بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 19/04/2017

شبكة البصرة

* تفاقم حالات جرحى الموصل في مستشفى طوارئ غرب أربيل بسبب الاهمال الحكومي

* بينهم ضابطان... جرحى من الجيش وميليشيا الحشد بتفجير استهدفهم جنوب الفلوجة

* القوات المشتركة تتوغل في حي الثورة وتشن حملة اعتقلات في الكندي بجانبي الموصل

* الانفلات الامني يجبر اهالي قرى شمال ابي صيدا في ديالى لهجرة جماعية

* نحو 60 الف عائلة نازحة من نينوى تعيش باعتراف حكومي اوضاعا انسانية صعبة

* دخول نحو 50 الف زائر ايراني الى العراق عبر المنافذ الحدودية

* هجوم مسلح يستهدف جنودا شرق بعقوبة

* دفعة جديدة من قوات الاحتلال الامريكي تصل الى قاعدة عسكرية غرب الانبار

* استهداف دورية للشرطة بتفجير عبوة ناسفة غرب العاصمة

* مستشار سليماني الاعلى يتسلم منصب سفير ايران في العراق

* افتقار 75% من العائدين الى مناطقهم في العراق للوظائف بحسب منظمة الهجرة الدولية

* تنفيذا لاوامر خامنئي... المالكي يتراجع عن قرار تولي زعامة التحالف الوطني

* صفقة الرز الفاسد في وزارة التجارة تطفو مجددا بسبب الخلافات السياسية

* تثمينا للجرائم المرتكبة... حكومة العبادي تزيد من مخصصات الحشد الشعبي

* اغتيال مدنيين بهجوم للميليشيات المسلحة في البصرة

* حرمان العشرات من شريحة الصم والبكم من الدراسة في ديالى

* تفاقم حالات جرحى الموصل في مستشفى طوارئ غرب أربيل بسبب الاهمال الحكومي.

كشفت مصادر صحفية مطلعة، اليوم الأربعاء، عن وجود جرحى من مدنيي الموصل في مستشفى طوارئ غرب أربيل، بحالة صحية متدهورة ومتفاقمة بسبب الاهمال الحكومي الطبي لهم، مؤكدة حاجتهم الماسة للعلاج والرعاية الصحية العاجلة من قبل كوادر طبية تتوفر لديها الاجهزة والمعدات الطبية والادوية الضرورية لانقاذهم من موت محقق، وذلك في صورة اخرى من صور معاناة اهالي الموصل الذين يتعرضون لابادة جماعية من خلال عمليات عسكرية مستمرة على مدينتهم منذ ستة اشهر.

وقالت المصادر في تصريح لها إن "الجرحى في مستشفى طوارئ غرب اربيل بحاجة الى عناية واهتمام حكومي والمعني بها هي حكومة بغداد والحكومة المحلية لمجلس محافظة نينوى، مبينة أن هذا الاهتمام يكون من خلال تواجد لجنة ذات صلاحيات في استقبال الجرحى والتنسيق مع مستشفيات اربيل (مستشفى طوارئ غرب اربيل، مستشفى أميرجنسي، مستشفى رزگاري)".

وأضافت المصادر أن "هناك حالات بحاجة الى غرفة عناية مركزة، وهذا غير متوفر غالبا في المستشفيات الحكومية التابعة لإقليم كردستان، وهذا يتطلب وجود تنسيق مع مستشفيات أهلية، لافتا الى أن الجريح القادم من الموصل يأتي دون ان يحمل شيئا ويعود الى الموصل دون ان يحمل شيئا، ولكن يتطلب متابعة طبية حسب الإصابة حتى وان كانت بسيطة".

وتابعت المصادر ان "في مستشفى أميرجنسي وطوارئ غرب اربيل تعمل منظمة الصليب الأحمر الدولي لكنها لا تستقبل الحالات الحرجة والمتمثلة بإصابات الرأس والصدر والإصابات التي تحتاج الى تداخل جراحي، خصوصا الجملة العصبية، مؤكدة أن المرضى او الجرحى القادمين من الموصل او المخيمات على حد سواء بحاجة الى عناية واهتمام مادي ومعنوي".

 

* بينهم ضابطان... جرحى من الجيش وميليشيا الحشد بتفجير استهدفهم جنوب الفلوجة.

اصيب نحو عشرة من عناصر الجيش وميليشيا الحشد الشعبي بينهم ضابطان، مساء اليوم الاربعاء، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية لهم مشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي جنوب مدينة الفلوجة كبرى مدن محافظة الانبار.

وقال مصدر في الجيش بتصريح صحفي إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، على قوة مشتركة ضمن دورية من الجيش والحشد الشعبي بين الفلوجة وعامرية الصمود، جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار".

وأضاف المصدر أن "الانفجار أسفر عن إصابة آمر لواء في الحشد الشعبي وثلاثة من مرافقيه، وإصابة آمر فوج في الفرقة الثامنة بالجيش واربعة من مرافقيه، لافتا الى أن الاصابات بعضها خطيرة".

 

* القوات المشتركة تتوغل في حي الثورة وتشن حملة اعتقلات في الكندي بجانبي الموصل.

توغلت القوات المشتركة، اليوم الاربعاء، في شوارع وازقة حي الثورة في الجانب الايمن غربي الموصل بعدما اقتحمت الحي، امس الثلاثاء، فيما تعرضت منطقة الدزكزلية لقصف مكثف بقذائف الهاون الحق اضرارا مادية كبيرة في منازل المواطنين، كما نفذت فيه حملة مداهمات واعتقال طالت عدد من المواطنين العزل في حي الكندي في الجانب الايسر من المدينة.، وسط معاناة متصاعدة لاهالي الموصل بسبب نفاذ الغذاء والدواء لديهم، ماينذر بكارثة انسانية حقيقة تواجههم، مع استمرار العمليات العسكرية التي تنفذها القوات المشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي والمدعومتين بطيران التحالف الدولي منذ ستة اشهر.

وقال قائد العمليات الخاصة في جهاز مكافحة الإرهاب، اللواء الركن "معن السعدي" في تصريح له "ان قوات مكافحة الارهاب توغلت في اغلب شوارع حي الثورة الاستراتيجي المهم في الساحل الأيمن لمدينة الموصل وذلك بعد ثلاثة أيام من محاولة اقتحامه والتي تمت يوم امس".

واكدت مصادر صحفية من جانبها "ان القوات المشتركة نفذت حملة مداهمات واسعة واعتقالات من منازل المواطنين في حي الكندي في الجانب الأيسر من الموصل، فيما تعرض شارع المركز بمنطقة الدركزلية بالموصل لقصف مكثف بقذائف الهاون مااسفر عن خسائر مادية كبيرة في المنازل السكنية".

واضافت المصادر نقلا عن مواطنين قولهم "ان اسعار المواد الغذائية ارتفعت الى اكثر من الضعفين بسبب شحتها وانعدامها وخصوصا حليب الاطفال في معظم مناطق الموصل المقتحمة، حيث اكد السكان ان سعر الكيلو الواحد من البلح بلغ ثمانين الف دينار وانه ليس من السهل الحصول عليه، فيما اوضحوا أن العائلات التي خزّنت موادَ غذائية ومياه ومواد اخرى وادوية نفدت بسبب استمرار العمليات العسكرية على مناطقهم في الموصل".

يذكر ان 20 مدنيا سقطوا بين قتيل وجريح معظمهم نساء وأطفال، امس الثلاثاء، بانفجار سيارة مفخخة في حي الثورة في الساحل الأيمن غربي الموصل مركز محافظة نينوى، عقب اقتحامه من قبل القوات المشتركة والمدعومة بطيران التحالف الدولي.

كما يذكر ان رئيس الوزراء "حيدر العبادي" كان قد زار محافظة نينوى، اليوم الاربعاء، واكد خلال زيارته لعد قطاعات عسكرية ان العمليات العسكرية على الموصل ستنتهي يوم 30 من شهر نيسان الجاري.

 

* الانفلات الامني يجبر اهالي قرى شمال ابي صيدا في ديالى لهجرة جماعية.

اقر رئيس اللجنة الامنية في مجلس ناحية ابي صيدا في محافظة ديالى "عواد الربيعي"، اليوم الاربعاء، بأن الانفلات الامني وفقدان السيطرة في اغلب مناطق قرى ناحية ابي صيدا الواقعة شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، سيدفع اهالي تلك القرى الى مااسماها "هجرة جماعية" الى مناطق اكثر امنا للحفاظ على حياتهم، بما يكشف حجم الانتهاكات المرتكبة بحق المدنيين في تلك القرى، اضافة للعجز والفشل الحكومي الكبيرين على توفير الحماية لهم.

وقال الربيعي في تصريح صحفي إن "اهالي قرية ابو كرمة والقرى المجاورة لها شمال ناحية.ابي صيدا شمال شرق بعقوبة، وصلوا الى حالة يائسة من وجود اي حلول لواقعهم الامني المأساوي خاصة مع تكرار سقوط الهاونات وانفجار العبوات التي ادت الى سقوط ضحايا في الاشهر الماضية اضافة الى انقطاع سبل المعيشة بعدما ارغم فلاحي القرية على ترك بساتينهم بسبب المصاعب الامنية وتكرار عمليات الاستهداف".

واضاف الربيعي، ان "الغالبية العظمى من اهالي قرية ابو كرمة والتي تمثل خط النار الرئيسي اصبحوا مؤمنين بان الهجرة باتت حل للخلاص من الاهمال الحكومي لهم في كل المجالات، مبينا ان على المؤسسة الامنية في ديالى بكافة مسمياتها اخذ ملف هجرة اهالي قرية ابو كرمة على محمل الجد، لان تداعياتها ستكون خطيرة للغاية".

يذكر ان قرية ابو كرمة والقرى المجاورة لها تعرضت في الاشهر القليلة الماضية الى هجمات مكثفة بقذائف الهاون والعبوات الناسفة، ما ادى الى سقوط ضحايا في صفوف المدنيين، اضافة الى سطوة الميليشيات المسلحة على تلك المناطق.

 

* نحو 60 الف عائلة نازحة من نينوى تعيش باعتراف حكومي اوضاعا انسانية صعبة.

اعترف وزير الهجرة والمهجرين "جاسم محمد الجاف"، اليوم الاربعاء، بوجود نحو 60 الف عائلة نازحة من نينوى تقطن في مخيمات منتشرة في مناطق ومدن عراقية عدة وتعيش اوضاعا انسانية صعبة للغاية لاحتياجها الى جميع المستلزمات الاساسية للحياة، في ظل اهمال حكومي متعمد لهم، ومع استمرار العمليات العسكرية والقصف العشوائي الذي دفعهم للنزوح من مناطقهم الى مناطق كانوا يعتقدون انها اكثر امنا، ليواجهوا بعدها معاناة لاتقل اهمية عما كانوا يواجهونه في مناطقهم.

وقال الجاف في بيان صدر عن وزارته اليوم ان "العدد الإجمالي للأسر النازحة من محافظة نينوى الساكنة في المخيمات بلغت (55,190) عائلة نازحة وبواقع (291,042) نازح، مبينا ان تلك الاعداد موزعة على (32,992) عائلة نازحة في مخيمات محور القيارة التي تضم مخيمات الجدعة والحاج علي والمدرج وحمام العليل جنوبي الموصل".

واضاف الجاف ان "هناك (18,398) عائلة نازحة في مخيمات قاطع اربيل الذي يتضمن مخيمات الخازر وحسن شام وجه مكور شرقي الموصل، الى جانب (2,800) عائلة نازحة في مخيمات قاطع دهوك التي تضم مخيمات النركزلية وقيماوة شمالي الموصل".

يذكر ان وزارة الهجرة والمهجرين أعترفت على لسان وزيرها "جاسم محمد الجاف"، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى إلى 320 ألف نازح، مع استمرار العمليات العسكرية والقصف العشوائي على المناطق السكنية غربي المدينة، ليرتفع بذلك مجمل اعداد النازحين من جانبي الموصل الايمن والايسر في نينوى الى 560 الف مدني، منذ بدء العمليات العسكرية للقوات المشتركة مع ميليشيا الحشد والطيران الحربي الدولي، منذ منتصف شهر تشرين الاول / اكتوبر الماضي.

 

* دخول نحو 50 الف زائر ايراني الى العراق عبر المنافذ الحدودية.

أعترف مدير عام المنافذ الحدودية في العراق، اللواء "سامي السوداني"، اليوم الأربعاء، بدخول.نحو 50 ألف زائر ايراني منذ يوم امس الثلاثاء الى العراق عبر المنافذ الحدودية بين البلدين، لزيارة مدينة الكاظمية في بغداد، مؤكدا ان حكومة العبادي وجهت باجراء كافة التسهيلات اللازمة لدخول الزائرين الى العراق بسهولة كبيرة، في وقت يعيش فيه النازحون العراقيون في مخيمات تفتقر لابسط مقومات العيش الكريم في العراق ويعانون اهمالا حكوميا متعمدا.

وقال السوداني في بيان صدر عن مكتبه إن "45 ألف زائر قادم من ايران دخلوا منذ يوم أمس إلى العراق لزيارة مرقد الإمام "موسى ابن جعفر" عليه السلام".

وأضاف السوداني أن "الزائرين دخلوا عبر منافذ الشلامجة والشيب وزرباطية وسفوان ومطاري النجف والبصرة، مبيناً أن العدد قابل للارتفاع خلال الساعات المقبلة".

 

* هجوم مسلح يستهدف جنودا شرق بعقوبة.

قتل واصيب عدد من عناصر الجيش، عصر اليوم الاربعاء، اثر تعرض نقطة تفتيش تابعة لهم لهجوم مسلح من قبل مسلحين مجهولين شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي له إن "نقطة تفتيش تابعة للجيش في منطقة بزايز الواقعة جنوب ناحية كنعان شرق بعقوبة، تعرضت، عصر اليوم، الى هجوم مسلح من قبل مسلحين، ما اسفر عن مقتل جندي واصابة ثلاثة اخرين بجروح متفاوتة".

وأضاف المصدر أن "الهجوم اعقبه اشتباك بالاسلحة الخفيفة والمتوسطة اسفر عن وقوع خسائر مادية في المكان، مؤكدا انه تم نقل الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى الطب العدلي".

 

* دفعة جديدة من قوات الاحتلال الامريكي تصل الى قاعدة عسكرية غرب الانبار.

وصلت دفعة جديدة من قوات الاحتلال الامريكية الإضافية، مساء امس الثلاثاء.إلى قاعدة عين الأسد الواقعة غرب مدينة الرمادي مركز المحافظة، استعداداً لمشاركة القوات المشتركة في العراق في اقتحام مناطق ومدن غرب الانبار والتي يسيطر عليها المسلحون منذ سنوات، بما يكشف عن عودة الاحتلال الامريكي رسميا الى العراق، لاسيما بعد تجاوز اعداد جنود وضباط تلك القوات المتواجدة على ارض العراق الـ6 الاف عسكري.

واكدت مصادر صحفية مطلعة في تصريح لها "ان ضابطا كبيرا في الجيش بالعراق كشف عن وصول قوات خاصة أميركية إلى قاعدة (عين الأسد) قادمة من قاعدة (البكر) الجوية شمال بغداد لمشاركة القوات المشتركة في العراق، في هجوم مرتقب على مدن (عنه وراوه والقائم) غرب الانبار، وذلك ضمن التحضيرات لفتح جبهة جديدة في الانبار بالتزامن مع معارك الموصل بمساعدة مباشرة من القوات الأميركية ".

واضافت المصادر "ان القوات الامريكية تجري استعدادات كبيرة في معسكرات المحافظة لتدريب وتسليح القوات لمشتركة من الشرطة والجيش والحشد الشعبي، تمهيداً لاستعادة مناطق المدن المذكورة.، مبينة أن الضابط اكد ان تحرك القوات الأميركية داخل العراق يأتي ضمن خطط تقديم الدعم اللوجستي و المشورة العسكرية للقوات المشتركة في العراق وتقديم الدعم والاسناد لها وقت الحاجة".

يذكر أن قوات الاحتلال الامركية يبلغ قوامها الان في العراق أكثر من 6 آلاف جندي موزعين في محافظات نينوى وصلاح الدين وبغداد والأنبار، بذريعة وجودهم كمستشارين عسكريين يدعمون القوات المشتركة في العراق في إدارة المعارك.

 

* استهداف دورية للشرطة بتفجير عبوة ناسفة غرب العاصمة.

اصيب خمسة من عناصر الشرطة بجروح متفاوتة، ظهر اليوم الاربعاء، عقب انفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم في منطقة ابراهيم بن علي الواقعة غربي العاصمة بغداد، حيث اسفر الانفجار ايضا عن الحاق اضرار مادية بعجلات الدورية.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي إن "عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم مستهدفة دورية للشرطة في منطقة إبراهيم بن علي غربي بغداد، ما أسفر عن إصابة خمسة من عناصرها، ثلاث اصابات بينها بحالة خطرة".

وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث، فيما تم نقل الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

وتشهد العاصمة بغداد بين الحين والآخر تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة واحزمة ناسفة تستهدف مدنيين وتوقع منهم قتلى وجرحى، في ظل غياب تام للامن بمناطق بغداد.

 

* مستشار سليماني الاعلى يتسلم منصب سفير ايران في العراق.

وصل "ايرج مسجدي" المستشار الاعلى لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني "قاسم سليماني"، صباح اليوم الاربعاء، الى العاصمة العراقية بغداد ليتسلم منصب السفير الايراني الجديد في العراق خلفا للسفير السابق "حسن دندائي فر"، على الرغم من الاعتراض الكبير على هذه الشخصية المثيرة للجدل.

وقال مسجدي في أول تصريحات له بعد وصوله إلى بغداد، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، إن "إيران تدعو إلى عراق قوي وآمن وموحد ومتطور، وانها ستبقى إلى جانب العراق في كل ظرف، داعياً إلى العمل على ترقية مستوى العلاقات بين العراق وإيران".

وأكد مسجدي أن "إيران والعراق بلدان صديقان وشقيقان ويتعين العمل لترقية مستوى العلاقات بين البلدين في كل المستويات والمجالات".

يذكر أن موقع "عصر إيران" الإخباري كشف، مطلع شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، عن عزم طهران تعيين الجنرال "إيرج مسجدي" كسفير جديد لها في بغداد، مبيناً أن مسجدي يعمل كمستشار أعلى لـ"قاسم سليماني"، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، مااثار القرار حفيظة واستهجان شخصيات داخل العراق وخارجه.

 

* افتقار 75% من العائدين الى مناطقهم في العراق للوظائف بحسب منظمة الهجرة الدولية.

كشفت المنظمة الدولية للهجرة في العراق في تقرير جديد صدر عنها، عن افتقار العائدين من النزوح الى الوظائف بنسبة 75%، مشيرة الى عدم توفر الوظائف في المواقع التي تستضيف النازحين بنسبة 65%، وذلك في معاناة جديدة للنازحين تضاف الى سلسلة المعاناة التي تبدا من خروجهم من مناطقهم ولجوئهم الى مخيمات تفتقر مومات العيش البسيط ومن ثم صعوبة عودتهم الى مناطقهم بسبب منعهم من قبل جهات حكومية، اضافة الى منعهم من العودة الى وظائفهم التي كانوا يشغلونها قبل نزوحهم من مدنهم.

وقالت المنظمة في تقرير أعدته بشأن تقييم حركات النزوح والعودة إن "هناك قرابة 2.9 مليون نازح وأكثر من 720 ألف عائد يقيمون في 3700 موقع في أنحاء العراق، بحسب التقييم الذي أجري في الفترة ما بين 1 تموز إلى منتصف تشرين الأول 2016، مبينة أن هذا التقييم يوفر معلومات قطاعية حاسمة عن أكثر من 3.5 مليون شخص الذين تأثروا بهذه الأزمة منذ بدايتها في عام 2014".

وأضافت المنظمة في تقريرها أن "من بين أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، الحصول على الدخل الذي هو الشاغل الرئيسي لكلتا المجموعتين (النازحون والعائدون)، لافتة الى عدم توفر الوظائف بنسبة 65% في المواقع التي تستضيف النازحين، وبنسبة 75% في المواقع التي تستضيف العائدين، وبهذا تنعكس صعوبة الحصول على العمل لتوفير الدخل على نسبة مرتفعة من الأسر التي تفيد بعدم قدرتها على الحصول على الغذاء والمواد غير الغذائية والخدمات الصحية، وكما تفيد التقارير بأن الأسعار باهظة جدا لمعظم النازحين والعائدين".

وتابعت المنظمة أن "المأوى يبقى من أكثر القضايا إلحاحا بالنسبة لكل من النازحين والعائدين، على الرغم من اختلاف المشاكل المصنفة، موضحة أن المأوى يكون باهظ التكلفة بالنسبة للنازحين في نصف المواقع، وفي ثلث المواقع يعيش العائدون في منازل ذات اوضاع رديئة، مبينة أن التقرير يشدد على أن نية النازحين على المدى الطويل هي العودة إلى ديارهم، مستدركة بأن أكثر من 50% يفضلون البقاء في موقعهم الراهن".

 

* تنفيذا لاوامر خامنئي... المالكي يتراجع عن قرار تولي زعامة التحالف الوطني.

ترجع اعضاء ائتلاف دولة القانون المنضوي في التحالف الوطني والذي يتزعمه "نوري المالكي" في قرار ترشيح الاخير لرئاسة التحالف خلفا لزعيم المجلس الاعلى "عمار الحكيم"، وذلك تنفيذا لاوامر المرشد الاعلى الايراني "علي خامنئي" الذي طالب ببقاء الحكيم في منصبه لرئاسة التحالف المذكور، مايكشف هذا التراجع عن التبعية الكبيرة للساسة في الحكومة لايران وتحكم طهران بشكل واضح في القرارات السياسية في العراق.

واكدت مصادر صحفية مطلعة في تصريح لها "ان اعضاء ائتلاف دولة القانون بزعامة نائب رئيس الجمهورية "نوري المالكي" رجحوا موخرا استمرارتولي "عمار الحكيم" لرئاسة التحالف الوطني في العام المقبل، مؤكدين ان "المالكي" في غنى عن المناصب، مبينة ان هذا الموقف يأتي في وقت عبّر فيه عدد من نواب كتلة الأحرار الصدرية عن معارضتهم لتولي "نوري المالكي" رئاسة التحالف الوطني، على الرغم من مقاطعة كتلة الأحرار للتحالف المذكور".

واوضحت المصادر نقلا عن عضو ائتلاف دولة القانون "نهلة الهبابي "إن هناك اتفاقاً مسبقاً بين ائتلاف دولة القانون والمجلس الأعلى على أن تكون رئاسة التحالف بالتناوب، مضيفةً إنه مع قرب نهاية مدة تولي رئاسة السيد "عمار الحكيم" للتحالف الوطني، بدأ الحديث عن تولي رئيس ائتلاف دولة القانون "نوري المالكي" رئاسة التحالف، مضيفة ان التيار الصدري أعلن موقفه الرسمي من تولي المالكي لرئاسة التحالف بأعتباره ليس جزءاً من التحالف الوطني، لان كتلة الأحرار لم تحضر جلسات واجتماعات التحالف، مضيفة ان زعيم ائتلاف دولة القانون غنى عن المناصب، مرجحة في الوقت ذاته رفض المالكي شغل رئاسة التحالف.

يذكر ان."رسول راضي" عضو ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية "نوري المالكي".كان قد كشف، الخميس الماضي، عن أن الاخير هو الشخصية المرشحة حاليا لرئاسة التحالف الوطني الذي يضم جميع الاحزاب والائتلافات المنتمية الى المذهب (الشيعي) في العراق، بدلا عن زعيم المجلس الاعلى "عمار الحكيم"، بذريعة تراسه الكتلة الاكبر في التحالف المذكور،في وقت تكشف مصادر مسربة عن الاسباب الحقيقية لهذه الخطوة وهي التخفيف من حدة الصراعات المستعرة داخل التحالف بين اعضائه منذ فترة طويلة حول احقية تولي رئاسته.

كما يذكر ان "حبيب الطرفي" المتحدث باسم كتلة المواطن التابعة للمجلس الاعلى بزعامة "عمار الحكيم" قد اكد أن المرشد الإيراني "علي خامنئي" طلب بقاء الاخير على رأس التحالف الوطني، ما يؤكد تبعية هذه الكيانات السياسية وموالاتها لإيران وتلقيها الأوامر من طهران.

 

* صفقة الرز الفاسد في وزارة التجارة تطفو مجددا بسبب الخلافات السياسية.

هاجمت "عالية نصيف" عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه "نوري المالكي"، وزارة التجارة المتمثلة بوزيرها وكالة، عضو تحالف القوى العراقية "سلمان الجميلي"،.مهددة بكشف اسماء شخصيات متنفذة في الوزارة ومتورطة في صفقة الارز الهندي الفاسد، ومطالبة رئيس الوزراء "حيدر العبادي" بأن يكون له موقف واضح من هذه العقود التي تبرمها وزارة التجارة مع الشركات الرديئة الي ينتفع منها الساسة الفاسدون، بحسب قولها.

وقالت نصيف في بيان لها انه "تم غلق مناقصة الرز في وزارة التجارة قبل يومين، مبينة أن ما يلفت الانتباه هو مشاركة شركتين مجهزتين للرز الهندي الفاسد في هذه المناقصة، هما شركة (أولام) المشهورة بفضيحة الرز المتعفن، وشركة (أمير جاد) التي يدير أعمالهما من الهند الملحق التجاري المدعو "خالد غازي" وشقيق شخص مهم في الوزارة سنكشف عن اسمه لاحقاً".

وأضافت نصيف انه "بحسب المعلومات المسربة فإن شركة (أولام) عرضت الرز التايلندي بسعر اقل من الآخرين، وهذا الرز التايلندي قديم من مخزون السنوات الماضية ولهذا فإن سعره رخيص، معتمدين على علاقاتهم مع الفاسدين في الوزارة لتمرير الفحص أيضا، متسائلة هل يعقل بعد الغش الذي حصل من هذه الشركات الهندية أن يسمح لها بالتعامل من جديد مع العراق؟ والى متى تغافل الوزارة الجميع وتقدم للمواطنين أغذية رديئة لا تصلح للاستخدام البشري؟".

وتابعت نصيف، أن "وزير التجارة أدلى بتصريح يفيد بأن الوزارة ستستورد القمح والرز عبر عقود مباشرة بسبب فشل المناقصات، مبينة أن المناقصات تضمنت شروطاً صعبة لجعل الشركات العالمية الرصينة تعزف عن توريد هذه المواد للعراق، وبالتالي يكون الباب مفتوحاً أمام الشركات الرديئة التي تدفع أكثر، فيتم التعاقد معها بأعلى الأسعار وأسوأ النوعيات وبالمحصلة يكون البلد هو الخاسر والفاسدون هم الرابحون، مطالبة تدخل رئيس الوزراء وهيئة النزاهة والمفتش العام للحيلولة دون السماح لوزارة التجارة بالتعاقد مجدداً مع الشركات الهندية الرديئة التي ينتفع منها الفاسدون "، بحسب قولها.

يذكر ان عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون "عالية نصيف" كانت قد اقرت قبل شهرين، عن عزم وزارة التجارة التعاقد على صفقة حنطة رديئة شبيهة بالرز الفاسد، مطالبة رئيس مجلس الوزراء وهيئة النزاهة والمفتش العام في التجارة بإجراء تحقيق في تلك الصفقة، ولكن الموضوع اهمل كغيره من المواضيع التي تهم الشعب وحياة مواطنيه، مايكشف التواطئ الكبير بين جميع الساسة خدمة لمصالحهم على حساب مصلحة العراقيين.

 

* تثمينا للجرائم المرتكبة... حكومة العبادي تزيد من مخصصات الحشد الشعبي.

كشف رئيس الوزراء "حيدر العبادي"، عن زيادة مرتقبة في المخصصات المالية لميليشيا الحشد الشعبي ابتداءً من الشهر المقبل، وذلك تثمينا منه للجرائم المنظمة التي ترتكبها تلك الميليشيات في المدن والمحافظات العراقية ولاسيما الموصل، من حيث المساهمة بتهجير سكانها واعتقال بعضهم، اضافة الى نهب ممتلكاتهم وحرق منازلهم بهدف اجراء تغيير ديمغرافي في مناطقهم، تنفيذا لاجندات خارجية واومر طهران الموالية لها تلك الميليشيات تحديدا.

وقال العبادي في مؤتمر صحفي عقده في مجلس الوزراء إن "القوات المشتركة في العراق حريصة على أمن وسلامة البلاد والمواطنين خلال عمليات أيمن الموصل، مضيفا ان العراق حقق اليوم نجاحات على المستوى العسكري".

وأشار العبادي إلى أن "مخصصات الحشد الشعبي المالية ستزداد ابتداء من الشهر المقبل، متابعاً أن هناك إشاعات كاذبة تحاول الإساءة للحشد الشعبي ولاصحة لها".

يشار إلى أن مجلس النواب صوت، اواخر شهر تشرين الثاني، نوفيمبر من العام الماضي على اقرار قانون يعترف بهيئة ميليشيات الحشد الشعبي كجهاز امني في البلاد، بعد ان شهد جدلاً واسعا ومحتدماً بين الأوساط السياسية، فيما واجه رفضا كبيرا من قبل المنظمات الحقوقية الدولية، نظرا لما تركتبه هذه الميليشيات من جرائم منظمة بحق المدنيين العزل.

 

* اغتيال مدنيين بهجوم للميليشيات المسلحة في البصرة.

اغتالت ميليشيات مسلحة ومتنفذة في الدولة، مساء امس الثلاثاء، مدنيين اثنين باطلاق النار عليهما شمال مدينة البصرة وجنوبها، وذلك بحادثين منفصلين شهدتهما المحافظة الواقعة جنوب العراق، في ظل تنام ملحوظ لتلك الجرائم المنظمة التي ترتكبها المجموعات المسلحة الطائفية في مناطق المحافظة دون رادع.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي له "ان مسلحين بزي اسود نفذوا هجوما باطلاق النار على شاب لم تحدد هويته بعد، في منطقة بقضاء الكرمة شمال محافظة البصرة، ما اسفر عن مقتله في الحال".

واضاف المصدر "ان هجوما اخر نفذه مسلحون يستقلون سيارة ذات دفع رباعي بواسطة اسلحة كاتمة للصوت صوب مدني بالقرب من منزله بمنطقة باب طويل التابعة لقضاء ابو الخصيب جنوبي البصرة، ما اسفر عن مقتله في الحال".

واوضح المصدر "أن قوة من الشرطة طوقت مكان الهجومين عقب فرار المسلحين الى جهة مجهولة وحاولت جمع معلومات عن الية الهجومين وهوية المسلحين من خلال فتح تحقيقين لم يسفرا عن اي شيء بعد ".

 

* حرمان العشرات من شريحة الصم والبكم من الدراسة في ديالى.

كشفت منظمة ديالى لحقوق الإنسان، عن حرمان العشرات من شريحة الصم والبكم من ابناء ديالى من الدراسة في معهد تخصصي لهم في مدينة بعقوبة مركز المحافظة، بسبب الفقر الحاد والاهمال الحكومي المتعمد لهذه الشريحة، داعية الجهات المختصة للتدخل وتأمين المساعدة الضرورية لهم، بما يكشف حجم الفشل الذريع في ادارة الامور الخاصة بالعراقيين من قبل حكومات مابعد الاحتلال.

وقال مسؤول المنظمة "طالب الخزرجي" في تصريح صحفي على هامش الاحتفال بيوم الصم والبكم العالمي، إن "العشرات من شريحة الصم والبكم حرموا من الدراسة في معهد متخصص لهم ببعقوبة خلال السنوات الماضية بسبب الفقر الحاد الذي يمنع ذويهم من إرسالهم للدراسة وتعلم الكثير من الأشياء أبرزها لغة الإشارة".

وأضاف الخزرجي، أن "اغلب ذوي الصم والبكم غير قادرين على تامين أجور النقل لأبنائهم للوصول الى المعهد المختص بتعليمهم في ب‍عقوبة فيما الأمر يكون أكثر معاناة في الاقضية والنواحي البعيدة الذين يتركون لمصيرهم دون أي تعليم يمكن أن يغير حياتهم بالكامل".

يذكر أن اغلب دول العالم تحتفل لمدة أسبوع بيوم الصم العالمي الذي اقره عام 1956 وتحوي بعقوبة معهد متخصص لتعليم الصم والبكم والذي أسهم في تخريج العشرات خلال السنوات الماضية التي سبقت الاحتلال الامريكي للعراق، فيما يعاني المعهد اهمالا حكوميا واضحا تسبب بايقاف عمله بالكامل.

يقين نت

شبكة البصرة

الاربعاء 23 رجب 1438 / 19 نيسان 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط