بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 17/04/2017

شبكة البصرة

* عشرات القتلى والجرحى في قصف للجيش على حي الزنجيلي غرب الموصل

* استهداف منطقة جسر ديالى شرقي بغداد بانفجار عبوة ناسفة

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها عناصر من القوات المشتركة في الجانب الأيمن من الموصل

* مقتل 12 من عناصر الشرطة في هجوم استهدفهم غربي الموصل

* تحطم طائرة تابعة للجيش غربي مدينة الناصرية بذي قار

* اكثر من 10 الاف طن من المواد الغذائية تحوي فضلات فئران في التاميم

* البيت الابيض: الدعم الروسي للأسد فاقم الأوضاع في العراق

* العثور على جثة رجل قضى رميا بالرصاص جنوب التاميم

* ابتزاز وانتهاكات من الشرطة ضد أهالي منطقة الطارمية شمالي بغداد

* الميليشيات المتنفذة تقتل مدنيا جنوب غربي بغداد

* مقتل مدني بنيران الميليشيات جنوب شرقي التاميم

* ائتلاف القانون يتهم وزير التخطيط بتشغيل ميناء مبارك على حساب مصلحة العراق

* ميليشيات متنفذة تقتل مدنيا وتسرق امواله بعد اقتحام منزله في ميسان

* اعتقال 14 مدنيا في مناطق متفرقة من محافظة ديالى

* عشرات القتلى والجرحى في قصف للجيش على حي الزنجيلي غرب الموصل

قتل وجرح نحو 100 مدني، اليوم الاثنين، جراء قصف لطائرات الجيش على حي الزنجيلي غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، ضمن العملية العسكرية التي تشنها القوات المشتركة المدعومة بميليشيا الحشد الشعبي وطائرات التحالف الدولي على المدينة واهلها.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "طائرات الجيش استهدفت بالقصف المركز المنازل السكنية في حي الزنجيلي غرب مدينة الموصل".

وأضاف المصدر أن "القصف أسفر عن مقتل واصابة نحو 100 مدني فضلا عن تدمير عشرات المنازل السكنية فوق رؤس سكانها".

 

* استهداف منطقة جسر ديالى شرقي بغداد بانفجار عبوة ناسفة

انفجرت عبوة ناسفة، اليوم الاثنين، في منطقة جسر ديالى شرقي بغداد، ما اسفر عن اصابة خمسة اشخاص بجروح متفاوتة ما يؤكد الضعف الامني الذي تعاني منه العاصمة وباقي المحافظات.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي، إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة جسر ديالى القديم شرقي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة نقلت المصابين الى مستشفى قريب وفتحت تحقيقا بالحادثة".

يشار الى ان العاصمة بغداد تشهد من وقت لاخر انفجار عبوات ناسفة، وسيارات ملغمة ما يسفر عن مقتل واصابة عشرات الاشخاص في ظل عجز حكومي تام عن السيطرة على الاوضاع الامنية في بغداد وباقي المحافظات.

 

* عبوة ناسفة تستهدف بانفجارها عناصر من القوات المشتركة في الجانب الأيمن من الموصل

انفجرت عبوة ناسفة، اليوم الاثنين، مستهدفة عناصر من القوات المشتركة في منطقة باب لكش بالجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، ما أسفر عن مقتل أربعة منهم.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "عبوة ناسفة استهدفت تجمعا للقوات المشتركة في أطراف منطقة باب لكش في الجانب الأيمن من مدينة الموصل".

وأوضح المصدر أن "الانفجار أسفر عن مقتل 4 من القوات المشتركة، فضلا عن اصابة عدد اخر بجروح".

يشار الى ان اليوم الاثنين شهد، مقتل 12 عنصرا من الشرطة، بعد تعرضهم لهجوم من جانب المسلحين، استهدفهم في منطقة المشاهدة غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

 

* مقتل 12 من عناصر الشرطة في هجوم استهدفهم غربي الموصل

قتل 12 عنصرا من الشرطة، اليوم الاثنين، بعد تعرضهم لهجوم من جانب المسلحين، استهدفهم في منطقة المشاهدة غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "المسلحين، شنوا هجوما مباغتا على تجمعا لقوات الشرطة في اطراف منطقة المشاهدة غربي مدينة الموصل".

وأوضح المصدر أن "الهجوم أسفر عن مقتل 12 عنصرا من الشرطة، فضلا عن إصابة عدد آخر بجروح لم يتم إحصاؤه حتى الآ".

وبين المصدر أن "الهجوم أسفر عن تدمير عدد من الاليات التابعة لقوات الشرطة".

 

* تحطم طائرة تابعة للجيش غربي مدينة الناصرية بذي قار

سقطت طائرة تدريب تابعة للجيش، اليوم الاثنين، ما أدى لتحطمها وإصابة طياريين كانا يستقلانها في قاعدة الإمام علي الجوية غربي مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "ضابطين من القوة الجوية أصيبا بجراح متباينة إثر تحطم طائرة تدريب كانا يستقلانها في قاعدة الامام علي الجوية غربي مدينة الناصرية، مشيرا إلى أن الطائرة هي من طراز Lasta 95 المخصصة للتدريب".

وأضاف المصدر أن "الطائرة تحطمت بعد إقلاعها بوقت قصير وذلك بسبب خلل فني في محركها، موضحا أن الضابطين المصابين نقلا على الفور الى المستشفى لتلقي العلاج".

يشار إلى أن قاعدة الإمام علي الجوية، تقع بالقرب من مدينة الناصرية جنوب العراق وعرفت سابقا بقاعدة طليل الجوية خلال استخدامها من قبل القوات الأميركية وكانت أكبر قاعدة تحوي جنود أميركيين في العراق خلال الاحتلال.

 

* اكثر من 10 الاف طن من المواد الغذائية تحوي فضلات فئران في التاميم

اعترفت دائرة الرقابة الصحية في دائرة محافظة التاميم، اليوم الاثنين، بوجود اكثر من 10 آلاف طن من المواد الغذائية التي تحوي فضلات فئران شمال المحافظة.

وقالت مدير الرقابة الصحية "دنيز انور" في تصريح صحفي، ان "الفرق الصحية والرقابية في كركوك سحبت نماذج من المواد الغذائية الموجودة في هذه المخازن وارسلتها الى مختبر الصحة العامة لبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك البشري".

وبينت أنور، انه "تم اتلاف اكثر من 10 الاف طن من تلك المواد غير صالحة للاستهلاك البشري".

واضافت انور ان "المواد التي تم اتلافها تشمل الفاصوليا والبرغل والجريش وباقلاء بسبب تغير اللون وانبعاث رائحة كريهة منها".

وأوضحت انور، انه "عثر على فضلات فئران في تلك المواد الغذائية".

 

* البيت الابيض: الدعم الروسي للأسد فاقم الأوضاع في العراق

أكد مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض الأمريكي "هيربرت ماكماستر"، اليوم الاثنين، أن الدعم الروسي لنظام "بشار الأسد"، في سوريا تسبب في أزمة متفاقمة في العراق ودول مجاورة.

وقال ماكماستر في تصريح صحفي إن "الوقت حان لإجراء محادثات حازمة مع روسيا بشأن دعمها للحكومة السورية وأعمالها التخريبية في أوروبا".

وأضاف ماكماستر أن "دعم روسيا لحكومة بشار الأسد أدى إلى استمرار حرب أهلية وتسبب في أزمة متفاقمة في العراق ودول مجاورة وأوروبا".

وبين ماكماستر أن "دعم روسيا لهذا النوع من النظام الرهيب الذي هو طرف في ذلك النوع من الصراع أمر لابد وأن يكون محل تساؤل بالإضافة إلى الأعمال التخريبية لروسيا في أوروبا، ما يشير الى أعتقد أن الوقت حان الآن لإجراء تلك المباحثات الحازمة مع روسيا".

وأوضح ماكماستر أن "علاقة التنافس ليست في مصلحة روسيا، كما أن استمرار الصراع السوري والكارثة في الشرق الأوسط بأكمله ليس في مصلحة أي كان".

 

* العثور على جثة رجل قضى رميا بالرصاص جنوب التاميم

اقرت الشرطة، اليوم الاثنين، بعثورها على جثة رجل مدني قضى رميا بالرصاص جنوب محافظة التاميم، في ظل تكرار لهذه الحوادث التي تكشف ضعف الحالة الأمنية في جميع المحافظات.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي، إن "قوة من شرطة مركز العدالة عثرت، اليوم، على جثة مدني مجهولة الهوية مرمية قرب علوة الخضار جنوب كركوك".

وأوضح المصدر أن، "الجثة تحمل اثار تعذيب وطلقات نارية".

واضاف المصدر، ان "الشرطة قامت بنقل الجثة الى طب العدلي في مستشفى ازادي التعليمي بالمحافظة وفتحت تحقيقاً بالحادثة".

يشار الى ان التاميم شهدت، اليوم الاثنين، مقتل مدني، بعدما اطلقت ميليشيات طائفية متنفذة النار عليه في حي بنجا جنوب شرقي محافظة التاميم، في وقت تشهد فيه المحافظة بين فترة واخرى العثور على جثث مجهولة الهوية قضى اصحابها خنقا او رميا بالرصاص بسبب الانفلات الامني وتفشي جرائم الميليشيات.

 

* ابتزاز وانتهاكات من الشرطة ضد أهالي منطقة الطارمية شمالي بغداد

اتهم شيوخ العشائر في منطقة الطارمية شمالي بغداد، اليوم الاثنين، أجهزة الشرطة بممارسة الابتزاز والقيام بالانتهاكات ضدهم والتوسع في الاعتقالات العشوائية وذلك على اسس طائفية.

ونقل مصدر صحفي عن الشيوخ قولهم إن "هناك انتهاكات بحق السنة في المناطق الواقعة شمالي محافظة بغداد".

واوضح المصدر ان "شيوخ العشائر اكدوا تعرضهم لاعتقالات عشوائية مرتبطة بتهم الإرهاب إضافة إلى ابتزاز من قوات الشرطة".

 

* الميليشيات المتنفذة تقتل مدنيا جنوب غربي بغداد

أقدمت الميليشيات الطائفية المتنفذة، اليوم الاثنين، على قتل مدني في منطقة سويب جنوب غربي بغداد في استفحال لجرائم تلك الميليشيات وسط تجاهل حكومي متعمد لجرائمها.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي، إن "مسلحين اطلقوا النار من اسلحة كاتمة للصوت مدني اثناء خروجه من منزله في منقطة سويب جنوب غربي بغداد، ما ادى الى مقتله في الحال".

واضاف المصدر أن "قوة من الشرطة وصلت الى مكان الحادث ونقلت جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي وفتحت تحقيقا بالحادث".

يشار الى ان الميليشيات الطائفية المتنفذة تقوم باعمال قتل وخطف وسرقة بالاكراه واعدامات ميدانية في العديد من المحافظات العراقية في ظل تراخي حكومي متعمد في التعامل معها.

 

* مقتل مدني بنيران الميليشيات جنوب شرقي التاميم

قتل مدني، اليوم الاثنين، بعدما اطلقت ميليشيات طائفية متنفذة النار عليه في حي بنجا جنوب شرقي محافظة التاميم، وذلك في استمرار لجرائم تلك الميليشيات وتجاهل حكومي متعمد لها.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي إن "مسلحاً أطلق الرصاص من سلاح بحوزته باتجاه مدني في حي بنجا علي جنوب شرقي المحافظة، ما أسفر عن مقتله على الفور".

وأضاف المصدر، أن "قوة من الشرطة نقلت جثة المجني عليه الى دائرة الطب العدلي في مستشفى آزادي، وفحت تحقيقاً لكشف ملابسات الحادث".

يذكر ان الميليشيات الطائفة المتنفذة تقوم من وقت لاخر باعمال قتل وسلب ونهب وتنكيل بالسكان وسرقة بالاكراه وسط عجز حكومي تام وتجاهل متعمد لتلك الجرائم.

 

* ائتلاف القانون يتهم وزير التخطيط بتشغيل ميناء مبارك على حساب مصلحة العراق

اتهمت "عالية نصيف"، عضو ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه "نوري المالكي"، اليوم الاثنين، وزير التخطيط بالعمل على تشغيل ميناء مبارك الكويتي على حساب المصلحة العراقية.

وقالت نصيف في تصريح صحفي، إن "وزير التخطيط صرح خلال زيارته الأخيرة للكويت بأن هناك إمكانية للتعاون مع الكويت للاستفادة من مينائها (مبارك الكبير) والمحاذي للموانئ العراقية، رغم أن موقع هذا الميناء جاء مخالفاً للمادة 70 من قانون البحار وموقعه يخنق 90% من موانئنا".

واوضحت نصيف  ان "وزير التخطيط لا يفقه الضرر الاقتصادي إذا ما العراق استخدم موانئ دول الجوار وبأننا في هذه الحالة سنفقد أجور وعوائد السفن وأجور وعوائد الوكالات والخدمات البحرية وسوف نحرم عمال الشحن والتفريغ من فرص عمل، إضافة الى فقدان السيادة على خور عبد الله".

وأضافت نصيف أن "المنقذ لميناء مبارك هو وزير التخطيط العراقي الذي حاول تهدئة خواطر الكويتيين وجعلهم ينتفعون من مينائهم ووعدهم بتشغيل هذا الميناء ولو على حساب المصلحة الوطنية العراقية".

 

* ميليشيات متنفذة تقتل مدنيا وتسرق امواله بعد اقتحام منزله في ميسان

أقدمت ميليشيات طائفية متنفذة، اليوم الاثنين، على قتل مدني وسرقة أمواله بعد اقتحام منزله في محافظة ميسان، ما يؤكد استفحال جرائم هذه الميليشيات في ظل التجاهل الحكومي المتعمد لها.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي إن، إن "مسلحين مجهولين اقتحموا، صباح اليوم، شقة سكنية في عمارة 40 ضمن منطقة العمارات الجديدة في محافظة ميسان، وقتلوا أحد أفراد الأسرة وسرقوا مبالغ مالية ومصوغات ذهبية".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة هرعت الى المكان فور تلقيها بلاغا بالجريمة، و نقلت جثة القتيل الى الطب العدلي فتح تحقيق لكشف ملابسات الحادث".

يشار الى ان الميليشيات الطائفية المتنفذة تمارس من وقت لآخر اعمال قتل وسلب ونهب و خطف وترويع للسكان وتنكيل بهم وسط صمت وتجاهل من الحكومة لجرائم هذه الميليشسيات.

 

* اعتقال 14 مدنيا في مناطق متفرقة من محافظة ديالى

اعتقلت شرطة محافظة ديالى 14 مدنيا مساء امس الاحد، بذرائع مختلفة في حملة دهم تعسفية طالت مناطق عدة من المحافظة.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي، إن "دوريات الشرطة اعتقلت 14 مطلوبا بقضايا ارهابية وجنائية في مناطق متفرقة من ديالى".

وأضاف المصدر، أن "قوات الشرطة اتخذت اجراءات بحق المعتقلين لعرضهم على القضاء".

يشار إلى أن القوات الحكومية تشن يوميا حملات دهم وتفتيش تعسفية ظالمة في مختلف المحافظات تعتقل خلالها عشرات المواطنين الأبرياء بتهم باطلة.

يقين نت

شبكة البصرة

الاثنين 21 رجب 1438 / 17 نيسان 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط