بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 03/11/2018

شبكة البصرة

* هجوم مسلح يخلف مصابين من الشرطة في ديالى

* الميليشيات تسيطر على أحياء راقية في العاصمة بغداد

* وزير الصحة: رفع 1500 طن من الأسماك النافقة في بابل، ومحافظات عدة تمنع دخولها

* موجة من الأمطار تجتاح محافظات العراق بدءاً من الغد

* مقتل ثلاثة مخاتير في محافظة التأميم

* حملة اعتقالات طالت 36 شخصًا في ميسان

* اعتقال 6 أشخاص بمناطق متفرقة في محافظة ديالى

* قتلى وجرحى بانفجار مخزن اسلحة لميليشيا الحشد شرقي صلاح الدين

* تصاعد خطير لتجارة المخدرات في ذي قار

* انقطاع تام للماء والكهرباء عن الحويجة جنوب غرب التاميم

* عبوتين ناسفتين توقعان عدد من القتلى في ديالى

* محافظ البصرة يتعاقد مع شركة "وهمية" لتجهيز المحافظة بمواد معالجة المياه

* تصاعد عمليات سرقة السيارات في البصرة

* اقتحام منزل وسرقة مصوغات ذهبية واموال شرقي بغداد

* هجوم مسلح يخلف مصابين من الشرطة في ديالى

تسبب هجوم مسلح من قبل مسلحين مجهولين، في وقت متأخر من مساء أمس السبت، في أحد الاقضية الواقعة شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، بوقوع مصابين من عناصر الشرطة بينهم ضابط.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي ان عناصر من الشرطة اقاموا نقطة تفتيش، بالقرب من قرية في قضاء خانقين شمال شرق ديالى، وذلك بسبب انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم.

واضاف أنه وبعد تفجير العبوة الناسفة، قام عناصر الشرطة بعملية تفتيش لقرية قريبة من موقع التفجير فخرج مجموعة مسلحة برفقة اسلحة خفيفة وقاذفات.

واشار الى ان المسلحين هاجموا عناصر الشرطة بالاسلحة، ماتسبب باصابة ثلاثة منتسبين بينهم ضابط بجروح متفاوتة، فيما لاذ المسلحون بالفرار الى جهة مجهولة.

وبين أن قوات الشرطة طوقت مكان الهجوم ومنعت الاقتراب منه، فيما تم اخلاء المصابين من الشرطة الى مستشفى قريب لتلقي العلاج.

 

* الميليشيات تسيطر على أحياء راقية في العاصمة بغداد

كشف مصدر حكومي، اليوم السبت، إستحواذ أحزاب سياسية وميليشيات على مناطق راقية في العاصمة العراقية بغداد، عبر إجبار المواطنين على بيع منازلهم وترويعهم.

وقال المصدر بتصريح صحفي، أن الأحزاب السياسية الشيعية والسنية تستحوذ على أجمل منطقتين في العاصمة بغداد وهما الجادرية وسط بغداد وشارع الزيتون غربي العاصمة، مبيناً أن هذه الأحزاب تتخذ من هاتين المنطقتين مقرات لها.

وأضاف، أن هذه الأحزاب، لم تأخذ البيوت فقط، وإنما قامت بالإستحواذ على شوارع كاملة، مشيراً إلى أن البعض يجبر الأهالي على بيع منازلهم إلى تلك الأحزاب، خصوصاً في منطقة الجادرية.

وبين، أن منطقة الجادرية تسيطر عليها أحزاب شيعية ومليشيات، منها (منظمة بدر، عصائب أهل الحق، كتائب سيد الشهداء، كتائب جند الإمام، كتائب الإمام علي، تيار الحكمة)، وأن الأحزاب السياسية السنية تتخذ من شارع الزيتون مقراً لها ومنها (حركة الوفاق، حركة الحل، جبهة الحوار، حزب العمل والإصلاح) وغيرها من الأحزاب.

ويشكو أهالي العاصمة بغداد من إستحواذ الأحزاب السياسية على مناطق سكنية، حيث تشهد هذه المناطق عدداً من القطوعات بسبب الإجراءات الأمنية المشددة لحماية مقرات الأحزاب والمليشيات الفاسدة، بالإضافة الى تهديد أمن وإستقرار المواطن، من خلال إستهداف المقرات بسيارات مفخخة.

 

* وزير الصحة: رفع 1500 طن من الأسماك النافقة في بابل، ومحافظات عدة تمنع دخولها

أكد وزير الصحة علاء العلواني اليوم السبت، رفع 1500 طن من الأسماك النافقة، في محافظة بابل، إلى جانب منع دخولها إلى محافظتي النجف وذي قار، وضبط عجلتين محملتين بالأسماك المريضة بذي قار.

وقال العلواني خلال إجتماع في مجلس محافظة بابل أنه تم رفع 1500 طن من الأسماك الميتة يوم أمس فقط، لافتاً الى أن البحث ما يزال جارياً عن إحتمالات وجود أسباب آخرى لموت الإسماك بالتنسيق مع الجهات المختصة في وزارة الزراعة.

وأضاف، أن الوزارة بمختبراتها تجري الكشوفات على الأسماك النافقة وتعمل على رفع وتنظيف مياه نهر الفرات من الأسماك الميتة.

من جانبه أكد محافظ النجف لؤي الياسري اليوم السبت، منع دخول الأسماك من المحافظات المجاورة الى مدينة النجف.

وبين الياسري بتصريح صحفي أنه على الجهات الأمنية في السيطرات الخارجية ودوائر الصحة والزراعة والبيطرة متابعة الأمر ميدانياً والتأكد من عدم دخول الأسماك في الوقت الحاضر الى المحافظة لحين التأكد من سلامتها من قبل الجهات المختصة.

وأوضح، أن منع دخول الأسماك جاء بهدف الحفاظ على سلامة أبناء مدينة النجف بعد تفاقم إنتشال الأسماك المصابة من أنهار المحافظات المجاورة.

من جهته، أعلن النائب الأول لمحافظ ذي قار، عادل الدخيلي اليوم السبت، ضبط مركبتين تحملان كميات كبيرة من الأسماك المصابة بتعفن الغلاصم.

وبين، الدخيلي في بيان له، أن الحكومة المحلية بالمحافظة ومن خلال الفرقة التي شكلتها تمكنت من رصد مركبتين دخلتا إلى المحافظة، قادمتين من بابل وتحملان كميات كبيرة من الأسماك المصابة بتعفن الغلاصم، وأن الجهات المختصة تمكنت بعد ضبط هاتين المركبتين من إتلاف الكميات التي على متنها بالطرق الوقائية.

وأكد، أن الجهات التي سمحت بإدخال هاتين المركبتين تمت إحالتها إلى الجهات المختصة لينالوا جزاءهم العادل، مشيراً إلى أن الحكومة المحلية ملتزمة بمنع إدخال جميع أنواع الأسماك من خارج المحافظة مع متابعة حركة نقلها داخل المحافظة إلا من خلال شهادة صحية.

تعاني المحافظات الجنوبية في العراق من أزمة مياه خانقة، بسبب قيام إيران وتركيا بناء السدود على نهري دجلة والفرات، في ضل معاناة الأهالي من أزمة الجفاف التي تنذر بكارثة بيئية وإنسانية، والتقصير المتعمد من قبل الحكومة من إيجاد الحلول المناسبة لحل تلك الأزمة، وإهمالها لمطالبات المواطنين، الأمر الذي أدى إلى نفوق أعداد هائلة من الأسماك وإنتشار الأمراض فيها.

 

* موجة من الأمطار تجتاح محافظات العراق بدءاً من الغد

توقعت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم السبت، هطول كميات متفاوتة من الأمطار في محافظات عراقية خلال الأسبوع الجاري.

وقالت الهيئة في بيان لها، أنها إستنفرت جميع كوادرها في بغداد ومراصدها في عموم المحافظات العراقية لمتابعة حالة الطقس وتأثير المنخفض الجوي القادم من البحر الأحمر والذي يشاركه تأثير منخفض جوي قادم من تركيا ليسبب تساقط أمطار متوسطة وأحياناً غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية في الأيام القادمة على عموم مناطق العراق.

وأشارت إلى أنها دعت كافة الدوائر الخدمية والدوائر الأخرى الساندة في بغداد والمحافظات لأخذ الحيطة والحذر والإستعداد التام لحالة الطقس حفاظاً على المواطنين وممتلكاتهم إضافة الى الممتلكات العامة.

 

* مقتل ثلاثة مخاتير في محافظة التأميم

أفاد مصدر محلي، اليوم السبت، أن مسلحين قتلوا مخاتير 3 قرى في أقل من أسبوع بمحافظة التأميم شمالي العراق، في وقت يتزايد فيه إستهداف المدنيين والمخاتير من قبل المجاميع المسلحة والعجز الحكومي الواضح من القضاء على المظاهر المسلحة.

وأكد المصدر، بتصريح صحفي، أن مسلحين قتلوا مختار قرية المحمودية القريبة من بلدة الحويجة، مساء الجمعة في محافظة التأميم.

وأضاف، أن مختار المحمودية عبد الله الوسمي قتل بعد إقتحام منزله من قبل عناصر مسلحة، مضيفاً أن عملية قتله تأتي بعد عملية قتل مشابهة لمختار بلدة الحانوتية المجاورة في ساعة متأخرة من ليل الأربعاء.

وبين أن مسلحين إقتحموا منزل محمد جمعة مختار قرية الجاسمية القريبة من الحويجة أيضاً، مشيراً إلى أن المسلحين أعدموه أمام منزله ولاذوا بالفرار.

ويرتفع عدد المخاتير القتلى على أيدي المسلحين خلال السبعة أشهر الماضية إلى 9 في محافظة التأميم، الأمر الذي يؤكد الإنفلات الأمني الواضح وعجز الحكومة من القضاء على المجاميع المسلحة وحماية المواطنين.

 

* حملة اعتقالات طالت 36 شخصًا في ميسان

أعلنت قيادة شرطة ميسان، اليوم السبت، إعتقال 36 شخصاً وفق مواد قانونية مختلفة في عموم المحافظة، بالإضافة إلى ضبط مواد مخدرة، في ضل تزايد حملات الإعتقال والعجز الحكومي من السيطرة على العصابات المنظمة والمجاميع المسلحة.

وقالت القيادة في بيان لها، أن مفارز أقسام الشرطة وأفواج الطوارئ والصنوف الأخرى العاملة في المحافظة، نفذت حملات لملاحقة المطلوبين في عموم المحافظة، أسفرت عن إلقاء القبض على (36) متهم ومخالف، إضافة الى ضبط مواد مخدرة ومركبات ودراجات مخالفة للقانون.

وأكدت، أن من بين الملقى القبض عليهم 9 متهمين بجرائم الإيذاء العمد، و 4 متهمين بجرائم القتل العمد، ومتهمين آخرين وفق جرائم حيازة وتعاطي المخدرات ومواد قانونية أخرى، فضلاً عن ضبط مواد مخدرة وأدوات تستخدم للتعاطي في السيطرات الخارجية وعجلات ودراجات مخالفة للقانون.

وبينت، أن عمليات إلقاء القبض شملت مركز وأقضية ونواحي المحافظة خلال الأيام القليلة الماضية، مضيفةً أنه تمت إحالة جميع المتهمين إلى الجهات المختصة لإستكمال الإجراءات القانونية تمهيداً لإحالتهم للقضاء.

على الرغم من تزايد حملات الإعتقال التي تقوم بها القوات الأمنية في محافظة ميسان، إلا أن المجاميع المسلحة والمليشيات تقوم بعمليات قتل وسطو مسلح بحق العديد من المواطنين، بالإضافة إلى قيامها بتجارة المواد المخدرة في عموم المحافظة، مما يؤكد العجز الحكومي الواضح من السيطرة على الملف الأمني والمجاميع المسلحة.

 

* اعتقال 6 أشخاص بمناطق متفرقة في محافظة ديالى

أعلنت قيادة شرطة ديالى، اليوم السبت، إعتقال 6 أشخاص بقضايا مختلفة في المحافظة، بينها المادة 4 إرهاب، مع تزايد حملات الإعتقال والتراجع الأمني الواضح في المحافظة.

وقال الناطق الإعلامي للقيادة العقيد غالب العطية في بيان له، أن مفارز ودوريات من قسم شرطة بعقوبة والمقدادية وهبهب وفوج طوارئ ديالى الخامس ومفارز من شعبة إستخبارات التحرير والعظيم والمنصورية تمكنت من القاء القبض على (6) مطلوبين أحدهم وفق المادة 4 إرهاب.

وبين، أن قوات الشرطة إتخذت الإجراءات القانونية بحق المطلوبين لعرضهم على القضاء، مشيراً الى أن أوامر إلقاء القبض جاءت وفق معلومات إستخبارية دقيقة على حد قوله.

لم تهدأ محافظة ديالى ولم يسلم أهلها من الإنتهاكات وحملات الإعتقال منذ الإحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، بسبب سيطرة المليشات الموالية لإيران عليها، حيث تقوم تلك المليشيات بعمليات إعتقال بحق العديد من المواطنين وإطلاق سراحهم مقابل مبالغ مالية، وسط صمت من قبل الحكومة على الإنتهاكات التي تقوم بها المليشيات في تلك المحافظة.

 

* قتلى وجرحى بانفجار مخزن اسلحة لميليشيا الحشد شرقي صلاح الدين

قتل عنصران من ميليشيا الحشد الشعبي،اليوم السبت، ووقع عشرات الجرحى من الميليشيا والمدنيين، اثر انفجار كدس للأسلحة والذخائر تابع لميليشيا الحشد الشعبي في قضاء طوزخورماتو شرق صلاح الدين.

وقال ملا كريم، مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني في حمرين بلقاء صحفي، أن انفجاراً قد وقع بعد ظهر اليوم السبت، في مقر وكدس للأسلحة والذخائر التابعة لميليشيا حزب الله، إحدى فصائل الحشد الشعبي، قرب قيادة شرطة طوز خورماتو.

وأوضح أن الانفجار أوقع قتيلين من ميليشيات الحشد وحوالي 31 جريحاً آخرين.

وتابع أن من بين الجرحى إمرأتين وطفل، فيما البقية هم من عناصر ميليشيا الحشد الشعبي.

ولم ترد حتى الآن أنباء مؤكدة عن سبب الانفجار، وتثير عمليات التفجير والحرق المتتابعة التي تطال مخازن أسلحة ميليشيات الحشد داخل المدن، الشكوك حول الأسباب والجهات التي تقف وراءها.

 

* تصاعد خطير لتجارة المخدرات في ذي قار

تنامت تجارة المخدرات وتعاطيها في العراق حيث تقف ورائها جهات خارجية متنفذة، متمثلة بميليشيات مدعومة من ايران، إضافة الى ضعف الاجراءات الحكومية المتخذة،و اعتقل اليوم السبت اثنين من المتاجرين بالمواد المخدرة شرق المحافظة محافظة ذي قار.

وقال مسؤول في المحافظة، أن مكافحة المخدرات في ذي قار تمكنت صباح اليوم، من اعتقال اثنين من المتاجرين بالمواد المخدرة في قضاء الاصلاح شرق المحافظة.

واضاف أن المتهمين تم القبض عليهما بعد نصب كمين محكم ومطاردتهما أثناء ما كانا يستقلان سيارة صالون ومن خلال التفتيش.

وذكر أنه ضُبط بحوزتهما ما يقارب 200 حبة مخدرة نوع كبتاجون، وتم التحفظ على المعتقلين، تمهيدا لإحالتهما الى المحاكم المختصة.

 

* انقطاع تام للماء والكهرباء عن الحويجة جنوب غرب التاميم

شهد قضاء الحويجة جنوب غرب محافظة التأميم،اليوم السبت، انقطاعاً بشكل تام للماء والكهرباء، بسبب تفجير احد أبراج نقل الطاقة الكهربائية.

وقال مسؤول محلي بلقاء صحفي، أن تفجير برجين لنقل الطاقة بالقرب من قرية السيحة في قضاء الحويجة بمحافظة كركوك ما أدى الى مقتل أحد منتسبي دائرة كهرباء القضاء، كما تسبب ذلك بانقطاع تام للكهرباء في الحويجة والنواحي التابعة لها مما أدى الى توقف مشاريع الماء في مركز القضاء عن ضخ المياه.

وتابع أن فرق الصيانة التابعة لدائرة كهرباء الحويجة لم تستطع اصلاح أبراج الطاقة التي تعرضت للتفجير بسبب عدم تأمين المناطق القريبة منها.

وأشار الى أن أهالي قضاء الحويجة أبدوا استيائهم من التخريب المستمر لأبراج نقل الطاقة الكهربائية، محذرين من كارثة إنسانية قد تحل بالقضاء في حال تعذر على فرق الصيانة إصلاح الابراج مع قدوم موجة الامطار المرتقبة.

 

* عبوتين ناسفتين توقعان عدد من القتلى في ديالى

أسفر انفجار عبوتين ناسفتين شمالي ديالى، اليوم السبت، عن مقتل جندي ومدنيين أثنين.

وقال رئيس المجلس المحلي لناحية العظيم، محمد العبيدي في تصريح صحفي، إن عبوة ناسفة انفجرت على سيارة حمل لدى مرورها على طريق قرب قرية شضيف بأطراف قضاء العظيم شمالي ديالى، ما أدى إلى مقتل مزارع ونجله كانا داخل السيارة.

وأضاف، أن قوة أمنية خرجت لتمشيط الطريق الذي حدث فيه الانفجار، إلا أن عبوة ناسفة ثانية انفجرت على جندي أثناء تقدمه لرؤية الطريق في تلك المنطقة أدت إلى مقتله في الحال.

 

* محافظ البصرة يتعاقد مع شركة "وهمية" لتجهيز المحافظة بمواد معالجة المياه

كشف مصدر مطلع في محافظة البصرة،اليوم السبت، عن تعاقد محافظ البصرة اسعد العيداني مع شركة وهمية لتجهيز المحافظة بمواد معالجة المياه، على خلفية الازمة الاخيرة التي تشهدها المحافظة بسبب شحة المياه.

وذكر المصدر أن محافظ البصرة اسعد العيداني تعاقد عبر شريك له مع شركة (TEW)، والتي ادعى انها شركة نمساوية ومقرها في النمسا، إلا أنها شركة وهمية لتجهيز المحافظة بمواد معالجة المياه، لافتا الى ان هذه الشركة غير موجودة فعلا على ارض الواقع.

وأشار الى ان هذه الشركة التي تدعي انها شركة نمساوية لكن لا يوجد اي مكتب او اسم معروف لها في النمسا، حيث قام وفد من المحافظة بزيارة النمسا والسؤال عن هذه الشركة وطلب من اصحابها ان يدلوا الوفد على مكتب حقيقي فلم يعثر على أي مقر او مكان للشركة في النمسا.

وبين المصدر، ان الشركة تقوم بارغام المقاولين على شراء المضخات والمعدات السيئة ذات المناشئ الرديئة منها وكذلك تصمم الوحدات المجمعة وخصوصا الوحدات العمودية والتي لا تعمل في بيئة المياه العراقية.

 

* تصاعد عمليات سرقة السيارات في البصرة

سرقت عجلة نوع كانو من منطقة الخليلية في محافظة البصرة، مع تزايد انتهاكات الميليشيات ونشاطاتها الإجرامية بحق المدنيين وانتشار السلاح وعجز الحكومة عن السيطرة على الاوضاع الامنية.

وقال مسؤول في المحافظة بلقاء صحفي، أن مركبة نوع كانو موديل 2000 حمراء اللون تمت سرقتها عندما كانت متوفقة امام دار صاحبها في منطقة الخليلية.

وأفاد مواطن من اهالي قضاء الزبير غرب البصرة، في وقت سابق أمس الجمعة، بسرقة مركبته من نوع كيا حمل في منطقة الداكير بالعشار وسط البصرة.

وتسجل المحافظات حوادث سرقات متكررة لمركبات اثناء توقفها في اماكن عامة او بالقرب من منازل اصحابها، او بالهجوم عليها على حد سواء.

 

* اقتحام منزل وسرقة مصوغات ذهبية واموال شرقي بغداد

اقتحم مسلحون، الجمعة، منزلا وقاموا بسرقة مصوغات ذهبية ومبالغ مالية منه في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد، في ظل غياب دور الحكومة وعجزها عن حماية المواطنين العزل،حيث إنتشرت المظاهر المسلحة والميليشيات المدعومة.

وقال مصدر مطلع بتصريح صحفي، أن مسلحين مجهولين اقدموا على اقتحام منزل وسرقة مصوغات ذهبية ومبالغ مالية لم تقدر قيمتها، في قطاع 69 التابع لمدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد.

وأضاف أن المسلحين لاذوا بالفرار، فيما طوقت الشرطة المنزل وفتحت تحقيقاً بالحادث.

يقين نت

شبكة البصرة

السبت 24 صفر 1440 / 3 تشرين الثاني 2018

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط