بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

توضيح لما ذكره مترجم الرئيس صدام حسين حول مرافقه الاقدم صباح ميرزا

شبكة البصرة

فلاح ميرزا محمود

تلقيت رسالة من احد الاصدقاء تتضمن مقابلة لمترجم الرئيس صدام حسين ونشرت فى موقعكم اشار فيها الى السنوات التى قضاها فى عمله كمترجم للرئيس وذكر خلالها عدد من المواقف التى لها علاقة بطبيعة عمله وعن الاشخاص الذين كانوا يقفون مع الرئيس فى مهامه وخصوصا بالنسبة للعناصر المكلفين بحمايته من القوميات والمذاهب التى اصبحت شائعة الترديد فى الوقت الحاضر اى الكردى والتركمانى والمسيحى والسنى والشيعى الخ واجاب على سؤال حول مرافقه الاقدم صباح ميرزا كونه من الاكراد الفليين الذى يتنوع تواجدهم بين الحدود العراقية والايرانية والمنطقة المحصورة بين جبل لورستان وخانقين ولاهمية تصحيح المعلومات التى ذكرها عن شقيقى صباح اود ان اوضح مايلى عنه:

اولا: ان صباح ميرزا محمود كردى من عائلة اردلان التى لها تاريخ معروف لدى الاكراد وهم بمثابة امراء الاكراد. شافعى المذهب من جهة الام والاب وهو مذهب الاكراد السنة.

 

ثانيا: من مواليد 1943 منطقة الاعظمية التى درس فى مدارسها من الابتدائية وحتى تخرجه من كلية اللغات فرع اللغة الفرنسية 1969.

 

ثالثا: منذ ان كان بعمر 16 سنه تم اعتقالة فى عام 1959 مع قادة حزب البعث فى سجن الخيالة فى الاعظمية منطقة الكسرة مدة ستة شهور.

 

رابعا: له بصمات قيادية وذو ثقافة قومية عربية ولا يتكلم الكردية اطلاقا لانه لا يعرفها ولان تربيته العائلية عربية فى اللغة والثقافة وله من الاشقاء اربعة ذكور وخمسة اناث وجميعهم ذو شهادات جامعية اربعة منهم شهادات عالية.

 

خامسا: من المشاركين فى ثورة تموز والتحق بعمله مع الرئيس عام 1969 واحيل على التقاعد برتبة لواء عام 1990.

 

سادسا: انتقل الى رحمة الله فى عام 2006 ودفن فى مقبرة ابو غريب فى حين ان اجداده من الام والاب دفنوا فى مقبرة ابو حنيفة والكيلاني.

 

سابعا: انني اردت ومن خلال هذا التوضيح الذى ارجو فيه ومن خلالكم ابلاغ المترجم سامان بان المرحوم صباح كردى بالاصل ولكنه لايحمل اية ثقافة عن الاكراد ولا يتكلم الكردية عربي الثقافة هو واخوانه واخواته شافعى المذهب من الاب والام وهو بذلك ليس من الاكراد الفيلية ولا من المذهب الشيعى مع احترامنا واعتزازنا بهم لانهم بالنهاية عراقيون وينتمون لتربة وتاريخ العراق مع الشكر والتقدير

 

انظر (ارشيف شبكة البصرة 10/11/2003) مقابلة سامان مترجم الرئيس: صدام حسين الانسان شخص في منتهي الرقة معي ومع الآخرين

http://www.albasrah.net/maqalat_mukhtara/saman_10112003.htm

 

لمزيد من المعلومات انظر:

- فراس: صباح ميرزا محمود (رحمه الله)؛

http://www.albasrah.net/ar_articles_2016/0216/fras_140216.htm

 

- سرور ميرزا محمود: الاعظمية عظيمة بتاريخها ورجالها ومنهم صباح ميرزا محمود

http://www.albasrah.net/ar_articles_2013/0413/seror_280413.htm

 

- الفنان العراقي سيروان انور: اذكروا محاسن موتاكم

http://articles.abolkhaseb.net/ar_articles_2008/0908/serwan_290908.htm

شبكة البصرة

الجمعة 24 جماد الاول 1439 / 9 شباط 2018

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط