بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 13/09/2017

شبكة البصرة

* قتلى وجرحى بانفجارين منفصلين شرقي بغداد وجنوبها

* محافظ التاميم يصر على إجراء الاستفتاء برغم طلب واشنطن تأجيله

* ضحايا في انفجار سيارة مفخخة شمالي بابل

* من المسؤول عن فشل الخدمات في بغداد؟

* الفساد يشوب القروض الخارجية التي كبلت العراق

* زراعة ديالى تطالب الحكومة بالتدخل لإنقاذ المحافظة من كارثة وشيكة

* احتراق ستة خيم في مخيم ليلان للنازحين شرقي كركوك

* نزوح نحو 100 عائلة من غرب الانبار جراء القصف العنيف

* الحصار يتسبب في ارتفاع حالات الوفاة في مناطق غرب الأنبار

* تجدد العمليات العسكرية شمال غرب بعقوبة

* استمرار القصف الجوي على قضاء الحويجة

* مظاهرة ضد زيارة العبادي لذي قار وحمايته تعتدي على المتظاهرين

* نشوب حريق هائل في مخزن تجاري وسط أربيل

* الجوع يفتك بأهالي عنه وراوه ويتسبب في وفاة أربعة أشخاص خلال اسبوع

* وفاة طفلين نازحين بسبب العطش خلال نقلهم من مخيم 18 إلى مخيمات العامرية بالأنبار

* قتلى وجرحى بينهم جنديان بتفجيرين منفصلين في بغداد

* وزارة الصحة تسيطر عليها مافيات فساد تنهب أموالها!

* الميليشيات تقتل عائلة كاملة في منطقة جزيرة البوذياب شمالي الرمادي

* ما سبب اقتحام ميليشيا سوات لمبنى مديرية تربية الأنبار؟

* الفساد أهدر 500 مليار دولار منذ 2003 ومحاربته مسألة عويصة!

* مستشفى الطفل لأمراض السرطان في البصرة.. إهمال كبير ودعم مفقود!

* انتشار مكثف لجنود الاحتلال الأمريكي على حدود أربيل.. لماذا؟

* استمرار الانتهاكات بحق الكوادر الطبية في الموصل

* الميليشيات تقتل عائلة باقتحام منزل في الموصل

* قصف مدفعي عنيف يستهدف غربي الأنبار

* قتلى وجرحى بانفجارين منفصلين شرقي بغداد وجنوبها

انفجرت سيارة مفخخة، اليوم الأربعاء، في منطقة زيونة شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة ثلاثة اشخاص اخرين بجروح متفاوتة، فيما جرح ثلاثة اشخاص بسقوط قذيفة هاون في منطقة الرضوانية جنوبي بغداد، بيما يؤكد استمرار الانهيار الأوضاع الأمنية في جميع المحافظات وعجز الحكومة عن السيطرة عليه.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي ان التفجير الذي استهدف منطقة زيونة شرقي بغداد، ناجم عن سيارة مفخخة.

واضاف المصدر ان التفجير ادى الى مقتل شخصين واصابة ثلاثة اخرين بجروح متفاوتة اضافة الى احتراق عجلة ودراجة نارية.

وبين المصدر ان قوة من الشرطة طوقت مكان الحادث، فيما هرعت سيارات الاسعاف لنقل المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين الى الطب العدلي.

وتابع المصدر ان قذيفة هاون سقطت، مساء اليوم، على أحد المنازل السكنية في منطقة الرضوانية جنوبي بغداد، ما أسفر عن اصابة ثلاثة اشخاص تصادف مرورهم لحظة سقوط القذيفة.

واضاف المصدر، أن قوة من الشرطة هرعت الى مكان الحادث وقامت بنقل المصابين الى مستشفى قريب، فيما فتحت تحقيقا بالحادث لمعرفة الجناة.

وكان اليوم الأربعاء، قد شهد مقتل وإصابة سبعة أشخاص بينهم جنديان، بتفجيرين منفصلين في منطقتي النهروان وصدر اليوسفية شرق وجنوبي العاصمة بغداد، وذلك في ظل الانفلات الأمني الناتج عن الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف.

 

* محافظ التاميم يصر على إجراء الاستفتاء برغم طلب واشنطن تأجيله

مع اقتراب استفتاء انفصال كردستان العراق المزمع في الخامس والعشرين من شهر ايلول الجاري، اقر عضو غرفة العلاقات الديبلوماسية في حركة التغيير الكردية هوشيار عمر بان الإدارة الأمريكية طلبت تأجيل إلاستفتاء عبر اصدار قرار من البرلمان الكردستاني، يأتي هذا بينما اصر محافظ التاميم نجم الدين كريم، على المضي في اجراء الاستفتاء في موعده.

وقال عمر في تصريح صحفي، إن مبعوث الرئيس الأمريكي بريت ماكغورك إجتمع مع قيادة حركة التغيير موضحا أن زيارة ماكغورك جاءت لإبلاغ كردستان بالموقف الأمريكي بشأن إلاستفتاء.

وأضاف عمر، أن الوفد الأمريكي طالب بتأجيل الإستفتاء عبر اصدار قرار من البرلمان الكردستاني، لافتا الى ان المبعوث أبلغنا بأن موقف أمريكا هي ضد إجراء الإستفتاء في يوم 25 أيلول بشكل قاطع وصريح.

وتابع عمر، أن الوفد الأمريكي أكد بأنهم بحثوا يوم أمس مع رئيس الوزراء العراقي حيد العبادي بأن أمريكا وبريطانيا وفرنسا ستشارك في معالجة المشاكل القائمة بين الإقليم وبغداد وإيجاد إطار جديد للعلاقات بين الجانبين مع وجود ضمانات.

من جانبه قال محافظ التاميم نجم الدين كريم، في تصريح صحفي، إن قرار مجلس النواب يوم امس بشأن الاستفتاء، يمثل هذه العقلية (تغليب الاكثرية على الأقلية) التي دفعت الكورد للاستفتاء وتقرير مصيرهم.

وبين كريم اننا ماضون نحو الاستفتاء ولن يجبر احد على التصويت بالاستفتاء لكننا نتمنى مشاركة اكبر بالعملية.

 

* ضحايا في انفجار سيارة مفخخة شمالي بابل

انفجرت سيارة مفخخة في محافظة بابل، اليوم الأربعاء، في قضاء المسيب شمالي المحافظة ما تسبب في مقتل شرطي واصابة عدد من الأشخاص بجروح.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي إن سيارة مفخخة دفع رباعي اجازت احدى سيطرات قضاء المسيب شمالي بابل، وقام عناصر السيطرة باطلاق النار على السيارة، ما ادى الى انفجارها.

واضاف المصدر، أن الانفجار ادى الى مقتل عنصر واحد من السيطرة، لافتا الى ان القوات المشتركة اغلقت جميع مداخل قضاء المسيب تحسبا من وجود سيارات مفخخة اخرى.

واوضح المصدر ان الهجوم تسبب ايضا في اصابة عدد من الاشخاص بجروح متفاوتة.

 

* من المسؤول عن فشل الخدمات في بغداد؟

تدنى مستوى تقديم الخدمات في بغداد بشكل غير مسبوق في جميع القطاعات، ما دفع المئات من الأهالي في مناطق مختلفة للتظاهر احتجاجاً على تردي الخدمات الأساسية، وفي هذا السياق اتهم مقرر مجلس محافظة بغداد فرحان قاسم، وزارتي الكهرباء والماء بالـفشل في تقديم الخدمات للمواطنين في العاصمة.

وقال قاسم، في تصريح صحفي إن الفشل في ملفي الكهرباء والماء لا يتعلق بالعشوائيات والتجاوزات على الاراضي الزراعية كما يوعز لذلك البعض، مؤكداً أن الأسباب الحقيقة للفشل تعود لوزارة الكهرباء وماء بغداد، إضافة إلى امانة بغداد.

وأضاف قاسم، أن هناك عجز في الدوائر الخدمية بسبب عدم الكفاءة والمحسوبية والمحاصصة وبالتالي نشاهد اليوم فشلاً في ادارة ملف الخدمات.

واوضح قاسم انه، يستغرب من إطلاق الحجج والمبررات من جهات فشلت في عملها وتريد القاء اللوم على المواطن الذي يسكن في الاراضي الزراعية.

وشهدت العاصمة بغداد، معاناة كبيرة في فصل الصيف من قلة تجهيز الطاقة الكهربائية وتوفير المياه الصالحة للشرب.

 

* الفساد يشوب القروض الخارجية التي كبلت العراق

أدت القروض التي جلبتها الحكومة خلال العامين الماضيين الى ارتفاع الدين العام للعراق الى أكثر من (13 مليار دولار) وتحاول الحكومة التكتم على القروض وشروطها والجهات المانحة لها، ما يؤكد وجود شبهات فساد كبيرة في هذا الملف.

وقال مصدر صحفي في تصريح له ان رئاسة البرلمان تتعمّد عدم مفاتحة الحكومة بشأن القروض التي حصلت عليها وشروطها، على الرغم من المطالب المتكررة من قبل بعض اعضاء البرلمان.

وأضاف المصدر ان هناك تكتماً حكومياً بالاشترك مع رئاسة البرلمان لعدم ادراج هذه القضية في جدول جلسات البرلمان , وهذه القروض مُررت بسرعة وبطريقة غير شفافة في سابقة خطيرة بل انها لم تُدرس بشكل جيد، فضلا عن عدم معرفة الغرض من اقتراضها أو طريقة تسديدها وما الشروط التي وضعت لمنحها .

واوضح المصدر ان هناك شروطا تعجيزية فأغلب القرارات التي صدرت من الحكومة أو البرلمان والتي تمس المواطن وتزيد من معاناته كارتفاع الضرائب والاستقطاعات ورفع الدعم الحكومي عن الكثير من القطاعات الخدمية تتعلق بشروط تلك القروض.

وبين المصدر ان الحكومة لا تريد الكشف عن شروط القروض لانها تعلم انه ستكون هناك ردة فعل شعبي رافض لتلك القروض التي زادت من معاناة المواطن العراقي.

 

* زراعة ديالى تطالب الحكومة بالتدخل لإنقاذ المحافظة من كارثة وشيكة

تهمل الحكومة القطاع الزراعي في البلاد ما أسفر عن تقلص مستمر في مساحة الأراضي الزراعية في البلاد، وفي ديالى طالبت لجنة الزراعة في مجلس المحافظة، اليوم الأربعاء، بتدخل عاجل من قبل الحكومة لإنقاذ المحافظة من ما وصفتها بـكارثة وشيكة، محذرة من فقدان آلاف الدوانم من المساحات الزراعية.

وقال رئيس اللجنة، حقي الجبوري، ان الخطط الزراعية داخل المحافظة في تراجع وتقليص مستمر، حيث انخفضت مؤخرا لنحو %50 مما كانت عليه في السابق بسبب الاهمال الحكومي وقلة مناسيب المياه.

واضاف الجبوري أن ديالى تعتمد بشكل رئيسي على بحيرة حمرين لري المحاصيل الزراعية، كونها تعد المخزون المائي الاكبر في المحافظة، مبينا ان مناسيب مياه نهري دجلة وديالى اصبحت اقل من المياه التي يتم صرفها من المخزون المائي في البحيرة، الامر الذي اصبح يولد مخاطر من نفاد مياه البحيرة مع مرور الوقت في حال استمرار انخفاض مناسيب المياه.

وبين الجبوري ان انخفاض مناسيب المياه في الانهار الرئيسية ساهم بتقليص الخطط الزراعية في عموم المحافظة الى نحو %50″، لافتا الى ان تقليص الخطط الزراعية سيؤدي الى فقدان الاف الدوانم من المساحات الزراعية داخل ديالى، بسبب قلة المياه والتي من الممكن ان تطيح باقتصاد المحافظة وتعطل الكثير من المزارعين عن العمل خلال المواسم القادمة.

واوضح الجبوري انه لا بد من التوصل لاتفاق اقليمي وخاصة مع تركيا لزيادة مناسيب مياه نهر دجلة، الذي يعد شريان ديالى بهدف انتعاش الزراعة في عموم المناطق ومنها المحررة داخل ديالى ومحافظات اخرى.

ويعاني القطاع الزراعي في محافظة ديالى ومحافظات اخرى من اهمال حكومي كبير بعد 2003، الامر الذي ادى الى فقدان مساحات زراعية واسعة.

 

* احتراق ستة خيم في مخيم ليلان للنازحين شرقي كركوك

يستمر الإهمال الحكومي لأحوال النازحين واوضاعهم ما ادى الى زيادة الحوادث في مخيماتهم، وفي هذا السياق اقر مصدر في الدفاع المدني بمحافظة التاميم، اليوم الأربعاء، بان حريقا التهم ستة مخيمات في مخيم ليلان شرقي المحافظة.

وقال المصدر في تصريح صحفي إن ستة خيم للنازحين تعرضت, اليوم, إلى عملية احتراق بسبب تماس كهربائي، مبيناً أن الحريق لم يسفر عن إصابات بشرية.

وأضاف المصدر أن فرق الإنقاذ والإطفاء هرعت إلى مكان الحادث وتمكنت من إخماد الحريق بشكل كامل.

 

* نزوح نحو 100 عائلة من غرب الانبار جراء القصف العنيف

ادى القصف العنيف الحكومي والدولي الذي تقوم به القوات المشتركة على مناطق غرب الأنبار الى نزوح نحو 100 عائلة هربا من شدة القصف.

وقال مصدر صحفي في تصريح له ان 97 عائلة نازحة جديدة من قضاء الرطبة غرب الأنبار وصلت الى مخيم كيلو 18.

وأضاف المصدر ان رتلا قادما من قضاء الرطبة وصل الى مخيم الكيلو 18 يحتوي على عائلات نازحة جديدة تقدر بـ 97 عائلة كانت قد فرت هربا من القصف العنيف على القضاء من قبل طيراني التحالف الدولي والحكومي.

 

* الحصار يتسبب في ارتفاع حالات الوفاة في مناطق غرب الأنبار

نشرت صحيفة العربي الجديد تقريرا جاء فيه ارتفاع حالات الوفاة في مناطق غرب محافظة الأنبار خاصة عنة وراوة والقائم بسبب الحصار الخانق الذي تفرضه القوات المشتركة المدعومة بميليشيا الحشد الشعبي وقوات التحالف الدولي.

وقالت الصحيفة في تقرير لها ان بلدات أعالي الفرات غرب العراق سجلت رابع حالة وفاة خلال أقل من أسبوع بسبب الجوع ونقص الدواء مع دخول الحصار الذي تفرضه القوات المشتركة والتحالف الدولي عامه الثاني على بلدات راوة وعنة والقائم في أقصى غرب العراق.

وافادت الصحيفة بان مسؤول محلي في محافظة الأنبار افاد بان البلدات الثلاث دخلت مجاعة حقيقية منذ نحو ثلاثة أسابيع، ونفد مخزون الطعام لدى السكان الذين يقدر عددهم بأكثر من 60 ألف نسمة، وهناك حالات وفيات سجلت خلال هذا الأسبوع.

واوضحت الصحيفة ان المسؤول اكد ان أربعة أشخاص بينهم طفل ومسنة توفوا نتيجة الجوع، مبيناً أن السكان هناك بدأوا يأكلون أشياء غير صالحة للأكل.

واضافت الصحيفة في تقريرها أن الوضع في بلدات راوة وعنة أسوأ بكثير من الوضع في القائم الحدودية مع سورية التي يصل إليها بين الحين والآخر بعض المواد الغذائية عبر التهريب والأنفاق.

وبينت الصحيفة في تقريرها ان عضو مجلس الأنبار حميد الدليمي اكد وجود خطر يتمثل في موت مزيد من الأهالي بسبب الجوع.

وتابعت الصحيفة في تقريرها ان عائلات محاصرة في القائم تمكنت من النزوح خلال الفترات الماضية عبر طرق صحراوية طويلة، واضطرت الأسر الهاربة للمسير عدة أيام في الصحراء للوصول إلى المناطق الآمنة في الرمادي .

وكانت مصادر صحفية قد افادت في وقت سابق بان مدن أعالي الفرات دخلت بمجاعة حقيقية منذ نحو شهر، مشيرة إلى أن أربع أشخاص توفوا بسبب الجوع خلال أقل من اسبوع.

 

* تجدد العمليات العسكرية شمال غرب بعقوبة

جددت القوات المشتركة عملياتها العسكرية في شمال غرب مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى حيث استهدفت اربع نماطق شمال غرب المدينة وذلك بهدف احداث تغييرات ديموغرافية على اسس طائفية.

وقال الفريق الركن مزهر العزاوي، قائد عمليات دجلة، في تصريح صحفي ان القوات المشتركة مدعومة بالطيران انطلقت بعملية عسكرية واسعة فى مناطق حوض الهاشميات والغالبية وناحية هبهب شمال غرب بعقوبة، والمناطق الزراعية القريبة منها.

وتقوم القوات المشتركة بعمليات عسكرية في عدد من المحافظات تهدف الى تغيير التركيبة السكانية للبلاد بذريعة مكافحة مسلحي (تنظيم الدولة).

 

* استمرار القصف الجوي على قضاء الحويجة

تواصل القوات المشتركة قصفها المتواصل على قضاء الحويجة التابع لمحافظة التاميم حيث تعرض القضاء لقصف مكثف اسفر عن وقوع خمسة قتلى فضلا عن خسائر مادية.

وقال مصدر صحفي في تصريح له ان طيران القوات المشتركة قصف عدة مناطق في قضاء الحويجة ما اسفر عن مقتل خمسة اشخاص.

واضاف المصدر ان القصف تسبب في حالة من الرعب بين السكان كما تسبب في هدم عدد من المنازل السكنية للمواطنين.

 

* مظاهرة ضد زيارة العبادي لذي قار وحمايته تعتدي على المتظاهرين

خرجت مظاهرات غاضبة ضد زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي، الى محافظة ذي قار، قابلها حماية العبادي باطلاق النار في الهواء والدخول في مصادمات مع المتظاهرين.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن مصادمات حصلت بين حماية العبادي ومتظاهرين في ذي قار، أمام فندق الجنوب في الناصرية، مشيراً إلى ان حماية العبادي قاموا بإطلاق النار في الهواء.

واوضح المصدر، أن أحد المتظاهرين أصيب بكدمات وخدوش جراء المصادمات.

 

* نشوب حريق هائل في مخزن تجاري وسط أربيل

اندلع حريق هائل، صباح اليوم الاربعاء، بمحزن للادوات الكهربائية في مدينة اربيل، ما ادى الى اضرار مادية قدرت بمليون دولار، ويأتي هذا في ظل تكرار حدوث حرائق في مناطق عدة من البلاد وسط إهمال حكومي وتقصير في معالجة أسباب تلك الحرائق.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن الحريق اندلع بمخزن للادوات الكهربائية صباح اليوم في شارع اربيل كسنزان، بسبب تماس كهربائي.

واضاف المصدر ان الحريق اندلع في البداية بمحل صغير، الا انه انتشر بعد ذلك بسرعة ليشمل المخزن الذي احترق محتوياته بالكامل.

وبين المصدر ان فرق اطفاء الحرائق وصلت بسرعة الى مكان الحادث، الا انه وبسبب ضخامة الحريق واندلاعه بالادوات الكهربائية، لم تتمكن الفرق من السيطرة عليه بالسرعة المطلوبة.

 

* الجوع يفتك بأهالي عنه وراوه ويتسبب في وفاة أربعة أشخاص خلال اسبوع

الحصار الذي تفرضه القوات المشتركة وميليشياتها على قضائي عنه وراوه غربي محافظة الأنبار، والقصف المتواصل على الأحياء السكنية فيهما، تسبب في مجاعة تفتك بأهالي عنه وراوه، حيث توفي أربعة أشخاص بسبب الجوع خلال أقل من أسبوع في القضائين.

وقالت مصادر صحفية إن مدن أعالي الفرات دخلت بمجاعة حقيقية منذ نحو شهر، مشيرة إلى أن أربع أشخاص توفوا بسبب الجوع خلال أقل من اسبوع.

وأضافت المصادر أن آخر حالة وفاة بسبب الجوع كانت، اليوم، لطفل يدعى خالد سعيد صالح، من أهالي راوه، مبينة أنه يتم دفن الضحايا في ساحة مديرية تربية عنة.

 

* وفاة طفلين نازحين بسبب العطش خلال نقلهم من مخيم 18 إلى مخيمات العامرية بالأنبار

تستمر معاناة النازحين باستمرار الإهمال الحكومي لأوضاعهم المأساوية، وتتفاقم معاناتهم بالإجراءات الحكومية التعسفية، وفي هذا الإطار، توفي طفلان بسبب العطش خلال نقلهم برتل من مخيم 18 إلى مخيمات العامرية والسياحية بمحافظة الأنبار.

وقال مراسلنا إن طفلين توفيا، بسبب العطش خلال نقلهم برتل من مخيم 18 الى مخيمات العامرية والسياحية.

وأضاف أن الرتل يسير من الساعة 12 ظهرا إلى الساعة 7 مساء على طريق الطاش الخارجي، موضحا أن العائلات النازحة كانت في حوض سيارات بيك اب، دون مواعاة كرامة المرأة أو المرضى.

 

* قتلى وجرحى بينهم جنديان بتفجيرين منفصلين في بغداد

قتل وأصيب سبعة أشخاص بينهم جنديان، اليوم الأربعاء، بتفجيرين منفصلين في منطقتي النهروان وصدر اليوسفية شرق وجنوبي العاصمة بغداد، وذلك في ظل الانفلات الأمني الناتج عن الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن عبوة ناسفة كانت مزروعة قرب معامل الطابوق بمنطقة النهروان شرقي بغداد انفجرت، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين.

وأضاف المصدر أن عبوة أخرى كانت مزروعة جانب طريق زراعي بمنطقة صدر اليوسفية جنوبي بغداد انفجرت، اليوم، لدى مرور دورية للجيش، ما أسفر عن إصابة جنديين اثنين.

 

* وزارة الصحة تسيطر عليها مافيات فساد تنهب أموالها!

أقر عضو البرلمان عن كتلة الأحرار عواد العوادي، اليوم الأربعاء، بأن وزارة الصحة تسيطر عليها مافيات فساد تنهب أموالها، معترفا بالقبض على أكبر العصابات التي قامت بسرقة أموال الصحة، وإحالة مسؤولين كبار في الوزارة الى المحاكم ضمنهم شقيق وزيرة الصحة، وآمر حمايتها وموظفي مكتبها.

وقال العوادي في تصريح صحفي إن هنالك العديد من ملفات فساد وزارة الصحة والتي اشرنا لها بأكثر من مناسبة، لافتا الى القبض على اكبر العصابات التي قامت بسرقة أموال وزارة الصحة.

وأضاف العوادي أن هناك إحالة لكبار المسؤولين في وزارة الصحة الى المحاكم وضمنهم شقيق وزيرة الصحة وآمر حمايتها وموظفي مكتبها إضافة لـ20 موظفا آخر، مؤكدا صدور أوامر قبض بحق موظفين قسم منهم في التوقيف والقسم الآخر هرب خارج العراق والقسم الآخر يحاول الهروب.

وتابع العوادي أنه يجب على رئيس الوزراء سحب يد وزيرة الصحة والتي هي خارج العراق وجميع الموظفين المتورطين بسرقة وتزوير السجلات والاستيلاء على أكثر من 30 مليار دينار، وقد اعترف أكثر من شخص أمام نزاهة الرصافة بالتزوير والسرقة، داعيا القضاء لقول كلمة الحق وعدم إعطاء الفرصة للمتورطين بالهروب لأن معظمهم هرب الى خارج العراق.

وأوضح العوادي أن مدير عام المشاريع ومدير مشروع 400 سرير في قبضة العدالة في العمارة وعليهم أوامر قبض من نزاهة الحلة لم تنفذ منذ أكثر من عام ولا نعرف السبب، مشيرا الى صدور أوامر قبض بحق المقربين من الوزيرة ولم تنفذ ولا نعرف السبب.

 

* الميليشيات تقتل عائلة كاملة في منطقة جزيرة البوذياب شمالي الرمادي

حياة المدنيين الأبرياء في مناطق محافظة الأنبار المقتحمة باتت مهددة في أي وقت من قبل الميليشيات الطائفية، التي تمارس جرائم وانتهاكات صارخة بحقهم بتواطؤ حكومي واضح، حيث قتلت الميليشيات الطائفية عائلة كاملة مكونة من خمسة أفراد ذبحا بالسكاكين في منطقة جزيرة البو ذياب شمال الرمادي مركز محافظة الأنبار.

وقال مراسلنا إن ميليشيات قتلت عائلة المواطن قاسم محمد نجم الذيابي المكونه من خمسة أفراد هم أب وأم وثلاثة أطفال، ذبحا بالسكاكين فجر الْيَوْمَ، بجزيرة الرمادي عشيرة البوذياب منطقة البشملون.

وأضاف أن الميليشيات التي قتلت العائلة سرقت من المنزل أيضا مصوغات ذهبية وأموال.

وتابع أن السيارات التي كانت تستقلها الميليشيات التي داهمت المنزل وقتلت العائلة، عليها علم هيئة ميليشيا الحشد الشعبي.

 

* ما سبب اقتحام ميليشيا سوات لمبنى مديرية تربية الأنبار؟

اقتحمت ميليشيا سوات، اليوم الأربعاء، مبنى مديرية تربية محافظة الأنبار الواقع في مدينة الرمادي مركز المحافظة، بذريعة صدور أوامر قبض من هيئة النزاهة على عدد من الموظفين المديرية.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن قوة من سوات اقتحمت اليوم، مبنى مديرية تربية الانبار وسط مدينة الرمادي.

وأضاف المصدر أن ذلك جاء على خلفية صدور أوامر قبض من هيئة النزاهة على عدد من الموظفين في مديرية تربية الأنبار.

 

* الفساد أهدر 500 مليار دولار منذ 2003 ومحاربته مسألة عويصة!

أقر عضو البرلمان عن ائتلاف الوطنية عبد الكريم العبطان، اليوم الأربعاء، بأن 500 مليار دولار أهدرت بسبب الفساد منذ احتلال العراق سنة 2003، معترفا بأن عملية محاربة الفساد في البلد مسألة عويصة، وذلك بسبب حجم الفساد الكبير المتفشي في جميع أركان ومفاصل الحكومة.

وقال العبطان في تصريح صحفي إن 500 مليار دولار هدرت من العراق بسبب الفساد والحكومة تبحث الان عن مليوني دولار فقط.

وأضاف العبطان أنه من الضروري وجود ارادة جديدة لمكافحة الفساد وجدية يقودها رئيس الوزراء، مضيفا أنه سيكون عمل اللجان الاخرى كشف ملفات الفساد دون ان يكون لها دور في الاعتقال او الحكم.

وتابع العبطان أن عملية مكافحة الفساد لا تزال لحد الان دون المستوى المطلوب.

 

* مستشفى الطفل لأمراض السرطان في البصرة.. إهمال كبير ودعم مفقود!

تشهد مستشفى الطفل لأمراض السرطان في محافظة البصرة، إهمالا حكوميا واضحا، حيث تعاني المستشفى من نقص الخدمات والأجهزة، في ظل عدم تخصيص المحافظة أموالا لها، وفي هذا السياق، يعقد مجلس محافظة البصرة، اليوم الأربعاء، جلسة لمناقشة مقترح تقديم الدعم المالي لمستشفى الطفل التخصصي لأمراض السرطان في المحافظة.

وقالت عضو المجلس أنوار الاجودي في تصريح صحفي إن مجلس محافظة البصرة سيعقد، اليوم الأربعاء، جلسته الاعتيادية المرقمة 166 فيما سيتضمن جدول أعمالها عدد من المواضيع لعرضها ومناقشتها، منها عرض وتعديل مشاريع قطاع الكهرباء المقدمة من البنك الدولي، وايضا عرض مقترح تقديم الدعم المالي لمستشفى الطفل التخصصي لأمراض السرطان في المحافظة.

وأضافت الاجودي أن جلسة اليوم ستتضمن ايضاً , عرض ومناقشة الغاء قرار مجلس المحافظة فيما يخص علوة الطماطم في الزبير لبيان رأي المجلس واتخاذ القرار وعرض مقترح لتقديم الدعم المالي لأبنية البطاقة الوطنية الموحدة وعرض ومناقشة بعض الامور العامة التي تخص المحافظة.

 

* انتشار مكثف لجنود الاحتلال الأمريكي على حدود أربيل.. لماذا؟

يسعى الاحتلال الأمريكي منذ قدومه للعراق إلى تقسيم البلاد وتفتيتها طائفيا، عملا بمبدأ فرِّق تسد، حيث يدعم الاحتلال الأمريكي قرار الأكراد بإجراء الاستفتاء في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، ويعتبره بداية تقسيم العراق فعليا، وفي هذا السياق، انتشرت قوات احتلال أمريكية مدججة بالسلاح بشكل مفاجئ في منطقة مخمور على مقربة من أربيل وذلك لحماية استفتاء كردستان.

وقال رئيس لجنة البيشمركة في برلمان كردستان آري هرسين في تصريح صحفي إن قدوم هذه القوات وتمركزها في المنطقة ليس له أي خطر على كردستان ٬ مشددا على انه بالعكس من ذلك، فان قدوم بلد مثل الولايات المتحدة الى المنطقة هو من اجل المحافظة على الاستقرار في مدينة كركوك والمنطقة.

وأضاف هرسين أن انتشار هذه القوات على حدود أربيل ليس من أجل إيقاف الاستفتاء ٬ لان الاستفتاء تعبير عن إرادة شعب كردستان وليس باستطاعة أحد منعه.

وتابع هرسين أن القيادة السياسية الكردستانية على علم بانتشار تلك القوات في المنطقة ٬ ونحن على ثقة من أن انتشارها تم بالاتفاق مع القيادة السياسية الكردستانية٬ مستدركا انه ليس على اطلاع بتفاصيل هذا الامر.

 

* استمرار الانتهاكات بحق الكوادر الطبية في الموصل

لم تسلم الكوادر الطبية في مدينة الموصل بمحافظة نينوى من الانتهاكات التي تمارسها القوات المشتركة وميليشياتها بحق أهالي المدينة، حيث اعتقلت قوات الشرطة ثلاثة الأطباء الجراحين من صحة المحافظة، بذريعة تعاونهم مع مسلحي (تنظيم الدولة).

وقال مصدر صحفي مطلع إن قيادة عمليات شرطة نينوى اعتقلت ثلاثة أطباء جراحين من صحة محافظة نينوى بتهمة تعاونهم مع مسلحي (تنظيم الدولة) خلال فترة سيطرته على مدينة الموصل.

وأضاف المصدر أن عملية اعتقال الأطباء الثلاثة تمت في مقر عملهم واقتادتهم قوات الشرطة إلى مقر عمليات شرطة نينوى للتحقيق معهم ولعرضهم على القضاء لاحقاً.

 

* الميليشيات تقتل عائلة باقتحام منزل في الموصل

منذ الإعلان عن انتهاء العمليات العسكرية على مدينة الموصل بمحافظة نينوى، والميليشيات الطائفية وسعت من جرائمها وانتهاكاتها بحق المدنيين الأبرياء من أبناء المدينة، وفي هذا الإطار، قتلت الميليشيات عائلة بهجوم مسلح شنته على منزل في حي السكر شمال شرقي الموصل.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن مسلحين مجهولين اقتحموا منزلا في حي السكر شمال شرقي الموصل وقتلوا بإطلاق نار ثلاثة أشخاص بينهم امرأة من عائلة واحدة وأصيبت امرأة أخرى بجروح.

وأضاف المصدر أن قوات الشرطة انتقلت لموقع الهجوم ونقلت المصابة للمستشفى والقتلى للطب العدلي.

 

* قصف مدفعي عنيف يستهدف غربي الأنبار

تتعرض مناطق غربي محافظة الأنبار يوميا لقصف عشوائي جوي ومدفعي من قبل القوات المشتركة وميليشياتها وكذلك طيران التحالف الدولي، ما يتسبب في سقوط قتلى وجرحى من المدنيين وإحداث أضرار مادية في تلك المناطق، في غضون ذلك، تعرضت مناطق في قضائي عنه وراوة غربي الأنبار لقصف مدفعي عنيف، صباح اليوم، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين.

وقالت مصادر صحفية إن قوات الجيش قصفت عشوائيا، اليوم، بالمدافع مناطق سكنية في قضائي عنه و راوة غرب الانبار، في ظل ورود أنباء عن مقتل وإصابة عدد من المدنيين.

وأضافت المصادر أن القصف الذي استهدف عدة مناطق في عنه وراوة، تسبب في إحداث أضرار في عدد من منازل المدنيين.

يقين نت

شبكة البصرة

الاربعاء 22 ذي الحجة 1438 / 13 أيلول 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط