صلاح المختار : انصح القيادات الكردية بالالتحاق بالثورة المسلحة

شبكة البصرة

نص المقابلة التي اجراها الصحفي الكردي توانا عثمان من السليمانية من جريدة هاولاتي الكردية التي تعني بالعربية )المواطن (

 

الأستاذ صلاح المختار      تحية طيبة

- كيف تقيم وضع حزب البعث العربي الإشتراكي اليوم؟

جواب : البعث اليوم هو افضل واقوى وارسخ مما كان قبل الغزو الاستعماري للعراق ، فهو اليوم يقود اعظم واشرس واعقد ثورة مسلحة ضد اي استعمار في التاريخ الانساني ، اذ لم يحصل في التاريخ كله ان نشأت مقاومة مسلحة لاي غزو بهذه السرعة والانتشار والعمق ، والشعب العراقي يقدم للبعث المقاوم دعما مفتوحا يمكن رؤيته متجسدا في فشل الاحتلال الامريكي الاستعماري للعراق في القضاء على الثورة المسلحة،  رغم كل جرائم الاحتلال التي لم يتعرض لمثلها  شعب العراق خلال ثمانية الاف عام من تاريخه، مثل الاغتصاب الجنسي للرجال والنساء والاطفال والقتل العشوائي والمنظم للعراقيين ونهب ثروات الدولة واموال الافراد ، واهانة الدين الاسلامي عمدا وغيرها   . لقد نجح البعث ليس فقط في اعادة تنظيم صفوفه بل انه حقق ايضا  نقلة نوعية في فولذة التنظيم وجعله قادرا على تحمل ضربات الاحتلال والرد عليها باقوى منها . ومن اهم واعظم عوامل تعزز دور وقوة البعث هو شن الحرب وحصول الغزو لان ذلك اكد ان ستراتيجية البعث وفكره صحيحان  و فعالان،  والا  لم  لم تشن امريكا الحملة الاستعمارية هذه على غيره ؟ يضاف الى ذلك ان قيادته للثورة المسلحة قد اسقطت العناصر الانتهازية والضعيفة وخلقت جيلا جديدا من البعثيين، بعضهم انضم للحزب بعد الغزو ،  اكثر مبدأية ونقاوة وغير معروف وله صلات حميمة بالناس . وانا شخصيا اشعر بعظيم الشرف لانتمائي لهذا الحزب العظيم والتاريخي ولو لم اكن بعثيا قبل الغزو لاصبحت كذلك الان ، لانني لن اجد على الاطلاق حزبا وطنيا وشريفا كالبعث مع احترامي لكافة الوطنيين الاخرين .

 

- هل تمت عملية اعادة تنظيم كامل للحزب او تعتمدون على التنظيم السابق؟

انا لا استطيع الجواب على هذا السؤال لانني خارج العراق ولا صلة تنظيمية تربطني بالحزب ، اضافة لقرار حكيم اتخذه الحزب بفك ارتباط البعثيين المعروفين مؤقتا لتجنب اختراق الحزب عبر متابعتهم ، واعرف اخبار الحزب من اعماله وبياناته التي تنشر في الانترنيت ، وكل ما استطيع قوله اضافة لما تقدم هو ان الحزب يعمل بفعالية كاملة في كل العراق ، من الموصل حتى البصرة ، وشبكة التنظيم الان اكثر فاعلية وحسما مما كان قبل الغزو، ولذلك فهو اقوى تنظيم سياسي وعسكري في العراق حاليا دون ادنى شك .

 

- سمعنا عن عقد مؤتمر قطري للحزب في شهر ايلول مع اختيار قيادة جديدة للحزب، مامدى صحة هذة الانباء؟

لا ادري ان كان مؤتمرا قطريا قد عقد ، ولكنني عرفت ان هناك قيادة جديدة تولت المسؤولية بعد اسر الرئيس صدام حسين ( فك الله اسره ) قائد الثورة المسلحة قبل اسره وملهمها بعد الاسر ، وهذه القيادة اختارها الرئيس قبل الغزو لتقود الثورة اذا استشهد او اسر ، واعضاء هذه القيادة كلهم تقريبا غير معروفين على المستوى الشعبي ، ويعتمد الحزب الان اسلوب التنظيم الخيطي الذي لا يسمح بكشف اكثر من شخص في حالة الوقوع في الاسر .

 

- من الملاحظ ان معظم العمليات ضد قوات التحالف و القوات العراقية تجري فيما يسمى اليوم "المثلث السني"، هل هذا يعني ان رقعة تنظيماتكم و فعالياتكم تتركز في هذه مناطق فقط؟

هذه دعاية الاحتلال حتى بضعة ايام حيث اضطر للتخلي عنها واعترف بان الثورة المسلحة تشمل الجنوب والشمال ، فلقد اعترفت وزارة الدفاع البريطانية مؤخرا بامرين الاول هو ان 3000 جندي بريطاني نقلوا الى بريطانيا لتلقي العلاج بعد تعرضهم لهجمات المقاومة المسلحة ، وهذا رقم كبير جدا اذا اخذنا بنظر الاعتبار العدد الكلي للقوات البريطانية ، اما الامر الثاني فهو اعتراف مسؤولون بريطانيون لجريدة الاوبزرفر البريطانية بان هناك ازمة نقص في التجنيد ،وهذه المعلومة بحد ذاتها تدحض نظرية الاحتلال حول( المثلث السني ) .

وتشير صحيفةالاندبندنت البريطانية يوم السبت 18 -12-  إلى أن وحدة بريطانية عادت من العراق بعد ان  قضت ستة أشهر في جنوب العراق تعرضت خلال هذه المدة لأكثر من 474 هجومًا تتنوع بين هجمات بقذائف الهاون، وكمائن على جانبي الطريق وهجمات بأسلحة خفيفة بالإضافة إلى عمليات فدائية. ". فاذا اخذنا هذا الرقم وقبلناه على علاته يتضح لنا ان الثورة المسلحة تشتعل بقوة في الجنوب . هل هذا يكفي للتأكد من ان الثورة عراقية وتشمل كل العراق وان مصطلح (المثلث السني) قد فبركته الدعاية الامريكية بعد ان اصبح العالم يرى العمليات العسكرية في الجنوب مثلما هي في الوسط والشمال ؟

واعترف قادة عسكريون، يوم السبت 18-12-2004  بان المقاومة منتشرة في كل مكان وان قوات الاحتلال الأمريكي تخوض حرباً ضارية ضد "عدواً قوياً متطوراً للغاية " في العراق ، وأن قوات الاحتلال تبحث عن مخرج يمكن لواشنطن أن تصفه بالنجاح

وأكد الميجر جنرال ستيفن سبيك ان قوات الاحتلال الأمريكي ، تخوض حرباً ضارية ضد "عدوقوي في العراق  
متطورا للغاية "..
وأشار بعض المحللين العسكريين بالنسبة للبعض " إن اعتراف قادة كبار في الجيش الأمريكي بأن المقاتلين الأعداء غير المرئيين بارعون وأن كفاءتهم تتحسن هي علامة علي أن القادة الامريكيون  ربما يرون أنه لا يمكن كسب الحرب في نهاية الأمر".
ومن الاعترافات المهمة ما قاله تشارلز هيمان رئيس تحرير موسوعة جنيز لجيوش العالم من ان  "الأمريكيون يقتربون من حدود قوتهم العسكرية التقليدية ، ليس لديهم ما يكفي من جنود المشاة " .
وقال سايمون هندرسون خبير العراق في معهد واشنطن لسياسات الشرق الادني "النظرة المتشائمة تقول أن أوقات اليأس تحتاج إلي إجراءات يائسة والأمريكيون ينقبون عن أفكار ربما تصلح أو لا تصلح " .
وقال سايمون " كانت أمال الولايات المتحدة معلقة على تدريب العراقيين لكن هذه عملية بطيئة وغير متسقة وفشلت .
ويذكر أن اللفتنانت جنرال لانس سميث نائب قائد القيادة المركزية الأمريكية قال في الأسبوع الماضي أن المقاومين "أصبحوا أكثر فاعلية" خصوصاً في اعتراض القوافل العسكرية ، مؤكداً أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" يزعجها شكاوي الجنود المعلنة من التعرض للقنابل المزروعة على الطرق مليارات الدولارات لتركيب دروع لسيارات النقل وعربات الدورية الجديدة لضمان تحرك قوافل الإمدادات .
وقال هيمان " الوضع يزداد سوءً ،ولا شك في ذلك ، لأنه كلما طبقت قوات الاحتلال تكتيكات لمواجهة استراتيجية للمقاومة يطبق المقاتلون استراتيجية جديدة " .
وقال هندرسون " أن واشنطن التي زادت أعداد القوات بنسبة 10 % حتي وصل العدد إلي 150 ألفاً . ومن اهم واخطر الاعترافات اعتراف وزارة الدفاع الامريكية انها خسرت في معركة واحدة مؤخرا اكثر من 500  جندي امريكي . على ماذا يدل ذلك ؟ اترك الجواب لفطنة القارئ الكردي الكريم .

واخيرا لابد من الاشارة الى اعتراف خطير صدر يوم 20-12-2004 حيث  تحدث الجنرال أندرو ميل براون آمر الفيلق الأول لقوات المارينز الأمريكية في قصر المؤتمرات مع صحفيين عراقيين عن حرب الفلوجة، وقال في حديثه: 'الفلوجة ربما هي استثناء في أنواع الحروب التي خضناها وشاركنا فيها ولكنها ستبقى درسًا لنا ونقطة تحول لتغيير الدراسة الأكاديمية العسكرية في الولايات المتحدة الأمريكية. إن هجمات المسلحين بالصواريخ والمتفجرات ساهمت في إبطاء وتأخير الجيش الأمريكي في السيطرة على الفلوجة، كما أن الجماعات المقاتلة قد فهمت واكتشفت المؤثر الوحيد علينا في هذه المعركة وهو النقل والإمداد والتموين، وقد نجحوا في ذلك، فقد استخدمنا في معركة الفلوجة أسلحة لم يستخدمها الجيش الأمريكي منذ بداية دخول العراق وحتى الآن، فعلى سبيل المثال تم استخدام دبابات أبرامز إم 1 وهي دبابات ضخمة تزن سبعين طنًا مزودة بمدفع عيار 155 مللي، كما تم إطلاق آلاف الصواريخ الموجهة عبر الليزر إضافة إلى حاويات القنابل، ولكنها لم تنه المقاومة على الرغم من مرور شهر ونصف من المعارك. وفي بداية الأمر لم نكن نتوقع أنهم سيصمدون أسبوعًا واحدًا، واليوم يواجهون جنودنا بأسلوب يختلف عن أساليب الحرب التي جربناها في جميع أنحاء العراق، من تفخيخ المباني والسيارات والشوارع وانتهاء بتفخيخ أجسادهم لتتناثر علينا مع شظاياها المزروعة داخل الأحزمة، وهذا طبعًا يؤثر على معنويات الجندي الأمريكي، لكنا سننتصر وأجزم لكم أننا سننتصر حتى وإن جاءوا بجميع الإرهابيين'.
وقد اقتصر هذا المؤتمر على الصحفيين العراقيين العاملين في الصحافة العراقية، إضافة إلى الصحفيين الذين يعملون مع القنوات الإعلامية العربية.
وتأتي تصريحات الجنرال الأمريكي تلك لتؤكد المعلومات التي قالت أن المقاومة قد أذاقت القوات الأمريكية كافة أصناف الهزائم في الفلوجة، ودمرت الأرتال العسكرية وقتلت العديد من القوات الأمريكية في عمليات متفردة للمقاومة العراقية، إضافة إلى احتجازها لأرتال من الدبابات داخل شوارع الفلوجة.
وكانت تقارير صحفية قد نشرت مؤخرًا تقريرًا منسوبًا لوكالة الاستخبارات الأمريكية جاء فيه اعتراف صريح أن قوات الاحتلال الأمريكية قد فشلت في التصدي للمقاومة العراقية، محذرة الرئيس جورج بوش من أن الولايات المتحدة وحلفاءها لا يحققون النصر في معارك العراق.

 

واود التذكير بان الاحتلال يعتمد الكذب سياسة رسمية له وتوجد في وزارة الدفاع الامريكية هيئة جديدة شكلت مؤخرا مهمتها التلفيق والكذب ، خصوصا اخفاء عمليات المقاومة والتقليل من عددها وحصرها في منطقة محددة .

       

 

- نرى اطرافا مختلفة تتبنى العمليات المختلفة ابان اجرائها. هل هذا يعني ان هنالك تنظيمات و مجاميع اخرى يقومون بشن هذه العمليات و تحاول اخراج قوات التحالف من العراق و اسقاط الحكومة الحالية؟

هناك عدد من المنظات تشترك في المقاومة المسلحة اضاف للقوة الرئيسية وهي البعث ، وهناك تنسيق بين بعض المنظمات فيما تعمل اخرى بلا تنسيق ، ولذلك تظهر عمليات مختلف حولها ، كما تتعدد الادعاءات . واذا استثنينا العصابات التي يقف الاحتلال والموساد  خلفها والتي تقتل الابرياء فان كل المنظمات الوطنية والاسلامية متفقة على ان تحرير العراق يعني طرد القوات الاستعمارية من العراق ومحاكمة الخونة الذين تعاونوا مع الاحتلال وخدموه بما في ذلك الحكومة العميلة للاستعمار وغير الشرعية بكافة عناصرها .

 

- ماهو رأيكم كحزب البعث العربي الإشتراكي بجماعة التوحيد و الجهاد و انواع العمليات التي يشنوها في العراق؟

اننا نؤيد كل من يحمل السلاح ضد الحكم الاستعماري الامريكي في العراق .

 

- عدتُ للتو من بغداد و لاحظت استياء عام من استهداف المدنين في هذه العمليات. ماذا تقولون لمواطني العراق الذين يقولون اليوم بأن "كل عملية تستهدف جندي امريكي، تقتل اكثر من عشر عراقين"؟

لا اعتقد انك تدعي انك قابلت ستة ملايين عراقي في بغداد كي تقول ان هناك استياءا عاما ، فقط حينما تزور كل عراقي وتسأله عن رايه تستطيع ذلك، وهذا امر لم تقم به  . لقد التقيت مع من يتفق معك في االموقف من الاحتلال  ، ولذلك اقول لك ان شراثح مهمة جدا من الشعب العراقي عبرت وتعبر عن رايها عبر شاشات التلفزيون اكدت على ضرورة وشرعية المقاومة رغم الارهاب الدموي والاغتيالات التي تطال من يؤيد المقاومة . كما ان ما تقوله من ان العمليات العسكرية تقتل من المدنيين اكثر مما تقتل من الاحتلال هو صلب الدعاية التي يروجها الاحتلال ، فالذين يقتلون هم جنود الاحتلال والجحوش    ( حسب تعبيراتكم انتم )   الذين يستخدمهم ، والذي يقتل المدنيين هو الاحتلال والعالم يرى ذلك عبر شاشات التلفزيون، الم ترى ما يجري في الفلوجة ؟  انت تعلم جيدا ان الاعلام ممنوع من تغطية المعارك ويقتل الصحفي الذي يحاول التقاط صور، وقتل في العراق المحتل العدد الاكبر من الصحفيين الذين قتلوا في العالم  ، ولذلك يقدم الاحتلال معلومات كاذبة تدعي ان المدنيين قد قتلوا وان جنود الاحتلال لم يقتلوا . الغريب في هذا الادعاء انكم تتجاهلون جرائم الاحتلال التي اخذ اصحاب الضمائر الحية في امريكا واوربا يسلطون الضوء عليها ! واريد لفت نظرك الى مفهوم امريكي هو   (القتلى العرضيين ) ، حيث يوصف بذلك من تقتلهم الطائرات والدبابات والرشاشات الامريكية ، وبلغ عدد (القتلى العرضيين ) ، اكثر من 100000 الف عراقي حسب مجلة لانسيت الطبية الامريكية منذ بدأ الغزو الاستعماري ، فهل قتلت المقاومة الوطنية هؤلاء ام الاحتلال ؟ ولماذا لاتهتمون باخوتكم العراقيون الذين يقتلهم الاحتلال وترددون دعايته فقط ؟

 

- ماهو موقفكم كحزب البعث العربي الاشتراكي من الدول العربية و مدى مساندتها لعملكم في هذه المرحلة؟

لا عدو لنا الان الا الاستعمار الامريكي ومن يعاونه ضد الشعب العراقي سواء كان عربيا او عراقيا او اجنبيا ، والمقاومة تعتمد كليا على ذاتها وعلى دعم الشعب العراقي فقط ، ولذلك قام الرئيس صدام حسين بتخزين 50 مليون قطعة سلاح مع عتاد يكفي للقتال عشر سنوات في مخازن سرية على امتداد العراق قبل الغزو .

 

- ماهو موقفكم من محاكمة صدام حسين و المحتجزين معه والتهم الموجهة اليهم؟ هل تعتقدون بأن صدام حسين والمحتجزين معه ارتكبوا جرائم ضد العراقين عندما كانوا في الحكم؟

الغريب كل الغرابة هو ان نجد عراقي يقبل بتحويل الضحية، وهو العراق وقيادته، الى جلاد ، وتحويل الجلاد وهو امريكا ، الى ضحية ! ثم الغريب كل الغرابة ان  يتبنى عراقي  ادعاءات الاحتلال ، وابرزها اضفاء الشرعية عليه وعلى اعماله ! هل نسيت ان الاحتلال تم بدون موافقة الامم المتحدة ؟ الم تقرأ ما قاله مؤخرا الامين العام للامم المتحدة من ان الغزو كان غير شرعي ؟ اذا كان الغزو غير شرعيا كيف اذن يحاكم الرئيس الشرعي للعراق ؟ وحتى لو افترضنا ان الامم المتحدة ايدت الاحتلال فهذا لايعني انه سيصبح شرعيا ، لسبب بسيط وهو ان الامم المتحدة وميثاقها يقومان على مبدأ السيادة ، ومبدأ اخر اسمه تساوي الدول الاعضاء في الامم المتحدة ، لذلك ليس من صلاحية الامم المتحدة اجازة الغزو لاي دولة عضو . وهناك قاعدة قانونية معروفة وهي ان ما بني على باطل فهو باطل ، والذي يجب ان يحاكم هو امريكا وبريطانيا والمسؤولين فيهما اضافة للعملاء الذين ساعدوا على تدمير العراق واحتلاله , الا ترى الجرائم التي ترتكب ضد شعب العراق ؟ هل هناك مقاير جماعية اكبر من التي يبنيها بتعمد الاحتلال ؟

اما عن الجزء الثاني من السؤال فيجب ان تعلم ان من ارتكب جرائم ضد الشعب العراقي هو الاحتلال وعملاء الاحتلال ، وهناك فرق بين ما اقوله ويقوله كل انسان له ضمير، وبين ما يقوله البعض حول القيادة العراقية الوطنية،  وهذا الفرق هو اننا نصف ما يقع ويحدث فعلا وليس ما نسمع به ، اي  الجرائم الثابتة والموثقة التي يرى العالم بعضها من على شاشات التلفزيون والتي يرتكبها الاحتلال ، مثل جرئم ابو غريب وجرائم الفلوجة ، والتي تعد ابشع نماذج للمجازر والمقابر الجماعية في التاريخ ، اما اولئك الذين بتهمون القيادة العراقية فهم يعتمدون على الاشاعة والادعاء المختلف حوله، والذي لم يجري تحقيق محايد فيه ، واعطيك مثالا صارخا على الادعاءات المدفوعة بعوامل سياسية، وهو مجزرة حلبجة، فهناك من يتهم القيادة العراقية بارتكابها ، لكن هناك شهادات امريكية علمية واختصاصية تقول،  بعد بحث جنائي علمي ، ان من قام بمجزرة حلبجة هو ايران وليس العراق ، لان الغاز الذي استخدم هو السيانيد وتملكه ايران  ولا يملكه العراق ، فهل اجري تحقيق محايد في هذا الموضوع كي تتهم القيادة العراقية بذلك العمل ؟ بالطبع كلا . من هنا اذا كان المطلوب هو محاكمة احد فيجب اولا محاكمة امريكا على جرائمها في العراق ومحاكمة زعماء اكراد جروا الشعب الكردي في العراق الى مصائب بسبب تعاونهم مع اعداء العراق ، سواء حينما عملوا ادلاء للقوات الايرانية وساعدوها على احتلال اجزاء عزيزة من العراق في الشمال،  او بتاييدهم للحصار والعدوان الثلاثيني اللذان قتلا مليون و800 الف عراقي ، او اثناء غزو الاستعمار للعراق وارتكاب مجازر بشعة لم يسبق لها مثيل فيه . هؤلاء هم  من يجب ان يحاكم، لانهم شركاء في كل هذه الجرائم ضد الانسانية وليس قيادة العراق التي دافعت وتدافع بشرف ووطنية عن العراق . ان العراق ليس فندقا سياحيا يستخدم ويستفاد منه ثم يترك او يدمر ويخرب من قبل من اقاموا فيه! انه وطن الاجداد ووطن الاحفاد .

 

- كيف تقيمون دور الإعلام العربي (صحف و فضائيات) في تغطية الشأن العراقي.

هناك مثل يقول من يدفع للزمار يحصل على اللحن الذي يريد ، والفضائيات العربية بشكل عام انشأت ضمن خطة تدمير العراق انطلاقا من شيطنته،  بسيل من الاكاذيب وغسل الدماغ ، وهي قامت بدورها المرسوم، وهي لذلك تتحمل المسؤولية القانونية عن ما حصل من جرائم في العراق.

 

- الأحداث الأخيرة أخرجت المارد الشيعي و الكردي من القمقم والعديد منهم يقولون اليوم بأن حكم صدام حسين كانت تجسيدا لحكم الاقلية السنية العربية على الشيعة والاكراد. اذا تمكنتم من الوصول الى زمام السلطة كيف سيكون حكمكم مختلفا عن السابق بحيث يعتقد الاكراد والشيعة في العراق بأن هذه الحكم الجديد في العراق يمثل تطلعات العرب والكرد، الشيعة والسنة؟

اشعر بالاسى الشديد وانا اسمع القصص التي وضعتها المخابرات الاسرائيلية والامريكية من اجل شيطنة العراق وقيادته الوطنية ، المارد الذي تتحدث عنه ليس سوى دمى المخابرات الاجنبية التي خططت لتقسيم العراق ، وانا اتوجه بسؤال جوهري لكل كردي شريف ووطني : من اضطهد الاكراد والشيعة ؟ تذكروا ان من منحكم الحكم الذاتي كان عراق  صدام حسين فقط ، ايران وتركيا لم تعترفا حتى الان بالقومية الكردية نحن فقط فعلنا ، والعمران الذي تتمتعون به الان هو من خيرات العراق الذي ما كان سيقام لولا صدام حسين والبعث .  اما الشيعة فانت لا تعلم على الارجح ان البعث هو اكبر حزب شيعي عدديا ، لكنه ليس طائفيا بل هو حزب وطني لا يميز على اساس طائفي او اثني ابدا ، لكن من ارادوا تدمير العراق لفقوا هذه الاكاذيب التي فضحت الان . ان من يقولون ان النظام الوطني كان تجسيدا لحكم اقلية هم عملاء ايران والمتعاونين من الاكراد  مع الموساد والمخابرات الامريكية واشتركوا بتدمير العراق ، لذلك فان البضاعة الوحيدة لديهم هي الاكاذيب المفضوحة .

اذكر لي كيف تعامل تركيا وايران  الاكراد ؟  وقارن ذلك بما تمتعتم وتتمتعون به بفضل الحكم الذاتي والذي وصل حد التدخل العسكري في عام 1996 لانقاذكم من الايرانيين،  كما قال وقتها السيدان مسعود البارزاني ونيجيران  للمرحوم الشهيد قصي صدام حسين ! لقد كان حكم البعث يمثل كل العراقيين بصدق وامانة .

اما سؤالك حول عودتنا للسلطة فاود ،اولا ، ان انصح كل الزعامات الكردية بفتح عينيها واذنيها جيدا لرؤية حقيقة ما يجري الان لا رؤية ما يرغبون برؤيته من اوهام تبددت ، وقبل ذلك الاحتكام للعقل في فهم ما يجري في العراق واستخلاص الدروس منه . انني اقول لكل شقيق كردي ان المسألة لم تعد هل سيعود البعث للسلطة ام لا بل متى سيعود ؟  لقد حسمت المقاومة ، خصوصا في معارك الفلوجة والبصرة وغيرهما ، القرار الامريكي ، فامريكا اتخذت  قرار الانسحا ب بعد ان تيقنت من استحالة الاستمرار في غزو العراق بسبب خسائرها الهائلة والتي لا تستطيع تحملها ، وهي الان تبحث عن حل يحفظ ماء وجهها ويحافظ على مشروعها الامبراطوري. ولذلك انصح من يهمه الامر بالوصول الى الاستنتاج الصحيح واتخاذ الموقف الصحيح ، خصوصا وان امريكا ستبيعكم مجددا لنا ولتركيا ولايران بثمن بخس ، بعد ان استخدمت قيادات منكم في تدمير العراق ، وهو ما وضعكم في احرج واخطر وضع يتعرض له اكراد العراق في تاريخهم .

وتخلي امريكا عنكم سيعقبه عجز اسرائيل عن تنفيذ وعودها بحماية القيادات الكردية التي عقدت صفقة قصيرة النظر معها تقوم على حمايتها مقابل تقسيم العراق ، ان العراق المحرر يبزغ الان بقوة ، وسوف تتم عملية اعادة الدولة والنظام والامن باسرع مما يتصور كثيرون . اما ما سيفعل البعث بعد تحرير العراق قريبا جدا فقد اعلن في البرنامج السياسي للمقاومة الذي اعلن في ايلول عام 2003 فالعراق الجديد سيكون تعدديا وديمقراطيا يحكمه المحررون،  من بعثيين واسلاميين وزعماء عشائر وعلماء دين ومستقلين ساهموا في الثورة المسلحة ، ولن يكون البعث منفردا بالسلطة ابدا ، وسيستمر الحال عامين ثم تجرى انتخابات حرة بحضور الجامعة العربية والامم المتحدة ومئات الصحفيين من العالم ، واي حزب او جماعة ستفوز ستبقي الحكم الجبهوي الوطني العام حاكما ، لان عراق ما بعد التحرير يحتاج لجهود كل العراقيين ولا يمكن لطرف واحد ان يقوم ببناء العراق .

ولذلك اتوجه بالنصيحة والنداء لكل الاخوة الاكراد ان يساهموا في تحرير العراق واعادة بناءه من خلال تبني  خيار وطني كردي تاريخي سيضمد جراحنا جميعا . ان عراق ما بعد التحرير يتشكل الان بقوة لا راد لها . ان شيعة العراق يلعبون دورا قياديا في الثورة المسلحة من خلال قيادتهم لتنظيمات البعث في الجنوب ولذلك لامشكلة طائفية تواجه الثورة المسلحة وعراق الغد ، وما نحتاجه هو قرار كردي شجاع يضمن للكرد نصاعة تاريخهم الوطني ومشاركتهم الفعالة في تشكيل عراق ما بعد التنحرير ، فهل سنسمع الصوت الكردي الوطني المقاوم للاحتلال وهو ينضم لاخوته العرب سنة وشيعة ولاخوته التركمان المقاتلين في صفوف المقاومة ؟ نحن  البعثيون ، الذين تشرفوا بكونهم من  منح الحكم الذاتي للاكراد،  نتطلع اكثر من غيرنا لليوم الذي سنتعانق فيه مجددا مع اخوتنا الاكراد ونبني سوية العراق الحر التعددي ، واؤكد ندائي  مجددا : لا تدعوا امريكا تبيعكم مجددا لنا ولغيرنا .

 

- قراؤنا يعيشون في كردستان العراق. وفي الاسبوع الماضي، تم اكتشاف مقبرة جماعية في السليمانية هل لديكم رسالة الى الشعب الكردي بهذه المناسبة؟

رسالتي الى كل اخ كردي هي التالية : هل فحصت جنائيا هذه المقابر وعرف تاريخ وقوعها ؟ هل تم تحديد هويات الضحايا ؟ هل نسيتم ان القتال بين السيدين مسعود وجلال قد ادى الى مقتل اكثر من 5000 الاف شقيق كردي  في بضعة ايام ؟ هل تجهلون ان الاحتلال يعلن عن مقابر ملفقة او مقابر شهداء العراق لاثارة الحقد وتسويق احتلاله ؟ من منحكم الحكم الذاتي غير عراق صدام حسين ؟ تذكروا ان النظام الوطني لم يقطع عنكم الغذاء والدواء والنفط واحتياجات المدارس ، وحتى الحماية العسكرية طيلة فترة ابتعادكم عن مظلة وطنكم العراق ،  اسألوا السادة مسعود ونيجيران وجلال وغيرهم عن الدعم السري الذي كان يقدمه لهم رئيسنا الشرعي صدام حسين حتى في ذروة ابتعادكم عن السلطة المركزية ، اسألوهم عن اللقاءات الدورية التي كانت تتم في الموصل غالبا بين الشهيد قصي والسيد نيجيران خلال التسعينيات كلها ، اسألوهم عن اخر لقاء تم قبل الغزو مع السيد طاهر جليل الحبوش مدير المخابرات العراقية انذاك .

الان وبصفتي وطنيا عراقيا ادعوكم للتفكير بكل ذلك ، والتساؤل عن المستقبل وامكانية ان تعوضكم اسرائيل او امريكا عن العراق ، لا تغامروا بمكاسبكم في ظل الحكم الذاتي ، واذا كانت هناك خلافات ستحل بالحوار الاخوي وليس بالبنادق ، ولن يحفظ الحكم الذاتي لكم غير البعث وحلفاءه في النظام الوطني القادم ، الذي يتشكل الان تحت نواظرنا ، ولا تنسوا ان تيارا عراقيا قويا قد نشأ يطالب بالغاء الحكم الذاتي بعد التحرير كرد فعل على موقف زعامات كردية تعاونت مع الاحتلال وساهمت في تدمير وخراب العراق ، ونحن البعثيون نرى العراق بعين المستقبل ولا عراق حر ومستقل ومستقر بدون الاكراد المتمتعين بحكم ذاتي .

المقابلة باللغة الكردية

http://www.hawlati.com/archive/year2004/issue204/2001-204_1.pdf

http://www.hawlati.com/archive/year2004/issue204/2001-204_3.pdf

شبكة البصرة

الثلاثاء 9 ذي القعدة 1425 / 21 كانون الاول 2004