بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 11/02/2018

شبكة البصرة

* تحقيقات بشأن الاعتداء على المتظاهرين في المثنى

* تشغيل سد أليسو التركي يخسر العراق 40% من أراضيه

* وفاة معتقل بمدينة "الناصرية" في ظروف غامضة

* الحكومة تفرض ضرائب على المولات والفنادق وصالونات الحلاقة

* نشاط لعصابات السطو على منازل المواطنين في أبي الخصيب

* اليونيسيف: 25% من أطفال العراق يعانون الفقر بسبب الحرب

* شرطة ذي قار تشن حملة اعتقالات في المحافظة

* عراقيون وسوريون يتقاسمون معاناة النزوح بمخيمات شمال سوريا

* أحزاب اسلامية ونشاطات طائفية في الجامعات العراقية

* مقتل واصابة نحو عشرة مدنيين بهجوم للميليشيات في الدجيل

* ميليشيا مسلحة تقتل مواطنا على جسر سفوان بالبصرة

* بغداد.. متنفذون يستولون على مدرسة لتحويلها مجمع تجاري

* حزب الدعوة يحكم العراق بعد عقود من حربه ضد الشعب

* تحقيقات بشأن الاعتداء على المتظاهرين في المثنى

طالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة لمنظمة الامم المتحدة في العراق، اليوم الاحد، بارسال وفد من عددٍ من اعضاء مجلس المفوضين الى محافظة المثنى لتقصي الحقائق بشان قضية الناشط المدني باسم خزعل خشان والاعتداء على المتظاهرين من قبل القوات المشتركة، خلال الانتفاضة الشعبية الكبيرة التي شهدتها المحافظة الايام الماضية، والمطالبة بتوفير الخدمات وتحسين الاوضاع المعيشية ومحاربة الفساد.

وذكر بيان صدر عن مفوضية حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة في العراق، أن الفريق سيعمل على معرفة اسباب الاعتداءات من قبل القوات الامنية على المتظاهرين السلميين اثناء الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها منظمات المجتمع المدني والناشطين وعدد من المواطنين أمام رئاسة محكمة استئناف المثنى يوم الأربعاء الماضي 7/2/2018 واستخدامها للقوة المفرطة ضدهم واعتقالها لعدد منهم.

وأضاف البيان المفوضية أن وفد المفوضية قام باجراء عدة لقاءات مع نائب المحافظ ورئيس وأعضاء مجلس المحافظة ورئاسة محكمة الاستئناف، وغيرهم لمعرفة تفاصيل ادق عن تلك الموضوعات للخروج بنتيجة واضحة.

يشار الى ان منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف قد كشفت في بيان جديد صدر عنها، اليوم الاحد، ان ربع أطفال العراق يعانون الفقر بعد العمليات العسكرية والمعارك التي شهدتها المدن والمحافظات العراقية، بحجة محاربة الارهاب في البلاد، مضيفة في بيانها الجديد ان اكثر من نصف مدارس العراق بحاجة إلى إصلاح.

 

* تشغيل سد أليسو التركي يخسر العراق 40% من أراضيه

ازمة المياه الخانقة التي يمر بها العراق بسبب السدود التركية والايرانية تنذر بكارثة انسانية كبيرة تهدد العراق بمواطنيه وزراعته ومواشيه، حيث اقر رئيس كتلة ميليشيا بدر في البرلمان محمد ناجي ، اليوم الأحد، أن تشغيل سد أليسو التركية سيؤدي إلى خسارة 40% من الأراضي الزراعية في العراق وانخفاض الحصة المائية لنهر دجلة، داعياً إلى عقد جلسة برلمانية طارئة بشأن ذلك.

وقال ناجي في مؤتمر صحافي، إن تشغيل سد اليسو سيؤدي إلى خسارة 40% من الأراضي الصالحة للزراعة وانخفاض الحصة المائية لنهر دجلة بنسبة ثلثي فضلاً عن أن نوعية المياه الواصلة ستكون مضرة بشكل خطير لاحتوائها على نسبة كبيرة من الترسبات والأملاح والمخلفات، فضلاً عن الخطر الذي سيلحق بالتنوع الاحيائي الطبيعي في الاهوار.

وأضاف ناجي في تصريحه، أن تركيا لا تعترف بحقوق العراق التاريخية والطبيعية بنهر دجلة كما أنها لا تعترف بقواعد القانون الدولي والاتفاقيات الدولية ولا تحترم مبادئ حسن الجوار ولا تكترث للنتائج التي سيتعرض لها الشعب العراقي بالرغم من اتفاقية الصداقة وحسن الجوار الموقعة بين بلدينا عام (1946) وملحقها البروتوكول رقم (1) الخاص بتنظيم مياه نهري دجلة والفرات والمادة الثالثة من بروتوكول التعاون الاقتصادي والفني بين العراق و تركيا الموقع عام 1971.

ودعا ناجي، إلى عقد جلسة طارئة لمناقشة هذا الأمر الخطير والتوافق على إصدار القرارات المناسبة بشأنه، والتعامل الجدي مع هذه القضية وأن تحتل أهمية كبرى في أولويات الحكومة العراقية، وأن تتحمل الحكومة دورها لتفعيل الاتفاقات الدولية مع الجانب التركي والضغط عليها في كافة المحافل الدولية وإن اقتضى الأمر إقامة الدعاوى امام محكمة العدل الدولية.

وطالب ناجي، بـبيان إجراءات وزارتي الموارد المائية والخارجية بهذا الصدد، إضافة إلى وضع استراتيجيات واضحة ومحددة وعملية لإيجاد بدائل فاعلة للتعامل مع الأزمة، فضلاً عن التأكيد على أهمية احترام قواعد القانون الدولي الحاكمة بهذا الشأن, واحترام مصالح العراق الخاصة بالأمن المائي.

وكان وزير الموارد حسن الجنابي أعلن، منتصف شهر كانون الثاني الماضي، أن رئيس وزراء التركي بن علي يلدريم أبلغ رئيس الوزراء حيدر العبادي بتأجيل إملاء سد اليسو التركي حتى حزيران المقبل بدلا من آذار المقبل.

 

* وفاة معتقل بمدينة "الناصرية" في ظروف غامضة

السجون المعلنة والسرية، التابعة للقوات الحكومية وميليشياتها، ترتكب فيها ابشع الجرائم والانتهاكات الانسانية بحق المعتقلين الابرياء، فاحكام الاعدام الجائرة بحق المعتقلين وصولا الى اساليب التعذيب التي يتعرض لها المعتقلون من قبل القائمين على تلك السجون، لاسيما سجن الناصرية سيئ الصيت الذي يقبع فيه الابرياء من ابناء محافظات الانبار ونينوى وصلاح الدين وغيرها من محافظات العراق، حيث شهد السجن، اليوم الاحد، وفاة احد المعتقلين لاسباب مجهولة.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي إن معتقلا محكوما بالسجن لمدة 5 سنوات وشهرا واحدا بعد ثبوت تورطه بتجارة المواد المخدرة، توفي اليوم، بمستشفى الحسين التعليمي في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، بعد ساعات من نقله من سجن الناصرية المركزي بحسب تصريح المصدر.

وأضاف المصدر أن سبب الوفاة لا زال مجهولاً ولم يتم اعلانه بعد، فيما فتحت قوات الشرطة وادارة المستشفى تحقيقا بحادث وفاة النزيل لكنها لم تعلن عن شيء بعد.

ومخفية اهدافها باختلاف ظروف البلد واحواله، هي الاعتقالات الحكومية العشوائية التعسفية، ومع قرب الانتخابات، اصبحت حملات الدهم وسيلة لتصفية الحسابات بين احزاب السلطة المتصارعة على المنصب ومايحققه من مكاسب شخصية، حيث شهدت مناطق عدة من محافظة ذي قار، اليوم الاحد، حملات دهم وتفتيش اسفرت عن اعتقال عدة اشخاص بدعوى انهم من المطلوبين للقضاء، وبهدف ارساء الامن وتوفيره كما تزعم تلك القوات وقيادتها.

 

* الحكومة تفرض ضرائب على المولات والفنادق وصالونات الحلاقة

لتعويض العجز المالي الكبير في الموازنة العامة للعام 2018، لاتتوانى الحكومة عن استحصال الاموال من المواطنين من خلال الاستقطاع من رواتب الموظفين والمتقاعدين، او حتى من خلال زيادة الضرائب على اصحاب الاعمال الحرة في البلاد، بدلا من محاربة حقيقية للفساد المستشري في البلاد و الذي ينهب امواله اول باول ويودعها في جيوب الفاسدين، حيث اقر مجلس النواب فقرة ضريبية جديدة تبلغ 10% على السلع المباعة في المولات ومراكز التسوق والخدمات المقدمة في صالونات الحلاقة وعلى الفنادق ايضا.

وقالت مصادر صحفية مطلعة نقلا عن اخرى من داخل البرلمان قولها ان الموازنة العامة المعدلة من قبل الحكومة والمرسلة الى مجلس النواب، ضمنت فقرة تفرض ضريبة 10% على السلع المباعة في المولات ومراكز التسوق والخدمات المقدمة في صالونات الحلاقة الرجالية والنسائية وعلى الفنادق كافة.

واضافت المصادر الصحفية نقلا عن البرلمانية قولها انه وبحسب وثائق مسربة، فان الموازنة أشارت ضمن فقرة الفنادق إلى انه استنادا الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 36 لسنة 1997، بشأن فرض الضريبة على الفنادق ومطاعم الدرجتين الأولى والممتازة.

وشهدت جلسة مجلس النواب الاعتيادية، اليوم الاحد، حدوث مشادة كلامية بين رئيس البرلمان سليم الجبوري، وعضو البرلمان عن كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري عواد العوادي، ما تسبب بعدم اكمال جلسة المجلس وتأجيلها الى يوم الثلاثاء المقبل، وذلك في مشهد اقرب للمسرحي، اعتاد العراقيون عليه لسنوات طويلة، لان خلافات النواب امام الكاميرات فقط، فيها تعقد الصفقات السرية والاتفقات المشبوهة في كافتريا البرلمان وفي الاماكن المغلقة، لما يتناسب مع تحقيق المصالح الشخصية والحزبية.

وعلى خلفية ماشهدته جلسة مجلس النواب، اليوم الاحد، من تصويت على قانون الانتخابات ومشادة كلامية بين الجبوري والعوادي بسبب القانون، ماتسببت المشادة بايقاف الجلسة وتاجيلها الى يوم الثلاثاء المقبل، وصف رئيس كتلة كفاءات البرلمانية هيثم الجبوري، ما حصل في جلسة مجلس النواب والتي تضمنت التصويت على التعديل الثاني لقانون انتخابات مجلس النواب بانه مهزلة كبيرة، بحسب وصفه.

 

* نشاط لعصابات السطو على منازل المواطنين في أبي الخصيب

قضاء ابي الخصيب وغيره من مناطق ومدن محافظة البصرة بجنوب العراق، تشهد تصاعدا كبيرا في تيرة الجرائم المنظمة من قبل الميليشيات المسلحة، في ظل انفلات امني كبير وغياب للقانون وسلطته التي حل محلها سطوة تلك المجاميع المسلحة لتعيث في الارض الفساد، وبعد ساعات من وقوع جريمة اغتيال مدني في ناحية سفوان غرب البصرة، حتى سجلت جريمة جديدة بسرقة مبلغ مالي عقب اقتحام احد منازل ابي الخصيب.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي ان عصابة مسلحة ومكونة من عدة افراد اقتحموا منزلا سكنيا وسرقو ا مبلغا ماليا يقدر بـ 20 الف دولار في قضاء ابي الخصيب بالمحافظة، وهربوا الى جهة مجهولة عقب تنفيذهم الجريمة.

واوضح المصدر في تصريحه ان عملية السرقة تمت بعد كسر الباب الخارجي للمنزل وفقا لادعاء صاحب المنزل ومن ثم تنفيذ جريمة السرقة والهرب من المنزل، حيث طوقت قوات الشرطة مكان الحادث وفتحت تحقيقا لكنها لم تعلن عن شيء بعد، بحسب المصدر.

وكانت ميليشيات طائفية مسلحة، قد اقدمت على اغتيال احد المدنيين باطلاق النار عليه لدى مروره بسيارته الخاصة في ناحية سفوان الواقعة غربي محافظة البصرة بجنوب العراق، لتسجل جريمة جديدة تضاف لسجل جرائمها الاسود في العراق وبحق ابناءه، وتبين حجم الانفلات الامني الدائم في البلاد.

 

* اليونيسيف: 25% من أطفال العراق يعانون الفقر بسبب الحرب

الحرب واثارها تطال كل فئات الشعب، لكن تاثيرها الاكبر يكون على الاطفال، فهم المتضرر الاول والاخير، لان الحرب تدمر جميع جوانب حياتهم التعليمية والاقتصادية والمعيشية والاجتماعية، حيث كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف، في بيان جديد صدر عنها، اليوم الاحد، ان ربع أطفال العراق يعانون الفقر بعد العمليات العسكرية والمعارك التي شهدتها المدن والمحافظات العراقية، بحجة محاربة الارهاب في البلاد، مضيفة في بيانها الجديد ان اكثر من نصف مدارس العراق بحاجة إلى إصلاح.

وقالت المنظمة في بيانها الصادر، اليوم الاحد، إن طفلا من بين كل أربعة أطفال في العراق يعيش في فقر، مبينة ان 4 ملايين طفل يحتاجون للمساعدة كنتيجة للحرب في بلادهم على الارهاب.

وتابعت المنظمة في بيانها ان ربع أطفال العراق يعانون الفقر بعد الحرب ودمارها، مشيرة الى ان الأمم المتحدة تحققت من وقوع 150 هجوما على منشآت تعليمية و50 هجوما على مراكز صحية بموظفيها منذ 2014.

وأوضحت اليونسيف في بيانها الجديد أن اكثر من نصف مدارس العراق بحاجة إلى إصلاح فيما تعطلت العملية التعليمية على أكثر من 3 ملايين طفل بسبب ظروف الحرب الدائرة في مدنهم ومحافظاتهم.

يشار الى ان رئيس الوزراء حيدر العبادي كان قد اعلن في شهر كانون الاول الماضي، انتهاء جميع العمليات العسكرية في محافظات العراق، وبنسبة دمار كبيرة تحتاج لاكثر من 100 مليار دولار لاعادة اعمارها، فيما تكشف الحقائق استمرار الاشتباكات والقصف العشوائي (الحربي والمدفعي) على مناطق متفرقة من محافظات الانبار ونينوى وصلاح الدين وديالى، مايفند تصريحات العبادي حول انتهاء تلك العمليات.

 

* شرطة ذي قار تشن حملة اعتقالات في المحافظة

مخفية اهدافها باختلاف ظروف البلد واحواله، هي الاعتقالات الحكومية العشوائية التعسفية، ومع قرب الانتخابات، اصبحت حملات الدهم وسيلة لتصفية الحسابات بين احزاب السلطة المتصارعة على المنصب ومايحققه من مكاسب شخصية، حيث شهدت مناطق عدة من محافظة ذي قار، اليوم الاحد، حملات دهم وتفتيش اسفرت عن اعتقال عدة اشخاص بدعوى انهم من المطلوبين للقضاء، وبهدف ارساء الامن وتوفيره كما تزعم تلك القوات وقيادتها.

وذكر بيان لقيادة شرطة محافظة ذي قار ان قوة مشتركة من شرطة المحافظة نفذت عملية أمنية واسعة مشتركة شمال ذي قار وتحديدا في ناحية ‏الفجر بالمناطق المحيطة بسيطرة الشهيد البطل الملازم أول غزوان عباس، ‏‏(الكثبان الرملية)، وقرية الصينية، ضمن الخطط الأستباقية التي تجريها القوات الأمنية بين الحين والأخر لضمان ‏امن المحافظات الجنوبية بحسب بيان قيادة شرطة المحافظة.

واضاف بيان قياد الشرطة ان هذه الاجراءات الاحترازية تأتي في إطار لمنع استغلال المجاميع الإرهابية ‏لتلك المنطقة في عمليات التسلل إلى حدود المدن الآمنة بحسب البيان.‏

‏واشار البيان الى ان العملية أسفرت العملية عن إلقاء القبض على مطلوبين للقضاء ومتهمين بجرائم عدة بلغ عددهم 13 مطلوبا ‏بقضايا جنائية مختلفة.

يذكر ان اغلب محافظات العراق تشهد شهريا حملات اعتقال تعسفية ظالمة تطال العشرات من ابناء العراق بحجج واهية ومن دون اوامر قبض، حتى يقبع اغلب المتعتقلين الابرياء لسنوات دون وجه حق او مبرر في السجون الحكومية المعلنة والسرية، ويواجهون شتى انواع التعذيب والمعاملة غير اللائقة من قبل القوات المشتركة وميليشياتها المسؤولة عن ادارة تلك السجون.

 

* عراقيون وسوريون يتقاسمون معاناة النزوح بمخيمات شمال سوريا

التقارب بين العراق وسوريا لم يك جغرافيا فقط، بل تقاسم المعاناة والالام وتشابه الظروف الامنية الصعبة والازمات والمصير المجهول للشعبين الجريحين، تكاد تجتمع في توحيد المصير لشعبي البلدين، حتى وصل الحال الى تقاسم مخيمات النزوح بين نازحي العراق وسوريا، حيث تتقاسم آلاف العائلات العراقية معاناة المخيمات مع النازحين السوريين في المخيمات المنتشرة شمال سورية، وبالرغم من التصريحات الحكومية بعودة القسم الأكبر من النازحين العراقيين إلى مناطقهم خلال الأشهر الماضية تزامناً مع انتهاء المعارك والعمليات العسكرية فيها، إلّا أن واقع الحال يثبت عكس ذلك لوجود أعداداً كبيرة منهم ما زالت في المخيمات السورية بعدما فقدت كلّ ما تملكه في العراق وباتت كلّ أماكن النزوح لديها سواء.

واكدت مصادر صحفية مطلعة في تصريح لها ان مخيم المبروكة هو أحد المخيمات التي استقبلت لاجئين عراقيين في سورية، تديره الإدارة الذاتية الكردية، التي أصدرت أخيراً قراراً بنقل نحو 15 عائلة عراقية من مخيم المبروكة بريف مدينة رأس العين بمحافظة الحسكة، إلى مخيم الهول، جنوبي شرقي الحسكة، بالقرب من الحدود السورية العراقية، تمهيداً لنقلهم إلى العراق، ويقضي القرار بضرورة عودة العراقيين تدريجياً لمدنهم وقراهم بعد استتباب الأمن فيها بحسب المصادر.

واوضحت المصادر نقلا عن ناشطين في مجال حقوق الانسان أنّ الإدارة الذاتية تنوي إعادة العراقيين المتواجدين حالياً في مخيم المبروكة تدريجياً من المخيم الذي أنشئ عام 2016 على بعد 40 كلم من مدينة رأس العين، ويضم نحو 8 آلاف نازح ولاجئ، أغلبهم من دير الزور وريفها، بالإضافة إلى أعداد من ريفي حلب والرقة ومن العراقيين، مما أتوا من مناطق الموصل وتكريت والفلوجة وتلعفر ومحافظة نينوى وخصوصاً سنجار، وتمركزوا في مخيم الهول بريف الحسكة الجنوبي.

وبينت المصادر نقلا عن ناشطين ان مخيم الهول يعد من أكبر مراكز تجمع اللاجئين العراقيين في سورية، لكنه يعاني من ضعف في المساعدات المقدمة من الوكالات التابعة للأمم المتحدة والإدارة الذاتية الكردية المسيطرة على المنطقة، حيث يعاني المخيم من قلة الرعاية الصحية، ما أدى لانتشار الأمراض، بالإضافة إلى غياب وسائل التدفئة في جو شتوي صحرواي بارد جداً، ما يؤدي لانتشار الأمراض التنفسية ونزلات البرد الحادة خصوصاً لدى الأطفال وكبار السن، إلى جانب عدم توفير شروط النظافة العامة كجمع القمامة والحمامات الصحية، وبنتيجة الاكتظاظ السكاني أنشئت حمامات مؤقتة عن طريق بناء حفر فنية، ما يشكل خطراً صحياً في الصيف المقبل على سكان المخيم.

واضافت المصادر في تصريحها ان هناك طبيب تابع للإدارة الذاتية يزور المخيم كلّ فترة، لكنّها لا تقدم لنا الأدوية اللازمة، لذلك نضطر لشرائها من العراق وجلبها عن طريق المهربين، لعدم توافر الدواء السوري في المنطقة، ما يحمل النازحين أعباءً مادية زائدة لا طاقة لهم بها، بسبب البطالة المنتشرة بينهم ، مبينة ان المجتمع المحلي والجمعيات الخيرية في المنطقة يحاولون تقديم العون للأهالي، كالمساعدة في تأمين المواد لإصلاح الخيام المهترئة ونقل المياه الصالحة للشرب، بالرغم من الأوضاع السيئة للسكان المحليين التي خلفها الصراع في سورية والمعارك التي استمرت طويلاً للسيطرة على المنطقة.

ويقع مخيم الهول غربي بلدة الهول على بعد 5 كيلومترات من الحدود السورية العراقية، ويتألف من 130 منزلاً، لكنّ العدد الهائل من اللاجئين والنازحين، دفعهم لنصب خيام بالقرب منه. أنشأت الأمم المتحدة المخيم في فترة الحرب الأميركية على العراق، لاستقبال اللاجئين الفلسطينيين الفارين من العراق، وتم استهدافه بالقصف من قوات النظام السوري عدة مرات، حتى سيطرت قوات الحماية الكردية عليه ليعود استثماره كمخيم للاجئين.

ويعتبر كثير من العراقيين الأراضي السورية محطة مؤقتة في طريقهم إلى تركيا، لاسيما وان الاف العراقيين حطت بهم الأقدار في تلك المخيمات، وان معظمهم من أصول تركمانية من منطقة تلعفر، جاؤوا إلى ريف إدلب كمرحلة أولى للعبور نحو الأراضي التركية، لكن انقطعت بهم السبل.

 

* أحزاب اسلامية ونشاطات طائفية في الجامعات العراقية

الجامعات العراقية وعقب احتلال العراق عام 2003، بدأت تشهد تسلل الشعائر الطائفية اليها حتى اصبحت الان مكانا يمارس فيه جميع تلك الطقوس والشعائر التي تتنافى مع دور الجامعات الحقيقي في الارتقاء بالعلم والمعرفة، رغم انه ومن المفترض ان يكون العراق بلد الحرية والديمقراطية المزعومة لحكومات مابعد الاحتلال، الا ان واقع الحال يشير الى انه اصبح حبيسا للطائفية والمحسوبية والفساد البغيض، وغيرهم مما كرسته الاحزاب القادمة على ظهر دبابة المحتل، والجامعة المستنصرية في بغداد والمعروفة بعراقتها وقدمها شاهد على مايجري في الجامعات العراقية، حيث يلفها السواد في شهر محرم الحرام، شأنها شأن بقية الأماكن، وتتحول جدرانها إلى لافتات سود بسبب الاحتفالات الدينية، مما يعني أنَ المد الديني، أو التدين الشعبي، أو الطقوسي زحف بقوة إلى أهم معاقل التنوير والتحديث المفترضة في البلاد.

واوضحت مصادر صحفية مطلعة في تصريح لها أن الجامعات كانت من أوائل المؤسسات التي تعرضت للنهب والسلب والحرق عقب احتلال العراق، حتى إنَ المكتبة العظيمة في الجامعة المستنصرية، التي تضم بين رفوفها أهم المراجع والمخطوطات، هاجمها السراق أيام الفوضى بعد 2003، فقاموا برمي المخطوطات القيمة والمراجع الكبرى والنادرة وسرقوا خشب المكتبات فقط، علما بأن كتاباً واحداً قد يكون بسعر كل الخشب الذي سرقوه.

واضافت المصادر ان بعد عام 2003، حاولتْ الجامعات أنْ تستعيد شيئا من أدائها، لكن المشكلة الكبرى التي طرحت نفسها بقوة حينذاك، هي أن أغلب قيادات الجامعات من رؤساء جامعات، وعمداء كليات، وحتى رؤساء أقسام، كانوا ينتمون إلى النظام السابق في العراق فحدثت الفوضى في اختفاء البعض، وفي الاعتداء على البعض الآخر، بالضرب والإهانة والطرد من قبل طلابهم، أو زملائهم في الأقسام، لذلك اختفى شيئا فشيئا الجيل الذي كان يُمسك الجامعات لأكثر من عشرين عاما، رغم أن فترة الاختفاء ليست بالطويلة فبعد ما يقارب أربعة أعوام استطاع عدد من القيادات تلك الحصول على استثناءات من هيئة المساءلة والعدالة، وعادوا بمناصب متقدمة في المشهد الأكاديمي، وقد أبدلوا بجلباب الحزب السابقة لحى خفيفة، ومسابح، وبالاتكاء على طائفة أو حزب سياسي ما، لاسيما الشيعية منها.

واوضحت المصادر انَ فترة هيمنة الشباب المنتمين للاحزاب الاسلامية في البلاد على الجامعات، كانت من أفقر المراحل معرفة وإنتاجاً، ومن أكثرها فوضى، وهي المرحلة التي أنتجت لنا أساتذة يتتبعون خطى أولئك الشباب، عسى أنْ يعطفوا عليهم بمنصب إداري، وللأسف فإن عددا كبيرا من الإداريين الذين مسكوا الإدارة في الجامعات جاءوا بتزكية من تلك المنظمات والاحزاب في الحكومة.

وقالت المصادر في تصريحها إن البانوراما السريعة الآنفة، هي عبارة عن لمحات تؤشر لمرحلة من مراحل العراق ولزاوية مهمة من زواياه وهي الأكاديمية العراقية التي بقيت تعمل وتدور عجلتها وإن كانت بطيئة ومتأخرة في بعض الأحيان، كما أن هذا المشهد وهذه السطوة لا تعني خلو الجامعات من الكوادر والكفاءات المهمة التي التزمت الصمت فانزوت جانبا فبين يدي عشرات الأكاديميين الذين نأوا بأنفسهم عن صراعات الديكة واكتفوا بالبحث العلمي والدرس فأنتجوا جيلا يعتد بمعرفته ومكانته العلمية، وهذا الجيل الذي نأى بنفسه في الحقيقة هو الوجه التنويري والمعرفي للأكاديمية العراقية التي تتعالى على فتات ما ترميه الأحزاب لبعض الأساتذة الذين يقفون في طوابير طويلة للحصول على منصب إداري مهم في الجامعات.

 

* مقتل واصابة نحو عشرة مدنيين بهجوم للميليشيات في الدجيل

نشاط مستمر ومتواصل للميليشيات الطائفية المسلحة من خلال هجمات منظمة ضد ابناء مكون معين في العراق، بدوافع واهداف واجندات محددة سلفا، وبتواطؤ حكومي واضح وتسهيل كبير للجرائم التي يذهب ضحيتها الابرياء من المدنيين، حيث اقتحمت تلك الميليشيات، في وقت متأخر من مساء امس السبت، منزلا سكنيا في قضاء الدجيل بمحافظة صلاح الدين، واطلقت النار على ساكنيه، مااسفر الهجوم عن مقتل واصابة نحو عشرة مدنيين من عائلة واحدة كانو داخل المنزل.

وقال مصدر صحفي مطلع في تصريح له ان مسلحين اقتحموا، بوقت متاخر من مساء السبت، منزلا في منطقة الجمهورية التابعة الى قضاء الدجيل في محافظة صلاح الدين، واطلقوا النار على ساكنيه، ما ادى الى مقتل شخصين واصابة 6 اخرين بجروح، مبينا ان هؤلاء جميعهم من عائلة واحدة بحسب المصدر.

واضاف المصدر في تصريحه، ان عددا من العبوات الناسفة انفجرت على دوريات الشرطة التي حضرت الى مكان الحادث، من دون وقوع اية اصابات، مشيرا الى انه تم نقل الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين الى الطب العدلي.

يذكر ان محافظة صلاح الدين تشهد بين فترة واخرى خروقات امنية من خلال هجمات منظمة للميليشيات المسلحة والقوات المشتركة، لاسيما المناطق والمدن المستعادة مؤخرا، والتي تعيش اياما صعبة، لاسيما في ظل انعدام تام للامن والخدمات.

 

* ميليشيا مسلحة تقتل مواطنا على جسر سفوان بالبصرة

اقدمت ميليشيات طائفية مسلحة على اغتيال احد المدنيين باطلاق النار عليه لدى مروره بسيارته الخاصة في ناحية سفوان الواقعة غربي محافظة البصرة بجنوب العراق، لتسجل جريمة جديدة تضاف لسجل جرائمها الاسود في العراق وبحق ابناءه، وتبين حجم الانفلات الامني الدائم في البلاد.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي إن مسلحين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا النار على مدني عندما كان يقود سيارته الشخصية على الطريق الواصل بين ناحية سفوان وقضاء الزبير، ما أدى الى مصرعه، مبيناً أن المجني عليه هو شخصية عشائرية وصاحب محطة أهلية للوقود.

ولفت المصدر في تصريحه الى أن قوات الشرطة قدمت الى مكان الحادث عقب هروب المسلحين الى جهة مجهولة عقب الهجوم، وقامت باخلاء جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي، كما فتحت تحقيقا حول الحادث ولم تعلن نتائجه بعد.

يذكر أن البصرة شهدت في غضون الأشهر الماضية حدوث العديد من النزاعات العشائرية المسلحة، فضلاً عن استهداف عدد من الدور والمقاهي في مناطق متفرقة بعبوات صوتية غير مدمرة كنوع من التهديد، اضافة الى سلسلة لاتنتهي من الجرائم المنظمة للميليشيات المسلحة من خلال عمليات سطو وسرقة وخطف وابتزاز واغتيال، وسط غياب تام للامن.

 

* بغداد.. متنفذون يستولون على مدرسة لتحويلها مجمع تجاري

لم يسلم أي قطاع في العراق بعد الاحتلال من الفساد، الذي استشرى بشكل غير مسبوق في كافة المؤسسات برعاية الحكومات المتعاقبة، التي رسخت لدولة الفساد والمحسوبية، وفي هذا السياق، أفادت مصادر مطلعة أن شخصا ظهر يدعي أن الأرض المقامة عليها مدرسة الكميت في منطقة الكرادة ببغداد، كانت ملكا لعائلته وأخذتها منهم الحكومة بالأكراه، وبعد التحقيقات تبين وجود صفقة مع حيتان فساد من أجل الاستيلاء على المدرسة وهدمها وبناء مجمع تجاري بدلا عنها.

وقالت المصادر إن شخصا ظهر فجأة وادعى بأن الأرض المقامة عليها مدرسة الكميت في منطقة الكرادة تم تشييدها بأمر من الرئيس العراقي الراحل احمد حسن البكر عام 1972.

وأوضحت المصادر أن التحقيقات الصحفية أثبتت وجود صفقة مع حيتان فساد من أجل الاستيلاء على المدرسة وهدمها وبناء مجمع تجاري مكانها.

ولفتت المصادر إلى أن مدرسة الكميت تخرج منها رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي لم يتحرك لمنع هذا الامر المريب

يشار إلى أن مدرسة الكميت في منطقة الكرادة تم تشييدها بأمر من الرئيس العراقي الراحل احمد حسن البكر عام 1972 وأنجزت المدرسة خلال سنتين.

 

* حزب الدعوة يحكم العراق بعد عقود من حربه ضد الشعب

حزب الدعوة سئ الصيت، ورغم ما ارتكبه من جرائم ضد العراق والعراقيين خلال العقود الماضية إلا أنه متشبث بالحكم الذي وصل إليه بمباركة الاحتلالين الأمريكي والإيراني، حيث قضى حزب الدعوة عقودا طويلة في صِدام مع السلطة بالعراق، ويشير تاريخ الحزب الذي تأسست نواته الأولى في العام 1957 إلى محطات سالت فيها دماء كثيرة من قياداته وكوادره، وصدرت فيها قرارات سياسية فرضت خيار المنفى أثناء حكم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

كما يشير التاريخ إلى رغبة مؤسسي الحزب في خلق حالة توازن فكرى مع الشيوعية والقومية العربية والعلمانية في النصف الثاني من خمسينيات القرن الماضي. ومع كل افكاره وعقيدته الباطلة والمناقضة للانسانية، فقد كان تاريخه مكشوف وواضح من عدائه للعراق وشعبه عبر الانتهاكات والخيانة التي مارسها ضد البلاد، أبرزها مشاركته بالحرب العراقية الايرانية في الثمانينات بجنب العدو الايراني.

واليوم أصبح يدير البلاد بعد أن وضعه الاحتلال الامريكي على مجلس الحكم بتبريكة ايرانية حاقدة، يراد منها تفكيك أواصر الشعب وتدميره، ونهب ثرواتها، واليوم العراق يعاني تداعيات النهج الفارسي العميل الطمعي الحاقد في ظل إدارة البلاد بأيدي قياديي هذا الحزب.

حزب الدعوة اتخذ من نفوذه في الحكومة طريقا لجمع الأموال غير المشروعة، فاصبح يوصف بالثراء الفاحش الذي لم يمر على تاريخ العراق، فهو ينهب مقدرات الشعب بكافة ما أوتي من وسائل خبيثة تارك البلد يرزح تحت وطأة ازمة اقتصادية خانقة تلقي بظلالها على العراقيين الذين يعانون شتى انواع الظلم والطغيان.

وبعد احتلال العراق سنة 2003، استمر حزب الدعوة في جرائمه التي أدت إلى زيادة اعداد القتلى ونزوح اعداد كبيرة من العراقيين من مناطقهم وتسهيل الاحتلال الامريكي والهيمنة الايرانية على العراق.

ولا يمكن وصف حزب الدعوة بعد كل هذه الجرائم إلا أنه عبارة عن بؤر فساد وإجرام، وكل من يلتحق بهم هم مجرمين بامتياز، ولا يمكن أن يجلب عملاء هكذا أحزاب إلا الخراب والقتل والدمار للبلاد.

يقين نت

شبكة البصرة

الاحد 26 جماد الاول 1439 / 11 شباط 2018

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط