بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

بيان صحفي دعم حركة المقاضاة
لمسؤولي مجزرة 30 ألف سجين سياسي عام 1988 في إيران

شبكة البصرة

في الذكرى الثلاثين السنوية لمجزرة 30 ألف سجين سياسي في إيران وعشية اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام وقع أكثرمن 1000من الشخصيات والناشطين السياسيين و عدد من المنظمات والجمعيات المدافعة عن حقوق الإنسان من الدول العربية بيانًا أعلنوا خلاله دعمهم لحركة مقاضاة مسؤولي مجزرة 30 ألف سجين سياسي في إيران.

في صيف عام 1988 أعدم النظام الإيراني أكثر من ثلاثين ألف سجين سياسي كان معظمهم من أعضاء منظمة مجاهدي خلق ممن كانوا أغلبيتهم قد صدرت أحكام عليهم بالحبس مسبقًا أوكانوا يقضون فترة حبسهم والعديد منهم تم إنهاء فترة حبسهم لكن لم يتم الإفراج عنهم، والآلاف من السجناء الذين أطلق سراحهم قبل اعتقالهم من جديد عقب فتوى خميني، فتم إعدامهم من قبل لجان الموت التي تم تشكيلها بأمر من خميني. وأعدم السجناء بعد بضعة أسئلة وأجوبة لم تستغرق أكثرمن دقيقتين أو ثلاث دقائق وتم إعدام الكثيرين دون محاكمة.

إن القمع والإعدام داخل إيران وتأجيج الحرب وتصدير الإرهاب والتطرف لدول أخرى هما الركيزتان الرئيسيتان لكيان النظام الإيراني واعتمادًا عليهما وفي ظل سياسة مساومة للغرب مع النظام و تغاضي المجتمع الدولي عن جرائمه أصبح قادراً على مواصلة الحكم على مدى 40 عامًا.

لكن الآن يحتج المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والمنظمات المدافعة لحقوق الإنسان على قمع انتفاضة الشعب الإيراني والإعدام الجماعي للمعارضين من قبل النظام وخاصة بعد مؤامرة إرهابية فاشلة في المؤتمر العام للإيرانيين في باريس حيث كان الدبلوماسي الإرهابي عضو وزارة المخابرات للنظام ضالعًا بشكل مباشر، ويؤكد الجميع دور النظام في العمليات الإرهابية في جميع أنحاء العالم وأن هذا النظام هو مصرف الإرهاب الرئيسي وأكبر دولة راعية للإرهاب وأن تدخله في شؤون الدول الأخرى ومشاركته في إبادة شعوب هذه الدول يقوضان السلام والهدوء في المنطقة.

الموقعون على البيان يدعون الأمم المتحدة والهيئات المعنية بما في ذلك مجلس حقوق الإنسان إلى تشكيل لجنة تحقيق مستقلة بشأن مجزرة السجناء السياسيين الإيرانيين في عام 1988 وإحالة هذا الملف إلى المحكمة الدولية الجنائية لمحاكمة منفذيها وآمريها ممن حاليا من المعنيين في عمليات الإعدام في إيران وتصدير الإرهاب إلى دول المنطقة.

عضو الهيأة التاسيسية للجنة العربية لمناهضة تدخلات النظام الايراني في المنطقه

10 أكتوبر/تشرين الأول 2018

صافي الياسري

 

أسماء عدد من المنظمات والجمعيات الموقعة للبيان

اتحاد المحامین لدراسات حقوق الانسان مصر

جمعية الدفاع العربي مصر

الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان مغرب

المركز العربي للعدالة

منظمة الامل الدولية

الجمعية العربية للدفاع عن حقوق الإنسان

تجمع ناشطي حقوق الانسان

اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

المجلس الوطني لعشائرالعراق

المرصد الثقافي اليمني

المرصد المدني العراقي

بنت الرافدين

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق

شبكة الانتخابات في العالم العربي

منتدي المجتمع المدني

منظمة الشباب العربي

منظمة المرأة و المستقبل العراقية

منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

موسسة الخبر الاعلامية

موسسة الروابي الانسانية

موسسة شعوب

تجمع مدافعي النشطاء حقوق الانسان في العراق

arabcommittee.a.f@gmail.com

شبكة البصرة

الخميس 1 صفر 1440 /  11 تشرين الاول 2018

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط