بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 06/11/2018

شبكة البصرة

* سيول إيرانية تجتاح ديالى هي الأقوى منذ عقود

* مطالب بأعتبار نينوى محافظة منكوبة

* مجلس بغداد : أكثر من 700 مشروع خدمي متوقف في العاصمة

* مطالبات بإيقاف قمع ناشطي تظاهرات البصرة

* غرق قرى بأكملها في ديالى ومطالبات بتدخل عاجل

* الأمم المتحدة: إكتشاف أكثر من 200 مقبرة جماعية بالعراق خلال السنوات الخمسة عشرة الماضية

* عودة ظاهرة الجثث مجهولة الهوية في الموصل

* تحذير من تأثر العراق من العقوبات الأمريكية على ايران

* ميليشيا الحشد تطالب الحكومة بزيادة مخصصاتها المالية

* اعتقالات واسعة تطال نحو 80 شخصًا في كربلاء

* إخلاء 19 مدرسة آيلة للسقوط في المثنى بسبب الأمطار

* صحيفة ميليتاري كوم: 140 ألف عسكري أمريكي يعانون من آثار صحّية بالعراق

* اعتقالات واسعة تطال 42 شخصًا في ميسان

* ميليشيا العصائب تتمسك بالاستيلاء على وزارة الثقافة

* حقوق الإنسان: متنفّذون يستغلون سلطتهم للاعتداء على القانون

* ايقاف تدفق نفط كركوك نحو إيران امتثالاً لقرارات أمريكا

* الأمطار وسوء الخدمات تمنع الأنبار من الدوام الرسمي

* تحذيرات من دخول الأسماك النافقة غربي البصرة

* نحو 30 قتيلا وجريحا بتفجيرات متفرقة في بغداد

* دجلة والفرات.. أزمات تهدد صحة العراقيين

* سيول إيرانية تجتاح ديالى هي الأقوى منذ عقود

أقر مدير ناحية مندلي في محافظة ديالى شرقي العراق وكالة مازن اكرم في تصريح صحفي له، الثلاثاء، بأن السيول الايرانية التي اجتاحت شوقي المحافظة هي الأقوى والاشد منذ 30 سنة، في وقت تعاني عدة نواحي وقرى غرق شبه تام ومحاصرة لسكانها في منازلهم.

وقال اكرم في تصريحه، إن السيول المائية المتدفقة من الحدود الايرانية بفعل غزارة الامطار صوب ناحيتي مندلي وقزانية وخاصة قرية حنون في منطقة الجسر سرعتها تزيد عن 500 م3/ث وهي الأقوى والأشد من نوعها منذ 30 سنة.

وأضاف، أن قرية حنون لم تصلها سيول بهذه الشدة منذ ثمانينيات القرن الماضي ، مؤكدا أنه تم إنقاذ 8 أشخاص حاصرتهم السيول داخلها بالطائرات السمتية، مشيرا الى، أن مياه السيول ستبدأ بالانحسار تدريجيا بعد انتهاء الموجة.

واجتاحت موجة سيول شديدة قادمة من الحدود الايرانية لمناطق شرقي ديالى صباح الثلاثاء.

كما أن الامطار المتواصلة ليومين ماضيين في العراق، كشفت حجم الفشل الحكومي في الاستعداد لأي طارئ ممكن أن يحل بالبلاد، حيث أقر عضو البرلمان عن محافظة ديالى همام التميمي، الثلاثاء، أن السيول الجارفة القادمة من الحدود العراقية الإيرانية عزلت ناحيتين عن مركز المحافظة، داعياً رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى تدخل عاجل لإرسال فرق اغاثة لمساعدة العوائل المنكوبة.

 

* مطالب بأعتبار نينوى محافظة منكوبة

محافظة نينوى كغيرها من المحافظات المغبونة في نسبة الموازنة المالية للعام المقبل، حيث أبدى أعضاء مجلس النواب عن محافظة نينوى، الثلاثاء، اعتراضهم على حصة المحافظة في مشروع قانون الموازنة المالية الجديد، مطالبين باعتبار المحافظة منكوبة لتخصيص أموال لإعمارها، لاسيما في ظل اهمال حكومي واضح لها وتركها مدمرة لاكثر من عام على انتهاء العمليات العسكرية فيها.

وقال عضو البرلمان عن محافظة نينوى عبد الرحيم الشمري في مؤتمر صحافي عقده بمبنى البرلمان بحضور نواب نينوى اننا نطالب بإعادة الموازنة إلى الحكومة وإعطاء حصة المحافظة واستحقاقها.

ودعا إلى اعتبار محافظة نينوى منكوبة لتخصيص (في موازنة 2019) أموال لإعمارها.

وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء أعلنت، قبل اسبوعين، عن موافقة المجلس على مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2019 وإحالته إلى مجلس النواب.

في وقت اعتبرت النائبة عن محافظة نينوى بسمة بسيم، الأربعاء الماضي، أن حصة المحافظة من موازنة 2019 قليلة جدا ولا تكفي لإعمار عدد من القرى أو ناحية داخل المحافظة.

كما وكان عضو البرلمان عن محافظة نينوى أحمد الجربا أكد، الاثنين الماضي، عزم مجلس النواب إعادة الموازنة إلى مجلس الوزراء لغرض تعدليها.

 

* مجلس بغداد : أكثر من 700 مشروع خدمي متوقف في العاصمة

الفساد المتغلغل في جميع مؤسسات الدولة ووزاراتها ودوائرها لسنوات طويلة في العراق أوقف عجلة التقدم وأنهك البلاد والعباد، حيث أعترف عضو مجلس محافظة بغداد سعد المطلبي، الثلاثاء، بتوفف اكثر من 700 مشروع خدمي واستثماري في العاصمة بغداد وعلى مدار اربع سنوات، بحجة قلة التخصيصات جراء الازمة المالية.

وقال المطلبي في تصريح صحفي، إن الأزمة المالية التي يمر بها العراق القت بضلالها على الوضع الاقتصادي في بغداد حيث تم ايقاف العديد من المشاريع الخدمية والتعليمية والصحية والاستثمارية في عموم مناطق العاصمة.

وأضاف أن المشاريع متوقفة منذ 2014 بعد أن عصفت الأزمة المالية بالبلاد وتم إيقاف جميع المشاريع الخدمية في بغداد ومنها إكساء الطرق والمجاري خلال السنوات الماضية.

وأكد، أن أكثر من 700 مشروع خدمي متوقف لغاية الآن ما اثرت بشكل سلبي على الناحية الخدمية في العاصمة، مبينا إن ارادت الحكومة الجديدة النجاح في مهامها يتوجب عليها دفع الأموال للمشاريع الخدمية بحسب اعتقاده.

 

* مطالبات بإيقاف قمع ناشطي تظاهرات البصرة

رغم مرور أكثر من شهرين على توقفها، الا أن الاجراءات العقابية بحق ناشطي التظاهرات الشعبية في البصرة من قبل القوات المشتركة وميليشياتها لاتزال مستمرة بصورة انتقامية وعدوانية، حيث قدم عضو البرلمان عن محافظة البصرة رامي السكيني، الثلاثاء، طلبا الى رئاسة مجلس النواب يتضمن ايقاف الاعتقالات ومذكرات القبض التعسفية ضد متظاهري البصرة والناشطين المدنيين.

وبحسب ما اكده النائب السكيني في تصريح صحفي، فأنه تمت مخاطبة مكتب القائد العام للقوات المسلحة باصدار مذكرة عفو عام عنهم.

وأضاف أنه من غير المبرر استمرار حملات الاعتقال والتضييق من قبل القوات الامنية والحشد الشعبي، على المتظاهرين والناشطين والمظاهرات انتهت لفترة طويلة.

 

* غرق قرى بأكملها في ديالى ومطالبات بتدخل عاجل

الامطار المتواصلة ليومين ماضيين في العراق، كشفت حجم الفشل الحكومي في الاستعداد لأي طارئ ممكن أن يحل بالبلاد، حيث أقر عضو البرلمان عن محافظة ديالى همام التميمي، اليوم الثلاثاء، أن السيول الجارفة القادمة من الحدود العراقية الإيرانية عزلت ناحيتين عن مركز المحافظة، داعياً رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى تدخل عاجل لإرسال فرق اغاثة لمساعدة العوائل المنكوبة.

وقال التميمي في مؤتمر صحفي، إن السيول الجارفة من الحدود العراقية الايرانية عزلت ناحيتي مندلي وقزانية عن مركز المحافظة وسط اضرار مادية كبيرة.

ودعا، إلى تدخل عاجل من قبل رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي لارسال فرق اغاثة لمساعدة العوائل المنكوبة بحسب قوله.

و تحل كوارث الشتاء بالعراقيين في كل عام بشكل متجدد نتيجة لعدم اتخاذ الاجراءات الضرورية لموجهتها من قبل الجهات الحكومية المعنية، لتكون متوازية مع حرائق الصيف اللهب بسبب التماس الكهربائي وتهالك شبكات الطاقة الكهربائية في البلاد، حيث أقرت شرطة الديوانية بمحافظة القادسية، خلال الساعات الماضية، بإنقاذ عائلة تسكن في مركز المحافظة، سقط سقف منزلها عليها جراء الأمطار.

 

* الأمم المتحدة: إكتشاف أكثر من 200 مقبرة جماعية بالعراق خلال السنوات الخمسة عشرة الماضية

ماشهده العراق خلال السنوات الخمسة عشرة الماضية عموما، والاربع الاخيرة خصوصا، من أحداث متوالية كانت لها نتائج ملموسة وأخرى مخفية تجلت مع مرور الايام، حيث أعلنت المنظمة الدولية للأمم المتحدة، الثلاثاء، عن العثور على أكثر من 200 مقبرة جماعية تضم رفات الآلاف من الضحايا، في مناطق عدة ومتفرقة من العراق.

وجاء في تقرير صادر عن مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الثلاثاء، حيث أكد، أن بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق يونامي، ومكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وثقا وجود 202 موقع لمقابر جماعية في محافظات نينوى، وكركوك، وصلاح الدين، والأنبار، شمالي وغربي البلاد.

وأفاد ايضا أنه قد يكون هناك غيرها الكثير، مشيرا أنه من الصعب تحديد العدد الإجمالي للجثث في هذه المقابر، موضحا أن أصغر موقع في غربي الموصل يحتوي على ثمانية جثث، فيما يعتقد أن أكبر مقبرة قد تضم آلافا، وذلك في فجوة الخفسة، جنوبي الموصل بحسب المنظمة.

وبحسب التقرير فأن العراق شهد مابين يونيو/حزيران 2014 وديسمبر/كانون الأول 2017 تدهورا امنيا كبيرا في مناطق واسعة من العراق، اضافة للعنف والانتهاكات الممنهجة للقانون الإنساني الدولي وحقوق الانسان؛ وهي أفعال قد ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وإبادة جماعية محتملة بحسب تعبيره.

 

* عودة ظاهرة الجثث مجهولة الهوية في الموصل

توتر أمني ظاهر للقاصي والداني، ومخيم على مناطق وأحياء مدنية الموصل بجانبيها الأيمن والايسر بمحافظة نينوى من خلال عمليات السرقة والسطو وجرائم الاغتيال المنظمة بحق ابناء الموصل، في وقت تشير فيه اصابع الاتهام للميليشيات المسلحة المرتبطة بالدولة والقوات المشتركة التي اصبحت مصدر رعب وخوف للمواطنين بدلا من حمايتهم، حيث عثر على جثتين مجهولتي الهوية ومرميتين على جانب طريق احدى القرى الواقعة شرق المدينة، اليوم الثلاثاء.

وأفاد مصدر في شرطة نينوى، اليوم الثلاثاء، بتصريح صحفي، أنه تم العثور على جثتين مجهولتي الهوية ومرميتين على الطريق العام في قرية بازوايا شرق الموصل مركز المحافظة.

وأضاف المصدر، ان قوات الشرطة عثرت على الجثتين في طريق القرية المذكورة وعليهما اثار تعذيب واطلاقات نارية، مضيفاً، ان الجثتين سلمتا للطب العدلي بالموصل، وفتحت الشرطة تحقيقاً بالحادث لكنها لم تتوصل لشيء بعد بحسب المصدر.

 

* تحذير من تأثر العراق من العقوبات الأمريكية على ايران

في موقف يشير الى حجم موالاة ساسة العراق لايران ونظامها، حذر رئيس ائتلاف الوطنية ونائب رئيس الجمهورية السابق اياد علاوي، اليوم الثلاثاء، من تأثر العراق بشكل كبير بالعقوبات الأميركية على إيران، مشددا على رفضه فرض عقوبات على الشعب الإيراني.

وقال علاوي في تصريح صحفي، إنه ارسل رسالة الى سكرتير الأمين العام للأمم المتحدة دعوته فيها الى مراعاة خصوصية العلاقة بين العراق وإيران فيما يتعلق بالعقوبات الأميركية على إيران، مبينا أنه طلب عقد اجتماع مشترك بين الأمم المتحدة والمسؤولين العراقيين والإيرانيين بشأن استثناء العراق من العقوبات لأنه يعيش ظرف خاص بحسب قوله.

وأضاف أن العراق سيتأثر بشكل كبير بالعقوبات الأميركية على إيران، مشددا على ضرورة التعامل مع هذا الملف بهدوء والتفاهم مع الجميع.

وأكد، أنه لن نقبل بتعرض إيران لضربات عسكرية أو فرض عقوبات على شعبها، لافتا في الوقت نفسه إلى أن العراق في موقع يؤهله للعب دور الوسيط بين إيران وأميركا.

 

* ميليشيا الحشد تطالب الحكومة بزيادة مخصصاتها المالية

أزمات ملاحقة يعيشها رئيس الوزراء الجديد عادل عبد المهدي منذ توليه منصبه، ومؤخرا دخل في دوامة أزمة جديدة حول وضع هيئة ميليشيا الحشد الشعبي ومخصصاتها المالية، حيث عقد عبد المهدي اجتماعاً مع نائب رئيس الهيئة أبو مهدي المهندس، فيما طالبت ميليشيا عصائب أهل الحق بزعامة الخزعلي، بزيادة رواتب افراد ميليشيا الحشد، في ظل كلام عن تراجع فرص عبد المهدي في شغل الوزارات الشاغرة في حكومته في جلسة البرلمان القادمة.

وافادت مصادر صحفية نقلا عن أخرى سياسية مسربة قولها، بأن قادة في الحشد الشعبي أرسلوا طلبات إلى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي يبلغونه بتذمرهم بسبب مخصصات الحشد في الموازنة المالية، وطالبوا بمساواة رواتب عناصر الحشد مع رواتب عناصر الجيش والشرطة.

وأكدت، أن عبد المهدي يواجه تحديات صعبة في تمرير الموازنة المالية للعام المقبل، على رغم تعافي أسعار النفط وتوقع زيادة قيمة الموارد المالية التي سيحصل عليها العراق في العام المقبل، إلا أن مطالب مجالس المحافظات ووضع خطط لإعادة الإعمار والتحديات الأمنية تمثل عقبات أمام إقرارها في البرلمان سريعاً.

وأشارت إلى أن عبد المهدي يواصل عقد اجتماعات منفصلة مع قادة الكتل بعيداً من الإعلام، لحسم موضوع الحقائب الوزارية الثمانية الشاغرة في حكومته بعد تلقيه تحفظات عدة على المرشحين إليها، فيما ألمح نواب إلى أن عدداً من وزراء الحكومة الجديدة قد يقالون بسبب شبهات فساد وشمولهم بإجراءات الاجتثاث.

واستبعدت المصادر أن ينجح عبد المهدي في تقديم مرشحي الحقائب الشاغرة إلى البرلمان اليوم كما كان مقرراً، بسبب الخلافات بين الكتل خصوصاً حول مرشحي حقيبتي الدفاع والداخلية والتي يدير شؤونها عبد المهدي بالوكالة إلى حين حسم أمرها.

 

* اعتقالات واسعة تطال نحو 80 شخصًا في كربلاء

الاعتقالات العشوائية تستمر ضمن الحملات التي تنفذها القوات المشتركة وميليشياتها بدوافع مختلفة وبحجة ارساء الامن في مدن العراق، حيث أقرت مديرية اجرام كربلاء في بيان صحفي صدر عنها، خلال الساعات الماضية، بالقاء القبض على نحو 80 شخصا بدعوى انهم من المطلوبين للقضاء، في حملات دهم وتفتيش واسعة.

وقالت المديرية في بيانها الصحفي، أنه بتوجيه من قبل قائد شرطة كربلاء والمنشآت اللواء احمد علي زويني وبمتابعة مدير مكافحة الاجرام العقيد صباح المسعودي وضمن الواجبات اليومية التي تساهم في تعزيز الأمن والسلام لكربلاء وايصال المجرمين والمطلوبين الى العدالة تمكنت مفارز مكافحة الأجرام وبجهود استثنائية من القبض على 78 متهماً بجرائم متنوعة خلال الساعات الماضية بحسب البيان.

وأضاف، أن مفارز مكافحة الاجرام وباقي تشكيلات قيادة شرطة المحافظة تعمل على استتباب الأمن والامان وتعزيز الأمن المجتمعي للمواطنين حيث ألقت بقبضتها على متهمين مطلوبين للقضاء كما جاء في البيان.

وبين أنه القي القبض على المطلوبين نتيجة الانتشار الكثيف لمفارز مكافحة الاجرام والجهود الحثيثة من قبل مدير مكافحة الاجرام والعمل كفريق واحد لحماية كربلاء وزائريها من الخارجين عن القانون ، منوها الى، أن حصيلة إلقاء القبض شملت جميع مناطق كربلاء وخلال الساعات الماضية والعمل جاري بنفس العزيمة والاصرار لتبقى مدينتنا تنعم بالامن والسلام في جميع الاوقات.

 

* إخلاء 19 مدرسة آيلة للسقوط في المثنى بسبب الأمطار

أعلنت مديرية تربية المثنى، توجيه المدراء بإخلاء مدارسهم الأيله للسقوط في حال وجود أي مؤشر خطير على سلامة البناية بسبب الأحوال الجوية، مضيفةً أن هذا التوجيه شمل 19 مدرسة في المحافظة.

وقالت المديرية في بيان لها، أنها وجهت المدراء بإخلاء مدارسهم الأيله للسقوط في حال وجود أي مؤشر خطير على سلامة البناية بسبب الأحوال الجوية، مشيرةً الى أن هذا التوجيه يعتبر من أحد قرارات غرفة العمليات الخاصة بالأمطار.

وأضافت، أن هذا التوجيه شمل 19 مدرسة أيلة للسقوط في عموم مناطق المحافظة، وأن مسؤولية عدم إخلاء المدراس في حال سوء الأحوال الجوية يتحملها مدير المدرسة شخصيا.

أهدر العراق منذ عام 2003 أكثر من 22 مليار دولار أميركي على قطاع التعليم الأساسي، ولا تزال مشكلة المدارس الطينية من أبرز ملفات الفساد، إذ جرى تخصيص ميزانية لبناء مدارس حديثة وإزالة الطينية، لكن مازالت هناك أكثر من 2000 مدرسة طينية بالعراق، بسبب الفساد والإهمال الحكومي المتعمد.

 

* صحيفة ميليتاري كوم: 140 ألف عسكري أمريكي يعانون من آثار صحّية بالعراق

كشف تقرير لصحيفة ميليتاري كوم الأمريكية المتخصصة بالشؤون العسكرية، اليوم الإثنين، أن أكثر من 140 الف عسكري أمريكي من قدامى المحاربين في العراق يعانون من آثار حفر حرق النفايات وتداعياتها التي أدت إلى إصاباتهم بإمراض متعددة تبدأ من مشاكل الجهاز التنفسي إلى السرطان والأمراض الخبيثة.

وأكد التقرير أن الآلاف من قدامى المحاربين والمقاولين السابقين عادوا من العراق مصابين بسرطانات نادرة ومشاكل في الجهاز التنفسي وإضطرابات في الدم، بسبب تعرضهم للسموم من الحفر المشتعلة، مؤكداً وضع أكثر من 140 ألف من أعضاء الخدمة المتقاعدين أسمائهم في سجل حفر الحرق الذي أنشأته إدارة شؤون المحاربين القدامى.

وذكرت، إبنة إحدى المجندات التي توفيت في العراق بسرطان البنكرياس وتدعى براين ميللر أن والدتها كانت تخدم في قاعدة بلد الجوية شمال بغداد بين أعوام 2005 الى 2007 وبعد عودتها عانت من إجهاد ما بعد الصدمة بحيث أنها ترتجف من كل حركة باب مفاجئة أو صوت غريب، مضيفةً أن والدتها كانت تعاني من سوء حالتها الصحية التي تتدهور يوماً بعد يوم، وأنه تم تشخيص إصابتها بسرطان البنكرياس عام 2016 وتوفيت بعد ذلك التاريخ بقليل .

وتابعت أن والدتها أخبرتها أن ما أصيبت به كان نتيجة تعرضها لإستنشاق الدخان المنبعث من حفر الحرق المفتوحة والتي كانت تستخدم لتدمير النفايات المتولدة من القاعدة، وأنه إستخدمت كل منشأة عسكرية أمريكية تقريباً في العراق أثناء الغزو إسلوب حفر الحرق المفتوحة للتخلص من النفايات، وأن قاعدة بلد كانت تمتلك واحدة من أكبر قيادات العمليات، مما أدى إلى حرق أطنان من النفايات يومياً.

وأشار التقرير إلى أنه في ذروة غزو العراق في عام 2005، كان هناك أكثر من 300,000 عسكري أمريكي متمركزين هناك ويحتمل أن تعرض نسبة كبيرة منهم للدخان والأبخرة المتولدة من حفر الحرق.

يذكر أن نتائج التحقيقات الأخيرة أشارت الى أن البنتاغون كان على علم بالأثار السيئة لحفر الحرق على البيئة وعلى الجنود المتواجدين في القواعد الامريكية، حيث ورد في تقرير سابق لأحد مفتشي البيئة التابع للجيش الأمريكي أن حفرة الحرق في قاعد بلد كانت أسوء موقع بيئي زاره مفتشي البيئة.

 

* اعتقالات واسعة تطال 42 شخصًا في ميسان

أعلنت قيادة شرطة ميسان، اليوم الإثنين، إعتقال 42 شخص لإتهامهم بقضايا قانونية مختلفة، بالإضافة إلى ضبط (26) علبة من المشروبات الكحولية والمواد المخدرة في عموم المحافظة.

وقالت القيادة في بيان لها، أن مفارز أقسام الشرطة وأفواج الطوارئ و الصنوف الأخرى العاملة في المحافظة تواصل عملياتها لملاحقة المطلوبين أمنياً في عموم المحافظة أسفرت عن إعتقال متهمين بجرائم إستناداً لإحكام قضائية مختلفة.

وأضافت أن قوة من شرطة المحافظة تمكنت خلال العمليات الجارية من إعتقال (42) متهم ومخالف إستناداً لإحكام قانونية شملت مركز وأقضيه ونواحي المحافظة، بينهم متهم إشترك في قتل أحد المواطنين، قُبض علية من قبل مفارز قسم شرطة قضاء علي الغربي بالتعاون مع قوة فوج طوارئ ميسان الثالث، وضبط العجلة العائدة له التي نفذ فيها جريمة القتل مع عجلات أخرى تم ضبطها لمتهمين آخرين شاركو في عملية القتل.

وأضافت، أن مفارز قسم شرطة نجدة ميسان قبضت على متهم سارق خلال أخبار أحد المواطنين عن جريمة سطو على إحدى الدور الواقعة في منطقة حي الحسن العسكري، مشيرةً إلى أنه تم إحالته إلى مكتب مكافحة إجرام البلدة لإكمال الإجراءات القانونية بحقه، وضبط دراجة مسروقة والقبض على السارق.

وبينت، أن مفارز قسم السيطرات و الطرق الخارجية تمكنت من من إلقاء القبض على عجلة يستقلها ثلاثة متهمين ضبط بحوزتهم (925) إطلاقة، و(26) علبة مشروبات كحولية بحوزة ثلاثة متهمين أخرين، بالإضافة إلى إعتقال إثنين يستقلون دراجة نارية بدون أوراق ثبوتيه بحوزتهم (150غم) من مادة الكريستال المخدرة.

وأشارت، إلى أن قوة مشتركة من قسمي شرطة حطين والبلدة ودوريات النجدة بالإشتراك مع مفارز فوج طوارئ ميسان الثالث قبضت على طرفي مشاجرة حدثت في إحدى مناطق القضاء.

وأكدت، أن المتهمين تمت إحالتهم مع المضبوطات إلى الجهات المختصة لإستكمال الإجراءات القانونية تمهيداً لإحالتهم للقضاء لينالوا جزائهم العادل.

على الرغم من تزايد حملات الإعتقال التي تقوم بها القوات الأمنية بحجة فرض الأمن في محافظة ميسان، إلا أن الوضع الأمني في المحافظة يشهد تراجع كبير، مع إنتشار المليشيات التي تقوم بعمليات قتل وسطو مسلح بحق العديد من المواطنين، بالإضافة إلى تجارة المواد المخدرة والعديد من المخالفات، مما يؤكد العجز الحكومي من فرض سيطرته على الأمن ومحاسبة العصابات الإجرامية.

 

* ميليشيا العصائب تتمسك بالاستيلاء على وزارة الثقافة

أكد زعيم ميليشيا العصائب قيس الخزعلي إصرار الميليشيا على منحها وزارة الثقافة، معللاً ذلك بعمله من أجل الوصول الى الفن الهادف.

وقال المكتب الإعلامي للخزعلي في بيان نشر، أن الخزعلي استقبل بمكتبه في بغداد، وفداً من نقابة الفنانين العراقيين، وجرى خلال اللقاء الإستماع إلى هموم ومشاكل الفنان العراقي التي مر بها طيلة الفترات الماضية والتي أثرت بشكل سلبي على أدائه الفني.

وبين أن العصائب كانت مُصرّة على إستلام حقيبة وزارة الثقافة إيماناً منها بأهمية هذا المفصل المهم في بناء الدولة وكيف لهذه الوزارة أن تعكس الصورة النمطية المأخوذة عن الشخصية العراقية ومحاولة البعض تذويب الهوية العراقية.

وأكد على ضرورة التفريق بين الفن الهابط والفن الهادف واهمية الاخير في نهضة البلد ثقافيا ودور الفنان العراقي بإيصال رسالة إلى العالم بأن العراق هو مهد الحضارات ومنبع الفن الرصين.

ومنح رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، وزارة الثقافة لميليشيا العصائب، والتي شاركت في الانتخابات الأخيرة ضمن جناحها السياسي المعروف باسم حركة صادقون، رغم وعود سابقة قدّمها رئيس الوزراء بالقضاء على المحاصصة، وتسمية وزراء تكنوقراط، إلا أن أيّ من ذلك لم يتحقّق، مما أثار غضب العراقيين.

 

* حقوق الإنسان: متنفّذون يستغلون سلطتهم للاعتداء على القانون

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الاثنين، عن قلقها من استغلال البعض لنفوذهم وسلطتهم كوسيلة للاعتداء على رجال القانون المكلفين بواجباتهم الرسمية دون وجه حق.

وذكر بيان للمفوضية نشرته، أننا قلقون من استغلال البعض لنفوذهم وسلطتهم كوسيلة للاعتداء على رجال القانون المكلفين بواجباتهم الرسمية دون وجه حق، إشارة إلى ما نشر على صفحات التواصل الإجتماعي للموقف اللا إنساني الذي بدر من بعض الحمايات الخاصة باحد المسؤولين في الحكومة المحلية لبغداد من خلال اعتدائهم على عدد من منتسبي المرور اثناء واجبهم قرب منطقة الكاظمية، ولكون الحادثة وللاسف تثير القلق لدى المفوضية العليا لحقوق الانسان كونها تنقل صورة غير حسنة عن رجل الامن المكلف بحماية المواطنين بدل الاعتداء عليهم وامام الناس.

وأضافت أنه استنادا إلى الصلاحيات الموكلة الى المفوضية وفق القانون 53 لسنة 2008، وجه رئيس المفوضية عقيل الموسوي بتشكيل فريق رصدي لمتابعة الاجراءات القانونية والانسانية المتبعة من قبل الجهات المكلفة بانفاذ القانون والتحقق فيما اذا تم تطبيقها بحق المقصرين.

وطالبت المفوضية وزارة الداخلية بمحاسبة المقصرين وعدم السماح لأي جهة باستغلال سلطتها لضرب القانون بدل حمايته، كما طالبت مجلس القضاء الاعلى باتخاذ اقصى العقوبات بحق من يعتدي على موظف حكومي اثناء واجبه المكلف به.

 

* ايقاف تدفق نفط كركوك نحو إيران امتثالاً لقرارات أمريكا

أعلنت شركة نفط الشمال، ومقرها في مدينة كركوك، أنه منذ فجر السبت توقفت فعليا صادرات نفط كركوك إلى إيران بناءً على برقية من بغداد بهذا الشأن.

وأفادت الشركة على لسان متحدثها، أن التوقف جاء بسبب بدء مفعول العقوبات الأميركية على إيران وعدم اتضاح وضع العراق بشكل رسمي في حال حصل على استثناء أم لا، مبيناً أن معدل النفط المتدفق من كركوك إلى إيران عبر الصهاريج ارتفع مؤخراً لأكثر من 55 ألف برميل يومياً لكنه توقف فعلاً، وهو ما يعني توقف اتفاقية التبادل النفطي بهذا الشأن حيث كان العراق يسلم إيران من نفط كركوك شمال العراق وترده هي بنفس الكمية من النفط عبر البصرة في الجنوب.

ويأتي ذلك بالتزامن مع تسريبات لمسؤولين مطلعين، تؤكد أن بغداد وأربيل ستعقدان اجتماعات خلال الأيام المقبلة بغرض الاتفاق على استئناف التصدير من حقول كركوك النفطية إلى ميناء جيهان التركي.

وذكر مسؤول مطلع، أن عمليات تهريب نفط العراق إلى إيران متواصله وأن معدل التهريب يتراوح بين 10 و15 ألف برميل، من 21 بئرا نفطا قرب مدينتي تكريت وطوزخورماتو.

 

* الأمطار وسوء الخدمات تمنع الأنبار من الدوام الرسمي

أعلنت محافظة الانبار تعطيل الداوم الرسمي للمعاهد والجامعات والمدارس،اليوم الاثنين، بسبب الامطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة، وسط انعدام الخدمات للفساد والاهمال الكبير من قبل المسؤولين.

وقال مصدر مطلع في تصريح صحفي، أن مجلس محافظة الانبار قرر تعطيل الدوام الرسمي للكليات والمدارس والجامعات بسبب الامطار.

وأضاف أن القرار جاء على خلفية غزارة الامطار التي تشهدها المحافظة والتي ادت الى غرق اغلب الشوارع.

وتعتبر محافظة الأنبار من المناطق المنكوبة في البلد، لما شهدته من معارك عنيفة عند استعادتها من قبل القوات الحكومية والميليشيات، ادت الى دمار هائل، دون أن تقدم الحكومة ما يترتب عليها من التزامات لاعمار المحافظة.

 

* تحذيرات من دخول الأسماك النافقة غربي البصرة

في عراق يفتقر للقانون والرقابة يكون كل شيء فيه مباح، حيث أقرت السلطات المحلية في قضاء الزبير غرب البصرة، الاحد بامكانية دخول الاسماك التي لاتحمل شهادة فحص او حتى الاسماك النافقة من المحافظات الاخرى التي يتم تجميدها وتغليفها وادخالها على انها اسماك مجمدة ومستوردة الى المحافظة، مطالبة بتشديد الاجراءات عند جميع المداخل والمخارج.

وقال رئيس اللجنة الامنية في مجلس الزبير مهدي ريكان في تصريح صحفي ان هناك معلومات بنقل الكثير من الاسماك النافقة الى اسواق البصرة والزبير من المحافظات الاخرى.

وأكد أنه من الضروري ان تكون هناك الاحتياطات الصحية والامنية اللازمة ضمن لجان عمل مشتركة والتشديد على السيطرات الخارجية بمنع دخول جميع الاسماك بين المحافظات او التاكيد على شهادة الفحص.

واشار الى ان هناك بعض ما اسماهم بضعاف النفوس قاموا بادخال الاسماك النافقة عبر تجميدها وتغليفها على اعتبار انهاء اسماك مستوردة، مطالبا السلطات الامنية المعنية في المحافظة بـاتخاذ الاجراءات والعقوبات بحق المخالفين وتحذير من يتلاعب ويهدد صحة المواطنين من خلال استخدام الغش بحسب قوله.

ومحافظة ذي قار اتنضمت الى قائمة المحافظات العراقية الست التي شهدت نفوق الاف الاطنان من الاسماك لاسباب مجهولة كشفت عن حجم الفشل الحكومي الكبير في معالجة الازمات التي يمر بها العراق، حيث عثرت الدوريات النهرية في شرطة الرفاعي بمحافظة ذي قار، الاحد، على أسماك نافقة في نهر الغراف.

 

* نحو 30 قتيلا وجريحا بتفجيرات متفرقة في بغداد

قتل واصيب نحو 30 شخصا، بتفجيرات عدة بست عبوات ناسفة ضربت مناطق (الصدر والحبيبية وحي التراث وساحة عدن والمشتل) في بغداد واخرى عرب العاصمة، وأسفرت ايضا عن وقوع اضرار مادية في الاماكن التي شهدت انفجار العبوات الناسفة بشكل متلاحق، مساء اليوم الاحد، وسط عجز حكومي متواصل على توفير الامن للمواطنين.

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي، إن عبوة ناسفة انفجرت في مدينة الصدر على احد عربات الباعة المتجولين ما اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص وجرح خمسة اخرين بجروح مختلفة، مضيفا أن عبوة ناسفة ثانية كانت موضوعة داخل عجلة نوع كيا ركاب انفجرت، مساء اليوم، اثناء مرورها بمنطقة الحبيبية ما اسفر عن اصابة امرأتين ورجلين بجروح مختلفة.

وأضاف أن عبوة ناسفة ثالثة كانت موضوعة على جانب طريق بالقرب من محال تجارية بمنطقة حي التراث جنوبي بغداد انفجرت مساء اليوم ايضا، ما أسفرت عن اصابة ثلاثة مدنيين بجروح، مبينة أن عبوة ناسفة رابعة كانت موضوعة على جانب طريق قرب ساحة عدن شمالي بغداد انفجرت، اليوم، ما ادى الى مقتل مدنيين اثنين واصابة اربعة اخرين بجروح مختلفة.

وبين المصدر أن عبوة ناسفة خامسة انفجرت، مساء اليوم، داخل عجلة نوع كيا ركاب غرب العاصمة بغداد، ما اسفر عن مقتل مدني واصابة اثنين اخرين بجروح مختلفة، مضيفا أن عبوة ناسفة سادسة انفجرت على جانب طريق منطقة المشتل شرقي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما اسفر الانفجار عن مقتل مدني واصابة اثنين بجروح بحسب المصدر.

 

* دجلة والفرات.. أزمات تهدد صحة العراقيين

دجلة والفرات وبعد أن كانا منبعاً للحياة، ومقصداً للنزهة والترويح عن النفس، تحوّلا إلى مصدرين للموت في العراق؛ بسبب ما يتعرّضان له من تلوّث، ومؤخراً دبّ الرعب في قلوب العراقيين؛ على أثر مشاهد رأوها وانتشرت صورها على مواقع التواصل الاجتماعي، توثّق نفوق أعداد كبيرة من الأسماك، والسبب، حسب مختصين، يعود لغياب تخطيط حكومي صحيح يحافظ على البيئة.

وأكد مصدر صحفي مطلع نقلا عن ناشط في مجال البيئة قوله، أن كميات كبيرة من النفايات الطبية ومياه الصرف الصحي تُلقى في نهر دجلة؛ ما يؤدّي لارتفاع نسبة تلوّث النهر، فضلاً عن نفوق الأسماك والأحياء النهرية الأخرى التي تؤدّي بدورها إلى إصابة الإنسان بأمراض سرطانية وجلدية بحسب المصدر.

واضاف نقلا عن الناشط البيئي أن هناك قلق على مصير الثروة السمكية في البلاد، لأن هناك ضرر كبير سيواجهه اقتصاد العراق، خاصة أنه شهد في السنوات العشر الأخيرة ارتفاع عدد مشاريع تربية الأسماك ، متهما جهات حكومية بالوقوف خلف تسمم الأسماك، لأن المؤسسات الحكومية المختصة لا تهتم بما يصيب الأنهار من تلوّث بحسب قوله.

وبين أن المعلوم لدى الجميع أن الأنهار أصبحت مصبّاً لمخلّفات مصانع الدولة ومستشفياتها، لا سيما أنها تعاني من نقص حادٍّ في كميات المياه بسبب السدود التي أُقيمت عليها من قبل دول المنبع (تركيا وإيران).

بدورهما فإن وزارتي الزراعة والصحة اعتبرتا الأمر يتعلّق صحياً بمرض قديم كان يصيب الأسماك منذ الثمانينيات، وزراعياً بسبب قلة المياه الآتية من تركيا، ما أدى إلى استفحال هذا المرض.

ويجري نهر دجلة داخل العراق على امتداد نحو 1400 كم، في حين يمتد نهر الفرات على نحو 1200 كم، ويمرّان بعدد كبير من المدن.

يقين نت

شبكة البصرة

الثلاثاء 27 صفر 1440 / 6 تشرين الثاني 2018

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط