بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 15/04/2017

شبكة البصرة

* ضحايا من المدنيين في قصف للتحالف الدولي جنوب غربي الأنبار

* مقتل احد قادة الجيش الكبار بمعارك الموصل

* وزارة الهجرة والمهجرين: ارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن للموصل إلى 320 ألفا والمجمل إلى 560 ألفا

* البيشمركة تمنع 250 نازحا من دخول التاميم

* تفشي القتل والتصفية والتهديد بين الفرقاء السياسيين في العراق

* انفجار عبوة لاصقة بسيارة قرب تجمع لافراد من ميليشيا الحشد في منطقة اليوسفية جنوبي بغداد

* استهداف ناحية أبي صيدا في ديالى بانفجار عبوتين ناسفتين

* الدول الغربية تستخدم العراق وسوريا وليبيا كساحات حرب لتجربة أسلحتها

* ضحايا من المدنيين في قصف للتحالف الدولي جنوب غربي الأنبار

قتل تسعة مدنيين وأصيب عدد اخر بجروح، اليوم السبت، في قصف لطائرات التحالف الدولي استهدف منطقة الريحانة التابعة لقضاة عنة غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "طيران التحالف الدولي قصف منطقة الريحانة التابعة لقضاء عنة (210كم غرب الرمادي)".

وأضاف المصدر، أن "القصف أسفر عن مقتل تسعة من المدنيين واصابة عدد اخر بجروح لم يتم احصاؤه حتى الآن".

 

* مقتل احد قادة الجيش الكبار بمعارك الموصل

قتل القائد في الجيش العقيد "فلاح حسن سلمان"، اليوم السبت، خلال العمليات العسكرية الجارية في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان انها "تنعي العقيد فلاح حسن سلمان آمر الفوج الثالث من اللواء واحد وتسعين في الجيش والذي قتل فجر اليوم في عمليات قادمون يا نينوى".

هذا ولم تحدد القيادة موقع الحادث ولا كيفية حدوثه حتى الآن.

 

* وزارة الهجرة والمهجرين: ارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن للموصل إلى 320 ألفا والمجمل إلى 560 ألفا

اقرت وزير الهجرة والمهجرين "جاسم محمد الجاف"، اليوم السبت، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى إلى 320 ألف نازح، مع استمرار العمليات العسكرية والقصف العشوائي على المناطق السكنية غربي المدينة، ليرتفع بذلك مجمل اعداد النازحين من جانبي الموصل في نينوى الى 560 الف مدني، منذ بدء العمليات للقوات المشتكرة مع ميليشيا الحشد والطيران الحربي الدولي، منتصف شهر تشرين الاول / اكتوبر الماضي.

وقال الجاف في بيان إن "اخر احصائية للنازحين من محافظة نينوى منذ انطلاق عمليات تحريرها بلغت (320) الف نازح من ساحل الموصل الايمن".

وتابع الجاف ان "هذه الاعداد توزعت بين مخيماتها في جنوب الموصل وشرقه".

واوضح الجاف، ان "هناك (98.444) نازح في قاطع اربيل الذي يضم مخيمات الخازر وحسن شام وجه مكور اضافة لمخيمات ديبكة بقضاء مخمور، كما توزع 180.407 نازح في مخيمات (جدعة، الحاج علي، المدرج وحمام العليل) بمحور القيارة".

وبين الجاف ان "قاطع دهوك يضم (15.511) نازح بمخيمات النركزلية وقيماوة".

 

* البيشمركة تمنع 250 نازحا من دخول التاميم

اتهم رئيس لجنة الهجرة والمهجرين في البرلمان عن تحالف القوى العراقية "رعد الدهلكي"، اليوم السبت، قوات البيشمركة الكردية بمنع 250 نازحا من الدخول الى محافظة التاميم بعد احتجازهم عند معبر خالد الذي تسيطر عليه تلك القوات.

وقال الدهلكي في تصريح صحفي، إن "قوات البيشمركة التي تسيطر على معبر خالد منعت 250 نازحاً من الحويجة ينتظرون على المعبر من الدخول".

وأضاف الدهلكي أن "هذا المنع أدى حتى الآن إلى وفاة ثمانية أطفال ورجل مسّن".

وبين الدهلكي أن "ما تم قبل ذلك بمنع سكان الأنبار من دخول بغداد عندما تم إغلاق معبر بزيبز، اليوم يتكرر الأمر مع أهالي الحويجة في معبر خالد".

 

* تفشي القتل والتصفية والتهديد بين الفرقاء السياسيين في العراق

اعترف "عبد العزيز الظالمي" عضو البرلمان عن كتلة الأحرار الصدرية التي يتزعمها "مقتدى الصدر" اليوم السبت، بتفشي القتل والتصفية والتهديد بين الفرقاء السياسيين عن طريق الميليشسات المسلحة التابعة للفاسدين، ما يعكس تصاعد الخلافات بينها ودعم الاحزاب السياسية للميليشيات المتنفذة التي تقوم بهذه الأعمال.

وقال الظالمي في تصريح صحفي إن "الكوادر الفاعلة تتعرض الى اسكات من خلال الخطف والتصفية والتهديد بالقتل".

واضاف الظالمي، ان "يوم امس تعرض الناشط المدني ضياء حرب الغزي لعملية خطف من قبل عصابات مسلحة تابعة للفاسدين في مدينة السماوة".

وتابع الظالمي ان "هذه الاساليب لن تنفع مطالبا الحكومة بالعمل للقضاء على هذه العصابات المرتبطة بالفاسدين".

 

* انفجار عبوة لاصقة بسيارة قرب تجمع لافراد من ميليشيا الحشد في منطقة اليوسفية جنوبي بغداد

انفجرت عبوة لاصقة في سيارة قرب تجمع لميليشيا الحشد الشعبي، اليوم السبت، في منطقة اليوسفية جنوبي بغداد ما أسفر عن مقتل أحد أفراد الميليشيا وإصابة آخر بجروح، ما يكشف ضعف السيطرة على الأوضاع الأمنية في جميع المحافظات.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي إن "عبوة لاصقة مثبتة أسفل سيارة مدنية يستقلها عنصر بالحشد العشائري انفجرت، ظهر اليوم، لدى مروره بمنطقة صدر اليوسفية جنوبي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث، فيما نقلت جثة القتيل الى الطب العدلي، وفتح تحقيق لكشف ملابسات الجريمة".

يشار الى ان العاصمة بغداد وعددا من المحافظات تشهد من وقت لاخر عمليات تفجير بعبوات ناسفة وسيارات ملغمة ما يسفر عن قتل وجرح العشرات.

 

* استهداف ناحية أبي صيدا في ديالى بانفجار عبوتين ناسفتين

انفجرت عبوتين ناسفتين، اليوم السبت، في ناحية أبي صيدا بمحافظة ديالى ما أسفر عن مقتل شخص واصابة اخر بجروح، ما يؤكد الانفلات الامني في ديالى وباقي المحافظات..

وقال رئيس اللجنة الامنية في مجلس ناحية ابي صيدا بمحافظة ديالى "عواد الربيع "، في تصريح صحفي ان "عبوتين ناسفتين موضوعتين قرب بستان زراعي في محيط قرية ابو كرمة (6كم شمال ناحية ابي صيدا)، انفجرتا بالتعاقب ما اسفر عن مقتل مزارع واصابة اخر بجروح متوسطة".

واضاف الربيعي ان "اجهزة الشرطة حول موقع الحادث، وفتحت تحقيقا في ملابساته".

وبين الربيع أن " الشرطة نقلت المصاب الى اقرب مستشفى لتلقي العلاج وجثة القتيل الى الطب العادلي.

يذكر ان العديد من مزارعي قرية ابو كرمة سقطوا بين قتيل وجريح خلال الاشهر الماضية بانفجار عبوات ناسفة في البساتين الزراعية.

 

* الدول الغربية تستخدم العراق وسوريا وليبيا كساحات حرب لتجربة أسلحتها

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية، اليوم السبت، استخدام الدول الغربية دولا عربية كالعراق وسوريا وليبيا كساحات لتجربة اسلحتها.

وقالت الصحيفة إن "الدول الاستعمارية استخدمت مستعمراتها دوما كحقول للتجارب تستخدم فيها الأسلحة الجديدة لتعرف تأثيرها وعيوبها".

وأوضحت الصحيفة أن "أن الغرب يستخدم حاليا عدة دول مثل العراق وليبيا وسوريا كساحات تجارب لأسلحته، وهو الأمر الذي يسبب معاناة لأبناء هذه الدول، موضحة أن منطقة جنوب شرق أسيا عانت أيضا في السابق عندما كانت الساحة الرئيسية لتجارب الغرب".

وكانت مصادر صحفية، كشفت امس الجمعة، عن استخدام الجيش الأمريكي أحدث نوع من الطائرات المسيرة من دون طيار في قصف أهالي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعملية عسكرية تشارك فيها قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة إلى جانب القوات المشتركة والميليشيات الموالية لها بهدف احداث تغييرات ديموغرافية على أسس طائفية في مدينة الموصل.

يقين نت

شبكة البصرة

السبت 19 رجب 1438 / 15 نيسان 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط