بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

من حديث السيد الرئيس صدام حسين الى سفراء الجمهورية العراقية

شبكة البصرة

اعداد عبده سيف؛ اليمن - لحج

يقول السيد الرئيس: إن العالم يتكون الآن بأعمدته الرئيسية في السياسة الدولية على نحو جديد. والحركة التي تجري باتجاه تكوين هذه الأعمدة أسرع من الحركة التي سبقتها في السنوات الماضية فهي تماثل وبشكل تقريبي حالة التكون السياسي التي حصلت أثناء وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وان اختلفت معها بالكثير من الصيغ وبأنها اكثر حركية منها وأشمل بكثير، وحين يتكون العالم بعوامله الرئيسية المؤثرة في السياسة الدولية وحين تأخذ عملية التكون صيغها النهائية للزمن المحدد فإن العوامل الرئيسة التي رسمت إتجاهات التكون سوف تظل تؤثر في السياسة الدولية وحركتها وأهدافها ووسائلها الى فترة زمنية طويلة.

فاذا اتفقنا على ان السياسة الدولية الآن في مرحلة تكوين على نحو جديد فإنه يتوجب علينا ان نزيد فاعليتنا وقدرتنا التخطيطية والتنفيذية لكي نثبت رقعتنا ودورنا المحددين على الكرة الارضية في المكان والزمن الذين نريد تثبيتهما فيهما لكي نكون مؤثرين، وموجودين بقدر ما في العوامل الرئيسية المؤثرة في السياسة الدولية واتجاهات عملية التكون الآن وفي الزمن اللاحق.. أما حين لانؤدي دورنا بشكل صحيح فثمة احتمال بأن لاتمر (الاجزاء) و(المساحات) المطلوب التأثير عليها في حركة دوران الكرة الارضية مرة أخرى إلا بعد زمن طويل فتضيع علينا فرصة كبيرة في عملية التكون التي يتوجب أن تؤدي إرادتنا دورا مهما فيها.

إن عملية التكون في السياسة الدولية يشارك فيها الجميع إما كعوامل مساعدة او كعوامل أساسية كل من موقعه وحسب ظروفه وقدرته في التأثير وفي تصورنا ان السنوات العشرين القادمة سوف تشهد مراكز قوى ومراكز استقطاب جديدة تؤثر في السياسة الدولية تاثيرا قياديا بالإضافة الى مركزي الاستقطاب الحاليين ففي تصورنا ان الصين سوف تكون مركزا كبيرا للتاثير والاستقطاب وأوروبا التي ستلعب فيها فرنسا دورا مهما ستصبح محورا متميزا عن امريكا في عملية التاثير والاستقطاب، وسيكون لليابان وبخاصة إذا ما قررت أن تدخل مجال صناعة بعض الأنواع الستراتيجية من الأسلحة وعلى نطاق مهم ودولي. دور مهم في عملية التكون في جنوب شرق آسيا وسيكون الوطن العربي مركز حركة فاعلة للإستقطاب والتأثير أيضا.. الخ.

*من حديث السيد الرئيس صدام حسين الى سفراء الجمهورية العراقية في دول أوروبا واليابان بتاريخ 12/6/1975م (نضالنا والسياسية الدولية)

شبكة البصرة

الاثنين 25 جماد الثاني 1439 / 12 آذار 2018

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط