بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 02/10/2018

شبكة البصرة

* مكتب حقوق الانسان في البصرة: 16 متظاهرا معتقلا لم يفرج عنهم في البصرة

* البصرة.. أزمات متفاقمة وسط تقاعس حكومي مفضوح

* نسبة الأملاح في شط العرب بلغت نحو 18 ألف TDS

* قائممقام الزبير يهدد بمقاضاة وزارة البلديات

* رصد 199 تجاوزًا على أنابيب المياه في الزبير

* الأغذية الفاسدة تغزو أسواق الزبير بالبصرة

* هجوم بقنبلة يدوية على منزل وسط البصرة

* مجموعات مسلحة تنهب محلات تجارية في الموصل

* إغتيال شخصين والعثور على جثة ثالث بحوادث في بغداد وديالى

* إنطلاق حملة عسكرية في محافظة صلاح الدين

* فرض حظر تجوال شرق الفلوجة

* نينوى: 16 ألف منزل تهدمت بالمحافظة بسبب الحرب

* نائب يتهم العبادي بالسعي لبيع عقارات من العهد الملكي

* إرتفاع خطير في معدلات الانتحار في العراق

* قطع طريق بغداد كركوك إحتجاجا على فرض جباية غير قانونية

* مكتب حقوق الانسان في البصرة: 16 متظاهرا معتقلا لم يفرج عنهم في البصرة

رغم وعود حكومية كثيرة بسرعة اطلاق سراح المعتقلين من متظاهري البصرة على يد القوات المشتركة والميليشيات المسلحة الموالية لايران، الا أن واقع الحل يثبت عكس ذلك، حيث كشف مكتب حقوق الانسان في محافظة البصرة بجنوب العراق، الثلاثاء، أن 16 متظاهرا لازال معتقلا على ذمة التحقيق من أصل نحو 30 معتقلا تم اطلاق سراح 13 منهم.

وقال مدير مكتب مفوضية حقوق الانسان التبعة للامم المتحدة مهدي التميمي في تصريح صحفي، ان مكتب حقوق الانسان في البصرة يتابع ملفات هؤلاء المعتقلين ولم يسجل المكتب اي انتهاك لحقوق الانسان من قبل خلية الصقور الاستخبارية بحقهم.

وأشار الى أن عدد المعتقلين منذ تموز الماضي بلغ نحو 30 معتقلا، تم الافراج عن 13 منهم ولم يبق سوى 16 معتقلا بحسب قوله.

واندلعت منذ شهر تموز / يوليو الماضي في البصرة ومحافظات عدة بجنوب ووسط العراق، تظاهرات واحتجاجات عارمة وغاضبة للمطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل ومحاسبة الفاسدين من ساسة العراق، الا أن القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي ردت على التظاهرات السلمية باطلاق الرصاص الحي والمياه والغازات المسيلة للدموع ماأوقع ضحايا من المتظاهرين بين قتيل وجريح.

 

* البصرة.. أزمات متفاقمة وسط تقاعس حكومي مفضوح

سلطت صحيفة إندبندنت من خلال تقرير نشرته بعددها الجديد وكان يحمل عنوان البصرة التي تغلي، الضوء على واقع أهالي المحافظة المأساوي في ظل التدهور الكبير الذي تشهده المحافظة وعلى جميع الصعد، اضافة للاهمال الحكومي المتعمد للمحافظة وأهلها.

وبدأ تقرير الصحيفة بالحديث عن كميات الملح التي تراكمت بحجم قبضة اليد في أنابيت منازل المواطنين في البصرة التي وصفت مرة بأنها فينسيا الخليج؛ بسبب تعدد قنوات المياه فيها، الا ان بعض مناطقها الان تعاني احاطة منازلها بمياه المجاري والنفايات.

وأشار إلى أن المواطنين توقفو عن جرد حبات الملح من الصنابير التي تقذف عادة المياه الراكدة المحملة بالأمراض، لافتا إلى أنه في أيام الصيف الحارة، التي تصل فيها درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية، فإن العوائل تداوم على فحص أنبوب مياه في الحمام؛ للتأكد من وصول مياه نظيفة صالحة لغسيل ملابسهم، لان المياه اصبحت عديمة النفع، ولا يمكن استخدامها لغسيل الأواني، ذق هذا الكأس، فهو أملح من مياه البحر.

وعلق التقرير على إن أزمة المياه في البصرة هي نقطة تحول نهائية في قائمة من المشكلات التي تعاني مناطق البصرة، وتشهد احتجاجات منذ اوائل شهر تموز / يوليو، حيث تدفق الآلاف من المحتجين إلى شوارع المدينة، يطالبون بالمياه الصحية والخدمات، ما أدى إلى حرق مؤسسات فيها، وتهديد حكومة حيدر العبادي.

وبين أن العراق المتعب من ثلاث سنوات نزاع، يبدو الآن على حافة الانفجار، ففي الماضي تم التعامل مع أزمة نقص المياه على أنها الجانب المؤسف للنزاع، لكنها برزت فجأة، وتهدد استقرار المنطقة.

وافاد ايضا إن على العالم أن يقلق مما يحدث في البصرة، فخبراء البيئة الذين تم تجاهلهم حذروا دائما من استمرار أزمة البصرة وبقية مشكلات العراق دون علاج، ونقص المياه في العراق لا يعني فقط انتفاضات وعنفا واضطرابات، بل إنه أدى إلى تغذية التطرف والتجنيد له، وانهيار المعيشة للناس والتهجير الجماعي.

واختتم التقرير بالإشارة إلى ان هناك مشكلة تراكمية من سوء الإدارة والبرامج اللامسؤولة، مضيفا أن البصرة كانت تحصل سنويا على مئات المليارات من الدولارات، لكن إصلاح شبكة المياه لم يكن أولوية للسلطات المحلية أو الحكومة المركزية.

 

* نسبة الأملاح في شط العرب بلغت نحو 18 ألف TDS

تطور جديد لازمة البصرة وماتشهده من تدهور كبير في جميع المجالات، من خلال أعلان مدير الموارد المائية في محافظة البصرة مفيد عبد الزهرة، اليوم الثلاثاء، ان كمية الاطلاقات المائية من مؤخر ناظم قلعة صالح في محافظة ميسان يبلغ 90 متر مكعب بالثانية، فيما تبلغ تلك الاطلاقات في المنطقة الحدودية بين ميسان والبصرة 75 متر مكعب بالثانية، موضحا ان نسبة الملوحة في مياه شط العرب تتراوح بين 17 الف ونصف الى 18 الف TDS، وان مركز المدينة يعتبر اخر من يتاثر ايجابيا بزيادة الاطلاقات.

وقال عبد الزهرة في تصريح صحفي، ان تلك الاطلاقات بحاجة الى وقت طويل لدفع اللسان الملحي من شط العرب وتويض المياه العذبة المفقودة خاصة وان هناك كتلة ملحية كبيرة في ذلك الشط ابتداءٍ من منطقة كتيبان وحتى راس البيشة التابع لقضاء الفاو اقصى جنوب البصرة، فضلا عن اهوار المسحب والصلال باتجاه هور الحمار.

واشار الى ان شط العرب تملح بشكل كبير وان المياه المالحة تسري في الامتار العميقة على اعتبار ان كثافة المياه المالحة اكبر من المياه العذبة.

 

* قائممقام الزبير يهدد بمقاضاة وزارة البلديات

أكد قائمقام قضاء الزبير، عباس ماهر، اليوم الثلاثاء، عزمه برفع دعوة قضائية على وزارة الأسكان والأعمار والبلديات بعد التأخير في تنفيذ مشروع مجاري قضاء الزبير بمحافظة البصرة، مؤكداً أن الوزارة لديها اهمال ولا مبالاة تجاه عدم تنفيذ المشروع المهم للأهالي.

وقال ماهر في بيان صحفية، ان المسؤول الاول والأخير عن تلكؤ العمل في مشروع مجاري قضاء الزبير هي وزارة الاسكان والاعمار والبلديات حيث تم احالة المشروع في عام 2011 وهو متوقف منذ تلك اللحظة، مشيراً الى انه كانت هناك محاولات لإعادة المشروع الى الشركة الجديدة او الى القديمة.

وأضاف انه بعد صدور قرار من مجلس الوزراء باعادة العمل للمشروع قامت وزارة البلديات بوضع شروط جديدة وقاسية على المقاول الذي لم يستطع تنفيذ المشروع ومن بين الشروط وضع مبلغ مقداره 15 مليار في رصيد المديرية العامة للمجاري لا تطلق الا بعد انتهاء المشروع وخطاب ضمان بقيمة 40 مليار دينار من مصرف الرافدين بحساب وزارة البلديات.

ولفت الى ان حكومة القضاء المحلية سترفع دعوة قضائية على وزارة الاسكان والاعمار والبلديات في الايام المقبلة في حال عدم حسم الموضوع من قبل الوزارة.

يشار الى أنه عندما يستمر غياب المتابعة والرقابة تسود الفوضى في المكان و هذا هو الحال في مدن العراق، حيث أقرت شعبة الرقابة الصحية في قطاع قضاء الزبير غرب البصرة، اليوم الثلاثاء، بضبطها كميات كبيرة من المواد الغذائية التالفة والمنتهية الصلاحية وغير الصالحة للاستهلاك البشري في أسواق القضاء.

 

* رصد 199 تجاوزًا على أنابيب المياه في الزبير

تصريح جديد أدلى به قائممقام قضاء الزبير غرب مدينة البصرة بجنوب العراق عباس ماهر، اليوم الثلاثاء، وكان هذه المرة عن عدد التجاوزات على خطوط وأنابيب المياه في القضاء، والذي بلغ 199 تجاوزا، بحسب الجرد المقدم من قبل دائرة ماء القضاء.

وقال ماهر في تصريح صحفي، ان تلك التجاوزات تتمثل بمحطات التحلية ومعامل البلوك ومحطات الغسل، مشيرا الى ان الحملات التي قامت بها الادارة المحلية للقضاء خلال الاسابيع الماضية اسفرت من رفع 40 تجاوزا من اصل 199 تجاوزا.

وكان قائمقام قضاء الزبير، عباس ماهر، قد أكد، اليوم الثلاثاء، عزمه برفع دعوة قضائية على وزارة الأسكان والأعمار والبلديات بعد التأخير في تنفيذ مشروع مجاري قضاء الزبير بمحافظة البصرة، مؤكداً أن الوزارة لديها اهمال ولا مبالاة تجاه عدم تنفيذ المشروع المهم للأهالي.

 

* الأغذية الفاسدة تغزو أسواق الزبير بالبصرة

عندما يستمر غياب المتابعة والرقابة تسود الفوضى في المكان و هذا هو الحال في مدن العراق، حيث أقرت شعبة الرقابة الصحية في قطاع قضاء الزبير غرب البصرة، اليوم الثلاثاء، بضبطها كميات كبيرة من المواد الغذائية التالفة والمنتهية الصلاحية وغير الصالحة للاستهلاك البشري في أسواق القضاء.

وقال مسؤول الشعبة عقيل حيدر في تصريح صحفي، ان كوادر الرقابة الصحية أطلقت حملة على المحال والأسواق وضبطت كميات كبيرة من المواد الغذائية منتهية الصلاحية.

وأشار الى أن الحملة أسفرت عن ضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية داخل عدد من المحلات والتي لاتتوفر فيها شروط الرقابة الصحية وتم غلقها وإنذار المخالفين واصدار غرامات بحق محلات اخرى بحسب قوله.

وتابع أن إجراءات قانونية تم اتخاذها على المحال التي عثر فيها مواد تالفة ومنتهية الصلاحية، والتي تم إتلافها في موقع الطمر الصحي وفقا لمحضر رسمي من قبل قائممقامية الزبير والبلدية ، مؤكدا على أن الحملة ستستمر في الأسواق والمحال داخل المناطق كافة للحد من بيع المواد المنتهية الصلاحية و غير صالحة للاستهلاك البشري على حد قوله.

 

* هجوم بقنبلة يدوية على منزل وسط البصرة

تخيم مظاهر الأنفلات الأمني على عدد من محافظات ومدنه وتركزت بشكل كبير في بغداد والبصرة من خلال عدد الجرائم المنظمة المرتكبة بحق المواطنين من قبل المجموعات المسلحة التي ينتمي بعضها للميليشيات المرتبطة بالدولة، حيث أكد مصدر في الشرطة بتصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، بإلقاء اشخاص مجهولين قنبلة يدوية (رمانة) على دار أحد المواطنين في منطقة المعقل، وسط المحافظة.

وقال المصدر في تصريح صحفي، إن الانفجار تسبب بأضرار مادية بسيطة فقط ، مشيرا الى ان قوات الشرطة وصلت الى موقع الحادث وفتحت تحقيقا لمعرفة الفاعلين واسباب الاعتداء، دون التوصل لشيء بعد.

وكانت اللجنة الامنية في مجلس محافظة البصرة، قد دعت في تصريح سابق، الاجهزة المختصة الى الحد من ظاهرة استهداف دور المواطنين بواسطة القنابل اليدوية لأسباب مختلفة منها عشائرية او شخصية او خلافات مادية وغيرها من الأسباب التي تدل على هشاشة الوضع الامني.

 

* مجموعات مسلحة تنهب محلات تجارية في الموصل

غياب سلطة القانون وفرض سياسة الغاب في مناطق الموصل بمحافظة نينوى زاد من معاناة اهالي المدينة المدمرة، حيث أقر ضابط في شرطة نينوى،اليوم الثلاثاء، عن تعرض 4 محلات تجارية خاصة ببيع أجهزة الموبايلات والأرصدة والأكسوارات الخاصة بالموبايلات لعمليات اقتحام من قبل مجاميع مسلحة نهبت محتوياتها، وسط شكوك بانتماء المسلحين لميليشيات الحشد الشعبي.

وقال النقيب يحيي حسن في تصريح لمصدر صحفي، ان مجاميع مسلحة يرتدي افرادها اقنعة وتستقل عجلات لاتحمل لوحات تسجيل طوقت المحلات الاربعة في منطقة شارع الزهور ايسر الموصل واقتحمتها بعد احتجاز اصحاب المحلات داخلها.

وأوضح أن المسلحين قاموا بسرقة محتويات المحلات الاربعة بالكامل، مضيفاً، ان المجاميع المسلحة لاذت بالفرار لجهة مجهولة.

وبين أن قوات الشرطة حضرت الى مكان الهجوم عقب فرار المجموعة المسلحة و فتحت تحقيقاً بالحادث لكنها لم تتوصل لشيء بعد.

يشار الى أن جراح الموصل النازفة لم تجد من يضمدها بعد، ومعاناة أهلها المتفاقمة لم يتوفر من يخففها حتى الان، رغم مرور أكثر من عام على أنتهاء العمليات العسكرية التي حولتها الى كومة أنقاض ودمرتها على بكرة أبيها، حيث أقر مجلس محافظة نينوى، اليوم الثلاثاء، بوجود أكثر من 16 ألف منزل مهدم في المحافظة بسبب تلك العمليات المدمرة وأن غالبيتها بالجانب الأيمن من المدينة المنكوبة.

 

* إغتيال شخصين والعثور على جثة ثالث بحوادث في بغداد وديالى

أغتال مسلحو الميليشيات في العراق شخصين باطلاق النار عليهما في مناطق شمالي العاصمة بغداد ومدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، فيما عثر على جثة رجل وعليها اثار اطلاقات نارية في حي البساتين شمال بغداد، مايؤكد هشاشة الوضع الامني وتدهوره في مناطق بغداد ومحافظات عراقية اخرى.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي، ان مسلحين مجهولين، فتحوا نيران اسلحتهم الكاتمة بأتجاه مدني بالقرب من منزله بقضاء الطارمية، ما اسفر عن مقتله في الحال.

من جانب اخر أكد مصدر في الشرطة في تصريح مماثل، ان قوة من شرطة النجدة عثرت على جثة رجل مجهول الهوية مرمية بإحدى المبازل في منطقة حي البساتين التابعة لمنطقة الشعب شمالي بغداد.

واضاف ان الجثة بدت عليها آثار اطلاق نار بمنطقة الصدر، مبينا ان القوات المشتركة طوقت المكان وفتحت باب التحقيق بالحادثة.

واوضح إن مسلحين مجهولين أقدموا, اليوم, على فتح نيران اسلحتهم الكاتمة باتجاه مدني في قضاء الخالص بمحافظة ديالى, ما أسفر عن اصابته بجروح خطيرة.

و أقر قائممقام قضاء الخالص في محافظة ديالى عدي الخدران، صباح اليوم الثلاثاء، بقيام أصحاب الشاحنات قطع الطريق الحيوي الرابط بين بغداد ومدينة كركوك بمحافظة التأميم، بعد خروج العشرات منهم بتظاهرة سلمية أحتجاجا على فرض جباية غير قانونية من قبل السلطات الحكومية.

 

* إنطلاق حملة عسكرية في محافظة صلاح الدين

عملية عسكرية جديدة، أعلنت عن انطلاقها، اليوم الثلاثاء، قيادة عمليات صلاح الدين، بالاشتراك مع قوات من الشرطة وميليشيات الحشد الشعبي في مناطق شمال مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، بحجة ملاحقة مااسمتها فلول الارهابيين.

وقال قائد شرطة صلاح الدين قنديل خليل في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، إن العملية نفذت في المنطقة المحصورة بين (ناحية تلول الباج وجهاف النخيل) في جزيرة الشرقاط بمحافظة صلاح الدين.

وأوضح ان العملية ستستمر وفق الخطة التي وضعت من قبل العمليات حتى تتطهر المحافظة بالكامل على حد قوله.

وفرضت السلطات الحكومية، اليوم الثلاثاء، حظرا للتجوال في مناطق شرق مدينة الفلوجة كبرى مدن محافظة الانبار، بالتزامن مع انطلاق حملة دهم وتفتيش وتدقيق للاوراق الامنية لمنازل المواطنين، وسط مخاوف من ارتكاب جرائم منظمة من قبل القوات المشتركة وميليشياتها بحق أبناء شرق الفلوجة كالاعتقال التعسفي والابتزاز المادي وسرقة محتويات المنازل.

 

* فرض حظر تجوال شرق الفلوجة

فرضت السلطات الحكومية، اليوم الثلاثاء، حظرا للتجوال في مناطق شرق مدينة الفلوجة كبرى مدن محافظة الانبار، بالتزامن مع انطلاق حملة دهم وتفتيش وتدقيق للاوراق الامنية لمنازل المواطنين، وسط مخاوف من ارتكاب جرائم منظمة من قبل القوات المشتركة وميليشياتها بحق أبناء شرق الفلوجة كالاعتقال التعسفي والابتزاز المادي وسرقة محتويات المنازل.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي، ان قيادة الفرقة 14 ضمن قيادة عمليات شرق الانبار فرضت حظر تجوال شامل في مناطق الكرمة لتفتيش وتدقيق امني للمناطق السكنية ضمن حملة امنية واسعة النطاق بحثا عن مطلوبين ومخابئ للاسلحة.

واضاف، ان القوات الامنية المشتركة مع الحشد الشعبي، سترفع حظر التجوال بعد انتهاء عمليات التفتيش في مناطق قضاء الكرمة شرق الفلوجة.

وأشار لى ان الهدف من هذه الحملة هو تأمين جميع مناطق الكرمة والحفاظ على امن واستقرار المناطق المحررة ومنع عودة الخلايا الارهابية بحسب اعتقاده.

 

* نينوى: 16 ألف منزل تهدمت بالمحافظة بسبب الحرب

جراح الموصل النازفة لم تجد من يضمدها بعد، ومعاناة أهلها المتفاقمة لم يتوفر من يخففها حتى الان، رغم مرور أكثر من عام على أنتهاء العمليات العسكرية التي حولتها الى كومة أنقاض ودمرتها على بكرة أبيها، حيث أقر مجلس محافظة نينوى، اليوم الثلاثاء، بوجود أكثر من 16 ألف منزل مهدم في المحافظة بسبب تلك العمليات المدمرة وأن غالبيتها بالجانب الأيمن من المدينة المنكوبة.

وقال عضو المجلس خلف الحديدي في تصريح صحفي، إن الحرب على داعش بمحافظة نينوى تسببت بهدم ألآلاف المنازل التي تعود للمواطنين في جانبي مدينة الموصل عموما والجانب الايمن غرب الموصل خصوصا.

وأضاف أن الإحصائية الأولية تشير الى ان عدد المنازل المهدمة اكثر من 16 الف منزل بينها 12 الف بالجانب الأيمن وأربعة ألاف موزعة على بقية الإحياء.

وأوضح أن إعمار تلك المنازل والبنى التحتية بحاجة الى جهود كبيرة من الحكومة الجديدة المرتقبة وتعاون مع المجتمع الدولي للمساهمة بأعمارها على حد قوله.

 

* نائب يتهم العبادي بالسعي لبيع عقارات من العهد الملكي

في إطار سياسية الإستحواذ على خيرات العراق وأموال شعبه من قبل ساسة حكومات مابعد الإحتلال المتعاقبة، أتهم علي البديري عضو البرلمان عن تيار الحكمة بزعامة الحكيم ، رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي، بالسعي لـبيع عقارات تعود للعهد الملكي في مزادات علنية، داعيا مجلس النواب وهيئة النزاهة للتدخل الفوري لإيقاف إجراءات البيع والحفاظ على تلك الثروة الوطنية، بحسب قوله.

وقال البديري في تصريح صحفي، إن هناك عقارات تابعة للجمعيات الفلاحية وهي عقارات أثرية تعود للعهد الملكي وتقع في أماكن مهمة جداً في بغداد وباقي المحافظات، مبيناً أن رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي حذرنا منه بوقت سابق والذي عليه ملفات فساد لدى القضاء والذي لديه عديل في اللجنة المالية بالبرلمان السابق يسعى اليوم مستغلا حالة الفوضى التي تعيشها العملية السياسية لعمل مزادات بيع لتلك العقارات.

وأضاف، أن العبادي يسعى لاستغلال استقلاية عمل الجمعيات الفلاحية وعدم وجود رقابة عليها لبيع تلك العقارات بشكل كامل وبعناوين مختلفة كاستثمارات او بيع مباشر اوغيرها غير مبالي لاي اجراءات قانونية من الممكن اتباعها ضده مستقبلا.

كما دعا هيئة النزاهة ومجلس النواب إلى إيقاف تلك الاجراءات فوراً واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة تجاه هذا الشخص قبل ضياع تلك الثروة الوطنية المهمة على حد تعبيره.

 

* إرتفاع خطير في معدلات الانتحار في العراق

الأزمات المتلاحقة في العراق وماخلفتها من إرتفاع في معدلات الفقر والبطالة وغيرها، ساهمت مجتمعة في إرتفاع معدلات الإنتحار في العراق، حيث كشفت إدارة مستشفى الشيخ زايد العام، عن تسجيل نحو 20 حالة شروع بالانتحار في بغداد لوحدها خلال شهر اب الماضي.

وقال مدير المستشفى الدكتور عمار حسن كاطع، في بيان صحفي، ان معظم حالات التسمم يقوم المريض بتناول مادة محاولا انهاء حياته عادة ماتكون هذه المواد مبيدات حشرية او مبيدات القوارض او المنتجات النفطية او الافراط في شرب الادوية، وخاصة الادوية المضادة للاكتئاب او المهدئة، مبينا أنه تم تسجيل 18 حالة شروع بالانتحار خلال شهر اغسطس الماضي بحسب قوله.

من جهته قالت مسؤول الطوارئ الدكتورة هديل صباح منصور، في تصريح صحفي، ان معظم دوافع الانتحار هي نتيجة تعرض المريض لعوامل نفسية وأسرية وخاصة بين الشباب كالفشل في الدراسة او المجال العاطفي او التعرض للضغط النفسي والتعنيف الاسري.

واوضحت اننا نقوم باستقبال المريض في ردهة الطوارئ وإجراء الاسعافات الاولية والفحوصات السريرية والمختبرية وتخطيط القلب وفحص الفعاليات الحيوية، واخذ عينة البول والدم والمعدة لفحص مقدار السمية ونوع المواد التي تناولها المريض، اذا لم تكن معروفة.

واشارت الى أن هناك حالات تستوجب غسيل معدة للحالات التي يقوم بها المريض بأخذ المواد السامة في الساعات الاولى، وإعطاء بعض الادوية للمادة السامة، منوهه الى نسبة الذين يتماثلون للشفاء من 80% الى 90% حسب حده الحالة والمادة المأخوذة وكمية المادة ونوعها.

 

* قطع طريق بغداد كركوك إحتجاجا على فرض جباية غير قانونية

أقر قائممقام قضاء الخالص في محافظة ديالى عدي الخدران، صباح اليوم الثلاثاء، بقيام أصحاب الشاحنات قطع الطريق الحيوي الرابط بين بغداد ومدينة كركوك بمحافظة التأميم، بعد خروج العشرات منهم بتظاهرة سلمية أحتجاجا على فرض جباية غير قانونية من قبل السلطات الحكومية.

وقال الخدران في تصريح صحفي، إن سائقي الشاحنات المحملة للبضائع تظاهروا وقطعوا طريق بغداد - كركوك في محيط منفذ الصفرة احتجاجا على فرض جباية غير قانونية من قبل السلطات أثناء مرورهم في مناطق من كركوك ومحافظة صلاح الدين.

وأضاف أن المتظاهرين منعو مرور الشاحنات على الطريق الحيوي وطالبو الجهات بالاستجابة لمطالبهم وانقاذ مصير مصدر رزق 7 الاف عائلة.

يقين نت

شبكة البصرة

الثلاثاء 22 محرم 1440 / 2 تشرين الاول 2018

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط