أن "الضربات الجوية للتحالف الدولي جاءت دعما لشركاء التحالف في الحكومة وان مكاسب المسلحين الاقليمية قد تراجعت بفعل هذه الضربات".

 

* التحالف الوطني يتلقى أوامر من خامنئي ببقاء عمار الحكيم على رأسه

اعترف المتحدث باسم كتلة المواطن "حبيب الطرفي"، بأن المرشد الإيراني "علي خامنئي" طلب بقاء زعيم المجلس الأعلى "عمار الحكيم"، على رأس التحالف الوطني، ما يؤكد تبعية هذه الكيانات السياسية وموالاتها لإيران وتلقيها الأوامر من طهران.

وقال الطرفي في تصريح صحفي "إن المرشد الايراني علي خامئني طلب من قادة مكونات التحالف الشيعي بقاء عمار الحكيم على رأس التحالف".

وأضاف الطرفي أن "الحكيم قد يجبر على تجديد دورته برئاسة التحالف الوطني".

وكان "رسول راضي" عضو ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية "نوري المالكي" قد كشف في وقت سابق أن الاخير هو الشخصية المرشحة حاليا لرئاسة التحالف الوطني الذي يضم جميع الاحزاب والائتلافات المنتمية الى المذهب (الشيعي الصفوي) في العراق، بدلا عن زعيم المجلس الاعلى "عمار الحكيم"، بذريعة تراسه الكتلة الاكبر في التحالف المذكور،في وقت تكشف مصادر مسربة عن الاسباب الحقيقية لهذه الخطوة وهي التخفيف من حدة الصراعات المستعرة داخل التحالف بين اعضائه منذ فترة طويلة حول احقية تولي رئاسته.

في المقابل اكد "غزوان الشباني" عضو كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري بزعامة "مقتدى الصدر"، أمس الخميس، معارضة التيار وبشدة لتولي زعيم ائتلاف دولة القانون ونائب رئيس الجمهورية "نوري المالكي" رئاسة التحالف الوطني بدلا من زعيم المجلس الاعلى "عمار الحكيم "، مضيفا ان التيار الصدري يرى في عودة المالكي لتولي الامور، بداية لعودة "الدكتاتورية" والقرارات السياسية "غير المدروسة"، متسائلا عما اذا كان التحالف الوطني قد عجز عن إيجاد شخصية أخرى تمثله، بما يكشف في تاكيدة حجم الازمة الكبيرة التي يعيشها مكونات التحالف المذكور.

 

* ائتلاف الوطنية يقر بتدهور الأوضاع في العراق بسبب انهيار المؤسسات واتساع سطوة الميليشيات

اقر رئيس ائتلاف الوطنية "إياد علاوي"، بأن الوضع في العراق مرشح للتدهور أكثر بسبب انهيار المؤسسات واتساع سطوة وسيطرة الميليشيات وانهيار الوضع الاقتصادي ما يشير الى فشل الحكومة في ادارة جميع الملفات الاقتصادية والسياسية في البلاد.

وقال علاوي في تصريح صحفي إنه "يحذر من نواذر عاصفة جديدة وتدهورٍ في الاوضاع سيَتعرض لها العراقيون".

واوضح علاوي أن "الوضع العراقي يثير القلق، ومن المخاطر الاساسية التي تمر بها البلاد هو تصدع الوحدة الوطنية وغيابُ مؤسسات الدولة والركودُ والجمودُ في الوضع الاقتصادي، لافتا إلى غيابٍ في التصور للتوجه الى الامام".

وأضاف علاوي أنه "هناك تراجعاً في كل شيء من حيث الامكانياتُ والأداء، فضلا عن تنامي ظاهرة وجود الميليشيات المسلحة واتساع سيطرتها".

 

* ميليشيا سرايا الجهاد تهجر أكثر من 1500 مدني من مناطق غربي الموصل

اعترفت ميليشيا سرايا الجهاد المنضوية في ميليشيا الحشد الشعبي، بتهجير 1500 مدني من المناطق الغربية في الساحل الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى وذلك إلى مخيم القيارة ضمن العملية العسكرية التي تستهدف تغيير ديموغرافيا المدينة على أسس طائفية.

وقال مصدر صحفي في تصريح له، إن "اللواء (17) في سرايا الجهاد المرابطة في مناطق غربي الموصل، استقبل المئات من العوائل الموصلية النازحة من مناطق ناحية المحلبية ومحيطها".

وأوضح المصدر أنه، "تم تهجير أكثر من 1500 نازح مدني من مختلف مناطق غربي الموصل خلال الايام الثلاثة الماضية".

وبين المصدر أن "وتيرة استقبال النازحين لم تفتر منذ قرابة شهرين، حتى ان بعض الايام وصل معدل وصول العوائل النازحة الى (1000) نازح في يوم واحد".

وتابع المصدر أن "النازحين يتم نقلهم تباعا الى مخيم القيارة للنازحين وبصورة تدريجية".

يقين نت

شبكة البصرة

الجمعة 18 رجب 1438 / 14 نيسان 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط