بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

حالة حقوق الإنسان في العراق
انتقادات حادّة للدور السلبي للأمم المتحدّة في العراق وفشلها في اتخاذ الإجراءات اللازمة

شبكة البصرة

جنيف 14/10/2018

التسجيل الكامل (باللغة العربية) للندوة التي أقامها مركز جنيف الدولي للعدالة عن حالة حقوق الإنسان في العراق ضمن الدورة 39 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف، وذلك بالتعاون مع عدد من المنظمّات غير الحكوميّة.

هدفت هذه الندوة الى تذكير الأمم المتحدة، وبخاصةٍ مجلس حقوق الإنسان، بالانتهاكات الجسيمة والخطيرة لحقوق الإنسان التي تُرتكب في العراق منذ الغزو الأمريكي عام 2003. وقدّ تحدّث فيها مسؤوليّن كبيرين سابقين في بعثة الأمم المتحدة في بغداد، واللذين توليّا مسؤوليّة مكتب حقوق الإنسان في فترتين ومنيتين مختلفتين. وشخصّت الندوة تقصير الأمم المتحدة وأوضحت فشلها في اتخاذ ما كان يتوجب القيام به من إجراءات. وقد خلص الخبيرين الى التوصية بان يستعاض عن كل موظفي الامم المتحدّة في العراق بشخص واحد وهو مقرّر خاص عن حقوق الإنسان في العراق لكي يعمل على التحقيق بالانتهاكات التي جرت والعمل على محاسبة مرتكبيها.

وفي الندوة أيضا، استمع الحاضرون الى وجهة نظر احد المحامين المهمّين المهتمين بانتهاكات القانون الجنائي الدولي، حيث شرح كيفية اللجوء الى القضاء الجنائي الدولي لمحاسبة مرتكبي غزو واحتلال العراق وكل مرتكبي الانتهاكات وصولاً الى تحقيق العدالة للشعب العراقي.

 

المتحدّثون:

Jhon Pace

السيد جون باتشي: مسؤول مكتب حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة في بغداد للفترة من 2004 الى 2007، كما عمل ممثلاً للأمين العام للأمم المتحدة في مناطق عدّة من العالم بينها فلسطين، نايجيريا، كمبوديا، اندنوسيا. وهو خبير بعمل وآليات الأمم المتحدّة لحقوق الإنسان.

 

Tahar Boumedra

السيد طاهر بوميدرا: مسؤول مكتب حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة في العراق للفترة من 2009 لغاية 2012، والمستشار الخاص لممثل الأمين العام للأمم المتحدة. وشارك السيد طاهر في نشاطات كثيرة لحقوق الإنسان في عدة دول منها اليمن والسودان.

 

Inder Comar

السيد اندر كومار: وهو محامٍ أميركي وخبير في القانون الدولي وخاصة ما يتعلق بجرائم الحرب والعدوان. وعرف السيد كومار بانّه اول محامي يرفع دعوى قضائية ضد الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش عن غزو العراق حيث مثلّ فيها السيدة العراقيّة سندس صالح.

 

Daniela Donges

السيدة دانيلا دونغيز: تولّت إدارة الندوة، وهي خبيرة في مجال حقوق الإنسان ومسؤولة سابقة عن ملف حقوق الإنسان في مركز جنيف الدولي للعدالة.

 

التسجيل الكامل باللغة العربية:

http://www.gicj.org/ar/videos-arabic/1486-hrc39-side-event-the-case-of-iraq-video-ar

 

تقرير عن الندوة والتسجيل الكامل باللغة الإنكليزية:

http://www.gicj.org/conferences-meetings/human-rights-council-sessions/side-events/1484-hrc39-side-event-the-case-of-iraq

شبكة البصرة

الاحد 4 صفر 1440 / 14 تشرين الاول 2018

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط