بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 12/08/2017

شبكة البصرة

* عاصفة تضرب مخيم السلامية للنازحين

* مقتل مدني على يد الميليشيات المسلحة ببغداد وسقوط قذائف هاون في ديالى

* حوادث طعن نتيجة للانفلات الأمني في بابل وواسط

* القوات المشتركة تتعرض لهجوم ضار غرب كربلاء

* قتلى وجرحى في هجوم مسلح جنوب تكريت

* فساد ورشاوى للتلاعب بقانون العفو

* ارتفاع شديد في درجات الحرارة بالعراق

* حجم الدمار في الموصل يصعب إعماره

* حوادث وضحايا في ديالى ودهوك

* ما بين نفي الطليباوي وتاكيد الاسدي والمهندس.. انقسام وتشتت داخل هيئة الحشد!

* جرحى إثر سقوط قذيفة هاون وانفجار ناسفة في حادثين منفصلين ببعقوبة

* استهداف ثلاثة ابراج لنقل الطاقة في ديالى... اهمالها مسؤولية من؟

* قتلى وجرحى من الحشد باقتحام مفرق راوة غرب الانبار

* خلافات تتطور لاشتباك مسلح بين فصائل ميليشيا الحشد جنوب الموصل

* الصراع الامريكي الايراني على ارض العراق... لصالح من؟

* كردستان متهم باعادة الاحتلال الامريكي رسميا للعراق!

* بين الإعدام والمؤبد... احكام جديدة في بغداد

* بعد هرب النصراوي الى ايران... البصرة دون محافظ

* هل يبقى الفساد يتلاعب بمصير العراقيين وحياتهم؟

* استعدادات امريكية كاملة لاقتحام تلعفر!

* هجوم يعقبه اشتباكات في داقوق يوقع نحو 15 قتيلا وجريحا من البيشمركة

* وزير داخلية ايران في بغداد قريبا... وماذا بعد؟

* الولايات المتحدة تنضم الى قائمة المعارضين لاستفتاء كردستان

* تهريب معادن الموصل واثارها عقب استعادتها.... من يدعمها؟

* مقتل عنصر بمشاجرة بين قوة من الجيش واخرى من طوارئ الانبار

* ماالذي يحدث في دائرة الطب العدلي بالموصل؟

* عاصفة تضرب مخيم السلامية للنازحين

ضربت عاصفة قوية، اليوم السبت، مخيم السلامية للنازحين في ناحية النمرود بمحافظة نينوى، ما تسبب في حدوث دمار كبير بالمخيم.

وقال مراسلنا في تصريح له إن عاصفة قوية ضربت مخيم السلامية في ناحية النمرود بمحافظة نينوى.

واضاف ان العاصفة تسببت في دمار كبير في خيام النازحين من قضاء البعاج .

 

* مقتل مدني على يد الميليشيات المسلحة ببغداد وسقوط قذائف هاون في ديالى

قتل مدني، اليوم السبت، على يد الميليشيات الطائفية المسلحة جنوب شرقي بغداد، في وقت سقطت فيه أربع قذائف هاون على قرية شمال شرق محافظة ديالى، بما يؤكد تواطؤ الحكومة مع جرائم وانتهاكات الميليشيات المسلحة وعدم قدرتها على السيطرة على الوضع الأمني في البلاد.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي إن مسلحين قتلوا مدنيا في منطقة النهروان جنوب شرقي العاصمة بغداد.

من جانبه قال مصدر في شرطة محافظة ديالى في تصريح صحفي إن اربع قذائف هاون سقطت على محيط قرية ابو كرمة (22كم شمال شرق ب‍عقوبة) بدون أي اصابات بشرية لكنها الحقت اضرار مادية محدودة.

وأضاف المصدر، أن عملية القصف هي الثاني من نوعها خلال شهر اب الجاري في تلك المنطقة التي تعاني منذ اشهر طويلة من تحديات امنية كبيرة.

 

* حوادث طعن نتيجة للانفلات الأمني في بابل وواسط

قتل شخص واصيب اثنان اخران، اليوم السبت، في حوادث طعن منفصلة وقعت في محافظتي واسط وبابل، بما يكشف الانفلات الأمني المستمر في جميع المحافظات وعجز الحكومة عن السيطرة عليه.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي ان شخصا قتل طعنا بسكين نتيجة شجار بين شخصين في قضاء النعمانية في محافظة واسط.

وفي بابل اوضح مصدر في الشرطة في تصريح صحفي ان منتسبين اثنين في الدفاع المدني اصيبا بجروح اثر تعرضهما لطعن بسكين من قبل احد سائقي سيارات الاجرة وسط مدينة الحلة مركز محافظة بابل.

 

* القوات المشتركة تتعرض لهجوم ضار غرب كربلاء

تعرضت القوات المشتركة، اليوم السبت، لهجوم ضار غرب محافظة كربلاء، بعد انفجار سيارة مفخخة اعقبه اشتباكات عنيفة قرب سيطرة معمل الأسمنت التي تتمركز بها تلك القوات، ما اسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الأخيرة لم يتم احصاؤهم حتى الأن بسبب استمرار الاشتباكات.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي إن سيارة مفخخة انفجرت، مساء اليوم، قرب سيطرة معمل الاسمنت غرب كربلاء.

وأضاف المصدر ان اشتباكات اندلعت بعد انفجار السيارة المفخخة بين مسلحين والقوات المشتركة.

وبين المصدر أنه لم يتم حتى الآن معرفة حصيلة الحادثين.

 

* قتلى وجرحى في هجوم مسلح جنوب تكريت

قتل وجرح اربعة مدنيين، اليوم السبت، بعد تعرضهم لهجوم من ميليشيات مسلحة جنوب مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين، بما يعكس استمرار الانفلات الامني والعجز الحكومي عن السيطرة عليه وتوسع نفوذ الميليشيات في العراق.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي إن مسلحين قاموا، اليوم، بإطلاق نار بشكل عشوائي على المدنيين في منطقة قناة 14 غربي قضاء بلد، جنوب تكريت، ما ادى مقتل اثنين واصابة اثنين آخرين.

واضاف المصدر، أن المسلحين فروا الى جهة مجهولة، فيما وصلت قوة من الشرطة الى مكان الحادث ونقلت المصابين الى مستشفى قريب وجثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي.

 

* فساد ورشاوى للتلاعب بقانون العفو

يتفشى الفساد بين جميع المسؤولين في الحكومة والمحافظات بالعراق وسط صمت من الحكومة وتواطؤ مع هذا الفساد، و تغطي الرشاوى والصفقات المشبوهة على المواقف السياسية، وتستخدم تلك الرشاوى في التلاعب بالقوانين لتبرئة اناس بعينهم، وفي هذا السياق اقر عضو مجلس محافظة الأنبار صباح كرحوت، اليوم السبت بأن هناك مساع لشمول محافظ الأنبار المتهم بالفساد صهيب الراوي، بقانون العفو مقابل دفع رشوة تقدر بمبلغ 3 مليارات دينار.

وقال الكرحوت في تصريح صحفي إن محامي محافظ الانبار صهيب الراوي يحاول وبشتى الوسائل من العثور على فقرة قانونية تسمح بدفع الراوي مبلغ ثلاثة مليار دينار لاسترجاع مبلغ مالي تم اختلاسه من عقود وهمية لشموله بالعفو.

واضاف الكرحوت أن المحكمة رفضت هذا العرض وتساءلت من اين لك هذا، مبينا ان محكمة القضاء الاداري سوف تصدر قرارها بشأن الموضوع في غضون الايام القليلة المقبلة.

وبين الكرحوت، أن محافظ الانبار صهيب الراوي ارتكب مخالفات قانونية عديدة في آلية صرف مبالغ مالية ضخمة تقدر بمليارات الدنانير وان لجان مختصة تقوم بعمليات تحري لمعرفة مصير المبالغ المالية المهدورة واحالت المتورطين الى القضاء

 

* ارتفاع شديد في درجات الحرارة بالعراق

تضرب العراق موجة ساخنة ابتداءا من اليوم السبت، تستمر الى يوم الاثنين المقبل بحسب توقعات محطة بلاسيرفلي الامريكية المختصة بالانواء الجوية في العالم.

وافادت المحطة في توقعاتها بأن درجات الحرارة تتجاوز الـ 50 درجة في مناطق عديدة في العراق، وتتجاوز درجات الحرارة في خانقين التي تحتل المرتبة الاولى عالميا فوق 50 درجة مئوية بشمس مشرقة لاهبة، كما ترتفع درجات الحرارة في بغداد والبصرة الى نصف درجة الغليان.

واضافت المحطة ان ارتفاع درجات الحرارة سيستمر ليوم الاثنين المقبل، وستكون درجة الحرارة العظمى بمحافظة التاميم 48 درجة مئوية واربيل 45 درجة مئوية.

 

* حجم الدمار في الموصل يصعب إعماره

بعد العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي اسفرت عن سقوط الاف القتلى والجرحى واحداث دمار هائل بالبنية التحتية في المدينة اقر عضو البرلمان عن المحافظة عبد الرحمن الشمري، اليوم السبت، بان حجم الدمار في المدينة يصعب اعماره.

وقال الشمري في تصريح صحفي ان نواب الموصل طالبوا حيدر العبادي رئيس الحكومة بان تكون له زيارات مشابهة لتلك التي كان يجريها ايام المعارك للاطلاع على واقع المدينة.

واضاف الشمري ان دمار الموصل يصعب اعماره ونحتاج الى طاقات اكبر من الطاقات العراقية لاعادة الموصل كما كانت، مطالبا في الوقت نفسه، العرب والتحالف الدولي المشاركين في الحرب ضد المسلحين، للمشاركة ودعم اعادة الاعمار.

 

* حوادث وضحايا في ديالى ودهوك

قتل شخص واصيب اخر، اليوم السبت، جراء اندلاع حريق بمولدة كهربائية في محافظة دهوك، فيما تم العثور على جثة راعي قضى نحرا في ديالى، بما يؤكد الهشاشة الأمنية التي تعاني منها جميع المحافظات.

وقال مصدر في الدفاع المدني في محافظة دهوك في تصريح صحفي إن حريقا اندلع بإحدى مولدات تزويد الكهرباء في قضاء زاخو شمال دهوك، مؤكدا أن الحادث أسفر عن مصرع شخص حرقا وإصابة شخص آخر بجروح.

واوضح المصدر أن سيارتين احترقا أيضا جراء الحادث لافتا إلى أن الجهات المعنية فتحت تحقيقا لمعرفة أسبابه.

من جانبه قال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي ان مجهولين اختطفوا، راعي مواشي، بالقرب منطقة الاصلاح بناحية جلولاء شمال شرقي ديالى، واقتادوه الى جهة مجهولة.

واضاف المصدر ان جثة الراعي عثر عليها، صباح اليوم بأطراف الناحية، مبيناً ان الراعي قتل نحراً.

وبين المصدر ان قوات الشرطة فتحت تحقيقا بالحادث ونقلت جثة الضحية الى دائرة الطب العدلي.

 

* ما بين نفي الطليباوي وتاكيد الاسدي والمهندس.. انقسام وتشتت داخل هيئة الحشد!

تتضارب الأنباء حول مشاركة ميليشيا الحشد الشعبي في اقتحام قضاء تلعفر بمحافظة نينوى، فبعد تأكيد المتحدث باسم الميليشيا أحمد الأسدي، مشاركة الميليشيا في اقتحام تلعفر ونفي القيادي في الميليشيا جواد الطليباوي، هذه المشاركة عاد الطليباوي واكد اليوم السبت، ان جميع الفصائل المنطوية في الميليشيا لن تشترك في اقتحام القضاء ما يكشف التخبط وحجم الفجوة داخل إدارة ميليشيا الحشد.

وقال الطليباوي في تصريح صحفي، ان اغلب فصائل الحشد الشعبي تمتنع من المشاركة في اي معركة تحت ظل ضربات طيران التحالف الامريكي سوى في معركة تلعفر او غيرها من المعارك، مبينا ان فصائل الحشد وامريكا ضرتان لا تجتمعان.

واضاف الطليباوي ان اغلبها لن تشترك في معركة تلعفر، مشيرا الى ان بعض الوية الحشد قد تشترك في تلك المعركة، وذلك تطبيقا للتصريحات التي اطلقها المسؤلون.

وكان المتحدث باسم ميليشيا الحشد أحمد الاسدي اقر بأن الميليشيا ستشارك بفاعلية في معركة اقتحام تلعفر، فيما نفى القيادي في الميليشيا ذاتها جواد الطليباوي ذلك، عازيا السبب للضغوط الدولية والمحلية.

 

* جرحى إثر سقوط قذيفة هاون وانفجار ناسفة في حادثين منفصلين ببعقوبة

سقط عدد من الجرحى، اليوم السبت، اثر سقوط قذيفة هاون وانفجار عبوة ناسفة في حادثين منفصلين وقعا شمال وشمال شرقي مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، في استمرار للانفلات الأمني وعدم قدرة القوات المشتركة على السيطرة على الأوضاع الأمنية بجميع المحافظات.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي إن قذيفة هاون سقطت على منزل بناحية العظيم شمال بعقوبة ما اسفر عن سقوط عدد من الجرحى.

واضاف المصدر ان عبوة ناسفة انفجرت في ناحية قره تبة شمال شرقي بعقوبة ما اسفر عن اصابة شخص بجروح خطيرة.

 

* استهداف ثلاثة ابراج لنقل الطاقة في ديالى... اهمالها مسؤولية من؟

استهدفت ثلاثة ابراج لنقل الطاقة الكهربائية،السبت، في محافظة ديالى حيث فجر برجاً في خط رئيسي للكهرباء شمال شرق المحافظة في ثاني حادث من نوعه خلال ساعات بعد تفجير برجين اخرين، في ظل انعدام الامن وعدم اكتراث الحكومة.

وقال مصدر صحفي بتصريح له، ان برجا في خط رئيسي لنقل الكهرباء فجر من قبل مجهولين بعبوات ناسفة في منطقة جميلة (83 كم شمال شرق ب‍عقوبة) ما اسفر عن انقطاع الكهرباء عن ناحية قره تبه (112كم شمال شرق بعقوبة) بالكامل.

واوضح، ان هذا الحادث هو الثاني من نوعه خلال ساعات معدودة بعد استهداف برجين للكهرباء في منطقة المقالع(54كم شمال شرق بعقوبة) ما اسفر عن انقطاع الكهرباء عن مناطق زراعية عدة.

ويذكر ان المحافظات تشهد تفجيرات وعمليات مسلحة من قبل الميليشيات المتنفذة، يذهب ضحيتها العشرات من المواطنين الابرياء.

 

* قتلى وجرحى من الحشد باقتحام مفرق راوة غرب الانبار

لازالت القوات المشتركة وميليشياتها مدعومة بطيران التحالف الدولي، تحاول اكمال اقتحام ماتبقى من الجهة الغربية لمحافظة الانبار، اذ إقتحمت القوات المشتركة منطقةَ مفرق قضاء رواه غربي الانبار.

وقالت مصادر مطلعة بتصريح صحفي، إن عملية اقتحام منطقة مفرق قضاء راوه، من قبل القوات المشتركة، تمت وسط قصف عنيف للطيران الحربي على محاور المنطقة المستهدفة.

واضافت، ان عملية الاقتحام أسفرت عن مقتل إثنين وإصابة أربعة من قوات الحشد وهروب العديد من قادة وعناصر تنظم داعش الى جهة مجهولة.

ويذكر ان القوات المشتركة وميليشياتها، تمارس شتى الجرائم بحق الاهالي في المناطق التي تقتحمها، بالاضافة الى تدمير وحرق وسلب ونهب للمتلكات.

 

* خلافات تتطور لاشتباك مسلح بين فصائل ميليشيا الحشد جنوب الموصل

اندلعت اشتباكات في صفوف عناصر من ميليشيا الحشد الشعبي داخل مدينة الموصل، مع استمرار الصراعات على زيادة المكاسب الغير شرعية، على حساب المواطنين، مما يظهر النوايا الحقيقية لهذه الميليشيات الاجرامية.

وقالت مصادر صحفية بتصريح لها، ان شجاراً وقع بين مقاتلي الحشد الشعبي في كتائب خـــراسان وبدر، تــطور الى استخدامِ الأسلحة البيضاء في حي الصمود جنوبي الموصل.

وأضافت، ادى الشجار الى اصابة ثلاثة بطعنات سكاكين ومقابض البنادق.

واشارت المصادر، الى ان الشجار اندلع على خلفية طريقة وآلية توزيع مساعدات إنسانية وصلت إلى المنطقة.

 

* الصراع الامريكي الايراني على ارض العراق... لصالح من؟

بعد أن قدم الاحتلال الامريكي العراق على طبق من ذهب لايران، فتزايد نفوذها وتغلغلت، يبدو انه اصبح نادماً لتعاظم نفوذها الذي فاقه وبدأت تنشب الخلافات فيما بينهم، لكنها على ارض الوطن الجريح، وفي هذا الاطار هدد نائب القائد العام للحرس الثوري الايراني، العميد حسين سلامي، بملاحقة الاعداء خارج الحدود، فيما أكد ان كل ما انفقته أميركا في العراق، صب في مصلحة ايران.

وقال سلامي في تصريح صحفي، إن امتدادَ حزب الله في لبنان، بات اليوم عالميا، واربك حساباتِ العدو في المنطقة.

وأضاف، أن امريكا، ليست متفوقة اليوم في أيِ مجال، قائلا لم يعد يمكنُها اليوم، الحصول على اي امتياز، وكل ما انفقته في العراق، صب في مصلحة الجمهورية الاسلامية.

ويذكر ان ايران تدعم الحكومة الحالية، ومعظم الاحزاب السياسية الموجودة في البرلمان، وتسييرها حسب اهواءها ومصالحها.

 

* كردستان متهم باعادة الاحتلال الامريكي رسميا للعراق!

تتهم الاحزاب الساسية بعضها البعض وتلقي باللائمة فيما بينها، للتغطية على الفشل الذريع والتواطئ في تغلغل امريكا وايران، وفي هذا الشأن اتهمت النائبة عن محافظة نينوى نهلة الهبابي،السبت، كردستان بمساعدة الجيش الامريكي في انشاء عدد من القواعد العسكرية في الموصل، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال الأمريكي تحاول زيادة عدد قواعدها العسكرية لاستغلالها في الضغط على الحكومة بعدة ملفات.

وقالت الهبابي في تصريح صحفي، إن قوات البيشمركة هي من تسيطر على مناطق زمار والمناطق المحيطة بتلعفر وهي من دعمت القوات الامريكية بانشاء عدد من القواعد العسكرية لغرض الضغط على الحكومة العراقية بعدة ملفات ابرزها استقلال الاقليم ومصير المناطق المتنازع عليها.

وأوضحت ان الجانب الامريكي يسعى لزيادة اعداد قواعده العسكرية في الموصل والمحافظات الاخرى.

وتابعت، الهبابي انها تستغرب سكوت الحكومة عن انشاء قاعدة عسكرية قرب تلعفر بالتزامن مع الاستعداد العسكرية لتحريرها من قبل القوات المشتركة.

ويذكر ان قوات الاحتلال الامريكي تزيد من عدد قواتها للمشاركة في عمليات اقتحام تلعفر، ولزيادة نفوذها، فقد بنت عددا من القواعد الضخمة في محافظات شتى.

 

* بين الإعدام والمؤبد... احكام جديدة في بغداد

أعلنت قيادة عمليات بغداد،السبت، عن صدور أحكام بإعدام 11 مدانا والسجن المؤبد لـ15 آخرين، في تواصل للاحكام الصادرة بحق المدنيين الذين تم اعتقالهم وتعذيبهم بشتى الوسائل لانتزاع اعترافاتهم بالاكراه، وتسييس حكومي للقضاء.

وقالت الهيئة التحقيقية التابعة للقيادة في بيان تناقلته الوكالات، أنه وفي وقت سابق تمت إحالة 37 متهما إلى محكمة الجنايات.

واضافت، تم صدور حكم الإعدام بحق 11 مدانا، والحكم بالسجن المؤبد لـ15 مدانا، مبينة أنه بقي 11 متهما قيد التحقيق وذلك خلال الشهرين الماضيين.

يذكر أن نحو 30 حكم اعدام صدر الاسبوع الماضي بحق معتقلين في السجون الحكومية وبدعاوى مختلفة واهية، في وقت حذرت منظمات حقوقية داخلية وعالمية من انتهاكات لحقوق الانسان وعدم نزاهة للقضاء.

 

* بعد هرب النصراوي الى ايران... البصرة دون محافظ

تغطي الاحزاب السياسية على فساد مسؤوليها وتدعمهم، وفي هذا الاطار اعلنت اللجنة القانونية في مجلس محافظة البصرة، إن المجلس ووفقاً لنظامه الداخلي ملزم بحسم منصب المحافظ واختيار شخصية جديدة لذلك المنصب خلال 15 يوماً، وذلك بعد ان قدم المحافظ ماجد النصراوي طلب الاستقالة التحريرية الى المجلس وبحكم قانون 21 يعتبر مستقيلاً ودون الحاجة على جلسة للتصويت على الاستقالة، مؤكداً ان النائب الاول للمحافظ محمد التميمي يقع عليه الان مهام منصب المحافظ.

وقال رئيس اللجنة احمد عبد الحسين في تصريح صحفي، إن مجلس محافظة البصرة ووفقاً لقانون 21 ملزم كاستحقاق قانوني ان يملأ فراغ منصب المحافظ ويحسم المنصب ضمن مدة 15 يوم كحد اقصى، مبينا ان المحافظ فيما لوكان قد تم إقالته فإن على المجلس يجب عليه حسم منصبه وسد فراغه خلال 30 يوماً لافتا الى أن النائب الاول للمحافظ محمد التميمي يقع عليه الان مهام منصب المحافظ ويدير شؤون المحافظة.

وتابع، انه وبمجرد وصول الاستقالة التحريرية للمحافظ او أي رئيس وحدة ادارية الى مجلس المحافظة الذي انتخبه، فانه يعتبر مستقيلاً بشكل رسمي ومن تاريخ تسلميها بحسب المادة 37 وبالفقرتين 1 و 2، ولايحتاج عقد جلسة وتصويت عليها كما يشاع، لافتاً الى ان استقالة النصراوي وصلت الى نائب رئيس المجلس وليد كيطان وهو الان مستقيلاً بشكل رسمي.

وقالت مصادر صحفية بتصريح اخر، ان محافظ البصرة ماجد النصراوي، قد اعلن عصر يوم أمس الاول 10 آب الجاري، وخلال حفل افتتاح الجسر المعلق (جسر الشهيد محمد باقر الصدر) عن تقديم استقالته رسمياً الى مجلس محافظة البصرة، مرجعا ذلك القرار الى الضغوطات التي يتعرض لها هو وعائلته وموظفين في ديوان المحافظة.

ويشار الى ان محافظ البصرة ماجد النصراوي قد هرب إلى إيران بتواطئ مع القوات الحكومية التي سهلت مروره عبر الحدود، على الرغم من اتهامه بالفساد.

 

* هل يبقى الفساد يتلاعب بمصير العراقيين وحياتهم؟

عملت الاحزاب السياسية على زيادة نفوذها من اجل ان تسيطر على موارد البلد باي طريقة كانت، حتى اصبحت تقتات على مايجنيه مسؤوليها الذين تدعمهم، حيث اعترفت هيئة المنافذ الحدودية عن ضبط كمية من الادوية غير المستوفية للشروط في منفذ الشلامجة الحدودي، مع شاحنة محملة باللحوم البيضاء بدون موافقات رسمية في منفذ سفوان.

وقال بيان صادر من الهيئة تناقلته الوكالات ان ملاكات هيئة المنافذ الحدودية منفذ الشلامجة الحدودي ضبطت احد المسافرين وبحوزته كمية من الادوية غير مستوفية للشروط.

واضاف، ايضا ضبط شاحنة مبردة في سيطرة الخروج من منفذ سفوان الحدودي، محملة بـ 750 كارتونا من اللحوم البيضاء، موضحا ان أحد التجار حاول إدخالها إلى البلاد، خلافا للشروط الجمركية والضريبية وبدون موافقات رسمية وقد احيلت القضية على القضاء.

ويذكر ان المنافذ الحدودية تعاني فساداً كبيراً، حيث يتم ادخال مواد فاسدة ومخالفة للشروط، تصل معظمها الى الاسواق ويتم بيعها بعد التلاعب بتاريخ نفاذيتها.

 

* استعدادات امريكية كاملة لاقتحام تلعفر!

يزيد الاحتلال الامريكي من قواته يوماً بعد اخر من اجل اعادة احتلال البلاد والسيطرة عليها، وفي هذا الاطار وصلت قوات أميركية تـرافقها طائرات حربية أميركية مع عجلات مصفحة ومعدات قتالية وأسلحة أخرى متنوعة إلى القاعدة العسكرية قرب قضاء تلعفر.

وقالت مصادر مطلعة بتصريح صحفي، أن 10 طائرات حربية أميركية ثلاث منها من نوع غالكسي سي 5 والبقية من نوع بوينغ سي إتش 47 محملة بمعدات قتالية وصناديق أسلحة وعشراتِ المستشارين العسكريين هبطت في قاعدةِ كهريز في محور الكسك غرب الموصل.

واضافت، أن 15 دبابة من نوع أسد بابل، وسبع دبابات من نوع تي 72، وتسعَ دبابات من نوع تشفتن، وصلت خلال اليومين الماضيين إلى القاعدة ذاتِها ضمن التحضيرات لتحرير قضاء تلعفر من المسلحين وتمركزت القواتُ الأميركية في القاعدة لتنضمَ إلى المستشارين الذين وصلوا سابقاً بسيارات مصفحة إلى الموقع.

ويشار الى ان قوات الاحتلال الامريكي، اعلنت ولأكثر من مرة عن انشاءها قواعد عسكرية في المناطق المقتحمة، بحجة التدريب والمشورة التي تقدمها للقوات الحكومية.

 

* هجوم يعقبه اشتباكات في داقوق يوقع نحو 15 قتيلا وجريحا من البيشمركة

قتل وأصيب (11) عنصرا من البشمركة،السبت، اثر هجوم للمسلحين جنوب محافظة التأميم.

وقالت مصادر صحفية بتصريح لها، ان المسلحون شنو فجر اليوم، هجوما على محور قضاء فوج الكاكئين بقضاء داقوق (30 كم جنوب كركوك)، ما اسفر عن مقتل ثلاثة من عناصر البيشمركة واصابة 8 اخرين بجروح.

واضافت المصادر، ان البيشمركة اخلت الجثث للطب العدلي والمصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج.

يذكر أنه بين الحين والاخر تشهد المحافظات اعمال عنف وهجومات، يسقط خلالها العشرات من الاشخاص بين قتيل وجريح.

 

* وزير داخلية ايران في بغداد قريبا... وماذا بعد؟

تعد ايران أكثر الدول تدخلاً في الشؤون العراقية، بعد ان فتح لها الاحتلال الامريكي الباب على مصراعيه بعد عام 2003، فهذا مسؤول إيراني يعلن، عن عزم وزير داخلية بلاده عبد الرضا رحماني فضلي زيارة العراق الأسبوع المقبل لتوقيع مذكرة تفاهم بين بغداد وطهران بشأن إقامة مراسم الزيارة الأربعينية.

و قالت وكالات الانباء، ان أمين اللجنة المركزية لمراسم الأربعين الحسيني مجيد آقابابائي افاد، إن وزيري الداخلية الإيراني والعراقي سيوقعان خلال الأسبوع المقبل مذكرة تفاهم لإقامة مراسم الأربعين، مبينا أنه سيتم التوقيع على الوثيقة ومذكرة التفاهم المتعلقة بإقامة المراسم خلال الزيارة التي سيقوم بها الوزير الإيراني إلى العراق الأسبوع المقبل.

و اوضح، آقابابائي إذا كانت لدى الحكومة العراقية القدرات والإمكانيات والبني التحتية اللازمة في مجال الأجهزة الفنية وظروف أمنية مناسبة فإن معبر خسروي الحدودي بين إيران والعراق سيستقبل زوار الأربعينية فضلا عن معابر مهران وجذابه وشلمجه الحدودية الرسمية بين البلدين.

وأشار الى، أن إيجاد آليات جديدة للإسراع في عملية إصدار التأشيرات ب‍السفارة العراقية ومكاتبها في المدن الإيرانية المحددة وإكمال البني التحتية في المناطق الحدودية بين البلدين واتخاذ سياسات منسقة بين اللجنة المركزية لمراسم الأربعين الحسيني ولجنة مراسم الأربعين المتواجدة في العراق والاهتمام الخاص بالقضايا الثقافية، من الإجراءات المتخذة لتحسين ظروف زوار الأربعين خلال العام الحالي.

 

* الولايات المتحدة تنضم الى قائمة المعارضين لاستفتاء كردستان

يوماً بعد اخر تزداد قائمة المعارضين لإستفتاء انفصال كردستان، لوجود مصالح نفعية تعارض مصالحهم، وفي هذا الاطار دعا وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني إلى تأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول المقبل، فيما تساءل البارزاني عن الضمانات والبدائل لمستقبل الشعب الكردي مقابل التأجيل.

وقالت رئاسة كردستان في بيان تناقلته الوكالات، إن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أجرى مكالمة هاتفية مع رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، مبينة أن تيلرسون أشاد خلال المكالمة بدور قوات البيشمركة والانتصارات التي حققتها تضحياتها في مواجهة إرهابيي داعش.

وأضافت، اشاد تيرسلون بـقرار البارزاني والقيادة السياسية الكردستاني لتشكيل وفد رفيع المستوى للتفاوض مع بغداد حول المسائل السياسية، مؤكدا أنه يفضل تأجيل عملية الاستفتاء في الإقليم.

وعمّا طرحه تيلرسون بشأن تأجيل الاستفتاء قال البارزاني في تصريح صحفي، إن التعايش الذي حاولت كردستان تحقيقه خلال المراحل المختلفة للدولة العراقية لم تنفذ، لذلك قرر شعب كردستان اتخاذ خطواته، وتساءل البارزاني قائلا ما هي الضمانات والبدائل بشأن تقرير مصير شعب كردستان ومستقبله مقابل تأجيل الاستفتاء.

ويذكر ان معظم الاحزاب الكردية اتفقت مع مسعود البارزاني، على تحديد يوم 25 أيلول المقبل موعدا لإجراء استفتاء شعبي حول الاستقلال.

 

* تهريب معادن الموصل واثارها عقب استعادتها.... من يدعمها؟

لم تبق القوات المشتركة وميليشياتها المقتحمة للمدن على شيء، فالسرقات والتخريب طال كل النواحي حتى الاثار التي هي رمز حضارة البلد لم تسلم، وفي هذا الشأن اعترف النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون عن وجود مافيات لتهريب النفط الخام والمعادن والاثار من مدينة الموصل.

وأفاد السعدون في تصريح صحفي، ان الحكومتان الاتحادية واقليم كردستان لا علم لهما بعمليات السرقة والتهريب التي تجري في محافظة نينوى.

وأضاف، مستبعداً تورط قوات البيشمركة بالتواطئ بعليات السرقة والتهريب.

وتابع السعدون، ان القوات الكردية والبيشمركة غير متواجدة في حقل نجمة والقيارة كونها مناطق تحت تصرف الشرطة الاتحادية والقوات العسكرية.

ويشار الى الكثير من التقارير الداخلية والدولية، تؤكد على عمليات تهريب تحدث لاثار ونفط ومعادن اخرى، وان الصحافة العالمية اكدت حسب مصادرها شراء دول مثل بريطانيا وفرنسا للكثير منها.

 

* مقتل عنصر بمشاجرة بين قوة من الجيش واخرى من طوارئ الانبار

قتل عنصر،السبت، جراء اشتباك حدث بين جنود من الفرقة السابعة و فوج 13 طوارئ غربي محافظة الانبار.

وقال مراسلنا، ان العنصر ساهر دحام النمراوي قتل اثر مشاجرة بين جنود في الفرقة السابعة للجيش و الفوج 13 من طوارئ الانبار في منطقة البغدادي غرب الانبار.

وأضاف ان القوات الحكومية تنشب الخلافات فيما بينها وتصل الى حد الاشتباك بالاسلحة، بسبب الصراعات على نفوذ ومكاسب مادية، مع عدم وجود حكومة مركزية قوية تدير البلاد.

 

* ماالذي يحدث في دائرة الطب العدلي بالموصل؟

تتزايد المعاناة في المدن المقتحمة يوماً بعد اخر لتشمل شتى نواحي الحياة، وفي هذا الاطار، اعلنت مصادر مطلعة عن تفسخ للجثث وانبعاث روائح كريهة داخل دائرة الطب العدلي بمدينة الموصل بعد أن حجبت دائرة المنتوجات النفطية حصتهم من الوقود لتشغيل المولدات الكهربائية.

وقالت المصادر في تصريح صحفي، ان الجثث التي تأتي وتبقى لمدة 40 يوماً كحد اقصى داخل الطب العدلي، بدأت تتفسخ بسبب انقطاع الكهرباء.

وأضافت، ان دائرة المنتوجات النفطية حجبت حصة الطب العدلي من الوقود مما تسبب بتوقف تشغيل المولدات الكهربائية.

واشارت الى، ان إنقطاع الكهرباء تسبب بتفسخ الجثث وانبعاث روائح كريهة وان الطب العدلي لا يستطيع التصرف بالجثث حتى مرور 40 يوماً وفي حال عدم ظهور اي من ذوي الجثث تقيد كمجهولة الهوية وتدفن.

يقين نت

شبكة البصرة

السبت 20 ذي القعدة 1438 / 12 آب 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط