تأريخ انطلاقة المقاومة العراقية المباركة بالوثائق

في الذكرى الرابعة لانطلاق المقاومة الوطنية العراقية الجهادية الظافرة بأذن الله، ومع ازدياد واتساع الفعل البطولي الظافر وما نجم عنه من تسارع وتيرة الانحدار والانهيار في ادارة الاحتلال وسلطة دماها الشعوبية العميلة، يعيد منبر البصرة نشر الوثائق التأريخية عن انطلاقة المقاومة العراقية المباركة الظافرة بعون الله في ايامها واسابيعها الاولى. وكلنا ثقة بالله العزيز القادر، وبهمة وغيرة وشجاعة وبطولة وبسالة ابطال الرافدين اسود المقاومة العراقية، وبصبر وصمود وايمان شعبنا العراقي الابي ان لا تمر الذكرى الخامسة لانطلاق هذه الحركة الجهادية الوطنية العراقية العربية الاسلامية المؤمنة في العام المقبل الا وشعبنا على عتبة النصر النهائي عتبة التحرير والاستقلال والسيادة وما النصر الا من عند الله
 

وثائق تاريخية عن حركة المقاومة العراقية

البلاغات الاولى لقيادة المقاومة والتحرير بعد الاحتلال

عمليات ثورة التحرير انطلقت  بعد يوم واحد من الاحتلال

تحليل  دقيق لدور نظام طهران وبعض الانظمة العربية

في الاحتلال, وعزم على طرد المحتلين وجواسيسهم

 

شبكة البصرة

كانت جريدة القدس العربي الصادرة في لندن اول منبر اعلامي ينشر بشرى الانطلاقة المبكرة جدا لعمليات المقاومة المباركة ضد الاحتلال الاستعماري الانكلو-اميركي للعراق على هذا النحو الاسطوري الذي انفرد به شعب العراق الابي، حيث كشفت رسالة بعثت بها قيادة المقاومة والتحرير الى الجريدة ونشرت يوم  22 /4/2003 عن ان ابناء العراق النشامى رجالا ونساء قد باشروا منذ العاشر من نيسان /ابريل 2003 أي اليوم الاول بعد اعلان الاحتلال عمليات المقاومة الباسلة ضد قوات الاحتلال الاستعماري الانكلو-اميركي. كما تحمل البيانات الاولى وهي وثائق تاريخية عن ثورة التحرير العراقية المباركة الظافرة معلومات دقيقة عن تواطؤ بعض الانظمة العربية والنظام الايراني مع الغزاة المستعمرين ومشاركتها في تسهيل غزو العراق واحتلاله وتدمير مرافقه الحيوية ونهبها وحرقها. كما تحمل تحليلا دقيقا لطبيعة الهجمة الاستعمارية الصهيونية على العراق وللمشاركين فيها من الخونة والساقطين من حملة الجنسية العراقية سابقا , وتقدم تشخيصا واضحا للادوار الدنيئة والقذرة التي قاموا بها خدمة لاعداء العراق والعرب والاسلام . ويكشف البيان الاول عن اندساس 16 جاسوسا للموساد ومخابرات بعض الانظمة الربية في صفوف المتطوعين المجاهدين العرب الذين لبوا نداء العروبة والاسلام وتوجهوا الى العراق قبل الغزو وفي اثنائه.كما يشير الى ان قيادة المقاومة والتحرير وفيما يأتي نص ما نشرته جريدة القدس العربي عن تباشير البطولة والنخوة والشهامة والفروسية العربية الاسلامية العراقية الاصيلة :

 

1- اول بلاغ عسكري لقيادة المقاومة والتحرير

القدس العربي 22/4/2003  

قالت (قيادة المقاومة والتحرير) العراقية في بلاغها العسكري الأول إن أعضاءها يشنون عمليات قتالية بين الهجوم الخاطف والعمليات الاستشهادية ما أسفر عن مقتل وجرح عدد من الجنود الأمريكيين والبريطانيين. وتضمن البيان تعبيرات مشهورة للرئيس صدام حسين، كما عنون بـ (جمهورية العراق- قيادة المقاومة والتحرير) ما يشير إلى أن الرئيس العراقي ربما كان ساهم في صياغته.

وجاء في البيان: منذ يوم 10/4/2003 ورجال ونساء المقاومة والتحرير يخوضون عمليات قتالية ما بين الهجوم الخاطف والعمليات الاستشهادية، ولصعوبة إصدار بيانات في وقتها بسبب إعادة ترتيب بعض الأولويات الجهادية، فقد مرت الأيام ونحن نخوض حرباً لتحرير العراق العظيم من قوات هولاكو العصر المجرم بوش والمجرم بلير والصهاينة الخاسئين وكانت العمليات كما يلي:

ا- قتل 2 من الجنود البريطانيين في البصرة تم دفنهم في منطقة ما ودمرت دبابة وجرح 7 من الغزاة.

2- قتل وجرح 87 جندياً أمريكياً وتدمير 4 دبابات و3 آليات أخرى منذ 10/4 وتأكد قتل 35 منهم في كافة قواطع الجهاد. فيما استشهد المجاهد خليل عمر في عملية استشهادية في بغداد العروبة والإسلام.

3- كما تم أسر 3 جنود من القوات الأمريكية الغازية.

إن صعوبة العمل الجهادي حالياً يحتم علينا عدم نشر صور الأسرى لاعتبارات أمنية ولكن ذلك سيتم إن شاء القوي العزيز خلال الأيام المقبلة.

 

يا أبناء العراق الواحد:

جاهدوا وقاتلوا حتى يخرج المحتل وقاطعوه واصبروا, فرضا الله والوطن أهم من كل الحاجات وقاطعوا الخونة ومن سهل للعدو الدخول للعراق.

يا أبناء العروبة والإسلام والإنسانية

تصدوا كل من موقعه لهذا العدوان الهمجي الذي قتل وسرق وسلب ونهب الناس والآثار والخيرات وان المجاهدين الذين يخوضون عمليات قتالية صعبة وبإمكانيات ذاتية بحاجة لموقف واحد منكم جميعاً ضد هذا الغزو الهمجي.

وحتى النصر الأكيد بمشيئة الله. عاش العراق. عاشت فلسطين

العار للخونة بائعي أرضهم وعرضهم من الذين قدموا مع المحتل الكافر المجرم.

كان من المفترض أن يتم تعيين ناطق إعلامي لسان حال قيادة المقاومة والتحرير في دولة عربية مجاورة إلا أنه للأسف تعذر ذلك لأسباب تتعلق بأمن المقاومة. ولكن نود توضيح بعض النقاط :

1- العمليات الجهادية في عراق العروبة والإسلام مستمرة يومياً والله والله والله سيندم الغزاة الكفرة والقتلة واللصوص وكل من تعاون معهم.

2- وبخصوص المتطوعين العرب والمسلمين فقد خاض العديد منهم أشرف المعارك مع إخوتهم في العراق ، إلا أن ما لا يقل عن 16 منهم كان يعمل لحساب المخابرات الأمريكية والموساد ومخابرات أنظمة عربية أخرى، حيث كشفوا للعدو مباشرة أو بواسطة مخابرات أنظمتهم مناطق تواجد المتطوعين. وقد فرَّ عدد من هؤلاء وأكد مصدر أمني في المقاومة أن أحد هؤلاء الخونة ظهر في محطة فضائية عربية.

ونقول بصراحة إن الأبطال من المتطوعين استشهدوا وجرحوا و ما زال بعضهم مع اخوتهم فيما فضَّل البعض العودة لبلده بسبب أخطاء ارتكبتها القيادات العسكرية والسياسية العراقية وخيانة بعض الضباط لبلدهم وفزع بعض المسؤولين السياسيين، فضلاً عن ضعف خبرة بعض المتطوعين.

3- تأكد للقيادة أن نظام الكويت المحتل قد دفع مبالغ كبيرة لعدد من المعارضين الخونة لقاء نهب الآثار وحرق الممتلكات العامة. وقد تم اعتقال 3 أشخاص واعترفوا بذلك صراحة.

4- كما تأكد لنا قيام نظام الأردن  بإعطاء معلومات استخبارية للغازي الأمريكي،  فضلاً عن دوره في إقلاق الجبهة الغربية بحشد 6 آلاف  أمريكي على حدود العراق الصابر.

5- وقام نظام آل سعود الذي سلَّم للغزاة نجد والحجاز ومكة والمدينة بتقديم الدعم الذي يساعد على بقاء المحتل أطول فترة ممكنة. وهو دور يقارب دور نظام مصر المحتلة الذي أظهر رئيسها أنه يفتقر لكل معنى الشرف والشجاعة.

6- وسلَّم نظام طهران  معلومات حصل عليها من  محمد باقر الحكيم تتعلق بنشاط المقاومين الأبطال الذين تمكنوا من تغيير منطقة عملياتهم.

7- كما يؤسفنا سماح بعض الحكومات العربية لخونة من المعارضة الذين يصفقون للغزو الأمريكي من تقديم معلومات عن المقاومة في الوقت الذي ترفض تقديم أي عون للمناضلين في العراق الأبي.

8- وبخصوص المعارضة ونشاطاتهم في بغداد فإننا نؤكد أن الشعب الأصيل والمعتز بدينه وبلده سيركلهم إلى المزبلة، ولن يكون للعراق حكومة توافق على الغزو والاحتلال بل حكومة مقاومة وتحرير من أجل عراق عروبي إسلامي واحد وديمقراطي.

وسيتم كشف بعض الأسرار الخاصة بنشاطات جهات مشبوهة عراقية وعربية وأجنبية عاد بعضهم للعراق في وقت لاحق.

عاش العراق وعاشت فلسطين

 وسنقاتل، ولو كان للخونة كل الأسلحة والسلطات، حتى تحرير العراق وفلسطين.

 


 

2- المقاومة العراقية تواصل عملياتها

وتحذر من التعاون مع قوات الاحتلال

شبكة البصرة

القدس العربي 25/ 4/ 2003م

قال بيان أرسلته قيادة المقاومة والتحرير العراقية إلى القدس العربي : نفذت مجموعة خاصة من قواتنا عملية خاصة يوم أمس قتلت فيها جندياً أمريكياً وجرحت 2 جراحهما خطيرة جداً قرب منطقة الضلوعية، واعتقلت المدعو كاظم جبر خميس، الذي تأكد لدينا تعاونه مع العدو الأمريكي الجبان قبل العدوان الهمجي وبعده، وقد ساهم الخائن هذا في تقديم معلومات حول القوات المسلحة والأمن القومي والإرشاد، وبمساعدة أحد المتطوعين العرب المدسوسين، عن عدد من إخوتنا المتطوعين العرب. وقد اعترف المذكور بأسماء عملاء قدموا مع القوات الغازية، ورتَّب معهم حرق وزارتي التربية والتعليم والتجارة، وبمعلومات في غاية الأهمية تتعلق بمكان تجنيده في عمان عاصمة الأردن.

وتحذر القيادة من مغبة تسليم أي معلومات عن الوطنيين المناضلين، مهما كان اتجاههم السياسي، للقوات الغازية المجرمة. وتدعو في الوقت نفسه للوحدة الوطنية تحت شعار مقاومة الغزاة القتلة ومقاطعتهم الطريق الأمثل لبناء عراق ديمقراطي حر مسلم وعربي . كما تدعو القيادة كل عراقي شريف عدم التعامل مع المحتل المجرم وتقديم الوطن على الحاجات التي لا قيمة لها في وطن محتل.

وأضاف البيان: وتدعو القيادة كافة رجال الدين سنة وشيعة لإصدار فتوى مشتركة بتكفير كل من تعاون مع المحتل الغازي المجرم واستغلال يوم الجمعة المقبلة للتصدي للجبناء عبر شعارنا (مقاومة الغزاة القتلة ومقاطعتهم الطريق الأمثل لبناء عراق ديمقراطي حر مسلم وعربي).

 وعهد الرجال أن تبقي المقاومة حتى تحرير كامل ترابنا.

 

************************

 

البلاغ العسكري الثاني لقيادة المقاومة العراقية

عمليات استشهادية ضد الغزاة

نيوز أرشيف 25/4/2003

أعلنت قيادة المقاومة والتحرير بجمهورية العراق عن عمليتين استشهاديتين ضد الغزاة المحتلين الأمريكان والبريطانيين في كل من الموصل والرمادي، وقد تبنت المقاومة العراقية العمليتين الاستشهاديتين، موضحة في بيان وصل نسخة منه إلى موقع "القناة" اليوم في البلاغ العسكري رقم (2) الصادر عن قيادة المقاومة والتحرير بجمهورية العراق.

وجاءت تفاصيل العمليتين في البلاغ، إن الشهيد يونس صالح أمين قام بعملية استشهادية عند حاجز للقوات الأميركية على الطريق ما بين مركز محافظة الموصل ومدينة ربيعة مما ادى إلى تدمير آلية وسيارة عسكرية للعدو الأميركي الغازي المجرم فقتل وجرح اكثر من 12 جندياً.

وأضاف البيان إن العملية الثانية جاءت في الساعة الواحدة من ظهر أمس حيث فجَّر الشهيد جاسم علي الياسين نفسه في الطريق الواصلة بين مدينة هيت ومدينة الرمادي عند نقطة عسكرية أميركية, فقتل وجرح اكثر من 7 أفراد. وإصابات الجرحى منهم خطيرة جداً. 

وفي الوقت الذي نعلن لجماهيرنا الغيارى عزمنا الأكيد على مواصلة الجهاد حتى تحرير العراق العظيم وحتى تهوي جميع معاقل الصهيونية والإمبريالية.

وفي تصريح صحفي لقيادة المقاومة والتحرير جاء فيه: نود تحذير أبناء شعبنا العراقي العظيم من مغبة التعامل مع صحفيين أجانب يدعون أنهم من جنسيات مختلفة, وما هم بالحقيقة إلا صهاينة ويعملون لحساب المخابرات الإسرائيلية.

 

*********************

 

المقاومة العراقية تهدد باستهداف

أي طائرات إسرائيلية بمطار بغداد

القدس العربي 25/4/2003

قال رئيس أركان قيادة المقاومة والتحرير في تصريح أرسل لـ القدس العربي إن قوات المقاومة والتحرير ستوجه نيرانها لأية طائرة إسرائيلية مدنية في أي مطار عراقي، ومنعاً للاشتباه فان القيادة تحذر من مغبة إرسال طائرات مدنية للعراق من أية دولة.  وأضاف ان الطائرات المدنية ضمن مدى أسلحة المقاومة.


 

3- النص الكامل لرسالة قيادة المقاومة والتحرير العراقية

كما نشرتها "القدس العربي" في 29 /4/ 2003

شبكة البصرة

القدس العربي 29/4/2003

كم هو مؤلم الواقع الآن حين لا نري إلا الصورة التلفزيونية، ولكن حين يتم الحصول على معلومات بخصوص ما يجري الآن، فإن الأمر رغم مرارته لا يخلو من الأمل بأن إرادة التحدي والقتال ضد أعداء الأمة من صهاينة وأمريكان وبريطانيين لن تنتهي، ما بقي مؤمن بالله على قيد الحياة.

ويؤلمنا في القيادة قيام حملة للتعتيم على ما يجري في العراق من مقاومة باسلة، ومن قتال خاطف يراد به الانتصار للوطن والأمة، في الوقت الذي وزعت القوات الأمريكية على الفضائيات والصحف الدولارات لحجب ما يجري عن الأنظار، ناهيك عن أموال كويتية وسعودية وزعت من أجل ذلك. ولدينا أدلة عن محطة عربية (في لبنان) تقاضى مراسلها الأموال من الضابط الأمريكي المسؤول عن الصحافيين في بغداد الجريحة مقابل بث تقارير زائفة، فضلا عن إنفاق المبالغ للحديث عن السنة والشيعة حتى لا يتم الحديث عن الاحتلال الأمريكي ـ البريطاني.

ويمكن ملاحظة محطة فضائية إماراتية تبرر الغزو باختلاق قصص كاذبة. وقد دربت المخابرات الأمريكية عملاء لها من العراقيين للحديث عن ضرورة قطع الصلة بين العراق وأمته وملاحقة من يدافع عن الهوية العربية للعراق.

ولا بد من توضيح أن القيادة ليست امتداداً للحكومة العراقية التي لا نشك في وطنيتها. واليوم اتضحت للرئيس صدام حسين الحقيقة، فقد اكتشف أن من كان يعارض الديمقراطية في العراق من المسؤولين الحكوميين هم أول من هرب من ساحة القتال.

وقد كان الكثير منهم قد أقسم علي أن الموت عبر الاستشهاد، وليس الاستسلام، آخر ما يقوم به. وقد يكون المواطن معذوراً إن اهتزت قناعاته إلا أن المناضل المسؤول لا يمكن أن يفعل ذلك إلا إذا رضي بالإهانة والذل.

وزيادة في المشهد الخياني لأنظمة عربية مجاورة اتفقت قوات الغزو الأمريكي مع النظام السعودي على ملاحقة رجال المعارضة للنظام، وبالفعل تم اعتقال أحدهم. وقد اندست المخابرات السعودية تحت ستار أعمال المستشفيات، وقد تم توجيه إنذار لهم لمغادرة العراق خلال 72 ساعة وبعده سيقتل كل من دخل مع قوات الغزو مهما كانت جنسيته، وتحت أي ذريعة، ومنها وسائل الإعلام (فوكس و سي أن أن وكل من يعمل لصحف إسرائيلية هم جواسيس، وليست لهم علاقة بالصحافة وسيتم التعامل معهم على هذا الأساس).

ويا أخي العربي: أتعلم أن عصابة المؤتمر غير الوطني يباشرون عملية سرقة لحساب البنتاغون تشمل كل ما يتعلق بآثار العراق وحتى أبحاث علمية في الجامعات. و إن أكثر من 5000 عراقي ماتوا تحت التعذيب في التحقيقات الأمريكية بعد دخول بغداد؟

أتعلم أي صعوبة يواجهها العمل المقاوم في وسط زال فيه نظام سابق ويتحين البعض الفرصة ليكون في وسط نظام قادم ولو عن طريق الخيانة والوشاية ؟

أتعلم أن قوات الغزو الأمريكي خسرت لغاية الآن اكثر من 1300 قتيل وإنها فقدت اكثر من 27 من رجالها. وإن الجرحى أكثر من 3000 مجرم. وإن القوات البريطانية خسرت 211 قتيلاً، وذلك منذ بدء العدوان ولغاية يوم أمس؟

أتعلم أن منسق المخابرات الأمريكية، القابع حالياً في مكان سننال منه لاحقاً، قد أوعز لأحد رجال الدين الشيعة ممن قدموا بعد الغزو للعراق بدعوة الشيعة للصلاة في جامع للسنة بمنطقة المنصور (الرحمن) من أجل خلق الفتنة ولكن ذلك لم يتم؟

أتعلم أن العراق إن جاءت إليه حكومة غير قومية أو غير إسلامية سيكون شوكة ضد أمته؟

أتعلم أن أنظمة الخليج العربي المحتلة دولهم، بشيوخها اللصوص، مازالوا يوردون الأكل والمياه لقوات الغزو؟

أتعلم أن نظام إيران قد أرسل رجاله متوهماً خلق فتنة طائفية؟

أتعلم أن ملك الأردن يباشر عملية تخريب خطيرة بالتعاون مع الموساد في إيجاد جهة عراقية تعترف بإسرائيل؟

أتعلم أن حسني مبارك هو من يعمل الآن بالتنسيق السياسي مع الدوائر الأمريكية على إقناع المعارضة العراقية لبقاء قوات الغزو أطول فترة ممكنة؟

أتعلم أن الحديث عن التعذيب والاعدامات في العهد السابق وبالحجم الذي يقال عنه الآن غير صحيح، وهي محاولة لتبرير الغزو والخيانة بعد عدم العثور علي أسلحة الدمار الشامل؟ وإن وسائل الإعلام قاطبة لا تحاول إبراز رافضي الاحتلال أو مؤيدي العهد السابق؟

والآن نود أن نزف إليكم انخراط العديد من أبناء الوطن من مختلف الاتجاهات في صفوف المقاومة.

وللمعلومات فان الرئيس صدام حسين لم يقتل، وما زال علي قيد الحياة وسيوجه خلال 72 ساعة رسالة لأبناء العراق والأمة.

الله اكبر عاش العراق وعاشت فلسطين

 


 

4- قيادة المقاومة والتحرير العراقية تعلن عن

هجمات جديدة على القوات الأميركية (ايار2003)

 في عمليات لمجاهدين من كتائب الفاروق والقوات الخاصة وحزب البعث:
قتل 5 جنود اميركيين وجرح اخرين، واسقاط طائرة في أقل من 24 ساعة

شبكة البصرة

موقع ميدل ايست اونلاين- لندن 27/5/2003

أعلنت مجموعة عراقية مسلحة "لم تكن معروفة سابقا" الثلاثاء مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف القوات الأميركية في الفلوجة وأسفر عن مقتل وجرح عدد من العسكريين الأميركيين.

وجاء في بيان صادر عن "القيادة العامة للقوات المسلحة والمقاومة والتحرير العراقية" أن "مجاميع من القوات الخاصة وكتائب الفاروق وأعضاء في حزب البعث نفذوا عمليات مشتركة لتدمير قوى العدو الأميركي في منطقة الفلوجة."

وأضاف البيان أنه "تم اسقاط طائرة أميركية وقتل اربعة من أفرادها، فضلا عن تدمير ثلاثة مدرعات وسيارة عسكرية وقتل خمسة اشخاص كانوا فيها وجرح 12 آخرين.

 المقاومة العراقية  تبنت أيضا الهجوم على رتل عسكري أميركي في وسط بغداد.

وقال البيان أن "كتائب الفاروق وهي التنظيم العسكري للمقاومة الإسلامية في العراق تعلن مسؤوليتها عن قتل جندي أميركي في بغداد".

كما اشار البيان إلى أن هذا التنظيم يعمل مع القيادة العامة للقوات المسلحة العراقية، وذكرت ان نائب الرئيس العراقي السابق طه ياسين رمضان يشرف على التنظيم.

يشار إلى أن البيان ارسل بالفاكس إلى ميدل ايست اونلاين التي لم يتسن لها التأكد من صحته من مصادر مستقلة.

وكانت المصادر الأميركية أعلنت عن مقتل ثلاثة جنود اميركيين في اقل من 24 ساعة في العراق الذي يشهد تصاعدا في الهجمات على قوات التحالف في الوقت الذي اعلن فيه الحاكم الاداري الاميركي بول بريمر بداية مرحلة جديدة في عملية اعادة الاعمار.

وقتل جندي اميركي واصيب سبعة آخرون بجروح الثلاثاء في هجوم في مدينة الفلوجة (50 كلم غرب بغداد)، على ما افادت القيادة الوسطى الاميركية.

وقال بيان للقيادة الاميركية ان اثنين من المهاجمين استشهدا بايدي الجنود الاميركيين والقي القبض على ستة مهاجمين آخرين.

واضاف البيان ان المهاجمين الذين لم يعرف عددهم، هاجموا القوات الاميركية بصواريخ "ار بي جي" وباسلحة خفيفة. وتابع "قتل جندي وجرح سبعة آخرون".

ورد الجنود الاميركيون على المهاجمين باطلاق النار من دبابات "برادلي" وباسلحة مختلفة على ما افاد البيان الذي اشار ايضا الى ان "اثنين من المهاجمين استشهدا وتم اسر ستة اخرين".

وقالت القيادة الاميركية ان المعطيات الاولية تشير الى ان الهجوم نفذ انطلاقا من مسجد في الفلوجة.

من جهة اخرى اشار البيان الى ان مروحية من نوع "ميدفاك" تابعة للجيش الاميركي اصيبت باضرار خلال المعركة عندما اصطدمت "عرضا" بدبابات من طراز برادلي كانت تتمركز لاطلاق النار.

من ناحيتها قالت قناة الجزيرة نقلا عن مراسلها في الفلوجة أن مقاتلين عراقيين نجحوا في اسقاط طائرة اميركية بواسطة قذيفة ار بي جي.

وافاد المراسل أنه شاهد عربتين اميركيتين تشتعل فيهما النيران اثر الهجوم العراقي.

وقتل اربعة جنود اميركيين الاثنين واصيب عدد اخر بجروح في حوادث او هجمات استهدفت القوات الاميركية في العراق.

وقتل جندي واصيب ثلاثة آخرون بجروح في هجوم بالمتفجرات نفذه مجهول على الطريق السريع الموصل الى المطار، وفق ما قال ضباط اميركيون كانوا في موقع الهجوم.

وقال هؤلاء الضباط ان مجهولا القى بكيس يحوي عبوة ناسفة امام قافلة للقوات الاميركية على الطريق السريع الموصل للمطار.  واضافوا ان ثلاثة جنود كانوا في العربة التي كانت في مقدمة القافلة اصيبوا بجروح وقضى احدهم متأثرا بجروحه.  واصيب جندي رابع في انفجار ذخائر في السيارة الاولى.

وقال اللفتانت كولونيل سكوت روتر من الفرقة الثالثة مشاة ان الجنود اطلقوا النار على المهاجم الذي اصيب بجروح غير انه تمكن من الفرار.

وقال شهود ان ما بين ستة الى سبعة من ميليشيا "فدائي صدام" التي كان يقودها عدي صدام حسين نجل الرئيس العراقي ، احتفلوا الثلاثاء بالهجوم على القافلة الاميركية ورفعوا صور صدام حسين.

وقال احد الشهود لوكالة فرانس برس "كانوا يرفعون بنادق كلاشنيكوف وصور صدام".

وقتل الجندي الثالث الاثنين في كمين نصب لقافلة عسكرية اميركية قرب مدينة حديثة(190 كلم شمال غرب بغداد) اصيب فيه جندي اخر.

ولقي جنديان آخران حتفهما احدهما غرقا قرب كركوك (شمال) والثاني قي حادث سير في منطقة تليل (250 كلم جنوب شرق بغداد).

وغطت هذه الهجمات والحوادث على اعلان بريمر الذي يسعى جاهدا لاعادة اطلاق اقتصاد البلاد، الاثنين منح تسهيلات مالية لتنشيط التجارة اثر رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على العراق منذ 1990

 

بغداد - لقي خمسة جنود أميركيين مصرعهم في العراق خلال الأربعة والعشرين ساعة الماضية بعد تصاعد الهجمات العراقية ضد القوات الأميركية.

فقد قتل جندي اميركي واصيب سبعة جنود اخرون بجروح الثلاثاء في هجوم في مدينة الفلوجة (50 كلم غرب بغداد)، على ما افادت القيادة الوسطى الاميركية.

وقال بيان للقيادة الاميركية ان اثنين من المهاجمين استشهدا بايدي الجنود الاميركيين والقي القبض على ستة مهاجمين آخرين.  واضاف البيان ان المهاجمين الذين لم يعرف عددهم، هاجموا القوات الاميركية بصواريخ "ار بي جي" وباسلحة خفيفة.  وتابع "قتل جندي وجرح سبعة آخرون".

ورد الجنود الاميركيون على المهاجمين باطلاق النار من دبابات "برادلي" وباسلحة مختلفة على ما افاد البيان الذي اشار ايضا الى ان "اثنين من المهاجمين قتلا وتم اسر ستة آخرين".

وقالت القيادة الاميركية ان المعطيات الاولية تشير الى ان الهجوم نفذ انطلاقا من مسجد في الفلوجة.

وتابع البيان ان مروحية من نوع "ميدفاك" تابعة للجيش الاميركي اصيبت باضرار خلال المعركة عندما اصطدمت "عرضا" بدبابات من طراز برادلي كانت تتمركز لاطلاق النار.

وفي واشنطن اعلنت القيادة الاميركية الوسطى ان اربعة جنود اميركيين قتلوا الاثنين في العراق وجرح ستة آخرون.

وجاء في بيان للقيادة ان جنديا اميركيا قتل وجرح ثلاثة آخرون عندما مرت السيارة التي كانوا على متنها على لغم او ذخيرة غير منفجرة على طريق يؤدي الى مطار بغداد.

وكان ضباط اميركيون قد قالوا ان اربعة جنود جرحوا على الطريق المؤدية الى مطار بغداد الدولي الاثنين.

وقال الضباط ان مجهولا القى حقيبة تحتوي على عبوة ناسفة امام موكب للقوات الاميركية على الطريق الرئيسية المؤدية الى المطار.

واوضح بيان القيادة الاميركية الوسطى ان هذه الوفاة "يبدو انها نتيجة عمل عدائي بالرغم من ان الظروف الحقيقية للحادث لم تتأكد بعد".

وبالاضافة الى ذلك زعم المتحدث باسم القيادة الاميركية الوسطى ديفيد كولير ان جنديا اميركيا " قضى غرقا " في قناة ماء بالقرب من مدينة كركوك بشمال العراق

وكانت القيادة الاميركية الوسطى اعلنت الاثنين ان جنديين اميركيين قتلا , احدهما في هجوم استهدف قافلته قرب مدينة حديثة على بعد 190 كلم شمال غرب بغداد والاخر" بحادث سير" حيث اصطدمت السيارة التي كان على متنها بسيارة اخرى في منطقة التليل (250 كلم جنوب شرق بغداد).

والاحد الماضي، قتل جندي اميركي وجرح اخر في انفجار وقع في الديوانية بجنوب العراق حيث كان الجيش العراقي قد خزن ذخائر كما قالت القيادة الاميركية الوسطى. واوضحت وزارة الدفاع الاميركية امس الاثنين ان الجندي القتيل يدعى ديفيد ايفانس ويبلغ من العمر 18 عاما.

للاطلاع على بيانات المقاومة العراقية الباسلة
تحليل 04/04/2003 : المقاومة العراقية حررت العالم العربي من الشعور بالدونية ... طارق عزيز: يتوعد القوات بحرب مكلفة في بغداد   (ارشيف البصرة)
نشاط المقاومة العراقية الباسلة ايام العدوان وبعد الاحتلال   (ارشيف البصرة)
عمليات المقاومة العراقية الباسلة ايام العدوان وبعد الاحتلال  (ارشيف البصرة)
المقاومة العراقية 28/05/2003 : تعلن عن بدء (فيتنام جديدة) في العراق  (ارشيف البصرة)

شبكة البصرة

الخميس 29 محرم 1426 / 10 آذار 2005

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس