بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 08/10/2018

شبكة البصرة

* نواب يؤكدون تورط جهات متنفذة بتهريب نفط البصرة

* الكشف عن موقع كبير لتهريب النفط جنوب العراق

* العثور على جثتي شابين وسط البصرة

* البصرة تفقد كميات كبيرة من المياه "الحلوة"

* اعتقالات تطال شباب بلا اوامر قبض في ذي قار

* اعتقال 22 شخصًا في محافظة ديالى

* التخطيط: المجتمع العراقي فتي.. ونسبة المسنين 3% فقط

* تصاعد تجارة المخدرات في محافظة القادسية وذي قار

* صفقة عسكرية مرتقبة بين العراق وواشنطن

* زيادة تدني المعايير العلمية لوزارة التعليم العالي

* مذكرة القاء قبض بحق مدير عام بمدينة الطب

* الكشف عن وجود 27 سيارة حوضية لم تستخدمها وزارة الاسكان منذ عام 2016

* تلوث كبير ينتج عن معامل الطابوق في الديوانية

* المثنى تحمل الموارد المائية مسؤولية ظهور الكوليرا

* حقوق الإنسان: مخيمات النازحين تشهد كارثة إنسانية

* الميليشيات تعتقل 4 عناصر من شرطة الموصل

* قتلى وجرحى من الجيش وميليشيا الحشد بهجوم غرب الأنبار

* فساد كبير يعصف بملف تعويضات متضرري الأنبار

* تحذيرات من انهيار الزراعة في القادسية بسبب الجفاف

* نواب يؤكدون تورط جهات متنفذة بتهريب نفط البصرة

أكد النائب عن محافظة البصرة رامي السكيني، اليوم الاثنين، ضلوع أحزاب وجهات متنفذة لتهريب نفط البصرة خارج العراق، فيما بين أن العملية التي تحولت إلى ظاهرة وخطر كبيرين يهددان ثروة البلاد ومستقبلها.

وقال السكيني في تصريح صحفي، أنه ليست هناك جهة واحدة تعمل بمفردها على تهريب النفط، إنما جهات عدة تنسق أعمالها فيما بينها، القصة ليست جديدة، لكن المقلق أنها بدأت تتحول من مجرد حالة إلى ظاهرة واسعة الانتشار تقف خلفها أحزاب وعصابات ومسؤولون متنفذون.

وبين أن الأمر بحاجة إلى تضافر جميع الجهود لمكافحة هذه الآفة التي تهدد ثروة البلاد وتذهب إلى جيوب الجشعين بدلاً عن ذهابها إلى جيوب الفقراء في البصرة وغيرها.

ورأى أن عملية المكافحة يجب أن تتم على مستوى عالٍ من التنسيق بين الجهات الأمنية والقضاء، كذلك يجب أن يساهم المواطن بالقضاء عليها عبر تقديم البلاغات عن حالات التهريب والمهربين.

وكشف أن لدى النواب عن البصرة في هذه الدورة أولوية قصوى في محاربة تهريب النفط وسنسعى لوضع المقررات التي من شأنها الحفاظ على الثروة النفطية.

 

* الكشف عن موقع كبير لتهريب النفط جنوب العراق

إستحوذت المافيات التي أنشأتها الأحزاب السياسية المتنفذة في الحكومات المتعاقبة، على كميات كبيرة من نفط العراق، فاكتسبت الأموال الطائلة التي باتت تسخرها من أجل الحفاظ على نفوذها ومكاسبها، وفي هذا الشأن إعترفت مديرية شرطة نفط الجنوب بضبط أكبر وكر لتهريب المنتجات النفطية في منطقة خور الزبير جنوب البصرة.

وقال مدير الشرطة العميد علي المياحي في مؤتمر صحفي، أن السلطات تمكنت من اعتقال 19 شخصاً متورطاً في عمليات سرقة النفط، إلى جانب مصادرة عدة صهاريج محملة بالمشتقات النفطية المعدة للتهريب.

ونفى المياحي تورط جهات سياسية أو حزبية كما يشاع في عمليات التهريب، مشيرا إلى أن المتهمين بالتهريب هم عصابات تتاجر بالنفط المهرب.

لكن اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة تؤكد أن المتورطين في التهريب هم مافيات منظمة لها صلات وثيقة بجهات سياسية أو حكومية، من دون أن تكشف أسماء تلك الجهات.

من جهته أكد عضو اللجنة مجيب الحساني، أن بعض دول الجوار تسهل لهذه الجهات عمليات تهريب النفط عبر البحر أو الطرق البرية.

 

* العثور على جثتي شابين وسط البصرة

أفاد مصدر أمني مسؤول أمس الأحد، بالعثور على جثتين وسط مدينة البصرة أقصى جنوب العراق.

وقال المصدر، إن الشرطة المحلية عثرت على جثتين لشابين في منطقة الساعي قرب هيئة إستثمار البصرة.

وأضاف المصدر أن عجلتين نوع جكسارة وبيكب القت الشابين قرب مبنى الهيئة، وفتحوا نيران أسلحتهم على الشابين،وأصابوا منتسبا من قوات الرد السريع ولاذوا بالفرار الى جهة مجهولة.

في الأونة الأخيرة تزايدت في البصرة والعاصمة بغداد عمليات الإغتيال، بحق ناشطين وناشطات بالتظاهرات وشخصيات معروفة في المجتمع العراقي، حيث تقوم مليشيا الحشد الشعبي وبتوجيهات من إيران بتنفيد عمليات الإغتيال، وبث الرعب بين المواطنين العزل، أمام مرأى القوات الحكومية.

 

* البصرة تفقد كميات كبيرة من المياه "الحلوة"

إرتفاع نسبة الملوحة وتلوث المياه في البصرة تسببت بتآكل أنابيب المياه في المحافظة، وأدت إلى خسارة كميات كبيرة من المياه الحلوة التي تكون المحافظة في أمس الحاجة اليها، في حين تؤكد دائرة الموارد المائية في المحافظة، أن الأموال التكميلية لا تكفي لإصلاح المشاكل اللوجستية، مايبين حجم الفشل الحكومي في معالجة الازمات التي تواجه البلاد.

وقال رئيس شعبة المياه في قضاء الزبير بالبصرة، حيدر علي في تصريح صحفي، ان الانابيب متآكلة منذ أشهر، أي قبل اندلاع التظاهرات، لكن لا مجيب من الحكومة الاتحادية، مبينا ان تآكل الانابيب تسبب بهدر كميات كبيرة من المياه.

وأضاف، ان المياه تتسرب من الانابيب وتذهب إلى المبازل قرب جسر الزبير، والاف الاطنان تهدر في طريقها إلى البحر، مبينا ان الحكومة المحلية وقضاء الزبير، لا تملك الأموال لتصليح المشاكل في الانانيب، والمنطقة الأكثر ضررا هي مجمع الأمل السكني، وأم النعاج.

يشار إلى ان محافظة البصرة، شهدت خلال الأشهر الثلاث الماضية، تظاهرات واحتجاجات حاشدة امتدت إلى محافظات الديوانية وذي قار وكربلاء وبابل، وشاركت في تأييدها العاصمة بغداد، وسقط على اثرها عشرات القتلى والجرحى.

 

* اعتقالات تطال شباب بلا اوامر قبض في ذي قار

كشف المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، اليوم الاثنين، إعتقال عدد من شباب محافظة ذي قار من قبل مديرية إستخبارات ومكافحة الارهاب ومن دون مذكرات قضائية.

وقال المركز في بيان له، أن آخر عمليات الاعتقال ما حصل مع المواطن إحسان موسى، صاحب مكتبة بيت الألواح، الذي يبيع الكتب في مدينة الناصرية.

وأضاف المركز، وفي الوقت الذي يدين به المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، الطريقة غير الدستورية والسعي في قمع آراء الناس، فإنه يطالب وزير الداخلية قاسم الاعرجي، بالإفراج عن المواطن إحسان موسى ومحاسبة المتسببين في إعتقال المواطنين الذين ربما يكونون مختلفين في وجهات النظر مع عدد من المواطنين، ولكون الدستور كفل جميع المعتقدات والأفكار.

ووصف المركز هذه الأساليب التي تتبعها المؤسسات الأمنية من دون مذكرات قضائية إرهاباً بحد ذاته بحق المواطنين، وإنطلاقة لحقبة لا يريد المركز التذكير بها، متعهداً بتوفير فريق دفاع قانوني بهذا الشأن.

وحصل المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، على بلاغٍ صادر من قسم إستخبارات ومكافحة إرهاب الشطرة في مطلع الشهر الجاري، يطلب حضور صاحب مكتبة بيت الألواح إحسان موسى للحضور إلى مقر المديرية لغرض التحقيق.

وتشهد محافظة ذي قار بين الحين والآخر حملات إعتقال التعسفية ودهم وتفتيش تطال المدنيين في مناطق متفرقة من المحافظة وسط تردي الأوضاع الأمنية.

 

* اعتقال 22 شخصًا في محافظة ديالى

أعلنت قيادة شرطة ديالى، اليوم الاثنين، أنها إعتقلت 22 شخصاً بمناطق متفرقة في ديالى.

وقال المتحدث بإسم شرطة ديالى ألعَقِيد غَالب العَطية في بيان له، أن مَفَارز وَدُوريات من مكافحة إرهاب ديالى وشُعبَة مكافَحَة أجرَام المَنصورِية وهبهب وخانقين وقرة تبة والوَجِيهية وفَوج طَوارئ ديالى الثامن في شرطة المحافظة تمكنت من القَبض على (22) شخصاً مَن بَينهم مَطلوبين اثنين وفق المادة 4 إرهاب وتَمَ اتخاذ كَافَة الإجراءات القانونية بَحقهم وعَرضَهُم للقَضاء.

وأضاف العطية، أنه تم تَنفيذ أوامر إلقاء القَبض جاء نَتِيجة تَكثيف الجهود الأمنية والتَفتيش الدقيق للأشخاص في عموم المحافظة، لافتاً إلى أن قيادة شُرطة ديالى تواصل عملياتها العسكرية في سبيل تعزيز الأمن وفرض القانون في مناطق متفرقة من المحافظة.

وتشهد محافظة ديالى بين الحين والآخر عمليات عسكرية من قبل القوات الحكومية ومليشيا الحشد، حيث تقوم بحملات اعتقال ودهم وتفتيش تطال المدنيين وسط تردي الأوضاع الأمنية في مناطق متفرقة من المحافظة.

 

* التخطيط: المجتمع العراقي فتي.. ونسبة المسنين 3% فقط

كشفت وزارة التخطيط، اليوم الاثنين، أن نسبة السكان المسنين في العراق بلغت 3%، وفقا لتقديرات الجهاز المركزي للإحصاء لعام (2018)، فيما بين أن ذلك يعني إن المجتمع العراقي يعد من المجتمعات الفتية.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في بيان بمناسبة اليوم العالمي للمسنين، أن عدد كبار السن وصل في عام 2018 إلى (1.2) مليون نسمة يشكلون مانسبته 3%.

وبين أن الوزارة تتوقع ارتفاع النسبة إلى (3،5%)، في سنة 2020، نتيجة تحسن الوضع الصحي للسكان وتستمر بالارتفاع لتصل إلى (4،4%) في سنة 2030.

وأضاف أن الخطط التنموية التي تسعى الوزارة وضعها تهدف إلى إيجاد الوسائل المناسبة التي تدعم هؤلاء السكان وتمكينهم من العيش بأمان وكرامة.

ولفت الهنداوي إلى أن نسبة السكان المسنين من الإناث بلغت (3.3%)، فيما بلغت نسبة الذكور المسنين (2.9%)، مضيفاً أن نسبة السكان المسنين في المناطق الحضرية (المدن) أعلى نسبياً من المناطق الريفية نتيجة الكثافة السكانية المرتفعة في المدن، فقد بلغت نسبة المسنين في المناطق الحضرية (3.3%) مقابل (2.5) في الريف.

وأشار إلى أن التقديرات السكانية أظهرت أن (73%) من المسنين متزوجون، وهناك (23.5%) منفصلون.

وتابع أن ما نسبته (6.6%) من كبار السن ممن تبلغ أعمارهم 65 سنة فما فوق هم من ذوي الإعاقة من مجموع المعاقين في العراق، 16.4% منهم لا يستطيعون أداء أعمالهم كلياً، و26% يعانون صعوبة كبيرة في أداء أعمالهم وهناك 27% يعانون بعض الصعوبة في أداء أعمالهم.

ويشار إلى أن نسبة البطالة بين الشباب للفئة العمرية بين 15 إلى 29 سنة بلغت 22.6% بارتفاع عن المعدل الوطني بلغ 74%، حيث أن البطالة لدى الذكور لهذه لفئة بلغت 18.1%، في حين بلغت البطالة لدى الإناث نسبة 56.3%.

وكان صندوق النقد الدولي قد أعلن في أيار 2018 أن معدل بطالة الشباب في العراق تبلغ أكثر من 40%، فيما احتلت قطر المرتبة الأولى في الأقل بطالة.

 

* تصاعد تجارة المخدرات في محافظة القادسية وذي قار

ألقت مفارز شعبة مكافحة المخدرات التابعة إلى مديرية شرطة محافظة القادسية القبض على إثنين من المتهمين بتجارة وتعاطي الحبوب المخدرة، الأول من سكنة منطقة الحي العسكري فيما يسكن الآخر منطقة حي رمضان (السكك) بعد توفر للمعلومات التامة عنهم من قبل المصادر السرية الخاصة وقد ضبط بحوزتهما كمية من الحبوب المخدرة بلغت 1120 حبه نوع وردي قديم.

وعلى صعيد متصل وبناء على معلومات دقيقة تمكن مكتب مكافحة مخدرات الرفاعي من إلقاء القبض على متهم وضبط بحوزته كمية من مادة الكريستال المخدرة بعد نصب كمين للمتهم على ‏الطريق الرابط بين قضاء الرفاعي ومقام سيد احمد الرفاعي بمحافظة ميسان.‏

يشار إلى أن مزارع سّرية لنبات الخشخاش، قد تم العثور عليها قريبًا من بعض القواعد العسكرية الأمريكية بعد إخلائها شمالي بغداد فيما عثر على مزارع أخرى للحشيشة، بين محاصيل قصب السكر والذرة جنوبي العراق.

بعضهم عزا ظاهرة انتشار زراعة المخدرات إلى أمور عدة يأتي في مقدمتها الأرباح الطائلة التي يحققها هذا النوع من الزراعة، إضافة إلى أن هذه النباتات لا تحتاج إلى عناية زراعية تذكر، فهي نباتات مقاومة بطبيعتها، وبإمكانها النمو في أصعب الظروف البيئية والمناخية.

أضف إلى ذلك أن ارتفاع تكاليف الزراعة في العراق ورفع الدعم الحكومي عن الفلاحين، أدى إلى تحول بعضهم إلى زراعة مثل هذه المحاصيل المدمرة، كتعويض عن بعض ما خسروه، فضلًا عن سيطرة بعض الميليشيات المسلحة على مزارع المخدرات لما تجنيه من أرباح هائلة توظفها لاحقًا لمصالحها، بل إن النزاعات العشائرية المسلحة الأخيرة في محافظة ميسان والتي أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات تبين أن واردات المخدرات المزروعة أو المهربة أحد أبرز أسبابها.

في حين يعزو بعضهم الآخر السبب إلى وقوع العراق بين الدول المنتجة للمخدرات والمستهلكة وسط غياب الرقابة المطلوبة على الحدود فتح الأبواب على مصاريعها لدخول المخدرات وتهريبها بل وزراعتها وتصنيعها أيضًا، بدءًا بحبوب الهلوسة وانتهاءً بالخشخاش، والقنب الهندي، والأفيون، والترياق، وهذا الأخير يدخل إلى العراق عن طريق بعض الزوار الإيرانيين إلى العتبات الدينية.

 

* صفقة عسكرية مرتقبة بين العراق وواشنطن

أفادت وكالة التعاون الأمني والدفاعي الأميركي، اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة وافقت على صفقة عسكرية محتملة مع العراق بقيمة اثنين وثمانين مليون دولار.

وقالت الوكالة أن الصفقة تتضمّن تجهيز العراق بخمس طائرات هليكوبتر، كما يشمل العقد المحتمل خمسة أجهزة راديو للاتصالات الآمنة، وخمسة أنظمة للتوزيع المضاد، وخمسة مدافع رشاش، إضافة إلى خمسة صواريخ قاذفات، وأجهزة استشعار.

وأوضحت أن واشنطن ستزود العراق بعدد من أنظمة الاتصال البيني للطائرات، ومجموعات قمرة القيادة ومجموعات المدرعات وأنظمة المكثف العادم ذات الأشعة تحت الحمراء، وقطع الغيار والصيانة وتدريب المشغلين للأنظمة الراديوية، فضلا عن خدمات الدعم الفني والدعم اللوجستي وعناصر أخرى.

وتابعت أنها إضافة خمس طائرات هليكوبتر ستساعد في تعويض الخسارة القتالية لسبع طائرات هليكوبتر فقدها العراق خلال السنوات الأخيرة، إضافة إلى زيادة فعالية قوات الأمن العراقية ضدّ تنظيم الدولة والجماعات المسلحة الأخرى في البلاد.

 

* زيادة تدني المعايير العلمية لوزارة التعليم العالي

تدني المعاير العلمية للتعليم العالي من المظاهر التي جاءت بها الحكومات المتعاقبة، فانتشر التزوير في الحصول على الشهادات الدراسية، وعدم تقديم الحكومة أي خطوات من شأنها رفع المستوى العلمي، بل على العكس راحت تأتي بكل ماهو يعد وبالا على العلم والتعليم.

جاء في كتاب لجهاز الاشراف والتقويم العلمي في الوزارة نشرته وسائل الاعلام، حصول موافقة وزير التعليم العالي والبحث العملي على اقامة مواكب عزاء موحدة في الجامعات.

وعلق مثقفون وأكاديميون على كتاب جهاز الاشراف والتقويم العلمي قائلين، بدلا من تثقيف وتشجيع الطلبة على التواصل العلمي والأكاديمي ومواكبة التطور العالمي، وإقامة الندوات والدورات العامية، تذهب الوزارة لإقامة مواكب عزاء لا تدل الا على التخلف وغياب الوعي.

 

* مذكرة القاء قبض بحق مدير عام بمدينة الطب

طالبت وزارة الداخلية،اليوم الاثنين، من وزارة الصحة السماح لها بالقاء القبض على مدير عام بمدينة الطب، في اطار تفشي الفساد والاحتيال في الدوائر الحكومية كافة، دون اتخاذ خطوات حكومية رادعة بحق المخالفين.

وجاء في الكتاب الذي خاطبت به وزارة الداخلية وزارة الصحة ونشرته وسائل الإعلام، تنفيذ أمر القاء القبض بحق المتهم حسن محمد عباس وذلك لصدور أمر قبض وتحري بحقه وفق المادة 459.

يشار إلى أن الكثير من أوامر القاء القبض بحق المسؤولين الفاسدين المدعومين من الأحزاب الحاكمة لا تنفذ، أو يتم التغطية على المسؤول لحين هربه دون أن يتخذ بحقه أي إجراء قانوني.

 

* الكشف عن وجود 27 سيارة حوضية لم تستخدمها وزارة الاسكان منذ عام 2016

فضيحة جديدة انكشفت من مسلسل الفساد والإهمال الحكومي الذي بات ملازماً لحكومات ما بعد الاحتلال الامريكي، فهذه دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة اعترفت، اليوم الاثنين، عن ضبط عددٍ من السيَّارات الحوضية المستوردة لمصلحة وزارة الإسكان والإعمار والبلديَّات العامَّة مخزونة في ميناء أم قصر الشمالي منذ استيرادها عام 2016.

وقالت الدائرة في بيان نشرته، أن فريق التحرِّي والضبط القضائيِّ في مديريَّة تحقيق الهيئة في البصرة الذي انتقل إلى الميناء، تمكَّن من ضبط (27) سيَّارةً حوضيَّةً استوردتها الوزارة عام 2016، مُشيرةً إلى تعرُّض تلك السيَّارات للاندثار؛ بسبب بقائها لمدَّة ثلاث سنواتٍ في أحد مخازن ميناء أمِّ قصر الشمالي دون ترويج معاملةٍ گمرگيةٍ لها.

وأوضحت التحقيقات الأولية إلى، أنَّ وزارة الإسكان والإعمار والبلديَّات العامَّة تحمَّلت أجوراً تفوق قيمة السيَّارات المُستوردة، جرى دفعها كأجور تخزينٍ في الميناء منذ عام 2016.

وأكَّدت تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمضبوطات، وعرض الأوراق التحقيقيَّة على قاضي تحقيق النزاهة؛ لاتِّخاذ الإجراءات القانونيَّة المناسبة.

يشار إلى أن هيئة النزاهة أعلنت أواخر أيلول الماضي، عن تمكُّنها من ضبط 13 محطة تحلية مياهٍ في البصرة، لم يتم تشغيلها منذ عام 2006؛ ممَّا أدَّى إلى اندثارها وسرقة بعض أجزائها.

 

* تلوث كبير ينتج عن معامل الطابوق في الديوانية

إنتشر الفساد بجميع مفاصل الحكومة، وبانت اثاره في جميع المجالات، وفي هذا الإطار إتهمت الإدارة المحلية في ناحية الهلال شمال المثنى، اليوم الاثنين، مديرية بيئة الديوانية بعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من التلوث البيئي الناتج من معامل صناعة الطابوق الواقعة ضمن الحدود الإدارية للديوانية، مشيرةً إلى أن تلك المعامل التي يصل عددها إلى 64 معملا تفتقد للإجراءات البيئية اللازمة لمعالجة الانبعاثات الدخانية.

وقال مدير الناحية راتب الاعاجيبي في لقاء صحفي، أن تلك المعامل القريبة من التجمعات السكانية تؤدي إلى تلوث بيئي وتشكل سحابة دخانية تغطي مناطق الناحية التي سجلت ارتفاعا في حالات الإصابة بالأمراض السرطانية والرئوية فضلا عن تأثر الواقع الزراعي.

ونوه الاعاجيبي، إلى أن بيئة الديوانية اتخذت الشهر الماضي إجراءات لاتتناسب مع حجم الضرر التي تسببه تلك المعامل داعيا وزارة الصحة إلى التدخل وإنقاذ أهالي الناحية من التلوث والزام أصحاب تلك المعامل باتخاد الإجراءات اللازمة للسلامة البيئية.

 

* المثنى تحمل الموارد المائية مسؤولية ظهور الكوليرا

حمل مجلس محافظة المثنى، اليوم الاثنين، وزارة الموارد المائية مسؤولية ظهور الكوليرا في المحافظة، مبيناً أن كل العوامل المتوفرة تساعد على إنتشار الكوليرا بشكل كبير.

وقال عضو مجلس المحافظة عمار آل غريب في تصريح صحفي أن المناطق الواقعة على شط الرميثة تشهد شحاً في المياه بشكل كبير، ماادى الى إنعدام الزراعة فيها بالكامل.

وأضاف أن الوقت الراهن يمثل الموسم المناسب للكوليرا حيث ستصل ذروتها عند 15 تشرين الاول الجاري، وهناك عوامل مساعدة لظهورها تتمثل في عكورة المياه وتلوثها وإنخفاض مناسيبها، مبينا أن محافظة المثنى تملك الإستعدادات للكوليرا، حيث تتوفر الأدوية والمستلزمات الأخرى لعلاجها.

وتابع أن الوزارة يتوجب عليها زيادة الإطلاقات المائية من أجل القضاء على التلوث.

 

* حقوق الإنسان: مخيمات النازحين تشهد كارثة إنسانية

تعرض النازحين لشتى الانتهاكات والإهمال وسلب الحقوق، في المخيمات التي أعدت على أساس إيوائهم، فهذه مفوضية حقوق الانسان تؤكد أن وضع النازحين بالمخيمات اشبه بكارثة انسانية، حيث لم يتمكن النازحين من العودة الى ديارهم بسبب عدم وجود الخدمات الاساسية بالاضافة الى الخروق الامنية التي تحدث بين الحين والاخر.

وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي في بيان نشر على وسائل الإعلام، أن السلطات الاتحادية والمحلية اغلقت العديد من مخيمات النازحين في كركوك والانبار وصلاح الدين.

وأوضح الغراوي، أن الحكومة أصدرت قرار بدمج المخيمات لحث النازحين على العودة الطوعية الى ديارهم.

وأشار إلى أن هناك العديد من التحديات تمنع عودة النازحين أهمها هدم العديد من الدور وعدم وجود الخدمات الأساسية أو فرص العمل أو قسم من المناطق مازالت تحدث فيها خروقات أمنية وان تقيمنا لوضع النازحين في المخيمات اشبه بكارثة إنسانية.

 

* الميليشيات تعتقل 4 عناصر من شرطة الموصل

تفرض مليشيا الحشد الشعبي سطوتها على مدينة الموصل، ولم يسلم من إنتهاكاتها أحد، وفي هذا السياق، أقدمت مليشيا الحشد الشعبي على إعتقال 4 عناصر تابعة لشرطة محافظة نينوى.

وبين مصدر أمني في المحافظة، أن قوة من مليشيا الحشد الشعبي، اقتحموا مقر لسرية سوات التابع لشرطة نينوى في دورة سيدتي الجميلة شرقي الموصل.

وأضاف، أن هذه القوة إعتقلت اربعة عناصر من سوات واعتدوا على أخرين بالضرب والشتم، من ثم قاموا بإطلاق النار نحو مقر السرية قبل إنسحابهم الى جهة مجهولة.

مضيفاً أن عملية الإعتقال لم تعرف أسبابها، وأن القوة تابعة لعصائب اهل الحق وكتائب سيد الشهداء.

لم يسلم أحد من إنتهاكات مليشيا الحشد الشعبي، الأمر الذي وصل بها إلى القيام بإعتقال أفراد من الشرطة المحلية في مدينة الموصل، حيث تفرض تلك المليشيا المدعومة من إيران سطوتها على الملف الأمني في المحافظة، وتقوم بعمليات إعتقال بحق العديد من المواطنين وإطلاق سراحهم مقابل مبالغ مالية.

 

* قتلى وجرحى من الجيش وميليشيا الحشد بهجوم غرب الأنبار

قتل وأصيب 4 من قوات الجيش وميليشيا الحشد الشعبي، اليوم الاثنين، جراء استهدافهم من قبل مسلحو تنظيم الدولة غرب قضاء هيت في محافظة الأنبار.

وقال مسؤول في المحافظة بتصريح صحفي، أن مسلحو داعش تعرضوا لمنطقة مابين السهيلية ونويعم غرب هيت أسفر عن استشهاد 2 من الجيش العراقي ومقاتل من الحشد واصابة آخر.

وأضاف أن الإرهابيين لاذوا بالفرار بعد تعرضهم الغادر الى منطقة مجهولة.

يذكر أن المناطق المستعادة من قبل القوات الحكومية وميليشيات الحشد الشعبي، تشهد تدهورا أمنياً لافتاً حيث تنتشر الإغتيالات والخطف والابتزاز إضافة الى الإنفجارات التي يذهب ضحيتها عشرات المدنيين الأبرياء.

 

* فساد كبير يعصف بملف تعويضات متضرري الأنبار

الفساد المالي والاداري المتغلغل في جميع مفاصل الدولة لم يستثن مؤسسة أو دائرة أو وزارة دون أخرى، حتى التي تتعلق بشؤون النازحين وتحاول أن تخفف معاناتهم المتفاقمة لسنوات في مخيمات تفتقر لابسط مقومات العيش الكريم، حيث أقرت مصادر من داخل مجلس محافظة الانبار، الأحد، بوجود فساد مالي وإداري في ملف تعويض المتضررين جراء العمليات العسكرية من النازحين العائدين الى بيوتهم المدمرة بفعل تلك العمليات العشوائية المدمرة.

وقالت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها في تصريحات صحافية، إن دوائر تعويض المتضررين في مدن الأنبار واللجان المشكلة في إكمال ملفات المتضررين من المدنيين، فيها حالات فساد مالي وإداري كبير جداً ولا يمكن فلترة والقضاء على هذه الظاهرة التي تفشت في جميع دوائر التعويضات.

وأضافت، أن عدداً كبيراً من المدنيين ممن لديهم نفوذ سياسي ومصالح حزبية ودعم من جهات مسلحة ومليشيات متنفذة استلموا كافة المبالغ والتعويضات المالية رغم عدم تضرر منازلهم ومعاملهم ومحالهم التجارية، وترك المواطن المتضرر جانباً.

وأشارت إلى أن هناك سماسرة لبعض المتنفذين وجهات سياسية تروج معاملات للمتضررين لقاء مبالغ مالية تصل إلى ثلاثة ملايين دينار وتكمل كافة الإجراءات دون حضور المتضرر ورفع اسمه ضمن دفعات المتضررين بحسب المصادر.

 

* تحذيرات من انهيار الزراعة في القادسية بسبب الجفاف

الجفاف وأزماته المتوالية، وتاثيره على واقع الحياة وتأزمه في حال أهماله وعدم معالجته، حيث أقرت قائمقامية قضاء الشامية غرب الديوانية بمحافظة القادسية، اليوم الأحد، بتحول أكثر من 45 ألف دونم من الأراضي الصالحة للزراعة الى بوار (صبخة) لا تصلح للزراعة اثر شحة المياه وعدم شمولها بالخطة الزراعية.

وقال قائمقام قضاء الشامية حيدر فاضل في تصريح صحفي، ان عدم شمول هذه الاراضي بالخطة الزرعية بسبب الازمة المائية سيؤثر على صلاحيتها للزراعة، ما يؤدي الى ارتفاع نسبة الاملاح فيها وكذلك ظهور المياه الجوفية التي تضر بها ايضاً.

ودعا الحكومتين المركزية والمحلية الى وضع حلول لانقاذ هذه الاراضي من خلال حل مشكلة المياه وتوفيرها للفلاحين والمزارعين .

و خرج عدد من المزارعين في ناحية النجمي شمال المثنى، الأحد، بتظاهرة للتعبير عن غضبهم وللمطالبة بتوفير الحصص المائية لمناطقهم والإسراع بتنفيذ الخطة الزراعية، وزيادة الاطلاقات المائية في نهر الرميثة.

يقين نت

شبكة البصرة

الاثنين 28 محرم 1440 / 8 تشرين الاول 2018

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط