بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 13/11/2017

شبكة البصرة

* قتلى وجرحى بانفجار منزل ملغم شمال غرب الموصل

* بحادثين في بغداد.. انفجار عبوة لاصقة والعثور على جثة امرأة

* اجازة إجبارية لـ"قائممقام" الكوت وتكليف نائبه بدلا عنه

* أهالي ميسان يستغيثون بسبب شحة المياه

* القوات المشتركة تقتحم 4 قرى قرب "راوة" غرب الانبار

* مرصد فلكي عراقي: بغداد تعرضت لسبع هزات ارتدادية

* تسجيل أكثر من 100 هزة ارتدادية وتوقعات استمرارها لمدة شهر

* إخلاء "ناحية بمو" في حلبجة بسبب نزول صخور من الجبال نتيجة الزلزال

* عجلات عسكرية إيرانية تجوب شوارع سامراء

* قصف جوي حكومي يتسبب في وقوع ضحايا على الحدود بين ديالى وصلاح الدين

* إحصائية 17 ألف نازح من مدن القائم وعنة وراوة منذ بدء اقتحامها

* الوقف الشيعي يستحوذ على عقار وزارة المالية

* وزير المواد المائية: سد دربندخان مقلق بعد الزلزال

* ميليشيا الحشد تفجر أربعة مساجد غرب الأنبار

* تشديد أمني حول سجن "الحوت" في الناصرية

* نزاعات عشائرية مستمرة دون رادع في جنوب العراق

* رئيس مجلس كربلاء يهدد مراسلا تلفزيونيا بالقتل علنا

* بغداد ومحافظات عدة تتعرض لهزة ارضية بقوة 7.3 على مقياس ريخيتر

* قتلى وجرحى من افراد ميليشيا الحشد بانفجار في "القيارة"

* حملات دهم وتفتيش في ايسر الموصل ووسط كركوك

* مخاوف من موجات نزوح جديدة في المناطق المتنازع عليها

* الاحتلال الأمريكي ينشئ "قاعدة عسكرية" جديدة غرب الأنبار

* تعرف على دور شركات الطيران الإيرانية في دعم الميليشيات بالمنطقة

* كميات كبيرة من المواد المخدرة في السليمانية...من المسؤول عن دخولها؟

* حوادث امنية منفصلة ووقوع ضحايا في بغداد وديالى

* التركمان يرفضون عودة القوات الكردية إلى طوزخورماتو

* دولة القانون تتهجم على النجيفي بسبب زيارته إلى واشنطن

* مقبرة جماعية في "الحويجة" تضم رفات مئات المدنيين

* عملية عسكرية جديدة تنطلق في مناطق واسعة جنوب بعقوبة

* سقوط ضحايا نتيجة القصف العشوائي على "راوة" غرب الانبار

* سقوط مروحية عسكرية ومصرع طاقمها في واسط

* ميليشيا الحشد تمنع نازحي غرب الموصل من العودة لمناطقهم

* أكثر من مليون و200 ألف أسرة تعيش تحت خط الفقر في العراق

* قتلى وجرحى بانفجار منزل ملغم شمال غرب الموصل

سقط عدد من الاشخاص بينهم من افراد ميليشيا الحشد الشعبي بين قتيل وجريح، مساء امس الاثنين، بانفجار منزل ملغم في الاحداث الاخيرة، باحدى القرى الواقعة شمال غرب مدينة الموصل بمحافظة نينوى، مايكشف حجم الاهمال الحكومي وعدم الاكتراث بحياة المواطنين العائدين الى مناطقهم بعد رحلة نزوح مضنية.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي ان اثنين من افراد الحشد الشعبي قتلا مع عائلة موصلية مكونة من اب وام وطفلين لدى عودتهم الى منزلهم الذي كان مفخخا في قرية رمبوسي جنوب شنكال شمال غرب الموصل .

وبين المصدر ان القوات المشتركة طوقت مكان الانفجار ومنعت عودة النازحين الى المنطقة لحين انتهاء عمليات البحث عن العبوات الناسفة المزروعة في المنازل المتروكة.

 

* بحادثين في بغداد.. انفجار عبوة لاصقة والعثور على جثة امرأة

أصيب موظف بوزارة الكهرباء، الاثنين، بانفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارته، فيما عثر على جثة امرأة قتلت طعناً بالسكين، بحادثين منفصلين في منطقتي الدورة وحسينية المعامل جنوب وشرقي العاصمة بغداد.

وقال مصدر حكومي في تصريح له إن عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل عجلة مدنية بداخلها موظف بوزارة الكهرباء انفجرت، اثناء مرورها بحي الصحة التابع لمنطقة الدورة.

وأضاف المصدر أن دوريات النجدة تمكنت، من العثور على جثة امرأة مجهولة الهوية مرمية باحدى الساحات الترابية المتروكة بمنطقة حسينية المعامل شرقي بغداد، مشيرا إلى أن الجثة بدى عليها آثار طعنات سكين بمنطقة الصدر.

 

* اجازة إجبارية لـ"قائممقام" الكوت وتكليف نائبه بدلا عنه

منح محافظ واسط محمود ملا طلال، إجازة إجبارية لقائممقام قضاء الكوت حامد خزيم لمدة شهر، وقام بتكليف نائبة الاول بشغل مهامه، وذلك على خلفية التهاون بتأدية الاعمال.

وقال مصدر صحفي مطلع إن محافظ واسط اقدم على منح قائممقام قضاء الكوت حامد خزيم اجازة اجبارية لمدة شهر وتكليف نائب المحافظ الاول بشغل مهام قائمقامية القضاء.

وأضاف المصدر أن قرار الاجازة الاجبارية جاء على خلفية التهاون في تأدية أعمال ورفع للتجاوزات في المحافظة، مؤكدا أن خزيم هو ثاني قائممقام يقوم المحافظ بمنحه اجازة اجبارية.

 

* أهالي ميسان يستغيثون بسبب شحة المياه

يعيش المواطن العراقي بعد احتلال البلاد أسير الأزمات المتلاحقة، الناتجة عن الإهمال الحكومي، وفي هذا السياق، يعاني أهالي ناحية سيد أحمد الرفاعي بمحافظة ميسان، أشد المعاناة من شح المياه، حيث أن المياه مقطوعة عن الناحية منذ نحو 5 أشهر.

وقال مصدر صحفي مطلع إن أهالي الناحية، يعيشون أزمة مياه خانقة، فالمياه الأساسية للحياة، مقطوعة منذ نحو 5 أشهر، ومياه الآبار مالحة.

وأضاف المصدر أن موطني ناحية سيد أحمد الرفاعي، لم يجدوا مجيبا لشكواهم، مشيرا إلى أن مجلس المحافظة لم يحرّك ساكنا لنجدة الأهالي من أزمة شحة المياه الخانقة.

 

* القوات المشتركة تقتحم 4 قرى قرب "راوة" غرب الانبار

في إطار عملياتها العسكرية على مناطق غربي محافظة الأنبار بذريعة تحريرها، اقتحمت القوات المشتركة وميليشياتها، اليوم الاثنين، أربع قرى هي العجامية والبلالية والصمة والبيضة، والتي تقع في غرب قضاء راوة غربي المحافظة.

وقال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار نعيم الكعود في تصريح صحفي إن القرى التي اقتحمتها القوات المشتركة من سيطرة (تنظيم الدولة) هي: العجامية والبلالية والصمة والبيضة، وتقع في غرب قضاء راوة غرب الأنبار.

وأضاف الكعود أن القرى الأربع تقع ما بين قضاء راوة، ومنطقة الرمانة التي اقتحمتها القوات المشتركة بالكامل، من سطوة (التنظيم)، يوم أمس الأحد، في قضاء القائم، الحدودي مع الأراضي السورية.

وتابع الكعود أن القوات المشتركة مستمرة بالتقدم نحو اقتحام مركز قضاء راوة، مرجحًا أن تدخلها القوات اليوم أو غد الثلاثاء.

 

* مرصد فلكي عراقي: بغداد تعرضت لسبع هزات ارتدادية

أكد مرصد الصبار الفلكى فى العراق، أن العراق تعرض لسبع هزات ارتدادية فى البلاد، إضافة للهزة الأرضية التى وقعت شمال البلاد بقوة 7.3 درجة على مقياس ريختر وبعمق 34 كم وأعقبها بـ3 ثوان هزة أرضية بقوة 7.4 ريختر على مقياس ريختر وبعمق 54 كم تحت سطح البحر.

وقال مدير المرصد حسن صبار في تصريح صحفي إن العراق تعرض لـ7 هزات ارتدادية بالإضافة لهزتين أرضيتين ضربتا البلاد، موضحا أن الهزة الارتدادية الأولى حدثت بعد عشر دقائق فى مدينة الميادين العراقية بقوة 5.3 على مقياس ريختر.

وأضاف الصبار أن أعنف الهزات التى ضربت البلاد وقعت بقوة 5.3 على مقياس ريختر وأقلها بقوة 4.2 على مقياس ريختر.

وتابع صبار أن المنطقة التى ضربها الزلزال هى منطقة زلزال وعملية التنبؤ بالهزات الأرضية مستقبلا أمر صعب ولا يمكن التكهن بذلك.

يشار إلى أن قسم الرصد الزلزالي في وزارة النقل توقع، اليوم الاثنين، استمرار الهزات الأرضية في العراق لمدة شهر، فيما أوضح أن 100 هزة حدثت منذ ليلة أمس ولكنها غير محسوسة.

 

* تسجيل أكثر من 100 هزة ارتدادية وتوقعات استمرارها لمدة شهر

يبدو أن الزلزال الذي ضرب العديد من المحافظات، يوم أمس الأحد، ستستمر توابعه لفترة طويلة، حيث توقع قسم الرصد الزلزالي في وزارة النقل، اليوم الاثنين، استمرار الهزات الأرضية في العراق لمدة شهر، فيما أوضح أن 100 هزة حدثت منذ ليلة أمس ولكنها غير محسوسة.

وقالت مديرة القسم هدى عباس في تصريح صحفي إن الهزات الارتدادية لا تصل الينا، ويشعر بها فقط سكان المناطق القريبة من بؤرة الزلزال والمناطق الحدودية.

وأشارت عباس إلى تسجيل أكثر من 100 هزة ارتدادية منذ، ليلة أمس، إلا أنها غير محسوسة، مبينة أن الهزات المحسوسة قد تثير الهلع لكنها لا تتسبب بأضرار.

وتابعت عباس أن مراقبة الهزات الارتدادية مستمرة من قبلنا، ونتوقع استمرار هذه الهزات لمدة شهر، لافتة الى أن الزلزال الذي ضرب إيران، يوم أمس، وقع على بعد 6 كم من الحدود العراقية من جهة خانقين، و200 كم من الجهة الشمالية الشرقية لبغداد.

 

* إخلاء "ناحية بمو" في حلبجة بسبب نزول صخور من الجبال نتيجة الزلزال

توابع الزلزال الذي ضرب عدة محافظات عراقية تتوالى، حيث أعلن مدير ناحية بمو في حلبجة بمحافظة السليمانية عادل ملا صالح، اليوم الاثنين، إخلاء الناحية من السكان بسبب نزول صخور من الجبال نتيجة الزلزال الذي ضرب عدة محافظات، يوم أمس الأحد، وما تبعه من هزات أرضية.

وقال صالح في تصريح صحفي إنه تم إبلاغ الدوائر الحكومية والعوائل باخلاء الناحيه لسلامتهم بعد هزتين أرضيتين عقبت زلزال أمس، في الساعه 2 صباحاً والساعه 1 ظهراً من اليوم.

وأضاف صالح أنه تم قطع الطريق بسبب نزول صخور من الجبال.

يشار إلى أن ثمانية مدنيين لقوا مصرعهم في محافظتي السليمانية وديالى وتم تسجيل مئات حالات الاصابة، مساء الاحد، نتيجة الهزة الارضية التي ضربت بقوة 7.3 درجات مدن العراق ومحافظاته وتركزت قوتها في مدينة حلبجة بمحافظة السليمانية.

 

* عجلات عسكرية إيرانية تجوب شوارع سامراء

تهيمن إيران على الوضع السياسي في العراق وتنشر ميليشياتها في المحافظات والمدن المختلفة وترتكب تلك الميليشيات انتهاكات شتى، وفي هذا السياق جابت شوارع مدينة سامراء في محافظة صلاح الدين، اليوم الاثنين سيارات عسكرية إيرانية، وقيدت القوات المشتركة حركة المواطنين، وأغلقت المداخل الرئيسية في المدينة خدمة لتلك السيارات.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن عجلات عسكرية إيرانية تجوب شوارع مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين.

وأضاف المصدر ان القوات المشتركة تغلق المدخل الرئيس لمدينة سامراء (الجسر)، وتمنع أهالي المدينة من استخدامه.

 

* قصف جوي حكومي يتسبب في وقوع ضحايا على الحدود بين ديالى وصلاح الدين

تواصل القوات المشتركة عملياتها العسكرية التي تستهدف المدنيين في المناطق المختلفة، وفي هذا السياق قصفت الطائرات الحربية التابعة للجيش، اليوم الاثنين، منطقة الميتة قرب الحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين ما تسبب في مقتل مدنيين اثنين وإصابة عدد آخر بجروح متفاوتة.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن مدنيين اثنين قتلا بقصف استهدف مركبة يستقلانها على الحدود بين المحافظة وصلاح الدين.

وأضاف المصدر أن طيران الجيش قصف مركبة في منطقة الميتة، قرب الحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين، ما اسفر عن مقتل المدنيين وإصابة عدد آخر بجروح متفاوتة.

وأوضح المصدر ان منطقة الميتة تشهد من وقت لآخر قصفا من جانب الطائرات الحربية التابعة للجيش ما يسفر عن وقوع ضحايا من المدنيين.

 

* إحصائية 17 ألف نازح من مدن القائم وعنة وراوة منذ بدء اقتحامها

أدت العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها على المحافظات العراقية المختلفة والتي تهدف إلى إحداث تغييرات ديموغرافية على أسس طائفية في تلك المناطق إلى اضطرار الكثير من السكان إلى الهجرة نحو مناطق أكثر أمنا وفي هذا السياق أقرت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الاثنين، بأن إحصائية النازحين منذ بدء عمليات اقتحام قضاء القائم بمحافظة الأنبار في منتصف شهر أيلول من العام الجاري بلغت نحو 17 الف نازح.

وقالت الوزارة في بيان، إن إحصائية النازحين منذ بدء عمليات اقتحام قضاء القائم بمحافظة الأنبار في منتصف شهر أيلول من العام الجاري بلغت (16.872) نازح، مؤكدة على استمرار الفرق التي شكلتها الوزارة بإجلاء ونقل العوائل النازحة من أقضية القائم وعنة وراوه والتي يجري اقتحامها.

واضافت الوزارة، أن فرق الوزارة قامت بإجلاء ونقل (4.045) نازح إلى مخيمي العامرية وعنة و(8.716) نازح إلى مخيمات المدينة السياحية والخالدية فضلا عن أجلاء (3.495) نازح إلى مخيم الكيلو ١٨، فيما استقبل مخيما المدرج وتل الجرابيع التابعين الى محافظة نينوى (616) نازحا من قضاء القائم وناحية حصيبة.

وبينت الوزارة أن هذه الأسر حال دخولها مخيمات الوزارة توزع بينها مساعدات إغاثية عاجلة متمثلة بالعينية والغذائية والصحية والمنزلية.

 

* الوقف الشيعي يستحوذ على عقار وزارة المالية

مع تفشي السياسات الطائفية للحكومة في العراق بات الوقف الشيعي يسعى لتوسيع أملاكه في البلاد على حساب غيره من المؤسسات بهدف ترسيخ إحداث تغيير ديموغرافي في البلاد على اسس طائفية، وفي هذا السياق كشفت صحيفة (القدس العربي) عن موافقة دائرة فرع عقارات الدولة في محافظة صلاح الدين على نقل ملكية أحد العقارات المملوكة لوزارة المالية في قضاء سامراء إلى ديوان الوقف الشيعي في سياق عملية التغيير الديموغرافي الذي يشهده القضاء.

وأفادت صحيفة (القدس العربي) في تقرير لها أن موافقة دائرة فرع عقارات الدولة في محافظة صلاح الدين على نقل ملكية أحد العقارات المملوكة لوزارة المالية في قضاء سامراء إلى ديوان الوقف الشيعي في سياق عملية تغيير ديموغرافي يشهده القضاء، وفقا لمتابعين من أبناء المدينة.

وأضافت الصحيفة أن هناك نوايا للهيمنة واجراء تغيير في التركيبة السكانية لمدينة سامراء التي يشعر غلاة الشيعة في العراق المدعومون رسميا من إيران بأنها غصة في البلعوم الشيعي إن بقيت على هويتها العربية السنية

وبينت الصحيفة أن لجنة مؤلفة من ثلاثة موظفين تابعين لوزارة المالية في دائرة عقارات محافظة صلاح الدين، بينهم مهندس مساحة، قد أجرت كشفا على العقار رقم (22/107) الواقع في منطقة حاوي البساط بتاريخ 12 مارس/آذار 2017 لترسيم حدود المقاطعة المرقمة (22/107) والبالغة مساحتها 75 دونما، أي ما يعادل 187.500 الف متر مربع، وتم اقتطاع 37 دونما منها وترسيم حدودها لنقل ملكيتها إلى ديوان الوقف الشيعي بموجب موافقة دائرة عقارات الدولة التي صدرت في 15 مارس/آذار بقرار تمليك يحمل الرقم 809 في 15/3/2017 موقع من قبل مدير فرع دائرة عقارات الدولة في المحافظة.

وتابعت الصحيفة أن إحدى الوثائق تشير إلى أن الغاية من نقل ملكية العقار المذكور، جعله خاضعاً لإدارة العتبة العسكرية وانشاء مخازن وورش عمل لاعمال العتبة العسكرية.

وأوضحت الصحيفة أن سرعة الإجراءات في الكشف على العقار واتخاذ قرار نقل الملكية خلال يومين استغرابا في أوساط أبناء المدينة.

وأكملت الصحيفة أن هناك تواطؤا بين دوائر الدولة في المحافظة والقضاء وديوان الوقف الشيعي لاقتطاع المزيد من المساحات المملوكة للدولة وضمها إلى ملكية ديوان الوقف الشيعي بعد فشل الديوان في شراء العقارات من أبناء المدينة الذين هم من اتباع المذهب السني، ويدركون حجم المؤامرة على تغيير تركيبة المدينة السكاني.

وأردفت الصحيفة أن من بين الأساليب الدنيئة التي تتبعها مرجعية إيران ومرجعية النجف محاولة إغداق الأموال على السكان البسطاء من أجل التحكم بسلوكهم وتحويلهم تدريجيا نحو التشيع.

ولفتت الصحيفة إلى أن استمرار هذه الممارسات التي تهدف لتغيير التركيبة السكانية للمدينة قد تؤدي إلى توترات جديدة تعيد إلى الذاكرة القريبة تفجر شلالات من الدماء بعد تفجير مرقدي سامراء في 22 فبراير/شباط 2006 التي جاءت إشارة البدء بها من قبل الاحتلالين الإيراني والأمريكي والتي لم يوقف تلك الشلالات دماء الفتنة الطائفية قرارات الاحتلال أو قرار حكومي، بل أوقفها الوعي الشعبي العراقي المؤمن بوحدة العراق وتماسك مجتمعه.

 

* وزير المواد المائية: سد دربندخان مقلق بعد الزلزال

تسبب الزلزال الذي ضرب محافظة السليمانية في لفت الانتباه إلى حالة سد دربندخان في المحافظة، حيث أقر وزير الموارد المائية حسن الجنابي، اليوم الاثنين، بأن وضع سد دربندخان والواقع على نهر ديالى بات مقلقا بعد الزلزال القوى الذي ضرب العراق مساء أمس الأحد.

وقال الجنابي على صفحته على الفيسبوك إن الوضع المقلق الوحيد حاليا لدينا هو سد دربندخان بسبب حجم الاضرار المرئية، وغدا فجرا {اليوم} سيتوجه فريق من المختصين من الوزارة من المهندسين والجيولوجيين لمساندة زملاءنا مشغلي سد دربندخان.

وأضاف الجنابي أنه دون ان استبق قرارات المختصين فالاولوية الاولى هو تأمين سلامتهم وسلامة المواطنين عن طريق تفريغ الخزين المائي في السد بصورة تدريجية، لكننا سنمتثل لنصيحة الخبراء وعندي ثقة بقدراتهم وخبراتهم.

وبين الجنابي أن أضرار سد دربندخان غير معروفة تماما لكن مظاهر الضرر واضحة بالانزلاقات من الجبال المحيطة بالسد، لذلك انبه سكان {باوه نور، كوله جو، كلار، شيخ بابا، السعدية، بعقوبة وجلولاء} لأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجرى النه مشيرا الى ان الطاقة الكهربائية غير مستقرة في الموقع ولايمكن التأكد حاليا من حجم الضرر.

وأوضح الجنابي ان كمية الخزين في سد دربندخان الذي يقع في أعالي نهر ديالى يبلغ حاليا حوالى 1.5 مليار متر مكعب أي بحدود 55% من السعة التخزينية لافتا الى انه وعلى نفس النهر والى الاسفل من دربندخان يقع سد حمرين وفيه فراغ خزني يبلغ حوالي 1.6 مليار متر مكعب، فاذا اخذ المواطنون حذرهم فان الموجة الفيضانية، ان حدثت في حال انهيار دربندخان لاسمح الله، يمكن استيعابها في سد حمرين.

 

* ميليشيا الحشد تفجر أربعة مساجد غرب الأنبار

ترتكب الميليشيات الطائفية في العراق جرائم وانتهاكات عديدة في المناطق التي تقتحمها بدوافع طائفية، فيما تتجاهل الحكومة تلك التجاوزات وتتواطأ معها، وفي هذا السياق أقدمت تلك الميليشيات، اليوم الاثنين، على تفجير أربعة مساجد غرب محافظة الأنبار.

وقال مصدر صحفي في تصريح له إن ميليشيات الحشد الشعبي قامت بتفجير أربعة مساجد في الكرابلة والقائم غرب الانبار.

وأضاف المصدر أن المساجد التي تم تفجيرها هي مسجد حُذيفة ابن اليمان، ومسجد اويس القرني، ومسجد قبة الصخرة.

وتابع المصدر ان الميليشيات كانت تردد هتافات طائفية أثناء قيامها بتفجير المساجد.

 

* تشديد أمني حول سجن "الحوت" في الناصرية

من دون معرفة الاسباب الداعية لذلك، وجهت قيادة عمليات الرافدين، امس الاحد، بتشديد الاجراءات الامنية في محيط سجن الناصرية الحكومي المعروف باسم سجن الحوت سيئ الصيت، بسبب كثرة الاعدامات التي تنفذ فيه، دون اوامر قضائية واحكام تنفذ الاعدامات الطائفية والجماعية بموجبها.

وذكر بيان لشرطة ذي قار نشرته وكالة اخبارية، ان قائد عمليات الرافدين اللواء علي ابراهيم وقائد شرطة ذي قار اللواء حسن سلمان، زارا السجن واجتمعا بضباط ركن قيادة العمليات وآمر لواء 14 شرطة اتحادية المسؤول عن حماية السجن وبحثا معهم سبل تعزيز الامن في محيط السجن وداخله.

ولفت البيان الى ان تم التوجيه بتشديد الإجراءات الأمنية حول السجن واتخاذ أعلى درجات الحيطة والحذر، فضلا عن التأكيد على الجاهزية الأمنية واتخاذ التدابير الاحترازية الكفيلة بحمايته .

 

* نزاعات عشائرية مستمرة دون رادع في جنوب العراق

اندلع نزاعان عشائريان، اليوم الاحد، بمكانين منفصلين من محافظتي البصرة وميسان بجنوب العراق، في ظل غياب تام لسلطة القانون، وتفنيد للمزاعم الحكومية بوضع حد للنزاعات المستمرة في محافظات وسط وجنوب العراق.

وقال مصدر صحفي مطلع نقلا عن مصادر محلية بالقول، ان نزاعا عشائريا مسلحاً اندلع بين عائلتين من احدى العشائر بسبب النزاع على الشيخة او تزعم العشيرة في منطقة ابو رمانة وسط مدينة العمارة مركز محافظة ميسان، مبينا ان النزاع استخدمت فيه الاسلحة الخفيفة ومن ثم المتوسطة.

واضاف المصدر ان نزاعا عشائريا اخرا وقع في منطقة الهارثة الى الشمال من مركز مدينة البصرة بجنوب العراق، بين افراد من عشيرتين بسبب خلاف مادي، مبينا ان النزاع استخدمت فيه اسلحة متنوعة.

 

* رئيس مجلس كربلاء يهدد مراسلا تلفزيونيا بالقتل علنا

في حادثة ليست بالجديدة على ساسة العراق مابعد الاحتلال، هدد رئيس مجلس محافظة كربلاء نصيف الخطابي، مراسل تلفزيوني بالقتل العلني، بسبب توجيه الاخير سؤالا محرجا للخطابي، يتعلق باهمال الخدمات في المحافظة وعدم تنفيذ الحكومة المحلية واجباتها بالشكل الصحيح.

واكد المركز العراقي لدعم حرية التعبير في بيان صدر عنه، اليوم الأحد ان رئيس مجلس محافظة كربلاء نصيف الخطابي هدد مراسلا تلفزيونيا بالقتل، عندما وجه سؤالاً صحفياً، يتعلق بتنفيذ واجبات الحكومة المحلية.

واضاف في بيانه ان مراسل قناة التغيير الفضائية في محافظة كربلاء وليد الصالحي، تعرض للاهانة والتهديد بالقتل من قبل رئيس مجلس محافظة كربلاء عندما وجه سؤالا عاديا كغيره من المراسلين الحاضرين المؤتمر الصحفي.

واوضح في بيانه أن رئيس مجلس محافظة كربلاء قال للمراسل أدفنك تحت الأرض.. يلا ولي، مشيرا الى ان رده هو إجابة على سؤال يخص رعاية حملة تنظيف المحافظة الخدمية .

 

* بغداد ومحافظات عدة تتعرض لهزة ارضية بقوة 7.3 على مقياس ريخيتر

تعرضت مناطق العاصمة بغداد ومحافظات عراقية عدة، مساء اليوم الاحد، لهزة ارضية بقوة 7.3 على مقياس ريختير، مااوقعت خسائر اقتصرت على المادية فقط، دون تسجيل اصابات بشرية في عموم العراق.

وافادت مصادر صحفية نقلا عن شهود عيان قولهم، إن هزة ارضية ضربت، مساء اليوم، العاصمة بغداد ومحافظات بابل وديالى والبصرة وصلاح الدين والتاميم وكربلاء والنجف السليمانية اضافة الى قضاء زاخو اقصى شمالي البلاد.

واضافت المصادر ان مركز الهزة الارضية التي شملت اقصى جنوب العراق وشماله كان في مدينة حلبجة بمحافظة السليمانية وعلى الامتداد من الجانب الايراني ، مشيرة الى انها ادت الى الحاق اضرار مادية بعدد من المناطق.

الى ذلك اصدرت هيئة الانواء الجوية العراقية وصايا للمواطنين اهمها الابتعاد عن المباني وعدم استخدام المصاعد خوفا من هزات ارتدادية متكررة .

 

* قتلى وجرحى من افراد ميليشيا الحشد بانفجار في "القيارة"

سقط عدد من افراد ميليشيا الحشد الشعبي، اليوم الاحد، بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة استهدف مجموعة من تلك الميليشيات جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي ان احد عناصر الحشد لقى مصرعه، بينما أصيب ثلاثة آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة وضعت في احد طرق ناحية القيارة جنوب مدينة الموصل .

واضاف المصدر ان المنطقة جرى مسحها مرتين من قبل الجهد الهندسي التابع للقوات المشتركة، ما يعني أن العبوة تم وضعها مؤخراً، مبينا انه تم نقل الجرحى الى مستشفى الناحية لتلقي العلاج وجثة القتيل الى الطب العدلي .

يذكر ان القوات المشتركة وميليشياتها نفذت، على مدار اليوم الاحد، حملات دهم وتفتيش في احياء الجانب الايسر من مدينة الموصل شرقي المدينة في محافظة نينوى، بحجة البحث عن مطلوبين، دون معرفة ماتمخضت عنه تلك الحملات العشوائية.

 

* حملات دهم وتفتيش في ايسر الموصل ووسط كركوك

نفذت القوات المشتركة وميليشياتها، على مدار اليوم الاحد، حملات دهم وتفتيش في احياء الجانب الايسر من مدينة الموصل شرقي المدينة في محافظة نينوى، ووسط مدينة كركوك بمحافظة التأميم، بحجة البحث عن مطلوبين، دون معرفة ماتمخضت عنه تلك الحملات العشوائية.

واكدت مصادر محلية في تصريحات لاخرى صحفية انه ومنذ صباح اليوم الاحد، وحتى الان، فأن قوات تابعة لجهاز الامن الوطني، نفذت حملة دهم وتفتيش وتدقيق للاسماء في احياء الجانب الايسر من الموصل، بذريعة البحث عن مطلوبين.

واضافت المصادر ان عمليات دهم وتفتيش مماثلة نفذتها قوات مكافحة الارهاب في منطقة (واحد حزيران) وسط كركوك، للبحث عن مطلوبين.

 

* مخاوف من موجات نزوح جديدة في المناطق المتنازع عليها

مع تزايد موجات النزوح من المناطق المتنازع عليها خوفا من وقوع صدامات بين القوات المشتركة وميليشياتها مع قوات البيشمركة الكردية، لفت المشرف العام في المفوضية العليا للاجئين في كردستان العراق آري جلال، اليوم الاحد، إلى أنه بسبب المشاكل في المناطق المتنازع عليها واستمرارها حتى الان من جهة، واستمرار الازمة المالية من جهة اخرى، نتوقع ان تبدأ موجهة اخرى من النزوح من تلك المناطق.

وقال جلال في تصريح صحفي إن على حكومة اقليم كوردستان، التحرك لايجاد حلول لهذه المشاكل باسرع وقت ممكن، لمنع الطريق امام وقوع اي حالة نزوح اخرى من المناطق المتنازع عليها.

و كان رئيس مجلس محافظة التاميم ريبوار الطالباني قد اقر، في وقت سابق، بأن الوضع الحالي في كركوك غير طبيعي لا يتسم بالاستقرار، وأن العمليات العسكرية الاخيرة أدت إلى نزوح أكثر من 175 ألف مدني إلى محافظات كوردستان، وانهم في وضع انساني مزر.

 

* الاحتلال الأمريكي ينشئ "قاعدة عسكرية" جديدة غرب الأنبار

سعيا من الادارة الامريكية لاعادة احتلالها رسميا الى العراق، كشفت مصادر صحفية مطلعة، اليوم الاحد، عن قيام الولايات المتحدة بإنشاء قاعدة عسكرية جديدة بالقرب من قضاء القائم غربي الأنبار، مشيرة إلى أن القاعدة تضم المئات من قوات المارينز الامريكية، ومختلف التجهيزات العسكرية داخل القاعدة التي تم انشائها سرا.

وذكرت المصادر في تصريح لها، أن القاعدة الجديدة يتم بناؤها على بعد 20 كيلومتر من مدينة القائم الحدودية في محافظة الانبار والتي تم استعادتها الأسبوع الماضي.

وأضافت المصادر أن مهمة القاعدة ستركز على نشر قوات لها في وادي الفرات، فيما قيل أن القادة العسكريين الأمريكان وضعوا أيضا في حساباتهم احتمالية الاشتباك مع فصائل من الحشد الشعبي والقوات الأخرى العاملة في المنطقة والتي شاركت في استعادة القائم وتشارك حاليا في عمليات استعادة قضاء راوة.

ولفتت المصادر إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تشير فيها مصادر عسكرية أمريكية بشكل صريح إلى تصادم معادي محتمل بين قوات المارينز الأميركية وفصائل الحشد الشعبي.

 

* تعرف على دور شركات الطيران الإيرانية في دعم الميليشيات بالمنطقة

كشف تقرير جديد اذاعته احدى القنوات العالمية، النقاب عن كيفية استخدام أكبر شركة طيران إيرانية وهي ماهان إير من قبل قوات الحرس الثوري الإيراني وبإشراف فيلق القدس، الذي يقوده الجنرال الإيراني قاسم سليماني، لنقل السلاح والجنود في حروبه في سوريا والعراق ومناطق أخرى، الأمر الذي يُصنف كجريمة حرب وفقا للقوانين الدولية، بما يؤكد حجم التوغل الايراني في البلدان العربية والعراق في مقدمتها.

واستند التقرير الذي اذاعته قناة فوكس نيوز الأميركية إلى دراسة أعدتها لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الوطني للـمقاومة الإيرانية المعارض.

وذكر التقرير أن شركات الطيران الإيرانية تلعب دورا هاما في تدخّل إيران في دول المنطقة، بما في ذلك نقل الجنود وتقديم الخدمات اللوجيستية إلى الحرس الثوري الإيراني والميليشيات العاملة بالوكالة.

يذكر انه وخلال السنوات الماضية، تم فرض عقوبات على أهم شركات الطيران في إيران على مر السنين بما في ذلك الخطوط الجوية الإيرانية (شركة الطيران الوطنية)، شركة ماهان للطيران وشركة معراج أو كاسبيان، وذلك لتورطها بالإرهاب العالمي ونشر أسلحة الدمار الشامل وسيطرة الحرس الثوري على هذه الشركات.

 

* كميات كبيرة من المواد المخدرة في السليمانية...من المسؤول عن دخولها؟

ساهم الانفلات الامني وضعف الاجراءات الحكومية في عموم مدن العراق عموما وعلى مدى سنوات طويلة، وفي محافظات كردستان خصوصا، على خلفية تطورات استفتاء الانفصال وتداعياته السليبة على الاقليم، في انتشار تجارة وتعاطي المخدرات بشكل غير مسبوق، حيث اقرت مديرية مكافحة المخدرات في محافظة السليمانية، اليوم الأحد، بضبط 10 كيلوغرامات من مادة الترياق، اضافة الى مليوني حبة ترامادول مخدرة.

وقال مدير مكافحة المخدرات جلال أمين في تصريح صحفي ان المديرية تمكنت من اعتقال 190 شخصاً في محافظة السليمانية، بتهمة حيازة والاتجار بالمخدرات، بعد ضبط 10 كيلوغرامات من مادة الترياق ومليوني حبة ترامادول المخدرة، خلال العام الحالي.

وأضاف أمين ان هذه المجموعة كانت تعتزم المتاجرة بهذه المخدرات في أسواق مدينة السليمانية.

 

* حوادث امنية منفصلة ووقوع ضحايا في بغداد وديالى

قتل واصيب نحو عشرة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة شمال العاصمة بغداد، فيما عثر على جثتين مجهولتي الهوية بمكانين منفصلين من بغداد وديالى، و ذلك في ثلاثة حوادث شهدتها المحافظتين، اليوم الاحد، في ظل غياب واضح للامن في معظم المدن العراقية.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي إن عبوة ناسفة موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة الحماميات التابعة لقضاء التاجي، انفجرت،ما اسفر عن مقتل مدني واصابة 5 اخرين بجروح متفاوتة .

واضاف المصدر ان قوة من الشرطة عثرت على جثة مجهولة الهوية تعود لرجل وعليها آثار اطﻻقات نارية في منطقة الرأس والصدر مرمية في إحدى الساحات الفارغة في منطقة أم العظام شمالي العاصمة بغداد.

واوضح المصدر ان قوة اخرى من الشرطة عثرت على جثة شاب قضى رميا بالرصاص مرمية على جانب طريق بين منطقتي ضباب وبروانة بأطراف ناحية أبي صيدا شمال شرقي ديالى.

 

* التركمان يرفضون عودة القوات الكردية إلى طوزخورماتو

اكد اعضاء المكون التركماني في العراق، رفضه لعودة أي قوات كردية إلى مركز قضاء طوزخورماتو في محافظة صلاح الدين، موضحين ان منع عودة القوات الكردية الى قضاء الطوز هو كي لا تعود الفتنة والاحتقان من جديد، بحسب تأكيدهم.

وقالت الهيئة ﺍﻟﺘﻨﺴﻴﻘﻴﺔ التركمانية، في بيان صدر عنها، إن الفوج المزمع نشره في قضاء طوزخورماتو في صلاح الدين ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﻜﺮﺩﻳﺔ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺸﻤﺮﻛﺔ ﻭﻭﻻؤهم إﻟﻰ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﻴﺸﻤﺮﻛﺔﻭﻳﺘﺒﻌﻮﻥ أﻭﺍﻣﺮﻫﺎ.

وأضافت في بيانها اننا نرفض ﻘﺪﻭﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ لأنها ستعيد ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺑﻴﻦﺍﻟﻜﺮﺩ ﻭﺍﻟﺘﺮﻛﻤﺎﻥ ولذلك ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﻘﻮﺍﺕ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ جنوبي العراق ﻭﻏﺮﺑﻪ، متهمة في بيانها أطرافا كردية ﻭﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺗﺤﺮﻙ ﺍﻟﺒﻴﺸﻤﺮكة ﻭﺍلأﺳﺎﻳﺶ، بالوقوف وراء اختطاف 4 من موظفي شركة نفط الشمال المملوكة للحكومة في بغداد شمالي غرب كركوك .

 

* دولة القانون تتهجم على النجيفي بسبب زيارته إلى واشنطن

هاجمت عضو التحالف الوطني عن ائتلاف دولة القانون عواطف نعمة، صباح اليوم الاحد، نائب رئيس الجمهورية عن ائتلاف متحدون وتحالف القوى أسامة النجيفي، حول تصريحاته الاخيرة من العاصمة الامريكية واشنطن، مؤكدة هذه الزيارة هدفها اثارة الفتن الطائفية، وان تصريحاته من هناك تكشف عن وجهه الحقيقي أمام الشارع العراقي والعالم، حسب قولها.

وقالت نعمة في تصريح صحفي، ان الهدف من زيارة النجيفي لواشنطن هو محاولة إثارة فتن طائفية وسياسية بشكل جديد وطابع جديد ليتمكن من تمرير أجندات الدول التي يعمل لحسابها، وهذا الشيء ليس مستغرباً من النجيفي، بل المستغرب هو أن يتصرف بعكس ذلك.

وبينت ان النجيفي خاطب رئيس الوزراء حيدر العبادي من واشنطن قائلاً بأن عليه أن لا يبقى تحت إمرة نظام حزب الدعوة الذي يترأسه المالكي، مضيفة ان النجيفي دعا واشنطن لإرسال المزيد من القوات الأميركية الى العراق.

وتابعت نعمة إذا كان النجيفي يعتقد أن قرب العبادي من الجانب الأمريكي سيسهل حصوله على الولاية الثانية فلا أمريكا ولا غيرها تستطيع منح الولاية لأية شخصية سياسية، وإنما الفوز في الانتخابات هو المعيار القانوني والدستوري والشعب هو من يقرر ذلك عبر صناديق الاقتراع.

 

* مقبرة جماعية في "الحويجة" تضم رفات مئات المدنيين

عثر، اليوم الاحد، على مقبرة جماعية تضم رفات مئات من المدنيين بالقرب من مدينة الحويجة جنوب غرب كركوك بمحافظة التاميم، التي شهدت عمليات عسكرية قبل مدة ليست بالطويلة، مما يثير الشكوك ويوجه اصابع الاتهام للقوات المشتركة وميليشياتها بارتكاب الجرائم المنظمة بحق سكان المدن المقتحمة.

وكشفت مصادر صحفية مطلعة في تصريح لها ان مقبرة جماعية تضم رفات مئات المدنيين عثر عليها في قاعدة البكارة التي كانت مقرا للقوات الأميركية قبل انسحابها قرب قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك، مبينة ان عدد الجثث يقدر بنحو 400 على الأقل .

وأوضحت المصادر انه تم الاستدلال على المقبرة الجماعية من قبل شهود عيان ابلغو عنها في المنطقة المذكورة التي تبعد 3 كيلومترات عن الحويجة التي شهدت عمليات عسكرية منذ فترة ليست بالطويلة .

 

* عملية عسكرية جديدة تنطلق في مناطق واسعة جنوب بعقوبة

في استمرار للعمليات العسكرية التي تستهدف مدن العراق بحجة محاربة الارهاب، الا ما يتكشف بعدها هو استهداف المدنيين وتدمير مدنهم وتهجيرهم منها، حيث أعلن قائد عمليات دجلة، الفريق الركن مزهر العزاوي ، صباح اليوم الأحد، عن انطلاق عملية عسكرية واسعة في تسع مناطق جنوبي مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى.

وقال العزاوي في تصريح صحفي، إن قطعات من الجيش والشرطة والحشد الشعبي وبغطاء من قبل طيران الجيش انطلقت في عملية عسكرية واسعة من محورين في تسع مناطق جنوب ناحية بهرز جنوب بعقوبة .

وأضاف، أن العملية تأتي ضمن استراتيجية قيادة عمليات دجلة في التفتيش عن المطلوبين على أرض ديالى بحسب قوله.

 

* سقوط ضحايا نتيجة القصف العشوائي على "راوة" غرب الانبار

تسبب القصف العشوائي (الحربي والمدفعي)، للقوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي، اضافة الى طيران التحالف الدولي، خلال الساعات الـ48 الماضية على مناطق غرب الانبار وتحديدا مدينة راوة بمقتل واصابة نحو 15 مدنيا بينهم نساء واطفال.

واكدت مصادر صحفية مطلعة في تصريح لها ان القوات المشتركة ما زالت تواصل عملياتها العسكرية الرامية الى اقتحام قضاء (راوة) غربي الرمادي، موضحة ان القصف الجوي والبري الذي تشهده المدينة المذكورة تسبب بمقتل تسعة مواطنين واصابة اربعة آخرين بجروح متفاوتة وتدمير عدد من المنازل التي طالها القصف .

واشارت المصادر في تصريحها الى إن المئات من العائلات المحاصرة في مدينة (راوة) وناحية (الرمانة) تعيش الان أوضاعا إنسانية بالغة الصعوبة، وذلك لعدم توفر ابسط مقومات الحياة.

وكان قائممقام قضاء راوة غرب الانبار حسين علي العكيدي ، قد أقر في وقت سابق، بأن نحو (300) عائلة ما تزال عالقة في القضاء ولم تتمكن من الخروج في ظل استمرار القصف الجوي والمدفعي الذي تنفذه القوات الحكومية بدعم من التحالف الدولي.

 

* سقوط مروحية عسكرية ومصرع طاقمها في واسط

اقرت اللجنة الامنية في مجلس محافظة واسط، صباح اليوم الاحد، بسقوط مروحية عسكرية شرقي مدينة الكوت مركز المحافظة، ومصرع طاقمها جميعا، دون توضيح لاسباب سقوط المروحية.

وقال رئيس اللجنة بالمجلس صاحب الجليباوي في تصريح صحفي، ان مروحية عسكرية سقطت صباح اليوم، في منطقة الشويجة شرقي الكوت.

واضاف الجليباوي ان ذلك ادى الى مصرع طاقم المروحية البالغ عددهم ثلاثة اشخاص.

يذكر ان محافظة واسط شهدت قبل عام، سقوط طائرة عسكرية مروحية تابعة لطيران الجيش نوع (M17) بعد اقلاعها من قاعدة الشعيبة الجوية في البصرة، ما ادى الى مصرع طاقمها البالغ تسعة أشخاص.

 

* ميليشيا الحشد تمنع نازحي غرب الموصل من العودة لمناطقهم

تواصل ميليشيا الحشد الشعبي منع النازحين من العودة إلى مناطقهم في محافظة نينوى، بهدف إحداث تغيير ديمغرافي في تلك المناطق خدمة للمشروع الإيراني في البلاد، وفي هذا السياق، أقر عضو البرلمان عن تحالف القوى أحمد الجربا بأن فصيل من ميليشيا الحشد الشعبي يمنع نازحي غرب مدينة الموصل من العودة لمساكنهم.

وقال الجربا في تصريح صحفي إن عودة نازحي قضاء البعاج وناحية القيروان وقرى ناحية تل عبطه موضوع انساني يجب الا يدخل بحساب الصفقات الانتخابية، مطالبا العبادي بوضع حد على وجه السرعة لأي فصيل يمنع عودة نازحي غرب نينوى.

وأضاف الجربا أن هذه التصرفات تسيء للحكومة ولما تحقق من انتصارات في مناطق محافظة نينوى.

 

* أكثر من مليون و200 ألف أسرة تعيش تحت خط الفقر في العراق

السياسات الفاشلة التي انتهجتها حكومات الاحتلال المتعاقبة، والفساد المتجذر في هذه الحكومات، كل ذلك كان كفيل بإفقار الشعب العراقي، وفي هذا السياق، أقر وزير العمل محمد شياع السوداني بأن أكثر من مليون و200 ألف أسرة تحت خط الفقر في العراق.

وقالت وزارة العمل في بيان إن وزير العمل محمد شياع السوداني أكد، خلال استقباله بمكبته ببغداد رئيس بعثة صندوق الامم المتحدة للسكان (رامناثن بالكرشنن)والوفد المرافق له، وجود قاعدة بيانات للأسر والافراد ممن هم دون خط الفقر، لافتا الى ان مجلس الوزراء أصدر قراراً بالإعتماد على قاعدة بيانات الفقر الموجودة في الوزارة المتضمنة مليوناً و200 الف أسرة في رسم خطط وبرامج مؤسسات الدولة.

وأضاف البيان أن السوداني أشار إلى أن معالجة حالات الفقر على وفق القانون الجديد لا تقتصر على المعونات النقدية بل انه يستهدف تحسين وضع الاسرة في مجال الصحة والتعليم والسكن.

وتابع البيان أن المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم أن الاجتماع ناقش أيضاً حالات العنف الاسري وكيفية انشاء نظام للحماية منه، والتأكيد على ضرورة اقامة تدريب مخصص للباحثين العاملين في الخدمات النفسية على ادارة المعلومات لحالات العنف في المحافظات كافة، واقامة دورات تدريبية لهم في اقسام الدعم النفسي التابعة للوزارة والتنسيق مع منظمات المجتمع المدني لغرض اقامة دورات خاصة بتنمية قدرات الباحثين وتطوير قابلياتهم في هذا المجال.

ولفت البيان إلى أن منعم أضاف أن الاجتماع تضمن التأكيد على اهمية توسيع مشروع المهارات الحياتية في مراكز التدريب المهني من خلال الدورات التي تقام في المراكز التدريبية التابعة للوزارة لملاكات تلك المراكز في بغداد والمحافظات بعد تهيئة المستلزمات التي تحتاجها المراكز لتسهيل عملية التطبيق من أجل تحقيق اهداف الارتقاء بواقع التدريب المهني في العراق التي تختص ببناء وتطوير قدرات الباحثين عن العمل وخلق عملية تواصل للاجيال والنهوض بالمستويات العلمية وزيادة كفاءة الملاكات العاملة.

يقين نت

شبكة البصرة

الاثنين 24 صفر 1439 / 13 تشرين الثاني 2017

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط